الرد على من قال ان الثالوث فى العهد القديم

تقليص

عن الكاتب

تقليص

الفارس الصغير مسلم اكتشف المزيد حول الفارس الصغير
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرد على من قال ان الثالوث فى العهد القديم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دائما ما يردد عامة المسيحييون وبعض قساوستهم ان العهد القديم تكلم واشار الى الثالوث فهيا بنا نذهب الى اقوال علمائهم والى العهد القديم لنرى هل حقا ما يقولونه صحيح ام لا ؟؟؟

    يعترف علماء المسيحيه انه لايوجد نص صريح عن الثالوث فى العهد القديم
    فيقول الاستاذ حلمى القمص حليم فى كتاب أسئلة حول حتمية التثليث والتوحيد :
    " كانت عقيدة التثليث مخفية في طيات أسفار العهد القديم، ولم تشاء الحكمة الإلهية الإعلان عنها في تلك العصور المبكرة، ولا سيما أن الشعب الذي كان يعرف الله حينذاك هو الشعب اليهودي فقط كقطيع صغير مُحاط بالشعوب الوثنية التي تؤمن بتعدد الآلهة. فلو تم الإعلان عن عقيدة الثالوث في هذه المرحلة المبكرة التي تمثل الطفولة الروحية للبشرية لقوى الشعور لدى اليهود بتعدد الآلهة "
    وفى كتاب قاموس الكتاب المقدس باب التثليث يقول :

    " والكلمة نفسها، التثليث أو الثالوث، لم ترد فى الكتاب المقدس ويظن ان اول من صاغها واخترعها و استعملها هو ترتليان فى القرن الثانى الميلادى "

    وبالرغم من اعترافهم على عدم ذكر كلمة الثالوث فى العهد القديم الا انهم يدعون انه توجد نصوص تشير الى التثليث فى العهد القديم ولنذهب الى هذه الاشارات ونراها هل حقا اشارات عن الثالوث الاله الوحد ام لا

    الاشارة الاولى - استخدام كلمة ايلوهيم אלהים فى النص العبرى :
    وهذه الكلمه تعنى الالهه وانا هنا اسأل هل استخدام كلمة الالهه فى حق الله تشير الى الثالوث؟؟ فهذا يعنى ان الثالوث يعنى الهه فى الله او ان الله متعدد الالهه وهذا يدخل المسيحيه فى وثنيه ويجعلها مثل الهندوسيه التى تؤمن بوجد عدة الهه تشير وترمز الى اله وحداو قوه عليا واحده ورغم كون الاستدلال بها يعتبر عار لانها تعنى الهه وليس اقانيم الا ان هذه الكلمه ليس لها علاقه بالتعدد سواء الهه او اقانيم وذلك لأن هذه الصيغه تستخدم للتعظيم وهناك الكثير من المراجع المسيحيه التى تعلن ذلك صراحه منها
    قاموس Gesenius' Hebrew-Chaldee Lexicon to the Old Testament :
    elohim, ("God/gods") is sometimes used in a numerically plural sense for angels, judges, and false gods.
    (كلمة الوهيم " اله / آلهه " تستخدم فى بعض الأحيان بمعنى الجمع العددى لتعبر عن الملائكه و القضاه و الآلهه المزيفه)

    و يقول أيضا :
    "The plural of majesty [for elohim], occurs, on the other hand, more than two thousand times." And that elohim when used in that sense "occurs in a [numerically] singular sense" and is "constr[ued] with a verb ... and adjective in the singular."
    ( من ناحية أخرى فجمع التعظيم " بالنسبه لكلمة ألوهيم " ترد أكثر من ألفى مره , و عندما تستخدم كلمة ألوهيم بهذا المعنى " أى بمعنى المفرد العددى " و يفسره فعل و صفه تأتى بصيغة المفرد )


    اى ان ايلوهيم تستخدم للتعظيم فى حق الله وفد استخدمت هذا الكلمه فى حق موسى فى نص " انا جعلتك الها على فرعون"
    وقد استخدمت فى حق القضاه واليهود فى نص " انا قلت انكم الهه وبنو العلى كلكم "
    وانا هنا اسئل لماذا لم يستخدم الرب كلمة השילוש التى تعنى الثالوث واستخدم كلمة אלהים التى تعنى الالهه فهل يريد ان يقول لنا ان الثالوث الهه ؟؟؟ ام انه نسى الكلمات الاخرى التى تعبير تعبيرا دقيقا وصحيحا عن الثالوث ؟؟؟؟


    الاشاره الثانيه - استخدام الجمع والله يتكلم عن نفسه:
    وهى نصوص كثيره نختار منها نص واحد لان ما يسرى على نص واحد يسرى على باقى النصوص
    سفر اشعياء 6: 8 ثم سمعت صوت السيد قائلا من ارسل و من يذهب من اجلنا
    فيقولو الاباء ان لفظ من اجلنا جاءت جمع لتعلن ان الله متعدد الاقانيم ولكنهم تناسوا ان اللغات الشرقيه مثل العبرى والعربى التى تحتوى على تعبيرات ساميه مثل استخدام الجمع وهذا موجود فى القرأن الكريم وفى اللغه العربيه بصفه عامه وكذلك فى العهد القديم والعبريه
    كما ان الجمع هنا لا يشير الى فكره الاقانيم بعينها بل ممكن ان يعتقد البعض ان الله مكون من اجزاء يتكلمون بصفة الجمع او انه اتحاد عدة الهه يتكلمون بصيغة الجمع وبالتالى فإن الجمع هنا لا تعنى شىء بعينه


    الاشاره الثالثه - النصوص التى تتكلم عن ان الاشياء خلقت بكلمة الرب:
    وهى تضم عدة نصوص منها مزامير 6:33 بِكَلِمَةِ الرَّبِّ صُنِعَتِ السَّمَاوَاتُ، وَبِنَسَمَةِ فِيهِ كُلُّ جُنُودِهَا.
    وطبعا هذا النصوص والنصوص الاخرى تتكلم على امر الرب اى ان الرب امر فخلقت بامره
    والدليل على ان كلمة الرب هى امره من الكتاب المقدس واليكم بعض النصوص على ذلك

    ارميا 15:42 فَالآنَ لِذلِكَ اسْمَعُوا كَلِمَةَ الرَّبِّ يَا بَقِيَّةَ يَهُوذَا، هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ
    متى 4:4 فَأَجَابَ وَقَالَ: «مَكْتُوبٌ: لَيْسَ بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا الإِنْسَانُ، بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ فَمِ اللهِ».
    وبالتالى نرى ان كلمة الله امره التى يجب سماعها وان الله ليس له كلمه واحده

    الاشاره الرابعه – وجود لفظ روح الله فى العهد القديم:
    تكون 2:1 وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً، وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ
    تكوين 38:41 فَقَالَ فِرْعَوْنُ لِعَبِيدِهِ: «هَلْ نَجِدُ مِثْلَ هذَا رَجُلًا فِيهِ رُوحُ اللهِ؟»
    ايوب 4:33رُوحُ اللهِ صَنَعَنِي وَنَسَمَةُ الْقَدِيرِ أَحْيَتْنِي
    حزقيال 24:11 وَحَمَلَنِي رُوحٌ وَجَاءَ بِي فِي الرُّؤْيَا بِرُوحِ اللهِ إِلَى أَرْضِ الْكَلْدَانِيِّينَ

    كل هذه النصوص تحمل معانى كثيره عن روح الله فهى تعنى قوة الله وحماية الله وهو المقصودفى تلك النصوص ويبقى السؤال هنا ما الذى يجعلنا نقول ان روح الله هنا يقصد بها اقنوم الروح القدس؟؟ لماذا لا يقصد بها روح الاب ؟؟؟؟ او حتى روح الابن ؟؟؟؟ خاصة انه لم يقل الروح القدس وبالتالى تبقى هذه الاشاره وهذا الدليل ضعيف على وجود اقنوم يسمى بالروح القدس
    بل والمفاجئه تكمن ان النص الذى يتم الاستدلال به فى تأليه الروح القدس يتكلم عن الاب فى الحقيقه وليس عن الروح القدس كأقنوم مثله مثل الاب فيقول النص

    يوحنا 4

    21 قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «يَا امْرَأَةُ، صَدِّقِينِي أَنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ، لاَ فِي هذَا الْجَبَلِ، وَلاَ فِي أُورُشَلِيمَ تَسْجُدُونَ لِلآبِ.

    22 أَنْتُمْ تَسْجُدُونَ لِمَا لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ، أَمَّا نَحْنُ فَنَسْجُدُ لِمَا نَعْلَمُ . لأَنَّ الْخَلاَصَ هُوَ مِنَ الْيَهُودِ.
    23 وَلكِنْ تَأْتِي سَاعَةٌ، وَهِيَ الآنَ، حِينَ السَّاجِدُونَ الْحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ لِلآبِ بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ، لأَنَّ الآبَ طَالِبٌ مِثْلَ هؤُلاَءِ السَّاجِدِينَ لَهُ.

    24 اَللهُ رُوحٌ. وَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ فَبِالرُّوحِ وَالْحَقِّ يَنْبَغِي أَنْ يَسْجُدُوا».
    وبالتالى نرى انه ان المسيح يتكلم عن السجود للأب بالروح والحق ثم قال الله روح والذين يسجدون له بالروح والحق اى انه استخدم نفس التعبير فى السجود عن الأب مما يدل على انه يتكلم عن الأب كما انه لم يقل الله هو الروح القدس بل قال الله روح ويقصد به الأب لانه يتكلم عن الأب ولم يتكلم عن اقنوم الروح القدس او يشير اليه قبل هذه العباره كما انه من المعلوم لاهوتيا أن الأب له روح (حياه) خاصه به دون الحاجه الى اقنوم الروح القدس فيقول البابا شنوده فى كتابه سنوات مع ايميلات الناس :(من
    الخطورة أن ننسب الكينونة إلى الآب وحده، والعقل إلى الابن وحده، والحياة إلى الروح القدس وحده، لأننا في هذه الحالة نقسم الجوهر الإلهي الواحد إلى ثلاث جواهر مختلفة)
    وبالتالى فإن النص يتكلم عن الأب وعن روح الاب وحياته دون الكلام عن اقنوم الروح القدس بل عندما تسأل المسيحى عن كينونة الاب وهو اقنوم غير متجسد سيقول لك انه روح وبالتالى نرى ان الاب هو مجرد روح فقط غير متجسده وبالتالى فإن ذكر الروح يقصد به الاب لأن الاب كينونته روح غير متجسده عكس الابن المتجسد فى انسان والروح القدس الذى ليس هو نفسه الاب وهو متجسد فى حمامه


    الاشارة الخامسه - سفر الامثال 8 :
    22 - الرب قناني اول طريقه من قبل اعماله منذ القدم 23- منذ الازل مسحت منذ البدء منذ اوائل الارض.......30- كنت عنده صانعا و كنت كل يوم لذته فرحة دائما قدامه
    هذا النص يقول عنه الاباء ان المقصود بالرب هنا هو الاب وقد مسح الابن لذلك تسمى بالمسيح وهو كان عند الاب صانعا
    وللرد نقول ان النص العبرى يقول
    יְהוָה—קָנָנִי يهوه/ادوناى كنانى اى يهوه(الله/الرب) خلقنى/قنانى
    حيث ان كلمة
    יְהוָה تكتب يهوه اى الله او الرب ولكن اليهود ينطقونها ادوناى اى السيد لعظمة الاسم

    وحسب الكتاب المقدس لايوجد اكثر من
    يهوه/ادوناى واحد حسب
    تثنيه 4:6 שְׁמַע, יִשְׂרָאֵל: יְהוָה אֱלֹהֵינוּ, יְהוָה אֶחָד
    شماع يسرائيل يهوه/ادوناى ايلوهينو يهوه/ادوناى اخاد
    اسمع يا اسرائيل الله/الرب الهنا الله/رب (يهوه/ادوناى) واحد


    وبالتالى اذا كان المتكلم فى امثال 8 يقول يهوه/ادوناى خلقنى/قنانى ومسحنى وكنت عنده صانعا فبالتالى اما ان يكون المتكلم ليس ادوناى وبالتالى يصبح هذا النص ليس دليل على الوهيه المتكلم وبالتالى ليست اشاره لاقنوم الابن
    او ان يكون لدينا اثنان ادوناى احدهما مسح الاخر واحدهما كان عند الاخر وهذا يناقض ما جاء فى الوصيه الاولى فى سفر التثنيه وتنهار العقيده وتصبح وثنيه(هذا بغض النظر عن ان النص العبرى يقول خلقنى والتراجم الانجليزيه تقول made me وبالتالى يكون النص ليس دليلا على اقنوم الابن الغير مخلوق)


    كما ان التراجم مختلفه فى ترجمة عبارة كنت عنده صانعا فتقول الكاثوليكيه واليسوعيه كنت عنده طفلا والمشتركه تقول كنت حياله بامان كما ان اشهر نسخه انجليزيه وهى نسخة (KJV) كتبت كنت عنده فقط اى جميع النسخ اتفقت ان المتكلم كان عند الرب ولكن اختلفت هل هو صانع ام طفل ام عنده فقط وسواء كان صانع او طفل فهو عند الرب (ادوناى) اى المتكلم ليس هو الرب (ادوناى)

    الاشاره السادسه - مزمور 45:
    6-
    كُرْسِيُّكَ يَا اَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ.
    7- احببت البر و ابغضت الاثم من اجل ذلك مسحك الله الهك بدهن الابتهاج اكثر من رفقائك

    والمسيحيون يستشهدون بهذه النصوص ويقولوا ان الله فى العدد 6 يقصد به الابن والعدد رقم 7 يكمل الكلام عن الابن وللرد نقول

    اولا : وفقا للتفسير المسيحى يكون بذلك هناك اثنان الله
    لأن الله الذى فى العدد 7 مسح الله الذى فى العدد 6 بل الله فى العدد7 هو إله الله الذى فى العدد6 فهل الله له إله ؟؟؟؟؟ ام انه يوجد اثنين الله احدهما مسح الاخر وهو اله على الاخر ؟؟ والمسحه هنا مكافأه له لانه احب البر وابغض الاثم فهل الله يتم مكافئته ؟؟؟


    ثانيا : النص العبرى يستخدم كلمة ايلوهيم אלהים للتعبير عن الله فى هذه النصوص فيقول
    6- כִּסְאֲךָ אֱלֹהִים, עוֹלָם וָעֶד; שֵׁבֶט מִישֹׁר, שֵׁבֶט מַלְכוּתֶךָ.
    7- אָהַבְתָּ צֶּדֶק, וַתִּשְׂנָא-רֶשַׁע: עַל-כֵּן מְשָׁחֲךָ
    אֱלֹהִים אֱלֹהֶיךָ, שֶׁמֶן שָׂשׂוֹן-- מֵחֲבֵרֶךָ.


    ونجد هنا عدة اشكاليات
    1- كيف يتكلم عن الابن ويقول ان ايلوهيم ؟؟؟؟ ففى الثقافه المسيحيه ايلوهيم تشير للاقانيم الثلاثه وليس لاقنوم بعينه فكيف يستخدم الكتاب كلمة ايلوهيم للاشاره الى اقنوم الابن ؟؟؟؟؟ فبالتالى هذه الكلمه تشير الى الله الاله الواحد الذى يؤمن به الجميع ولا تشير الى اقنوم الابن وهل الابن فيه اقانيم بخلاف كونه اقنوم من اقانيم الاله الواحد؟؟؟؟؟

    2- النص الثانى يقول ايضا ايلوهيم عن الذى مسح الابن وايلوهيم هوإله الابن و بالتالى يكون الابن ليس هو ايلوهيم الاله الواحد او ايلوهيم مثلث الاقانيم فهل إنساب المسيحيين هذا النص للابن اعتراف منهم ان الابن ليس هو ايلوهيم وان ايلوهيم إله الابن ؟؟؟؟
    3- هل لدينا اثنان ايلوهيم وليس ايلوهيم واحد ؟؟؟ وإذا كان معنى المزمور ان الأب مسح الابن فكيف يكون الأب فقط ايلوهيم لو كانت ايلوهيم تعنى الثالوث ؟؟؟ اما ان انهم سيتراجعون ويقولون ان ايلوهيم لا تعنى الثالوث ؟؟؟ وحتى الاب والروح القدس لا يكونان معا ايلوهيم لأن ايلوهيم مثلث الاقانيم فى المسيحيه ليس الاب والروح القدس فقط بل الاب والابن والروح القدس جميعا هم ايلوهيم مثلث الاقانيم

    4- كما انه لا يوجد اقنوم يكون إله على اقنوم اخر وإلا سقطت الوهيته لأنه الاله الحق ليس له إله وإذا قال قائل انه يتكلم عن الناسوت فبالتالى لا يكون النص نبؤة على الثالوث وانما نبؤه على انسان له إله وتم مسحه من هذا الإله
    ​​​

    الاشاره السابعه - المزمور الثانى :
    مزامير7:2 إِنِّي أُخْبِرُ مِنْ جِهَةِ قَضَاءِ الرَّبِّ: قَالَ لِي: «أَنْتَ ابْنِي، أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ:
    والنص العبرى يقول
    אֲסַפְּרָה, אֶל-חֹק: יְהוָה, אָמַר אֵלַי בְּנִי אַתָּה--אֲנִי, הַיּוֹם יְלִדְתִּיךָ
    اسبرا ايل حوك يهوه/ ادوناى امار ايلاى بينى اتا انى هايوم يليديتيخا
    اخبر قضاء الاله: الرب (يهوه/ادوناى) قال لى انت ابنى انا اليومولدتك
    وهنا نرى ان المتكلم يقول انه يخبر من جهة قضاء الرب والرب (ادوناى) قال له انت ابنى
    فبالتالى المتكلم يستحيل ان يكون هو نفسه ادوناى اى الرب واذا كان هناك اثنان ادوناى فهذا يناقض الوصيه الاولى التى تنص على ادوناى اخاد كما قلنا سابق وبالتالى تنهار العقيده ويصبح هناك تعدد الهه
    ناهيك ان هذا النص وفقا للتفسير اليهودى يتكلم عن داوود


    الاشاره الثامنه - مزمور 110:
    مزامير 1:110 قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ
    والنص العبرى يقول
    נְאֻם יְהוָה, לַאדֹנִי--שֵׁב לִימִינִי; עַד-אָשִׁית אֹיְבֶיךָ, הֲדֹם לְרַגְלֶיךָ.
    نيؤم يهوه/ادوناى لادونى شيب ليمينى اد اشيت اويفيخا هادوم لرجليخا
    وقال الرب لسيدى اجلس عن يمينى حتى اضع اعدائك تحت رجليك
    وهنا نرى انه لا يوجد اثنان يهوه/ادوناى بل يهوه/ادوناى واحد وكلمة ادونى من كلمة ادون التى تعنى سيد وادونى سيدى وهى كلمه لا تطلق الا على البشر ويحرم اطلاقها على الاله الحق وفقا للثقافه اليهوديه حتى الان بل وكلمة ادونى دليل على بشرية الشخص حامل هذا اللقب وانه ليس هو الله حسب التفسير اليهودى للنص
    ونرى هنا ان النص يتكلم عن اثنين احدهما يهوه/ادوناى وشخص اخر غيره هو ادون وان ادوناى سوف يضع اعداء هذا الشخص تحت رجله وبالتالى فهذا لا يدل على ان النص يتكلم عن اقانيم فى الله بل يتكلم عن الرب الواحد وشخص اخر بشرى

    الاشاره التاسعه - اشعياء 48 :

    16- وَالآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَرْسَلَنِي وَرُوحُهُ.
    والنص العبرى يقول וְעַתָּה, אֲדֹנָי יְהוִה שְׁלָחַנִי--וְרוּחוֹ.
    فيعطا يهوه/ادوناى شلحانى فيروحو
    وهذا النص يدمر فكرة الثالوث من الاساس للاسباب التاليه
    1- النص يفصل بين الرب (ادوناى) الواحد الذى ليس له اخر وبين الروح ومن المعلوم ان ادوناى هو الاله الحق الواحد الذى ليس له اخر والمعبود الوحيد حسب التثنيه كما اشرنا سابقا فبالتالى كون النص يفصل بين ادوناى وبين روحه يثبت لنا ان روحه وفقا للتثنيه ليس معبود وليس هو الاله الحق مثل ادوناى وليس هو نفسه ادوناى ولو كان الروح هو الاله وهو معبود وهو نفسه ادوناى لقال فى التثنيه
    שְׁמַע, יִשְׂרָאֵל: יְהוָהוְרוּחוֹ אֱלֹהֵינוּ, יְהוָה אֶחָד
    شماع يسرائيل يهوه/ادوناى فيروحو ايلوهينو يهوه/ادوناى اخاد
    اسمع يا اسرائيل الرب و روحه الهنا رب واحد
    ولكنه قال الرب الهنا رب واحد ولم يشير الى الروح وبالتالى فالروح هنا اكبر دليل على انه ليس هو الاله المعبود

    2- إذا كان الروح هو نفسه ادوناى لأنه لا يوجد سوى ادوناى واحد يكون النص لا يتحدث عن اقانيم بل عن اقنوم واحد يكون ذاته هو نفسه روحه وهو الاب فى هذه الحاله ولذلك كان على النص ان يفصل بين الاقانيم على ان يكون جميعهم فى اطار ادوناى ولا يفصل بين ادوناى واحد اقانيمه
    وإذا قال احدهم ان ادوناى هنا هو الاب فهو بذلك ينتصر لفكر اليهود فى رفضهم للتثليث لأنهم يؤمنوا ان ادوناى فى الوصيه الاولى يقصد بها الاب وتنفى الوهية باقى الاقانيم

    3- روحه هنا يقصد بها ان كورش وهو المتكلم فى النص (حسب التفسير الحرفى) ان الله ارسله عن طريق روح حسن وليس روح ردىء فالله كان يرسل الارواح الرديئه والكاذبه فنجد فى
    صموئيل الاول 9:19
    وَكَانَ الرُّوحُ الرَّدِيءُ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ عَلَى شَاوُلَ وايضا فى ملوك اول 21:22 ثمَّ خَرَجَ الرُّوحُ وَوَقَفَ أَمَامَ الرَّبِّ وَقَالَ: أَنَا أُغْوِيهِ وَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: بِمَاذَا؟ فَقَالَ: أَخْرُجُ وَأَكُونُ رُوحَ كَذِبٍ فِي أَفْوَاهِ جَمِيعِ أَنْبِيَائِهِ. فَقَالَ: إِنَّكَ تُغْوِيهِ وَتَقْتَدِرُ، فَاخْرُجْ وَافْعَلْ هكَذَاوبالتالى نرى ان اشعياء يتكلم عن الروح الحسن وليس روح الكذب

    الاشارة العاشرة - امثال 30 :
    4-
    مَنْ صَعِدَ إِلَى السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ؟ مَنْ جَمَعَ الرِّيحَ في حَفْنَتَيْهِ؟ مَنْ صَرَّ الْمِيَاهَ في ثَوْبٍ؟ مَنْ ثَبَّتَ جَمِيعَ أَطْرَافِ الأَرْضِ؟ مَا اسْمُهُ؟ وَمَا اسْمُ ابْنِهِ إِنْ عَرَفْتَ؟
    ويستدل المسيحيين بهذا النص على انه يتكلم عن اقنوم الابن من خلال عبارة من صعد الى السماوات ونزل وعبارة ما اسم ابنه الا ان هذا النص ليس له علاقه باقنوم الابن الذى يؤمن به المسيحيين وذلك للاسباب التاليه

    1- ان الابن هنا هو ابن الذى صعد الى السماء ونزل ومن المعلوم ان اقنوم الابن هو ابن الاب والاب لم يصعد او ينزل انما الذى صعد ونزل هو الابن وليس الاب وبالتالى فإن هذا النص إذا كان يقصد به المسيح فهو يتكلم عن المسيح الذى صعد ونزل وابنه اى ابن المسيح وبالتالى فالنص لا يتكلم عن اقنوم الاب وابنه ولكن يتكلم عن المسيح وابنه ومن المعلوم ان المسيح ليس له ابناء فى العقيده المسيحيه

    2- ان الذى صعد ونزل هو ابن الانسان حسب انجيل يوحنا وبالتالى فالنص يتكلم عن ابن الانسان وابنه ومن المعلوم ان ابن الانسان ليس هو الله لان الله ليس ابن انسان بنص سفر العدد وابن الانسان مات والله لا يموت وابن الانسان هو مخلوق باعتراف الاباء والله غير مخلوق فيقول
    البابا اثناسيوس:لأنهم (الهراطقه) يطلقون على جسد المسيح أوصافًا مثل "غير مخلوق" و"سمائي" وأحيانًا يقولون أن الجسد "من ذات جوهر اللاهوت".. لكن كل ما قالوه ليس إلاَّ سفسطة فارغة وآراء عاطلة... فكيف تسمون الناسوت الذي تغيَّر من الموت إلى الحياة "غير مخلوق"؟؟
    وبالتالى فامثال 30 يتكلم عن المسيح ابن الانسان المخلوق وابنه ولا يتكلم عن الثالوث

    3- حسب التفسير اليهودى للنص فإنه يتكلم عن الله وابنه سليمان فسليمان ابن الله والله ابوه

    اخبار الايام الاولى 6:28 وَقَالَ لِي: إِنَّ سُلَيْمَانَ ابْنَكَ هُوَ يَبْنِي بَيْتِي وَدِيَارِي، لأَنِّي اخْتَرْتُهُ لِي ابْنًا، وَأَنَا أَكُونُ لَهُ أَبًا،
    وفى النهايه نود ان نوضح ان الثالوث لو كان حقيقة لكنا وجدنا فى العهد القديم الاتى
    1-لوجدنا لفظ ثالوث ولفظ اقنوم واقانيم فى العهد القديم او يستحدث لفظ جمع لكلمة ادوناى بدلا من استخدام ايلوهيم (الهه) للتعبير عن الثالوث
    2- لقال فى التثنيه اسمع يا اسرائيل الرب الهنا الاب والاب والروح القدس رب واحد بدلا من الرب الهنا رب واحد
    3- لقال الكتاب ان هناك 3 يهوه/ادوناى كل يهوه/ادوناى يمثل اقنوم ولا يقول ادوناى واحد
    4- لتكلم العهد القديم عن اقانيم فى اطار الرب (يهوه/ادوناى) الواحد او اقانيم فى اطار ايلوهيم ولا يقول الرب (يهوه/ادوناى) والابن او روحه ولا يقول ايلوهيم والابن او روحه
    5- لوجدنا فى العهد القديم اسم خاص باقنوم الاب واسم خاص باقنوم الابن ولوجدنا اسم الروح القدس فى العهد القديم


    ​​​​​​​
    التعديل الأخير تم بواسطة الفارس الصغير; 22 يول, 2020, 12:21 ص.

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة الفارس الصغير مشاهدة المشاركة
    وفى النهايه نود ان نوضح ان الثالوث لو كان حقيقة لكنا وجدنا فى العهد القديم الاتى
    1-لوجدنا لفظ ثالوث ولفظ اقنوم واقانيم فى العهد القديم او يستحدث لفظ جمع لكلمة ادوناى بدلا من استخدام ايلوهيم (الهه) للتعبير عن الثالوث
    2- لقال فى التثنيه اسمع يا اسرائيل الرب الهنا الاب والاب والروح القدس رب واحد بدلا من الرب الهنا رب واحد
    3- لقال الكتاب ان هناك 3 ادوناى كل ادوناى يمثل اقنوم ولا يقول ادوناى واحد
    4- لتكلم العهد القديم عن اقانيم فى اطار الرب (ادوناى) الواحد او اقانيم فى اطار ايلوهيم ولا يقول الرب (ادوناى) والابن او روحه ولا يقول ايلوهيم والابن او روحه
    5- لوجدنا فى العهد القديم اسم خاص باقنوم الاب واسم خاص باقنوم الابن ولوجدنا اسم الروح القدس فى العهد القديم
    جزاكم الله خيرا

    في الحقيقة .. هناك مشكلة ومعضلة كبيرة ... ألا وهي : أن موضوع الأقانيم الثلاثة غير موجود حتى في العهد الجديد !!!



    قصة عادل ... قصة مؤثرة جداً ، ربما تبكي بعد قراءتها * جورج والـعـيـد ... هل تعرف شيئاً عن هذا ؟؟ تفضل بالدخول

    * موضوع يهم كل مسلم ومسلمة فاحرص عليه : موقف المسلم من اختلاف الفقهاء واختلاف الفتاوى *

    الأخوات الكريمات : لا تحرمن أنفسكن من ثواب قراءة القرآن حتى ولو كنتن في فترة العذر الشرعي والدليل هو :

    لمن يرغب في حضور محاضرة أو درس أو خطبة في مصر ، ادخل وشارك معنا وشاركنا الأجر والثواب


    ما هي أرجى آية في القرآن الكريم لكل البشر ، وما هي أشد آية على الكافرين؟؟ ... شارك بالجواب

    ماذا تعلمت من الكتابة في المنتديات؟ أضف خبراتك وادخل لتستفيد من خبرات إخوانك وأخواتك


    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 4 أسابيع
    ردود 0
    19 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
     
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 11 مار, 2024, 01:39 ص
    رد 1
    25 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
     
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 ينا, 2024, 02:46 ص
    ردود 2
    26 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
     
    ابتدأ بواسطة رمضان الخضرى, 18 ديس, 2023, 02:45 م
    ردود 0
    96 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة رمضان الخضرى  
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 سبت, 2023, 02:21 ص
    ردود 0
    96 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
     
    يعمل...
    X