شبهات حول الزواج في الإسلام

تقليص

عن الكاتب

تقليص

الأمير الأحمر مسلم اكتشف المزيد حول الأمير الأحمر
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شبهات حول الزواج في الإسلام

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله وحده. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
    فشل أعداء الإسلام على مدار 1430 سنة –عند كتابة هذا الكلام- في أن يزيغوا أبصار المسلمين عن ما فيه من حق. وحاول الملايين منهم من كل ملَّة أن يجدوا ولو ثغرة ينفذون منها، في محاولة منهم لإخراج المسلمين من دينهم أو تشكيكهم فيه. لكن هيهات أن يستطيع الإنس والجن مثل هذا ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً.
    والقرآن الكريم مليء بالتحديات التي تعجز عقل الإنسان من كل جهة. والسبب في ذلك هو أن الإنسان السويّ عندما يوقن أن هذا الإعجاز لا يأتي بمثله إلا الخالق الحق، فلابد له من أن يسلم ويتَّبع كلام ربه.
    ومع هذا، فإن من كتب الله عليهم الضلالة بأعمالهم، بعد أن علموا بالحق نكصوا على أعقابهم، وحاولوا آلاف المرات أن يضلّوا غيرهم عن سبيل الله. وحينما عجزوا عن إيجاد منطق سليم لإقناع غيرهم، بدأوا بإلقاء الإتهامات الباطلة على الإسلام ورسوله صلّى الله عليه وسلَّم، مستغلين في هذا –لا المنطق السليم أو الحقائق- بل جهل الناس بلغة العرب وتاريخ الأمم ممن سبقهم، بل وبأديانهم.
    وفي هذا الموضع إن شاء الله، أجيب عن بعض تلك الشبهات الواهية ليعلم من أراد أن يعلم، وليقيم الله حجته على من علم وعصى من بعد علمه. ولأن أكثر محاولات هذه الشبهات تأتي عن طريق اليهود والمسيحيين، سأجيب عنها وأفندها إن شاء الله من كتبهم ومن كتب التاريخ، دون الرجوع إلى المصادر الإسلامية إلا عند إنعدام مصادر أخرى، ومع الإنتباه لألَّا تتعارض هذه المصادر مع معتقداتهم.

    لماذا يبيح الإسلام أكثر من زوجة للرجل الواحد؟
    السؤال في ذاته غير سليم. الإسلام لم يأتِ ليبيح تعدد الزوجات، بل هو جاء ليضع حداً أقصى لهذا التعدد. فمنذ قديم الأزل، نزلت التشريعات السماوية تبيح تعدد الزوجات بغير حد. فنعلم مثلاً من التاريخ، أنه عند بعث محمد صلّى الله عليه وسلّم، كانت الأمم كلها تعدد الزوجات. وكنا في كثير من الأحيان نجد للرجل الواحد عشرون زوجة ومئة ملك يمين وأكثر. كما ينبئنا العهد القديم أن إبراهيم عليه الصلاة والسلام كانت له زوجتان (وفي أحد مواضع الكتاب نجدهن ثلاثة). وسليمان كان له سبعمائة زوجة وثلاثمائة ملك يمين، و العشرات من الأمثلة الأخرى. وبالرجوع لكتب التاريخ والبحث في سِيَر الملوك والعامة يتأكد لنا هذا. ومن العهد القديم، نجد الأمثلة الكثيرة، أقتبس منها القليل:
    ...وَأَرْسَلَ دَاوُدُ وَتَكَلَّمَ مَعَ أَبِيجَايِلَ لِيَتَّخِذَهَا لَهُ امْرَأَةً. 40فَجَاءَ عَبِيدُ دَاوُدَ إِلَى أَبِيجَايِلَ إِلَى الْكَرْمَلِ وَكَلَّمُوهَا قَائِلِينَ: «إِنَّ دَاوُدَ قَدْ أَرْسَلَنَا إِلَيْكِ لِكَيْ يَتَّخِذَكِ لَهُ امْرَأَةً». 41فَقَامَتْ وَسَجَدَتْ عَلَى وَجْهِهَا إِلَى الأَرْضِ وَقَالَتْ: «هُوَذَا أَمَتُكَ جَارِيَةٌ لِغَسْلِ أَرْجُلِ عَبِيدِ سَيِّدِي». 42ثُمَّ بَادَرَتْ وَقَامَتْ أَبِيجَايِلُ وَرَكِبَتِ الْحِمَارَ مَعَ خَمْسِ فَتَيَاتٍ لَهَا ذَاهِبَاتٍ وَرَاءَهَا، وَسَارَتْ وَرَاءَ رُسُلِ دَاوُدَ وَصَارَتْ لَهُ امْرَأَةً. 43ثُمَّ أَخَذَ دَاوُدُ أَخِينُوعَمَ مِنْ يَزْرَعِيلَ فَكَانَتَا لَهُ كِلْتَاهُمَا امْرَأَتَيْنِ. (صاموئيل الأول 25)

    13وَأَخَذَ دَاوُدُ أَيْضًا سَرَارِيَ وَنِسَاءً مِنْ أُورُشَلِيمَ بَعْدَ مَجِيئِهِ مِنْ حَبْرُونَ، فَوُلِدَ أَيْضًا لِدَاوُدَ بَنُونَ وَبَنَاتٌ. (صامؤيل الثاني 5)

    وَكَانَتْ لَهُ (سليمان) سَبْعُ مِئَةٍ مِنَ النِّسَاءِ السَّيِّدَاتِ، وَثَلاَثُ مِئَةٍ مِنَ السَّرَارِيِّ (ملوك الأول 11:3)

    21وَأَحَبَّ رَحُبْعَامُ مَعْكَةَ بِنْتَ أَبْشَالُومَ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ نِسَائِهِ وَسَرَارِيهِ، لأَنَّهُ اتَّخَذَ ثَمَانِيَ عَشَرَةَ امْرَأَةً وَسِتِّينَ سُرِّيَّةً، وَوَلَدَ ثَمَانِيَةً وَعِشْرِينَ ابْنًا وَسِتِّينَ ابْنَةً. (أخبار الأيام الثاني 11)

    هناك العشرات من الأمثلة في العهدين القديم والجديد التي توضح أن تعدد الزوجات أمر مشروع في كل الديانات السماوية، وهو شيء لم يوجده الإسلام، بل نظمه بما يضمن حق المرأة.
    في موضع آخر ذكرت الفروق بين المرأة في الإسلام والديانات الأخرى، مثبتاً بما لا يدع للشك مجالاً من الكتب المقدسة في الأديان الثلاثة أن الإسلام هو الدين الوحيد الذي يتعامل مع المرأة كإنسان كامل الحقوق والواجبات، بينما يتعامل معها العهدين القديم والجديد على أنها متاع يورَّث، وبدون أدنى حق. ولهذا لن أستفيض في هذه النقطة في هذا الموضع، لكن أكتفي بذكر الحقائق التالية.
    كان الرجال قبل نزول الإسلام يتزوجون من أي عدد من النساء بلا قيد أو شرط. ونعلم من العهد القديم أن اليهودية تبيح للرجل إستخدام المرأة لمتعته، فإذا ما ملّ منها طلقها بغير شاهد ولا كتابة. وبالتالي كان الرجل يطلق زوجه في أي وقت –دون أي نفقات أو تبعات- فتعود لبيت أبيها. ثم إذا إشتهاها من جديد، أو إذا أراد عودتها لأي سبب كان، ما عليه إلا أن يذهب لبيت أبيها ليأخذها، مدعياً أنه لم يطلقها. ولا يوجد من يناقضه حيث أنه لا شهود ولا كتاب. ويمكن للرجل ترك المرأة معلقة ولا يراها أبداً، بينما يتزوج عليها العشرات من النساء الأخريات دون أي حق لها من إنفاق أو معاشرة أو حتى كلمة طيبة. فلما جاء موسى كل ما حدث أنه شرع أن من يطلق زوجُه فعليه أن يكتب لها ورقة.
    ثم في العهد الجديد نجد أن الوضع لم يختلف كثيراً بالنسبة للمرأة. لكن المطلقة لا تتزوج بعد هذا، بل وتكون زانية إن هي فعلت. وهذا للمرأة فقط، فليس في المسيحية ما يمنع تعدد زوجات الرجل، إلا في حالة أن يكون المرء قس كنيسة، فقد أرسل شاؤول (بولس) في إحدى رسائله يخبر أن هذه الفئة عليها ألا تتزوج بأكثر من واحدة.
    ولمن لا يعلم، فقد كانت بعض فئات المسيحية حتى منتصف القرن العشرين تقرُّ التعدد وتعمل به، ومن هذه الفئات المورمون، الذين منعوا التعدد بعد قرابة الألفي عام لأسباب سياسية تتعلق بخلافات مع الكنائس وقوانين الدول التي يقيمون بها؛ لا لأنهم رأوا ما يمنع التعدد في دينهم أو كتابهم.
    والمسيحيون في كل صوب يعترفون بأهمية التعدد الآن. فنجد مثلاً جوستاف لوبون يقول في كتابه (حضارة العرب): "إن مبدأ نظام تعدد الزوجات الشرقي نظام طيب يرفع المستوى الأخلاقي في الأمم التي تقول به ويزيد الأمم ارتباطاً ويمنح المرأة احتراماً وسعادة لم ترهما في أوربا". كما نجد مؤتمر الشباب الذي إنعقد في ميونخ بألمانيا علم 1948م وناقش مشكلة زيادة أعداد النساء على الرجال، يوصي في ختامه بأن الحل الوحيد لهذه المشكلة المسيطرة هو إباحة تعدد الزوجات. والكثير الكثير غير ذلك.
    وختاماً نأتي للحكمة من وراء هذا التشريع، لنعلم قدرة علام الغيوب وأحكم الحاكمين. يخبرنا الإحصائيون –المسيحيين في أكثر الأحوال- بأرقام ونِسَب الرجال للنساء، اليوم وعلى مرِّ العصور. فنجد أن نسبة النساء للرجال في بلداننا العربية تتراوح بين 2,5:1 و 4:1. كما نجد في الكثير من البلدان الأخرى أن النسبة تتزايد، حتى لتصل إلى 10:1 في بلاد مثل أستراليا وغيرها.
    والأسباب التي يعطيها الإحصائيون كثيرة. فمنها أن الحروب المستمرة تقضي على الرجال وتترك –في أكثر الأحيان- النساء. ثم يأتي الفارق بين متوسطات أعمار الرجال والنساء ليعلمنا أن الرجال يموتون أصغر من النساء بما يتراوح بين العشر سنوات والثلاثين سنة. كما نعرف أن نسب المواليد الإناث تزيد على ضِعف المواليد الذكور. وغير هذه الأسباب كثير. ما يهمنا هنا هو أن أعداد النساء على ظهر الأرض أضعاف أعداد الرجال.
    بعد هذا، نجد إنتشار أمراض العصر مثل الشذوذ الجنسي للرجال والعياذ بالله، والذي يصل في البلدان التي لا وازع فيها ولا دين إلى أرقام خيالية. فنجد مثلاً أن إحصاءات الشذوذ الجنسي لدى الرجال في مدينة نيويورك الأمريكية في سبعينيات القرن الماضي تصل إلى ثلث المدينة! هذا بالإضافة إلى أنه في هذه المدينة وحدها في ذلك الوقت، كانت النساء تزيد على الرجال بما يزيد على المليون. هل تتخيل هذا؟ لو تزوج كل رجل في هذه البلدة، لبقيت مليون إمرأة بغير زواج. وبما أن ثلث المدينة من الذكور من الشواذ، فماذا تفعل هذه الملايين من النساء؟
    لكن طبعاً بما أن الولايات المتحدة تسمح –بل وتشجع- الرذيلة وتمنع تعدد الزوجات، فالنتيجة هي مجتمع كامل من أبناء الزنى، لا يعرف أكثرهم من أبوه، ناهيك عن أي حقوق لهم أو حتى تربية سليمة.
    وحتى لا يظن أحد أن هذه حالة فردية، فيمكنك الرجوع للإحصائيات العالمية، لتجد أن هذا هو الحال في كل دول العالم بنسب متفاوتة، لكن لا أقل من نسبة 2,5:1 (خمس نساء مقابل كل رجلين) في أي إحصاء قرأته. وهذه الدول تشمل الولايات المتحدة، إنجلترا، الدنمارك، السويد، فرنسا، فلسطين، الكويت، مصر، سورية، العراق وعشرات الدول الأخرى.
    وواقعنا العملي ينبئ بما لا يحتاج معه لكلام. فما نتيجة منع تعدد الزوجات من قِبَل الحكومات أو نظراً للصعوبات المادية التي باتت تواجه الزوج؟ إنتشار الزنى وأبناء السفاح، والأمراض والموبقات التي تنتج عن هذا، بالإضافة إلى المصائب التي تأتي من وراء إغضاب رب العباد، والتي بسببها يئول العالم إلى ما هو عليه من خراب.
    فسبحان من شرع التعدد لكي لا نكون وآبائنا وأبنائنا من سفاح وزنى والعياذ بالله.

    يتبع إن شاء الله.
    التعديل الأخير تم بواسطة الأمير الأحمر; 21 يون, 2009, 09:15 م. سبب آخر: تعديل خطأ كتابي.
    لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


    Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

    مُنتدى الرّامي المُسلِم

    شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

    قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

  • #2
    ما دام التعدد مسموح به، فلماذا لا تتزوج المرأة أكثر من رجل واحد في الإسلام؟

    أعود فأقول أن السؤال غير سليم. فالمرأة ليس لها أن تتزوج بغير رجل واحد في كل الشرائع السماوية، لا في الإسلام فقط كما يحاول البعض أن يصوِّر، مدَّعياً أن هذا ليس عدلاً.

    الآن وقد علمنا هذا، نقول أن هذا أمر الله لكل الأمم. ونحن نسمع ونطيع قبل أي شيء. بعد هذا، فذلك ما فطر الله الناس عليه منذ بدء الخلق. ثم يأتينا العلم الحديث ليخبرنا بالسبب. ولا يكشف هذه الحقائق مسلم، بل من جديد مسيحيون وكفرة، ليقيم الله سبحانه وتعالى عليهم حجَّته كما أخبرنا.

    يكشف العلم الحديث لنا أن طبيعة تكوين المرأة النفسي هو ألا تميل لأكثر من رجل واحد في أي وقت. هذا هو التركيب النفسي الذي فطرها عليه، وهو ما نراه حولنا دون الحاجة إلى فرويد أو غيره ليخبرنا به، لكن من جديد، يقيم الله حجته على الكافرين، وتخرج علينا هذه الأبحاث من أعتى بلاد العالم فساداً وإنحلالاً.

    ثم يتقدّم العلم أكثر، ويلاحظ العلماء إنتشار مرض السرطان القاتل بين الناس، وأن النوعين الدائمين للسرطان عند النساء الغربيات هما سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم. وبالبحث عن السبب وراء ظهور حالات سرطان الرحم، يكتشف العلماء أن السبب الأول في إنتشار هذا المرض هو تعدد الرجال على المرأة الواحدة، وهو الشيء الذي لا ينتشر إلا في المجتمعات المنحلة المتفككة دينياً وأخلاقياً.

    السبب الأهم من كل ما سبق من وجهة نظر كل مسلم –بعد تنفيذ أمر الله والتسليم المطلق به - هو إنعدام إختلاط الأنساب. وأقول من وجهة نظر المسلم لأني رأيت الكثير من المسيحيين يخبروننا أن "هذا لم يعد ملائماً للعصر أو مهماً" كأنما النخوة إعتُصِرَت من داخلهم إعتصاراً! فإذا ما تعدد أكثر من رجل على نفس المرأة، إستحالت معرفة أنساب أبنائها، مما ينتج عنه –كما نرى كثيراً في المجتمعات الغربية- أن يتزوج الرجل من أخواته ومحارمه دون علم، حيث أنه لا يعلم من أباه. وفي هذا من الفساد ما فيه.

    وقد بدأ البعض حديثاً بالتشدُّق بغير علم بأن إختبارات الـ (دي إن إيه) تتيح معرفة أب الطفل بدون إحتمال للخطأ. وهذا أولاً غير صحيح. فبالرغم من أن إختبارات الـ (دي إن إيه) لها نسبة نجاح عالية بالفعل وتصل إلى 99,9997 حسب قولهم، إلا أن هذه النسبة تعني أن ثلاثة من كل مليون ليس فقط لن يعرف أباهم الحقيقي، بل سينسبون إلى آباءٍ آخرين. في كوكب به 7,000 مليون إنسان، لو أجرى كل إنسان هذا الإختبار، سيتم نسب 21,000 إنسان إلى غير أبيه! وبعد أقل من قرن واحد، لن يعرف أي من سكان الأرض من أباه حقاً. ناهيك طبعاً عن أن أكثر بلدان العالم لا توفر هذا الإختبار لإحتياجه إلى تقنية عالية وتكلفة مرتفعة، بينما أكثر البلدان لا تجد حتى أقوات ساكنيها.

    وهناك أسباب أخرى نعرفها، وأكثر منها لا نعرفه ونكتشف بعضه كل يوم كما علمنا ربنا أن آياته تتكشف لنا في أنفسنا وفي الآفاق، وهو أمر مستمرٌّ إلى يوم الدين. لكني أظن أن فيما أوردته كفاية للرد على هذا التساؤل بدون الحاجة للمزيد.

    يتبع إن شاء الله.
    لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


    Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

    مُنتدى الرّامي المُسلِم

    شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

    قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

    تعليق


    • #3
      الحمد لله على نعمة الإسلام
      جزاكم الله خيراً أخى الأمير الأحمر
      ولكن
      يتبع إن شاء الله.
      أين بقية أجزاء الموضوع ؟؟
      بل وتكون زانية إن هي فعلت. وهذا للمرأة فقط، فليس في المسيحية ما يمنع تعدد زوجات الرجل،
      هل تقصد يا أخى بقولك أنه (ليس فى المسيحية ما يمنع تعدد زوجات الرجل)
      أن هذا بالنسبة لما يعترف به النصارى بالفعل ؟؟
      أم تقصد أن هذه حقيقة لديهم ولكنهم ينكرونها ويكابرون عن الإعتراف بكون التعدد ليس ممنوعاً أو محرماً فى شريعتهم ؟؟
      بارك الله فيك
      فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
      شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
      مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
      لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
      إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
      أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
      خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
      الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

      أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
      <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
      ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيراً

        تعليق


        • #5
          هل من الممكن تعديل اللون فى المشاركة الاولى

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة krkr333 مشاهدة المشاركة
            هل من الممكن تعديل اللون فى المشاركة الاولى
            السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

            تم بمعرفتي أخي الكريم

            تعليق

            مواضيع ذات صلة

            تقليص

            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 أكت, 2023, 02:47 ص
            ردود 0
            35 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
            بواسطة *اسلامي عزي*
             
            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 سبت, 2023, 02:24 ص
            ردود 0
            42 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
            بواسطة *اسلامي عزي*
             
            ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 08:03 ص
            ردود 0
            37 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة Mohamedfaid1
            بواسطة Mohamedfaid1
             
            ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 07:55 ص
            ردود 0
            35 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة Mohamedfaid1
            بواسطة Mohamedfaid1
             
            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 سبت, 2023, 02:13 ص
            ردود 0
            19 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
            بواسطة *اسلامي عزي*
             
            يعمل...
            X