حارسة القلعة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

حفيدة عائشة رضى الله عنها اكتشف المزيد حول حفيدة عائشة رضى الله عنها
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حارسة القلعة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    حارسة القلعة
    إلى أختي المسلمة...
    إلى من رضيت بـالله ربـاً ، وبـالإسـلام ديناً ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً ،
    إلى من رضيت بفاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم وعائشة بنت الصديق ، وحفصة بنت الفاروق أسوة حسنة...
    إلى من أعزها الله بالإسلام ووقفت وسط جاهلية القرن الـعـشـريـن تـمـسـك بحبل الله المتين وتحرص على مرضاته ، وترغب في الفرار إليه لتفوز في الدنيا والآخرة وتـكـون لها الحياة الطيبة
    {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ولَنـَـجْـزِيـَـنَّـهُـمْ أَجْـرَهُـم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}
    إلى شريكة العبد المسلم وحارسة قلعة العقيدة... إليها في بيتها (بـيـت الـدعــوة)..
    أهدي هذه الكلمات ، لتعلم أنها في بيتها تقف على خط الدفاع الأول ضد أعداء الإسلام ، وأن وقفتها هذه تمثل نقطة الارتكاز في دائرة امتداد هذا الدين ، وأن نسيج ثوبها الشرعي هو نسيج الراية الإسلامية في الصراع بين الإسلام ومن يكرهون الإسلام ويعادونه ويحاربونه .
    أختاه...
    تعلمين أنه فـي مـكـة ، وحـيـن كـان الإســلام يعيش غربته الأولى ، كانت المرأة بجانب الرجل في مسيرة الدعوة أختاً وزوجاً وأمًا تعيش همه؛ بل كان ربع المجتمع الوليد في مكة من النساء ، وعاشت المرأة هذه المرحلة تحاول مـع زوجـهــا إزالـة غـربــة الإسلام وتحفظ السر وتكتمه...


    وتعلمين - يا أختاه -


    أن هذه الغربة الأولى للإسلام...غربة النبي –صلى الله عليه وسلم- وأسرة ياسر وبلال وغيرهم.. قد عادت للذين يقولون ربنا الله لا قيصر ، والحاكمية لله لا للبشر ،.. وأن هؤلاء الغرباء مكلفون أن يصلحوا ما أفسد الناس ، فمهمتهم كمهمة الغرباء الأوائل أن يزيلوا غربة الإسلام ويمكنوا له في الأرض!
    وتـعـلـمـيـن - يـا أخـتـاه -
    أن من أهم ما نحتاجه في هذه الأيام و مستقبلا صمود الظاهرة الاجتماعية الإسلامية في وجه الظـاهرة الاجتماعية الغربية الغالبة الآن ، والتي تحمل بين طياتها عوامل فنائها من العفن الخلقي والشقاء المعيشي!!.


    وتعلمين - يا أختاه -


    أن بيتك خلية من خلايا كثيرة يتألف منها الجسم الحي للواقع الإسلامي ، فبيتك قلعة من قلاع هذا الدين ، وفي هذه القلعة يقف كل فرد على ثغرة حتى لا ينفذ إليها الأعداء.


    وأنت – يا أختاه –
    حارسة هذه القلعة ، ولقد أفردك الرسول صلى الله عليه وسلم بالمسؤولية فقال:


    « والأم راعية في بيتها ومسؤولة عن رعيتها » فأنت حارسة النشء الذين هم بذور المستقبل … وطفلك اليوم هو رجل الغد وامرأة الغد ،
    ولكل دوره في إعلاء كلمة الله في الأرض ، وينبغي أن يؤهل منذ مولده بإعطائه القدر المضبوط من الحب والحنان والرعاية بغير نقص مفسد أو زيادة مفسدة!! ثم حماية مبادئ الإسلام ومفاهيمه في ذهنه.
    أعلمُ - يا أختاه -
    أنك تشعرين بثقل الوطأة الساحقة لهذا المجتمع بكل ما فيه من مكائد ومثيرات ، وبما فيه من تقاليد موروثة تأخذ في بعض الأحيان طابع العقيدة وتضغط على حسك - يا أختاه - أضعاف ضغطها على حس الرجل، وهذا يتطلب منك مضاعفة الجهد وأنت قادرة على ذلك - بإذن الله - فأنت صاحبة عقيدة قوية واهتمامات عالية... فـهـدفــك عــبــادة الله وحــده لا شـريــك له، ورسالتك العمل على بناء المجتمع المسلم، ومسؤوليتك تربية جيل مسلم ، ووجهتك رضا الله وجنته في الآخرة.


    ولا شك - يا أختاه -
    أنك لكي تقومي بدورك الحضاري على أتمه لا بد أن تعرفي واقعك،وعندها ستجدين أن دورك يتطلب قسطاً من الصفات الخلقية والفكرية والعقدية.... بل كل الصفات التي تلزم مجاهدة في معركة بين الحق والباطل ،
    معركة يـقــف فـيها أمامك أكابر مجرمي قرانا ينفذون أوامر أسيادهم من اليهود فينشرون فكراً قذراً وأدباً مـريــضــاً يحاولون به تدمير الأسرة ، بل وتدمير جميع الأسس الأخلاقية حتى يخرجوا أجيالاً مدمرة مهدمة لا تعرف حقوق الله،


    وصدق الله العظيم {وكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا ومَا يَمْكُرُونَ إلاَّ بِأَنفُسِهِمْ ومَا يَشْعُرُونَ}
    وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم : « صـنـفــان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسـيـات عـاريـات مائلات مميلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ».


    فالرسول صلى الله عليه وسلم يـربــط فـي هــذا الحـديــث بين الاستبداد السياسي وبين الانحلال الخلقي!!
    فاحذري - أختاه -
    المجرمين الذين يريدون- أن يسيروا بك بخطى سريعة وحاسمة إلى الجاهلية الأولى أو إلى جاهلية القرن العشرين!.


    يتبع إن شاء الله

    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 09:40 م.





  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بقية الموضوع
    الله المستعان


    إنـهـم يـقـولــون لـك إن الرجل قد ظلمك حين فرض عليك ارتداء الحجاب، ولا بد من الـتخـلـص من هذا الظلم وخلع الحجاب!!..
    فقولي لهم - يا أختاه -
    لم يكن الرجل هو الذي فرض الحجاب على المرأة فترفع قضيتها ضده لتتخلص من ظلمه ،
    إنما الذي فرض الحجاب على المرأة هو ربها وخالقها الذي لا تملك -إن كانت مؤمنة- أن تجادل فيما أمر به ، أو يكون لها الخيرة في الأمر
    {ومَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ ولا مُؤْمِنَةٍ إذَا قَضَى اللَّهُ ورَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ومَن يَعْصِ اللَّهَ ورَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِيناً} ...
    وقولي لهم:
    لقد أسلمت نفسي لله وخرجت من إسار الشيطان ورضيت بالله ربًّا وبالإسلام ديناً وارتقيت في فكري وسلوكي.. ولله الحمد والمنة.


    وهم يـقـولـون لك - يـــا أختاه –
    إ ن أختك الأوربية قد حملت قضيتها وأخذت حقـوقـها، وقـضـايــا المرأة واحدة في كل بلاد العالم!!. فقولي لهم بادئ ذي بدء لا أخوة بيني وبين الأوربية؛ لأن المسلمة لا تؤاخي المشركة.
    وأما عن الحقوق التي تزعمونها للمرأة الأوربية ، ففي الحقيقة لقد كانت هذه المرأة ضحية من ضـحـايـا المجتمع الذي – حررها – فقذف بها إلى المصنع والمكتب ،
    وقال لها: عليك أن تأكلي من عرق جبينك ، في بيئة مليئة بالأخطار على أخلاقها ، فتركها في حرية مشؤومة لـيـس لـهـا ولا للمجتمع فيها نفع ، ففقدت الشعور بالعاطفة نحو الأسرة ، وأصبحت بما ألـقـي عـلـيـهـا مـن متاعب العمل صورة مشوهة للرجل دون أن تبقى امرأة ، وهكذا حرم المجتمع من هذا العنصر الأساسي في بناء الأسرة ،
    وجنت أوربا ثمار هذه الأسرة المنحلة مشكلات كثيرة … تلك هي الحقيقة يا من تحاولون إعطاء
    كلمة "تحرير المرأة" معنى السفور والاختلاط ،
    بينما الإسلام يرى أن التحرر إنما هو في الحجاب ، فقد كانت المحجبة هي الحرة والسافرة هي الأمة … فالسفور هو العبودية. وهم يقولون.. ويقولون.. ويقولون... ولسان حالهم يشير إلى اليهود والملاحدة والفاسقين إشارة الحب والرضى {هَؤُلاءِ أَهْدَى مِنَ الَذِينَ آمَنُوا سَبِيلاً} ولما كان هذا هو ادعاؤهم واعتقادهم ،


    فأجيبيهم - يا أختاه -
    بقول الحق تبارك وتعالى: {ومَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الهُدَى ويَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى ونُصْلِهِ جَهَنَّمَ وسَاءَتْ مَصِيراً}


    وقولي لهم - يا أختاه -
    لقد ودعـت مواكب الفارغات وأسأل الله لكم الهداية ولي الثبات..
    أختاه:
    كانت هذه بـعـض الـتـحديات التي تحيط بك من خارج بيتك متمثلة في مكر وكيد أكابر المجرمين وذيولهم فماذا عن التحديات التي تواجهك داخل البيت ؟


    لا شك يا أختاه أن بيتك (بيت الدعوة)
    لا يعرف الخراب لأنه يتكون ومعه أسباب حمايته من الحب والرضا. وليس معنى هذا أنه بيت لا يقع فيه شقاق أو عتاب أو خلاف فهذا أمر لا يمكن أن يتحقق في عالم البشر ولم يتحقق في بيوت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قدوة البشرية كلها ،
    وإنما معناه أن الخلاف بين المرأة المسلمة وزوجها لا يستمر بل يثوب كلاهما إلى الله سريعاً فيذهب الشقاق ويبقى الوئام والحب والرضا.
    فالزوج المسلم هو أحب الناس لزوجته ،
    وهي أحب الناس إليه يربطهما الحب في الله - أوثق عرى الإيمان - وتزداد مشاعر الحب بينهما باستمرار العلاقة الزوجية ، ومع ذلك فإن هذه المشاعر لا تدفع الزوج إلى الركون للبيت والزوجة ، ولا تدفع الزوجة إلى محاولة الاستئثار بزوجها ، لأن كلا منهما يعلم أن من حلاوة إيمان المرء
    «أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما..
    فكل منهما يقدم حب الله ورسوله على أي حب ، وهذا يجعل حياة الدعوة والجهاد من أجل الإسلام منبعاً للحب لا يجف بين الزوجين ، فالحياة في (بيت الدعوة) إما لحظة وداع وأمل ، أو لحظة حنين وشوق ، أو لحظة لقاء وفرحة... فهي حياة طيبة وعيشة راضية وعمر مبارك...
    وهكذا بيتك - يا أختاه -
    بيت يملؤه الحب وينعم بظلال الرضا بعيداً عن ظلمات المادية الطاغية وموبقات الفساد والإباحية ، فماذا عن ذريتك ؟ ذرية (بيت الدعوة) ؟.



    لا شك - يا أختاه -


    ] أن الذرية في بيتك ليست مجرد الرغبة في التناسل ، بل الرغبة في استمرار الدعوة بما في هذا الاستمرار من طاقة وإمكانية..
    وبعد إتمام الرضاع وإعطاء القدر المضبوط من الحب والحنان للطفل تأتي أولى محاولات تحقيق عبودية الطفل لخالقه عند سن سبع ،
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «علموا أولادكم الصلاة لسبع ، واضربوهم عليها لعشر ، وفرقوا بينهم في المضاجع ،
    والصلاة تؤسس في نفس الطفل إحساس التناقض مع أي مجتمع لا يقيم الصلاة ، ويبقى هذا الإحساس في نفس الطفل حتى يأخذ صورة العمل لتمكين دعوة الإسلام حتى يسلم المجتمع ويقيم الصلاة : { الَذِينَ إن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ }.


    وكما ينبغي تعليم الأطفال الصلاة ينبغي أيضاً الاهتمام بتكوين شخصيتهم قوية قادرة على مواجهة الحياة من خلال طاعة الله والإيمان بالقدر،
    ولذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن عباس:
    « يا غلام... احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، ولو اجتمعت على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف .


    ومن الأمور المهمة في التربية الحث على ممارسة الدعوة إلى الله ، وهذه كانت نصيحة لقمان لابنه:
    { يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وانْهَ عَنِ المُنكَرِ واصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ } .



    وأخيراً.. يا أختاه..
    فإن الدور الذي تقومين به هو لون من ألوان الجهاد ، وأنا أعلم أن لديك من إيمانك زاداً يستعلي بك على الجاهلية، ويصمد بك في وجه مكائدها ، غير أن النفس تحتاج دائماً إلى سلوى تعضدها ، ولا أجد سلوى للنفس أعظم من القدوة ،
    ولذا أدعوك - أختاه -



    إلى زيارة بيت قدوة من بيوت الدعوة ،
    ]
    وهو بيت "الرميصاء" امرأة أبي طلحة وكنيتها ” أم سليم “. فأما كيف تكون هذا البيت ؟


    فقد طلب أبو طلحة زواج الرميصاء فاشترطت عليه أن يكون صداقها إسلامه
    (وقد كان مشركاً)
    ]فأسلم وتزوجته.. وتكون بيت مسلم ،
    ويجىء ضيف إلى الرسول –صلى الله عليه وسلم- ولم يكن في بيته طعام ،
    فيسأل من يستضيف ضيف رسول الله فيقول أبو طلحة: أنا يا رسول الله ، ويذهب بالضيف إلى بيته ويسأل زوجته ” أم سليم “عن الطعام ،
    فتقول: لا يوجد غير طعام الأولاد ، وتنيم أم سليم أطفالها وتضع طعامهم أمام الضيف ،
    وتتصنع أنها تصلح السراج فتطفئه، وتتصنع هي وزوجها أنهما يأكلان حتى أكل الضيف وشبع!! ويذهب أبو طلحة إلى صلاة الفجر فيستقبله رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلاً:
    «يا أبا طلحة لقد ضحك الله من صنيعكما الليلة ،
    وهكذا أطعمت الرميصاء ضيف رسول الله طعام الأولاد وعلمتنا نحن معنى إكرام الضيف ، ففي المعنى طعم الإيمان ورائحة الجنة ،
    ويبارك الله تعالى كرم ”الرميصاء“فيطعم بطعامها جميع الصحابة إذ صنعت الرميصاء
    طعاماً لرسول الله صلى الله عليه وسلم وبعثت ابنها ”أنس بن مالك“ يدعو الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطعام فقال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة:
    «لقد صنع لكم أبو طلحة طعاماً ، وذهب جميع الصحابة إلى بيت الرميصاء ، فقال أبو طلحة: ماذا نصنع ؟! فقالت ”الرميصاء“:
    رسول الله أعلم بما يفعل ، فأمر الرسول الصحابة أن تدخل عشرة عشرة حتى أكلوا جميعاً ولم ينقص من طعام الرميصاء شيء!!.
    ويروي لنا أنس حادثة وفاة غلام في بيت الرميصاء:
    عن أنس قال:
    مات ابن أبي طلحة من أم سليم فقالت لأهلها لا تحدثوا أبا طلحة بابنه حتى أكون أنا أحدثه ،
    قال فجاء فقربت إليه عشاء فأكل وشرب ، ثم تصنعت له أحسن ما كانت تصنع قبل ذلك فوقع بها فلما رأت أنه قد شبع وأصاب منها
    قالت: يا أبا طلحة أرأيت لو أن قوماً أعاروا عاريتهم أهل بيت فطلبوا عاريتهم ألهم أن يمنعوهم ؟ قال: لا. قالت: فاحتسب بما كان ابنك ، فغضب أبو طلحة وانطلق حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «بارك الله لكما في غابر ليلتكما ،
    قال: فحملت وأنجبت بعد ذلك عشرة أولاد كلهم يقرؤون القرآن..
    بل وتقاتل ”أم سليم“بنفسها يوم أحد وتنقل القِرب وتفرغها في أفواه الجرحى!!.
    وكانت تلك معالم بيت من بيوت الدعوة في خير القرون ، امرأة جعلت صداقها إسلام زوجها ، وأطعمت الصحابة من طعامها ، وأضحكت الله بكرمها ، وقاتلت في سبيل الله بنفسها.. ،
    ربما قلت - يا أختاه -
    وأين نحن من هؤلاء الذين عاش رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرهم؟..
    لعلك تدركين الآن- يا أختاه -
    أن تاريخ هذا الدين قد رسم فيه ‎ وجوهاً كريمة تمثله ، فوجه المرأة ليس أقلها بروزاً و وضوحاً... وليس من العبث أن تاريخ هذا الدين يحفظ في ذاكرته أسماء نساء عشن في لحظات ما قضية هذا الدين.. فلتأخذي دورك يا أختاه.
    ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً.
    موقع الشيخ محمد حسين يعقوب ( حفظه الله )



    وهذه أول مشاركة لى فى هذا المنتدى المبارك اتمنى أن تكون نافعة
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 09:39 م.




    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خير الجزاء أختنا في الله ... موضوعك من الروائِع

      أهلاً بكِ بيننا ... ولكن لنا رجاء أن تُعيدي النظر في هذا الإسم " حفيدة الحُميْراء"

      فلم يثبُت صِحة رواية قط عن أمنا عائِشة أن النبي صلى الله عليْه وسلّم قد قال لها يا حُميراء

      وكُل ما رُوي فيه حُميراء هو حديث ضعيف ....!!

      فيُمكِنك اختيار اسم آخر , وإبلاغُنا بِهِ هنا , وجزاكم الله خير الجزاء.
      https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=813&page=5

      ومرة أخرى أهلاً بك بيننا .
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 09:39 م.
      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
      *******************
      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
      ********************
      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خير أختنا في الله
        الموضوع رائع , بارك الله فيك
        أهلا و سهلا بك في منتدي حراس العقيدة
        و الله نسأل أن نري الكثير من مشاركاتك الطيبة
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 09:39 م.
        اقتباس:
        نحري دون نحرك ,عرضي فدي عرضك, نفسي فدي نفسك
        بأبي أنت و أمي يا رسول الله
        ****
        بنات المسلمين هنا سبايا ..... وشمس المكرمات هنا تغيب
        تبيت كريمة اختي وتصحو .... وقد الغى كرامتها الغريب
        تخبّئ وجهها ياليت شعري..... بماذا ينطق الوجه الكئيب
        يموت الطفل في احضان ام ..... تهدهده وقد جف الحليب


        منتدى حراس العقيدة يشترط توثيق المواضيع، ويعتبره شرط أساسي لاعتمادها. فلا يقبل أي موضوع لأي عضو كان (عضو,مشرف,مدير أو عضو شرف) إن لم تكن المعلومات الواردة به موثقة.

        التوثيق ,التوثيق,التوثيق
        بارك الله فيكم

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيك بنيتي ، فلقد أبصرت ما كتبت فوجدتك وكأنك من حور العين ..
          أسأل الله جل علاه أن يجعلك كذلك..
          وعليك اتباع نصيحة الدكتور العالم مدير المنتدى بضرورة تغيير اسمك وصدق في قوله ( كل ما فيه الحميراء فهو حديث موضوع )..نعم وضعه الرافضة لجعله أساسا للنيل من الصديقة بنت الصديق..الطاهرة المبرأة من فوق سبع سموات..
          أسأل الله العلي العظيم أن ينفع بك..
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 09:39 م.

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله مشاهدة المشاركة
            جزاكم الله خير الجزاء أختنا في الله ... موضوعك من الروائِع

            أهلاً بكِ بيننا ... ولكن لنا رجاء أن تُعيدي النظر في هذا الإسم " حفيدة الحُميْراء"

            فلم يثبُت صِحة رواية قط عن أمنا عائِشة أن النبي صلى الله عليْه وسلّم قد قال لها يا حُميراء

            وكُل ما رُوي فيه حُميراء هو حديث ضعيف ....!!

            فيُمكِنك اختيار اسم آخر , وإبلاغُنا بِهِ هنا , وجزاكم الله خير الجزاء.
            https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=813&page=5

            ومرة أخرى أهلاً بك بيننا .
            السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
            الحمد لله الذي هدانا للإسلام وجعلنا مسلمين ، والحمد لله الذي جعل من عقيدتنا حب الأنبياء و المرسلين جميعا والحمد لله الذي جعل حب الصحابة سمة نمتاز بها .
            جزاك الله خيرا وبارك الله فيك أخي الكريم و زادك الله إيمانا وعلما ورزقك الله أخلاص فى القول والعمل

            مشكور أخى على تواجداك والمشاركة فى الموضوع وعلى الترحيب
            وجعلها الله فى ميزان حسناتك اللهم أمين
            جزيت أخى الجنة


            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 09:39 م.




            تعليق


            • #7
              بالنسبة للإسم هذا
              نعم يوجد حديث لذلك وعلى ذلك قد أخترت هذا الإسم
              وقال الحافظ ابن حجر -رحمه الله تعالى- :
              وقال -رحمه الله تعالى- :
              " وفي رواية النسائي من طريق أبي سلمة
              عنها دخل الحبشة يلعبون فقال لي النبي -صلى الله عليه وسلم- :
              ( يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم )
              فقلت : نعم .
              إسناده صحيح ولم أر في حديث صحيح ذكر الحميراء إلا في هذا " ا.هـ فتح الباري 2/444
              _________________
              يقول ابن القيم في زاد المعاد :
              لم يأت في حديث صحيح ذكر الحميراء.
              فرد صاحب الحاشية الأرنؤوط وقال:
              بل ورد في ثلاثة أحاديث صحيحة، وأتى بها وبأسانيدها وقد صدق، أما هذا اللفظ:
              {خذوا شطر دينكم عن الحميراء أو عن هذه الحميراء } ليس بصحيح.
              ____________________________
              عن عائشة رضي الله عنها قالت ‘
              دعاني رسول الله صلى الله عليه و سلم < والحبشة يلعبون بحرابهم في المسجد > ، < في يوم العيد >، فقال لي : < يا حميراء أتحبين أن تنظري أليهم؟
              فقلت نعم فأقامني و راءه فطأطأ لي منكبيه لأنظر أليهم، فوضعت دقني على عاتقه، و أسندت وجهي الى خده فنظرت من فوق منكبيه
              و في الرواية : من بين أذنه و عاتقه و هو يقول دونكم يا بني أرفدة فجعل يقول يا عائشة ما شبعت؟ فأقول لا، لأنظر منزلتي عنده حتى شبعت < قالت و من قوله يومئذٍ أبا القاسم طيباً > و في رواية حتى أذا مللت قال : حسبك؟ قلت نعم قال: فاذهبي،
              و في أخرى قلت : لا تعجل، فقام لي ثم قال حسبة قلت لا تعجل و لقد رأيته يراوح بين قدميه و ما بي حب النظر إليهم و لكن أحببت أن يبلغ النساء مقامه لي ، و مكاني منه.
              واسال الله ان اكون قد وضحت هذا الأمر
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 09:38 م.




              تعليق


              • #8
                فائدة نفيسة:
                عن عائشة رضي الله عنها قالت
                :
                ( دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم [ والحبشة يلعبون بحرابهم في المسجد ] [ في يوم عيد ] فقال لي : [ يا حميراء
                ( 1 ) أتحبين أن تنظري إليهم ؟ فقلت : نعم ] ( 2 )
                ( 1 ) تصغير الحمراء يريد البياض كذا في " النهاية "
                (
                2 ) هذه الزيادة رواها النسائي في " عشرة النساء " وقال الحافظ في " الفتح " :
                " إسناده صحيح ولم أر في حديث صحيح ذكر الحميراء إلا في هذا "
                واريد تعليقكم على هذا
                وانا ليس أهل لهذا وانتم أعلم منى
                والله أعلم
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 09:38 م.




                تعليق


                • #9
                  نعم أختي أصبتِ ... وقد بحثت عن ذلِك ...

                  فهناك أقوال علماء صريحة مِثْل ابن القيِّم بان أي حديث فيه حُميْراء غير صحيح...

                  ولكِن .... قال ابن حجر في فتح الباري 2/444 .. عن حديث عند النسائي فيه ذِكْر يا حميراء :
                  " إسناده صحيح ولم أر في حديث صحيح ذكر الحميراء إلا في هذا "


                  وقال ابن حجر كذلِك .. نقلاً من كتاب علي الملا في مرقاة المصابيح :
                  " نُقِل عن الإمام جمال الدين يوسف المزني أنه قال كل حديث فيه يا حميراء فهو موضوع والله تعالى أعلم هذه المقالة لا تصح على عمومها لأن مجرد اشتمال الحديث على يا حميراء لا يدل على الوضع نعم إن وجد معه أسباب أخر تدل على الوضع يحكم به وإلا فلا ".
                  وبِذا فليس كل حديث فيه حميراء ضعيف ...

                  أحسنتِ وأصبتِ أنت وأخطئت أنا.
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 09:38 م.
                  "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                  رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                  *******************
                  موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                  ********************
                  "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                  وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                  والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                  (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                  تعليق


                  • #10
                    بارك الله فيكم
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 09:38 م.

                    وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                    وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                    @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                    --------------------------------------
                    اللهم ارزقني الشهادة
                    اللهم اجعل همي الآخرة

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة محب رسول الله مشاهدة المشاركة
                      جزاك الله خير أختنا في الله
                      الموضوع رائع , بارك الله فيك
                      أهلا و سهلا بك في منتدي حراس العقيدة
                      و الله نسأل أن نري الكثير من مشاركاتك الطيبة
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

                      جزاك الله خيرا وبارك الله فيك أخي الكريم و زادك الله إيمانا وعلما ورزقك الله أخلاص فى القول والعمل

                      مشكور أخى على تواجداك فى الموضوع والمشاركة فيه وعلى الترحيب
                      وجعلها الله فى ميزان حسناتك اللهم أمين
                      جزيت أخى الجنة


                      اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد.
                      اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حكيم مجيد.
                      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 09:38 م.




                      تعليق


                      • #12
                        جزاك الله خيرا اختى الحبيبةموضوع اكثر من رائع وننتظر منك المزيد



                        (( الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ))

                        تعليق


                        • #13
                          موضوعك ثري جداً بارك الله فيك أختي ..

                          ومرحباً بك في منتدانا وبيتك الجديد ..
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 09:37 م.
                          اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                          تعليق


                          • #14
                            كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دلل السيدة عائشة الصدّيقة بنت الصديق المبرأة من فوق سبع سموات ..أن يقول لها: يا عائش..كيف تيكم.. هكذا قالت هي رضي الله تعالى عنها.
                            ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه دللها بقوله : يا حميراء..أبداً..ولم يصدر عنه هذا اللفظ (حميراء) إلا في موضع واحد فقط وهو عند لعب الأحباش..ولم تشتهر بين الصحابة الأجلاء بهذا الاسم أبداً..ولم تناد به لا من نساء الصحابة ولا من الصحابة رضي الله تعالى عنهم جميعاً وأرضاهم.ولا من الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه.
                            وإليك بعض من أقوال علماء الأمة الأجلاء في هذا الحديث.
                            قال الفتني في تذكرة الموضوعات ص 100 :


                            (( خذوا شطر دينكم عن الحميراء " قال شيخنا لا أعرف له إسنادا ولا رأيته في شيء من كتب الحديث إلا في نهاية ابن الأثير وإلا في الفردوس بغير إسناد ولفظه " خذوا ثلث دينكم من بيت الحميراء " وسئل المزني والذهبي فلم يعرفاه . في الذيل عن عائشة " قالت قلت يا رسول الله كيف حبك لي قال كعقدة الحبل قال فكنت أقول له كيف العقدة فيقول على حالها " هو حديث باطل فيه ضعفاء . " )) انتهى .
                            و قال العجلوني في كشف الخفاء ج 1 ص 374 :


                            (( ( خذوا شطر دينكم عن الحميراء ) قال الحافظ بن حجر في تخريج أحاديث ابن الحاجب من إملائه لا أعرف له إسنادا، ولا رأيته في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لابن الأثير ذكره في مادة ح م ر ، ولم يذكر من خرجه ورأيته في الفردوس بغير لفظة وذكره عن أنس بغير إسناد بلفظ خذوا ثلث دينكم من بيت الحميراء ، وذكره ابن كثير أنه سأل الحافظين المزي والذهبي عنه فلم يعرفاه ، وقال السيوطي في الدرر لم أقف عليه ، لكن في الفردوس عن أنس خذوا ثلث دينكم من بيت عائشة انتهى ، وقال الحافظ عماد الدين في تخريج أحاديث مختصر ابن الحاجب : هوحديث غريب جدا ، بل هو منكر ، سألت عنه شيخنا المزي فلم يعرفه ، وقال لم أقف له على سند إلى الآن ، وقال شيخنا الذهبي هو من الأحاديث الواهية التي لا يعرف لها سند انتهى ، قال القاري لكن في الفردوس من غير إسناد وخذوا ثلث دينكم من بيت عائشة ، لكن معناه صحيح ، ثم قال وقد اشتهر أيضا حديث كلمتين يا حميراء ، وليس له أصل عند العلماء ، وقال ابن الغرس رأيت في الأجوبة على الأسئلة الطرابلسية لابن قيم الجوزية أن كل حديث فيه يا حميراء أو ذكر الحميراء فهو كاذب مختلق كحديث يا حميراء لا تأكلي الطين ، فإنه يورث كذا وكذا ، وحديث خذوا شطر دينكم عن الحميراء ، والحميراء تصغير حمراء ، وكانت عائشة بيضاء ، والعرب تسمي الأبيض أحمر ، ومنه حديث بعثت إلى الأحمر والأسود انتهى ملخصا ، وأقول فيه إن الحديث الذي رواه البيهقي والدارقطني وغيرهما عن عائشة في الماء المشمس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها لا تفعلي يا حميراء ، فإنه يورث البرص ليس بكذب مختلق بل ضعيف ، قال فيه الرملي وهذا وإن كان ضعيفا لكنه يتأيد بما روي عن عمر أنه كان يكره الاغتسال فيه ، وقال أنه يورث البرص انتهى )) انتهى .
                            و قال ابن كثير في البداية والنهاية ج 8 ص 100 :


                            (( فأما ما يلهج به كثير من الفقهاء وعلماء الأصول من إيراد حديث : " خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء " فإنه ليس له أصل ولا هو مثبت في شيء من أصول الإسلام ، وسألت عنه شيخنا أبا الحجاج المزي فقال : لا أصل له )) انتهى .
                            و جاء في حاشية كتاب البداية والنهاية ج 3 ص 159:


                            (( قال القاري في الموضوعات الصغرى : لا يعرف له أصل . قال ابن القيم الجوزية في المنار المنيف ص 60 وكل حديث فيه " يا حميراء " أو ذكر حميراء فهو كذب مختلق . والحميراء تصغير حمراء بمعنى بيضاء اللون مشرب بياضها بحمرة ، والعرب تسمي الرجل الابيض :
                            أحمر والمرأة حمراء . وقال القرطبي صاحب الفهم : والعرب تطلق على الأبيض الأحمر : كراهة اسم البياض لكونه يشبه البرص . قال المزي : كل حديث فيه يا حميراء فهو موضوع إلا حديثا عند النسائي ، وقال ابن حجر نحوه في فتح الباري . وهذا الحصر من هذين الحافظين غير سديد ، فقد ورد ذكر الحميراء في حديثين آخرين . روى الحاكم 3 / 119 في مستدركه عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أنظري يا حميراء . . قال الحاكم هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه . قال العلامة الزرقاني في شرح المواهب اللدنية 7 / 216 بعد ذكر حديث القسطلاني حديث أم سلمة هذا من رواية الحاكم والبيهقي . حديث صحيح)) انتهى .

                            وقال الذهبي


                            (( وقد قيل : إن كل حديث فيه : يا حميراء ، لم يصح )) سير أعلام النبلاء ج 2 ص 167 .
                            و جاء في حاشية الكتاب تعليقاً على ذلك (( في هذه الكلية نظر ، فقد أخرج النسائي في " عشرة النساء " ورقة 75 / 1 من حديث يونس ابن عبد الأعلى ، حدثنا ابن وهب ، أخبرني بكر بن مضر ، عن ابن الهاد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : دخل الحبشة المسجد يلعبون ، قال لي : يا حميراء ، أتحبين أن تنظري إليهم ؟ فقلت : نعم ، فقام بالباب ، وجئته ، فوضعت ذقني على عاتقه ، فأسندت وجهي أى خده ، قالت : ومن قولهم يومئذ : أبا القاسم طيبا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حسبك ، قلت : يا رسول الله لا تعجل ، فقام لي ثم قال : حسبك فقلت : لا تعجل يا رسول الله ، قالت : وما بي حب النظر إليهم ، ولكني أحببت أن يبلغ النساء مقامه لي ومكاني منه ، قال الحافظ في " الفتح " 2 / 355 : إسناده صحيح ، ولم أر في حديث صحيح ذكر الحميراء إلا في هذا ، وقال الزركشي في المعتبر 19 / 2 ، و 20 / 1 : وذكر لي شيخنا ابن كثير ، عن شيخه أبي الحجاج المزي أنه كان يقول : كل حديث فيه ذكر الحميراء باطل إلا حديثا في الصوم في سنن النسائي . قلت : وحديث آخر في النسائي . . . دخل الحبشة المسجد . . . وذكر الحديث السابق )) انتهى .
                            وللاستزادة عليك الرجوع للدراسة القيمة للدكتور. نايف بن أحمد الحمد ، حول تخريج حديث ( خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء )، وذلك على الموقع التالي:
                            [FONT='Verdana','sans-serif']http://www.saaid.org/Doat/naif/2.htm[/font]حيث ذكر الكثير في تحقيق هذا الحديث مما لم أقله.
                            مائة عالم من علماء الجرح يقولون للحديث (لا)..وقول واحد يقول له (نعم)..تتركين رأي المائة وتجادلين عن رأي الواحد!!!..
                            ولو عرفتي يا بنيتي ما يقوله جهلاء الشيعة في مواقعهم وهم يتندرون على السيدة عائشة الصديقة بنت الصديق متخذين من حديث الحميراء عمدة لهم..الأمر الذي جعلهم يقدمون للنصارى هدية كبرى فراحوا(أي النصارى) ينالون من السيدة عائشة متخذين ما هو موجود في مواقع الشيعة ، باعتباره من أًصول الإسلام ونتحمل نحن مئونة الرد عليهم.
                            وتلك هي مهمة الداعي على كل حال..تبليغ الدعوة..وإقامة الحجة..ودرء الشبهة..
                            يا بنيتي..همسة في إذنك..
                            لك أن تختاري من الأسماء ما تشائين..ولكن عليك ألا تتشبثي برأيك أبداً..وكوني للحق رجّاعة..أما رأيتي كيف أن الدكتور العالم مدير المنتدى قد خطّأ نفسه..خطأ؟!..والحق كان معه..
                            لقد ذكرني بموقف لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه، حينما خطّأ نفسه خطأ من فوق المنبر بعد أن شهرت إحدى النساء في وجهه سلاحاً من القرآن..والحق كان مع عمر ولكن تلك قضية أخرى..
                            أمل ورجاء..
                            أرجو من الدكتور أمير غلق هذا الموضوع نهائياً وعدم فتح باباً للحوار والجدال فيه..,فالمنتدى مخصص لمناقشة القضايا الكبرى..ولا حاجة بنا لأن نشغل الأعضاء فيما هو غير مفيد, نعم لا داعي لأن نشغلهم بالقضايا التي قتلها العلماء الأجلاء في المهد ببحوثهم وما نحن إلا عيالاً على ما يكتبون..
                            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 09:37 م.

                            تعليق

                            مواضيع ذات صلة

                            تقليص

                            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ أسبوع واحد
                            ردود 0
                            23 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                            بواسطة *اسلامي عزي*
                             
                            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 أكت, 2023, 02:47 ص
                            ردود 0
                            44 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                            بواسطة *اسلامي عزي*
                             
                            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 سبت, 2023, 02:24 ص
                            ردود 0
                            49 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                            بواسطة *اسلامي عزي*
                             
                            ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 08:03 ص
                            ردود 0
                            43 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة Mohamedfaid1
                            بواسطة Mohamedfaid1
                             
                            ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 07:55 ص
                            ردود 0
                            40 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة Mohamedfaid1
                            بواسطة Mohamedfaid1
                             
                            يعمل...
                            X