الرد على قول القائل ان يسوع هو الله لأنه ابن الله

تقليص

عن الكاتب

تقليص

الفارس الصغير مسلم اكتشف المزيد حول الفارس الصغير
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرد على قول القائل ان يسوع هو الله لأنه ابن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سنناقش فى هذا الموضوع دليل هام على ان المسيح ليس هو الله وهو ان المسيح موصوف بانه ابن الله فى العهد الجديد
    وذللك من خلال النقاط الاتيه:

    1- هل اطلاق مصطلح ابن الله على المسيح صحيح لاهوتيا ؟

    2- هل ابن الله يعنى انه الله ؟
    3- هل اليهود فهموا ان المسيح هو الله حينما قال لهم المسيح انه ابن الله؟
    4- هل الرسل الذين كتبوا العهد الجديد فهموا ان المسيح هو الله لانه ابن الله؟
    5- هل المقصود من قول المسيح انه ابن الله انه اعلان عن لاهوته ؟
    6- ما معنى لفظ ابن الله فى الكتاب المقدس ؟
    7- هل المسيح هو الوحيد الموصوف انه ابن الله والله ابوه من بين الانبياء والمختارين؟
    8- ما معنى ابن الله عند المسيح؟

    9- ما هو تصحيح لفظ ابن الله إذا كان لفظ ابن الله لا يعبر عن المعنى الذى يقصده المسيحييون بشكل سليم؟
    10- لماذا تم استخدام لفظ ابن الله بدل من ابن الاب؟

    ولنبدأ على بركة الله

    1- هل اطلاق مصطلح ابن الله على المسيح صحيح لاهوتيا ؟
    فى الحقيقه مصطلح ابن الله هو مصطلح خاطىء لاهوتيا لأن المسيح وفقا لهذا المصطلح يكون ابن الله مثلث الاقانيم وليس ابن الاب فقط ومن المعلوم ان المسيح هو ابن الاب فقط وليس ابن الله مثلث الاقانيم (الاب و الابن و الروح قدس)
    نرى فى كتاب أسئلة حول حتمية التثليث والتوحيد - أ. حلمي القمص يعقوب يقول :
    قال القديس "غريغوريوس الثيئولوغوس": "إننا إذا ذكرنا الله إنما نريد الآب والابن والروح القدس.
    قال "الأنبا ساويرس أسقف الأشمونين" في القرن العاشر الميلادي: "الله واحد مثلث الأقانيم هو الآب والابن والروح القدس
    يقول "الأب بولس البوشي": " إذا قلنا الله إنما نقول الآب والابن والروح القدس

    ويقول موقع د غالى الشهير بهولى بايبل وهو اشهر موقع مسيحى يشرح العقيده المسيحيه :
    "اذا الاقنوم مرادف للجوهر ولكن الجوهر غير مرادف لاقنوم ولهذا اقول ان الابن ( المسيح ) هو الله ولكن الله ليس هو الابن فقط وأقول الاب هو الله ولكن الله ليس هو الاب فقط"
    فهنا نرى من الكلام السابق ان لفظ الله يشمل الثلاث اقانيم ولا يقصد به اقنوم بعينه ولكن كل اقنوم يشير الى الله فيقال الله الاب والله الابن والله الروح القدس ولكن لا يقال ان الاب هو الله فقط واذا تكلمنا عن الله او نذكر اسم الله فاننا نتكلم ونذكر الاقانيم الثلاثه او الاله الوحد مثلث الاقانيم
    و السؤال الان هل المسيح الذى هو اقنوم الابن هو ابن الاقانيم الثلاثه ام ابن اقنوم واحد؟ فدعونا نرى الاجابه
    كتاب أسئلة حول حتمية التثليث والتوحيد - أ. حلمي القمص يعقوب
    فالخاصية الأقنومية لأقنوم الآب أنه والد للابن وباثق للروح القدس، وهو غير مولود ولا منبثق من أي من الأقنومين الآخرين.. الخاصية الأقنومية لأقنوم الابن إنه مولود من الآب فهو غير والد ولا باثق لأحد الأقنومين الآخرين.. الخاصية الأقنومية لأقنوم الروح القدس أنه منبثق من الآب فهو غير مولود ولا باثق لأحد الأقنومين الآخرين
    وفى كتاب القديس كيرلس الأورشليمي للقمص تادرس يعقوب ملطي
    باب الابن الوحيد للجنس يقول" الآب دعي المسيح (دون غيره) ابنه وما يدعوه الآباء لأبنائهم هو اسم حق."
    وفى باب البنوه بالتلمذه يقول " حقًا إننا نولد من الماء والروح، لكن المسيح لم يُولد من الآب هكذا "
    ويقول قانون الايمان المسيحى" المولود من الآب قبل كل الدهور"
    فهنا نرى ان الابن هو ابن الاب ومولود منه وليس ابن الروح القدس او مولود منه والاب هو والد للابن وبالتالى فإن اطلاق لفظ ابن الله على المسيح يجعله ابن الثلاث اقانيم وهذا خطأ لاهوتيا
    و قد يبرر المسيحى ان الله فى هذا اللقب يشير الى الاب فقط دون الاشاره الى الله مثلث الاقانيم ولكن هذا القول فاسد للاسباب التاليه:
    1- إنه بذلك يناقض ما قاله العلماء ان الله يقصد به مثلث الاقانيم ولايقصد به اقنوم بعينه
    2- إذا كان من الممكن ان نطلق على الاب لفظ الله فهل يتقبل المسيحيون مقولة بسم الله والابن والروح القدس ؟؟؟؟؟؟ طبعا هنا سيصرخون ويقولون انهم لايعبدون الهين مع الله بل الله عندهم يشمل الاقانيم الثلاثه وبالتالى يكون اطلاق اسم الله على اقنوم بعينه فى اى نص يجعل المسيحيه عقيده شركيه
    3- إنه يفتح بذلك باب الجحيم على المسيحيه فنقول ان المقصود بلفظ الله فى جميع النصوص هو الاب فقط ويكون هذا اعتراف منه على ان الله هو الاب فقط خاصة انه لايوجد لفظ الله الابن او الله الروح القدس فى الكتاب المقدس

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------
    2- هل ابن الله يعنى انه الله ؟
    والاجابه لا للاسباب التاليه:
    اولا : علاقة الاب بالابن تشهد ان ابن الله ليس هو الله
    فإذا كان ابن الله هو نفسه الله فهذا يعنى ان اقنوم الابن هو نفسه اقنوم الاب وهذا يؤدى الى انهيار المسيحيه وتنتصر هرطقة سابليوس
    فنقرأ من كتاب أسئلة حول حتمية التثليث والتوحيد - أ. حلمي القمص يعقوب
    "يقول البابا كيرلس عمود الدين: وخاصة الآب هيَ أنه {غير مولود} بينما خاصية الابن ستظل {المولود} وبما أن هناك فرقًا كبيرًا بين {غير المولود} و{المولود} فسوف يظل الآب والابن مختلفين"
    فهنا نرى ان الاب يختلف عن الابن لان الاب هو والد للابن والابن هو مولود من الاب وكما يقول البابا كيرلس عمود الدين هناك فرقًا كبيرًا بين {غير المولود} و{المولود} فهذا يعنى ان ابن الله ليس هو الله لأن ابن الله هو ابن للاله الواحد (الله) ومولود منه
    وإذا قال القائل ان ابن الله تعنى انه من نفس جوهر الله مثل الابن الذى هو من جوهر الاب دون ان يكون هو نفسه الاب فكلامه هنا يعنى ان ابن الله من نفس جوهر الله دون ان يكون هو نفسه الله اى لدينا الهان من جوهر واحد او لدينا اثنان الله احدهما ابن الاخر ومولود منه وهذا ايضا يؤدى الى انهيار المسيحيه خاصة ان الكتاب المقدس يعلن فى كثير من النصوص ان الله واحد منها
    مرقس 12: 32 فَقَالَ لَهُ الْكَاتِبُ: «جَيِّدًا يَا مُعَلِّمُ. بِالْحَقِّ قُلْتَ،لأَنَّهُ اللهُ وَاحِدٌ وَلَيْسَ آخَرُ سِوَاهُ.

    ثانيا: القاب المسيح الاخرى تشهد ان ابن الله ليس هو الله
    فالمسيح له القاب مقترنه بلفظ ابن وهم
    ابن ادم: نجدها فى لوقا 38:3 والسؤال هل المسيح هو نفسه ادم لانه ابن ادم ؟؟؟؟؟ بالطبع لا ولكنه من نفس طبيعة ادم اى الطبيعه البشريه
    ابن يوسف: نجدها فى يوحنا 45:1 والسؤال هل المسيح هو نفسه يوسف لانه ابن يوسف ؟؟؟؟؟ بالطبع لا ولكنه من نفس طبيعة ادم اى الطبيعه البشريه
    ابن داود : نجدها فى متى 1:1 والسؤال هل المسيح هو نفسه داود لانه ابن داود ؟؟؟؟؟ بالطبع لا ولكنه من نفس طبيعة ادم اى الطبيعه البشريه
    ابن الانسان : نجدها فى نصوص كثيره وتعنى انه يحمل نفس الطبيعه البشريه او الانسانيه الذى يحملها الشخص الذى جاء منه (مريم وابائها) دون ان يكون هو نفسه ذلك الشخص (مريم وابائها)
    وبالتالى وبالقياس على الالقاب السابقه فإن ابن الله بالمعنى الحقيقى الذى يقصده المسيحييون وليس بالمعنى المجازى يكون ابن الله معناه انه يحمل طبيعة الله دون ان يكون هو نفسه الله وهذا يؤدى الى وجود الهان او وجود اثنان الله و هذا يؤدى الى انهيار المسيحيه كما اوضحنا

    ثالثا : المسيح حسب الجسد يشهد ان ابن الله ليس هو الله
    فالمسيح حسب الجسد مخلوق وفى نفس الوقت هو ابن الله بالحقيقه وليس بالنعمه باعتراف الاباء

    من كتاب حتمية التجسد الإلهي باب جسد المسيح فى اقوال الاباء
    نقلا عن البابا أثناسيوس الرسولى
    : "قال "لأنالهراطقه يطلقون على جسد المسيح أوصافًا مثل "غير مخلوق".... لكن كل ما قالوه ليس إلاَّ سفسطة فارغة وآراء عاطلة" وقال أيضًا "غير ممكن أن يتغير شيء من المخلوقات إلى طبيعة اللاهوت، لأن الجسد مخلوق والكلمة غير مخلوق"
    من كتاب حتمية التجسد الالهى-بابما معنى أن للسيد المسيح طبيعة واحدة من طبيعتين- نقلا عن البابا أثناسيوس الرسولي: قال" الذي وُلِد من العذراء القديسة هو ابن الله بالطبيعة وهو إله بالحقيقة وليس بالنعمة، فالذي يُعلّم غير هذا التعليم الذي هو من الكتب الإلهية ويقول أن ابن الله هو غير الإنسان المولود من مريم ويجعله ابنًا بالنعمة مثلنا.. فهذا الكنيسة المقدسة تحرمه"
    وايضا من كتاب حتمية التجسد الالهى- باب هل جسد السيد المسيح مخلوق- نقلا عن البابا أثناسيوس الرسولي: قال " إن الناسوت لم يكن له وجود قبل نزول الكلمة وتجسده.. فإذا قيل أن الناسوت "غير مخلوق" بسب إتحاده بالكلمة غير المخلوق، فكيف نمت القامة، ولماذا لم نره إنسانًا كاملًا وتامًا منذ الإتحاد؟ فالذي ينمو ليس إلاَّ مخلوقًا، والإدعاء بأن الذي ينمو في القامة (الناسوت) غير مخلوق كفر وتجديف"
    ومن هذه الاقتباسات للبابا اثناسيوس نجد ان الناسوت ابن الله بالحقيقه وفى نفس الوقت الناسوت مخلوق ولم يتغير الى طبيعة اللاهوت بسبب الاتحاد وكل من يقول ان الناسوت غير مخلوق او ان الناسوت ابن بالنعمه فهو مهرطق ومجدف والكنيسه تحرمه
    وهذا يعنى ان الناسوت المخلوق هو ابن الله بالحقيقه وبالتالى يكون احتمالان

    1- ان يكون ابن الله بالحقيقه هو نفسه الله وبالتالى يكون الناسوت هو الله وبالتالى يصبح الله مخلوق وانسان وهذا يعارض تعاليم الاباء ويهدم الايمان المسيحى
    2- ان يكون ابن الله بالحقيقه ليس هو الله وهذا يهدم مقولة ان ابن الله هو نفسه الله

    رابعا : الكتاب المقدس يشهد ان ابن الله ليس هو الله
    1- الابن ليس هو الرب (ادوناى)
    فالكتاب المقدس يعلن انه لايوجد اكثر من ادوناى واحد
    تثنيه 4:6
    שְׁמַע, יִשְׂרָאֵל: יְהוָה אֱלֹהֵינוּ,יְהוָה אֶחָד
    شماع يسرائيل يهوه/ادوناى ايلوهينو يهوه/ادوناى اخاد
    اسمع يا اسرائيل الرب (يهوه/ادوناى) الهنا رب (يهوه/ادوناى) واحد
    حيث יְהוָה تكتب يهوه ولكن اليهود ينطقونها ادوناى اى السيد لعظم هذا الاسم
    وبالذهاب الى اهم نص يتكلم عن ابن الله وحسب المعتقد المسيحى يتكلم عن اقنوم الابن
    مزامير7:2 إِنِّي أُخْبِرُ مِنْ جِهَةِ قَضَاءِ الرَّبِّ: قَالَ لِي: «أَنْتَ ابْنِي، أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ:
    والنص العبرى يقول
    אֲסַפְּרָה, אֶל-חֹק: יְהוָה, אָמַר אֵלַי בְּנִי אַתָּה--אֲנִי, הַיּוֹם יְלִדְתִּיךָ
    اسبرا ايل حوك يهوه/ادوناى امار ايلاى بينى اتا انى هايوم يليديتيخا
    اخبر قضاء الله:الرب (يهوه/ادوناى) قال لى انت ابنى انا اليوم ولدتك
    وهنا نرى ان المتكلم يقول انه يخبر من جهة قضاء الرب والرب (ادوناى) قال له انت ابنى
    فبالتالى المتكلم يستحيل ان يكون هو نفسه ادوناى اى الرب واذا كان هناك اثنان ادوناى فهذا يناقض الوصيه الاولى التى تنص على ادوناى اخاد كما قلنا سابق وبالتالى تنهار العقيده ويصبح هناك تعدد الهه
    ناهيك ان هذا النص وفقا للتفسير اليهودى يتكلم عن داوود
    وحتى يكون النص صحيحا من الناحيه اللاهوتيه كان لابد ان يكون النص كالاتى انى اخبر من جهة قضاء الله الاب
    وقد يقول القائل ان ادوناى هنا هو الاب ولكن هذا القول يوقعه فى كارثه تهدم الايمان المسيحى وهو ان الاب هو ادوناى (الرب) الذى لا رب غيره وفقا للوصيه الاولى وبالتالى فإن احتجاج اليهود بالوصيه الاولى لنقد الثالوث المسيحى فى محله


    2- ابن الله يحتاج لمن ينصره وينقذه
    سفر الحكمة 2: 18 فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ الصِّدِّيقُ ابْنَ اللهِ؛ فَهُوَ يَنْصُرُهُ وَيُنْقِذُهُ مِنْ أَيْدِي مُقَاوِمِيهِ
    ووفقا لهذا النص فابن الله ينصره الله وينقذه ولا يقول النص انه ينصر نفسه او ينقذ نفسه حتى نقول ان ابن الله هو نفسه الله و ينصر ينقذ نفسه

    3- ابن الله يعطيه الرب كرسى داود
    لوقا 1 : 32 هذَا يَكُونُ عَظِيمًا، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ
    ووفقا لهذا النص فابن العلى يعطيه الرب كرسى داود فلو كان الابن هو نفسه الرب لقال سيأخذ هو كرسى داود كما ان الله هو الذى يعطى ولا يتم اعطائه وبالتالى ابن الله ليس هو الله وفقا للنص

    خامسا : العقل والمنطق يشهد ان ابن الله ليس هو الله
    فإذا كان ابن الله هو نفسه الله فهذا يعنى ان الله ابو نفسه او ابن نفسه وهذا لا يتفق مع العقل او المنطق ولا يوجد اى مثال فى الكون نرى من خلاله ان الابن المولود يكون هو نفسه الاب الوالد
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------


    ​​​​​​​3- هل اليهود فهموا ان المسيح هو الله حينما قال لهم المسيح انه ابن الله؟

    لنذهب الى ما فهمه اليهود عن المسيح نتيجة قوله انه ابن الله
    يوحنا 5: 18 فَمِنْ أَجْلِ هذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ أَكْثَرَ أَنْ يَقْتُلُوهُ، لأَنَّهُ لَمْ يَنْقُضِ السَّبْتَ فَقَطْ، بَلْ قَالَ أَيْضًا إِنَّ اللهَ أبُوهُ، مُعَادِلًا نَفْسَهُ بِاللهِ
    يوحنا 10: 33 أَجَابَهُ الْيَهُودُ قَائِلِينَ: «لَسْنَا نَرْجُمُكَ لأَجْلِ عَمَل حَسَنٍ، بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ، فَإِنَّكَ وَأَنْتَ إِنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إِلهًا»
    اى ان اليهود اعتقدوا ان المسيح إله مع الله ومعادلا لله اى مثل الله لانه قال عن نفسه انه ابن الله ولم يقل اليهود انه الله او جاعلا نفسه الله وهذا طبعا لان هناك فرق بين الوالد والمولود وبالتالى بين الله وابنه بل وقول القائل ان المسيح معادل لله يجعل المسيح شخص مماثل لله دون ان يكون هو نفسه الله وهذا كفر وشرك كما يجعل المسيح نفسه ثلاث اقانيم بخلاف كونه احد الاقانيم الثلاثه لله لانه سيكون معادلا لله الواحد مثلث الاقانيم
    ويكفى ان الكتاب المقدس يعلن انه لا احد يعادل الله او يساوى الله رغم ان هذا القول لا يحتاج الى اثبات كتابى فيقول
    سفر المزامير 89: 6 لأَنَّهُ مَنْ فِي السَّمَاءِ يُعَادِلُ الرَّبَّ. مَنْ يُشْبِهُ الرَّبَّ بَيْنَ أَبْنَاءِ اللهِ؟
    سفر إشعياء 40: 18 فَبِمَنْ تُشَبِّهُونَ اللهَ، وَأَيَّ شَبَهٍ تُعَادِلُونَ بِهِ؟
    سفر إشعياء 40: 25 «فَبِمَنْ تُشَبِّهُونَنِي فَأُسَاوِيهِ؟» يَقُولُ الْقُدُّوسُ.
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------
    4- هل الرسل الذين كتبوا العهد الجديد فهموا ان المسيح هو الله لانه ابن الله؟
    فنجد ان الرسل الذين كتبوا العهد الجديد فصلوا بين الله وبين المسيح لانهم يؤمنوا ان المسيح ابن الله و ليس هو الله لأنه منطقيا وعقليا ابن الله ليس هو الله واليكم الادله الأتيه:
    1- يوجد عشرات النصوص التى تفصل بين الله و يسوع ولكن سنختار بعض منها وهم :
    رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 1: 2نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا.
    رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 6: 13 أُوصِيكَ أَمَامَ اللهِ الَّذِي يُحْيِي الْكُلَّ، وَالْمَسِيحِ يَسُوعَ الَّذِي شَهِدَ لَدَى بيلاطس
    رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 1: 3 نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
    رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 5: 21 أُنَاشِدُكَ أَمَامَ اللهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَالْمَلاَئِكَةِ الْمُخْتَارِينَ
    رسالة بولس الرسول الى العبرانيين1:1-2 اَللهُ، بَعْدَ مَا كَلَّمَ الآبَاءَ بِالأَنْبِيَاءِ .......كَلَّمَنَا فِي هذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ،
    رسالة يعقوب 1: 1 يَعْقُوبُ، عَبْدُ اللهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيح
    سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 11: 15 ثُمَّ بَوَّقَ الْمَلاَكُ السَّابِعُ، فَحَدَثَتْ أَصْوَاتٌ عَظِيمَةٌ فِي السَّمَاءِ قَائِلَةً: «قَدْ صَارَتْ مَمَالِكُ الْعَالَمِ لِرَبِّنَا وَمَسِيحِهِ

    والسؤال الذى يطرح نفسه هو اذا كان كتاب العهد الجديد فهموا ان ابن الله هو نفسه الله فلماذا فصلوا بين الله وبين يسوع وهذا ليس فصل بين اللاهوت و الناسوت بل فصل بين الله والرب يسوع (ابن الله)

    2- انهم كانوا يؤمنوا ان ابن الله له إله وانا هنا اتسائل كيف يكون ابن الله هو نفسه الله او هو الاله الحق ويكون له إله ؟؟؟
    رسالة بولس إلى أهل أفسس 1: 17كَيْ يُعْطِيَكُمْ إِلهُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، أَبُو الْمَجْدِ
    والمسيح نفسه يشهد ان له إله
    يوحنا 20: 17قَالَ لَهَا يَسُوعُ: ...... وَقُولِي لَهُمْ: إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى أَبِي وَأَبِيكُمْ وَإِلهِي وَإِلهِكُمْ».
    رؤيا يوحنا اللاهوتي 3: 12 مَنْ يَغْلِبُ فَسَأَجْعَلُهُ عَمُودًا فِي هَيْكَلِ إِلهِي، وَلاَ يَعُودُ يَخْرُجُ إِلَى خَارِجٍ، وَأَكْتُبُ عَلَيْهِ اسْمَ إِلهِي، وَاسْمَ مَدِينَةِ إِلهِي، أُورُشَلِيمَ الْجَدِيدَةِ النَّازِلَةِ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ عِنْدِ إِلهِي، وَاسْمِي الْجَدِيدَ.
    اى ان ابن الله له إله فكيف يكون ابن الله هو نفسه الله او الاله الحق ويكون له إله الا اذا كان المقصود بابن الله شخص اخر غير الله وله اله مثلما نحن لنا إله؟؟؟

    3- نجد بولس يفصل بين الابن وبين الله بكل وضوح جاعلا الابن خاضع لله يوم الدينونه
    رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15: 28، فَحِينَئِذٍ الابْنُ نَفْسُهُ أَيْضًا سَيَخْضَعُ لِلَّذِي أَخْضَعَ لَهُ الْكُلَّ، كَيْ يَكُونَ اللهُ الْكُلَّ فِي الْكُلِّ.

    وكل هذه الادله والنصوص تؤكد ان الرسل فهموا ان ابن الله ليس هو الله بل ابن الله له إله وخاضع له
    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    5- هل المقصود من قول المسيح انه ابن الله انه اعلان عن لاهوته ؟
    فالمسيحيين يؤمنوا ان المسيح حينما اعلن انه ابن الله فانه يعلن عن لاهوته اى لاهوت الابن ولكن الحقيقه ان المسيح لم يقصد بذلك المصطلح الاعلان عن لاهوته والدليل
    1- المسيح اعلن ان ابن الله هو الانسان وليس اللاهوت الذى بداخل الانسان
    متى 16 :27 فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِسَوْفَ يَأْتِي فِي مَجْدِ أَبِيهِ مَعَ مَلاَئِكَتِهِ
    مرقس 8 : 38فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ يَسْتَحِي بِهِ مَتَى جَاءَ بِمَجْدِ أَبِيهِ مَعَ الْمَلاَئِكَةِ الْقِدِّيسِينَ

    2- ملاك الرب يعلن ان ابن الله هو الانسان الذى جاء من نسل داود
    لوقا 1 : 32هذَا يَكُونُ عَظِيمًا، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ

    ومن المعلوم ان اللاهوت لم يأتى من نسل داود او ان داود ابو الله

    3- المسيح اعلن ان ابيه اعظم منه فكيف يكون ابن الله هو نفسه الله ويقول ذلك
    إنجيل يوحنا 14: 28 ،لأَنَّ أَبِي أَعْظَمُ مِنِّي.
    وايضا يقول
    رسالة يوحنا الأولى 4: 9 بِهذَا أُظْهِرَتْ مَحَبَّةُ اللهِ فِينَا: أَنَّ اللهَ قَدْ أَرْسَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ إِلَى الْعَالَمِ
    يوحنا 13: 16 اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ لَيْسَ عَبْدٌ أَعْظَمَ مِنْ سَيِّدِهِ، وَلاَ رَسُولٌ أَعْظَمَ مِنْ مُرْسِلِهِ.
    اى ان الله ارسل ابنه ولا رسول اعظم من مرسله اذن الله الراسل اعظم من الابن المرسل


    4- ماذا كان رد فعل المسيح لليهود حينما فهموا ان المسيح ماهو الا انسان ينصب نفسه إله
    يوحنا 10
    33 أَجَابَهُ الْيَهُودُ قَائِلِينَ: «لَسْنَا نَرْجُمُكَ لأَجْلِ عَمَل حَسَنٍ، بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ، فَإِنَّكَ وَأَنْتَ إِنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إِلهًا»
    34 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَلَيْسَ مَكْتُوبًا فِي نَامُوسِكُمْ: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ؟
    35 إِنْ قَالَ آلِهَةٌ لأُولئِكَ الَّذِينَ صَارَتْ إِلَيْهِمْ كَلِمَةُ اللهِ، وَلاَ يُمْكِنُ أَنْ يُنْقَضَ الْمَكْتُوبُ،
    36 فَالَّذِي قَدَّسَهُ الآبُ وَأَرْسَلَهُ إِلَى الْعَالَمِ، أَتَقُولُونَ لَهُ: إِنَّكَ تُجَدِّفُ، لأَنِّي قُلْتُ: إِنِّي ابْنُ اللهِ؟

    فهنا نرى ان المسيح لم يعلن انه لاهوت وناسوت او قال لهم ان ابن الله هو اللاهوت المتجسد فيه بل وافق على كلامهم ان المقصود بأبن الله هو الانسان وليس لاهوت الابن المتجسد فيه بل واعترض على ان ابن الله تعنى انه إله بالحقيقه قائلا لهم انتم قيل عنكم انكم الهه بل و اوضح ان ابن الله مرسل من الاب وهو القائل كما اشرنا سابقا فى يوحنا 13: 16 وَلاَ رَسُولٌ أَعْظَمَ مِنْ مُرْسِلِهِ.
    و ايضا ابن الله هنا ليس هو الوحيد الذى قدسه الاب بل ارميا النبى ايضا
    ارميا 1: 4-5 فَكَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَيَّ قَائِلًا: «قَبْلَمَا صَوَّرْتُكَ فِي الْبَطْنِ عَرَفْتُكَ، وَقَبْلَمَا خَرَجْتَ مِنَ الرَّحِمِ قَدَّسْتُكَ. جَعَلْتُكَ نَبِيًّا لِلشُّعُوبِ».
    ولو كان المقصود بابن الله هو اعلان لاهوته و انه الله ما كان المسيح تركهم لهذه الكارثه اللاهوتيه معتقدين ان ابن الله هو انسان وان المسيح مجرد انسان يؤله نفسه
    5- الجندى الرومانى فهم ان ابن الله هو الانسان وليس اللاهوت المتجسد فى انسان
    إنجيل مرقس 15: 39 وَلَمَّا رَأَى قَائِدُ الْمِئَةِ الْوَاقِفُ مُقَابِلَهُ أَنَّهُ صَرَخَ هكَذَا وَأَسْلَمَ الرُّوحَ، قَالَ: «حَقًّا كَانَ هذَا الإِنْسَانُ ابْنَ اللهِ

    وكل هذه النصوص تؤكد ان قول المسيح انه ابن الله لم يكن المقصود به اعلان لاهوته او انه لاهوت متجسد فى ناسوت
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    6- ما معنى لفظ ابن الله فى الكتاب المقدس ؟
    ففى الكتاب المقدس والثقافه اليهوديه ان المؤمنون ابناء الله وغير المؤمنون ابناء ابليس
    إنجيل يوحنا 8
    41 أَنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ أَبِيكُمْ». فَقَالُوا لَهُ: «إِنَّنَا لَمْ نُولَدْ مِنْ زِنًا. لَنَا أَبٌ وَاحِدٌ وَهُوَ اللهُ».
    42 فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «لَوْ كَانَ اللهُ أَبَاكُمْ لَكُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي، لأَنِّي خَرَجْتُ مِنْ قِبَلِ اللهِ وَأَتَيْتُ. لأَنِّي لَمْ آتِ مِنْ نَفْسِي، بَلْ ذَاكَ أَرْسَلَنِي.
    43 لِمَاذَا لاَ تَفْهَمُونَ كَلاَمِي؟ لأَنَّكُمْ لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَسْمَعُوا قَوْلِي.
    44
    أَنْتُمْ مِنْ أَبٍ هُوَ إِبْلِيسُ، وَشَهَوَاتِ أَبِيكُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَعْمَلُوا
    فمن هذا الحوار نجد الفاظ ابن الله وابن ابليس ماهى الا تعبيرات مجازيه للدلاله على من يتكلم ويعلم تعاليم مؤيده من الله او من الشيطان وهذا ما يؤكده العهد الجديد فيقول رسالة يوحنا الاولى1:1 كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ فَقَدْ وُلِدَ مِنَ اللهِ.
    وفى رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8: 14لأَنَّ كُلَّ الَّذِينَ يَنْقَادُونَ بِرُوحِ اللهِ، فَأُولئِكَ هُمْ أَبْنَاءُ اللهِ.

    ومن الجدير بالذكر ان شرح ابن الله بالمعنى اللاهوتىة الذى يقصده المسيحييون غير مذكور فى الكتاب المقدس وهذا وحده كافى لإبطال المعنى الذى يقصده المسيحييون عن لفظ ابن الله خاصة ان الكتاب المقدس يقول فى روميه 17:10
    الإِيمَانُ بِالْخَبَرِ، وَالْخَبَرُ بِكَلِمَةِ اللهِ.

    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
    7- هل المسيح هو الوحيد الموصوف انه ابن الله والله ابوه من بين الانبياء والمختارين؟
    فالمسيح ليس هو الوحيد الموصوف من وسط الانبياء والمختارين انه ابن الله بل سليمان ايضا موصوف بهذه الصفه فى سفر أخبار الأيام الأول 22: 9 هُوَذَا يُولَدُ لَكَ ابْنٌ يَكُونُ صَاحِبَ رَاحَةٍ، وَأُرِيحُهُ مِنْ جَمِيعِ أَعْدَائِهِ حَوَالَيْهِ،لأَنَّ اسْمَهُ يَكُونُ سُلَيْمَانَ. فَأَجْعَلُ سَلاَمًا وَسَكِينَةً فِي إِسْرَائِيلَ فِي أَيَّامِهِ. 10 هُوَ يَبْنِي بَيْتًا لاسْمِي،وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْنًا، وَأَنَا لَهُ أَبًا وَأُثَبِّتُ كُرْسِيَّ مُلْكِهِ عَلَى إِسْرَائِيلَ إِلَى الأَبَدِ
    ------------------------------------------------------------------------------------------------
    8- ما معنى ابن الله عند المسيح؟
    فالمسيح قصد من هذا اللفظ هو انه مرسل من الله وانه يدعوا الى عبادة الله ولم يأتى بأفكار او اعمال شريره من الشيطان واليكم الدليل

    يقول المسيح فى إنجيل يوحنا 10
    36 فَالَّذِي قَدَّسَهُ الآبُ وَأَرْسَلَهُ إِلَى الْعَالَمِ، أَتَقُولُونَ لَهُ: إِنَّكَ تُجَدِّفُ،لأَنِّي قُلْتُ: إِنِّي ابْنُ اللهِ؟
    37 إِنْ كُنْتُ لَسْتُ أَعْمَلُ أَعْمَالَ أَبِي فَلاَ تُؤْمِنُوا بِي.
    38 وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ أَعْمَلُ، فَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا بِي فَآمِنُوا بِالأَعْمَالِ، لِكَيْ تَعْرِفُو
    ا وَتُؤْمِنُوا أَنَّ الآبَ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ».
    ومن هذا النص نجد ان المسيح يعلن ان لفظ ابن الله تساوى انه فى الاب والاب فيه وقد يتهلل هنا المسيحى ويقول ان هذا المقصود بالفعل من انه ابن الله فهو فى الاب والاب فيه ولكن نقول له ان تعبير انا فى الاب والاب فى مجازى وليس حقيقى للاسباب التاليه
    اولا:
    لان اللاهوت الذى فى المسيح هو لاهوت الابن وليس لاهوت الاب ولو لاهوت الاب هو الذى فى الابن يكون فى هذه الحاله الاب هو المتجسد وليس الابن وتنهار فكرة الاقانيم لانها ستصبح اقنوم واحد لشخص واحد ونكون قد اعتنقنا هرطقة سابليوس الذى قال ان الاب تجسد واصبح ابن وعندما حل على التلاميذ اصبح الروح القدس
    ثانيا:
    المسيح قال انه فى التلاميذ والتلاميذ فيه
    يوحنا 14: 20فِي ذلِكَ الْيَوْمِ تَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا فِي أَبِي، وَأَنْتُمْ فِيَّ، وَأَنَا فِيكُمْ.

    يوحنا 17:17 أَنَا فِيهِمْ وَأَنْتَ فِيَّ لِيَكُونُوا مُكَمَّلِينَ إِلَى وَاحِدٍ، وَلِيَعْلَمَ الْعَالَمُ أَنَّكَ أَرْسَلْتَنِي
    فهل التلاميذ هم المسيح والمسيح هو التلاميذ ؟؟؟؟ ولماذا الكيل بمكيالين
    ثالثا :
    المسيح نفسه قال ان وجوده فى الاب ووجود الاب فيه مثل وجود التلاميذ فى بعضهم البعض و وجودهم فى الاب والابن
    يوحنا 17: 21 لِيَكُونَ الْجَمِيعُ وَاحِدًا، كَمَا أَنَّكَ أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ فِيَّ وَأَنَا فِيكَ، لِيَكُونُوا هُمْ أَيْضًا وَاحِدًا فِينَا، لِيُؤْمِنَ الْعَالَمُ أَنَّكَ أَرْسَلْتَنِي.
    وهذا اكبر دليل ان مقوله انا فى الاب والاب فى مجازيه لان التلاميذ ليسوا فى بعض فى الحقيقة فلانجد ان متى فى بطرس او يوحنا فى فيلبس ولو هذا التعبير حقيقى ما كان المسيح استخدمها فى تشبيه علاقة التلاميذ ببعضهم و لكن العباره تعنى ان التلاميذ رغم انهم اشخاص مختلفين يدعون الى رساله واحده كذلك الاب والابن فرغم انهم شخصين ولكن دعوتهم واحده فالاب طالب البشر بالعباده فى يوحنا 4: 23
    حِينَ السَّاجِدُونَ الْحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ لِلآبِ بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ، لأَنَّ الآبَ طَالِبٌ مِثْلَ هؤُلاَءِ السَّاجِدِينَ وكذلك الابن دعا الى عبادة الاب فيقول فى يوحنا 17 : 3 وَهذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ.

    وكل هذه الادله تؤكد ان مصطلح ابن الله مجازى وليس حقيقى
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------
    9- ما هو تصحيح لفظ ابن الله إذا كان لفظ ابن الله لا يعبر عن المعنى الذى يقصده المسيحييون بشكل سليم؟

    وهنا نقول انه اذا اردنا اطلاق لفظ على المسيح يعبر على انه احد الاقانيم دون الوقوع فى كوارث لاهوتيه لكان يجب على الكتاب المقدس ان يطلق على المسيح لفظ ابن الاب باعتباره اقنوم من اقانيم الله وابن لاقنوم الاب ومعادل لاقنوم الاب بل وهذا اللفظ لا مشكله فيه بل ويتفق مع العقل والمنطق وقواعد اللاهوت التى تقول ان الابن ليس هو الاب و صحة هذا لفظ ابن الاب يؤكده لنا نص وحيد يقول عن الابن انه ابن الاب جاء فى رسالة يوحنا الثانية 1: 3 تَكُونُ مَعَكُمْ نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ الآبِ وَمِنَ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، ابْنِ الآبِ بِالْحَقِّ وَالْمَحَبَّةِ.
    اما قول ابن الله فهذا هو المشكله لانه بالتالى يكون الله ليس هو الابن ولا الابن هو الله فى هذه الحاله وعجبا لعقيده تحتاج لمن يقوم بتصحيحها لكى تتوافق مع ايمانها دون الوقوع فى كوارث

    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------
    10- لماذا تم استخدام لفظ ابن الله بدل من ابن الاب؟
    فى الحقيقه الإجابه واضحه وضوح الشمس وهو ان كتبة العهد الجديد كانوا متأثرين بالثقافات الوثنيه التى يشتهر فيها ثقافة ابن الاله دون ان يكون هو نفسه هذا الاله وطبعا فى هذه الثقافات ينتسب الابن الى اسم الاب نفسه فيقال عن هيراكليس انه ابن زيوس وزيوس اله اليونان الوثنى ويقال عن كريشنا انه ابن فيشنو الاله فى الحضاره الهنديه و يقال عن حورس انه ابن اوزوريس وهو اله البعث فى الحضاره المصريه القديمه ويقال عن حاكم مصر فى الحضاره المصريه القديمه انه ابن امون وابن رع ومن المعلوم ان امون ورع من الالهه المصريه القديمه

    ويقال عن ميثرا انه ابن اهورامزدا وهو اله النور فى الفارسيه القديمه وبالتالى نقل كتبة العهد الجديد عن يسوع انه ابن الله متأثرين بثقافات الوثنيه دون ان يعلموا ان هناك من سيأتى من بعدهم ليقول ان ابن الله هو نفسه الله
    ناهيك ان فكرة ابن الاله هى فكره وثنيه بنص الكتاب المقدس فينقل الكتاب المقدس عن نبوخذ انه كان مؤمن بفكرة ابن الالهه وذلك فى
    سفر دانيال 3: 25 أَجَابَ وَقَالَ: «هَا أَنَا نَاظِرٌ أَرْبَعَةَ رِجَال ... وَمَنْظَرُ الرَّابعِ شَبِيهٌ بِابْنِ الآلِهَةِ».

    تحياتى للجميع
    التعديل الأخير تم بواسطة الفارس الصغير; 22 يول, 2020, 12:18 ص.

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 4 أسابيع
ردود 0
19 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 11 مار, 2024, 01:39 ص
رد 1
25 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 ينا, 2024, 02:46 ص
ردود 2
25 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة رمضان الخضرى, 18 ديس, 2023, 02:45 م
ردود 0
95 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة رمضان الخضرى  
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 سبت, 2023, 02:21 ص
ردود 0
95 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
يعمل...
X