هل يسمح الله بأخذ السبايا وملك اليمين ؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

وليد المسلم مسلم اكتشف المزيد حول وليد المسلم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يسمح الله بأخذ السبايا وملك اليمين ؟

    نصراني يسأل هل يسمح الله بأخذ السبايا وملك اليمين ؟
    الجواب :

    نعم ، واقرأ إن شئت قول الرب في سفر التثنية [ 20 : 10 ] :

    (( إِذَا ذَهَبْتُمْ لِمُحَارَبَةِ أَعْدَائِكُمْ، وَأَظْفَرَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ بِهِمْ، وَسَبَيْتُمْ مِنْهُمْ سَبْياً، 11وَشَاهَدَ أَحَدُكُمْ بَيْنَ الأَسْرَى امْرَأَةً جَمِيلَةَ الصُّورَةِ فَأُولِعَ بِهَا وَتَزَوَّجَهَا، 12فَحِينَ يُدْخِلُهَا إِلَى بَيْتِهِ يَدَعُهَا تَحْلِقُ رَأْسَهَا وَتُقَلِّمُ أَظْفَارَهَا، 13ثُمَّ يَنْزِعُ ثِيَابَ سَبْيِهَا عَنْهَا، وَيَتْرُكُهَا فِي بَيْتِهِ شَهْراً مِنَ الزَّمَانِ تَنْدُبُ أَبَاهَا وَأُمَّهَا، ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ يُعَاشِرُهَا وَتَكُونُ لَهُ زَوْجَهً. 14فَإِنْ لَمْ تَرُقْهُ بَعْدَ ذَلِكَ، فَلْيُطْلِقْهَا لِتَذْهَبَ حَيْثُ تَشَاءُ. لاَ يَبِيعُهَا بِفِضَّةٍ أَوْ يَسْتَعْبِدُهَا، لأَنَّهُ قَدْ أَذَلَّهَا. ((

    وهذا نص آخر يأمر فيه الرب المحاربين بالتمتع بالنساء اللآتي أخذن ضمن الغنائم في الحرب :

    (( وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ، وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ أَسْلاَبٍ، فَاغْنَمُوهَا لأَنْفُسِكُمْ، وَتَمَتَّعُوا بِغَنَائِمِ أَعْدَائِكُمُ الَّتِي وَهَبَهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ )) [ تثنية 20 : 14 ]

    وهذا نبي الله داود عليه السلام يقول عنه الكتاب : (( واخذ داود ايضا سراري ونساء من اورشليم بعد مجيئه من حبرون فولد ايضا لداود بنون وبنات. )) [ صموئيل الثاني 5: 13 ]

    وفي بعض الاحيان نجد ان الله يجعل السبي كعقوبة للكفر والشرك كما جاء في [ ارميا 22 : 22 ] : (( سَتَعْصِفُ الرِّيحُ بِكُلِّ رُعَاتِكِ، وَيَذْهَبُ مُحِبُّوكِ إِلَى السَّبْيِ. عِنْدَئِذٍ يَعْتَرِيكِ الْخِزْيُ وَالْعَارُلأجل كل شرك )) انظر عاموس [ 7 : 17 ] و [ 5 : 5 ] .

    والله الموفق .

  • #2
    كنت ساكتب في هذا الموضوع ردا على شبهة مسيحية
    جزاك الله خيرا

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيكم

      انى أجد هذا فرصة مناسبة لالقاء الضوء على عظمة الاسلام و بيان ان[mark=FFFF66] الاسلام هو الدين الوحيد الذى يحث على تحرير الرقيق [/mark]، كما انه نتحدى ان يكون هناك حتى أى دستور وضعى فى الدول التى تتشدق بالحرية و الديمقراطية و حقوق الانسان و لمئات السنين بعد نزول القرآن الكريم قد احتوى على شىء مناظر لما يلى فى الايات المتعددة التى تدعو لتحرير الرقيق ، ان المؤكد ان 12 قرنا على الاقل قد مرت بين القرآن و بين أقرب دستور بشرى يتعامل مع هذه القضية ، أما اليهودية و المسيحية فلا يوجد بهما شىء مشابه ومن لديه علم بغير ذلك فليظهره لنا.

      و اليكم الايات التالية و هى تتحدث عن نفسها


      سورة البقرة
      لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ [mark=66FFFF]وَفِي الرِّقَابِ [/mark]وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ{177}
      [size=4
      ]سورة المائدة
      } لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ [mark=66FFFF]أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ [/mark]فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ{89
      سورة التوبه
      إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ [mark=66FFFF]وَفِي الرِّقَابِ [/mark]وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60)
      سورة النساء
      {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئ ً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ [mark=66FFFF]فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ [/mark]مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ [mark=66FFFF]وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ [/mark]مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }النساء92
      سورة البلد
      فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ{11} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ{12} [mark=66FFFF]فَكُّ رَقَبَةٍ[/mark]{13}
      سورة المجادله
      وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا [mark=66FFFF]فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ [/mark]مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }المجادلة3

      سورة النور
      وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ [mark=66FFFF]وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ [/mark]إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{33}
      وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ{69} وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ

      تعليق


      • #4
        لا يوجد آية واحدة في القرآن تتحدث عن أخذ السبايا

        ويوجد الكثير منها في العهد القديم

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة believer مشاهدة المشاركة
          بارك الله فيكم

          انى أجد هذا فرصة مناسبة لالقاء الضوء على عظمة الاسلام و بيان ان[mark=FFFF66] الاسلام هو الدين الوحيد الذى يحث على تحرير الرقيق [/mark]، كما انه نتحدى ان يكون هناك حتى أى دستور وضعى فى الدول التى تتشدق بالحرية و الديمقراطية و حقوق الانسان و لمئات السنين بعد نزول القرآن الكريم قد احتوى على شىء مناظر لما يلى فى الايات المتعددة التى تدعو لتحرير الرقيق ، ان المؤكد ان 12 قرنا على الاقل قد مرت بين القرآن و بين أقرب دستور بشرى يتعامل مع هذه القضية ، أما اليهودية و المسيحية فلا يوجد بهما شىء مشابه ومن لديه علم بغير ذلك فليظهره لنا.

          و اليكم الايات التالية و هى تتحدث عن نفسها


          سورة البقرة
          لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ [mark=66FFFF]وَفِي الرِّقَابِ [/mark]وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ{177}
          [size=4
          ]سورة المائدة
          } لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ [mark=66FFFF]أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ [/mark]فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ{89
          سورة التوبه
          إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ [mark=66FFFF]وَفِي الرِّقَابِ [/mark]وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60)
          سورة النساء
          {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئ ً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ [mark=66FFFF]فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ [/mark]مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ [mark=66FFFF]وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ [/mark]مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }النساء92
          سورة البلد
          فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ{11} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ{12} [mark=66FFFF]فَكُّ رَقَبَةٍ[/mark]{13}
          سورة المجادله
          وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا [mark=66FFFF]فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ [/mark]مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }المجادلة3

          سورة النور
          وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ [mark=66FFFF]وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ [/mark]إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{33}
          السلام عليكم
          جزاكم الله خيرا
          وحقا فالاسلام هو الدين الوحيد الذى حض على عتق العبيد
          فجعله احيانا فريضة مثل الكفارات : كفارة اليمين - كفارة الظهار- كفارة القتل الخطأ
          وجعله ايضا من مصارف الزكاة والصدقات
          وحض عليه وجعل من اعتق رقبة اعتق الله رقبته من النار
          وامر السيد ان يكاتب عبده ان اراد المكاتبة وهو اسلوب للتخلص من الرق بان يدفع العبد الى سيده مالا يتفقان عليه مقابل عتقه
          اما فى الحرب فخير الله المجاهدين بين امرين فى موضوع الاسرى المن او الفداء سواءا بالمال ام باسرى المسلمين
          والناظر الى كل هذه الامور يرى ان الاسلام يحض على الغاء الرق فتدريجيا سيقل عدد العبيد جدا
          والسؤال لماذا لم يلغ الاسلام الرق بامر مباشر؟؟؟
          لان كى يتم الغاء الرق لابد ان تتفق الامم كلها المسلمين وغيرهم فهذا امر كان سائدا بين الشعوب وله تجارة رائجة
          واذا استرق الكفار اسرى المسلمين فللمسلمين الحق فى معاملتهم بالمثل
          الا اذا تم الغاء الرق على مستوى الامم كلها وهو ما حدث بعد ذلك باكثر من 13 قرنا بالغاء الرق عالميا وقد وقع على هذا الخليفة العثمانى وبذلك الغى الرق عالميا
          سألت الشماس هانى أو أغسطونيوس :
          إذا كان الرب نزل ليفتديك على الصليب.....
          فأين كان موسى النبى ......؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
          رد على ببساطة: فى الجحيم ..........................!!!!

          تعليق


          • #6
            بواسطة أبو سليمان
            والسؤال لماذا لم يلغ الاسلام الرق بامر مباشر؟؟؟
            لان كى يتم الغاء الرق لابد ان تتفق الامم كلها المسلمين وغيرهم فهذا امر كان سائدا بين الشعوب وله تجارة رائجة
            واذا استرق الكفار اسرى المسلمين فللمسلمين الحق فى معاملتهم بالمثل
            الا اذا تم الغاء الرق على مستوى الامم كلها وهو ما حدث بعد ذلك باكثر من 13 قرنا بالغاء الرق عالميا وقد وقع على هذا الخليفة العثمانى وبذلك الغى الرق عالميا
            فعلا أخى الكريم ، و لان هذا الموضوع من الموضوعات التى هى مجال للتهجم على الاسلام بالباطل السافر ، فان بعض الحقائق التى يمكن ايجازها فيما يلى مهمة لكى يفهمها غير المسلمين الذين يدخلون على المنتدى و كذلك المسلمين الذين يسألون :

            1-الحقيقة الاساسية ان الرق كان نظاما عالميا موجودا عند كل الامم و لم يخترعه الاسلام.

            2-الاسلام هو الدين الوحيد الذى يحث على تحرير الرقيق ، وكما ورد فى الايات الكثيرة السابق الاشارة اليها أعلاه

            3-سألنى فى أحدالايام شخصا مسيحيا " لماذا لم يلغى الاسلام الرق بأمر مباشر ؟ " فكان ردى عليه ان الاسلام على الاقل دعى الى التخلص من الرق و حث عليه فى حين لم يحدث ذلك فى اى امة او شريعة و لمدة 13 قرنا على الاقل ، فان رحمة الاسلام بالتالى قد سبقت العالم ب 13 قرن و هذا فى حد ذاته اعجاز ...[mark=FFFF99]و لكن السؤال الهام ألم يكن المسيح و هو الله نفسه كما تقولون أولى من الرسول صلى الله عليه و سلم لالغاء الرق فلماذا لم يلغه .[/mark].و قلت له ان الاسلام فى هذا الموضوع لا يهاجم الا من مغرض و مستكبر و الا عليه ان يوضح لنا هل تشريعات الرسل المزيفين كما تزعمون أقوى و أكرم و أفضل من تشريعات الله ( المسيح ) الذى تجاهلها و لم يدعو الى التخلص منها على الاقل كما فعل الاسلام ؟ ...و بالطبع لم يجاوب و لا يستطيع أى مسيحى الاجابة على ذلك و الى يوم الدين

            4-ان نظام الرق و بتطبيق مبادىء الاسلام للتخلص منه ،فنظريا من المفروض ان ينتهى تلقائيا بعد جيل الرقيق الذى كان موجودا وقت الدعوة ....حيث أصبح محرما استرقاق أى شخص ، فيما عدا المحاربون الذين يبدأون المسلمين بالعدوان ، حيث ان الحروب سجال و يقوم هؤلاء بأسر كثير من المسلمين و يسترققوهم ، فليس من المعقول و لا المقبول ألا يقوم المسلمون فى المقابل باسترقاق مقابل و على الاقل لتبادل هؤلاء مع أسرى المسلمين.

            5-و رغم ذلك فان الاسلام بعدالته المطلقة و سمو شرائعه ، و قبل اتفاقيات جنيف الخاصة بالاسرى ب 14 قرن قد حدد انه يمكن اخلاء سبيل الاسرى بدون مقابل أو بفدية أى ان استرقاقهم رغم حربهم للمسلمين هو أحد الخيارات و ليس شرطا و كما ذكرت

            اما فى الحرب فخير الله المجاهدين بين امرين فى موضوع الاسرى المن او الفداء سواءا بالمال ام باسرى المسلمين
            وهى الاية التى يقول الله فيه سبحانه و تعالى :

            فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ

            ]"فاما منا بعد[/mark]"...تعنى الافراج عن الاسرى دون مقابل
            [mark=FFFF99]" و اما فداء [/mark]"...تعنى الافراج مقابل فدية و قد تكون مالا او مقابل اسرى المسلمين


            6-زد على ذلك السمو الاسلامى فى عدم الاعتداء و بر غير المسلمين فى قوله سبحانه و تعالى :

            بسم الله الرحمن الرحيم
            لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ [mark=FFFF99]وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ [/mark]إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ


            فهل بعد هذه النعمة و الرحمة و الرقى ..يأتى موتورين من المتخصصين فى تعذيب الاسرى و فتح معتقلات مثل جوانتاناموا و هتك الاعراض فى أبو غريب .....الخ و يزايدون على الاسلام
            وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ{69} وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ

            تعليق


            • #7
              1) حث الإسلام على الحد من الرق بجعل تحرير الرقاب من مكفرات الذنوب ومن الصدقات وأعمال الخير
              وقد كتب الإخوان فى ذلك أعلاه
              2) دعا الإسلام إلى معاملة الرقيق بأخلاقيات الإسلام

              114223 - رأيت أبا ذر الغفاري رضي الله عنه ، وعليه حلة ، وعلى غلامه حلة ، فسألناه عن ذلك ، فقال : إني ساببت رجلا ، فشكاني إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعيرته بأمه ) . ثم قال : ( إن إخوانكم خولكم ، جعلهم الله تحت أيديكم ، فمن كان أخوه تحت يده ، فليطعمه مما يأكل ، وليلبسه مما يلبس ، ولا تكلفوهم ما يغلبهم ، فإن كلفتموهم ما يغلبهم فأعينوهم ) .
              الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2545

              111978 - يا أبا ذر ، أعيرته بأمه ، إنك امرو فيك جاهلية ، إخوانكم خولكم ، جعلهم الله تحت أيديكم ، فمن كان أخوه تحت يده ، فليطعمه مما يأكل ، وليلبسه مما يلبس ، ولا تكلفوهم ما يغلبهم ، فإن كلفتموهم فأعينوهم .
              الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 30


              175459 - رأيت أبا ذر وعليه حلة وعلى غلامه مثلها . فسألته عن ذلك ؟ قال : فذكر أنه ساب رجلا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . فعيره بأمه . قال : فأتى الرجل النبي صلى الله عليه وسلم . فذكر ذلك له . فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إنك امرؤ فيك جاهلية . إخوانكم وخولكم . جعلهم الله تحت أيديكم . فمن كان أخوه تحت يديه فليطعمه مما يأكل . وليلبسه مما يلبس . ولا تكلفوهم ما يغلبهم . فإن كلفتموهم فأعينوهم عليه ) .
              الراوي: المعرور بن سويد - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1661


              175458 - مررنا بأبي ذر بالربذة . وعليه برد وعلى غلامه مثله . فقلنا يا أبا ذر ! لو جمعت بينهما كانت حلة . فقال : إنه كان بيني وبين الرجل من إخوتي كلام . وكانت أمه أعجمية . فعيرته بأمه . فشكاني إلى النبي صلى الله عليه وسلم . فلقيت النبي صلى الله عليه وسلم . فقال ( يا أبا ذر ! إنك امرؤ فيك جاهلية ) . قلت : يا رسول الله ! من سب الرجال سبوا أباه وأمه . قال ( يا أبا ذر ! إنك امرؤ فيك جاهلية . هم إخوانكم . جعلهم الله تحت أيديهم . فأطعموهم مما تأكلون . وألبسوهم مما تلبسون . ولا تكلفوهم ما يغلبهم . فإن كلفتموهم فأعينوهم ) . وفي رواية : وزاد في حديث زهير وأبي معاوية بعد قوله ( إنك امرؤ فيك جاهلية ) . قال قلت : على حال ساعتي من الكبر ؟ قال ( نعم ) . وفي رواية أبي معاوية ( نعم على حال ساعتك من الكبر ) . وفي حديث عيسى ( فإن كلفه ما يغلبه فليبعه ) . وفي حديث زهير ( فليعنه عليه ) . وليس في حديث أبي معاوية ( فليبعه ) ولا ( فليعنه ) . انتهى عند قوله ( ولا يكلفه ما يغلبه ) .
              الراوي: المعرور بن سويد - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1661


              48913 - إخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم فأطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم
              الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2991


              70735 - أعيرته بأمه ؟ قلت : نعم ، ثم قال : إن إخوانكم خولكم ، جعلهم الله تحت أيديكم ، فمن كان أخوه تحت يديه ، فليطعمه مما يأكل ، و يلبسه مما يلبس ، و لا تكفلوهم ما يغلبهم ، فإن كلفتوهم ما يغلبهم فأعينوهم
              الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 140


              76505 - للمملوك طعامه وشرابه وكسوته ، ولا يكلف إلا ما يطيق ، فإن كلفتموهم فأعينوهم ، ولا تعذبوا عباد الله ؛ خلقا أمثالكم
              الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2284


              87937 - للمملوك طعامه و كسوته ، ولا يكلف إلا ما يطيق ، فإن كلفتموهم فأعينوهم ، و لا تعذبوا عباد الله خلقا أمثالكم
              الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5192


              3) لم يتوفر باكتاب المقدس مؤشر واحد لمعالجة قضية الرق

              4) مبادىء الثورة الفرنسية والنهضة الأخلاقية فى الغرب لم تأت إلا من خلال التفاعل مع الحضارة الإسلامية فقد أخذوا من قيم الإسلام الكثير وياليتهم التزموا بما أعلنوا من مبادىء فقد غلبت عليهم شقوتهم وصار الكثير مما أخذوه من الإسلام حبرا على ورق خالى من المضمون التنفيذى
              وكانت الدعوة لتحرير العبيد واحدة من ثمار احتكاك الغرب بالإسلام
              طوروا تحسين معاملة الرقيق بتحريرهم

              5) كان للرق ثمار طيبة
              أ- كان الرقيق عند المسلمين يعرفون الحق وأغلبهم يسلمون
              ب- الرقيق المسلم فى البلاد الغير مسلمة كان الرقيق ينشرون بينهم الإسلام وهناك أمة عظيمة كبيرة العدد أسلمت بسبب كثرة الرقيق بها وهم المغول فهؤلاء لم تفتح بلادهم بالسيف لهواة الإدعاء الكاذب بأن الإسلام انتشر بحد السيف
              أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
              والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
              وينصر الله من ينصره

              تعليق


              • #8
                جزاكم الله خيراً اخوانى الكرام ونفع بكم وبعلمكم ... وبالفعل السؤال الذى يطرح نفسه ... هل توجد فقرة واحدة فى كتاب النصارى حثت على تحرير العبيد ؟؟؟


                الحمدلله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة ...
                [frame="10 98"]
                ـ لقد كنا العلمـاء والمعلِّمين .. يوم كانوا يعيشون في ظلام العصور الوسطى ويدفعون ثمن إلغاء (الكنيسة) لدور العقل .. بينما كنا على الضدّ .. فقد كان (المسجد) في حضارتنا .. جامعاً وجامعةً معاً ..

                ـ وما زال الطريق مفتوحاً أمامنا للعودة إلى قيادة الحضـارة .. وما زلنا نملك المؤهلات ..

                وإننـا بإذن الله ـ لعـــائدون ...
                [/frame]

                تعليق


                • #9
                  بارك الله في الجميع.
                  [glint]
                  قرأت حرفـك أجراسـاً ومئذنـةً..... و شمع عيد تناسى حرقـة الفشـل

                  عاود طريقك ساعدنـي بمغفـرة..... تعبتُ قلبا وتاه الصمـت بالملـل

                  [/glint]

                  تعليق


                  • #10
                    اخوانى الكرام جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
                    عندى سؤال صغير وهو ناتج عن جهل منى بالسيره المحمديه
                    هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يملك سبايا ام لم يكن له سبايا وكان يعتقهم
                    واذا كان يملك ماذا كان يفعل بالنساء منهم يزوجهم ويتزوج منهم ام كانوا يعيشون فى بيته للخدمه فقط
                    سؤلت بهذا السؤال من زميل مسيحى ولم استطع الاجابه

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة cat81 مشاهدة المشاركة
                      اخوانى الكرام جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
                      عندى سؤال صغير وهو ناتج عن جهل منى بالسيره المحمديه
                      هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يملك سبايا ام لم يكن له سبايا وكان يعتقهم
                      واذا كان يملك ماذا كان يفعل بالنساء منهم يزوجهم ويتزوج منهم ام كانوا يعيشون فى بيته للخدمه فقط
                      سؤلت بهذا السؤال من زميل مسيحى ولم استطع الاجابه
                      تزوج محمد صلى الله عليه وسلم من مارية القبطية وكانت أمة من هدية ولم تكن من سبى
                      وتزوج صلى الله عليه وسلم من صفية
                      وكان من ثمار زواج محمد صلى الله عليه وسلم من صفية بنت حيى بعد أن أعتقها وكانت سبية ما يلى
                      1) قام المسلمون مهاجرون وأنصار بعتق السبايا والأسرى من اليهود لكونهم أصبحوا أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم
                      2) المعاملة الطيبة لهم من المسلمين إلى جانب العتق ألفت قلوبهم فآمنوا بعد هذه الحادثة وصاروا من المسلمين
                      هذان الحدثان كانا من ثمار زواج محمد صلى الله عليه وسلم بصفية بنت حيى بن أخطب فكان زواجها من محمد بركة على من بقى من قومها من حيث العتق والإسلام فصاروا منا وصرنا منهم لإسلامهم

                      فهذين مثالين ليعلم المسلمين أن لهم يعتقوا سباياهم ويتزوجوهن أو أن يتزوجوهن دون عتق

                      طلبت فاطمة رضى الله عنها بنت محمد صلى الله عليه وسلم خادمة من السبى فرفض ذلك وأمرها هى وزوجها على بالتسبيح والتحميد والتكبير بديلا عن ذلك

                      لم يكن بيت محمد صلى الله عليه وسلم يعج بالخادمات كبيوت أهل الدنيا من الملوك والقياصرة
                      وكان يتصدق بكل ما يأتيه إلا القليل
                      وقالت عائشة أنه كان يمر عليهم الشهرين دون أن يوقدوا نارا فكان طعامهم فى هذه الأوقات التمر والماء
                      هذه الرفاهية الزائدة لم تكن لمحمد صلى الله عليه وسلم

                      حتى خادمه تبناه وعامله معاملة الإبن وأعلن أنه يرثه لولا أن أتى حكم الله ادعوهم لآبائهم فخيره بين اللحاق بأبيه وبين أن يظل معه فاختار زيد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون خادما له عن أن يكون مع أبويه

                      هذا المستوى الراقى فى العلاقات الإجتماعية لم نجد له مثيلا بين معاملات البشر
                      ولم يكن له مثيلا فيما جاء بكتابهم الذى يقدسون عن أنبياء بنى إسرائيل الذين يدعون فى كتابهم أن من أنبيائهم من تزوج بناته ومنهم من كان تحته مائة إمرأة كداود عليه السلام ومنهم من يقولون أنه كان تحته ألف امرأة كسليمان منهم 700 سبية

                      فهل أصحاب هذه الديانة لهم أن ينتقدوا سيد المرسلين
                      هيهات
                      فليرجعوا لكتايهم أو نأتى بالمزيد
                      أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                      والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                      وينصر الله من ينصره

                      تعليق


                      • #12
                        او فليموتوا بغيظهم وحقدهم
                        فلن ينالوا من خير الخلق شيئا .... عليه الصلاة والسلام .

                        تعليق


                        • #13
                          جزيل الشكر لكم اخوانى الكرام جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وزادكم من علمه واثابكم على تعليمنا اياه
                          لاكنى اريد ان اسئل سؤال اخر ولعلى ارهقكم لكنى احاول ان اتعلم منكم
                          عندما رددت على زميلى المسيحى بهذه الحجه القويه التى تعلمتها منكم سألنى ولماذا الزواج لتعليم المسلمين الحديث كفايه فنحن نتبع الحديث والقرأن والسنه وقال لى ان رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج من امرأه لأن زوجها مات فى الحرب لماذا تزوجها بدلا من ان يفتح لهم دار رعايه مثل دار المسنين وبهذه الدار يكون سن سنه للمسلمين بديله لسنه الزواج بالارامل . ولماذا سمح الله له بالزواج من تسعه غير السبايا وحددها للمسلمين من بعده بأربعه فقط وما الحكمه من عدد 4 . ولكم جزيل الشكر على الأفاده

                          تعليق


                          • #14
                            اولا ماكان هناك خيرا الا وكان المسلمين سابقون له وكم من عجوز تناوب على خدمتها الصحابة وكم من ارملة تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم و الصحابه .


                            اذهب وقل له ايهما افضل ان تتزوجها (الأرمله) وتعطيها كامل حقوقها من معيشه من مسكن اكل ملبس مال ووتغطية الحاجات الزوجية , ام ترميها في احدى الملاجئ او ما يسميها بيت الرعايه ؟
                            ان تكون زوجه مستقله في بيتها واولادها ام في مكان غريب عنها تعامل معاملة المساكين ؟
                            صديقك لا يفهم ما يقول وطبعا هذه هي شريعتهم اذا طلقت المرأة او ارملت اصبحت محتقرة مرمية لا ينظر اليها احد كإنسانه لأنه
                            لو كانت ارملة فلا يحق لها الزواج وان كانت مطلقه فهذا يعني شئ واحد وهو انها زانيه نعم والدليل
                            {انجيل متى إصحاح 19عدد 9 وأقول لكم: إن من طلق امرأته إلا بسبب الزنا وتزوج بأخرى يزني والذي يتزوج بمطلقة يزني
                            فأي مطلقة في المسيحيه يعني انها زانيه فأي شريعة هذه . واي ظلم للمرأة ؟

                            تعليق


                            • #15
                              النصراني الذي قال هذا يا أختاه

                              نسأله هل تعدد الزوجات يمنع النبوة , إن قال يمنع النبوة إذن فقد كفر بالعديد من انبياءه , إبراهيم ويعقوب وسليمان وداود وموسى عليهم جميعا" السلام.

                              وإن قال لا يمنع نقول له ولماذا تنتقد النبوة بتعدد الزوجات .
                              وإن قال بعد المسسيح تم وقف التعدد , نقول له هات النص الذي قال فيه المسيح هذا وإن كان عندك نص نقول لك وما الذي يمنع بعد أن كان مباحا" ومنع كما تقول بدون دليل عادت إباحته ؟؟


                              أما موضوع فتح ملجأ للأيتام وللأرامل فهذا في المشمش عندكم , ولله الحمد لو كان هذا حدث وزار الرسول عليه الصلاة والسلام إحدى الأرامل وحتى لو تعدت التسعين عاما" لقالوا زنا ...

                              الحمد لله رب العالمين.
                              كتاب : البيان الصحيح لدين المسيح نسخة Pdf من المطبوع.
                              الكتاب الجامع لكل نقاط الخلاف بين الإسلام والنصرانية .
                              كتاب : هل ظهرت العذراء ؟ . للرد على كتاب ظهورات العذراء للقس عبد المسيح بسيط.
                              مجموعتي الجديدة 2010 : الحوارات البسيطة القاتلة : (7 كتيبات تحتوي حوارات مبسطة).
                              يمكنكم تحميل الكتب من : موقع ابن مريم

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 أكت, 2023, 02:47 ص
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 سبت, 2023, 02:24 ص
                              ردود 0
                              42 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 08:03 ص
                              ردود 0
                              37 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamedfaid1
                              بواسطة Mohamedfaid1
                               
                              ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 07:55 ص
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamedfaid1
                              بواسطة Mohamedfaid1
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 سبت, 2023, 02:13 ص
                              ردود 0
                              19 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              يعمل...
                              X