القمص بسيط بين برنابا وهرماس والتثليث ( هرطقة جديدة للقمص بسيط )

تقليص

عن الكاتب

تقليص

بورائد اكتشف المزيد حول بورائد
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القمص بسيط بين برنابا وهرماس والتثليث ( هرطقة جديدة للقمص بسيط )

    ما قبل المقدمة



    أرجو منك أيها القارئ الكريم أن تستمع إلى هذا التسجيل.

    http://www.hurras.org/vb/uploa...1230121617.zip

    وهو تسجيل للقمص عبد المسيح بسيط أبو الخير كاهن كنيسة العذراء بمسطرد ، وأستاذ اللاهوت الدفاعي والمتصدر للدفاع عن الإيمان المسيحي على الإنترنت. و إليك بعض الجمل الهامة التي أريدك أن تعود للتأكد بنفسك أن القمص المذكور قد ذكرها وقالها وتفوه بها.




    مقدمة لابد منها



    القمص يستشهد برسالة برنابا على إثبات التثليث في الديانة المسيحية وهو استدلال أقل ما يقال عنه أنه دليل فشل الكتاب المقدس في إثبات التثليث فذهب القمص إلى كتب أخرى لعله يجد الدليل فيها.


    القمص يقول أن الرسالة إلى برنابا ورسالة الراعي هرماس وغيرها ليست موحى بها ، والدليل أنها غير موجوده في الكتاب المقدس الذي بين أيدينا.

    القمص يقول أن السينائية ليست أقدم المخطوطات ولكنها أقدم المخطوطات ، تخبط ما بعده تخبط !


    القمص يقول أنه على الرغم من وجود رسالة هرماس ورسالة برنابا ضمن المخطوطة السينائية ، فلا يوجد أحد من الآباء قال أنها قانونية أو معترف بها

    القمص يقول أن هذه الرسائل كان لها المكانة الثانية بعد أسفار العهد الجديد.

    وياللهول ...

    فتعال معي نركب سفينة البحث العلمي ونسلط الضوء على هذا الجانب المظلم الذي يحاول القمص أن يدلس على أتباعه والمستمعين إليه والذين يثقون به ويأخذون كلامه على محمل الصدق الغير قابل للنقاش.


    هل تعرف ما هي المشكلة عزيزي القارئ؟!!!

    المشكلة أن المخطوطة السينائية تحتوي على رسالة برنابا ورسالة راعي هرماس وهما سفران كاملان لا تعترف بهما الكنيسة اليوم.




    ما أهمية المخطوطة السينائية ؟

    يقول البابا شنودة بطريك الكرازة المرقسية في كتابه سنوات مع أسئلة الناس :
    يوجد في المتاحف نسخ للإنجيل ترجع إلى القرن الرابع، تماماً كالإنجيل الذي بين أيدينا الآن.
    ونقصد بها : النسخة السينائية، والنسخة الفاتيكانية، والنسخة الافرامية، والنسخة الإسكندرية. وكل منها تحوي كل متن العهد الجديد التي في أيدينا، بنفس النص بلا تغيير. وهي مأخوذة طبعاً عن نسخ أقدم منها. ويستطيع أي إنسان أن يرى تلك النسخ القديمة، ويرى أنها نفس إنجيلنا الحالي[1].
    هذه العبارة تحتاج منا إلى إعادة تأمل، فهل المخطوطة السينائية تحتوى العهد الجديد كما بين أيدينا بلا تغيير ؟!!! .. وهل ما بين أيدينا من نسخ الكتاب المقدس مطابقة على الأقل لعدد الأسفار التي احتوتها المخطوطة السينائية ؟

    هذه الكلمات التي تعتبر في عرف الباحثين خطأ كبير إن لم تكن تدليساً وكذبا واضحا، ولكن للأسف لم ينفرد البابا شنوده بهذا الكلام فيقول القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير أستاذ اللاهوت الدفاعي تحت عنوان المخطوطة السينائية ( الفا ) عبري 01 :
    كان قد اكتشفها العالم الألماني قسطنطين فون تشندروف في دير سانت كاترين بسيناء سنة 1844م، وترجع الى سنة 350 م، وتضم العهد الجديد كاملاً ونصف العهد القديم ( الترجمة اليونانية السبعينية ) وتمثل النص الأصلي بدقة شديدة. وهي محفوظة الان بالمتحف البريطاني[2].
    إذن فإن أقدم مخطوطة كاملة تحتوي على أسفار الكتاب المقدس وتعود إلى القرن الرابع الميلادي هي المخطوطة السينائية أو المجلد السينائي. ووحتى يكون كلامنا موثقاً تعال معي عزيزي القارئ أولا نبحر معاً في عالم جميل هو عالم المخطوطات ، وتعال معي لنتعرف معاً على المخطوطة السينائية.





    المجلد السينائي CODEX SINAITICUS



    (محفوظ بمكتبة المتحف البريطاني بلندن برقم إضافة 43725 . وله تكملة في ليبزج , وقطعة صغيرة في لننجراد ) وهو مخطوط للكتاب المقدس بعهديه مكتوب باليونانية على الرقوق , ويرجع إلى القرن الرابع الميلادي , ويوجد منه في مكتبة المتحف البريطاني 199 ورقة من العهد القديم و147 ورقة ونصف من العهد الجديد . وأمكن التعرف على بقية له تتكون من 43 ورقة من العهد لقديم (تعرف باسم مجلد فردريكو أوغسطانوس) , محفوظة حاليا في مكتبة جامعة ليبزج , وقطعة صغيرة من ورقة محفوظة بمكتبة جمعية الآداب القديمة في لننجراد . وبذلك يبلغ مجموع الرقوق الموجودة منه 390 ورقة . وهو يحتوي على رسالة برنابا وجزء من كتاب الراعي لهرماس بالإضافة إلى الأسفار القانونية . وهذا المجلد هو واحد من أقوى الشهادات للترجمة السبعينية, وللعهد الجديد. والكتابة في كل صفحة على أربعة أعمدة . ويتكون كل عمود من 48 سطرا أما الأسفار الشعرية (المزامير , والأمثال , والجامعة , ونشيد الإنشاد , وحكمة سليمان ويشوع بن سيراخ , وأيوب ) فهي مكتوبة على عمودين للصفحة الواحدة.


    وبمقارنة الخطوط في الصفحات اتضح أنه قد اشترك في نسخ المجلد ثلاثة من الكتبة , وأن المصححون الذين قاموا بالمراجعة وعمل المقارنات خلال الفترة من القرن الرابع إلى الثاني عشر يصل عددهم إلى تسعة[3].



    ويقول الدكتور القس منيس عبد النور تحت عنوان النسخة السينائية :
    ويرجع تاريخها إلى القرن الرابع، وقد عثر تشندروف العالم الألماني على 45 ورقة منها في سنة 1842م في دير سانت كاترين ( في شبه جزيرة سيناء )، وعثر على الباقي في المدة من سنة 1852-1859م، ثم أهداها إلى الإسكندر إمبراطور روسيا، وقد صورت صفحاتها سنة 1911 وأُرسلت إلى بعض المتاحف ودور الكتب. ولما قامت الثورة الشيوعية عُرضت هذه النسخة للبيع، فاشتراها المتحف البريطاني سنة 1935 بما يوازي بضعة ملاينن من الدولارات[4].
    كيفية اكتشاف المخطوطة السينائية :

    ولاكتشاف هذا المجلد قصة مؤثرة , هي أن العلامة تشندورف كان في زيارة لدير سانت كاترين بسيناء في مايو سنة 1844 م فوجدوا في مكتبة الدير سلة كبيرة مملوءة من الرقوق القديمة , وقال له أمين المكتبة إن كومتين من مثل هذه الأوراق التي بليت وتآكلت مع الزمن قد تم حرقها . فميز تشندروف داخل السلة رقوقاً من مخطوط قديم للكتاب المقدس باليونانية . فأبدى حماسا نبه الرهبان إلى أهميتها , فلم يسمحوا له ان يأخذ معه سوى 43 ورقة . هي المحفوظة حاليا في ليبزج . وذهب مرة أخرى إلى الدير في سنة 1853 على أمل أن يسمحوا له بنساخة باقي الأوراق و ولكنه لم يجد سوى قصاصة تحتوي على 11 سطرا من سفر التكوين.


    وفي زيارة ثالثة للدير في سنة 1859م لم يجد شيئا , فطلب يوم 4فبراير من البدو المرافقين له ان يجهزوا أنفسهم لاصطحابه إلى القاهرة يوم 7 فبراير . وغي عصر يوم 4 فبراير كان يتمشى في الخارج مع أمين الدير و ولما رجعا إلى الدير مع غروب الشمس دعاه أمين الدير لتناول شيء من المشروبات داخل قلايته , فدخل معه وأكملا حديثهما , فقال أمين الدير : وأنا أيضا أقرأ الترجمة السبعينية . ولوقته قام فأحضر مجلدا ملفوفا بقماش أحمر . وما أن فتح اللفافة حتى تأكد تشندروف أنه وجد ضالته المنشودة فتمالك مشاعره لكي يخفي فرحته عنه , وطلب في شيء من عدم الاهتمام الإذن بأخ المجلد إلى غرفته ليتصفحه . و هناك عرف أن بين يديه أثمن كنز كتابي في الوجود. وبعد تأخيرات استمرت لعدة شهور ، استطاع تشندروف أن يحصل منهم على الإذن بأخذ المجلد معه إلى روسيا لتجهيز نسخة منه هناك . وفي النهاية تم إهداء المخطوط إلى قيصر روسيا , وبقى في بطرسبرج ( لننجراد ) إلى أن قامت الحركة الشيوعية وبيعت مخطوطات دينية كثيرة , فاشترته مكتبة المتحف البريطاني من حكومة السوفيت في سنة 1933م بمبلغ مائة ألف جنيه إسترليني)


    ويمثل العهد الجديد في المجلد السينائي (وفي المجلد الفاتيكاني) النص المعروف باسم " النص المتعادل" أو "النص الإسكندري" الذي يشتهر بدقته البالغة[5].




    شهادة المراجع واللاهوتيين على وجود رسالة برنابا ورسالة راعي هرماس بالمخطوطة السينائية :
    السينائي : اكتشفه تيشندروف سنة 1844 في دير القديسة كاترينا في سيناء، في سلة المهملات. ووصل إلى اوروبا بعد عدة أمور طارئة، فحل جزء صغير منه في لايبزيغ ( المانيا ) والقسم الأكبر في سان بترسبورغ. وفي سنة 1933 باعه السوفيات إلى بريطانيا فشكل احد كنوز المكتبة البريطانية. إنه يتضمن العهد الجديد كله، وكل العهد القديم تقريبا، ويعود إلى القرن الرابع. 1161تضمن السينائي كل العهد الجديد ( الاناجيل، رسائل بولس ، الأعمال ، الرسائل الكاثوليكية ، الرؤيه ) ومعه برنابا وهرماس[6].
    كما تشهد دائرة المعارف الكتابية بوجود رسالة راعي هرماس في المخطوطة السينائية حيث تقول تحت كلمة برنابا :
    تحتوى النسخة السينائية على رسالة برنابا بعد سفر الرؤيا مباشرة وقبل راعي هرماس. كما يوجد النص في النسخة التي اكتشفها "برينوا " في 1873 م وهي النسخة التي جذبت انتباه العالم " للديداك " ( تعليم الرسل ) [7].
    وتقول الترجمة اليسوعية في مدخل إلى العهد الجديد ما نصه :
    والعهد الجديد كامل في الكتاب الخط الذي يقال له " المجلد السينائي " ، لأنه عثر عليه في دير القديسة كاترينا ، لا, بل أضيف إلى العهد الجديد الرسالة إلى برنابا وجزء من "الراعي" لهرماس وهما مؤلفان لم يحفظا في قانون العهد الجديد في صيغته الأخيرة. والمجلد السينائي محفوظ اليوم في المتحف البريطاني في لندن[8].
    تقول الموسوعة الكاثوليكية الجديدة ما نصه :
    The Shepherd was regarded as quasi-canonical by St. IRENAEUS, CLEMENT OF ALEXANDRIA, ORIGEN, and Tertullian in his pre-Montanist period. ATHANASIUS set it outside the Canon (probably because of the possibly Arian implications of Man. 1), but valued its moral teaching, as did Eusebius. At Rome, however, the Muratorian Canon expressly denied its inspiration while conceding its value for private reading. Jerome states that it was almost unknown in the West. Yet it is noteworthy that it followed the Epistle of Barnabas in the great 4th-century Codex Sinaiticus



    اعتبرت رؤيا هرماس قانونية بواسطة القديس ايرينئيوس واكلمندس السكندري وارويجانس وترتليان في بدء أمره. وضعه اثانسيوس خارج الكتب القانونية ( قد يكون بسبب تعبيراته عن الابن ) ولكنه قدر تعاليمه، وكذلك فعل يوسابيوس القيصري، في حين أن القانون الموراتوري رفض أن تكون موحى بها، وأن تقرأ في القراءات الخاصة خارج الكنيسة. جيروم قال انها غير معروفه تقريبا في الغرب. ويلاحظ انها تلي رسالة برنابا في المخطوطة السينائية العظيمة التي ترجع للقرن الرابع.

    ________________________


    [1]البابا الأنبا شنوده الثالث ، سنوات مع أسئلة الناس-أسئلة في الكتاب المقدس، طبعة أولى ( القاهرة : الكلية الإكريليكية بالعباسية،2001، صفحة 105 )


    [2]القس عبد المسيح بسيط أبو الخير، الكتاب المقدس يتحدى نقاده والقائلين بتحريفه، طبعة أولى ( القاهرة : بيت مدارس الأحد،2005 ، صفحة 156 )

    [3]الدكتور القس اميل ماهر اسحق ، مخطوطات الكتاب المقدس بلغاته الأصلية، طبعة ثانية ( القاهرة : جمعية الكتاب المقدس،2006، صفحة 140 )

    [4]الدكتور القس منيس عبد النور ، شبهات وهمية حول الكتاب المقدس، طبعة ثالثة ( القاهرة : كنيسة قصر الدوبارة،1998، صفحة 29 )

    [5]الدكتور القس اميل ماهر اسحق ، مخطوطات الكتاب المقدس بلغاته الأصلية، طبعة ثانية ( القاهرة : جمعية الكتاب المقدس،2006، صفحة 141 )

    [6]الخوري بولس الفغالي ، المحيط الجامع في الكتاب المقدس والشرق القديم، طبعة أولى ( لبنان : جمعية الكتاب المقدس،2003، صفحة -1162،1161 )

    [7]الدكتور القس منيس عبد النور وآخرين ، دائرة المعارف الكتابية ، الجزء الثاني، طبعة ثانية ( القاهرة : دار الثقافة ،1998، صفحة -145 )

    [8]بموافقة النائب الرسولي : بولس باسيم ، الترجمة اليسوعية للكتاب المقدس، الجزء الثاني، طبعة سابعة ( بيروت : دار المشرق ،2004، صفحة -12 )


    إلى هنا إنتهى الجزء الأول ويتبع الجزء الثاني ان شاء الله وعنوانه
    قانونية كتاب الراعي لهرماس


    في أمان الله


    بورائد



  • #2
    أخي أبو رائد أصلح الله حاله .. الملف بعد فك الضغط لا يعمل لا أدري لماذا.

    تعليق


    • #3
      اقتباس:
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة _الساجد_
      أخي أبو رائد أصلح الله حاله .. الملف بعد فك الضغط لا يعمل لا أدري لماذا.

      أخي الملف يعمل بكفاءة قمت بتنزيله وفك الضغط وتشغيله

      قم بإعادة تنزيله مرة أخرى خي

      وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير

      بورائد

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم،

        صورة رسالة برنابا من السينائية :

        http://images.csntm.org/Manuscripts/GA_01/GA01_135a.jpg

        صورة رسالة هرماس من السينائية:

        http://images.csntm.org/Manuscripts/GA_01/GA01_142a.jpg


        (تعمدت أن لا أدرج الصورة لكبر مساحتها )
        التعديل الأخير تم بواسطة wael_ag; 14 فبر, 2012, 01:25 ص. سبب آخر: تحديث الروابط
        حمل كتاب

        تعليق


        • #5
          اقتباس:
          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس البداح
          السلام عليكم،

          صورة رسالة برنابا من السينائية :

          http://images.csntm.org/Manuscripts/GA_01/GA01_135a.jpg

          صورة رسالة هرماس من السينائية:

          http://images.csntm.org/Manuscripts/GA_01/GA01_142a.jpg


          (تعمدت أن لا أدرج الصورة لكبر مساحتها )



          جزاكم الله خيرا أخي فارس

          بورائد

          تعليق


          • #6
            الجزء الثاني

            نتابع اليوم الجزء الثاني

            قانونية كتاب الراعي لهرماس :

            مما لاشك فيه أن كتاب الراعي لهرماس كان كتبا قانونيا ومعترفاً به في الكنيسة الأولى، وهذا الكلام سوف نثبته بالدليل من كلام علماء ولاهوتي المسيحية أنفسهم وسوف نبدأ معاً هذا الإثبات حتى لا يكون كلامنا كلام مرسل بلا دليل .



            وهذه الشهادة الأولى على قانونية كتاب راعي هرماس حيث يقول أحد اللاهوتيين في كتابه :
            إن الكتاب الذي عنوانه الراعي يظهر بمظهر عمل كاتب يُدعى هرماس، هو أخو البابا بيوس ( 140-155 ) حظِيَ المؤلف بتقدير عظيم في الشرق حتى أنه وُضع أحيانا في عداد الأسفار المقدسة[9].

            أما الشهادة الثانية فتقول :
            وقد لاقى الكتاب نجاحاً كبيراً ورواجاً منقطع النظير بحيث أن ايريناوس وترتليانوس واقليمندس الاسكندري واوريجينوس كانوا يضعونه في مستوى الكتب المقدسة. وفي أوائل القرن الرابع ذكر اوسابيوس ان " الراعي " يتلى في بعض الكنائس ويستخدم في تعليم الموعوظين او طالبي العماد[10].


            والشهادة الثالثة من احد الكتب التي تصدرت لترجمة نص كتاب الراعي لهرماس حيث يقول :
            إن راعي هرماس من المؤلفات غير القانونية التي كانت لها مكانة مرموقة في القرون المسيحية الأولى، وقد ترجم سريعاً من اليونانية إلى اللاتينية في القرن الثاني. لا بل عده البعض من الكتب القانونية. فإيريناوس واكليمنضس الإسكندري امتدحاه وعداه سفراً مقدساً. كذلك أوريجانس عده ملهماً مع علمه أن البعض ما كانوا ليقدروه. وترتليانُس إذ كان كاثوليكياً صنف الراعي بين الأسفار المقدسة، لكنه عندما اعتنق المونتانية رفضه بشدة وتزمت على أنه " كتاب زنى وسيد الزناة ". أما قانون موراتوري فينصح بقراءته لكن ليس علناً في الكنيسة بل على انفراد[11].


            والشهادة الرابعة هي لأحد أعلام آباء الكنيسة وهو القديس إيرينيئوس أسقف ليون ، وشهادته ينقلها لنا كتاب فكرة عامة عن المقدس حيث يقول :
            فقد كتب القديس إيرينيئوس أسقف ليون " دفاع ضد الغنوسية ) بين عام 180-189م ، وأقر فيه بوجود رسائل : بطرس الأولى ويوحنا الأولى والثانية والثالثة، كما اعترف بقانونية سفر رؤيا يوحنا وكتاب الراعي لهرماس[12].


            وهذه هي شهادة اكليمندس السكندري يوردها لنا كتاب فكرة عامة عن الكتاب المقدس حيث يقول تحت عنوان القانون السكندري للعهد الجديد:
            يتبين من كتابات اكليمندس السكندري أنه كان يعترف بعدد كبير من أسفار العهد الجديد أكثر مما كانت تعترف به كنيسة روما. فقد ذكر الأناجيل الأربعة ورسائل بولس الأربعة عشرة وسفر اعمال الرسل ورسائل بطرس الأولى ويوحنا الأولى والثانية ويهوذا وسفر الرؤيا[13] ولكنه أضاف إليها أيضا رسائل كليمندس الروماني وبرنابا الرسول باعتبارها كتابات ذات سلطان رسولي [14].
            وهذه شهادة أوريجانس وننقلها بنصها وحرفها من كتاب فكرة عامة عن الكتاب المقدس حيث يقول :
            وبعد كليمندس قام العلامة أوريجانوس رئيساً على مدرسة الإسكندرية وهو بعد في الثامنة عشرة من عمره، وظل خمسين سنة يكتب ويعلم في الإسكندرية اولا ثم في قيصرية. ( ويتابع في الصفحة التي تليها فيقول : ) وقد حصر الأسفار المعتمدة أي المعترف بها في جميع الكنائس في اثنين وعشرين سفراً وهي : الناجيل الأربعة، ورسائل بولس الرسول الأربعة عشر، وأعمال الرسل ، ورسالتان جامعتان واحدة لبطرس والأخرى ليوحنا ، وسفر الرؤيا. أما الأسفار التي تحت البحث فهي : رسالة يعقوب والرسالة الثانية والثالثة ليوحنا ورسالة يهوذا ورسالة بطرس الثانية ورسالة برنابا. كما أضاف إليها كتاب الراعي لهرماس[15].
            ولم يحسم الأمر بخصوص القانون الإسكندري لأسفار العهد الجديد سوى القديس أثناسيوس الرسولي بابا الإسكندرية العشرون فقد أورد في رسالته الفصحية السنوية التي بعث بها إلى سائر بلاد كرسيه سنة 367م , قائمة بالأسفار الإلهية المعترف بها . فشملت أسفار العهد الجديد التي ذكرها : الأناجيل الأربعة , سفر أعمال الرسل ,والسبعة الرسائل الجامعة , والأربعة عشر رسالة لبولس الرسول , وسفر الرؤيا. وهى نفس الأسفار التي استقرت عليها في الكنيسة في جميع أنحاء العالم فيما بعد حتى يومنا هذا . وقد أضاف القديس أثناسيوس قائمة أخرى من الأسفار قال عنها :" إنها تصلح لأولئك الذين يقبلون حديثا ليتلقنوا التعليم الديني الشفاهي " وتضم هذه القائمة خمسة أسفار العهد القديم الأبو كريفا , وتعاليم الرسل وكتاب الراعي لهرماس[16].


            وتحت عنوان القانوني الروماني للعهد الجديد يضيف الينا شهادة مهمة أخرى لأحد أعلام الكنيسة الأولى وهو هيبوليتس تلميذ إيرينيئوس :
            الذي قبل مثل معلمه اثنين وعشرين سفرا فقط للعهد الجديد , إ أنه لم يعترف بالرسالة إلى العبرانيين لأن كاتبها غير معروف، ولم يقبل سوى ثلاث رسائل جامعة وهى :بطرس الأولى ويوحنا الأولى والثانية . إلا أنه أقر باستخدامه لكتابات مسيحية أخرى كان يعتبرها البعض الآخر قانونية، منها الرسالة إلى العبرانيين ورسائل بطرس الثانية ويعقوب ويهوذا وكتاب " الراعي " لهرماس.
            كاتب راعي هرماس :

            لكي نتعرف على كاتب هرماس نشارك المطران بسترس وآخرون في سؤالهم المنطقي حيث قالوا :
            لقد تساءل العلماء هل ما ورد من معلومات شخصية عن هرماس هو من الخيال أم من الواقع، إلا أننا نستطيع أن نعطي جواباً أكيداً ولو كان الرأي الأرجح أنه ليس ما يمنع من أن تكون المعلومات واقعية[17].
            أما الدكتور أسد رستم مؤرخ الكرسي الأنطاكي فيعرفنا على كاتب كتاب الراعي لهرماس فيقول :
            جاء في القانون المواتوري الذي يعود الى القرن الثاني ان هرماس صاحب كتاب الراعي هو اخو بيوس الأول اسقف رومة ( 140-150 ). وارتأى اوريجانس في النصف الاول من القرن الثالث ان صاحب هذا الكتاب هو هرماس الذي ذكره بولس الرسول في رسالته الى اهل رومة ( 16:14 )[18].
            هرماس : اسم يونانى مختصر من بعض الأسماء اليونانية مثل : هرما جوراس ، وهرميروس ، وهرمودوروس ، وهرموجانس ،غيرها . وكان هرماس أحد الأعضاء فى الكنيسة فى روما ، أرسل إليه الرسول بولس تحياته فى رسالته إلى رومية ( رو 16 : 14 ) . وقد نسب إليه أوريجانوس وبعض الكتاب المسيحيين الأوائل كتابة السفر الابوكريفى المعروف باسم " راعى هرماس " على غير أساس ، فبناء على ما جاء فى الوثيقة الموراتورية ، كان كاتب سفر " راعى هرماس " أخا لبيوس الذى كان أسقفا فى كنيسة روما ( 140 - 155 م) ، ويقول عن نفسه إنه كان معاصراً لكليمندس الرومانى ( الفصل 4 ) فى نحو 100 م . وكان اسم " هرماس " اسما شائعاً فى ذلك العصر[19].


            الهدف من كتابة راعي هرماس :

            الدعوة الى التوبة هي مفتاح كتاب راعي هرماس ، ولكن ليست هذه هي المشكلة. فتعال معي أيها القارئ الكريم نتصفح معا كتاب أو سفر راعي هرماس والذي كان كتابوبا قانونياً معتبراً في الأيام الأولى للمسيحية، ولكن إحترس فهذا الكتاب قد يغير نظرتك إلى المسيح والمسيحية برمتها فتحت العنوان التالي وجدنا السطور التي أتمنى أن تقرأها بكل عناية وأن تفتح قلبك وعقلك وتترك لنفسك الفرصة لتفكر ولو لحظات كيف كانت المسيحية وكيف أصبحت ؟ ما الذي غير المسيحية الأولى إلى ما هي عليه الآن ؟



            آراء لاهوتية خاطئة [20]

            هذا الكتاب الذي اعتبرته الكنيسة لفترة طويلة قانونيا وكان ضمن أسفار الكتاب المقدس، أو على الأقل يعتد به ومسموح به هل تعرف ماذا يحتوي عزيزي القارئ والمستمع ؟


            يحتوي على مفاجاة ...



            تابعونا في الجزء الثالث والأخير

            بورائد

            قائمة المراجع

            [9]أدلبيرت همان ، دليل إلى قراءة آباء الكنيسة، طبعة أولى ( بيروت : دار المشرق،2002، صفحة 12 )

            [10]المطران كيرلس بسترس، تاريخ الفكر المسيحي عند آباء الكنيسة ،طبعة أولى (بيروت : المكتبة البوليسية، 2001 ، صفحة 78 )

            [11]تعريب جورج نصور ، أقدم النصوص المسيحية ، (بيروت : رابطة الدراسات اللاهوتية ، الكسليك ، 1975 ، صفحة 80 )

            [12]دير القديس أنبا مقار، فكرة عامة عن الكتاب المقدس، طبعة أولى(القاهرة : دار مجلة مرقس ، 2003 ، صفحة 72 )

            [13]24 سفر ولم يذكر هنا رسالة يعقوب ،ورسالة بطرس الثانية ، ورسالة يوحنا الثالثة.

            [14]دير القديس أنبا مقار، فكرة عامة عن الكتاب المقدس، طبعة أولى(القاهرة : دار مجلة مرقس ، 2003 ، صفحة 73 )

            [15]دير القديس أنبا مقار، فكرة عامة عن الكتاب المقدس، طبعة أولى(القاهرة : دار مجلة مرقس ، 2003 ، صفحة 73 و 74 )

            [16]دير القديس أنبا مقار، فكرة عامة عن الكتاب المقدس، طبعة أولى(القاهرة : دار مجلة مرقس ، 2003 ، صفحة 75 )

            [17]المطران كيرلس بسترس، تاريخ الفكر المسيحي عند آباء الكنيسة ،طبعة أولى (بيروت : المكتبة البوليسية، 2001 ، صفحة 82 )

            [18]الدكتور أسد رستم ، آباء الكنيسة ،طبعة ثانية (لبنان : المكتبة البوليسية، 1990 ، صفحة 41 )

            [19]الدتور القس منيس عبد النور وآخرين ، دائرة المعارف الكتابية ، المجلد الثامن ، طبعة أولى (القاهرة : دار الثقافة ، 2001 ، صفحة 141 )

            تعليق


            • #7
              شكرا على المعلومات القيمة ..............

              لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ
              وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا
              وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ

              تعليق


              • #8
                شكرا

                الفاضل : Yuko.Uno


                شكرا لمروركم الكريم

                أسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم

                بورائد

                تعليق


                • #9
                  الخاتمة

                  توقفنا في الرمة السابقة عند قولنا

                  مفاجأة

                  فتحت هذا العنوان المثير

                  آراء لاهوتية خاطئة [20]


                  هذا الكتاب الذي اعتبرته الكنيسة لفترة طويلة قانونيا وكان ضمن أسفار الكتاب المقدس، أو على الأقل يعتد به ومسموح به هل تعرف ماذا يحتوي عزيزي القارئ والمستمع ؟


                  يحتوي على مفاجاة ...

                  هذه المفاجأة أن صاحب كتاب راعي هرماس لا يذكر اسم يسوع بل يقول ان ابن الله هو الروح القدس.



                  ولكي ندلل على كلامنا هذا فنحن نلتزم بالدليل كما تعودنا معك أيها القارئ الكريم فننقل لك من كتابين أولهما المطران سليم بسترس حيث يقول من اللآباء ما نصه :
                  لقد قيل إن هرماس " لاهوتي ساذج يختلط عليه الأمر عندما يشرع في بسط سر التجسد ". ومن الملاحظ إن هرماس لا يذكر اسم "يسوع" أو اسم "المسيح" بل يستبدل بهما لفظة " الاسم " أو عبارة " ابن الله " أو عبارة " الابن الحبيب[21].

                  أما الكتاب الآخر فيقول لنا مؤرخ كرسي الكنيسة الأنطاكية الدكتور أسد رستم هذه الكلمات:
                  ويرتاب العلماء الباحثون في موقف هرماس من المسيح ومن الثالوث الاقدس. فهو لا يشير الى " الكلمة " ولا يذكر الاسم يسوع المسيح بل يدعو السيد ابن الله او السيد ويقف عند هذا الحد. ومما يدعو الى الشك في موقفه من المسيح والثالوث الاقدس قول ملاك التوبة له في المثل التاسع " اني أريد أن اٌبين ما أظهره لك الروح القدس الذي كلمك باسم الكنيسة لان هذا الروح هو ابن الله". وهكذا فيكون الروح القدس هو ابن الله في نظر هرماس وتكون علاقة الله بالروح القدس علاقة الاب بالابن". وما هو اهم من هذا هو ما جاء في المثل الخامس : " ان الله جعل الروح القدس ، الموجود قبل كل الدهور الذي خلق كل شيء، يسكن في جسد انتقاه هو نفسه، وهذا الجسد الذي سكن فيه الروح القدس خدم الروح القدس بطهارة وقداسة كاملتين دون أن يلوث الوح بشيئ. وهكذا فيكون الثالوث في نظر هرماس مؤلفاً من الله الآب وشخص الهي ثان هو الروح القدس الذي هو ابن الله ومن المخلص الذي جعل شريكاً للروح القدس جزاء المستحق[22].
                  ويعود المطران بسترس لتأكيد هذا الكلام الخطير فيقول : بيد أن هرماس يخلط بين ابن الله والروح القدس :
                  " إن الابن هو الروح القدس ( أمثال 5،2 – 9،1) إن الروح القدس قد أسكنه الله في جسد من اختياره، جسد عبد، ومن هذا الجسد الممجد، من هذا العبد الذي خدم الروح [ خدمة ] عجيبة ، سيجعل الله وريثاً مع الابن ( أمثال 57 ) لا بل قد يكون هرماس خلط بين زعيم الملائكة ميخائيل، الملاك العظيم والممجد، وابن الله زعيم الملائكة. ولقد تساءل العلماء عن أسباب هذا الغموض وعدم الدقة في تعليم هرماس وكيف استطاع كتاب بمثل هذا التعليم المشكوك فيه أن ينال رواجاً. ويبدو أن الخلط بين الروح القدس وابن الله كان شائعاً في ذلك العصر. ويبدو كذلك أن هدف هرماس ليس التعليم اللاهوتي بل التعليم الأخلاقي[23].

                  عزيزي القارئ

                  إن الابن هو الروح القدس

                  هذه هي الفكرة اللاهوتية التي يتبناها صاحب كتاب راعي هرماس

                  إنتبه

                  هل هذا هو ما يراه أي مسيحي على وجه المعمورة ؟؟؟؟

                  الجواب بالتأكيد لا ؟؟؟

                  الخاتمة :

                  القس بسيط يمدح رسالة هرماس

                  رسالة هرماس تنادي بأن الأبن هو الروح القدس

                  فهل يدري القس بهذه الهرطقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                  فأقول له

                  إنت كنت تدري فأنت مهرطق

                  وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم


                  تعازينا للأصدقاء في هرطقة القس بسيط

                  بورائد



                  ثبت بالمراجع المستخدمة :

                  [20]هذا العنوان هو عنوان الفقرة من الكتاب المشار اليه وليس من عند كاتب هذه السطور فوجب التنبيه

                  [21]المطران كيرلس بسترس، تاريخ الفكر المسيحي عند آباء الكنيسة ،طبعة أولى (لبنان : المكتبة البوليسية، 2001 ، صفحة 93 )

                  [22]الدكتور أسد رستم ، آباء الكنيسة ،طبعة ثانية (لبنان : المكتبة البوليسية، 1990 ، صفحة 45-46 )

                  [23]المطران كيرلس بسترس، تاريخ الفكر المسيحي عند آباء الكنيسة ،طبعة أولى (لبنان : المكتبة البوليسية، 2001 ، صفحة 93-94 )

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم
                    جزاك الله خيراأستاذ أبو رائد بحث رائع كشفت به كذب و تدليس و جهل القوم
                    فيما يخص كلام البابا شنودة فهو للأسف تدليس فاضح (النسخة السينائية، والنسخة الفاتيكانية، والنسخة الافرامية، والنسخة الإسكندرية. وكل منها تحوي كل متن العهد الجديد التي في أيدينا، بنفس النص بلا تغيير)
                    هل هذا كذب كي يزداد مجد الله أم كلام بلا علم!!!!!!!
                    1)كما تفضل الأستاذ أبورائد كيف لا يوجد تغيير و هناك رسالتان مضافة إلى متن الكتاب المقدس و عجباه سفرين كاملين مضافين و يقول لا يوجد تغيير!!!!!
                    2)بعض الإختلافات الهامة بين السينائية و ما عندنا اليوم:
                    *إختلاف طريقة الصلاة في إنجيل لوقا 2/4 إصحاح11 التي يعتقد المسيحيين أن يسوع هو من قال هذه العبارة بالحرف:
                    في السينائية:أبانا ليتقدس إسمك و ليأت ملكوتك في السماء كذلك على الأرض أعطنا خبزنا كفافنا اليوم و اغفر لنا خطايانا كما نغفر نحن أيضا و لا تعرضنا للتجربة.
                    الكتاب المقدس اليوم(غدا لا نعلم ماذا سيضاف أو يحذف منه):
                    : 2 فقال لهم متى صليتم فقولوا ابانا الذي في السماوات ليتقدس اسمك ليات ملكوتك لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الارض
                    11: 3 خبزنا كفافنا اعطنا كل يوم
                    11: 4 و اغفر لنا خطايانا لاننا نحن ايضا نغفر لكل من يذنب الينا و لا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير

                    *إختفاء قصة المرأة الزانية
                    *إختفاء نهاية مرقس
                    * تحذف السينائية لوقا 24: 51 و فيما هو يباركهم انفرد عنهم و اصعد الى السماء !!!!!
                    *تحذف السينائية كلمة إبن الله من إفتتاحية إنجيل مرقس
                    *تحذف السينائية العدد الذي يتكلم عن الجحيم في مرقس9 :حيث دودهم لا يموت و النار لا تطفا
                    *مرقس1: 41 فتحنن يسوع و مد يده و لمسه و قال له اريد فاطهر
                    في السينائية:"مد يسوع يده بغضب و قال كن معافى"!!!!!(و هذه هي القراءة الصحيحة)
                    *في السينائية متى24: 36 الإبن لايعرف موعد الساعة في الكتاب المقدس اليوم حذفت كلمة الإبن
                    ......إلخ من الإختلافات بين السينائية و ما يوجد اليوم فهل بعد هذا ما زال البابا شنودة عند رأيه

                    إهداء لخصمنا الكريم
                    سَلِ الرّماحَ العَوالـي عـن معالينـا *** واستشهدِ البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
                    لمّـا سعَينـا فمـا رقّـتْ عزائمُنـا ******** عَمّا نَـرومُ ولا خابَـتْ مَساعينـا
                    قومٌ إذا استخصموا كانـوا فراعنـة ً*********يوماً وإن حُكّمـوا كانـوا موازينـا
                    تَدَرّعوا العَقلَ جِلبابـاً فـإنْ حمِيـتْ******* نارُ الوَغَـى خِلتَهُـمْ فيهـا مَجانينـا
                    إذا ادّعَوا جـاءتِ الدّنيـا مُصَدِّقَـة ً ********** وإن دَعـوا قالـتِ الأيّـامِ : آمينـا
                    إنّ الزرازيـرَ لمّـا قــامَ قائمُـهـا ************تَوَهّمَـتْ أنّهـا صـارَتْ شَواهينـا
                    إنّـا لَقَـوْمٌ أبَـتْ أخلاقُنـا شَرفـاً ******** أن نبتَدي بالأذى من ليـسَ يوذينـا
                    بِيـضٌ صَنائِعُنـا سـودٌ وقائِعُـنـا ************خِضـرٌ مَرابعُنـا حُمـرٌ مَواضِيـنـا
                    لا يَظهَرُ العَجزُ منّـا دونَ نَيـلِ مُنـى ً********ولـو رأينـا المَنايـا فـي أمانيـنـا
                    كم من عدوِّ لنَـا أمسَـى بسطوتِـهِ ***** يُبدي الخُضوعَ لنا خَتـلاً وتَسكينـا
                    كالصِّلّ يظهـرُ لينـاً عنـدَ ملمسـهِ *****حتى يُصادِفَ فـي الأعضـاءِ تَمكينـا
                    يطوي لنا الغدرَ في نصـحٍ يشيـرُ بـه***ويمزجُ السـمّ فـي شهـدٍ ويسقينـا
                    وقد نَغُـضّ ونُغضـي عـن قَبائحِـه*********ولـم يكُـنْ عَجَـزاً عَنـه تَغاضينـا
                    لكنْ ترَكنـاه إذْ بِتنـا علـى ثقَة ************إنْ الأمـيـرَ يُكافـيـهِ فيَكفيـنـا





                    [rainbow]حربا على كل حرب سلما لكل مسالم 02:03 4 / 06 / 11 [/rainbow]

                    تعليق


                    • #11
                      أما رسالة الراعي هرماس فأنا أتعجب ممن يقول بأنها ليست وحي أو أنها في المرتبة الثانية أو أنها صالحة للتعليم في الكنائس
                      فالراعي هرماس هو الوحيد الذي إدعى أنه يكتب بالوحي بعد بولس فقد إدعى النبوة فإماهو صادق و نضع كلامه في الكتاب المقدس كما فعل الأباء الأوائل قبل القرن الخامس و إما هو كاذب فلا نستدل بكلامه و لا نقول أن كتابه يأتي في المرتبة الثانية أو أنه صالح لتعليم في الكنيسة!!!!!!
                      و هذه هي قصته لمن لم يقرأها
                      يرى هرماس رؤية تقرأ فيها سيدة عجوز، تمثل نوعاً من الرمز الملائكي للكنيسة المسيحية، بصوت مرتفع من كتاب صغير. وتسأل هرماس إذا ما كان باستطاعته إعلام إخوانه المسيحيين بالأشياء التي سمعها. فيجيب بأنه لا يستطيع أن يتذكر كل ما قرأتْه، ويطلب منها أن " اعطني الكتاب لأنسخ منه نسخة " فتعطيه إياه، وعندئذ يروي قائلاً:

                      "أخذتـُهُ وذهبت بعيداً إلى جزء آخر من الحقل، حيث نسختـُه بالكامل، حرفاً بحرف، لأني لم أستطع التمييز بين المقاطع . وعندئذ، عندما أتممت حروف الكتاب، انتـُزع فجأة من بين يديّ؛ لكنني لم أر من فعل ذلك." (الراعي 5.4)
                      ويشير "هرماس" إلى النسخ مرة أخرى في موضع لاحق من رؤيته. حيث تأتيه السيدة العجوز مرة أخرى وتسأله إن كان قد سلَّم الكتاب الذي نسخة لقادة الكنيسة أم لم يفعل بعد؛ فيجيبها أنه لم يفعل بعد، فتقول له:

                      "حسنٌ ما فعلت، إذ لدي بعض الكلمات لأضيفها. عندئذ، عندما أتم كل الكلمات فسوف تقوم بإبلاغها لكل من وقع عليهم الاختيار. وعلى ذلك فسوف تكتب كتابين صغيرين، وترسل أحدهما إلى "كلمنت" والآخر إلى "جرابت". "كلمنت" سوف يرسل كتابه إلى المدن الأجنبية، فهذه هي مهمته. أما "جرابت" فسوف تعظ الأرامل واليتامى. وأنت ستقرأ كتابك في هذه المدينة مع الشيوخ الذين يقودون الكنيسة."(الراعي 3 . 8)
                      هذه هي قصة هرماس مدعي النبوة المضحكة فلا خيار لكم يا مسيحيين إما أن تقبلوها ككلام موحى به أم ترفضوها رفضا تاما فلايجد حل وسط كما إخترتم

                      إهداء لخصمنا الكريم
                      سَلِ الرّماحَ العَوالـي عـن معالينـا *** واستشهدِ البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
                      لمّـا سعَينـا فمـا رقّـتْ عزائمُنـا ******** عَمّا نَـرومُ ولا خابَـتْ مَساعينـا
                      قومٌ إذا استخصموا كانـوا فراعنـة ً*********يوماً وإن حُكّمـوا كانـوا موازينـا
                      تَدَرّعوا العَقلَ جِلبابـاً فـإنْ حمِيـتْ******* نارُ الوَغَـى خِلتَهُـمْ فيهـا مَجانينـا
                      إذا ادّعَوا جـاءتِ الدّنيـا مُصَدِّقَـة ً ********** وإن دَعـوا قالـتِ الأيّـامِ : آمينـا
                      إنّ الزرازيـرَ لمّـا قــامَ قائمُـهـا ************تَوَهّمَـتْ أنّهـا صـارَتْ شَواهينـا
                      إنّـا لَقَـوْمٌ أبَـتْ أخلاقُنـا شَرفـاً ******** أن نبتَدي بالأذى من ليـسَ يوذينـا
                      بِيـضٌ صَنائِعُنـا سـودٌ وقائِعُـنـا ************خِضـرٌ مَرابعُنـا حُمـرٌ مَواضِيـنـا
                      لا يَظهَرُ العَجزُ منّـا دونَ نَيـلِ مُنـى ً********ولـو رأينـا المَنايـا فـي أمانيـنـا
                      كم من عدوِّ لنَـا أمسَـى بسطوتِـهِ ***** يُبدي الخُضوعَ لنا خَتـلاً وتَسكينـا
                      كالصِّلّ يظهـرُ لينـاً عنـدَ ملمسـهِ *****حتى يُصادِفَ فـي الأعضـاءِ تَمكينـا
                      يطوي لنا الغدرَ في نصـحٍ يشيـرُ بـه***ويمزجُ السـمّ فـي شهـدٍ ويسقينـا
                      وقد نَغُـضّ ونُغضـي عـن قَبائحِـه*********ولـم يكُـنْ عَجَـزاً عَنـه تَغاضينـا
                      لكنْ ترَكنـاه إذْ بِتنـا علـى ثقَة ************إنْ الأمـيـرَ يُكافـيـهِ فيَكفيـنـا





                      [rainbow]حربا على كل حرب سلما لكل مسالم 02:03 4 / 06 / 11 [/rainbow]

                      تعليق


                      • #12
                        حياك الله أخي زكي

                        بارك الله فيك

                        لم أقصد في موضوعي هذا ابدا إلا كشف تدليس وكذب القمص ، فهو يأخذ مايريده من القصة ، ويخفي عن قومه أكثر

                        ﮟ ﮠ ﮡ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ

                        تعليق


                        • #13
                          السلام عليكم :

                          التراث المسيحى ما هو الا ظلمات , بعضها فوق بعض

                          و أما عبد المسيح بسيط و سائر قادة الكنيسه فوظيفتهم تطمين العوام من المسيحيين و دغدغة مشاعرهم الدينيه , بأن كل شىء تمام و تحت السيطره , لدرجة أنهم يريدون اقناع عوام المسيحيين أن الكتب غير القانونيه تؤيد مذهبهم و عقائدهم .

                          طيب , عبد المسيح بسيط بيقول السينائيه تمثل النص الاصلى بدقه , طيب ما يعملوا ترجمه لهم بناء على السينائيه .

                          البابا شنوده يقول أن أى انسان ممكن يطالع المخطوطات فى المتاحف و يتأكد أن الانجيل هو هو لم يتغير , تصدق بالله أنا مش هرد على البابا شنوده , اصل فى كلام حرام الواحد يرد عليه فعلا .


                          على فكره بمناسبة عبد المسيح بسيط , كان عندى تسجيل له ينفى فيه أن يكون سفر المكابيين الثانى وحى من عند الله و ذلك تعليقا له على نص " شرب الماء مضر " , و الغريب أن هذا السفر من ضمن الاسفار المعترف بها عند الأرثوذكس , و طبعا هذا السفر لا يؤمن البروتستانت به و لا يعتبرونه من الوحى ....يبدو أن عبد المسيح بسيط نص ارثوذكس و نص بروتستانت بدون امتزاج و لا اختلاط هههههههه .


                          حياكم الله أخى بورائد



                          ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

                          تعليق


                          • #14
                            جزاكم الله خيرا أخي فارس

                            وأشكرك على مرورك الكريم

                            تعليق


                            • #15
                              موضوع رائع بارك الله فيكم

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ أسبوع واحد
                              ردود 0
                              4 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 2 أسابيع
                              رد 1
                              12 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 ينا, 2024, 02:46 ص
                              ردود 2
                              21 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة رمضان الخضرى, 18 ديس, 2023, 02:45 م
                              ردود 0
                              75 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة رمضان الخضرى  
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 سبت, 2023, 02:21 ص
                              ردود 0
                              71 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              يعمل...
                              X