اسئلة عن الرق فى الاسلام

تقليص

عن الكاتب

تقليص

yadhira مسلمة اكتشف المزيد حول yadhira
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسئلة عن الرق فى الاسلام

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    هناك شبهات و اسئلة عن الرق فى الاسلام اريد لها جواب
    مع العلم انى الحمد لله مسلمة


    اولا:

    فرض الحجاب على النساء للتمييز بين الاماء و هن سبايا حروب المسلمين و بين الحرائر ذلك ان آية( ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين ) يعرف انهن حرائر و لسن اماء
    تفسير البغوى جزء6 ص 376 ( هل الاسلام يجيز التحرش بالاماء؟)
    - ان عمر بن الخطاب كان يضرب الأمة اذا لبست الحجاب.
    مصنف ابن ابى شيبة جزء3 ص 127

    ثانيا:

    ان عورة المرأة الامة امام الرجل هى ما بين السرة للركبة فقط
    - ان فى تاريخ الاسلام كانت الاماء يعرضن للبيع عاريات ليعاينهن الرجال
    ( ان ابن عمر كان اذا أراد ان يشترى جارية فراضاهم على ثمن، وضع يده على عجزها و ينظر الى ساقيها و قبلها، يعنى بطنها ) مصنف عبد الرزاق جزء 7 ص 286

    ثالثا:
    يحق للرجل ان يتزوج 4 نساء و يمتلك عدد لا نهائى من الاماء اما المرأة فليس لها الا زوجها

    رابعا:
    ان الاسلام يجيز الرق وسبى النساء فى الغزوات

  • #2
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، أختي الكريمة هلا جربتي المرور على قسم الرد على الشبهات، فان وجدت ردا لما استشكل عليك فبها و نعمت و إلا فتحت مواضيع جديدة؟؟
    https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=8054

    https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=303

    إفتراءات حول الإسلام و الرد عليها

    تعليق


    • #3
      شكرا على مساعدتك

      تعليق


      • #4
        الأخت الكريمة
        لعلك وجدت بغيتك في الروابط التي قدمها الأخ مسلم ، فإن رغبتِ في التوسع في الموضوع فلا مانع لدي ، وإن شئتِ اختصرتُ لك الجواب ، فأقول وبالله تعالى أستعين :
        فرض الحجاب على النساء للتمييز بين الاماء و هن سبايا حروب المسلمين و بين الحرائر ذلك ان آية( ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين ) يعرف انهن حرائر و لسن اماء
        هذه المسألة خلافية ، والراجح ما ذهب إليه بعض الأئمة المحققين من أن الحجاب فرض على نساء المسلمين ، الحرائر والإماء ، ولا فرق بين أمة وحرة في ذلك .
        ومعنى قوله تعالى (ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين) ، أي يعرفن بزيهن الإسلامي ، فتتميز المسلمة بلباسها عن الكافرة .

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          حيا الله الأستاذ الكبير "العميد" ... كل عام وأنتم بخير
          مشاركتكم أثْرَت الموضوع , وزادت المنتدى رفعة ..

          ونسأل الله أن لا يمنعَك مانِعٌ عن الاستمرار معنا بعلمك في حراس العقيدة.



          ____________

          وبالنسبة لسؤال الأخت الكريمة عن عورة الأمَةِ .. فأحب أن أفصِّل قليلاً في المسألة بنقل بعضٍ مما كتبته بخصوص هذا الموضوع فلعل يكون فيه الإفادةُ إن شاء الله ...
          وقبل الخوض في موضوع عورة الامةِ في الإسلام أحب أن أتطرق إلى المسيحية اولاً لأن مبشريها هم من يروجون لمثل تلك الشبهات ..!!!




          ونسأل سؤالاً : هل للأمة أو حتى الحُرّة .. عورة في المسيحية ؟!!!
          لا يوجد للمرأة الحُرّةِ أصلاً أي نص أو وحي في الكتاب المقدس يُحدِدُ لها عورة في المسيحية ... بل يحِق لها كشف أي شيء بِمُطلقِ الحُرية , وما يمنعها أو يُبيح لها هو الذوْقُ العام ومُتطلبات المجتمع , أي يُجوِّزه المجتمع أو لا يُجوِّزه ... وبالتالي إن لم يكُن للحرة عورة , فنكون قد أدركنا حال االإماء ... فالأمة متوفرة لكل شيء من جنس وعمل وسُخرة وخِدمة و قِتال ....وجسدُها كله مِلْكٌ للأسياد بلا وازِع , كما هو حال الإماء في جميع المجتمعاتِ قبل الإسلام ... بل حتى الأمة المُتزوِّجة يستطيع أن يستمتِع بها سيِّدُها ويطرُد زوجها وهذا بِنص الكِتاب المُقدس كما سنُبيِّنُهُ في آخر المقال عِنْد المقارنة بين حقوق الإماء في المسيحية والإسلام ...!!!!



          ونسأل سؤالاً آخر: هل للأمة أو حتى الحُرة ... عورة يجِب سترها في أي مجتمع او تشريع أو قانون مُتحضِّر ؟!!!

          لا يوجد قط إلا في الإسلام ..



          الأمر بالتستّر أمر إلهي إسلامي لجميع النِساء المؤمِنات :

          فالأمر بالتستُّر أمر إلهي لجميع النساء لم يستثنِ الإسلامُ مِنهُن أحداً ... ويدخُل في هذا الأمر ملكاتُ اليمين إن كُن مؤمِنات لا كافِرات... قال تعالى "يا أيُّها النبِيُّ قُل لِأزْواجِكَ وبناتِك ونِساءِ المؤمِنينَ , يُدْنينَ عليْهِنَّ مِن جلابيبِهِنّ ذلِكَ أدْنى أن يُعْرَفْنَ فلا يؤْذَيْن "


          ولا يوجد أي آية أو حديث شريف قط ... قد يُخصِّص عدم التستُّر بأي من الإماء المؤمِنات ...!! , ولم نجِد آية أو حديث شريف قط ... قد يقصِر غض الرِّجال البصر على صِنْفٍ مِن النساء ..!!!

          يقول ابن حيّان رحِمهُ الله :{ وَنِسَآءِ المؤمنين } يشمل الحرائر والإِماء ، والفتنة بالإِماء أكثر لكثرة تصرفهن ، بخلاف الحرائر ، فيحتاج إخراجهن من عموم النساء إلى دليل واضح . . { ذلك أدنى أَن يُعْرَفْنَ } لتسترهن بالعفة فلا يتعرض لهن ، ولا يليقين بما يكرهن ، لأن المرأة إذا كانت فى غاية التستر والانضمام لم يقدم عليها بخلاف المتبرجة فإنها مطموع فيها . ويبدو لنا أن هذا الرأى الذى اتجه أبو حيان - رحمه الله - أولى بالقبول من غيره ، لتمشية مع شريعة الإِسلام التى تدعو جميع النساء إلى التستر والعفاف .




          وبالتأكيدِ لم نسْمع في تشريع الله ودينِ الله قط .. أن تغُض بصرك عن نساء دون نساء , أو ان تغض البصر عن حرة وتمعن النظر في أمة ..!!!!


          بل هو أمرٌ مُسلّمٌ لا جِدال عليْهِ ... بغض البصر بلا جدال فيه على جميعِ النساء بلا استِناء ..


          وهو أمرٌ مُسلّمٌ لا جِدال عليْهِ ... ..بستر المرأة لِجسدِها , ولا تخصيص في ذلِك بين حرة أو ملِكة يمين ...



          يتبع
          "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
          رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
          *******************
          موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
          ********************
          "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
          وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
          والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
          (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

          تعليق


          • #6
            السؤال إذاً :


            إذا كان ستر المرأة وغض البصر واجِب على جميع المسلمين والمُسلِمات , فكيف يدّعي بعضُ المُسلِمين أن عورة الأمة مِن السُّرّةِ إلى الرُكبة ؟!!!


            أولاً : سبب هذا الإدعاء حديثٌ ضعيف .
            ثانياً : هذا الحديث الضعيف حدد عورة الأمة بالنسبة لسيِّدها بعد أن زوجها بغيره.
            ثالِثاً : لم يتعرّض هذا الحديث الضعيف من قريب أو بعيد بعورة الأمة بالنسبة للأجانِب عنها .



            إذاً فلقد نبع هذا الإدّعاء حين اعتمدت بعض المذاهب على :

            1- ضعيف الحديث الذي يتحدّث عن عورة الأمة التي تزوجت مِن غير سيدها , فيقول الحديثُ الضعيف ما يُفهم مِنهُ أن سيدها ما عاد يحِقُّ له جِماعُها ولا النظرُ لِما بين السرة والركبة ..

            2- ثم لم يكتفوا باعتِماد هذ الضعيف , بل أساءوا فهمه وأخرجوه من معناهُ فقاموا بتعميم الحُكم , وجعلوه حُكم عام لعورة الأمة بالنسبة لجميع الأجانِب ..!!!!

            3- بل تعدّوا ذلِك إلى تقييد الآية القرآنية بضعيف الحديث .. فكان من العجائب أن بالغ بعض المفسرين بهذه الروايات الضعيفة فقيّدوا قوله تعالى : ( ونساء المؤمنين ) وقالوا : ( فيجوز للأجنبي النظر إلى شعر الأمة وذراعها وساقها و صدرها وثديها ) ...!!!!!



            إذاً نُلاحِظُ التجرُّؤ على آية , بفهم خاطىء وتأويل خاطىء , لحديث أصلاً ضعيف ... يعني خطأ في خطأ ..


            فكان الطبيعي أن تظهر هذه النتيجة السخيفة , بتجويز النظر إلى صدر الأمة وغير ذلِك من سُخف ..!!



            ولا يخفى ما في ذلك من فتح لباب الفساد مع مخالفة عمومات النصوص التي توجب على النساء إطلاقا التستر وعلى الرجال إطلاقاً غضُّ البصر ...



            ونحن نبرأ من هذا التفسير الفاسد الذي هو إما زلة عالم أو وهلة فاضل عاقل أو افتراء كاذب فاسق.



            وكُلٌّ يؤخذُ مِنه ويُرد إلا رسول الله صلى اللهُ عليْهِ وسلّم ...




            مُلاحظة :الحديث الضعيف يتحدث أصلاً عن علاقة الأمة بسيِِّدِها وليس بالأجانِب فعلى أي منطِق عمموا هذا الإدعاء عى كل الأجانِب ؟!!!:

            هذا الحديث الضعيف يتكلّمُ عن عورة الأمة بالنسبة لسيِّدها وليس للأجنبيِّ ... فيقول بتحريم أن ينظُر سيِّدها لها إذا زوجها فيما دون السرة وفوق الركبة ...

            إذاً حتى هذا الحديُث الضعيفُ يتحدّث عن عِلاقة الأمة بسيِّدها الذي زوّجها , ولا ِعلاقةِ لهذا الحديث بالأمة والأجنبيِّ...!




            القرآن الكريم والسُّنة لا يوجد فيها قط أي شيء خلاف الأمر بِغض البصر و بستر المرأةِ للجسد ودونما تقييد ..!!



            لم نجِد آية أو حديث شريف قط ... قد يُخصِّص عدم التستُّر بأي من النساء ...!!
            ولم نجِد آية أو حديث شريف قط ... قد يقصِر غض الرِّجال البصر على صِنْفٍ مِن النساء ..!!!
            بل هو أمرٌ مُسلّمٌ لا جِدال عليْهِ ... بغض البصر بلا جدال فيه أو تخصيص لنساء عن نساء ..
            وهو أمرٌ مُسلّمٌ بستر المرأة لِجسدِها , ولا جِدال فيه ولا تخصيص .


            يتبع
            "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
            رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
            *******************
            موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
            ********************
            "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
            وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
            والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
            (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

            تعليق


            • #7
              سبب ظهور الإدِّعاء بأن عورة الأمة من السرة إلى الركبة :

              لقد وصل حديث عن عمرو بن شُعيْبَ عن جدِّه مِن طريقيْن , أحدهما عن الاوزاعي عن عمرو بن شُعيْبٍ عن جدِّهِ و الآخر عن النضل عن سوار أبي حمزة عن عمرو بن شُعيْبٍ عن جدِّهِ .. وكلا الراويانِ رويا نفس الحديثِ عن عمرو بن شعبب , ولكِن أحدهما ناقض الآخر في رِوايتِهِ ... فأحدُهُما إذاً لا يصِح ... وسنضعُ الرِّوايتيْنِ لنرى كيف ظهر الخِلاف :
              1- رواية الأوزاعي (يفهم منها ان عورة الأمة من السرة إلى الركبة):

              حدثنا محمد بن عبد الله بن الميمون ثنا الوليد عن الأوزاعي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعاً عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إذا زوج أحدكم عبده أمته فلا ينظر إلى عورتها "[1] ... وفي رواية أخرى " فلا ينظُرن إلى ما دون السرة وفوق الركبة " ... فيدُل على أن المراد بالحديث نهي السيد عن النظر إلى عورة الأمة إذا زوجها وأن عورة الأمة هذه هي ما بين السرة إلى الركبة .



              2- رواية النضر بن شميل (يُفهم منها أن عور السيِّد من السرة إلى الركبة):
              روى النضر بن شميل عن سوار أبي حمزة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا زوج أحدكم عبده أمته أو أجيره فلا تنظر الأمة إلى شيء من عورته فإن ما تحت السرة إلى ركبته من العورة." ... فيدُل على أن المراد بالحديث نهي الأمة عن النظرِ إلى عورةِ سيِّدِها إذا زوجها وأن عورة سيِّدها الرجُل هو ما بين السرة إلى الركبة .
              إذاً من هنا نشأ الإضطِراب بين الروايتينِ ...
              فهل قال الراوي أن عورة السيّد من السرة إلى الركبة ؟!!
              أم هل قال الراوي أن عورة الأمة من السرة إلى الركبة ؟!!






              القولُ الفصلُ في ذلِك .... أن المقصود هو :
              عورة السيِّد من السُّرَة إلى الرُكبةِ وليس عورة الأمة .


              1- جميع الروايات على أن عورة الرجُل هي من السرة إلى الركبة .. فقال البيهقيُّ رحِمهُ الله :
              " قال أبو داود صوابه قال الشيخ وهذة الرواية إذا قرنت برواية الأوزاعي دلنا على أن المراد بالحديث نهي السيد عن النظر إلى عورتها إذا زوجها وأن عورة الأمة ما بين السرة والركبة. وسائر طرق هذا الحديث يدل وبعضها ينص على أن المراد به نهي الأمة عن النظر إلى عورة السيد بعد ما زوجت أو نهي الخادم من العبد الأجير عن النظر إلى عورة السيد بعد ما بلغنا النكاح فيكون الخبر وارد في بيان مقدار العورة من الرجل لا في بيان مقدارها من الأمة وسنأتي على ذكرها في الباب الذي يليه إن شاء الله تعالى"[2]

              2- وكذلِك قالهُ شيْخُ الحديث .. الشيخُ الألبانيِّ رحِمهُ الله :
              حدثنا محمد بن عبد الله بن الميمون ثنا الوليد عن الأوزاعي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعاً عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إذا زوج أحدكم عبده أمته فلا ينظر إلى عورتها "[3] ... وقد استدل بعضُ العلماء رحمه الله بهذا الحديث على أنه يجوز للرجل أن ينظر من الأمة المحرَّمة كالمزوجة إلى ما عدا ما بين السرة والركبة ... فقالوا "وعلى هذا فيجوز للأجنبي النظر إلى شعر الأمة وذراعها وساقها وصدرها وثديها "...!!!

              وفي هذا الاستدلال نظر لا يخفى ، لأن الحديث خاص بالسيد إذا زوج جاريته . ولذلك قال البيهقي [4]: " المراد بالحديث نهي السيد عن النظر إلى عورتها إذا زوجها ، وهي ما بين السرة إلى الركبة ، والسيد معها إذا زوجها كذوي محارمها . إلا أن النضر بن شميل رواه عن سوار أبي حمزة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي ( صلى الله عليه وسلم إذا زوج أحدكم عبده أمته أو أجيره ، فلا تنظر الأمة إلى شئ من عورته ، فإن ما تحت السرة إلى ركبته من العورة . قال : " وعلى هذا يدل سائر طرقه ، وذلك لا ينبئ عما دلت عليه الرواية الأولى . والصحيح أنها لا تبدي لسيدها بعدما زوجها ، ولا الحرة لذوي محارمها إلا ما يظهر منها في حال المهنة . وبالله التوفيق " .



              الدليل على عدم صِحة أن عورة الامة من السرة إلى الركبة :

              يستدل على عدم صحة هذا القول الإمامُ الألبانيُّ رحِمهُ اللهُ في كِتابِ " ارواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل", فيقول:
              هذا القول - مع أنه لا دليل عليه من كتاب أو سنة - مخالف لعموم قوله تعالى : (ونساء المؤمنين ) ( الأحزاب : 59 ) فإنه من حيث العموم كقوله تعالى : ( ياأيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا ) الآية [ النساء : 43 ] ولهذا قال أبو حيان الأندلسي في تفسيره : ( البحر المحيط ) ( 7 / 250 ) : ( والظاهر أن قوله : ( ونساء المؤمنين ) يشمل الحرائر والإماء والفتنة بالإماء أكثر لكثرة تصرفهن بخلاف الحرائر فيحتاج إخراجهن من عموم النساء إلى دليل واضح ). وسبقه إلى ذلك الحافظ ابن القطان في ( أحكام النظر ) ( ق 24 / 2 ) وغيره . [5]

              وما أحسن ما قال ابن حزم رحمه الله :
              ( وأما الفرق بين الحرة والأمة فدين الله تعالى واحد والخلقة والطبيعة واحدة فكل ذلك في الحرائر والإماء سواء حتى يأتي نص في الفرق بينهما في شيء فيوقف عنده ) ثم قال : ( وقد ذهب بعض من وهل في قول الله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) إلى أنه إنما أمر الله تعالى بذلك لأن الفساق كانوا يتعرضون للنساء للفسق فأمر الحرائر بأن يلبسن الجلابيب ليعرف الفساق أنهن حرائر فلا يتعرضوهن ) ونحن نبرأ من هذا التفسير الفاسد الذي هو إما زلة عالم أو وهلة فاضل عاقل أو افتراء كاذب فاسق لأن فيه أن الله تعالى أطلق الفساق على أعراض إماء المسلمين وهذه مصيبة الأبد وما اختلف اثنان من أهل الإسلام في أن تحريم الزنا بالحرة كتحريمه بالأمة وأن الحد على الزاني بالحرة كالحد على الزاني بالأمة ولا فرق , وأن تعرض الحرة في التحريم كتعرض الأمة ولا فرق ولهذا وشبهه وجب أن لا يقبل قول أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بأن يسنده إليه عليه السلام ) .[6]

              أخيراً عوْرةُ النِّساءِ واحِدة ( والفارِق بين الأمة و الحُرة هو في كشف الوجه فقط ) :

              جِلبابُ المرأةِ و (تغطيةُ الوجْهِ) , ما بين الحرة والأمة :
              جاء في حديث أنس أن ( أن النبي صلى الله عليه وسلم لما اصطفى لنفسه من سبي خيبر صفية بنت حيي قال الصحابة : ما ندري أتزوجها أم اتخذها أم ولد ؟ فقالوا : إن يحجبها فهي امرأته وإن لم يحجبها فهي أم ولد . فلما أراد أن يركب حجبها حتى قعدت على عجز البعير فعرفوا أنه تزوجها ( وفي رواية : وسترها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحملها وراءه وجعل رداءه على ظهرها ووجهها ثم شده من تحت رجلها وتحمل بها وجعلها بمنزلة نسائه ), فالبعضُ قد فهِم مِنهُ نفي الجِلبابِ عن الأمة ... وليس فيه نفي الجلباب وإنما فيه نفي ( حِجاب الوجهِ) ولا يلزم منه نفي الجلباب مطلقا إلا احتمالا ويحتمل أن يكون المنفي الجلباب الذي يتضمن حجب الوجه أيضا كما هو صريح قوله في الحديث نفسه : ( وجعل رداءه على ظهرها ووجهها ) ويقوي هذا الاحتمال أيضا ما سيأتي بيانه فهذه الخصوصية هي التي كان بها يعرف الصحابة حرائره عليه السلام من إمائه وهي المراد من قولهم المتقدم سلبا وإيجابا : ( إن يحجبها فهي امرأته وإن لم يحجبها فهي أم ولد ) , فيتضح من هذا أن معنى قولهم : ( وإن لم يحجبها ) أي : في وجهها فلا ينفي حجب سائر البدن من الأمة وفيه الرأس فضلا عن الصدر والعنق فاتفق الحديث مع الآية والحمد لله على توفيقه.
              إذاً فكانت التَّّفْرِقةُ بيْن الحُرّةِ والأمةِ هي في تغطِيَةِ الوجْهِ ...

              والخلاصة أنه يجب على النساء جميعا أن يتسترن إذا خرجن من بيوتهن بالجلابيب لا فرق في ذلك بين الحرائر والإماء ويجوز لهن الكشف عن الوجه والكفين فقط لجريان العمل بذلك في عهد النبي صلى الله عليه وسلم مع إقراره إياهن على ذلك.



              _______________________________________

              [1] أبي داود في سننه 4/ 64 حديث رقم: 4113

              [2]سنن البيهقي الكبرى:ج2/ص226 ح3036

              [3] أبي داود في سننه 4/ 64 حديث رقم: 4113

              [4] البيهقي 7 / 94 السنن الكبرى" "2/226، 227": كتاب الصلاة: باب عورة الأمة.

              [5] جلباب المرأة المسلمة , للإمام الألبانيِّ 1/92.

              [6] الثمر المُستطاب , جلباب المرأة , ( المحلى لابن حزم : 3 / 218 – 219 )
              "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
              رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
              *******************
              موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
              ********************
              "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
              وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
              والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
              (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

              تعليق


              • #8
                https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=9455
                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                *******************
                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                ********************
                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله مشاهدة المشاركة
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  حيا الله الأستاذ الكبير "العميد" ... كل عام وأنتم بخير
                  مشاركتكم أثْرَت الموضوع , وزادت المنتدى رفعة ..

                  ونسأل الله أن لا يمنعَك مانِعٌ عن الاستمرار معنا بعلمك في حراس العقيدة.
                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أستاذنا أمير عبد الله ، وكل عام وأنتم وحراس المنتدى وجميع المسلمين بخير .

                  بارك الله فيكم على تواضعكم ، فما أثرى الموضوع إلا مشاركتكم ومتانة ردكم ، حتى لم تتركوا لأحد بعدكم شيئًا يعقب به ، ولعل هذه إحدى الأسباب التي تمنعني أحيانًا من المشاركة ، إذ لا أكاد أقرأ سؤالًا أو شبهة إلا وأجد حراس المنتدى سبقوني إليها وانقضوا عليها بالردود المحكمة والإجابات الشافية ، فجزاكم الله خيرًا ، وأعانكم على نصرة دينه .
                  وإني وإن كانت مشاركاتي قليلة إلا إني والله أتابعكم من وراء الكواليس وأستفيد من علمكم ، تمامًا كما يستفيد غيري .

                  تعليق


                  • #10
                    متشكرة اوى على توضيحكم
                    و ان كنت اتسائل كيف تترك كتب التراث و بها من المصائب ما قد يفتن المسلمين و يصد غير المسلمين عن دين الله
                    متى تتم تنقية كتب التراث و التفاسير من هذه الخزعبلات
                    و ما حاجتنا فى هذا العصر لفقه التفرقة بين الاماء و الحرائر و قد انتهى الرق من العالم

                    تعليق


                    • #11

                      متشكرة اوى على توضيحكم
                      و ان كنت اتسائل كيف تترك كتب التراث و بها من المصائب ما قد يفتن المسلمين و يصد غير المسلمين عن دين الله
                      متى تتم تنقية كتب التراث و التفاسير من هذه الخزعبلات
                      أصحاب كتب الحديث والتاريخ منهم من يشترط الصحة فيما ينقل مثل البخاري ومسلم ومنهم من يصنف في العلل فيجمع بين الصحيح والضعيف ويبين علل الضعيف ومنهم من يستعمل قاعدة ( من أسند فقد أحال ) أي أحال مسئولية صحة الحديث علي من نقل عنهم ، وهنا يقوم علماء الحديث بتحقيق الأسانيد والمتون ،
                      و ما حاجتنا فى هذا العصر لفقه التفرقة بين الاماء و الحرائر و قد انتهى الرق من العالم
                      لم ينتهي بل ما يزال موجود فعليا ، ففي روسيا ما يزال هناك سوق لبيع الرقيق .

                      أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
                      الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
                      كتب وورد
                      هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
                      للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

                      تعليق


                      • #12
                        ما شاء الله عليكم وربي يوفقكم يا شباب

                        تعليق


                        • #13
                          لا يوجد للمرأة الحُرّةِ أصلاً أي نص أو وحي في الكتاب المقدس يُحدِدُ لها عورة في المسيحية ... بل يحِق لها كشف أي شيء بِمُطلقِ الحُرية , وما يمنعها أو يُبيح لها هو الذوْقُ العام ومُتطلبات المجتمع , أي يُجوِّزه المجتمع أو لا يُجوِّزه ...
                          و كيف يتفق ذلك مع الرأى القائل بان المسيحية فرضت ايضا الحجاب على المرأة و لكن القساوسة اخفوه؟

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة csharp مشاهدة المشاركة
                            و كيف يتفق ذلك مع الرأى القائل بان المسيحية فرضت ايضا الحجاب على المرأة و لكن القساوسة اخفوه؟

                            الأخ الفاضل تحديد العورة يختلف عن الأمر بالنقاب، فالنقاب للستر عند خروج المرأة من بيتها لعلم أو لزيارة أهل أو أقارب أو غيره، أما العورة فهي ما يجب ستره في كل حال حتى عن أقرب المقربين مثل الإخوة و الوالدين، و الفارق واضح طبعا فالمرأة لن ترتدي نقابا في بيتها.

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة csharp مشاهدة المشاركة
                              و كيف يتفق ذلك مع الرأى القائل بان المسيحية فرضت ايضا الحجاب على المرأة و لكن القساوسة اخفوه؟
                              هناك فارِق بين دين الله عزّ وجلّ حين هبط على المسيح - عليْهِ السلام - بتعاليمَ ربّانِيّة .. وبيْنَ ما استجَد بعْدَ ذلِك من تبديلٍ وتغييرٍ .

                              فالأولى وهو دين الإسْلام .. النصرانية الحقة .. دين المسيح وحوارِيُّوه لازال ينطِقُ بالحق ..!! , وتسرب من هذا الحقِِّ إلى الكتب مِثْل "الدسقولية" ما نُسِب إلى لسان حواريي المسيحِ .. كما أشرنا في موضوع أن المسيحية فرضَت الحجاب على المرأة , وأخفى القساوِسَةُ هذا الفرض , وهمّشوه ..!!

                              وأما الثاني فهي المسيحية كما يراها " بولس " الرسول , فإن المسيحي لا يتبع إلا هذا الدين الذي يأخُذُ قانونه من البابا .. ومن المجامِع , ومن رسائِل بولُس .. وفيهِ لا يعْترِفُ بالحِجاب والنقاب .. وصار قانون التحليل العام هو المُعوّل .. " وكل الأشْياء تجوز لي" , وصار كل شيْ مرده إلى التقاليد والعادات , يجوز أو لا يجوز ..!!

                              ولِذا حين نقول المسيحية الحالية فإنهم بتعاليمِهِم لا ينادون بفرضية الحجاب او النقاب .

                              أما إن أردنا أن نقيم الحجة عليْهم .. فسنواجِهُهُم بالدسْقولية , ونقول لهم بل المسيحية الحقة (النصرانية) شهِدت للحجاب بل وللنقاب .
                              _________

                              وتماماً حين نقول أن التوحيد المُطْلَق هو ما نادى بِهِ المسيحُ وأنبياء الله بالإثْبات جلِيّاً حتى من الإنجيل الحالي.

                              بينما أن المسيحية اليوم تُنادي بالثالوث غير المذكور أصْلاً في أي انجيل ..!!

                              وهكذا تكون الحجة ...

                              _________


                              تماماً كما ننقُد نص الكتاب المقدس ... فإنه قد يقول مؤْمِنٌ عن فقرةٍ فيهِ رداً على النقاد " هذه الفقرة وحْي الله ..." .!

                              لكِننا " كناقدين " نعود لجميع المخطوطات اليونانية ونثْبِت له أن هذه الفقرة ليْسَت موجودة به ..

                              وهكذا تكون الحجة ...

                              فيكون أن الإنجيل الحالي يحتوي .. فقرة , ولكنها في الحقيقة لا تشهد لها أناجيل القرون الأولى ومخْطوطاتها والتي نُقِلَ منها الإنجيل الحالي.!



                              إذاً .. هذا هو الفارِق ..

                              بين ما تنادي به مسيحية اليوم , وما يُقام عليهم به الحجة مما كان بالأمس حقاً وصار تذْروه الرياح.



                              _________


                              أخيراً فإن موضوع الأخت كان عن الرق .. ولم يكن عن فرضية الحجاب والنقاب من عدمِه ....!


                              ولِذا لم نرد تشتيت الموضوع , ويحْفَظُ قانونُ المنتدى حقَّ القارىء والكاتِب في أن :

                              لا يتشتت موضوعه إلى مواضيعَ جانِبِيّة تطرق به إلى مالم يسأل أو يريد..
                              "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                              رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                              *******************
                              موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                              ********************
                              "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                              وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                              والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                              (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 أكت, 2023, 02:47 ص
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 سبت, 2023, 02:24 ص
                              ردود 0
                              42 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 08:03 ص
                              ردود 0
                              37 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamedfaid1
                              بواسطة Mohamedfaid1
                               
                              ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 07:55 ص
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamedfaid1
                              بواسطة Mohamedfaid1
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 سبت, 2023, 02:13 ص
                              ردود 0
                              19 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              يعمل...
                              X