الأنترنيت سلاح دو حدين

تقليص

عن الكاتب

تقليص

kamiliya moslimato اكتشف المزيد حول kamiliya
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأنترنيت سلاح دو حدين

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    يحتار الكثيرون في تفسير دور الشبكة العنكبوتية، ففي حين يراها البعض أروع هدايا العقل البشري للإنسانية، يراها آخرون تحمل مقومات هدم البشرية، وبين هذا وذاك يقضي الإنسان مدة طويلة لتحديد المفهوم المناسب.

    وفي رحلة العقل هذه تثور بعض التساؤلات من بينها هل أصبحت شبكات الانترنت بديلا للتواصل الاجتماعي بين الناس؟ وهل هو برئ وآمن أم تخلله بعض المشكلات ؟ وما هي أشكال هذه الاستخدامات؟, وهل نشعر بالتردد أحيانا قبل وضع معلومات شخصية عن أنفسنا ؟,وهل نثق تماما بمن نتعرف عليهم على الانترنت ؟!.

    هذه التساؤلات والآراء كانت موضوع الحلقة التي طرحها برنامج "منبر الجزيرة" المذاع على قناة "الجزيرة" الفضائية ,وتقدمه الاعلامية منى سلمان من خلال استضافتها لبعض من مستخدمي الانترنت من مختلف دول العالم , وأحد المتخصصين فى مجال الاجتماع .


    مفهوم الظاهرة


    فخلال الحلقة تحدث فهيم العارف من اليمن – باحث في مجال الانترنت –حول ظاهرة التواصل الاجتماعي موضحا أن لها سلبيات وايجابيات تزداد وتتراجع حسب خصوصيات المجتمع من كافة الجوانب الدينية والثقافية والاجتماعية, وتزداد خطورتها طبقا لتقاليد المجتمعات العربية والاسلامية, واذا لم تلتزم التعاملات على الانترنت بكافة الجوانب الشرعية قد تصل السلبيات الى خطورة فعلية .


    بينما يرى نادر عبد الله – احد مستخدمي الانترنت – أن الانسان كائن اجتماعي لا يستطيع العيش دون التأثر والتأثير في المجتمع, وذلك من خلال التفاعل الاجتماعي بين الناس, مشيرا الى دور الانترنت في التواصل الاجتماعي على اعتبار انه قليل التكلفة في ظل الفقر الذي يعاني منه الكثيرون .


    مؤكدا على دوره في تحقيق الاهداف المرجوه للتواصل الاجتماعي بين كثير من شرائح المجتمع, الا أن هناك فئات تستغلها في اقامة علاقة غير مشروعة بين الذكور والاناث مما حول الانترنت الى نقمة .


    وعن توفر الامان في وجود معلومات شخصية سواء كانت صور عائلية او غيرها في بعض المواقع الاجتماعية أمثال الفيس بوك وغيرها, أشار محمد فاضل من موريتانيا – باحث في الانترنت – الى خطورة هذا النوع من الخدمات على شباب المسلمين خاصة حينما يتم استخدامه بشكل سيئ.


    ايجابيات وسلبيات







    وتحدث فارس محمد من السعودية – احد مستخدمي الانترنت – عن تلك الظاهرة موضحا أنه لابد من مرور من 20 الى 25 سنة حتى نستطيع الحكم على التواصل الاجتماعي من خلال الانترنت, وهل كان ايجابي أم سلبي؟ مشيرا في حديثه الى أن ما يحدث في المواقع الاجتماعية يشبه ما يسمى بمرض توحد العصر, فهناك أشخاص يجلسون من 8 الى 10 ساعات امام الانترنت ويستغلون الوقت بشكل سيئ.

    مؤكدا على الخطورة الكامنة وراء مستخدمي الانترنت, فهو مجهول بالنسبة للطرف الاخر وقد ترتكب بحقه جرائم أو العكس .

    وشاركهم فى الحوار اتصال هاتفي من هالة سرور من الاردن, لتؤكد الخطورة الكامنة وراء تلك المواقع مستشهدة بموقع الفيس بوك الذي له ايجابيات تكمن في سرعة التواصل بين الاصدقاء وتبادل المعلومات, بينما السلبيات في عدم خصوصية الفرد وأمانه, فادارة الموقع لها الحق في نشر صور واستخدامها دون الرجوع للمستخدم نفسه .

    الانترنت ووسائل أخرى

    وحول تلك الظاهرة تحدث أسامة عبد الرحمن – باحث في علم الاجتماع – موضحا أن الانترنت من أهم اختراعات القرن العشرين, مشيرا الى طبيعة اختلافه عن باقى الوسائل الاخرى, فهو يمتاز بالتفاعلية فيستطيع الفرد أن يضيف ويعدل ويشارك برأيه فى المعلومات.

    خاصة فى العديد من دول الوطن العربي التى تفتقد الى حرية التعبير, ونتيجة لطبيعة المجتمعات العربية المنغلقة فيتم استخدامه بهذه الصورة, لكن على المدى البعيد سيتم تغير هذا الاستخدام ويكون بشكل هادف وفعال أكثر بما يفيد مصلحة الناس ككل .

    وشاركهم في الحديث ليث زريقات من عمان – مؤسس موقع للتواصل الاجتماعي – للحديث عن طبيعة موقعة, ويدعى " جيران " وهو موقع يقوم على دعم المحتوى العربي وتوصيل رأى الناس ومساعدتهم حتى يتواصلوا بناء على وجهات النظر وابداء الآراء ,وبالتالي الهدف ليس التواصل الاجتماعي ولكن وسيلة لتجمع آراء معينة مختلفة وقد تكون متوافقة, بحيث نصل إلى نتيجة أو عمل اجتماعي , موضحا الخدمات التي يقدمها الموقع المتمثلة في المدونات والمواقع المجانية لكل شخص يرغب في التعبير عن رأيه ونشر آرائه في العالم العربي.

    واختتمت الحلقة بالحديث عن أهمية وجود مواقع اجتماعية عربية اسلامية تحل محل العديد من مواقع التواصل الاجتماعي, وتكون محكمة بضوابط تضمن لمستخدميها الأمان وتظهر قوة الانترنت في مجال التواصل الاجتماعي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة آدم حماد, 3 يون, 2022, 07:04 م
ردود 0
25 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة آدم حماد
بواسطة آدم حماد
 
ابتدأ بواسطة ابتسام راضي, 20 أبر, 2022, 11:20 م
ردود 0
28 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة ابتسام راضي
بواسطة ابتسام راضي
 
ابتدأ بواسطة ابتسام راضي, 2 أبر, 2022, 05:28 ص
ردود 0
28 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة ابتسام راضي
بواسطة ابتسام راضي
 
ابتدأ بواسطة ابتسام راضي, 24 ماي, 2021, 06:15 ص
رد 1
42 مشاهدات
1 معجب
آخر مشاركة عاشق طيبة
بواسطة عاشق طيبة
 
ابتدأ بواسطة Hurras Tech, 10 ديس, 2020, 09:34 ص
ردود 0
69 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة Hurras Tech
بواسطة Hurras Tech
 
يعمل...
X