شبهه ارجو الرد عليها

تقليص

عن الكاتب

تقليص

Mohanad Hamedeh الإسلام اكتشف المزيد حول Mohanad Hamedeh
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شبهه ارجو الرد عليها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كنت اتحاور مع نصراني واعطاني هذه الشبهات وصراحه لا أعلم أين أضع سؤالي فقمت بارساله لك بارك الله فيك والشبهات....
    ايه بتقول قل هو الله أحد(سؤال استفسارى) أيهما أصح قل هو الله أحد ولا قل هو الله الاحد(أحد دى تشمل أحد الالهه زى ما اقول أحد الطلبه أحد الكتب يعنى واحد من كثير من نفس النوع لكن لما اقول الأحد فهو لا أحد غيره الأحد المطلق
    ثانيا ماهو الله الصمد ماهو معنى الصمد وهل هى كلمه عربيه لا أعتقد ارجع لتغسيرها وانت تعرف ثم ماهو نوع وجدانيه الله هل هى الوحدانيه المجردة ولا المطلقه ولا المركبه ولا الجامعه اى نوع من الوحدانيه هى وحدانيه الله.

  • #2
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ،

    تم نقل الموضوع بمعرفتي للمنتدى المناسب و رجاء أن تدعو محاورك النصراني للمنتدى ،
    المشاركة الأصلية بواسطة Mohanad Hamedeh مشاهدة المشاركة
    ايه بتقول قل هو الله أحد(سؤال استفسارى) أيهما أصح قل هو الله أحد ولا قل هو الله الاحد(أحد دى تشمل أحد الالهه زى ما اقول أحد الطلبه أحد الكتب يعنى واحد من كثير من نفس النوع لكن لما اقول الأحد فهو لا أحد غيره الأحد المطلق
    أنت تعلم بالطبع الإجابة على السؤال(أيهما أصح)

    ببساطة لأنه لا يوجد مضاف إليه كما أن واحد منونة ! أين قيل في
    القرآن أن الله أحد الآلهة (حاشاه و تعالى عما يصفون)

    قال تعالى :وَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ (163) (سورة البقرة )

    تفسير البغوي :(http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/bagh...a2-aya163.html)
    قوله تعالى: {وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم} سبب نزول هذه الآية أن كفار قريش قالوا يا محمد صف لنا ربك وانسبه فأنزل الله تعالى هذه الآية وسورة الإخلاص.
    والواحد الذي لا نظير له ولا شريك له.
    أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي أخبرنا أبو منصور السمعاني أخبرنا أبو جعفر الرياني أخبرنا حميد بن زنجويه أخبرنا بكر بن إبراهيم وأبو عاصم عن عبيد الله بن أبي زياد عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد أنها قالت: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن في هاتين الآيتين اسم الله الأعظم {إلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم} و{الله لا إله إلا هو الحي القيوم}"".
    قال أبو الضحى: "لما نزلت هذه الآية قال المشركون: إن محمداً يقول إن إلهكم إله واحد فليأتنا بآية إن كان من الصادقين".

    من تفسير ابن كثير :(https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/kat...1.html#katheer)

    قال عكرمة : لما قالت اليهود : نحن نعبد عزيرا ابن الله . وقالت النصارى : نحن نعبد المسيح ابن الله . وقالت المجوس : نحن نعبد الشمس والقمر . وقالت المشركون : نحن نعبد الأوثان - أنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم : ( قل هو الله أحد )
    يعني : هو الواحد الأحد ، الذي لا نظير له ولا وزير ، ولا نديد ولا شبيه ولا عديل ، ولا يطلق هذا اللفظ على أحد في الإثبات إلا على الله عز وجل ; لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله .

    ذكر سبب نزولها وفضيلتها:

    قال الإمام أحمد : حدثنا أبو سعد محمد بن ميسر الصاغاني ، حدثنا أبو جعفر الرازي ، حدثنا الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب : أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا محمد ، انسب لنا ربك . فأنزل الله : " قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد " .
    وكذا رواه الترمذي وابن جرير ، عن أحمد بن منيع - زاد ابن جرير : ومحمود بن خداش - عن أبي سعد محمد بن ميسر به - زاد ابن جرير والترمذي - قال : " الصمد " الذي لم يلد ولم يولد ، لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت ، وليس شيء يموت إلا سيورث ، وإن الله جل جلاله لا يموت ولا يورث ، " ولم يكن له كفوا أحد " ولم يكن له شبه ولا عدل ، وليس كمثله شيء .

    روى الطبراني من حديث عبد الرحمن بن عثمان الطائفي ، عن الوازع بن نافع ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكل شيء نسبة ، ونسبة الله : " قل هو الله أحد الله الصمد " والصمد ليس بأجوف ] .


    من تفسير القرطبي:(https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/qor...1.html#qortobi)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قل هو الله أحد
    قوله تعالى : قل هو الله أحد أي الواحد الوتر ، الذي لا شبيه له ، ولا نظير ولا صاحبة ، ولا ولد ولا شريك . وأصل أحد : وحد ؛ قلبت الواو همزة . ومنه قول النابغة :
    كأن رحلي وقد زال النهار بنا بذي الجليل على مستأنس وحد.

    من تفسير البغوي :(https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/bag...a112-aya1.html)

    ( قل هو الله أحد ) روى أبو العالية عن أبي بن كعب أن المشركين قالوا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : انسب لنا ربك ، فأنزل الله تعالى هذه السورة .
    وروى أبو ظبيان ، وأبو صالح ، عن ابن عباس : أن عامر بن الطفيل وأربد بن ربيعة أتيا النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال عامر : إلام تدعونا يا محمد ؟ قال : إلى الله ، قال : صفه لنا أمن ذهب هو ؟ أم من فضة ؟ أم من حديد ؟ أم من خشب ؟ فنزلت هذه السورة فأهلك الله أربد بالصاعقة وعامر بن الطفيل بالطاعون ، وقد ذكرناه في سورة الرعد .
    وقال الضحاك وقتادة ومقاتل : جاء ناس من أحبار اليهود إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : صف لنا ربك يا محمد لعلنا نؤمن بك ، فإن الله أنزل نعته في التوراة ، فأخبرنا من أي شيء هو ؟ وهل يأكل ويشرب ؟ ومن يرث منه ؟ فأنزل الله هذه السورة .
    ( قل هو الله أحد ) أي واحد ، ولا فرق بين الواحد والأحد ، يدل عليه قراءة ابن مسعود : قل هو الله الواحد .


    المشاركة الأصلية بواسطة Mohanad Hamedeh مشاهدة المشاركة
    ثانيا ماهو الله الصمد ماهو معنى الصمد وهل هى كلمه عربيه لا أعتقد ارجع لتغسيرها وانت تعرف
    كلمة الصمد كلمة عربية كما سيتبين :

    من تفسير القرطبي:(http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/qort...a112-aya2.html)

    اللَّهُ الصَّمَدُ (2)
    الله الصمد أي الذي يصمد إليه في الحاجات . كذا روى الضحاك عن ابن عباس ، قال : الذي يصمد إليه في الحاجات ؛ كما قال - عز وجل - : ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون . قال أهل اللغة : الصمد : السيد الذي يصمد إليه في النوازل والحوائج . قال :
    ألا بكر الناعي بخير بني أسد بعمرو بن مسعود وبالسيد الصمد
    وقال قوم : الصمد : الدائم الباقي ، الذي لم يزل ولا يزال . وقيل : تفسيره ما بعده لم يلد ولم يولد . قال أبي بن كعب : الصمد : الذي لا يلد ولا يولد ؛ لأنه ليس شيء إلا سيموت ، وليس شيء يموت إلا يورث . وقال علي وابن عباس أيضا وأبو وائل شقيق بن سلمة وسفيان : الصمد : هو السيد الذي قد انتهى سؤدده في أنواع الشرف والسؤدد ؛ ومنه قول الشاعر :
    علوته بحسام ثم قلت له خذها حذيف فأنت السيد الصمد
    وقال أبو هريرة : إنه المستغني عن كل أحد ، والمحتاج إليه كل أحد . وقال السدي : إنه : المقصود في الرغائب ، والمستعان به في المصائب . وقال الحسين بن الفضل : إنه : الذي يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد . وقال مقاتل : إنه : الكامل الذي لا عيب فيه ؛ ومنه قول الزبرقان :
    سيروا جميعا بنصف الليل واعتمدوا ولا رهينة إلا سيد صمد
    وقال الحسن وعكرمة والضحاك وابن جبير : الصمد : المصمت الذي لا جوف له ؛ قال الشاعر :
    شهاب حروب لا تزال جياده عوابس يعلكن الشكيم المصمدا
    قلت : قد أتينا على هذه الأقوال مبينة في الصمد ، في ( كتاب الأسنى ) وأن الصحيح منها . ما شهد له الاشتقاق ؛ وهو القول الأول ، ذكره الخطابي . وقد أسقط من هذه السورة من أبعده الله وأخزاه ، وجعل النار مقامه ومثواه ، وقرأ الله الواحد الصمد في الصلاة ، والناس يستمعون ، فأسقط : قل هو ، وزعم أنه ليس من القرآن . وغير لفظ أحد ، وادعى أن هذا هو الصواب ، والذي عليه الناس هو الباطل والمحال ، فأبطل معنى الآية ؛ لأن أهل التفسير قالوا : نزلت الآية جوابا لأهل الشرك لما قالوا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : صف لنا ربك ، أمن ذهب هو أم من نحاس أم من صفر ؟ فقال الله - عز وجل - ردا عليهم : قل هو الله أحد ففي ( هو ) دلالة على موضع الرد ، ومكان الجواب ؛ فإذا سقط بطل معنى الآية ، وصح الافتراء على الله - عز وجل - ، والتكذيب لرسوله - صلى الله عليه وسلم - .

    من تفسير ابن كثير :

    قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : هو السيد الذي قد كمل في سؤدده ، والشريف الذي قد كمل في شرفه ، والعظيم الذي قد كمل في عظمته ، والحليم الذي قد كمل في حلمه ، والعليم الذي قد كمل في علمه ، والحكيم الذي قد كمل في حكمته ، وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد ، وهو الله سبحانه ، هذه صفته لا تنبغي إلا له ، ليس له كفء ، وليس كمثله شيء ، سبحان الله الواحد القهار .
    وقال الأعمش ، عن شقيق عن أبي وائل : ( الصمد ) السيد الذي قد انتهى سؤدده ورواه عاصم ، عن أبي وائل ، عن ابن مسعود مثله .
    وقال مالك عن زيد بن أسلم : ( الصمد ) السيد . وقال الحسن وقتادة : هو الباقي بعد خلقه . وقال الحسن أيضا : ( الصمد ) الحي القيوم الذي لا زوال له . وقال عكرمة : ( الصمد ) الذي لم يخرج منه شيء ولا يطعم .
    وقال الربيع بن أنس : هو الذي لم يلد ولم يولد . كأنه جعل ما بعده تفسيرا له ، وهو قوله : ( لم يلد ولم يولد ) وهو تفسير جيد . وقد تقدم الحديث من رواية ابن جرير ، عن أبي بن كعب في ذلك ، وهو صريح فيه .
    وقال ابن مسعود ، وابن عباس ، وسعيد بن المسيب ، ومجاهد ، وعبد الله بن بريدة ، وعكرمة أيضا ، وسعيد بن جبير ، وعطاء بن أبي رباح ، وعطية العوفي ، والضحاك ، والسدي : ( الصمد ) الذي لا جوف له .
    قال سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد : ( الصمد ) المصمت الذي لا جوف له .
    وقال الشعبي : هو الذي لا يأكل الطعام ، ولا يشرب الشراب .
    وقال عبد الله بن بريدة أيضا : ( الصمد ) نور يتلألأ .
    روى ذلك كله وحكاه : ابن أبي حاتم والبيهقي والطبراني ، وكذا أبو جعفر بن جرير ساق أكثر ذلك بأسانيده ، وقال :
    حدثني العباس بن أبي طالب ، حدثنا محمد بن عمرو بن رومي ، عن عبيد الله بن سعيد قائد الأعمش ، حدثني صالح بن حيان ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه قال - لا أعلم إلا قد رفعه - قال : ( الصمد ) الذي لا جوف له .
    وهذا غريب جدا ، والصحيح أنه موقوف على عبد الله بن بريدة .
    وقد قال الحافظ أبو القاسم الطبراني في كتاب السنة له ، بعد إيراده كثيرا من هذه الأقوال في تفسير " الصمد " : وكل هذه صحيحة ، وهي صفات ربنا عز وجل ، وهو الذي يصمد إليه في الحوائج ، وهو الذي قد انتهى سؤدده ، وهو الصمد الذي لا جوف له ، ولا يأكل ولا يشرب ، وهو الباقي بعد خلقه . وقال البيهقي نحو ذلك [ أيضا ] .

    المشاركة الأصلية بواسطة Mohanad Hamedeh مشاهدة المشاركة
    ثم ماهو نوع وجدانيه الله هل هى الوحدانيه المجردة ولا المطلقه ولا المركبه ولا الجامعه اى نوع من الوحدانيه هى وحدانيه الله.
    سؤال جدلي بيزنطي لا يصدر إلا عن متفلسف مهرطق نحن لا نقول إلا ما قاله الله عن نفسه ! الله واحد أحد فرد صمد !

    أخي الفاضل الفرق بيننا و بين النصارى أن عقيدتنا هي عين ما تنطق به كتبنا بينما عقيدتهم قائمة على الاستنتاج و الاستنباط(مجرد تخمينات و ظنون و إن الظن لا يغني من الحق شيئا ).

    فهاهو الثالوث الملعون لم يعلم به ابراهيم و اسحق و يعقوب . أين الثالوث في العهد القديم ؟ أين قال الله أنه سيتجسد وينزل الأرض ؟ أين قيل أن المسيح المخلص هو الله و كيف يكون المسيح ابن داود و الها في نفس الوقت ؟ لماذا نسب النصارى المسيح ليوسف و هو ليس من نسله ؟! لماذا الصلب و الفداء بعد 3000 عام من بعد آدم و ليس في زمن آدم أو قبل قيام الساعة ؟!

    موضوعات ذات صلة عن سورة الإخلاص:
    تساؤلات حول كلمة صمد وكلمة أحد واصل الكلمتين

    رد شبهة أن كلمه "الصَّمَدُ " فى سورة الإخلاص هو إسم صنم
    شرح تفسير سورة الاخلاص (مع اسقاطات على الواقع )

    تحريف كلمة صمد في طبعات تفسير ابن كثير او العكس
    معني الصمد ردا ي كذب زكريا بطرس











    التعديل الأخير تم بواسطة الفضة; 6 يول, 2020, 02:16 م.
    أيهما نصدق المسيح أم بولس و الكهنة ؟
    أشفق على النصارى الحيارى !
    كفاية نفاق يا مسيحيين !!
    الطرق البوليسية لتثبيت الرعية !
    تعصب و عنصرية الأقباط الأورثوذوكس
    موقع أليتيا الكاثوليكي يبرر فضيحة زواج "المنذورين للرب " !
    فضيحة "نشتاء السبوبة "الأقباط
    أورثوذوكسي يعترف !
    د.وسيم السيسى :لا توجد لغة تسمى بالقبطية
    كل يوم اية و تفسيرها
    حقيقة المنتديات المسيحية !
    بولس الدجال
    لماذا يرفض النصارى الحجاب ؟!
    التاتو لا يجوز و الكنائس تضللكم يا نصارى
    فضيحة زرائبية حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (حسب المصادر النصرانية )
    حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (بحث من مصادر نصرانية -يهودية )
    سؤال للطلبة النصارى
    كشف عوار شبهات الكفار
    محنة الثالوث مع مزمور 2
    النصارى في لحظة صدق نادرة !



    تعليق


    • #3
      بارك الله فيكم اختي الكريمة إجابه كافيه وافيه... وانا اعلم جيدا كما تفضلتي انه متفلسف فقط لا اكثر قمت بسؤاله أكثر من سؤال ولكن لا حياة لمن تنادي يكتفى ب الفلسفه والكلام الفارغ و اليوم وضع هذه الشبهات وكنت قادر ان اجيب عليه لكن تراجعت قليلا حتى لا تكون اجابتي ليست كافيه ف استعنت بكم بارك الله فيكم وشكرا جزيلا لكم...
      انا من متابعي هذا الصرح و لكن لم اسجل إلا اليوم
      وبخصوص دعوته إلى هنااا فهو لا يبحث عن الحق كل مشاركاته تدليس و كذب وافتراء ولو كان فعلا يبحث عن الحق ل تفكر بالاسئله التي طرحناها عليه من كتابه المقدس لكن سبحان الله أعمى وسيبقى أعمى... مره ثانيه باركم الله فيكم وفي ميزان حسناتكم بإذن لله..

      تعليق

      مواضيع ذات صلة

      تقليص

      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
      ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 يوم
      رد 1
      21 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
      ردود 0
      29 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
      ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
      ردود 0
      16 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
      ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
      ردود 0
      31 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة mohamed faid
      بواسطة mohamed faid
       
      ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
      رد 1
      25 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة عاشق طيبة
      بواسطة عاشق طيبة
       
      يعمل...
      X