الذمة المالية للمرأة فى الاسلام

تقليص

عن الكاتب

تقليص

هبـة الله مسلم اكتشف المزيد حول هبـة الله
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الذمة المالية للمرأة فى الاسلام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فى احد الموضوعات فى منتداكم العامر وجدت بين السطور ما يفيد بان المرأة لا يجوز لها التصدق من مال زوجها دون اذنه
    هل لى ان اعرف مدى صحة هذا الكلام و الدليل عليه...و للامانة فهو مختلف عن فكرتى السابقة بأن الذمة المالية للمرأة منفصله تماما..!!
    وهل ينطبق ذلك على ما تمتلكه المرأة من مال ورثته او من عملها ام يقصد به فقط مال الزوج والذى بطبيعة الحال للمرأة نصيب فيه؟!

  • #2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وما علاقة موضوع الذمة المالية المنفصلة بالتصدق من مال الزوج؟
    فهذا شيء وهذا شيء آخر
    وأين رابط الموضوع المقصود أختنا

    أهلاً بك أختنا الكريمة في منتداكِ
    نفعنا الله بكِ ونفعك بنا

    وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
    وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
    @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
    --------------------------------------
    اللهم ارزقني الشهادة
    اللهم اجعل همي الآخرة

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة في حب الله مشاهدة المشاركة
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      وما علاقة موضوع الذمة المالية المنفصلة بالتصدق من مال الزوج؟
      فهذا شيء وهذا شيء آخر
      وأين رابط الموضوع المقصود أختنا

      أهلاً بك أختنا الكريمة في منتداكِ
      نفعنا الله بكِ ونفعك بنا
      هذا هو رابط الموضوع
      https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=17847

      و هذا اقتباس لما قصدت انه من بين السطور..
      واذا كانت الصدقة موجبة بامر من الله ورسوله فان عليك من الالتزامات الدينية التي لا يجب تجاوزها في الصدقة وهي مرضاة الزوج وعلمه بذلك، فحينما تكوني سيدة البيت والحارسة لامور المعيشة عليك ان تعلمي ان ما بين يديك هو مال زوجك لايجوز ان تتصدقي في شيء دون علمه فلا بد ان تكون صدقتك بعلم زوجك الا ان تكون من مالك الخاص الذي لا علاقة للزوج فيه.
      اما عن سؤال فطبعا هناك علاقة لكى نتصورها دعنا نذكر مصادر مال المرأة...انه يكون مال ورثته, مال تجنيه من عمل و خلافه او مال من الزوج هو نصيبها و حقها يعنى بمثابة نفقة عليها من الزوج بما انه القيم و كما نعرف ان الرجال قوامون على النسا بما انفقوا
      هذا طبعا غير ما ما هو مخصص للانفاق على بيت الزوجية و الاولاد
      وطبعا حق الزوجه من مال زوجها هذا حسب ما هو ميسر له فلو هو ميسور الحال بالتأكيد لازم نصيبها يزيد قليلا يعنى لا يضيق عليها.
      الآن هل نعتبر هذا المال هبه منه لها و بالتالى فالواهب لا حق انه يتم استئذانه قبل التصرف فى هذه الهبه؟
      والا نعتبره انه مازال مال الزوج و ان كان فى يد الزوجة؟

      حضرتك فهمت قصدى ام انا لا اجيد التعبير؟؟؟؟

      تعليق


      • #4
        شرح الحديث الشريف : الترغيب والترهيب للإمام المنذري ـ كتاب الصدقات : ترغيب المرأة في الصدقة من مال زوجها إذا أذن وترهيبها منها ما لم يأذن والترغيب في إطعام الطعام وسقي الماء والترهيب من منعه ـ لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي .


        بسم الله الرحمن الرحيم

        الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .



        قال النبي صلى الله عليه وسلم :
        ((
        إذا تصدقت المرأة من بيت زوجها كان لها أجر ولزوجها مثل ذلك ، ولا ينقص كل واحد منهما من أجر صاحبه شيئاً ، له بما كسب ، ولها بما أنفقت )) .
        [الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده] .
        إذا أخذت المرأة إذن زوجها قبل إنفاق المال فلها أجر ، لأن المال ماله ، وهو بما كسب له أجر ، لكن هناك حديث آخر ، يقول عليه الصلاة والسلام :
        ((
        لا تُنفق امرأة شيئاً من بيتِ زوجها إِلا بإذن زوجها ، قيل : يا رسولَ الله ولا الطعامَ ؟ قال : ذلك أَفضلُ أموالنا )) .
        [أخرجه الترمذي عن أبي أمامة الباهلي ] .

        أما إذا الزوج فقير ، ودخله محدود ، الزوجة كلما رأت فقيراً خذ ، هذا عمل غير حكيم، ليس لها حق في أن تنفق من مال زوجها ، حتى ولا الطعام إلا بإذنه ، أما زوج في بحبوحة ، وهناك انسجام بينهما ، وآذن لها ، فإذا أنفقت لها أجر ، وله أجر ، لها أجر الإنفاق، وله أجر الكسب .
        والحقيقة يبدو أن التفاهم والتناغم بين الزوجين هذا لصالح الأسرة ، فبين أن تأثم إن أنفقت ، وبين أن تؤجر إن أنفقت ، إن استأذنته إما إذناً عاماً أو إذناً خاصاً ، الإذن العام لو سألته أنا إذا أنفقت شيئاً في غيبتك هل توافق ؟ يقول لها : لابأس ، أنا موافق ، كل أعمال هذه الزوجة تؤجر عليها ، وكل الأموال التي أنفقتها من مال زوجها يؤجر عليه ، هو بكسبه وهي بإنفاقها ، لأن النبي عليه الصلاة والسلام :
        (( الدَّال على الخير كفاعله )) .
        [أخرجه الترمذي عن أنس بن مالك ] .
        أما في حالات الزوج فقير ، ودخله محدود ، والزوجة متلافة ، وكلما رأت رجلاً، رأت إنساناً أعطته بسخاء وكأن المال مالها ، هذا لا يجوز ، ينبغي أن تستأذن زوجها حتى في الطعام .


        تعليق


        • #5
          الاشكالية هنا ان مال الزوج طالما اعطى منه زوجته نصيبها اصبح مالها و لم يصبح ماله
          بمعنى...
          انه لو اب معتاد يعطى ابنه "مصروف" على سبيل النفقة غير اكله و شربه
          هل بعد ذلك يلزم على الابن انه يطلب اذن والده قبل ان ينفق هذا المال؟
          وهل اخذ الاذن هذا دلالة على عدم الاهليه يعنى الزوجة تطلب اذن زوجها لكى يوافق اويرفض حسب وجهة الانفاق فكأنه هنا يوجهها لوجهة الانفاق السليم لانها ليس لديها المقدرة على التمييز...؟؟؟!!!!!!!!

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            الاخت الفاضلة CSharp

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


            المشاركة الأصلية بواسطة CSharp مشاهدة المشاركة

            وهل اخذ الاذن هذا دلالة علىعدم الاهليه يعنى الزوجة تطلب اذن زوجها لكى يوافق اويرفض حسب وجهةالانفاق فكأنه هنا يوجهها لوجهة الانفاق السليم لانها ليس لديها المقدرةعلى التمييز...؟؟؟ !!!!!!!!
            وهل اخذ اذن الاب فى الزواج يعتبر ان المراة ليس لديها تمييز ؟
            وهل اخذ اذن البنت فى الزواج يعتبر ان الاب ليس لديه تمييز ؟

            ان اخذ الاذن فى شئ ما لايعتبر دليلا على فقد الاهلية وانما جعل الله من اداب الاسلام ادب الاستئذان خشية الوقوع فى الخطا او التقصير او الوصول الى منفعة او معرفة حقيقة او علم

            فان اخذ اذن الاب فى الزواج هو لمصلحة الزوجة لانه قد يرى ما لاتراه من حقائق (وكم راينا من فضائح نتجت عن زواج عرفى لم يؤخذ فيه اذن الاب)

            فهل اذا تقدم رجل الى امراة ليطلبها زوجة تقول له هيا بنا دون اذن والدها لانها تعتبر هذا الاذن انتقاصا من اهليتها ؟؟
            وهل ترضى امراة عاقلة ان تتزوج دون اذن والدها ؟؟؟

            أن سبيعة الأسلمية نفست بعد وفاة زوجها بليال ، فجاءت النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنته أن تنكح ، فأذن لها ، فنكحت .
            الراوي: المسور بن مخرمة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5320
            خلاصة الدرجة: [صحيح]

            فهل اسئذانها يدل على عدم اهليتها ؟؟


            استأذن حسان النبي صلى الله عليه وسلم في هجاء المشركين ، قال : ( كيف بنسبي ) . فقال حسان : لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من العجين ، وعن أبيه قال : ذهبت أسب حسان عند عائشة ، فقالت : لا تسبه ، فإنه كان ينافح عن النبي صلى الله عليه وسلم .
            الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3531
            خلاصة الدرجة: [صحيح]
            فهل استئذانه يعتبر دليلا على انتقاصه ؟؟

            استأذن النبي صلى الله عليه وسلم فأذنت له ، فقال : أين تحب أن أصلي من بيتك . فأشرت له إلى المكان الذي أحب ، فقام وصففنا خلفه ، ثم سلم وسلمنا .
            الراوي: عتبان بن مالك السالمي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 686
            خلاصة الدرجة: [صحيح]
            هل استئذان النبى صلى الله عليه وسلم انتقاصا من اهليته ؟؟؟

            قالت عائشة : لما ثقل النبي صلى الله عليه وسلم واشتد وجعه ، استأذن أزواجه أن يمرض في بيتي فأذن له ، فخرج بين رجلين تخط رجلاه الأرض ، وكان بين العباس ورجل آخر . قال عبيد الله : فذكرت ذلك لابن عباس ما قالت عائشة : فقال لي : وهل تدري من الرجل الذي لم تسم عائشة ؟ قلت : لا ، قال : هو علي بن أبي طالب .
            الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 665
            خلاصة الدرجة: [صحيح]
            هل استئذان النبى صلى الله عليه وسلم انتقاصا من اهليته ؟؟؟

            ان من اهم اداب الاسلام ادب الاستئذان وخصوصا فى المعاملات التى تختص بين الزوجين

            لايصال المعنى

            جعل النبى اذن الزوج هاما لماذا ؟

            لانه كما اوضحت حضرتك هو المسؤل عن الانفاق على البيت والزوجة والاولاد لذلك فهو يعلم دخله وكيفية الحصول عليه وما مقدار ما سيكسبه من عمله ( أي انه على دراية بموارده )

            اما المراة فمسؤليتها تدبير شئون البيت وفقا لدخل الزوج سواء كثر او قل لذلك قد لا تعلم مقدار ما قد يحصل عليه الزوج من عمله (أي انها تدبر امر البيت وفقا لموارد الزوج )

            فمثلا

            اذا اخذ الزوج مبلغا من المال على سبيل الامانة (أي امانة عنده )
            فتاتى الزوجة لتتصدق (بدون اذن الزوج ) وهى لاتعلم ان هذا المال امانة فتضيع هذه الامانة دون قصد منها

            يدخر الزوج مالا لاجراء عمل او تجارة فتاتى الزوجة لتتصدق (دون اذن ) وهى لا تعلم نية زوجها فتضيع عليه عمله او تجارته دون قصد

            يحصل الزوج على مال كمقدم ( عربون ) لاجراء عمل ما فيكون هذا المال لشراء مستلزمات هذا العمل فتاتى الزجة لتتصدق (دون اذن ) فتتسبب فى تعطيل عمل الزوج دون قصد منها

            قد تتصدق المراة (دون اذن ) ظانة ان زوجها يستطيع الحصول على المال بسهولة فتتسبب فى احداث خلل فى انفاق البيت

            تعرف المراة بحساسيتها وانفعالها الشديد وعاطفتها الجياشة تجاه المحتاجين لذلك قد تتصدق (دون اذن الزوج ) منخدعة بمظهر السائل بقدر اكثر من حاجته فتتسبب فى احداث خلل فى الانفاق

            والامثلة كثير فى هذا المجال فارجو ان يكون وصلك المعنى

            والواقع الحالى بما يشهده من ظروف صعبة فى السعى على الرزق يروى لنا الكثير من الخلافات الزوجية التى يكون من اهم اسبابها الانفاق

            المشاركة الأصلية بواسطة CSharp مشاهدة المشاركة

            الاشكالية هنا ان مال الزوج طالما اعطى منه زوجته نصيبها اصبح مالها و لم يصبح ماله
            بمعنى...
            انه لو اب معتاد يعطى ابنه "مصروف" على سبيل النفقة غير اكله و شربه
            هل بعد ذلك يلزم على الابن انه يطلب اذن والده قبل ان ينفق هذا المال؟
            لا اشكالية هنا لان ماتاخذه الزوجة كمصروف لها دون البيت فهو حق لها ولكن الذى نتحدث عنه هو مصروف البيت نفسه

            فارجوا ان اكون وفقت فى ايصالك المعنى

            تعليق

            مواضيع ذات صلة

            تقليص

            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 أكت, 2023, 02:47 ص
            ردود 0
            35 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
            بواسطة *اسلامي عزي*
             
            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 سبت, 2023, 02:24 ص
            ردود 0
            42 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
            بواسطة *اسلامي عزي*
             
            ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 08:03 ص
            ردود 0
            37 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة Mohamedfaid1
            بواسطة Mohamedfaid1
             
            ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 07:55 ص
            ردود 0
            35 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة Mohamedfaid1
            بواسطة Mohamedfaid1
             
            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 سبت, 2023, 02:13 ص
            ردود 0
            19 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
            بواسطة *اسلامي عزي*
             
            يعمل...
            X