لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )

تقليص

عن الكاتب

تقليص

قلب ينبض بحب الله مسلمة اكتشف المزيد حول قلب ينبض بحب الله
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: لآلىء الفيس بوك ( دعوة للمشاركة )

    أحمد سبيع


    December 20 at 1:17pm · Edited ·

    هل يشق الشرع على غير العربي بإيجاب استخدام العربية فقط في الصلوات الخمس؟!
    المشقة الموجودة نظرية وليست عملية ولو أنك نظرت للواقع لوجدت تحقق وعد الله في اﻵية: (القمر)(وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ)
    فتجد الأعجمي يقرأ القرآن على أحسن وجه، ولك أن تعلم أن أكثر أمة الإسلام ليسوا عرباً!
    فالقرآن الكريم مع كونه عربيا إلا إنه ميسر للعربي وللأعجمي، وهذا من إعجازه!
    أضف إلى ذلك أن الصلاة تتحقق بسورة الفاتحة وأقصر سورة من القرآن، فجانب المشقة النظري في الصلاة ممتنع.
    أما التعبد خارج الصلاة فجائز بأي لغة.
    وفي توحيد لغة الصلاة بين المسلمين نوع من الوحدة والاجتماع؛ فكما إنهم قد اجتمعوا على قبلة واحدة، فإنهم كذلك اجتمعوا على لغة واحدة، وفيه إشارة لفضيلة الاتحاد والاعتصام بحبل الله، وعدم التفرق.
    الخلاصة:
    - لا توجد مشقة على غير العربي في قراءة الفاتحة وسورة قصيرة بجوارها في الصلاة.
    - توحيد لغة الصلاة إشارة لفضيلة الاتحاد وعدم التفرق.
    والله الموفق.

    https://www.facebook.com/AhmedSpea/p...54921575250494
    شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
    ،،،
    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
    وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
    عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
    وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




    أحمد .. مسلم

    تعليق


    • رد: لآلىء الفيس بوك ( دعوة للمشاركة )

      Zuhdy Gamalludeen Mohammad


      21 hrs ·

      السجين الثائر
      شهد تاريخ مصر الطولونية حادثة تاريخية غريبة يرويها موسى بن مصلح المعروف بأبي مصلح ، وكان من الأعوان الثقاة لأحمد بن طولون ، وكان هو القائم على السجن في عهده ،وكان ابن طولون يقول له سراً " إذا رأيت من رجل إنه بريء فكلمني في شأنه ، فإني أضطر لاستعمال الشدة" .
      ولاحظ ابن مصلح أن في السجن رجلاً منفرداً عن باقي المساجين منقطعاً للعبادة لا يسأل أحداً شيئاً، وبينما يتهالك بقية المساجين على طلب الشفاعات والوساطات للخروج فإن هذا الرجل منهمك في العبادة لا يلتفت إلى أحد .
      اقترب منه ابن مصلح وسأله عن سبب عدم تلهفه على الوساطات حتى يخرج فاكتفى بالرد عليه بالشكر والدعاء له ، فازداد ابن مصلح إعجاباً به وحرصا على مساعدته ، وتحين فرصة فاختلى به وقال له: لو يجوز إطلاق سراحك بغير إذن لفعلت ولكني إذا أردتني أن أتشفع فيك لفعلت، فقال له السجين :" ما تقدر على ذلك ولا يستطيع التشفع فيّ عند ابن طولون إلا أبو طالب الخليج رئيس الشرطة، ولو أطلقت سراحي وقابلته لرجوت تسهيل أمري . " ، فقال له ابن مصلح :" أنا أخاطر بإطلاق سراحك على أن تعطيني العهود الموثقة أنك ستعود للسجن ولا تهرب " فقال السجين :" إذا كنت تشكّ في صدقي ووفائي فلا حاجة لك بإخراجي ". !
      ووافقه ابن مصلح وأخرجه من السجن مقابل وعد شفهي بأن يعود بعد ثلاثة أيام ، أى يخرج ليلة الجمعة ويعود ليلة الاثنين.
      وفوجئ ابن مصلح وهو يفتح باب السجن صباح السبت بوجوده أمام الباب قبل موعد مجيئه ، فأدخله السجن متعجبا، فلما دخل السجين غرفته سجد لله شكراً وحمد الله . وأخبر ابن مصلح عن السبب في عودته مبكراً ، فقد اتصل برئيس الشرطة أبي طالب الخليج ، وطلب أن يتوسط له ابن الخليج لدى الأمير أحمد بن طولون لإطلاق سراحه ، ووافق أبو طالب ودخل على ابن طولون وكلمه في إطلاق سراحه، ولكن ابن طولون كان في لحظة ضيق وغضب ، فتذكر جريمة السجين وتذكر أنه لابد من عقوبته وقتله، وفى غمرة غضبه حدد ابن طولون يوم السبت لتنفيذ العقوبة .!
      ورجع أبو طالب الخليج بالخبر السيئ إلى صاحبنا فلم ينم ليلتها خوفا على مصير ابن مصلح الذي أطلقه من السجن سرا ، ومنذ الصباح الباكر جاء إلى السجن ليدخله حتى لا تقع العقوبة على ابن مصلح، وحتى يفي بوعده ولا يخيب ظن ابن مصلح فيه.
      وسجد ابن مصلح لله شكراً، وامتلأ تقديراً للرجل الشريف.
      وما إن مرت ساعات حتى حضر الجنود فأخذوا الرجل إلى ابن طولون ومجلسه، وفي المجلس الذي حضره ابن مصلح عرف أن جريمة الرجل كانت في قيادته ثورة في الإسكندرية لم يتم لها النجاح ، وقدم الرجل اعتذاره لابن طولون بأفصح بيان، فقبل ابن طولون اعتذاره وعفا عنه .
      ولم يجرؤ ابن مصلح على إخبار ابن طولون بقصته مع الرجل، واكتفى بأن كتم اسمه، وبأن الرجل أصبح من أخلص أصدقائه.
      ولذا خلت تلك الرواية من اسم البطل السجين الثائر الذي يفي بكلمته ولو فيها مقتله .

      https://www.facebook.com/zuhdygamall...53402161411838
      شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

      سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
      حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
      ،،،
      يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
      وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
      وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
      عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
      وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




      أحمد .. مسلم

      تعليق


      • رد: لآلىء الفيس بوك ( دعوة للمشاركة )

        الدكتور إياد قنيبى الصفحة الرسمية


        ساعة واحدة · تم التعديل ·

        زملاءنا النصارى، نستقبل تهنئتكم لنا بالمسيح، وذلك كل يوم
        نحن المسلمين أتباعُ المسيح الحقيقيون وأَولى الناس به، لأننا أتباع دين التوحيد الذي جاء به.
        في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أنا أَوْلى الناس بعيسى ابن مريم في الأولى والآخرة)).
        كذلك نحن أَوْلى الناس بالأنبياء كلهم عليهم الصلاة والسلام.
        قال الله تعالى: (إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا) (سورة آل عمران).
        وقال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: (أنتم أحَقُّ بموسى منهم)، أي من اليهود. والحديث رواه البخاري.
        وقد بشر المسيح بمحمد عليهما الصلاة والسلام: ((ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد)) (سورة الصف).
        بينما تبرأ المسيح سلفاً من الذين يدعون الانتساب إليه اليوم!
        قال الله تعالى: ((وقال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار)) (سورة المائدة).
        فيا مَن تهنئ النصارى بالمسيح عليه السلام، كيف تهنئنهم به وهو بريء منهم ونحن أولى به منهم؟!
        هل ترد ما قرره الله وقرره المسيح من براءته منهم وأولويتنا نحن به لتجاملهم ؟!
        هل تُسلِم المسيح لهم وتقر بأنهم أتباعه؟!
        • فكيف إذا أضيف إلى ذلك أنهم لا يتعاملون معه على أنه يوم ميلاد نبي، بل ميلاد ابن الرب تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا؟
        • زملاءنا النصارى، المسيح عيسى ابن مريم منا، ونحن أولياؤه، ونحتفل بالدين الذي جاء به هو والأنبياء قبله وبعده عليهم الصلاة والسلام. فنستقبل تهنئتكم لنا بالمسيح عليه السلام، وذلك كل يوم.




        إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

        من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
        إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
        فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
        ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
        لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
        ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
        لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
        ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
        ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
        أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
        ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

        تعليق


        • رد: لآلىء الفيس بوك ( دعوة للمشاركة )


          https://www.facebook.com/photo.php?f...8970622&type=1
          شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

          سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
          حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
          ،،،
          يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
          وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
          وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
          عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
          وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




          أحمد .. مسلم

          تعليق


          • رد: لآلىء الفيس بوك ( دعوة للمشاركة )



            https://www.facebook.com/mohmad.mahm...41300282605630
            شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

            سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
            حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
            ،،،
            يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
            وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
            وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
            عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
            وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




            أحمد .. مسلم

            تعليق


            • رد: لآلىء الفيس بوك ( دعوة للمشاركة )

              الدكتور إياد قنيبى الصفحة الرسمية


              10 hrs ·

              هكذا استُدرجت المرأة و"الشيخ" إلى الحَلَبَة!
              المرأة التي سُلبت حقوقها الحقيقية في ظل النظام العالمي الجديد وأُعطيت بدائل "إدمانية" ملوثة... تقوم بسلوكيات لتحصل على العاطفة من "البديل" المقدم لها...تتبرج، تتحايل على الحجاب، تحاول لفت الأنظار، تتابع الموضات...
              - هنا يأتي "الشيخ" الذي يرى هذه السلوكيات غير الشرعية، فيرى في المرأة "عدوا" يدمر شباب الأمة.
              - لحظة! هي ضحية قبل أن تكون الجاني!
              - من الجاني الأصلي الذي سلبها حقوقها الحقيقية؟
              - تعال نبين ذلك!
              - إياك! ستكون بذلك متجاوزا للخطوط الحمراء! فأنت تتكلم عن النظام العالمي وأذياله.
              فكر "الشيخ" ووازن: (في الدين سعة، وهناك مواضيع كثيرة يمكن الحديث عنها. فلْأتكلم ضمن المتاح، أحسن من أن يضيق على دعوتي. فلأتناول الأمراض الاجتماعية، وعلى رأسها المرأة. أصلا لو المرأة ما تبرجت لما فسد الشباب ولما وجد الظالمون علينا سبيلا).
              - قرر "الشيخ" تجنب الخطوط الحمراء وأن يركز النقد على سلوكيات المرأة، فهذا أسلم!
              - درس اليوم: حجاب المرأة..غدا: عمل المرأة...بعد غد: تجنب الاختلاط مع المرأة..الذي بعده: قيادة المرأة للسيارة، وهكذا...
              - ترجمة وسائل "الإعلام": "الشيوخ" يريدون حرمان المرأة من "حقوقها"...ويضاف إلى ذلك الخلط المتعمد للدين بالعادات الظالمة للمرأة!
              - وكما رأى "الشيخ" في المرأة خصماً ترى هي فيه خصماً منفرا لا يتفهمها ولا يتفهم حاجاتها ويسيء الظن بها!
              - هنا، ومن وراء السحب! يأتي "السوبرمان" الذي سينقذ المرأة من تعصب "الشيخ" ويضعها تحت جناحه! إنه: الجاني الأصلي! يأتي ليقيم جمعيات حماية المرأة ويؤكد في كل محفل على دفاعه عنها...ويوقعون اتفاقيات ويسنون قوانين لحماية "حقوق" المرأة "الإدمانية" التي اختلقوها بديلا عن حقوقها الحقيقية!
              - وسيأتون بــ"الشيخ" في برنامج في مواجهة "المرأة" ويظهرون في صفها!
              يذكرني هذا المشهد بـ"السادة" الرومان يوم كانوا يأتون باثنين من العبيد بسلاحهما ويتسلون بمنظرهما يتصارعان بينما السيد هناك على المدرج يضحك!!
              - لقد استُدرج "الشيخ" إلى الحلبة و"استُعبد" يوم رضي بالعقد الضمني من عدم تجاوز الخطوط الحمراء وتحويل سهامه إلى الضحية المستعبَدة مثله (المرأة)!
              - وتبلغ المهزلة ذروتها عندما يشكر "الشيخُ" "السيدَ" لأنه نصره في جولةٍ على المرأة!!!!! مثل شكره على تأكيد قوانين منع قيادتها للسيارة!
              - وتبلغ المهزلة ذروتها إذا كان "الشيخ" ممن يضفي "الشرعية" على "السيد" ويخذل الناس –باسم الدين- عن المطالبة بحقوقهم المسلوبة، ومنها حقوق المرأة الحقيقية، ثم هو ينتقد المرأة!
              - واستُدرجت المرأة إلى الاستعباد حين تركت مجاهدة النفس وتزكيتها وبررت لنفسها الانسياق وراء حالة الإدمان بأنها لم تجد البديل الشرعي، فأصبحت بحق معول هدم يستخدمه السيد لتكريس الاستعباد لها ولأبناء أمتها.
              لمتابعة الموضوع: https://www.facebook.com/eyadqunaibi...268009/?type=1











              https://www.facebook.com/eyadqunaibi...143361/?type=1
              شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

              سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
              حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
              ،،،
              يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
              وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
              وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
              عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
              وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




              أحمد .. مسلم

              تعليق


              • رد: لآلىء الفيس بوك ( دعوة للمشاركة )

                حسام الدين حامد


                أربعةٌ تعقلها حتى تكون معلِّمًا : عقيدتك ، عقيدة خصمك على الحقيقة ، العقيدة المتبرجة الجاذبة التي يظن خصمك – أو من تأثر به - أنها عقيدته ، العقيدة المشوهة المنفّرة التي يظن أخوك في المعتقد أنها معتقد خصمكما !
                وَريحُ يوسفَ لا تَأتي نَسائمُها
                إِلا لِقلبٍ كانَ هواهُ يَعقوبا



                تعليق


                • رد: لآلىء الفيس بوك ( دعوة للمشاركة )

                  Amr A. Eid


                  18 hrs · Edited ·

                  الرسول ﷺ، و كرة القدم، و الأوس و الخزرج
                  (هام جدا)
                  ----------------------------------------------------
                  لما تشاجر رجل من المهاجرين، و رجل من الأنصار، و تعصب كل منهم
                  لقومه، غضب رسول الله ﷺ، و قال " أبدعوي الجاهلية و أنا بين أظهركم!؟
                  دعوها .. فإنها مُنتنة "
                  و لذلك ...
                  كل يوم بيزيد احتقاري لكرة القدم - بشكلها الحالي - و لا أري فكرة
                  تشجيع نادي و الانتماء إليه و التعصب له إلا جاهلية تشبه حروب
                  الأوس و الخزرج و البسوس التي أبطلها الإسلام و نهي عنها
                  فكرة (ممارسة) الرياضة شئ رائع، لكن الخناقات و سب الدين علي
                  المقاهي، و التنابز بالألقاب، و شغب الملاعب، و تضييع الأوقات و العقول
                  بحيث يصبح عقول الشباب في أرجلهم .. هو من أمراض هذه الأمة
                  و تلاقي واحد - مسكين - يقوللك أنا أنتمي لل(كيان) .. و آخر يعشق
                  ال (فانلة) .. و ثالث يفتدي ال(جماهير)
                  أي كيان و أي فانلة هداكم الله؟
                  بسمع لحوار اتنين مسلمين:
                  - إنتوا بوابين ولاد ***
                  - و انتوا لماليم ولاد ستين ****
                  لو كان رسول الله ﷺ حيا و سمع هذه المحادثة .. كان
                  هيكون رده إيه؟
                  و إيه الفرق بين ده و بين خناقات الأوس و الخزرج؟
                  كلاهما جاهلية نسفها الإسلام !!
                  و ده رأيي و مش هاغيره ما حييت!!
                  اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون
                  ‫#‏استقيموا_يرحمكم_الله‬

                  https://www.facebook.com/amr.a.eid/p...39384969659566
                  شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                  سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                  حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                  ،،،
                  يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                  وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                  وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                  عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                  وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                  أحمد .. مسلم

                  تعليق


                  • رد: لآلىء الفيس بوك ( دعوة للمشاركة )

                    حسام الدين حامد


                    15 hrs · Edited ·

                    يوشك أن يكون الاجتهاد في التعبد لله فريضةً غائبةً عند كثيرٍ من إخواننا أصحاب الشبهات، وسببُ ذلك أنّ طريقة التعبد في معالجة الشبهات لا تشبه الطريقة المعتادة للرد المفصّل على شبهةٍ بعينها، لأنّ أثر العبادة يكون في جهاز استقبال الشبهات نفسه، يحوّله من إسفنجةٍ تتشربُ الشبهات –أو جهاز استشعارٍ يبحث عنها- إلى زجاجةٍ مصمتةٍ تمر عليها الشبهات كأنّها لم تكن(*)..
                    وإنّك لترى بعض إخواننا يأتي بشبهةٍ تحتاج منك لمجهودٍ مستقلٍّ للوقوف على محل الاشتباه فيها بينا هو يتعجب من "اشتباه محل الاشتباه" عليك!! بل إنّ بعضهم تحولّ عنده جهاز الاستقبال إلى ماكينة إنشاء للشبهات، فما أن يقف على نصٍّ من النصوص –ولو للمرة الأولى- حتى يتبادر إلى ذهنه عدة شبهاتٍ بمجرد النظر، وما ذلك إلا من سوءِ الظن والحكم المسبق، بسبب كثرة الخلطة بالشبهات وأصحابها وضعف العبادة.
                    ولعلّ هذا المعنى هو سرّ ورود آية الحفاظ على الصلاة والصلاة الوسطى والقيام قانتين بين آيات الطلاق في سورة البقرة، إذ إنّ الصلاةَ والقنوت كفيلان بإنتاج ذلك القلب السليم، الذي لا ينسى الفضل ولا يسيء الحكم ولو كان بشأن مطلقته، فالعبادة كفيلةٌ بحرق كثيرٍ من الشبهات وحدها، لأنّها تنفي عن القلب حظ النفس وسوء الظن والشطط في الحكم، وتورثه خضوعًا وافتقارًا ويقينًا بالله واليوم الآخر، لا يستشكل بعده كثيرًا مما كان بالأمس يشتبه عليه!
                    -----
                    (*) قال ابن القيم رحمه الله: "قال لي شيخ الإسلام -رحمه الله- وقد جعلتُ أورد عليه إيرادًا بعد إيراد: لا تجعل قلبك للإيرادات والشبهات مثل السفنجة فيتشربها فلا ينضح إلا بها، ولكن اجعله كالزجاجة المصمتة تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها، فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته، وإلا فإذا أَشربت قلبك كل شبهة تمر عليها صار مقراً للشبهات، أو كما قال" وقال ابن القيم –رحمه الله- عن هذه النصيحة: " ما أعلم أني انتفعت بوصيةٍ في دفع الشبهات كانتفاعي بذلك".

                    https://www.facebook.com/permalink.p...8&id=716609187
                    شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                    ،،،
                    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                    وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                    عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                    وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                    أحمد .. مسلم

                    تعليق


                    • رد: لآلىء الفيس بوك ( دعوة للمشاركة )

                      الإعلامي محمود مراد

                      الليث بن سعد كان فقيها وعالماً وكان يتاجر في العسل
                      وذات يوم رست سفينة له محملة بالعسل وكان العسل معبأ في براميل فأتت له سيدة عجوز تحمل وعائا صغيرا وقالت له: أريد منك أن تملا هذا الوعاء عسلا لي فرفض وذهبت السيدة لحالها
                      ثم امر الليث مساعده ان يعرف عنوان تلك السيدة ويأخذ لها برميلا كاملا من العسل فاستعجب الرجل وقال له :
                      لقد طلبت كمية صغيرة فرفضت وها انت الان تعطيها برميلا كاملا
                      فرد عليه الليث بن سعد : يا فتى انها تطلب على قدرها وانا اعطيها على قدري
                      لو علم المتصدق حقّ العلم وتصور أن صدقته تقع في ( يد الله ) قبل يد الفقير ، لكانت لذّة المعطي .. أكبر من لذة الآخذ ..
                      هل قرأت عن فوائد الصدقة
                      اسمعوا يا متصدقين انتم ومن يعمل لإيصال الصدقة ..
                      1. الصدقة باب من أبواب الجنه.
                      2ـ الصدقة أفضل الأعمال الصالحات وأفضل الصدقة إطعام الطعام ..
                      3. الصدقة تظل صاحبها يوم القيامة وتفك صاحبها من النار ..
                      4. الصدقة تطفيء غضب الرب وحـر القبور ..
                      5. الصدقة خير ما يهدي للميت
                      وأنفع ما تكون له ، ويربيها الله عز وجل ..
                      ***
                      6. الصدقة تطهـير ، وتزكية للنفس ومضاعفة الحسنات ..
                      7. الصدقة سبب سرور المتصدق ونضرة وجهه يوم القيامة ..
                      8. الصدقة أمان من الخوف يوم الفزع الأكبر وعدم الحزن على ما فات ..
                      ****
                      9. الصدقة سبب لمغفرة الذنوب
                      وتكفير السيئات ..
                      10. الصدقة من المبشرات بحسن الخاتمة وسبب لدعاء الملائكة ..
                      11. المتصدق من خيار الناس
                      والصدقة ثوابها لكل من شارك فيها ..
                      12. صاحب الصدقة موعود بالخير الجزيل والأجر الكبير ..
                      13. المنفقون من صفات المتقين
                      والصدقة سبب لمحبة عباد الله للمتصدق ..
                      ***
                      14. الصدقة أمارة من أمارات الجود وعلامة من علامات الكرم ، والسخاء ..
                      15. الصدقة سبب في إستجابة الدعوة وكشف الكربة ..
                      ***
                      16. الصدقة تدفع الـبـلاء وتسد سـبعـين باباً من السوء في الدنيا.
                      17. الصدقة تزيد في العـمر
                      وتزيد في المـال ، وسبب في الرزق والنصر ..
                      ***
                      18. الصدقة عـلاج ، و دواء ، وشـفاء ..
                      19. الصدقة تمنع الحـرق ، والغـرق، والسـرق ، وتمنع ميتة السوء ..
                      ***
                      20. الصدقة أجرها ثابت ولو كانت على البهائم أو الطيور ..
                      وأفضل صدقة تفعلها الان ..
                      هو نشر هذا الكلام بنية الصدقة
                      لأن كل من يطبق هذا الكلام ويعلمه للأجيال القادمة أجره لك

                      https://www.facebook.com/Mourad.EG/p...29491890430908
                      شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                      سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                      حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                      ،،،
                      يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                      وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                      وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                      عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                      وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                      أحمد .. مسلم

                      تعليق


                      • رد: لآلىء الفيس بوك ( دعوة للمشاركة )

                        أحمد سبيع


                        15 hrs ·

                        كان شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- يُكثر من الاستغفارِ إذا أشكلتْ عليه المسألة.
                        قال- رحمه الله-:
                        «إنه ليقفُ خاطري في المسألةِ، والشيءِ أو الحالةِ التي تُشْكِلُ عليَّ، فأستغفر اللهَ تعالى ألفَ مرةٍ أو أكثرَ أو أقلَّ، حتى ينشرح الصدر، ويَنْحَلّ إشْكالُ ما أشْكَل»
                        العقود الدرية، ص 21.

                        https://www.facebook.com/AhmedSpea/p...55000963815494
                        شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                        سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                        حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                        ،،،
                        يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                        وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                        وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                        عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                        وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                        أحمد .. مسلم

                        تعليق


                        • رد: لآلىء الفيس بوك ( دعوة للمشاركة )

                          أحمد سبيع


                          4 hrs · Edited ·

                          إذا سخرت من السود فإنها عنصرية
                          إذا سخرت من النساء فإنها شوفينية
                          إذا سخرت من اليهود فإنها معادة للسامية
                          إذا سخرت من الإسلام فإنها حرية!
                          ما أحمق من صدّقكم!

                          https://www.facebook.com/AhmedSpea/p...55076097595494
                          شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                          سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                          حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                          ،،،
                          يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                          وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                          وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                          عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                          وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                          أحمد .. مسلم

                          تعليق


                          • رد: لآلىء الفيس بوك ( دعوة للمشاركة )

                            الدكتور إياد قنيبى الصفحة الرسمية


                            هل شتم ابن سلول رسول الله ومع ذلك سامحه؟

                            1. كان النبي صلى الله عليه وسلم حليما يعفو ويصفح، صحيح، لكنه مع ذلك كان عزيزا كريم النفس مهابا. فينبغي الحذر من التكلف في الحديث عن "التسامح" الذي يُشعر السامع أن ديننا دين مذلة وهوان، حاشا لله.

                            2. قالوا: إن ابن سلول قال في غزوة بني المصطلق (ما مثلنا ومثلهم إلا كما قال القائلُ سَمِّنْ كلبَك يأكلُك)، وأنه يقصد بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك عفا النبي عنه.

                            3. بداية، هذه الرواية مرسلة، فهي ضعيفة لا تثبت. وحتى لو أنها ثبتت فإن ابن سلول كان فيها يتحدث عمن سماهم (جلابيب قريش)، يقصد بهم المهاجرين، ولم يصرح باسم النبي صلى الله عليه وسلم.

                            4. إنما الذي ثبت أنه قال: (ليخرجن الأعز منها الأذل)، وحتى هذه لم يصرح فيها باسم النبي، وقد وضحنا أن النبي لم يسكت عن هذه بل أرسل إلى ابن سلول يسأله فحلف الأيمان تلو الأيمان أنه لم يقلها. تصور معي ابن سلول بمذلة يحلف للنبي.

                            5. أما في العلن، فقد كان ابن سلول يُظهر أمام الناس التوقير للنبي صلى الله عليه وسلم. بل وفي الحديث الذي أخرجه ابن حزم في المحلى وصححه عن عكرمة مولى ابن عباس قال: قالتْ قريشٌ (يوم الحديبية): (يا أبَا حُبَابٍ (وهي كُنية ابن سلول) إنَّا قدْ منعْنَا محمدًا طوافَ هذا البيتِ ولكنَّا نأْذَنُ لكَ) فقالَ: (لا، لِي في رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أسوَةٌ حسَنَةٌ)! (قال ابن حزم: صحيح من رواية الثقات مسند)

                            6. كذلك في حادثة شبيهة عندما قال أحد المنافقين قولا سيئا في المهاجرين (ولم يذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن أراد التعريض به) قال ابن عمر: فأنا رأيتُهُ متعلِّقًا بِحِقبِ ناقةِ رسولِ اللَّهِ تنكُبُهُ الحجارةُ وهو يقولُ : يا رسولَ اللَّهِ إنما كنَّا نخوضُ ونلعَبُ, ورسولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ يقول : (أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ).

                            7. فهكذا كان المنافقون أذلة يعتذرون ويحلفون. لا تتصور أنهم كانوا يسبون النبي صراحة متكئين يضحكون ثم يسامحهم النبي صلى الله عليه وسلم!

                            16. نختم بكلام عظيم لابن تيمية في (الصارم المسلول على شاتم الرسول): (فإن الكلمة الواحدة من سب النبي صلى الله عليه وسلم لا تحتمل بإسلام ألوف من الكفار. ولأن يظهر دين الله ظهورا يمنع أحدا أن ينطق فيه بطعن أحب إلى الله ورسوله من أن يدخل فيه أقوام وهو منتهك مستهان) أي أن يعلو شأن الإسلام بما لا يجرؤ أحد على الطعن في النبي أحب إلى الله ورسوله من أن يسلم خلق كثير بينما تُنتهك حرماته ويستهين الكفرة بسب نبيه صلى الله عليه وسلم.

                            17. ففرقوا رحمكم الله بين تسامح الإسلام والمهانة! (ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون).

                            ملاحظات: لا داعي لإقحام جواز أو حرمة الانتقام الذي حصل في مسألتنا وفي كل مقام نذكر فيه تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم ! أنا هنا أتكلم عن نَفَس ذل وهوان ينشر بين المسلمين باستدلالات باطلة.
                            العديد من أسئلتكم واعتراضاتكم على المقال إخواني تم الإجابة عنها في مقال أمس: https://www.facebook.com/eyadqunaibi...962689/?type=1





                            إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

                            من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
                            إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
                            فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
                            ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
                            لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
                            ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
                            لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
                            ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
                            ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
                            أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
                            ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

                            تعليق


                            • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )

                              لاتكن فى الخلوات ابليس وبين الناس قديس قال النبي عليه الصلاة والسلام : [ لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء ،فيجعلها الله هباء منثورا . قال ثوبان : يا رسول الله صفهم لنا ، جلهم لنا ، أن لا نكون منهم و نحن لا نعلم ، قال : أما إنهم إخوانكم ، ومن جلدتكم ، و يأخذون من الليل كما تأخذون ، ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها ] فقد حذرنا النبي عليه الصلاة والسلام منإنتهــاك حرمــات الله عز وجل.ومعنــى الحديث هــو:أن هناك أقوام من الناس يصلون كمان نصليويعبدون الله سبحانه وتعالىويكونون في ظاهرهم من الصالحين ولكنهم إذا خلوا بمحارم الله عز وجل انتهكوها . أي انهم في خلواتهم يفعلون المحرمات ...فهذه الفئه قد بين الله عز وجل أن أعمالهم تكون كالجبال ويذهبها الله عزوجل هباءاً منثوراً في يوم لا ينفع الصادقين إلا صدقهم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليــم .فهـذه تذكره لكم اخوتــيتذكره لك يا من تغلق على نفسك الابواب وتشاهد المحرمات ... تظن ان الله لا يراك !؟ تذكره لكِ يا من تغتابين هذا وذاكتذكرة لمن يحث الناس على الوفاء وهو خائن تذكرة لمن يدعي الصدق وهو كاذبتذكرة لمن تسلمه سر فيظهر لك الأمانة ومن خلفك تجده فاضحتذكره لكل من يعصي الله في خلواتهويظهر صلاحه أمام الناس .تذكرة لمن يجاهد بقلمه فيكتب ويكتبولايطبق على نفسه أبسط حرف خطه قلمهتذكرة للمقنعين بالطهرالمتلثمين بالنقاءالمتصنعون المزيفونيقول عز وجل:{ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّـهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ } ﴿التوبة: 13﴾

                              من قال سبحان الله وبحمده غرست له نخله في الجنه

                              فما بالكم بمن قال
                              سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

                              تعليق


                              • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )


                                الابتلاء.....
                                القصد من الامتحان الإلهي هو تربية الإنسان وتفجير طاقته الكامنة وإخراجها إلى حيز الفعل فالاختبار الإلهي يشبه عمل الزارع الخبير الذي يبذر البذور في الأرض الصالحة كي تستفيد من مواهب الطبيعة وتبدأ بالنمو، ثم تصارع هذه البذور كل صعاب ومشاكل الحياة وتقاوم مختلف الحوادث كالرياح والبرد الشديد والحر اللافح لتخرج نبته مزهرة أو شجرة مثمرة.
                                وهذا سر الاختبارات الإلهية فهو نظام تكامل وتربية لكل الموجودات الحية حتى الأنبياء مشمولون بقانون الاختبار الإلهي يقول تعالى: " أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ"

                                من قال سبحان الله وبحمده غرست له نخله في الجنه

                                فما بالكم بمن قال
                                سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة د تيماء, منذ 4 أسابيع
                                ردود 0
                                16 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د تيماء
                                بواسطة د تيماء
                                 
                                ابتدأ بواسطة د تيماء, 12 فبر, 2024, 07:30 م
                                ردود 0
                                18 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د تيماء
                                بواسطة د تيماء
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 24 ينا, 2024, 12:01 ص
                                ردود 0
                                9 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 24 ينا, 2024, 12:00 ص
                                ردود 0
                                5 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 12 سبت, 2023, 02:05 ص
                                ردود 0
                                11 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                يعمل...
                                X