صُورَة المَسِيح ما بَيْن الحَقِيقَة و نَسْج الخَيال الفَنْيّ.

تقليص

عن الكاتب

تقليص

صفي الدين مُسْلِم حُرٍ لله اكتشف المزيد حول صفي الدين
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صُورَة المَسِيح ما بَيْن الحَقِيقَة و نَسْج الخَيال الفَنْيّ.

    السَلام عَليكُم

    الصُورَة المَعرُوفَة لِلمَسِيح و المَوجُودَة بَين أيّدِي المَسِيحِين ..... هَلا سَألْنا أنْفُسَنا عَن حَقِيقَة تِلْك الصُورَة المَشْهُورَة فِي العالَم بأسْرِه لِذَلِك الرَجُل الغَرْبِي ....

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	jesus-14th-century-225x300.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	10.6 كيلوبايت 
الهوية:	737134

    الصُورَة المُتدَولَة عَنهُ هِي إفْرازات لِليَد الغَرْبيَة البَيّضاء , حَيثُ أن كُل مَن أبْدَع صُورَة لَهُ كان مِن فَنانِيّ الغَرْب , فَيُصَوِرُونَهُ أشْبَه بأمِير أوُروبِي يَعُود إلى حِقْبَة لُيونارْدُو دافِْنْشِي ...

    و لَيْس رَجُلاً شَرْقياً عاش فَقِيراً بَيْن أناْس أو جَماعَة كاَنَت أشْبَه بالغَجَر فِي الدَولَة الرُومانِيَة و هُم اليَهُود فِي الشَرْق تَِحّديداًً فِي فِلِسْطِين مُنْذ ما يَرْبُو عَلى الألْفََين عام تَقْرِيباً .....

    جَاء فِي الكِتاب المُقَدَس عَن صُورَة الإلَه و الصِوَر عُمُوماً الآتي :

    " لا تصنع لك تمثالا منحوتا و لا صورة ما مما في السماء من فوق وما في الارض من تحت وما في الماء من تحت الارض." الخُروج الإًْصْحاح 20 الفَقْرَة 4

    " وقال لا تقدر ان ترى وجهي.لان الانسان لا يراني ويعيش." الخُروج الإصْحاح 33 الفَقْرَة 20

    " الله لم يره احد قط. الابن الوحيد الذي هو في حضن الاب هو خبر." إنْجيل يُوحَنا الإصْحاح 1 الفَقْرَة 18

    " والاب نفسه الذي ارسلني يشهد لي. لم تسمعوا صوته قط، ولا ابصرتم هيئته " انْجِيل يُوحَنا الإًْصْحاح 5 الفَقرَة 37

    " وابدلوا مجد الله الذي لا يفنى بشبه صورة الانسان الذي يفنى، والطيور، والدواب، والزحافات." رُوميَة الإصْحاح 1 الفَقْرَة 23

    و فِي هَذْه النُصُوص رَداً أظُنَهُ كافِياً لِمَن يَرَى أن للإلَه صُورَة بِصِفَة عامَة .... و في الصِوَر عَلى إطْلاقِها , و حَسْبُنا أن البُروتِسْتانْت لا يََعّترفُُِون بِتِلْكُم الصِوَر المَعّروفَُة عِنْد سائِر الطُوائِف الأخْرى مِن المُثََلِثِين مِثْل الأرْثُوذُكُس و الكاثُولِيك ....

    و ثَمّة مَقالاً أدْناه فِيه فائِدَة للإسْتئناس بِما فِيهِ مِن أقْوال عُلَماء الغَرْب .... و إن كُنا كَمُسْلِمين لا نَعّتََرِف بِشَكلاً لِعيسَى المَسِيح سِوى ما وُصِف بِهِ عَلى لِسان رَسُولَنا مُحمّد بِن عَبْد الله صَلى الله عَلِيه و عَلَى المَسِيح و سَلَم تَسلِيماً كَثيراً .

    قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ليلةَ أُسريَ بي : ( لَقيتُ موسَى قال : فنَعَتَه، فإذا رجلٌ - حَسِبتُه قال - مُضطَرِبٌ رَجِلُ الرأسِ، كأنه من رجالِ شَنوءَةَ، قال : ولَقيتُ عيسى - فنَعَتَه النبيُّ صلى اللهُ عليه وسلم فقال - رَبْعَةٌ أحمرُ، كأنما خرَج من ديماسٍ - يعني الحمامَ -


    المسيح لم يكن أبيض البشرة بل كان فلسطينياً
    (مترجم)


    يعتقد المسيحيون أن يسوع المسيح، ابن السيدة مريم العذراء، ولد في بيت لحم بدولة فلسطين المحتلة يوم 25 ديسمبر. ومن أوائل الصور التي تحفر في عقول الأطفال المسيحيين هي صورة يسوع المسيح. ولكن ما هي تلك الصورة؟!

    في أمريكا وأوروبا يُصوَر المسيح ببشرة فاتحة اللون مع شعر بني فاتح وعيون ملونة، وعلى الرغم من أن تلك الصورة هي المألوفة إلا أنها معيبة، فشخص بهذه الملامح سيكون مختلفا جدا عن طبيعة ملامح بقية الأشخاص في المنطقة التي ولد وعاش فيها، وعلى ذلك فالأقرب أن يكون المسيح أشبه بمن عاش وتربي معهم في نفس البيئة.

    حلل فريق من العلماء البريطانيين ثلاثة جماجم محفوظة جيدا لتلاميذ يسوع تم العثورعليها في بستان جثسيماني، بستان في جبل الزيتون بمدينة القدس يعرف بأنه المكان الذي صلى فيه يسوع في الليلة السابقة للصلب، وفقا للعقيدة المسيحية.



    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	jesus-real-three-sides-1024x415.jpg 
مشاهدات:	2 
الحجم:	30.5 كيلوبايت 
الهوية:	737135


    قاد ريتشارد نيف، عالم الطب الشرعي الشهير والمتخصص في إعادة رسم صور دقيقة علميا للشخصيات التاريخية، فريقا من علماء الآثار والوراثة والعظام بمساعدة التصوير المقطعي المحوسب، الذي أعاد تشكيل العضلات والجلد لتلك الجماجم.

    ولاستكمال أبحاثهم، فحص “نيف” وفريقه أيضا رسومات من المواقع الأثرية للقرن الأول، التي تثبت أن يسوع كان أشبه بأصحاب البشرة الداكنة، فكان لديه عيون داكنة ولحية وشعره كان غالبا غير طويل.

    هذة محاولة علمية لفهم كيف كان يبدو يسوع. لكن صورة يسوع الأبيض التي يتصورها اليوم العديد من الغربيين هي نتيجة محاولة متعمدة لتبييضه لجعله يبدو أكثر كأوروبي غربي.

    وإذا نظرنا عبر تسلسل التاريخ الزمني للمسيح في الفن الغربي، فإن المرء سيرى يسوع يصبح على نحو متزايد أكثر بياضا.

    لم يكن المسيح مختلفا عن الغرب في الشكل فقط بل أيضا في الهوية. لم يكن أوروبيا أو أمريكيا بل كان فلسطينيا.

    المسيحيون الفلسطينيون من أقدم المسيحيين في العالم بأسره. الفلسطينيون كانوا مسيحيين لقرون أطول من الغربيين البيض الذين يقومون بتمويل الاحتلال الصهيوني والإبادة الجماعية المتزايدة التي يمارسها ضد أصحاب الأرض الأصليين.

    وإذا ولد يسوع في بيت لحم اليوم، في الضفة الغربية المحتلة، لقاد معارضة وعصيانا مدنيا لاعنفيا ضد 47 عام من الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي. وربما كان سيتعرض للتعذيب أوالقتل من قبل جنود الاحتلال.

    وإذا كان يسوع على قيد الحياة اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية، لكان سيتهم بأنه “إرهابي” من قبل الحكومة، والنظر إليه بعنصرية من قبل الشرطة، ويتعرض للاضطهاد من جانب اليمين المسيحي المتطرف.

    كل ذلك كان ليحدث لأحد أهم الشخصيات في التاريخ الإنساني. تلك هي الحياة دائما ما تقدم مثل هذه المفارقات الكبرى!

    (مترجم من مدونة الكاتب، بن نورتون )


    http://www.youmsakhen.com/%D9%85%D9%...B1%D8%AC%D9%85

    و سَلاماً عَلى المُرْسَلين و الحَمدُ لله رَب العالَمين .
    مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

  • #2
    رد: صُورَة المَسِيح ما بَيْن الحَقِيقَة و نَسْج الخَيال الفَنْيّ.

    السَلام عَليكُم

    مَعلُوم أن المَسِيح لَم يُوصَف في العَهْد الجَدِيد بَيّد أن هُناك إشارات تَعُود إلى نَفْس الحِقْبَة التارِيخيَة , يُمْكِن مِن خِلالِها أن نَفْهَم طَبِيعَة الشَكْل العام أو الهَيئَة الخارِجيَة لِلْرجال , و ما إذا كان ما يُعّرِفُوُه أو يَتخيلُوُه كَشَكلاً لِلْمَسيح هُو نَفْسِهِ الشَكْل المُتعارَف عَليهِ مِن خِلال الصِوَر الفَنيَة التِي تَعُود إلى القُرون الوُسْطَى , و التِي تَرَسَخت في أذْهان الناس عَن شَكْل المَسِيح عَلَيِهِ و عَلى المُصْطَفى الصَلاة و السَلام .

    ثَمّة نَصاً في الكَتاب المُقَدَس, العَهْد الجَدِيد سِفْر رِسالَة بُولِس الطَرسُوسِي الأوُلى أو- شاؤول اليَهُودي -إلى أهْل كُورنثُوس لا أحّسَب أن كاتِبهِ يَتَخيَل المَسيح بِنَفْس الصُورَة المُتداوَلَة عَنهُ اليَوم لا سِيما في رَسْم شَعْرِهِ.... و إن نَسَبْنا هَذا الكَلام إلى بُولِس نَفْسِهِ فَهُو لَم يتأخَر عَن المَسيح كَثيراً طِبقاً لِما يُذْكَر عَنهُ فِي المَراجِع المَسيحيَة , و هِي المَصْدَر المُنْفَرِد الذِي تَناوَل هَذه الشَخصيَة الغامِضَة التِي لَم يُعّرَف عَنه في سِواها شَيئاً , و التِي قابَلت المَسيح فِي ظُروف غامِضَة و مُتناقِضَة كَذَلِك و بِشهادَة مَجاهِيل .

    " ام ليست الطبيعة نفسها تعلمكم ان الرجل ان كان يرخي شعره فهو عيب له." سِفْر رِسالَة كُورنثُوس الأولَى الإصْحاح 11 الفَقْرَة 14

    فَلا أعْتَقِد أن كاتِب هَذا النَص يَتَصَور المَسيح عَلى نَفْس الصُورَة المُتَدَولَة عَنهُ و المَوجُودَة في صَدْر المَوضُوع , و التِي تَمتاز في سِماتِها العَريَضَة بالشَعْر المُسْتَرْسِل الأشْقَر لِذَلِك الشاب الوَسيم المَلامِح , المُلَوَن العَينَيّن المَليح القَسَمات و الْلِحَيّة الجَذابَة و الأنْف المَعقُوفَة , التِي رَسَمها الفَنان الأورُوبي الذِي يتأثَر كَشأن كُل الرَسامِين بِالبيئَة المُحيطَة بِهِ و يَبرُز هَذا التأثِير في الصِوَر التِي يَقُوم بِرَسْمِها .

    فَعْنِدما يَتَخيَل شَكْل الإلَه أو إبْن الإلَه فإن الخَلفيَة الذِهنيَة لَهُ سَتكُون مُتأثِرَه بأجْمَل ما يَتَخيلهُ مِن أشْكالٍ لِلرجال و سَيُرَتِب عَليه الخُطوط العَريضَة لِلَوّحتَِهِ ...فَقَد يتأثَر بِشَكل رَجُلاً غَنياً أو أمِيراً أو إبْن أمير أو رَجُلاً لَهُ شأن أو بِمُعَدَلات الوَسامَة و الأناقَة العامَة في فِكْر مُجْتَمَعِهِ تِبعاً لِلبيئَة التِي يَعيش فِيها .
    مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

    تعليق


    • #3
      رد: صُورَة المَسِيح ما بَيْن الحَقِيقَة و نَسْج الخَيال الفَنْيّ.

      روى البخاري ومسلم عن ابن عباس مرفوعًا:"......وَرَأَيْتُ عِيسَى رَجُلًا مَرْبُوعًا مَرْبُوعَ الْخَلْقِ إِلَى الْحُمْرَةِ وَالْبَيَاضِ سَبِطَ الرَّأْسِ...." واللفظ للبخاري.
      مربوعًا: أي بين الطويل والقصير.
      سبط الرأس: أي مسترسل الشعر.
      وما ورد في البحث عن لون بشرة المسيح يُخالف هذا.
      أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
      الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
      كتب وورد
      هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
      للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

      تعليق


      • #4
        رد: صُورَة المَسِيح ما بَيْن الحَقِيقَة و نَسْج الخَيال الفَنْيّ.

        السَلام عَليكُم

        سَلمَكُم الله أخُونا الفاضِل الأسْتاذ باحِث سَلَفِي .....

        بالطَبْع ما تَفَضلتُم بِهِ هُو ما نُؤمِن بِه عَن شَكْل المَسيح عَلَيِهِ و عَلى ياسِين الأمِين الصَلاة و السَلام و لا نَعْتَرِف بِشَكلٍ أخَرٍ لَهُ كَما أسْلَفتُ في أول مُشارَكَة .

        بَيد أنني قَصِدتُ أن الشَكْل المُتداَول عَنهُ غَير صَحيح مِن ناحِيَة دِيمُوغرافيَا سُكان فِلسطين آنذاك و هَذا كَلاماً واقِعياً و يَسْتَحِق النَظَر بَل هُو شَكلاً يَمِيل أكْثَر إلى الأوروبِين أصْحاب الصُورَة و نِتاج تَخيلاتِهِم النابِعَة مِن بِيئَتِهِم .

        مِن ناحيَة ثانِيَة هُو يُخالِف شَيئاً مِما وُصِف في كِتابِهِم عَن شَكل الرِجال المُتعارَف عَليه عِنْد كُتاب العَهْد الجَدِيد .... كَما أعقَبتُ في مُشارَكَتي الثانِيَة ... و هَذا يَعْني شَيئاً مِن إثْنَين إما أن هَذا لَيس شَكْل المَسيح و لا وَصْفِهِ و إما أن هَؤلاء لَم يَرُوا و لا حَتى عَرِفُوا سماعاً عَن شَكْل المَسيح شَئ .... و في رأيي المُتواضِع تَعْني الإثْنَين مَعاً .

        و لا أحّسَب أن المَسيح " سَبط الرأس " كان شَعرِهِ مُسْترسلاً بالطَريقَة التي تُصَورَِه بِها أيقُونات و صِوَر النَصارى , و لا هُو طَويل القامَة كَما تُفِيد هَذه الصِوَر و لا فِي سائِر التفاصِيل الأخْرى مِن لَون العَين للأنْف لِغَيرِها .

        و أما المَقال فَهُو عَن بَحْث مِن أحَدهِم يُسمى رِيتشارد نِيف كَما سُطِر في المَقال و لَيس مُسَلّماًً بِما جاء فِيه بالطَبْع سِوى فَقط أن هَذه الصُورَة غَير صَحيحَة و لَيس بالضَرُورَة التَصديق عَلى ما قالَهُ بالجُمْلَة .
        مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

        تعليق

        مواضيع ذات صلة

        تقليص

        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
        ابتدأ بواسطة زين الراكعين, منذ 9 ساعات
        ردود 0
        4 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة زين الراكعين  
        ابتدأ بواسطة زين الراكعين, منذ 2 أسابيع
        ردود 0
        45 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة زين الراكعين  
        ابتدأ بواسطة زين الراكعين, منذ 3 أسابيع
        ردود 3
        35 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة زين الراكعين  
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 23 ينا, 2024, 11:53 م
        ردود 0
        9 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
         
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 ينا, 2024, 02:43 ص
        ردود 0
        23 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
         
        يعمل...
        X