منقول وأجري على الله !!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

شخص ما مسلم اكتشف المزيد حول شخص ما
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منقول وأجري على الله !!

    الموضوع الأول :


    الخروج من الدائرة

    لطالما آمنت بأن حياة كل منا عبارة عن دائرة مملة تتكرر عبر الأجيال

    ولادة وصراخ .. طفولة وطلبات .. مراهقة ولف بالشوارع .. دراسة مع بعض التجارب الشقية .. وظيفة وفلوس .. زواج ورزانة .. أطفال ومسئولية .. تقاعد وفراغ .. قبر موحش!!

    ثم أسلم عصا سباق التتابع لابني ليركض في نفس المضمار!



    ويقول التاريخ أن هذه الدائرة بدأت من بني آدم (والذي هو أبوك أنت الآخر) وورّثها لنا واحداً بعد الآخر! وكل من حاول أن يتخطى هذه الدائرة ويرسم خطاً مستقيماً، فالويل لهذا الشاذ المجنون الأرعن.. المارق عن العادات والتقاليد و .. و .. تعرفون باقي الشتائم!





    وكنت أعتقد أنني أنا الآخر سأتسكع في هذه الدائرة حتى أسلّم عصا التتابع لمغبون من بعدي .. حتى جاء ذلك اليوم ..



    حينما ألحت علي أختي للذهاب إلى العمرة، وأختي – من وجهة نظري – من ذلك النوع المثالي الذي لا يحب الخروج عن الخروج عن الدائرة نهائياً، فذهبت مرغماً ثقيل النفس لأؤدي دوري كمحرم من العيار الثقيل الظل في هذه الرحلة ذات الثلاثة أيام .. ولا أنكر ذلك الانشراح النفسي الذي غمرني في بيت الله الحرام، خصوصاً في هذا الوقت الهادئ

    من العام.



    بعد صلاة العشاء في الحرم المكي، تلفتّ وإذا بشاب أشقر، طويل القامة، عيناه بلون البحر، لا تخطئ عيناك أوروبيته من النظرة الأولى ... تسربل بذلك الإحرام، ليعطيه شكلاً لكم تألفه عيني، إذ نادراً ما ترى أوروبياً مسلماً، فبدا مظهره في الإحرام كأنه صورة صغيرة ركب عليها برواز كبير لا يناسقها بالحجم ولا بالشكل، ولكن سبحان من استجاب دعاء إبراهيم:" واجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم ..."،

    ابتسم في وجهي فرددت ابتسامته بمثلها أو بأحسن منها، وهممت بسؤاله بلغة إنجليزية ذات " راء " أمريكية أعكس فيها فشخرتي واستعراضي بثقافتي الأمريكية، إلا أنه فاجئني بقوله:



    - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا أخي ...



    كان يتحدث بعربية فصحى تعرضت حروفها للكسر والعجمة من لسانه ..



    - وعليكم السلام يا أخي ....

    - من أي بلاد الله أنت يا أخي؟



    - أنا من الكويت هل تعرفها؟ وأنت من أين؟



    أحسست بأني في مسلسل مدبلج أو "افتح يا سمسم" وأنا أتحدث العربية الفصحى لأول مرة في حياتي، ففي مشوار حياتي كلها كنت أتحدث بلهجة خليجية، وقد ألجأ من باب المداعبة للتحدث بلهجة عراقية، مصرية، لبنانية .. لكن أن أتحدث العربية الفصحى، فقد كان غريباً بعض الشيء ..




    - أنا من هولندا، ولا أعرف عن الكويت غير رسمها على الخريطة ..وإنكم محظوظون لأنكم بلد عربي ومسلم ...





    - وأنتم محظوظون في هولندا، لأنكم تتسممون بالأفيون والحشيش في مقاهيكم، وتحت أعين الشرطة!



    ابتسم، وهو يرد على دعابتي بعربيته الفصحى:



    - وأنتم محظوظون لاتصالكم بسر الخلود .. وأفيون السعادة الذي يخرجكم عن الدائرة!



    - أي دائرة تعني؟





    - الدائرة التي يعيشها الإنسان: ولادة .. دراسة .. عمل .. زواج ثم فناء!!



    سبحان الله هذا الأشقر الأحمر، الذي جاء من آخر أقاصي أوروبا يتحدث بنفس لغة تفكيري! ويعرف الدائرة، أطرقت قليلاً وقلت له:



    - ما الذي يخرجني عن الدائرة؟ فكلنا محكومون بها!



    - سر الخروج عن الدائرة أنتم من يملكه، وخروجك عن الدائرة يجب أن يكون ضمن الدائرة!!



    - لم أفهم شيئاً من فلسفتك، كيف أخرج من الدائرة وأنا أمشي فيها؟



    - الفرق بيننا وبينكم بأننا نحتاج إلى أن نبحث ونقرأ ونقارن بين الفلسفات والديانات حتى نصل إلى الحقيقة، أما أنتم فمحظوظون لأنكم ورثتموها جاهزة بكل يسر .. ولعل تلك الوراثة هي التي منعتكم من التفكير فيها ..





    - حيرتني معك يا هذا .. لم أفهم شيئاً مما تقول ...





    - تخيل أنك في ممر طويل ومظلم، ترى في آخره بابان ... وكل إنسان مجبور بأن يمشي لآخر الممر، وحينما يصل سيفتح له أحد البابين ليدخله ..



    - منظر غريب ..



    - تخيل أن الناس الماشون في هذا الممر على صنفين، صنف يعلم ما وراء كل باب، وصنف حيران، لا يدري ولا يمكن له أن يتخيل ما وراء البابين، ولكن الجميع يمشي نحو البابين، فما هو الفرق في نظرك بين نفسية الصنفين؟





    - امممم .. لعل الذي يعلم ما وراء الباب سيحس بطعم مشيه وسببه ... أما الآخرون فلا مذاق لخطواتهم، وستكون نفسياتهم مضطربة قلقة طوال الطريق ..





    - هذا مثلنا ومثلكم .. فالإسلام قد بين لكم نهاية رحلة الدنيا، أما نحن فلا ندري لماذا نقطع هذه الرحلة أو نعيش في هذه الدائرة، وتحار عقولنا وقلوبنا في أن تجد تفسيراً لرحلة الحياة ... لذا نحاول أن نتلذذ بكل المتع التي نراها في الطريق المظلم، ولكن ينقصنا معرفة النهاية ..





    - لكن المسيحية قد دلتكم على طريق النهاية ..





    - عذراً لعلي أخطأت في التوضيح .. المعرفة شيء، والإيمان شيء آخر، الكثير منا يعرف النهاية لكن قلة هم الذين يؤمنون بها ويوقنون بما وراء الباب! وهذا الإيمان واليقين لا يعرفه إلا من ذاق اللذة ...



    - وكيف تتذوق اللذة؟



    - بالنسبة لي فقد عشت في ظلام لسنوات طويلة، لذا حينما رأيت النور عرفت الفرق .. عرفت اللذة ..



    - شعرت بأن هذا الأوروبي قد ذاق شيئاً في الدين لم أذقه من قبل .. وأحس بحيرتي، فأكمل من تلقاء نفسه:



    - منذ سبعة سنوات، كنت شاباً غضاَ في أول العشرينات من عمري، وذهبت إلى زيارة للقاهرة، وبالرغم من كل ما يدهش الأوروبي من أهرامات وجمال ومتاحف، إلا أنه أكثر ما سحرني هي تلك الزيارة لأحد المساجد التاريخية، وكان ذلك وقت صلاة العصر، ووقفت عند باب الجامع لأشاهد منظراً يبدو مألوفاً لديكم، شاهدت الناس تخرج من الصلاة، فسحرني منظر تلك الوجوه الناعمة، تعلوها مسحة الإيمان. وتشع ضياءً وراحة نفسية .. رأيت وجوهاً غير الوجوه التي أعرفها في حياتي .. رأيتهم يبتسمون بطيبة ورقة لم أرها من قبل .. لم أتمالك نفسي فاقتربت من أحدهم أسأله بالإنجليزية إلا أنه لم يكن يتحدثها فلم يفهم ما بي، ولكنه حتماً لمح التشوق والتلهف في عيني، فقلب في وجوه الناس حتى رأى أحدهم يتحدث الإنجليزية فناداه، وقلت له أريد أن أفعل مثلكم، أريد أن أصلي! فابتسم الرجل وطلب مني الحضور بعد ساعتين على توقيت صلاة المغرب، وأفهمني بفكرة مواقيت صلاة الجماعة، ووقفت منتظراً، فأخذني ذلك الرجل البسيط الفقير ودعاني إلى كوب من الشاي المصري الثقيل، وشرح لي بإنجليزيته المكسرة شيئاً عن الصلاة وفكرتها، وظللت أسأله وهو يجيب بصدر رحب، إلى أن علا صوت الأذان من تلك القبة القاهرية المزركشة..

    وشعرت بالأذان ينساب في شرياني ويجري في عصبي ودمي .. وبالرغم من عدم فهمي لمعانيه .. إلا أني شعرت بأنه نداء خاص يأتيني من فوق الغيوم ومن وراء النجوم .. ثم قمت للوضوء مع الرجل .. وصليت الجماعة ولم أفهم منها سوى كلمة آمين!



    - ثم أعلنت إسلامك؟



    - لا .. لكن تسربلت روحي براحة داخلية لم أشعر بها من قبل .... شعرت بأن الكون له خالق ورازق .. وأني اتصلت به في تلك اللحظات .. شعرت بأني معه في تلك السجيدات والركيعات .. شعرت لأول مرة أني قريب منه .. وأني أستطيع أن أطلب منه ما أريد .. ورحلت عن مصر، ولكن تلك اللحيظات لم تغب عن روحي للحظة، وظلت تراودني فكرة الصلاة على الطريقة الإسلامية بين الفينة والأخرى ..



    - ثم ماذا؟



    - بعد عدة سنوات أرسلتني الشركة التي أعمل فيها للعمل في قرية صغيرة بألمانيا لعدة سنوات، في القرية رأيت منظراً غريباً كان سبباً في إسلامي!



    - منظر غريب في ألمانيا! مثل ماذا؟



    - رأيت مسجداً شفافاً!



    - مسجد شفاف؟



    - نعم، فحينما أراد بعض المسلمين المهاجرين في القرية بناء المسجد، سرت موجة من الاعتراضات بين أهالي القرية، فقد توضع في المسجد أسلحة خفية، أو قد تدار فيه خلايا إرهابية .... وغير ذلك من الكلام الفارغ الموجه للمسلمين!



    وكان من بين المسلمين في القرية مهندس معماري، فاقترح عليهم بناء مسجد زجاجي شفاف، يرى منه أهل القرية كل ما يدار في المسجد .. وفعلاً حينما مررت بذلك المسجد الشفاف ورأيت المسلمين مصطفين لصلاة المغرب، تقافزت كريات دمي شوقاً إلى ذلك الشعور الذي زرع بداخلى من سنين يوم صليت في القاهرة .. أوقفت سيارتي وتوضأت وصليت معهم .. وخطوت خارج المسجد سابحاً في تلك اللذة التي تغمرني ....



    - ثم أعلنت إسلامك؟



    ابتسم وهو يترقب استعجالي فقال بصوت حنون:

    - أثناء خروجي من المسجد لمحت ورقة مكتوب عليها أوقات الصلاة، واستقر في ذهني وقت الفجر، فلما غشاني الليل لم أنم وأنا أتفكر في تلك اللذة التي لم أشعر بها من قبل، وظللت أسمع تلك الهواتف في داخلي تدعوني إلى الله، ولم تنقطع تلك الهواتف حتى رأيت الساعة وقد حان وقت صلاة الفجر، فخرجت من فوري إلى المسجد .. توضأت ... صليت .. وشعرت بقربي من خالقي .. أحسست بنور يشع في قلبي ويسبح في دمي .. وأثناء سجودي بكيت بنشيج ... ودون أن أعرف سبباً لبكائي ..

    لكنه كان بكاءً ممتعاً مريحاً .. وبعد الصلاة أقبل المصلون إليّ .. فأخبرتهم بأني غير مسلم .. فقام الشيخ ومسح على قلبي وقرأ سورة طه .. فعدت إلى البكاء ...

    وبكى من حولي .. وكانت الحياة قد علمتني أن البكاء ممنوع على الرجل .. ولكن الإسلام علمني بأن البكاء قمة الرجولة..!! فهذا عمر بن الخطاب الشديد القوي .. كان يبكي! وهذا هارون الرشيد الذي ملك الأرض .. كان يبكي! فأعلنت إسلامي وسط تكبير الرجال من حولي!





    أحسست بلمح عيني يتساقط أنا الآخر، فسكت من هول قصته وأنا أنظر بهاء الكعبة، وأسأل نفسى
    هل بكيت مرةً من لذة طاعة أو ذل دعاء؟
    لمَ لم أبكي في حياتي؟ سكت الأوروبي لوهلة، ثم أردف:





    - ومنذ أن أسلمت أحسست بروعة الشعور بالطاعة، والاقتراب من مالك الملك، أحسست بأن تلك القوة الرهيبة التي صنعت هذا الكون بمجراته ونجومه وإنسانه، قد فتحت بابها لي، وأذن لي بالدخول إلى بلاطه في أي وقت أشاء .. وكان شعوراً رهيباً أن يسمح لإنسان مثلي أن يدخل إلى بلاط ملك الملوك متى احتاج أن يتخفف من عبء الحياة وأثقالها دون وسيط أو حاجب ! ففي الإسلام هناك ارتباط مع الله في كل شيء .... فهناك دعاء للاستيقاظ ..وذكر للنوم والخروج من المنزل وركوب السيارة حتى العطسة لها ذكر خاص!





    - كلام جميل .. كأني لأول مرة استشعر هذه الحقائق ..





    - هذه مشكلتكم .. ولدتم مع هذه الحقائق! فلم تتدبروا في أسرارها .. ولو تدبرت واستشعرت معنى كل دعاء من هذه الأدعية لما بلغت عمقه وسره.





    - مممممم .. إذاً هكذا تسير في الدائرة .. ولكن تعيش مستمتعاً بها.



    - نعم .. لو تدبرت أسرار الأدعية وغصت في معاني الآيات .. وأقمت علاقة سرية خاصة بالله .. فستعيش في الدائرة مع الناس ظاهرياً .. ولكنك في الحقيقة تعيش

    مع الله ..




    ومنذ ذلك اليوم أعيش في هذه الدائرة ... آكل .. أشرب .. أضحك .. وأخرج .. ولكن لي علاقة خاصة مع الله، في صلاتي وليلي وفجري تجعلني سعيداً راضياً .. متشوقاً إلى لقاءه..


    إنها الحياة مع لذة الطاعة .. جربها

    منقول


  • #2
    بارك الله فيك الكريم على النقل
    فنحن جميعآ نحتاج إلى إستشعار اللذة فى الطاعة والأستزاده فى حب الله ، وندعوا الله سبحانه أن يجعلنا مع المريدين لمحبته والمطمئنة قلوبهم بمعرفته والراضية نفوسهم بوحدانيته
    وأن يثبتنا فى دائرة المخلصين له العاملين بأوامره الحافظين لحدوده وأن يجعلنا على صراطه المستقيم حتى نلقاه ونحن لا نشرك به شيئآ ونشهد لرسوله بالرسالة والتبليغ على أدق ما يكون
    فلا يزيغ عن ذلك إلآ كافر ولا يخالف ذلك إلآ مشرك






    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة شخص ما مشاهدة المشاركة
      - منظر غريب في ألمانيا! مثل ماذا؟
      - رأيت مسجداً شفافاً!
      - مسجد شفاف؟
      - نعم، فحينما أراد بعض المسلمين المهاجرين في القرية بناء المسجد، سرت موجة من الاعتراضات بين أهالي القرية، فقد توضع في المسجد أسلحة خفية، أو قد تدار فيه خلايا إرهابية .... وغير ذلك من الكلام الفارغ الموجه للمسلمين!
      السلام عليكم ورحمة الله
      جزاكم الله خيرا على الموضوع الطيب
      في البداية لم اتخيل المسجد الشفاف كيف يكون وأعتقدت نه قد يكون ليس حقيقيا ولكن بحثت ووجدت صور ومعلومات عنه اتمنى ان تعجبكم
      تقبلها مني اضافة بسيطة في موضوعك

      ( المسجد الزجاجي في ألمانيا )




      صمم هذا المسجد وفقاً لـ أحدث الطرز المعمارية.. جدرانه من الزجاج الشفاف .. من بـ الخارج يرى كل من بـ الداخل ..

      هذه ليست مواصفات أحد مراكز التسوق العالمية .. لكنها لمركز إسلامي يضم مسجداً في بلدة ' بنسبرج ' بولاية ' بافاريا ' الألمانية .

      يمكن لـ المارة والعابرين بـ سياراتهم رؤية المسلمين وهم يؤدون الصلاة في مسجد المركز.. وهو أمر متعمد في التصميم من أجل إظهار حياة المسلمين لـ من سواهم في البلدة .. بغية تبديد شكوك البعض حول ما يدور داخل المساجد .. لـ تحقيق أكبر قدر من الاندماج في المجتمع ..

      ويتخذ المركز شكل حرف ' إل ' باللغة الإنجليزية .. ووجهاته زجاجية من اللونين الأبيض والأزرق .. وعلى مدخله آيات قرآنية مكتوبة بـ اللغة العربية مع معانيها بـ الألمانية ..

      ولا يرفع الأذان في هذا المسجد أيضا .. وهناك شاشات خارج المركز تكتب فيها مواعيد الصلوات .. وعند بدء الصلاة يكتب على الشاشة: ' الآن تقام صلاة كذا...... '

      حيث يعتمد المركز على الطريقة البصرية لـ جلب المصلين ..

      هذا و علقت مجلة « دير شبيغل » الألمانية في عدد صادر لها على هذا المركز قائلة : (( إنه يعكس شفافية المسلمين ))


      وأضافت المجلة أن السلطات المحلية و السكان وافقوا على إقامة المركز بـ سبب هذه الشفافية .. مشيرة إلى أنه مع تصميمه العصري المتميز لا يبدو من الوهلة الأولى أنه مسجد أو مركز إسلامي ..

      إلا أن الجالية بادرت بـ مشاريع أخرى في سبيل دعم الحوار بين المسلمين وغير المسلمين ..
      فقبالة قاعة الصلاة يوجد دار لـ الكتب والوسائط المتعددة الأخرى تحتوي على نحو ستة آلاف عنوان .. حيث يمكن لـ أي راغب أن يستعير أدبيات تتناول مواضيع الدين أو الثقافة أو الفلسفة الإسلامية ..

      كما يمكن طلب الكثير من الكتب عن طريق الإنترنت ..

      وكان الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة قد افتتح المركز.. بـ مشاركة عمدة بنسبرج هانس مومرت .. أواخر عام 2005

      لكنه بدأ أنشطته بعدها بـ عامين .. وأنشأ المركز شركتان إحداهما ألمانية والأخرى إماراتية .. وتتسع قاعة مسجده لـ نحو 400 مصلى من الرجال والنساء ..

      وبلغت كلفة إنشاء المركز الذي أشرفت عليه الأمانة العامة لـ لأوقاف بـ الشارقة ثلاثة ملايين يورو ..


























      أتمنى أن تكون قد أعجبتكم الصور
      اللهم انصر لدينك في الأرض وافتح له قلوب الناس
      صورة خاتم المرسلين سيدنا محمد ستبقى مشرقة مهما حاول المشككون تشويهها.
      وكذلك سيبقى نور القرآن الكريم مضيئاً براقا مهما حاول الملحدون الإساءة إليه.
      يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ، هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ( التوبة )

      تعليق


      • #4
        اللهم انصر لدينك في الأرض وافتح له قلوب الناس
        امين يااارب
        الله يهدينا ويقوينا ويهديي الجميع الي اشركوا بالله

        سلامي الك اخي
        والصور بتجنن


        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة showman2 مشاهدة المشاركة
          بارك الله فيك الكريم على النقل
          فنحن جميعآ نحتاج إلى إستشعار اللذة فى الطاعة والأستزاده فى حب الله ، وندعوا الله سبحانه أن يجعلنا مع المريدين لمحبته والمطمئنة قلوبهم بمعرفته والراضية نفوسهم بوحدانيته
          وأن يثبتنا فى دائرة المخلصين له العاملين بأوامره الحافظين لحدوده وأن يجعلنا على صراطه المستقيم حتى نلقاه ونحن لا نشرك به شيئآ ونشهد لرسوله بالرسالة والتبليغ على أدق ما يكون
          فلا يزيغ عن ذلك إلآ كافر ولا يخالف ذلك إلآ مشرك
          صدقت أستاذنا الفاضل .... متعك الله بالصحة والعافية ورزقك استشعار حلاوة الايمان وشربة ماء من يد حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله
            جزاكم الله خيرا على الموضوع الطيب
            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .... وجزاك الله كل خير
            في البداية لم اتخيل المسجد الشفاف كيف يكون


            كلمة في سرك " وأنا كمان "

            وأعتقدت أنه قد يكون ليس حقيقيا


            امممممممممممم لو مش مصدق " أجيب لك دارلا يا نيمو "

            ولكن بحثت ووجدت صور ومعلومات عنه


            سبقتني فجزاك الله خيرا
            عموما " السلحفاة عمرها 150 سنة يا زول ولسه شباب وما تدقش "

            اتمنى ان تعجبكم
            تقبلها مني اضافة بسيطة في موضوعك


            بسيييييييطة طب الكبيرة تبقى شكلها ايه
            بجد
            اضافتك رااااائعة فجزاك الله خيرا وسلمت يداك .... بمشاركتك صار للموضوع بريقا

            تعليق


            • #7

              أ
              خي الفاضل شخص ما

              لك عظيم الشكر على هذا النقل الاكثر من متميز ...و إن شاء الله تؤجرون عليه من عند الرزاق الحليم أعظم الاجر..إنه ولي ذلك و القادر عليه
              لم أستطع أن أمنع عبراتي و أنا أقرأ الموضوع و أكتشفه و أكتشف معه تقصيري في حق ربي و خالقي ...
              حقا كلنا يعيش في الدائرة و كلنا يسير على الطريق ... لكن تمر علينا بعض لحظات تأخذنا فيها روتينية الحياة و روتينية العبادة .. حتى نفقد طعم الحلاوة التي فيها ..
              لقد كرمنا رب العباد أن ولدنا في النور ... فالحمد لله على نعمة الاسلام و كفى بها نعمة من رب العباد لو كرسنا كل حياتنا لشكر الله عليها ما كفتنا أيامها و لياليها جميعها لذلك...
              لكننا للاسف ننسى هذا التكريم لأنا تعودناه ... و لا ننظر في حال غيرنا ... و نعيش في دائرتنا و قد أضعنا ملامحها ... و أضعنا البركة التي فيها ...
              الاستمتاع بالطاعة و العيش في حب الله و لله ..
              نسألك اللهم أن تصلح أحوالنا و تغفر لنا تقصيرنا و تعيد علينا فرحة القرب منك و الانس بك و تجعل دائرتنا مضيئة بنورك و طريقنا سوية بهديك و هدي حبيبك المصطفى ..
              اللهم آمين يارب العالمين
              جوزيتم الفردوس الاعلى و رفقة الحبيب المصطفى
              بوركتم

              تعليق


              • #8
                جزاك الله خيرا وبارك فيك أخي الكريم شخص ما

                سبحان الله
                ما قرأت قصة إسلام أحد هؤلاء الذين دخلوا الإسلام عن صدق وشفافية إلا وغرقت بدموعي ورجوت الله تعالى أن يثبتنا وإياهم على دينه ويحسن خاتمتنا ويشعرنا بفضل هذه النعمة التي كثبرا ما نغفل عنها نعمة الإسلام
                فالحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة الحمد لله الذي اجتبانا وفضّلنا على كثير من خلقه بنعمة البقاء على الفطرة النقية التي خلقنا عليها والتي ينحرف عنها أكثر الناس بسبب أهليهم وذويهم
                الحمد لله الذي منّ علينا بنعمة الإسلام تقديرا منه وإحسانا وأعاننا على اتباع طريق الحق اختيارا فله الحمد في الأولى والآخرة
                ونسأله دوام النعمة وتمامها بالموت على الإسلام ورفقة الأخيار الكرام في الفردوس الأعلى من الجنة ورؤية وجهه الكريم والإنعام علينا فيها بالرضوان


                أما عن هذه الدائرة الإهليليجية فنحن جميعا تخوضها شئنا أم أبينا , استسلمنا أم قاومنا
                مهما فعلنا لن نستطيع الانعتاق من إسارها أبدا إلا بقدر السعي المقدر لنا في هذه الأرض لإعمارها ولاكتساب الجزاء الذي نختاره فيها إما جنة عرضها السماوات والأرض أو جحيما سعيرا نعوذ بالله منها
                هذه الدائرة التي ننخرط فيها في الطواف تمثل حقيقة الدائرة التي تدور فيها جميع المخلوقات المختارة والمكرَهة
                أما السعي فيمثّل هذا القدر اليسير الذي قُدّر لنا الانطلاق خلاله لنكون من المختارين
                وأعجب العجب لمن يظن لنفسه الحرية المطلقة ويتناسى هذا المضمار المحدود فيرخي لنفسه العنان ويطلقها في شهواتها
                لكن من رحمة الله تعالى به أنه يذكّره بين الفينة والأخرى بأنه داخل مضمار لا يستطيع تجاوزه بالبلايا والاختبارات والأقدار المحتومة التي لا يستطيع تجاوزها أبدا مهما فعل فإن فهمها وانتبه كان خيرا له وإن تضجّر منها وتأفف بل ربما عاندها وناطحها كان حتفه فيها


                جعلنا الله وإياكم من عباده الطائعين طوعا وكرها المعترفين بعبوديتنا المفتقرين لألوهيته اللائذين بفضله وحماه في كل حال
                { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين }
                - اللهم لولا أنت ما اهتدينا **** ولا تصدقنا ولا صلينا
                إن اليهود قد بغوا علينا **** وإن أرادوا ذلنا أبينا
                فأنزلن سكينة علينـــــا **** وثبت الأقدام إن لاقينا
                - ربنا إننا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين
                - وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون

                تعليق


                • #9


                  غاليتي آية اللطف

                  اشتاقت إلى كلماتك البليغة صفحات المنتدى و قلوبنا ...
                  الحمد لله أن مدادك عاد ليسيل على الاوراق لينقل إلينا عبق فكرك و جمال تعبيرك و احساسك العالي و اللطيف ..

                  و ما شاء الله على مشاركتك هذه في الموضوع ..ليست توصف بأقل من رائعة ... نحس فيها كما العادة بإحساسك المتميز و صدق كلمك و بلاغة حرفك و بديع صنعك ... جوزيت بها الفردوس الاعلى و رفقة سي
                  د العالمين
                  الحمد لله تعالى أن حلت مشكلة جهازك ...و ذلك و الله مما أسعدني جدا ... لأني سأستمتع من جديد بمتابعتك و الاستمتاع بفكرك و نصحك
                  لا حرمنا الله منك مرة ثانية و لا حرمنا من حضورك يا غالية

                  أجمل باقة ورد أنتقيها و اهديها لك و معها أصدق المشاعر بالاحترام و التقدير و الود
                  أحبك في الله غاليتي
                  بوركت و بورك مسعاك و تبوأت من الجنة منزلا

                  السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة شخص ما مشاهدة المشاركة
                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .... وجزاك الله كل خير


                    جزانا وجزاكم



                    امممممممممممم لو مش مصدق " أجيب لك دارلا يا نيمو "


                    ما بلاااااااش الطيب أحسن





                    سبقتني فجزاك الله خيرا


                    جزانا وجزاك الموضوع فعلا جميل ولقيت إن تدعيمه بالصور دي هتكون إضافة مفيدة وحلوة

                    عموما " السلحفاة عمرها 150 سنة يا زول ولسه شباب وما تدقش "


                    ههههههه عادي إيه المشكلة أنا كمان بحب أفلام الكرتون
                    الوسط المحيط أحيانا ممكن يجبرك تشوف حاجات غصب عنك وبعدين تندمج معاها


                    بسيييييييطة طب الكبيرة تبقى شكلها ايه
                    بجد
                    اضافتك رااااائعة فجزاك الله خيرا وسلمت يداك .... بمشاركتك صار للموضوع بريقا


                    جزانا وجزاكم الأروع موضوعاتك ...ربنا يجعلها في ميزان حسناتك وينفعنا بيها والمسلمين اجمعين
                    صورة خاتم المرسلين سيدنا محمد ستبقى مشرقة مهما حاول المشككون تشويهها.
                    وكذلك سيبقى نور القرآن الكريم مضيئاً براقا مهما حاول الملحدون الإساءة إليه.
                    يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ، هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ( التوبة )

                    تعليق


                    • #11
                      غاليتي د. فاطمة أشكر لك كلماتك الطيبة ولم تكن مشاركتي إلا بسبب شوقي لأكون معكم في كل وقت حيث أن العطل لا زال موجودا لكنني أشكر أختي الغالية نصرة الإسلام التي ساعدتني في تنسيق المشاركة فجزاها الله كل خير وبارك فيكم جميعا
                      - اللهم لولا أنت ما اهتدينا **** ولا تصدقنا ولا صلينا
                      إن اليهود قد بغوا علينا **** وإن أرادوا ذلنا أبينا
                      فأنزلن سكينة علينـــــا **** وثبت الأقدام إن لاقينا
                      - ربنا إننا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين
                      - وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون

                      تعليق


                      • #12

                        جزاكم الله خيرااااا راااااائع حقااااااااااااا

                        تعليق


                        • #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          موضوع أكثر من رائع أخى (( شخص ما )) سبحان الله الكثير

                          منا يولدون مسلمين ولا يعرفون قيمة تلك النعمة ..........

                          االإسلام نعمة جميلة جدا ........ فالحمدلله حمدا كثيرا على هذه النعمة

                          أخى ((( نيمو))) إضافتك أكثر من رائعة جزاك الله خيرا
                          .

                          تعليق


                          • #14
                            بارك الله فيكم

                            موضوع مؤثر حقا

                            واسمحولي بأن أنقله إلى قسم قصص المسلمين الجدد

                            وبالله التوفيق

                            وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ
                            أي لا تميلوا إلى الظالمين والكافرين بمودة أو مداهنة أو رضا بأعمالهم فتمسكم النار

                            تعليق


                            • #15
                              الأخت الفاضلة / منة الرحمن
                              شكرا جزيلا على مرورك الكريم

                              المشاركة الأصلية بواسطة solema مشاهدة المشاركة
                              بسم الله الرحمن الرحيم

                              موضوع أكثر من رائع أخى (( شخص ما )) سبحان الله الكثير

                              منا يولدون مسلمين ولا يعرفون قيمة تلك النعمة ..........

                              االإسلام نعمة جميلة جدا ........ فالحمدلله حمدا كثيرا على هذه النعمة

                              أخى ((( نيمو))) إضافتك أكثر من رائعة جزاك الله خيرا
                              .
                              جزاك الله خيرا عى مجهودك بالمنتدى .. وجعل ذلك في ميزان حسناتك ..
                              والحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها من نعمة

                              بارك الله فيكم
                              موضوع مؤثر حقا
                              واسمحولي بأن أنقله إلى قسم قصص المسلمين الجدد
                              وبالله التوفيق
                              وبارك الله فيك
                              النية كانت جعل الموضوع تجميع لموضوعات منقولة لذلك لو أمكن إعادة الموضوع لمكانه الأول .

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة د تيماء, منذ أسبوع واحد
                              ردود 0
                              14 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د تيماء
                              بواسطة د تيماء
                               
                              ابتدأ بواسطة د تيماء, 12 فبر, 2024, 07:30 م
                              ردود 0
                              17 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د تيماء
                              بواسطة د تيماء
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 24 ينا, 2024, 12:01 ص
                              ردود 0
                              6 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 24 ينا, 2024, 12:00 ص
                              ردود 0
                              2 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 12 سبت, 2023, 02:05 ص
                              ردود 0
                              9 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              يعمل...
                              X