لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )

تقليص

عن الكاتب

تقليص

قلب ينبض بحب الله مسلمة اكتشف المزيد حول قلب ينبض بحب الله
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )

    محمد العبادي

    إلى من يُعاني من شبهات في العقائد:

    لديك ثلاث خطوات:

    1 - التوجه إلى عالم حكيم حليم ليجيب عن شبهاتك:
    قال تعالى: "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"

    وقال شيخ الإسلام: "فمن كان في قلبه شبهة وأحب حلها فذلك سهل يسير" (المجموع ج5 ص28)
    ومن الخطأ كتم الشبهة ودفنها دون حل لها، ومن الخطأ كذلك سؤال غير المتخصص المتقن فقد يزيد الشبهة!
    2 - ملازمة ذكر الله والقرآن الكريم والدعاء:
    قال تعالى: "ألا بذكر الله تطمئن القلوب"
    وقال شيخ الإسلام: "فلهذا كان ترك ذكر الله سببًا ومبدأ لنزول الاعتقاد الباطل" (المجموع ج4 ص34)

    3 - ترك المعاصي:
    قال تعالى: "إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون" فذكر أن هذا الاعتقاد الفاسد أصاب قلوبهم بسبب ما اقترفوه من الجرائم.

    وتنبه إلى أن الاستماع إلى الشبهات محرم في الأصل، وكلامي لمن ابتُلي بها فعلًا.

    وفي منشور قادم بإذن الله نفرق بين الشبهات وبين الوسواس المرضي.
    شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
    ،،،
    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
    وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
    عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
    وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




    أحمد .. مسلم

    تعليق


    • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )

      رضوى فاروق

      أحق الناس بالغبطة =مُعلّم القرآن ، يموت جسده ولا يموت عمله
      وحُق لأهل الله وخاصته أن تحيا أرواحهم ، لنقتبس منها كيف امتزج كلام الله بدمهم
      وَريحُ يوسفَ لا تَأتي نَسائمُها
      إِلا لِقلبٍ كانَ هواهُ يَعقوبا



      تعليق


      • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )






        منقذ بن محمود السقار‎ added 2 new photos.
        مخطوطات صنعاء أقدم المخطوطات القرآنية .. كنز ثمين ما زال حبيس أدراج الجامع الكبير في صنعاء، بعد أن اكتشفت في خزانة مخبئة في سقفه.
        اكثر من 12000 رق.. فيها ما يقارب المائة مصحف تعود للقرون الخمسة الأولى.. بل منها مخطوطات تعود لمنتصف القرن الهجري الأول، وقد قامت الباحثة رزان حمدون بدراسة 150 صفحة من هذه المخطوطات القديمة، ونشرت منها 72 مخطوطة ، مقارنة مع النص القرآني الموجود في المصاحف، فتبين لها التطابق التام إلا فيما يخص طريقة الكتابة بسبب تغير قواعد الإملاء نحو (إن ما = إنما، كل ما = كلما).
        للأسف كثير منها قد سرق أو بيع، لبعض المتاحف، وما زال هذا الكنز محتاجا إلى من ينشره
        لتحميل رسالة الأستاذة رزان ادخل هذا الرابط
        http://www.kutubpdf.net/…/6046-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%…
        ولنا إليها عودة
        الصورتان المعروضتان مما حققته الأستاذة رزان، من مخطوطات اواسط القرن الأول الهجري
        شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

        سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
        حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
        ،،،
        يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
        وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
        وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
        عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
        وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




        أحمد .. مسلم

        تعليق


        • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )

          عبد الله بن سعيد الشهرى

          لقد أخرجت السلفيّة بمعناها الحزبي المتأخر حواليّ 3 أرباع الأمة من "مُطلق التسلُّف". وأقصد بمطلق التسلف مطلق الانتساب الصادق لمنهج السلف. فمطلق التسلف عندي هو كمطلق التسنن، أي مطلق الانتساب للسنّة اعتقاداً وقولاً وعملاً.

          عندي، عامة الناس المقلدون للعلماء الثقات المتحرين لمنهج السلف اعتقاداً وقولاً وعملاً = هم سلفيون أيضاً، ماداموا مريدين بنفس تقليدهم إصابة منهج السلف.
          لا يُشترط أن يكونوا طلبة علم، ولا مشايخ، فضلاً عن مجتهدين، ولا ما في حكم هذه الألقاب من الألقاب = لينالوا شرف الانتساب لمطلق التسلُّف ..يدخل في ذلك الفسقة والمخطئون والمبتلَون ببدع غير مغلّظة عن خطأ اجتهادي فضلاً عن جهل يُعذرون بمثله، بل قد يجوز أن يقال أن الوقوع في شيء من البدع المغلّظة بهذين القيدين مضافين إلى قيد مطلقية الاتباع قبلهما = لا يخرجهم من مُطلق التسلّف وإن أخرجهم من مركزه إلى أطرافه.
          وعليه، من الآن فصاعداً، وكما كنّا سابقاً ..السلفية = أمّةٌ من الناس، لا حزب أو تيار.
          فإن قيل = لا تُحاكم غيرك إلى مصطلح محرف محدث لم يرتضوه لأنفسهم
          فالجواب = لا تُحاكم جمهور الأمة إلى مصطلح صككته وحزب أحدثته، فأنت أحوج لفهم هذا واعتقاده مني لفهم تحذيرك فضلاً عن اعتقاده، تنزلاً، لا واقعاً.
          وَريحُ يوسفَ لا تَأتي نَسائمُها
          إِلا لِقلبٍ كانَ هواهُ يَعقوبا



          تعليق


          • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )

            د.محمد ...

            =========

            ****(6)المهاجر وميزان السماء

            ( المهاجر يحمل مشروعا )

            فى مكة المكرمة تعلم المهاجر أن للسماء ميزان يختلف عن ميزان البشر فإذا كان الناس يقيسون قيمة الإنسان بالغنى والفقر أو بالجاه والسلطان أو السادة والعبيد أو اللون والجنس فإن للسماء ميزان آخر .

            كما أنهم يخترعون قوانين من عند أنفسهم تُعطى لأُناس غير ما يأخذ الآخرون , ويؤصلون عادات ظالمة مجحفة لإنسانية الإنسان ولكن الوحى يوجه الناس وجهة أخرى .

            قال تعالى :

            " عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ (1) أَن جَاءَهُ الْأَعْمَىٰ (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىٰ (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَىٰ (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَىٰ (5) فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّىٰ (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّىٰ (7) وَأَمَّا مَن جَاءَكَ يَسْعَىٰ (8) وَهُوَ يَخْشَىٰ (9) فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّىٰ (10) كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11) فَمَن شَاءَ ذَكَرَهُ (12) فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ (13) مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ (14) بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (15) كِرَامٍ بَرَرَةٍ (16) " عبس - مكية .

            إن هذا التوجيه الذي نزل بشأن هذا الحادث هو أمر عظيم جداً . أعظم بكثير مما يبدو لأول وهلة . إنه معجزة ، هو والحقيقة التي أراد إقرارها في الأرض ، والآثار التي ترتبت على إقرارها بالفعل في حياة البشرية . ولعلها هي معجزة الإسلام الأولى ، ومعجزته الكبرى كذلك .

            ولكن هذا التوجيه يرد هكذا تعقيباً على حادث فردي على طريقة القرآن الإلهية في اتخاذ الحادث المفرد والمناسبة المحدودة فرصة لتقرير الحقيقة المطلقة والمنهج المطرد.
            وإلا فإن الحقيقة التي استهدف هذا التوجيه تقريرها هنا والآثار الواقعية التي ترتبت بالفعل على تقريرها في حياة الأمة المسلمة ، هي الإسلام في صميمه . وهي الحقيقة التي أراد الإسلام وكل رسالة سماوية قبله غرسها في الأرض.
            هذه الحقيقة ليست هي مجرد : كيف يعامل فرد من الناس ؟ أو كيف يعامل صنف من الناس ؟ كما هو المعنى القريب للحادث وللتعقيب . إنما هي أبعد من هذا جداً ، وأعظم من هذا جداً .

            إنها : كيف يزن الناس كل أمور الحياة ؟ ومن أين يستمدون القيم التي يزنون بها ويقدرون ؟
            والحقيقة التي استهدف هذا التوجيه إقرارها هي : أن يستمد الناس في الأرض قيمهم وموازينهم من اعتبارات سماوية إلهية بحتة ، آتية لهم من السماء ، غير مقيدة بملابسات أرضهم، ولا بموضوعات حياتهم ، ولا نابعة من تصوراتهم المقيدة بهذه المواضعات وتلك الملابسات.
            وهو أمر عظيم جداً ، كما أنه أمر عسير جداً . عسير أن يعيش الناس في الأرض بقيم وموازين آتية من السماء . مطلقة من اعتبارات الأرض . متحررة من ضغط هذه الاعتبارات . ( سيد قطب ) .

            قال تعالى :

            " يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) " الأعراف - مكية .

            ==========

            ****(7)المهاجر يعرف أن قيمته فى السماء عظيمة

            ( المهاجر يحمل مشروعا )

            فى مكة المكرمة نزلت الآيات تبين للمهاجر قيمته فى السماء وعناية الله به وانشغال أهل السماء بمن فى الأرض من المؤمنين المسلمين الموحدين .

            (1) الملائكة الحافين بالعرش .

            "وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (75) " الزمر - مكية .

            حافين = محيطين

            (2)حملة العرش .

            "الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (7) رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (8) وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9) " غافر - مكية .

            حملة العرش والملائكة الحافين بالعرش يبتهلون بالدعاء للمؤمنين

            * إنظروا إلى هذا التكريم وعلو شأن المؤمن عند الله أن يلهم الملائكة المقربون الدعاء للمؤمنين كما ألهمهم التسبيح لجلاله سبحانه .

            * أيها المؤمن أنت غال عند ربك , أيتها المؤمنة أنت غالية عند ربك .

            [ لا تنسوا هنا أن الدعاء يُلزمنا بأعمال نقوم بها حتى يشملنا ]

            ** شروط تحقق دعاء الملائكة فى الإنسان :

            1- الإيمان الصادق

            " ويستغفرون للذين آمنوا "

            إذن لابد من الإيمان الصادق بلا شك ولا ريب , والتضحية من أجل هذا الإيمان .

            " إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم فى سبيل الله أولئك هم الصادقون "

            دليل الصدق فى الإيمان ( إيمان بالله ورسوله _ يقين لاشك فيه – حهاد بالنفس والمال ) .

            2- التوبة والإستغفار

            " فاغفر للذين تابوا "

            ملازمة التوبة فى كل وقت وحين .

            3- إتباع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

            " واتبعوا سبيلك "

            والسبيل هو الإسلام - كتاب الله ولزوم غرز رسول الله صلى الله عليه وسلم - .

            بهذه الروح إنطلق المهاجر محفوفا بعناية الله وحفظه وكل من على شاكلته تناله العناية والحفظ .

            على بركة الله الإنطلاق فى سبيله .


            =========

            ****(8)المهاجر جندى لله

            ( المهاجر يحمل مشروعا )

            فى مكة المكرمة أثناء نزول الوحى تلقى المهاجر وعد من الله العزيز الحكيم أن رسل الله هم المنصورون وأن جند الله من أتباع الأنبياء هم الغالبون .

            حيث قال تعالى :

            " وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ (171) إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ (172) وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ (173) " الصافات - مكية .

            والوعد واقع وكلمة الله قائمة .

            هذا الوعد سنة من سنن الله الكونية , سنة ماضية كما تمضى هذه الكواكب والنجوم فى دوراتها المنتظمة وكما يتعاقب الليل والنهار فى الأرض على مدار الزمان .

            ولقد يريد البشر صورة معينة من صور النصر والغلبة لجند الله وأتباع رسله , ويريد الله صورة أخرى أكمل وأبقى , فيكون ما يريده الله , ولو تكلف الجند من المشقة وطول الأمد أكثر مما كانوا ينتظرون .

            بهذه الروح وبتلك الثقة والإطمئنان إلى وعد الله الغالب عاش المهاجر وجاهد وحارب وانتصر .

            ياجند الله الوعد قائم والعزيز الحكيم جل جلاله يسمع ويرى .

            ياجراس العقيدة هلم ... ياخيل الله إستعدوا ... يافرسان الله إركبوا .


            =========

            ****(9)المهاجر وجند الباطل

            ( المهاجر يحمل مشروعا)
            قال الحق فى سورة ص المكية :

            " ص ۚ وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ (1) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ (2) كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوا وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ (3) وَعَجِبُوا أَن جَاءَهُم مُّنذِرٌ مِّنْهُمْ ۖ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَٰذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (4) أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ (5) وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَىٰ آلِهَتِكُمْ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ (6) مَا سَمِعْنَا بِهَٰذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَٰذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ (7) أَأُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِن بَيْنِنَا ۚ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّن ذِكْرِي ۖ بَل لَّمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ (8) أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ (9) أَمْ لَهُم مُّلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبَابِ (10) جُندٌ مَّا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِّنَ الْأَحْزَابِ (11) " ص - مكية .

            ذى الذكر = ذى القدر والشرف .

            عزة وشقاق = عزة وامتناع عن الإيمان به , واستكبار وشقاق له .

            ولات حين مناص = وليس الوقت وقت خلاص ولا فرج لما أصابهم , فليحذر هؤلاء أن يدوموا على عزتهم وشقاقهم , فيصيبهم ماأصاب من قبلهم .

            وانطلق الملأ منهم = المقبول قولهم محرضين قومهم على التمسك بما هم فيه من الشرك .

            أن امشوا واصبروا على آلهتكم = إستمروا عليها , وجاهدوا أنفسكم على الصبر على عبادتها .

            فليرتقوا فى الأسباب = الموصلة لهم إلى السماء فيقطعوا الرحمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , فكيف يتكلمون وهم أعجز خلق الله وأضعفهم بما تكلموا به ؟

            أم قصدهم التحزب والتجند والتعاون على نصر الباطل وخذلان الحق ؟

            إن هذا المقصود لا يتم لهم بل سعيهم خائب وجندهم مهزوم .

            " جُندٌ مَّا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِّنَ الْأَحْزَابِ "

            إنظروا إلى هذا التجهيل ... جند ما لا ينسبون إلى شئ لأن الباطل أبوابه عديدة وشياطينه كثيرة , هنالك ... فى أى مكان فهم لا قيمة لهم عند العزيز الوهاب .

            مهزوم من الأحزاب كأنه مكتوب على وجه كل منهم ... مهزوم ... مهزوم ... مهزوم .

            لله درك يامهاجر أعزك الله وأذل أعداءك وجعل الهزيمة تلاحقهم فى كل وقت وحين وفى كل مكان .
            شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

            سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
            حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
            ،،،
            يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
            وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
            وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
            عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
            وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




            أحمد .. مسلم

            تعليق


            • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )





              الدكتور إياد قنيبى الصفحة الرسمية

              1. قال لي ابن أخي: أعرف مجموعة من الشباب ينظمون رحلة إلى مسبح مختلط. ذكرتهم بالله وقلت لأحدهم لأستثير "نخوته": هل ترضى لأختك أن تسبح مع رجال؟! فقال: (عادي...أصلا أنا ماخد أختي معنا)!!
              2. في بلادنا كثير من الأولاد عندما يناهزون البلوغ يريدون أن يبرهنوا على "رجولتهم" فترى أحدهم يقول للآخر (يلعن أبوك) فيضحك المشتوم أبوه! بل يسب في عرضه: (...أمك)، (...أختك)، ويضحك!!
              هؤلاء ينعقد معهم اللسان ولا تدري بماذا تخاطبهم؟! فمشكلتهم أعمق من قلة الدين، إذ ليس لديهم الأساس الذي يبني عليه الخطاب الديني عادة...ليست لديهم النخوة التي يستثيرها والفطرة التي يخاطبها.
              جاء الإسلام إلى أقوام عرب عندهم نخوة، شرف، شهامة، غيرة...حتى جريمة وأد البنات كان من دوافعها الغيرة أن تقع ابنته في الفاحشة. لو سُب عرض أحدهم لاستُلت السيوف وتطايرت الرؤوس !
              في الحديث الصحيح عندما جاء شاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (يا رسول الله ائذن لي بالزنا)، كان كافيا لرسول الله أن يسأله: (أتحبه لأمك)، (لابنتك،) (لأختك)، (لعمتك) (لخالتك)...ويرد الشاب في ذلك: (لا والله يا رسول الله جعلني الله فداءك). لم يكن متوقعا من (إنسان) و(عربي) غير هذا الجواب. فبنى النبي على أساس هذه الغيرة.
              اليوم، هناك من ينتسب للإسلام وقد يرد على هذه الأسئلة بـ(نعم أرضاه)!!! فماذا تقول له بعد ذلك؟!
              وروى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه) فقال الصحابة متعجبين: (يا رسول الله! وكيف يلعن الرجل والديه؟!) إذ لم يتصوروا للحظة أن يقع ذلك من (إنسان)...
              فأجاب: (يَسبُّ الرَّجلُ أبا الرَّجلِ ، فيسُبُّ أباهُ ، ويسبُّ أمَّهُ فيَسبُّ أُمَّهُ)
              والحالة الـمُتصورة وقتها أن يسب أبا شخص أو أمه على سبيل الغضب فيرد عليه الآخر بسب أبيه أو أمه غاضبا.
              ما أظن الصحابة علموا أنه يأتي أقوام –وينتسبون إلى الإسلام!- يسبون آباء بعضهم ضاحكين! لم يكونوا يتصورون ذلك في الجاهلية فضلا عن الإسلام!
              أيها الأب، أيتها الأم، عندما تجلس مع أبنائك على المسلسلات التي تدمر الحياء...
              عندمي تخرجين بغير المظهر الذي ارتضاه الله لك...
              عندما تهملان تربيتهم على الكرامة والنخوة والإباء والغيرة وتتركانهم لحياة الكسل والخواء والتفاهة...
              فاعلم واعلمي أنكما تتلفان في الأبناء مقوماتٍ فطريةً أساسية...يرتكسون فيها في بعض طباعهم إلى ما دون أخلاق الجاهلية! وحينئذ:
              إذا كان الطباع طباع سوء فلا أدبٌ يفيد ولا أديب !
              شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

              سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
              حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
              ،،،
              يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
              وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
              وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
              عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
              وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




              أحمد .. مسلم

              تعليق


              • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )

                قال بن عباس رضى الله عنه :

                **عجبت لمن خاف من الناس ! كيف يغفل عن قول الله تعالى (حسبنا الله ونعم الوكيل) ؛
                ألم يعلم بان الله قد قال بعدها (فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم ) أل عمران 173-174

                **عجبت لمن ابتلى بالهم والغم ! كيف يغفل عن قول الله تعالى (لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين)
                ألم يعلم بان الله قال بعدها (فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجى المؤمنين)الانبياء 87-88

                **عجبت لمن ابتلى بالمرض ! كيف يغفل عن قول الله تعالى (ربى انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين)
                ألم يعلم بان الله قد قال بعدها (فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر)الانبياء 83-84.

                **عجبت لمن ابتلى بالمكر من الناس ! كيف يغفل عن قول الله تعالى (وأفوض أمرى الى الله ان الله بصير بالعباد)
                ألم يعلم بأن الله قد قال بعدها (فوقاه الله سيئات ما مكروا وحاق بأل فرعون سوء العذاب)غافر44-45.
                شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                ،،،
                يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                أحمد .. مسلم

                تعليق


                • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )

                  مشاري الخراز. Meshari Al Kharraz

                  فضل وفائدة قول لا حول ولا قوة الا بالله:
                  **من أعضم أبواب الفرج لا حول ولا قوة الا بالله, وهى كنز من كنوز الجنة. فعن أبي موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: ((قل لا حول ولا قوة الا بالله , فانها كنز من كنوز الجنة)). رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجد.**
                  **وقد أمر بها رسول الله بقوله: قل لا حول ولا قوة إلا بالله, بل حث على الإكثار منها وملازمتها, فقال لأبي هريرة: {أكثر من قولها}. وأخبر أنها تكشف سبعين بابا من البلاء والضر. )) **
                  ** وهي دواء وشفاء لتسعة وتسعين داء . قال صلى الله عليه وسلم : من قال لاحول ولا قوة إلا بالله كان دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم . رواه الطبراني **
                  وهي سبيل لحفظ النعمة وبقاء الخير والفضل على العبد:
                  عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أنعم الله عليه نعمة فأراد بقاءها فليكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله. رواه الطبراني
                  وهى باب من ابواب الجنة:
                  فعن قيسِ بنِ سعد بن عبادة -رضي الله عنه- أن أباه دفعه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- يخدمه قال: فمَرَّ بي النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد صليت، فضربني برجله وقال: "ألا أدلك على باب من أبواب الجنة؟" قلت: بلى. قال: "لا حول ولا قوة إلا
                  بالله" أخرجه الترمذي
                  وهى من غراس الجنة :
                  فمن اكثر منها فقد اكثر لنفسه من غراسها . وهى وصية سيدنا ابراهيم الخليل للامة المحمدية فعن أبو أيوب الأنصاري
                  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به مر على إبراهيم فقال من معك يا جبريل ؟ قال هذا محمد فقال له إبراهيم مر أمتك فليكثروا من غراس الجنة فإن تربتها طيبة وأرضها واسعة قال وما غراس الجنة قال لا حول ولا قوة الا بالله.
                  وقد جربها اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في حصول الفرج وكشف الكرب ودفع البلاء فحصل ذلك على وجه المطلوب وفوق المطلوب.
                  وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من قال لا حول ولا قوة الا بالله مائة مرة في كل يوم, لم يصبه فقر أبداً)). وعن ابي هريرة قال ان من قالها كشف الله عنه سبعين باباً من الضر أدناهن الفقر)).
                  لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيـــــــــــــــــم
                  شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                  سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                  حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                  ،،،
                  يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                  وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                  وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                  عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                  وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                  أحمد .. مسلم

                  تعليق


                  • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )

                    مسدد بن مسرهد

                    ليس من الفتنة :

                    بيان اخطاء البعض او انتقادهم في اشياء وجب انتقادهم فيها ....
                    وليس معني بيان الخطاء والانتقاد
                    الرضي بقتلهم او هزيمتهم
                    او استحلال الدماء
                    او عدم الموالاة او عدم النصرة او او او ..........

                    انما الفتنة :
                    هي استحلال الدماء المعصومة بغير حقها
                    هذه هي الفتنة الحقيقية التي يهلك فيها الناس (ويقع الكثير فيها الان)

                    وهذه الفتنة العمياء
                    في الاعتداء على الآخرين
                    وليس في دفع الصائل
                    وهذا الكلام للجميع وليس لطرف دون الآخر
                    وَريحُ يوسفَ لا تَأتي نَسائمُها
                    إِلا لِقلبٍ كانَ هواهُ يَعقوبا



                    تعليق


                    • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )

                      د. محمد...

                      **** نقاء القلب أى نظافة الوعاء

                      إذا أردت أن تضع شيئا ثمينا جميلا عظيما فى مكان فلابد من نظافة المكان وإزالة كل المتعلقات التى تؤثر على ذلك الشئ حتى لا يتلف أوتشوبه الشوائب , كذلك لا بد من نظافة القلب لأنه يوضع فيه أغلى مانملك عقيدة التوحيد والإخلاص وكل العبادات القلبية وهو موضع النية فى كل العبادات .
                      عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
                      ( أَيُّ النَّاسِ أَفْضَلُ ؟
                      قَالَ : كُلُّ مَخْمُومِ الْقَلْبِ صَدُوقِ اللِّسَانِ , قَالُوا : صَدُوقُ اللِّسَانِ نَعْرِفُهُ فَمَا مَخْمُومُ الْقَلْبِ ؟
                      قَالَ : هُوَ التَّقِيُّ النَّقِيُّ لَا إِثْمَ فِيهِ وَلَا بَغْيَ وَلَا غِلَّ وَلَا حَسَدَ ) .
                      رواه ابن ماجه فى سننه وأحمد فى مسنده
                      * الوعاء الصافى هو القلب التقى النقى الطاهر من الآثام لأن آثام القلب خطيرة على المؤمن فهى تشوب الإخلاص والنية وتؤثر على الإيمان .
                      * الوعاء الصافى هو القلب الخالى من البغى والغل والحسد لأنها لا تجتمع مع الحب فى الله فى إناء واحد .
                      لذلك علمنا الله سبحانه هذا الدعاء حيث قال تعالى :
                      " رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10) " الحشر
                      لله الحمد .. وللإسلام المجد .. وللمؤمنين العزة .
                      شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                      سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                      حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                      ،،،
                      يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                      وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                      وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                      عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                      وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                      أحمد .. مسلم

                      تعليق


                      • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )

                        Sali Garsallah Eibesh

                        أعظم امتحان يمكن أن يمتحن به العبد هو أن يذبح ابنه فلذة كبده بيده .. ولأن سيدنا إبراهيم أسلم واستسلم لحكم ربه ولم يعترض فداه الله بذبح عظيم .. لأنه هو الرؤوف الرحيم ..
                        مهما كانت تضحياتك في جنب الله كبيرة فكرمه ولطفه بك أكبر وأعظم فلا تمنن بها عليه وأسأله أن يتقبل


                        وَريحُ يوسفَ لا تَأتي نَسائمُها
                        إِلا لِقلبٍ كانَ هواهُ يَعقوبا



                        تعليق


                        • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )

                          د. محمد ...



                          ****(10)المهاجر وقضية الرزق

                          ( المهاجر يحمل مشروعا )

                          أثناء نزول الوحى والقرآن يبنى الشخصية المسلمة , لفت الله عز وجل أنظار العباد إلى أن الرزق فى السماء وليس فى الأرض فلا تصل إليه أيدى البشر ولا يتحكم فيه أحد إلا الله الغنى الحميد , ومع أن أسباب الرزق الظاهرة فى الأرض وينتظر الإنسان نصيبه من الرزق بعد الجهد والتعب , إلا أن الله عز وجل يريد منا أن نتعلق بالسماء وبالغيب المكنون عند الله وحده ولا نتعلق بالأسباب الأرضية مع عدم إهمالها .

                          وإنما تسموا الأنفس وتتعلق القلوب بفضل الله وتجلياته عليها , وما فى الأرض إلا آيات ترد الإنسان إلى الله ليتعلق بما عنده , والإنسان من طين ثم نُفخ فيه النفخة العلوية وكرمه الله على كثير ممن خلق , فما ينبغى له أن يتعلق بالأرض وإنما يكون دائما متجها بقلبه وبصره إلى السماء .


                          حيث قال الخق تبارك وتعالى:


                          " وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ (20) وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (21) وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ (22) فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَمَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ (23) " الذاريات– مكية .


                          وقال سبحانه :

                          " وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (6) " هود – مكية .


                          وما ينبغى للإنسان أن يبتغى الرزق إلا عند الله ولا يلتمسه ولا يرجوه إلا من الرزاق ذى القوة المتين .

                          وتلاحظ الحصر والقصر فى ابتغاء الرزق عند الله وحده .

                          قال تعالى :

                          " إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقًا فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ ۖ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (17) " العنكبوت - مكية .


                          وهذا أكبر شئ يقلق الإنسان فى مشوار حياته .

                          فحينما يكون الرزق فى يد العزيز الحكيم يكون الإطمئنان المطلق والإنطلاق المحفوظ بحفظ الله القوى العزيز المحفوف برعايته سبحانه .

                          وهذه إضافة قوية للمهاجر ومن يسير على دربه .
                          شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                          سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                          حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                          ،،،
                          يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                          وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                          وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                          عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                          وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                          أحمد .. مسلم

                          تعليق


                          • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )

                            مصطفى صادق الرافعى

                            وَريحُ يوسفَ لا تَأتي نَسائمُها
                            إِلا لِقلبٍ كانَ هواهُ يَعقوبا



                            تعليق


                            • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )

                              مسم للأبد :
                              _________

                              معنى ((( سبحان الله ))
                              كلمة التسبيح " سبحان الله " تتضمن أصلا عظيما من أصول التوحيد ، وركنا أساسيا من أركان الإيمان بالله عز وجل ، وهو تنزيهه سبحانه وتعالى عن العيب ، والنقص ، والأوهام الفاسدة ، والظنون الكاذبة .
                              وأصلها اللغوي يدل على هذا المعنى ، فهي مأخوذة من " السَّبْح " : وهو البُعد :
                              يقول العلامة ابن فارس : " العرب تقول : سبحان مِن كذا ، أي ما أبعدَه . قال الأعشى :
                              سُبحانَ مِنْ علقمةَ الفاخِر أقولُ لمّا جاءني فخرُهُ
                              وقال قوم : تأويلُهُ عجباً له إِذَا يَفْخَر . وهذا قريبٌ من ذاك ؛ لأنَّه تبعيدٌ له من الفَخْر " انتهى.
                              "معجم مقاييس اللغة" (3/96)
                              فتسبيح الله عز وجل إبعاد القلوب والأفكار عن أن تظن به نقصا ، أو تنسب إليه شرا ، وتنزيهه عن كل عيب نسبه إليه المشركون والملحدون .
                              وبهذا المعنى جاء السياق القرآني :
                              قال تعالى : ( مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ ) المؤمنون/91
                              ( وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ . سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ ) الصافات/158-159
                              ( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) الحشر/23
                              ومنه أيضا ما رواه الإمام أحمد في "المسند" (5/384) عن حذيفة رضي الله عنه – في وصف قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الليل - قال : ( وَإِذَا مَرَّ بِآيَةٍ فِيهَا تَنْزِيهٌ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ سَبَّحَ ) صححه الألباني في صحيح الجامع (4782) ومحققو المسند .
                              وقد روى الإمام الطبراني في كتابه "الدعاء" مجموعة من الآثار في تفسير هذه الكلمة ، جمعها في باب : " تفسير التسبيح " (ص/498-500) ، ومما جاء فيه :
                              عن ابن عباس رضي الله عنهما :
                              " سبحان الله " : تنزيه الله عز وجل عن كل سوء .
                              وعن يزيد بن الأصم قال :
                              جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال :
                              " لا إله إلا الله " نعرفها : لا إله غيره ، و " الحمد لله " نعرفها : أن النعم كلها منه ، وهو المحمود عليها ، و " الله أكبر " نعرفها : لا شي أكبر منه ، فما " سبحان الله " ؟
                              قال : كلمة رضيها الله عز وجل لنفسه ، وأمر بها ملائكته ، وفزع لها الأخيار من خلقه .
                              وعن عبد الله بن بريدة يحدث أن رجلا سأل عليا رضي الله عنه عن " سبحان الله " ، فقال : تعظيم جلال الله .
                              وعن مجاهد قال :
                              التسبيح : انكفاف الله من كل سوء .
                              وعن ميمون بن مهران قال :
                              " سبحان الله " : تعظيم الله اسم يعظم الله به .
                              وعن الحسن قال :
                              " سبحان الله " : اسم ممنوع لم يستطع أحد من الخلق أن ينتحله .
                              وعن أبي عبيدة معمر بن المثنى :
                              " سبحان الله " : تنزيه الله وتبرئته .
                              وقال الطبراني : حدثنا الفضل بن الحباب قال : سمعت ابن عائشة يقول :
                              العرب إذا أنكرت الشيء وأعظمته قالت : " سبحان " ، فكأنه تنزيه الله عز وجل عن كل سوء لا ينبغي أن يوصف بغير صفته ، ونصبته على معنى تسبيحا لله .
                              يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
                              " والأمر بتسبيحه يقتضي أيضا تنزيهه عن كل عيب وسوء ، وإثبات صفات الكمال له ، فإن التسبيح يقتضي التنزيه ، والتعظيم ، والتعظيم يستلزم إثبات المحامد التي يحمد عليها ، فيقتضي ذلك تنزيهه ، وتحميده ، وتكبيره ، وتوحيده " انتهى.
                              "مجموع الفتاوى" (16/125)

                              شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                              سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                              حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                              ،،،
                              يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                              وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                              وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                              عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                              وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                              أحمد .. مسلم

                              تعليق


                              • رد: لآلىء متجددة و ( دعوة للمشاركة )

                                حسام الدين حامد


                                الذي يتبادر إلى الذهن أن "إجماع" علماء الطبيعة يعني اتفاقهم جميعًا دون أن يتخلف منهم أحد، والصواب أنّه عندما يُطلق علماء الطبيعة أنفسُهم لفظَ الإجماع Consensus فإنّهم لا ينفون بذلك وجودَ الخلاف، وأكثر ما يتردد بشأنه الإجماع يتعلق بالاحتباس الحراري، وأولئك الذين يقرّون بوجود الإجماع على قضية الاحتباس الحراري؛ يبنون دعواهم على استقراءٍ للأبحاث المنشورة عرفوا به أن 97% من العلماء يؤيدون الاحتباس الحراري ، فوجود الخلاف عند 3% من العلماء لم يُبطل دعوى الإجماع حتى عند ناقله!

                                يقول الملحد الشهير سام هاريس "إنّ الإجماع المطلق كغاية للعلم الطبيعي لا توجد إلا كنهايةٍ نظريةٍ مفترضةٍ للبحث" ، وهكذا فإنّ كلمة Consensus تُستعمل في حال وجود خلافٍ يسير خلافًا للفظ Unanimity التي تقضي بعدم وجود مخالف، والإجماع الذي يتردد في أدبيات العلم الطبيعي يشبه –من حيث العددية- مصطلح "قول الجمهور" أو "قول الأكثر" في أصول الفقه الإسلامي، وعليه فينبغي أن يُعلم أن الإجماع الطبيعي لا يتفق في المعنى مع الإجماع الشرعي وما يصحبه من مدلولات تُشعر المستمع المسلم بالحُجية الملزمة!

                                مقال: وأجمعوا!
                                كتاب: الإلحاد: وثوقية التوهم وخواء العدم
                                شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                                سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                                حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                                ،،،
                                يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                                وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                                وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                                عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                                وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                                أحمد .. مسلم

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة د تيماء, منذ 4 أسابيع
                                ردود 0
                                16 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د تيماء
                                بواسطة د تيماء
                                 
                                ابتدأ بواسطة د تيماء, 12 فبر, 2024, 07:30 م
                                ردود 0
                                18 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د تيماء
                                بواسطة د تيماء
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 24 ينا, 2024, 12:01 ص
                                ردود 0
                                7 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 24 ينا, 2024, 12:00 ص
                                ردود 0
                                5 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 12 سبت, 2023, 02:05 ص
                                ردود 0
                                11 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                يعمل...
                                X