هل تم القبض على يسوع ؟ مشاهدات وتأملات

تقليص

عن الكاتب

تقليص

دكتور أزهري مسلم اكتشف المزيد حول دكتور أزهري
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    صديقي العزيز أستاذ أحمد

    أنت الذي قلت إنكم لا تصدقون صلب المسيح وأستشهدت في كلامك بالآية الكريمة من سورة النساء
    وأنا تحدثت عن هذه الآية لأن هذه هي الآية التي تعتمد عليها فى عملية إنكار صلب المسيح ومع ذلك فهذا إثباتي لك على إن الشخص الذي قبض عليه في بستان جثسيماني هو السيد المسيح :

    أولاً : لقد أعلن السيد المسيح لتلاميذه عن آلامه وصلبه وذلك أثناء العشاء الرباني الأخير ، ففي هذا يقول الكتاب المقدس

    وأثناء تناول الفصح قال لتلاميذه " الحق الحق أقول لكم أن واحداً منكم سيسلمني " يو 13 : 21 والمقصود بهذه الآية ان واحدا منهم سوف يسلمه لليهود وبعد دهشة التلاميذ واستفسارهم أشار إلى يهوذا الإسخريوطي وقال " ان ابن الإنسان ( أي المسيح ) ماض كما هو مكتوب عنه ولكن ويل لذلك الرجل الذي به يسلم ابن الإنسان ( أي المسيح ) ( متى 26 : 24 ، مرقس 14 : 21 ).
    ثم قال ليهوذا ما أنت تعمله فأعمله بأكثر سرعة ( يوحنا 13 : 27 ) ، فخرج يهوذا إلى رؤساء الكهنة والكتبة والشيوخ لكي يسلمهم يسوع في تلك الليلة لأنه كان يعرف المكان الذي سيجتمع فيه الرب يسوع مع تلاميذه.

    + ثم بعد ذلك ذهب السيد المسيح مع تلاميذه إلى جبل الزيتون ( لوقا 22 : 39 ) إلى ضيعة تسمى بستان جثسيماني وطلب من التلاميذ المكوث والصلاة ، وبعد أن أنهى الرب يسوع صلاته قال لتلاميذه " هوذا الساعة قد اقتربت وابن الإنسان ( أي المسيح ) يسلم إلى أيدي الخطاة وهذا دليل واضح وصريح منه شخصياً ( مت 26 : 45 ، 46 ) ثم جاء بعد ذلك يهوذا ومعه الجند وجاءوا إلى هناك بمشاعل ومصابيح وسلاح ولما اقتربوا تقدم إليهم يسوع وسألهم من تطلبون ؟ أجابوه يسوع الناصري فقال لهم أنا هو

    وهنا أريد من حضرتك أن تأخذ بالك من شىء هام قد أثبته الأخ الدكتور أزهري وهو أن اليهود والكتبة وشيوخ الشعب كانوا يعرفون السيد المسيح معرفة كاملة ولكن ألا ترى معي إنهم لم يعرفوه حينما رأوه مع أن الإضاءة كانت كافية فقد كان القمر في تمام بدره
    ( إذا كان ليلة 14 من الشهر القمري ) بجانب المشاعل والمصابيح التي كانت مع الجموع
    ولاحظ أن يهوذا نفسه كان واقفا معهم ومع هذ فعندما قال لهم أنا هو رجعوا إلى الوراء وسقطوا على الأرض
    وهنا أريدك أسألك سؤال وهو ما تفسيرك لما فعله الجنود بسقوطهم على الأرض ؟؟!!

    + ثم عاد فسألهم أيضاً من تطلبون ؟ فقالوا يسوع الناصري أجاب يسوع قد قلت لكم أني أنا هو وهنا يؤكد على أنه هو نفس الشخص الذي أجاب عليهم في المرة السابقة ثم قال لهم فإن كنتم تطلبونني فدعوا هؤلاء يذهبون ( يوحنا 18 : 4 - 8 )

    وهنا أريد أن أوضح لك إن ما فعله الجنود بسقوطهم على الأرض كان سببه هذا المشهد الجليل والمهيب بل والرهيب عند رؤيتهم للسيد المسيح فمع إنه ظاهر أمامهم في صورة بشر أي ابن الإنسان إلا إنه في نفس الوقت هو الإله القوي صاحب العظمة والسلطان بل إنه هو الذي قال عن نفسه " لي سلطان أن أضعها ولي سلطان أن أخذها أيضا ليس أحد يأخذها مني بل أضعها من ذاتي " يوحنا 10 :18

    + وهو بهذا كان يعطي لهم فرصة أخيرة ليتعرفوا علي حقيقة إنه هو الإله المتجسد ولكن للأسف لم يفهموا ولم يدركوا هذا
    وليس كما يقول الأخ الدكتور أزهري إن السيد المسيح ألقى بشبه على يهوذا أثناء وقوع التلاميذ على الأرض.

    فلو أراد السيد المسيح الهرب لهرب أثناء وقوع الجنود على الأرض وقد كان قادرا على ذلك ولكن هذه هي الساعة التي قال عنها السيد المسيح ولهذا السبب قد جاء إلى الأرض ليفدي الإنسان ولهذا سلم نفسه بنفسه إليهم

    + ثم بعد ذلك تقدم منه يهوذا وقبله إذ كان قد اعطاهم علامة قائلاً " الذي اقبله هو هو امسكوه " مت 26 : 48
    على الرغم من أن شخصية السيد المسيح أصبحت واضحة للجميع تماماً .

    وبعد ان قبله يهوذا قال له السيد المسيح معاتبا يا يهوذا أبقبلة تسلم ابن الإنسان وهذا دليل أخر على أن الشخص الذي قبله يهوذا هو السيد المسيح فهو وحده صاحب لقب ابن الإنسان

    + ثم أن هناك حادثة أخرى وقعت أثناء هذه الأحداث تثبت أن الشخص الذي قبض عليه هو السيد المسيح وليس أحد غيره
    وذلك عندما قام بطرس الرسول بضرب أذن عبد رئيس الكهنة ، فقد قام السيد المسيح بشفائه ونحن نعلم جيداً إن السيد المسيح وحده هو صاحب المعجزات وهو الوحيد الذي له سلطان على ذلك وبالتالي لو كان هذا يهوذا ما كان يستطيع فعل هذا.


    ثم بعد ذلك سلم نفسه للجنود وقد قال لهم مشيرا إلى الطريقة التي جاءوا بها إليه " كأنه على لص خرجتم بسيوف وعصي لتأخذوني ، وكل يوم كنت أجلس معكم في الهيكل ولم تمسكوني " متى 26 : 55 " ونحن نعلم ان السيد المسيح هو الذي كان يجلس ويعلم في الهيكل وليس يهوذا ثم قال لهم " وأما هذا كله فقد كان لكي تكمل كتب الأنبياء " متى 26 : 56 أي لتكمل كل النبوات التي تحدثت عن صلب المسيح وموته وقيامته وهذا دليل أخر

    ++ مما سبق يتضح لنا بشكل قاطع وحاسم أن الشخص الذي قبض عليه اليهود لا يمكن أن يكون سوى السيد المسيح له المجد فقد كان شخصه واضحا بلا غموض وقد كان هو وحده الداعي إلى السلام والرافض لإستخدام السيف ، وكان هو وحده الذي شفى المريض وأبرأ أذنه وهو وحده الذي أهتم بسلامة التلاميذ وهو وحده يعلم حتمية صلبه وقيامته .





    تعليق


    • #62
      استاذ أحمد لقد أرسلت لك إثباتي

      فأرجو أن تقرأه وتقوم بالرد عليه

      في إنتظار ردك

      تعليق


      • #63
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
        الأخ الحبيب أحمد ..
        تفضل الزميل بعرض ما لديه ..
        الحوار فيما يخص الكتاب المقدس والزميل لن يتعرض إلى القرآن الكريم ..
        فتفضل بالتعقيب ..

        تعليق


        • #64
          معذرة أستاذنا الكريم "الساجد" فأنا متوقف عن الحوار حتى يختار الزميل أحد الاختيارين الذين أعطيتهما له فى المشاركة رقم 57 بخصوص مشاركتيه رقم 55 و 56

          المشاركة الأصلية بواسطة أحمد. مشاهدة المشاركة
          إذا : إما أن تطلب منا إنهاء الحوار حول صلب المسيح من الكتاب المقدس لنبدأ حوارا آخر حول صلب المسيح كما جاء فى القرآن الكريم .. فى هذه الحالة سيعتبر هذا اعترافا منك بعدم قدرتك على إثبات صلب المسيح من الكتاب المقدس وسيتم فتح صفحة أخرى للحوار حول صلب المسيح فى القرآن الكريم وسيتم نقل مشاركتيك الأخيرتين إليه

          أو : أن تبدى رغبتك فى استكمال الحوار حول صلب المسيح من الكتاب المقدس فسيتم حجب مشاركتيك الأخيرتين وإرسالهما لك على الخاص ليتيسر لك وضعهما لاحقا بعد انتهاء هذا الحوار - إن أردت فتح حوار جديد حول صلب المسيح فى القرآن الكريم .

          لذا أطلب منك - تفضلا - أن تختار أحد الاختيارين السابقين وأرجو من إخواننا فى الإشراف المتابعة .

          وشكرا زميلنا المحترم .
          فأنا لن أترك مشاركتين مكتوبتين عن القرآن الكريم بدون تعليق وأحاور حول الكتاب المقدس لن هذا يخالف احترامى لكتابى .. ولن أحاور حول القرآن الكريم فى حوار مفتوح للحوار حول الكتاب المقدس لأن هذا عبث .. ولن أحاور حول الإثنين لأن هذا لم يكن ضمن تنظيم الحوار .

          وخلاف كل ذلك فأنا لا أحاور فى حوارات الطرشان
          وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

          رحِمَ
          اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

          تعليق


          • #65
            أخي الحبيب ..
            المشاركتان تم الرد عليهما بالإشارة إلى أنهما خارج الموضوع .. كان يمكن أن نحجبهما لهذا السبب .. لكن آثرت الإدارة إبقاءهما لغرض ما ..
            الزميل لن يتعرض للقرآن الكريم ويستمر في نقاشه معك حول الكتاب المقدس .. فتفضل مشكوراً بالمتابعة ..


            تعليق


            • #66
              المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_ مشاهدة المشاركة
              أخي الحبيب ..
              المشاركتان تم الرد عليهما بالإشارة إلى أنهما خارج الموضوع .. كان يمكن أن نحجبهما لهذا السبب .. لكن آثرت الإدارة إبقاءهما لغرض ما ..
              الزميل لن يتعرض للقرآن الكريم ويستمر في نقاشه معك حول الكتاب المقدس .. فتفضل مشكوراً بالمتابعة ..

              إن كان ذا فلا بأس أخى الكريم .. فى مشاركتى التالية أعود بإذن الله تعالى إلى مسار الحوار .
              وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

              رحِمَ
              اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

              تعليق


              • #67
                الأخ العزيز والمشرف المحترم ( الساجد )

                أريد أن أقدم لك الشكر على أمانتك وحيادك التام وإصدار الحكم بيني وبين الأستاذ أحمد

                فهو ما زال ينكر إنني تجاهلته مع إنني قمت بالأختيار والموافقة على تكملة الحوار وذلك في المشاركة رقم 58 وأرسلت ما طلبه مني من برهان في المشاركة رقم 63 .

                وأنا في إنتظار تعليقه إلى الأن .

                مع جزيل الأحترام

                تعليق


                • #68
                  أستاذ أحمد لا يهدف من هذا إلا إلى النظام ودقة الألفاظ .. أحسن الله إليه ..
                  دعونا من حوارات جانبية معطلة مكلفة للوقت والمجهود ..
                  منذ هذه اللحظة نعتبر أن أي مشاركة خارج نطاق الدراسة محذوفة تلقائياً بدون اعتذار ..

                  اللهم اهدنا ووفقنا وأنر بصائرنا وارض عنا ولا تخرجنا من هذا الموقف إلا وأنت راض عنا ياكريم ..

                  تعليق


                  • #69
                    الزميل المحترم : رولاند

                    تقول
                    المشاركة الأصلية بواسطة roland40 مشاهدة المشاركة
                    أولاً : لقد أعلن السيد المسيح لتلاميذه عن آلامه وصلبه وذلك أثناء العشاء الرباني الأخير ، ففي هذا يقول الكتاب المقدس

                    وأثناء تناول الفصح قال لتلاميذه " الحق الحق أقول لكم أن واحداً منكم سيسلمني " يو 13 : 21 والمقصود بهذه الآية ان واحدا منهم سوف يسلمه لليهود وبعد دهشة التلاميذ واستفسارهم أشار إلى يهوذا الإسخريوطي وقال " ان ابن الإنسان ( أي المسيح ) ماض كما هو مكتوب عنه ولكن ويل لذلك الرجل الذي به يسلم ابن الإنسان ( أي المسيح ) ( متى 26 : 24 ، مرقس 14 : 21 ).
                    ثم قال ليهوذا ما أنت تعمله فأعمله بأكثر سرعة ( يوحنا 13 : 27 ) ، فخرج يهوذا إلى رؤساء الكهنة والكتبة والشيوخ لكي يسلمهم يسوع في تلك الليلة لأنه كان يعرف المكان الذي سيجتمع فيه الرب يسوع مع تلاميذه.
                    وهذا الجزء خارج نطاق حوارنا .. فكنا قد اتفقنا على أن نبدأ الحوار حول ما حدث فى البستان لا ما حدث فى العشاء الربانى وكان بإمكانك إن كنت تريد الحوار حول العشاء الأخير وما حدث فيه أن تختار ذلك وكنت قد تركت لك اقتراح نقطة الحوار .. لذا فهذا الجزء - مؤقتا - خارج نطاق الحوار


                    تقول
                    + ثم بعد ذلك ذهب السيد المسيح مع تلاميذه إلى جبل الزيتون ( لوقا 22 : 39 ) إلى ضيعة تسمى بستان جثسيماني

                    وهذه هى النقطة الأولى التى سأناقشها معك .

                    مكان القبض على يسوع

                    اختلفت الأناجيل فى هذه النقطة فبينما يرى متى ومرقس أنه تمَّ القبض على المسيح فى بستان جثسيمانى يرى لوقا أن هذا كان عند جبل الزيتون ويرى يوحنا أن هذا كان عند وادى قدرون

                    الأعداد

                    متى 26 - 36
                    حينئذ
                    جاء معهم يسوع إلى ضيعة يقال لها جثسيمانى

                    مرقس 14 - 32
                    وجاءوا إلى
                    ضيعة اسمها جثسيماني

                    لوقا 22 - 39
                    وخرج
                    ومضى كالعادة إلى جبل الزيتون

                    يوحنا 18 - 1
                    قال يسوع هذا
                    وخرج مع تلاميذه إلى عبر وادي قدرون


                    إذا فالسؤال هو

                    هل تمَّ القبض على المسيح فى بستان جثسيمانى كما جاء فى متى ومرقس أم فى جبل الزيتون كما جاء فى لوقا أم فى وادى قدرون كما جاء فى يوحنا ؟

                    فانتظار إجابة الزميل الفاضل

                    وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                    رحِمَ
                    اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                    تعليق


                    • #70
                      أوافق على رأيك أيها الأخ ( الساجد )

                      وفي إنتظار الرد من الأستاذ أحمد

                      تعليق


                      • #71
                        الأخ الفاضل أستاذ أحمد

                        قد اجمعت الاناجيل الاربعة على البستان بستان جثسيماني:

                        1- انجيل متى 26: 36 يقول ثم ذهب يسوع وتلاميذه الى بستان يدعى جثسيمانى
                        2- مرقس البشير 14: 32 كتب ووصلوا الى بستان اسمه جثسيمانى
                        3- لوقا 22: 39 ثم انطلق وذهب كعادته الى جبل الزيتون وتبعه تلاميذه ايضا
                        4- انجيل يوحنا 16: 1 كتب بعدما انتهى يسوع من صلاته هذه خرج مع تلاميذه وعبروا الى وادى قدرون وكان هناك بستان

                        ومن هنا وبعد البحث ورؤية خرائط المكان نجد الاجماع على البستان واسمه
                        ما عدا لوقا والبحث فى الخرائط وجد ان بستان جثسيمان هو حديقة تدعى بهذا الاسم وهى موجودة فى وادى قدرون فى منطقة جبل الزيتون فالجبل والمنطقة التى تحيط به تسمى منطقة جبل الزيتون

                        وهذا لا ينفى ولا يثبت اى اختلاف على المكان ويمكن العودة الى مرجع التفسير التطبيقى للكتاب المقدس الذى يحوى المعلومات والخرائط الخاصة بالمنطقة


                        ونجد ان متى ومرقس قد ذكروا بالحرف بأن الرب يسوع قد خرج الى جثسيمانى..!

                        ولكن لوقا لم يحدد البستان.. ولكنه لم يحدد مكان آخر عند القبض على الرب يسوع

                        فلوقا لم يفصل الخبر واكتفى بذكر الجبل.. لا سيما بأن البستان هو من ضمن الجبل!!!

                        وهذا ليس بتناقض.

                        لأن بستان جثسيماني يقع في سفح جبل الزيتون!



                        مثال بسيط :

                        لو قرأت خبراً يقول:

                        لقد قبض المجرمون على راهب مسيحي وقتلوه في دير سانت كاترين!
                        ثم قرأت الخبر بصيغة اخرى هكذا:
                        لقد قبض المسلمون على راهب مسيحي وقتلوه في جبل سيناء ..!
                        فهل هذا الخبر بمنطقك يعتبر تناقضاً ...؟!
                        مع كون دير سانت كاترين يقع في جبل سيناء..؟


                        مع الشكر

                        تعليق


                        • #72
                          أسف على تعبير قبض المسلمون فهو خطأ من سرعة الكتابة

                          وإنما أريد القول قبض المجرمون

                          أرجو المعذرة

                          تعليق


                          • #73
                            الزميل المحترم رولاند

                            الآن تفهم ما أعنيه بحوار محترم

                            بداية لدينا الآن مجموعة من المصطلحات


                            * بستان جثسيمانى

                            * ضيعة جثسيمانى

                            * جبل الزيتون

                            * وادى قدرون

                            بداية فالنسخة التى أنقل منها تقول "ضيعة جثسيمانى" ولا تقول "بستان جثسيمانى" فهل كانت جثسيمانى ضيعة أم بستانا ؟

                            أما بخصوص كلامك عن أن البستان موجود فى وادى قدرون الذى هو ضمن منطقة جبل الزيتون فكلام مرسل بلا دليل .. فى انتظار الدليل عليه .


                            بخصوص مثالك .. فإن كنَّا نعلم أن الدير موجودة فى سيناء فلا مشكلة ولكن إذا كنا لا نعلم ذلك فيجب أن نتأكد أولا أن الدير موجودة فى سيناء .


                            إذا أريد أن أعرف هل تمَّ القبض على يسوع فى "ضيعة جثسيمانى" أم فى "بستان جثسيمانى" .

                            وما هو الدليل على أن "الضيعة" أو "البستان" موجودة فى وادى قدرون فى منطقة جبل الزيتون .


                            مرة أخرى أذكرك زميلنا الفاضل أن هذا الحوار سيكون بالدليل ولا شئ غير الدليل .. وشكرا لك .


                            اللهم وفقنا لمعرفة الحق واتباعه .
                            وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                            رحِمَ
                            اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                            تعليق


                            • #74
                              الأخ الفاضل أحمد

                              أولاً : أحب أن أوضح أن كلمة ضيعة تعني أرض ولك أن ترجع للمعاجم لتتأكد وبناءاً على هذا فضيعة جثسيماني تعني أرض جثسيماني ، وبما أن أرض جثسيماني كان يوجد بها أشجار كثيرة فقد أطلق عليها أسم بستان جثسيماني وبالتالي لا فرق بين الأثنيين

                              مثال بسيط :
                              تأتي كلمة حديقة بمعنى جنينة
                              فنحن نقول حديقة الأسماك أو جنينة الأسماك
                              فهل ينفع أن نقول أهي حديقة أم جنينة فالمعنى واحد

                              ثانياً : الدليل على أن بستان جثسيماني موجود في وادي قدرون ليس كلام مرسل والدليل على ذلك خريطة أورشليم في عهد السيد المسيح وتستطيع الرجوع إليها


                              أتمنى أن أكون دللت على ما أقول أخي الفاضل

                              تعليق


                              • #75
                                المشاركة الأصلية بواسطة roland40 مشاهدة المشاركة
                                الأخ الفاضل أحمد

                                أولاً : أحب أن أوضح أن كلمة ضيعة تعني أرض ولك أن ترجع للمعاجم لتتأكد وبناءاً على هذا فضيعة جثسيماني تعني أرض جثسيماني ، وبما أن أرض جثسيماني كان يوجد بها أشجار كثيرة فقد أطلق عليها أسم بستان جثسيماني وبالتالي لا فرق بين الأثنيين

                                مثال بسيط :
                                تأتي كلمة حديقة بمعنى جنينة
                                فنحن نقول حديقة الأسماك أو جنينة الأسماك
                                فهل ينفع أن نقول أهي حديقة أم جنينة فالمعنى واحد
                                مرحبا زميلنا المحترم

                                كلمة "ضيعة" فى دائرة المعارف الكتابية
                                "الضيعة هي العقار والأرض المُغِلَّة ، أي التي تنتج غلة ( انظر عاموس 4 : 7 ) ، وقد ترجمت الكلمة العبرية
                                – وهي ب‍َدَل – إلى " قطعة " ( عاموس 3 : 13 ) .
                                وتتكرر كلمة " الضياع " كثيراً في سفر يشوع ، عند تقسيم الأرض بين الأسباط ، فتذكر المدن و " ضياعها " ، أي الحقول والقرى الملحقة بالمدينة ( انظريش 13 : 23 و 28 ، انظر أيضاً الأصحاحات 15 ، 16 ، 18 ، 19 ، 21 ) ، وقد وردت بهذا المعنى أيضاً في العهد الجديد ( مرقس 5 : 14 ، 6 : 36 و 56 ، لو 8 : 34 ، 9 : 12 ) .
                                "

                                كلمة "بستان" فى دائرة المعارف الكتابية
                                "وهو ترجمة للكلمة العبرية " جنة " وتعني مكاناً مسوراً، وهي نفس الكلمة العربية " جنة " لفظاً ومعنى
                                . فالبستان هو الحديقة أو الروضة ذات الشجر، فهو أرض معدة لغرس أشجار الفاكهة وأشجار الزينة والزهور والخضر. وكانت تحيط بها عادة أسوار كما يدل عليه اسمها " جنة " الذي يحمل معنى الوقاية والحماية، أو " الحديقة " أي التي تحدق بها الأسوار من أبناء أو الأشجار لحمايتها.
                                وكانت تتخللها الطرق المتشعبة التي تظللها أشجار الفاكهة وتجري من تحتها قنوات المياه، تعطر جوها روائح النباتات العطرية وأريج الزهور الندية، وتغرد فيها الطيور، وتنشأ بها الخمائل الظليلة للجلوس والاسترخاء والاستمتاع
                                ."

                                إذا فطبقا لدائرة المعارف الكتابية .. فكلمة ضيعة تساوى كلمة "حقل" بمعنى آخر فهى أرض "زراعية" .. بينما كلمة "بستان" تساوى كلمة "جنة" بمعنى آخر فهى حديقة .

                                الفارق شاسع يا صديقى بين الضيعة والبستان فى الكتاب المقدس .

                                ثانياً : الدليل على أن بستان جثسيماني موجود في وادي قدرون ليس كلام مرسل والدليل على ذلك خريطة أورشليم في عهد السيد المسيح وتستطيع الرجوع إليها

                                ولكن يا صديقى هناك أعضاء وزوار أفاضل يتابعون الحوار .. فلماذا لا تضع لنا الخريطة ؟

                                التدليل هنا لا يكون بالكلام المرسل ولا بالإحالة يا صديقى بل بالتوثيق .

                                إذا .. ما لدينا حتى الآن .

                                * الضيعة غير البستان ويوجد فارق عظيم بين هذا وذاك فهل كانت "جثسيمانى" ضيعة أم بستانا ؟

                                * ننتظر الدليل على أن جثسيمانى كانت فى وادى قدرون "الذى" فى منطقة جبل الزيتون .



                                ملاحظة : رجاءا يا صديقى ألا يزيد حجم الخط فى مشاركاتك عن الحجم "5" إلا فى الكلمات أو السطور التى ترغب فى إظهارها بقوة .
                                وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                                رحِمَ
                                اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة ابن النعمان, 7 ينا, 2024, 10:13 م
                                ردود 0
                                45 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة ابن النعمان
                                بواسطة ابن النعمان
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 سبت, 2023, 02:27 ص
                                ردود 0
                                36 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 21 يون, 2023, 01:43 م
                                ردود 0
                                75 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 6 يون, 2023, 01:44 ص
                                ردود 4
                                61 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة mohamed faid, 23 ماي, 2023, 12:04 م
                                ردود 0
                                27 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة mohamed faid
                                بواسطة mohamed faid
                                 
                                يعمل...
                                X