ختان البنات بين العلم والدين

تقليص

عن الكاتب

تقليص

AH@SH اكتشف المزيد حول AH@SH
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ختان البنات بين العلم والدين

    هذا الكتاب انتهيت لتوى من قرأءته وقمت بتلخيصة لعموم الفائده...الحقيقة كنت فى حيرة من أمرى وحتى الان انا فى جدال شديد مع الوالده فى الموضوع دا وعايز رايكم بعد ما تقرو الكتاب ختان البنات بين العلم والدين

    * بعض الاحاديث لم تبلغ درجة الصحة
    * ترك الختان يترتب علية اضرارا جسيمة
    * هناك تعميم مخلوط للختان


    إختلفت آراء الاطباء فى ختان الانثى فمنهم من سمح به وأيدة ومنهم من انكرة وحذر منة والناس على رغم هذا الاختلاف متمسكون به وحريصون علية ويقيمون الية الولائم الاسرية والاحتفالات وظهرت قضية ختان البنات على السطح كقضية اجتماعية ذات ابعاد مستقبلية فعملية الختان عملية قديمة عرفها كثير من الناس من فجر التاريخ وكان الفقهاء امامها فى مذاهب شتى شانها فى كل ما ام يرد فية نص صريح فمنهم من راى انه واجب دينى فى الذكور ولاناث ومنهم من رأى انها سنة فيهما وزيادة فى البحث والتقصى نستعرض هنا بعض من ما جاء فى كتاب الدكتور محمد موسى محمد احمد البر عميد عمادة شئون المكتبات والاستاذ المشارك بكلية الدعوة والاعلام بجامعة القرآن الكريم والعلوم الاسلامية (أقوال الفقهاء الثقاة عن ختان البنات ) وهو يتناول ختان البنات من منظور اسلامى

    رأى الدين

    ويوجز الكاتب فى الجزء الأول أقوال علماء الإسلام حول عملية الختان فى ثلاثة أقوال
    الأول : وجوب الختان للرجال والنساء معا وبه قال الشافعى والشعبى و الأوزاعى والإمام يحى من العترة ، ورواية عن أحمد ومقتضى قول سحنون من المالكية ، قال البغوى فى شرح حديث الفطرة خمس وهذة الخصال كلها سنن إلا الختان فقد إختلف أهل العلم بة فى وجوه ، فقال كثير منهم أنه واجب
    والثانى : ان الختان سنة للرجال والنساء معا ًوبه قال أبو حنيفة ورواية عن مالك وبعض أصحاب الشافعى والحسن البصرى والمرتضى
    الثالث: وجوب الختان للرجال سنة وللنساء مكرمة لهن وبه قال أحمد فى رواية عنه وبعض أصحاب الشافعى
    ويبدو لى (الحديث للكاتب ) أن أكثر العلماء مع الثانى ولاسيما فى ختان المرأة ، سئل شيخ الإسلام إبن تيمية :هل تختتن المرأة أم لا .؟ فقال نعم تختتن وختانها ان تقطع أعلى الجلدة التى كعرف الديك ، وقال إبن القيم لاخلاف فى إستحبابة للمرأة وإختلف فى وجوبة وقال الإمام الشوكانى ، الحق أنه لم يقم دليل صحيح على وجوبه والتيقن كما فى حديث الرسول (خمس من الفطرة والواجب الانتقال عنه )
    ويشير الكاتب الى قول العلامة المجتهد يوسف القرضاوى : ختان البنات هو الختان الخفيف _ كما فى بعض الاحاديث _ وإن لم تبلغ درجة الصحة ان النبى صلى الله عليو وسلم قال لأمرأه كانت تقوم بهذة المهمة أشمى ولا تنهكى فإنة أنضر للوجه وأحظى عند الزوج ) وقول الشيخ عطية الصقر عضو مجمع البحوث الإسلامية ورئيس لجنة الفتوى بالأزهر فى فتواه عن ختان البنات : أرى أن ختان البنات الذى إعتاده العرب وأقره النبى صلى الله علية وسلم بالنسبة للمرأة لاباس بة وكانت وصية بعدم المبالغة فية ، ونسبت بطرق ضعيفة للنبى صلى الله علية وسلم وكلام الاطباء وغيرهم ليس قطعيا فما زالت الكشوف العلمية منفتحة الأبواب تتنفس كل يوم عن جديد يغير نظرتنا إلى القديم.


    رأى جمهور الاطباء

    يورد الكاتب أن جمهور الأطباء يؤكد أن ختان الأنثى يضبط شهوتها ويهذبها ويعينها على العفة وعدم الإستجابة لدواعى الفتنة ، ويجعلها أكثر جمالا ًوقبولاً لدى زوجها ، ويبعث فيها إتزانا نفسيا ولا سيما فى سن المراهقة ويخلصها من أضرار ترك الختان ويقول الدكتور أيمن الحسينى أن عملية الختان لا تعنى إستئصال الشهوة من جذورها ولكن تهذيب لهذة الشهوة . وأكدت الدكتورة صافيناز السعيد شلبى المدرس بكلية الصحة العامة بكلية طب جامعة طنطا فى بحث لها عن ختان البنات أن الدرجة الأولى من الختان فقط يؤدى إلى تهذيب الأعضاء التناسلية الخارجية للأنثى لمنع الإثارة الجنسية المستمرة نتيجة الإحتكاك . وكذلك منع الإلتهابات الموضعية والحفاظ على الشكل العام على إعتبار أن البظر عضو ذكرى ضامر من الممكن أن ينمو وفى بعض الأحيان يصل طولة الى خمسة سنتمتر وللختان عدة فوائد تجملها الدكتورة فى
    1/تهذيب الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة
    2/ يمنع الإثارة الجنسية المستمرة الناتجة عن الاحتكاك
    3/ منع الإلتهابات الموضعية
    ويؤكد الدكتور محمد حسن الحفناوى أستاذ الأمراض الجلدية بطب الأزهر ان المراة التى تختن تصل اثناء الجماع الى الى الحس الكامل . و ترك الختان يترتب علية أضرارا ً ويحرمها من فوائد صحية وجمالية ومن الأضرار
    1/ عدم إعتدال الشهوة الجنسية
    2/ بقاء أعضائها التناسلية الخارجية من غير تجميل مما ينفر زوجها
    3/ إصابتها بضيق فى التنفس
    4/ أضرار صحية ناتجة عن تجمع إفرازات دهنية وأوساخ فى بين الشفرين الكبيرين

    رأى الاطباء غير المسلمين

    يشير الكاتب إلى رأى الدكتور كليفورد ويلز استاذ ورئيس قسم النساء والتوليد ببالتمور بولاية ميرلاند فى كتابة أطلس جراحة الحوض الذى أوضح فيه ضرر البظر وفوائد إعادتة الى حالته الطبيعية بالكلمة والصورة حيث يورد أن تضخم البظر يؤدى الى إضطراب نفسى وجنسى خصوصا عند الإناث فى سن المراهقة ومعظم أخصائى النساء المتخصصين فى الأطفال والإناث يركزون على اهمية وجود الأعضاء الخارجية للأنثى فى حالتها الطبيعية غير الهدف من إجراء عملية إستئصال الجزء المتضخم من البظر هو إعادة البظر الى حالتة الطبيعية على الرغم من أنة مصدر الهياج فإن كثيراً من الإناث الائى تم إستئصال كامل الجزء الأمامى من المهبل بما فية العانة لوجود ورم سرطانى مثلا ًيتحقق لهن الرغبة الجنسية الكاملة بدون بظر ثم ذكر كيف يعاد البظر الى حالتة الطبيعية وذكر طرائق معلومة عند المختصين وذلك بالجراجة ، لأن العضو البظرى عضو ذكرى يبلغ طولة أحيانا خمسة سنتمتر

    بين السنة والفرعونى
    ويوضح الدكتور محمد موسى محمد أحمد أن هناك تعميم مخلوط للختان ودعوه لمحاربة كل أنواع الختان والحق يقال أنه لابد من تصنيف لموضوع الختان ، هناك الختان الفرعونى والختان الشرعى الإسلامى وربما كان هناك آخر وأى ختان غير السنى جدير بالمحاربة فنحاربة نحن المسلمين من منطلق فهمنا له من انة سيكونة ضارا حيث يقول الرسول الكريم (لاضرر ولا ضرار ) (وفى الشفرين الكبيرين دية كاملة إذا قطعتا حتى ظهر العظم وفى أحدهما نصفها لأن فيمهما جمالا ومنفعة فى المباشرة وليس فى البدن غيرهما من نوعهما ). والختان فى الإسلام شرعة ثابت ولأن البعض رسم صورة سيئة للختان ظن الناس أن الختان السنى مثلة غير أنة علينا أن نودع الختان ( الفرعونى ) ونشيعة باللعنات لأننا نعرف اضراره التى يمكننا أن نجملها فى الآتى

    * الصدمة العصبية التى تتعرض لها الطفلة أثناء التقطيع التى تنتج عن الألم الشديد
    * النزيف الذى ينتج منه خطر جراحى قد يودى بحياة الطفلة
    * خطر تعفن الجرح والتهابة
    * حبس البول ودم الحيض
    * عسر الولاده حيث يتحتم إستعمال المشرط لتوسيع الفتحه لخروج الجنين وفى هذا ما فية من التعرض لايواء المكروبات بالجرح مع إحتمال تعرض الولادة لأخطار حمى النفاس
    * العقم حيث دلت الإحصائيات أن نسبة 20-25 % من حالات العقم ناتج من جراء تضييق فتحة الفرج من الختان الفرعونى
    * تكرار عملية الفتح والرتق فى الولادة
    * مضاعفات تناسلية بولية وأمراض نسائية
    * الجدرة (تضخم نسيجى ليفى )
    * الأكياس الجلدية المغروسة (وهى عبارة عن ورم غير مؤلم يبدأ صغيراً ثم يكبر تدريجيا وقد يتلوث بالجراثيم ويصبح خراجا
    * التهابات الحوض المزمنة
    * تكون الحصى
    * عسر وعجز الجماع
    * يقلل من إشباع العريزة الجنسية
    * صعوبة الكشف عند الولاده وإستعمال القسطرة
    * يشوه الفرج الأمامى
    * فقدان الدم بلا مبرر
    * الإصابة بالناسور البولى لدى النساء
    * أذى المستقيم
    * هبوط الرحم المتاخر
    * تأخير الولاده
    * إلتهاب المسالك البولية
    * الخوف الهستيرى من البول عند الولاده
    * إحتمال موت الطفل لإنتظارة الطويل عند مخرج الحوض
    * تسمم الدم والأصابة بالتيتانوس والأيدز من جراء الادوات المستعملة والغير معقمة
    وكل واحد من هذة الأخطار كاف لأن يجعلنا نحارب الختان الفرعونى وغيرة من أنواع الختان وتدعونا لن نقر الختان الشرعى الإسلامى

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 أكت, 2023, 02:47 ص
ردود 0
33 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 سبت, 2023, 02:24 ص
ردود 0
41 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 08:03 ص
ردود 0
34 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة Mohamedfaid1
بواسطة Mohamedfaid1
 
ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 07:55 ص
ردود 0
31 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة Mohamedfaid1
بواسطة Mohamedfaid1
 
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 سبت, 2023, 02:13 ص
ردود 0
19 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
يعمل...
X