استفسار عن نزول الله إلى السماء الدنيا فى الثلث الأخير من الليل

تقليص

عن الكاتب

تقليص

عبد من عباد الله اكتشف المزيد حول عبد من عباد الله
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    المشاركة الأصلية بواسطة باحث سلفى مشاهدة المشاركة
    الأخت زهراء أين قرأت أننى أقول لواحد مسلم يا كافر هل أرشدتينى على موضع المشاركة
    =========
    بخصوص تأويل الصفات ومن يفعل ذلك لم يكفره أحد من أهل السنة والجماعة سوى الجهمية فقط وهم فرقة
    قالت بنفى الصفات مطلقا عن الله وقالت بأن القران مخلوق وتبعهم فى ذلك المعتزلة ولكن قالت المعتزلة
    بصير بلا بصر وسميع بلا سمع ومتكلم بلا كلام ألخ وهذا باطل . ومخالف لما جاء به النبى صلى الله عليه وسلم
    المهم دخول النار لشخص معين بأمر الله وليس بأمر أحد لان الأنسان قد يعذر بجهل أو أى عذر
    ولكن المعاند عن الحق هو الذى فى مشيئة الله إن شاء عذبه وإن شاء غفر له . فالمعتزلة والأشعرية هذا حكمهم .


    و هل أنا ذكرت إنك قلت لحد ياكافر .


    أنا بقول عن نفسي أنا مسلمة مش كااااااااااااااااااااااافرة .


    و بعدين بسأل سؤال و بجد عايزة الإجابة


    هل لو الإنسان أخذ آيات التشبيه دي بالمعني المجازي يكون كافر ؟ ! .

    و الله بسأل بجد و محتاجة الإجابة أنا أختي مش مقتنعة غير إن الآيات دي كجازية و بتقولي لو قلنا إنها علي الحقيقة يبئي فرقنا إيه عن النصاري ؟ ! .

    قلت لها هي علي الحقيقة بس مش زينا .

    تقولي : إزاااااااااااااااااااي ؟ ! .


    اعمل لها إيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟! .

    عشان كده بسأل الإيمان بالآيات دي علي المجاز يعد كفر ؟ ! .

    و ياريت التفصيل عشان مفهمتش أوي اللي حضرتك كاتبه و ياريت بأسلوب مسط عشان هي صغيرة و ياريت بأسلوب الله يخليك لين .
    غزة في القلب
    اللهم مكن لنا في الأرض
    اللهم إنا نبرأ إليك من كل من ساهم في هدر دم المسلمين
    حسبنا الله و نعم الوكيل
    اللهم اشف أختي و أبدلها جلدا خيرا من جلدها
    فلاش متي تغضب
    موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن و السنة

    تعليق


    • #32
      بالنسة للأخت / أخ عزي إيماني

      حاضر أنا بحب أوي الشيخ العثيمين .



      أخ / أخت قلب ينزف دموع

      حاضر بجد أنا لما مش بعرف أكتب عربي بكتب عامي بحسب إني بعرف أعبر بيه أحسن لكن للأسف .

      بس من فضلك الكتاب اسمه بالزبط ( العقيدة الواسطية ) و ألا ( العقيدة الوساطية ) ؟ .
      غزة في القلب
      اللهم مكن لنا في الأرض
      اللهم إنا نبرأ إليك من كل من ساهم في هدر دم المسلمين
      حسبنا الله و نعم الوكيل
      اللهم اشف أختي و أبدلها جلدا خيرا من جلدها
      فلاش متي تغضب
      موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن و السنة

      تعليق


      • #33
        الأخت الكريمة الزهراء ..

        فهم صفات الله تعالى فهما صحيحا يصعب تحققه عن طريق الكتابة إلا ببعض الهدوء الذي لم يتوفر فيما سبق .. لذلك استجابة لما أشار به الإخوة تفضلي :
        متن العقيدة الواسطية
        http://www.almeshkat.com/books/open.php?cat=25&book=855
        وذلك لأن تعلم العقيدة أمر هام ؛ خاصة لمن يتعرض للشبهات ، ناهيك عن من تصدر للرد عليها والدفاع عن هذا الدين - وهكذا نحسبك - .
        فإذا أراد المسلم أن يخدم دينه بهذا الأمر - أعني الذب عن العقيدة - ، فلايد أن يدرس العقيدة بتأنٍ .. لذلك يحسن أن تستعيني بشرح يوضح لك المتن ويسهله ويقربه .. وظني أن هذا الشرح هو الأقرب لك :
        http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...ry=waleedidris
        هذا وسوف أعود لقراءة حوارك مع الإخوة عسى أجد شيئا يقرب المراد ؛ بعيدا عن بنيات الطريق التي كان فيها حدة ..
        وفقنا الله وإياكِ والإخوة الكرام

        تعليق


        • #34
          المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_
          أعتذر أن أخوض في شيء سيؤدى حتماً إلى أذى .. لم أراجع ما كتبته جيداً
          وأقر بإيمانى التام بوحدانيته سبحانه وأنه لا محل له ولا حيز يحتويه .. سبحانه
          وأقول أن ياء الإضافة نسبة تشريف وتكريم
          هذا وكفى
          الرب يباركك أخى الساجد

          حياكم الله أخى الكريم



          ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

          تعليق


          • #35
            شرح العقيدة الواسطية لابن عثيمين
            http://www.ibnothaimeen.com/all/inde...hwasefateh.exe

            مذكرة على العقيدة الواسطية
            http://www.ibnothaimeen.com/all/inde...alwasetiah.exe

            أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها لابن عثيمين

            http://www.ibnothaimeen.com/all/inde...hwasefateh.exe

            القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى لابن عثيمين
            http://www.ibnothaimeen.com/all/inde...adalmothla.exe

            مختصر لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد

            http://www.ibnothaimeen.com/all/inde...halaatikad.exe


            ولمزيد من كتب الشيخ

            http://www.ibnothaimeen.com/all/inde...le_17097.shtml

            وللإستماع لشروحات هذه الكتب وباقي شروحات الشيخ رحمه الله

            http://www.ibnothaimeen.com/all/eSound.shtml


            تعليق


            • #36
              1. السلام عليكم ورحمه ال وبركاته
              2. والله شيء غريب خرجنا من الموضوع لموضوع اخر اختاه زهراء نعم هوا الكتاب الذي فهمتيه اذا كنت اخطاءت في كتابه حرف فهذا شيء طبيعي لا مشكله فيه مثل ما انتي عندما جئتي ان تصححيلي اسم الكتاب قولتي ( بلزبط وهيا ليست هكذا هيا بلظبط او بلضبط ) ولاكن لا مشكله كان من المفروض ولاكن انا اعلق لكي اوضح لكي اختاه ان اسم الكتاب الذي اقصده هوا الذي فهمتيه وايضا مثل ما قال اخي عزي ايماني ايضا كتاب فتح المجيد وشرح كتاب التوحيد
              3. ولاكن يا احبائي في الله اختنا زهراء مرا اخري اقول لكم هيا والله لم تخطاء هيا مجرد انها عبرت بطريقه غلط اختنا من خوفها من الله تخاف ان تتكلم في الذات الالوهيه ولاكن هيا تقول اننا لا نقدر ان نوصفه بصفات مثل البشر ارجو يا اختنا زهراء ان تردي رد مختصر وتبيني بطريقه مختصره ودون تعصب بالله عليكي عما تقوليه وضحي لهم انك تقولين اننا منقدرش نصف الله مثل ما نصف البشر ولاكن ايضا اعترفي انكي مقتنعه بكل الصفات كما تحدث عنها الله ورسوله بارك الله فيكي
              4. واتمنا من الله ان تكوني قد فهمتي ماذا اقصد في ردي الاول انا لا اقول انكي مبتعرفيش تعبري ولاكن قولت ان الطريقه التي تحدثتي بها اخواننا فهموها غلط مش اكثر بارك الله فيكي وفي جميع اخواني
              لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا

              تعليق


              • #37
                المشاركة الأصلية بواسطة زهراء مشاهدة المشاركة


                و بعدين بسأل سؤال و بجد عايزة الإجابة


                هل لو الإنسان أخذ آيات التشبيه دي بالمعني المجازي يكون كافر ؟ ! .

                و الله بسأل بجد و محتاجة الإجابة أنا أختي مش مقتنعة غير إن الآيات دي كجازية و بتقولي لو قلنا إنها علي الحقيقة يبئي فرقنا إيه عن النصاري ؟ ! .

                قلت لها هي علي الحقيقة بس مش زينا .

                تقولي : إزاااااااااااااااااااي ؟ ! .


                اعمل لها إيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟! .

                عشان كده بسأل الإيمان بالآيات دي علي المجاز يعد كفر ؟ ! .
                اختنا الكريمة زهراء

                ليس معني ان يسألك شخص سؤال يعرفه انه بيتنطط عليكي

                بل لعله يريد ان يستنطقك بكلام معين ينطلق منه الي اثبات فكرة او تقرير حقيقة

                فالرجاء احسان الظن بالاخوة ,

                اما بخصوص اختك فيمكنك ان تتكلمي معها بشكل مبسط في نقاط محددة:


                انت :هل يسمعنا الله ؟

                اختك: بالطبع نعم.

                انت : هل يرانا الله؟

                اختك : بالطبع نعم.

                انت : هل معني ذلك ان سمع الله كسمعك و بصره كبصرك؟

                اختك : بالطبع لا, فالله ليس كمثله شيء

                انت : فما بالك تثبتين سمع الله و بصره مع عدم مشابهة خلقه, في حين تقولين بالمجاز في صفات الوجه و اليدين مع عدم وجود ادلة للتفريق؟

                - اعتقد ان حوار سريع مثل هذا يثبت للذي يقول بالمجاز في صفات الاستواء و اليدين و الوجه و ما شابهها من صفات يثبت له انه يُفرّق بين متماثلين و لا يتبع قاعدة ثابتة في الحكم علي الامور
                [frame="2 90"]



                [/frame]

                تعليق


                • #38
                  و الله يا أختي أنا قلت كده زي ما بتقولي و اقتبست مشاركة نفسي و قلت كده برده .


                  مينفعش نقول ان ربنا له إيدين و عينين زي اللي في تفكيرنا ( بشر - ........................ )

                  لكن ربنا له ايدين و عينين و ساق لكن مش زي ماحد فاكر أو مش زي أي شكل يارب أكون فهمتكو اللي أنا عايزة أقوله .

                  و قلت قبل كده .

                  كل ما خطر ببالك فالله بخلاف ذلك .

                  و الله أنا زهئت من نفسي .

                  أقولكم

                  لو اللي أنا فاهماه غلط و خارج عن منهج أهل السنة و الجماعة خلاص ححول و أبقي مع أهل السنة و الجماعة .

                  بس بشرط إن برده ربنا مالوش زي .
                  غزة في القلب
                  اللهم مكن لنا في الأرض
                  اللهم إنا نبرأ إليك من كل من ساهم في هدر دم المسلمين
                  حسبنا الله و نعم الوكيل
                  اللهم اشف أختي و أبدلها جلدا خيرا من جلدها
                  فلاش متي تغضب
                  موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن و السنة

                  تعليق


                  • #39
                    بارك الله فيكي اعتقد انهم فهموا بظبط ماذا تقصدين
                    اختاه توضيح صغير جدا انا ولد اخوكي في الله
                    بس انا شايف انك عصبيه بجد شويه
                    كمان ايه موضوع سنه وجماعه هنغير الموضوع لموضوع تالت ولا ايه
                    نحن نقول اننا مسلمون مؤمنون عابدون لله وحده لا شريك له
                    ساجدون راكعون لله انتي ال بتوقعي نفسك في اشياء اخري اهو انتي مش فاهمه غلط ولا حاجه
                    بس لو مثال لو صفه من صفات الله نفناها فهذا ضلال ومن ينفي صفه لله وصف به نفسه او وصفه بها رسوله صلي الله عليه وسلم
                    فهذا ضلال والله ورسوله اعلم ولو اقدر ان اقول انه شرك لقولت ولاكن ليس لي ان اقول هكذا
                    عموما اختاه انتي بكلامك ظهرتي ماذا تقصدين بارك الله فيكي
                    لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا

                    تعليق


                    • #40
                      المشاركة الأصلية بواسطة ابو عمر المصرى مشاهدة المشاركة
                      اختنا الكريمة زهراء

                      ليس معني ان يسألك شخص سؤال يعرفه انه بيتنطط عليكي

                      بل لعله يريد ان يستنطقك بكلام معين ينطلق منه الي اثبات فكرة او تقرير حقيقة

                      فالرجاء احسان الظن بالاخوة ,

                      اما بخصوص اختك فيمكنك ان تتكلمي معها بشكل مبسط في نقاط محددة:


                      انت :هل يسمعنا الله ؟

                      اختك: بالطبع نعم.

                      انت : هل يرانا الله؟

                      اختك : بالطبع نعم.

                      انت : هل معني ذلك ان سمع الله كسمعك و بصره كبصرك؟

                      اختك : بالطبع لا, فالله ليس كمثله شيء

                      انت : فما بالك تثبتين سمع الله و بصره مع عدم مشابهة خلقه, في حين تقولين بالمجاز في صفات الوجه و اليدين مع عدم وجود ادلة للتفريق؟

                      - اعتقد ان حوار سريع مثل هذا يثبت للذي يقول بالمجاز في صفات الاستواء و اليدين و الوجه و ما شابهها من صفات يثبت له انه يُفرّق بين متماثلين و لا يتبع قاعدة ثابتة في الحكم علي الامور



                      يا أستاذ أبو عمر المصري من فضلك كن منصف .

                      لما شخص يسألك من فضلك هو الطريق للمكان الفلاني مزبوط و ألا و لو غلط قلي الصح و تجاوب عليه بسؤال هي محطة الرمل منييييييييييييييييييييييين يبقي ده إيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                      يعني انت اصلا بجاوب اللي عارفاه علي طبيعتي و قلت لو مش عارفة ياناس فهموني .

                      و قتها لو كابرت و أصريت و مقتنعتش وقتها لك الحق إنك تسألني و أجاوبك اللي أنا عارفاه و إنك تجاوبني برده علي أسألتي مش بالشكل ده !

                      و كأن في انسان واقف لك علي كل كلمة عشان بس يطلعك غلط .

                      ماشي أنا غلط غلط فهمني الصح و أنا مش زعلانة بالعكس حفهم إن شاء الله بنفس راضية .

                      علي فكرة

                      ملحوظة :

                      أنا بتقبل العلم بسهولة و بحب لو مش عارفة حاجة أحب أسأل و اتعلم مش بالشكل اللي واضح من الردود و إلا مكنتش موجودة معاكو للنهاردة .


                      بالنسبة لأختي

                      هي أصلا جاوبت دلوقتي و الحمد لله

                      بتقول ربنا سبحانه و تعالي ممكن يكون بيكلمنا من حيث فهمنا

                      يعني بيقول يدان و و و و و

                      يعني من منطلق يكلمنا باللي نعرفه .

                      زي مثلا ما في في اللغة صوت الرياح

                      النهر يجري

                      الحاجات اللي بتدل علي التشبيه لكنها مش تشبيه


                      كده .

                      و الله ياريتها تشترك هنا في المنتدي لكن للأسف هي مش عايزة .

                      فأنا حلقة الوصل بينها و بينكو إن شاء الله .
                      غزة في القلب
                      اللهم مكن لنا في الأرض
                      اللهم إنا نبرأ إليك من كل من ساهم في هدر دم المسلمين
                      حسبنا الله و نعم الوكيل
                      اللهم اشف أختي و أبدلها جلدا خيرا من جلدها
                      فلاش متي تغضب
                      موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن و السنة

                      تعليق


                      • #41
                        يا اختاه بالله عليكي لما تصلحي الخطأ بخطأ ظننت ان الموضوع انتها ولاكن حضرتك الفتحتيه تاني
                        اقول لكي باختصار اختك مخطأه لا نقدر ان نشبه كلام الله مثل الرياح او غيره
                        السؤال هو : هل الله يتكلم ؟ الجواب نعم الله يتكلم
                        كيف يتكلم لا اعلم بجد انا هبداء ازعل جدا
                        بس ادعي لاختك ربنا يهديها ويرشدها الي الخير والصواب
                        التعديل الأخير تم بواسطة عاشق طيبة; 23 يول, 2020, 08:59 م.
                        لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا

                        تعليق


                        • #42
                          المشاركة الأصلية بواسطة قلب ينزف دموع مشاهدة المشاركة
                          يا اختاه بالله عليكي لما تصلحي الخطأ بخطأ ظننت ان الموضوع انتها ولاكن حضرتك الفتحتيه تاني
                          اقول لكي باختصار اختك مخطأه لا نقدر ان نشبه كلام الله مثل الرياح او غيره
                          السرال هوا الله يتكلم ؟ الجواب نعم الله يتكلم
                          كيف يتكلم لا اعلم بجد انا هبداء ازعل جدا
                          بس ادعي لاختك ربنا يهديها ويرشدها الي الخير والصواب

                          يا استاذ انا بنقل رأي أختي مش رأيي .

                          لا حول و لا قوة إلا بالله .

                          هي مش بتشبه كلام ربنا زي الرياح و العياذ بالله .

                          يا أخي هي بتتكلم من حيث اللغة

                          في اللغة

                          صوت الرياح

                          جريان النهر

                          أيضا أليس من الممكن أن تكون الآيات حتي نفهمها أتي بها ربنا عز وجل هكذا .

                          أليس من الممكن أن يكون التعبير في القرآن علي شاكلة اللغة .

                          و الله يارب تنهدي علي إيديكم يارب .

                          اللهم آمين .
                          غزة في القلب
                          اللهم مكن لنا في الأرض
                          اللهم إنا نبرأ إليك من كل من ساهم في هدر دم المسلمين
                          حسبنا الله و نعم الوكيل
                          اللهم اشف أختي و أبدلها جلدا خيرا من جلدها
                          فلاش متي تغضب
                          موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن و السنة

                          تعليق


                          • #43
                            اختاه بارك الله فيكي وليه اختك تصعب الموضوع علي نفسها هكذا وليه ندخل نفسنا في شبهات
                            فمن وقع في الشبوهات وقع في الحرا يا اختي قولي لاختك لا ليس من الممكن كما تقول
                            ال ممكن هوا انه يتكلم ولا نعلم كيف منقولش كان ممكن كذا علشان كذا وكذا اتقال كذا فكذا لو كان كذا كانت الناس فهمت كذا
                            واخواني يفهمو في القول وان الله يعلم ما كان وما يكون وما هوا سيكون وما هوا كائن وما كان ليكون غير هذا فان الله مرا اخرا اختاه ليس كمثله شيء
                            قولي لاختك لا تضعي الله في موضع مشابه بأي شيؤ وتقول مثل ما قالت
                            واعتقد اني افهمك كويس واعلم ان ما فيكي خير ان شاء الله
                            واتمنا من الله ان لا يدايقك ردودي الكثيره لكي فانا مهتم بلموضوع لاني اخف علي اختك من الفتنه
                            واذا كان يضايقك ردي فقولي لي لكي لا ارد مرا اخري بارك الله فيكي
                            لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا

                            تعليق


                            • #44
                              المشاركة الأصلية بواسطة زهراء مشاهدة المشاركة
                              يعني ربنا له أيدين لكن مش زي تفكيرناااااااا
                              لو كان زي تفكيرنا ( بشر مثلا - حيوان ............... الخ ) و العياذ بالله يبئي احنا كده بنشبة و ده حرام . .

                              أحْسَنتِ يا زهْراء ... أحْسَنَ اللهُ إليْكِ ... ممتازة ...
                              شوفي ربنا بيقول إيه ...
                              "ليْسَ كمِثْلِهِ شيء , وهو السميع البصير" .


                              يعني في الحال بدأ الله الآية ... بإياك تفكري إنه زي اي شيء ييجي في بالك .. ومع ذلِك هو السميع البصير


                              يعني نفى الله وأثبت ..
                              نفى اللهُ في أول الآية : أن يكون أحد مِثله او أن نُشبهه بأي شيء أو أن نترُك العنان لأنفُسِنا والعياذ بالله في أن نُجسِّدَهُ فقال " ليس كمِثْلِهِ شيء" ..
                              وأثْبَتَ اللهُ في آخِر الآيةِ : أنه يسمع ويُبْصِر ....وذلِكَ بعد أن نفى اللهُ أوّلاً أن قد يُماثِلهُ أي شيء , فقال تعالى " وهو السميع البصير " .!!


                              إذاً
                              فإن قال الله : ليْس كمِثْلِهِ شيء .. قلنا آمنا وصدقنا.
                              وإن قال الله : وهو السميع البصير .. قُلنا آمنا وصدقنا


                              فأثبتنا ما أثبتهُ لِنفْسِهِ , فأثبتنا صِفَةَ السمعِ والبصر "وهو السميع البصير"
                              ونفيْنا عنهُ ما نفاهُ عن نفْسِهِ , أي ونفيْنا أن تُماثِلَ وتُشابِه سمع وبصر أي مخلوق."ليْس كمِثْلِهِ شيء"
                              _________________



                              المشاركة الأصلية بواسطة زهراء مشاهدة المشاركة
                              هل لو آمَنَت إن الأمر في الآيات مجازي هل تكون كافرة خصوصا إن الآيات دي من المتشابهات ؟ !.
                              أولاً: لا نقول كافِرة .... بل هي مُسْلِمة وهذا خلل عقدي لا يحْتاجُ التهاوُنَ فيهِ فقط , بل حِوارُها بالنّصِّ وقولِ الله ورسولِهِ أوّلاً ... بالنّصٍّ والبُرهان , وليْس بمجرد أن عقليتها ارتأت ذلِك فآمنت بِذلِك ...لأننا نؤمِن بالنص , وليْس بما يفهمه كل واحِد ويرتاح له ... ليْسَت العملية راحة ... بل نص ... وليْس لنا الخِيَرة إن قضى الله ورسوله أمراً ...


                              ثانيا: ثمّ خلي بالِك من نُقْطَة هامّة ... أنها لم تقع في المجاز فقط ... بل في التجْسيد أيْضاً ... فالإيمان بأن الأمر مجازي ... هو منها تشبيه (تجْسيد) ثمّ صار تعطيل ...


                              وخليكي معايا واحدة واحْدة ... عشان تِفْهمي ما حدَثَ معها :

                              ما مصْلحة إنسان ان يقول عن قوْلِهِ تعالى " يدُ الله فوق أيديهم" انها مجاز , ويُصمِّم على ذلِك ؟!!...
                              هو في الحقيقة لم يسْتطِع ان يفْهَم ظاهِر هذه الآية إلا على التجْسيم والتشبيه، فأول ما قرأ "يد الله"، قال يااااااااااادي المُصيبة، لله يد زي أيدينا ؟!!..لا بالتأكيد لا يُمكن يكون هذا قصْدُ الله، يبقى إذاً ..هي مجاز ..!!!


                              فوقعَ ابْتِداءاً في التجسم والتشْبيهِ في فهْمِهِ للآية....!
                              ولأنهُ يُدْرِك بالفِعْلِ أنهُ لا يجوز التجْسيم ..
                              فحاول أن يُريحَ ضميرَهُ للهرب من هذا التشبيهِ والتجسيم


                              فكانت النتيجةِ أن وقعَ أخيراً في النفيِ و التعطيل ...!!!!





                              إذاً فقد وقع أولاً في التشبيه , فكانت النتيجة الهروب من التشبيه إلى النفي والتعطيل ...

                              لكِن لو أنهُ مِنَ البدء , حينَ قرأ قولهُ تعالى "يدُ الله فوق أيديهم" ... و كان من البدء وهو يقرأها تذكّر أنه "ليس كمِثْلِهِ شيء" , لقال ما قالهُ السلف , نُثبِتُ لله ما أثْبتهُ لنفْسِه , ولا نسأل او نتخيّل الكيْف , لأن الله ليْسَ كمِثْلِهِ شيء ...
                              معايا إلى حد كِدَه؟!!


                              يعني الآن ... نشْرحها بطريقة أخرى :

                              المُشبِّه مُجرّد ما يقرأ الآية، يُسارِع تفْكيرُه في فهْمِها بالتخيُّل، يد ... فيأتي في الحال في خياله يد البشر .... وينسى ان الله ليْسَ كمِثْلِهِ شيء .... فيقول يد , وأصابِع ؟!!.. و ..و ... و ... وهناك من يفيق مِنْهُم إلى ما أوصَلهُ لهُ فكْرُهُ العليل، ويُدْرِك أنه أخطأ، ولكِنهُ يفيق فيتحول مِن مصيبة إلى طامة ... وهي النفي بالمرة ...!! أي التعطيل ..!ّ!!..أي بعد ما وقع في مُصيبة التشبيه والتمثيل بصفات البشر، واقتنع انه اخطأ حاول الحل فهرب من ذلِك إلى طامة النفي بالمرة (التعطيل).

                              فالمُعطِّل وجد نفسَهُ لا يستطيع منع أي تجسيم في مخيِّلَتِه إلا اللهم بالهروب إلى المجاز ، وهي كده مجاز وبس، ويرفُض التفاوُض، ويحْجِر على الله ما أثْبَتَهُ لِنفْسِه .. فهو الباشا يؤكِّد ويُجْزِم أنها مجاز ، ولا يُريد حتى أن يُثبِت أنها صِفة لله، كما تليق بجلالِهِ ولا علاقة لها بيد البشر من قريب أو بعيد ... فيحْجِر على الله، وهي كِده .. يبقى الله أكيد يقصِد أنها مجاز ... وخلاص !!!


                              ولِذا دائِما المُعطِّل .... او المُجسِّم ما عِنْدَهُم وسطِية ....

                              فتقول لِلْمُعطِّل ... أنتَ حينَ تقول بالمجاز , فقد عطّلتَ ... فيرُد علينا بِنْفي ذلِك .. ويؤكِّد أنه لم يُعطِّل ... بل يؤوِّل , ويتحايَل على الله ويُسمي التعطيل تأويل , ويقول لو لم أؤوِّلها فمعناها أنك تُريدني أن أقع في التجسُّد ..!! , وكأن لا يوجد عِنْدَ المُعطِّلَةِ إلا خيارين إثنين .. إما التأويل عِنْده أو التجْسيد ..!!

                              ونقول لِلْمُجسِّم ... أنتَ حينَ تقول بأن الله يغْضب كما نغْضب , ويسْمع كما نسْمع .... أو أنه في كل مكان , فقد جسّمتهُ وحددتهُ بالمكان، والله كان قبل أن يكونَ مكان , والله ليْس كمِثْلِهِ شيء لتُقارِنه في صفاتهِ بصفة الإنْسان ... فيرُد بِنْفي ذلِك .. ويؤكِّد أنه لم يُشبِّه، وإنما أثبَتَ صِفَة... فيتحايَل على الله ويُسمي التشْبيه إثباتُ صِفات .. ويقولُ لو لم أثبِِت الصِّفَة لوقعتُ في التعطيل...!! وكأن لا يوجد إلا خيارين إثنين عِنْده .. إما التشْبيه أو الوقوعُ في التعْطيل ..!!


                              أما الإسْلام هو دينُ الوسطِيّة ... فنقول لهم ..لا ...بل هناكَ خِيارٌ ثالِث ... وهو أن ننفي ما نفاهُ عن نفسِهِ، وإثْباتُ ما أثْبَتَ اللهُ لِنفْسِهِ بِما يليقُ بجلالِ وجْهِهِ وعظيمِ سُلطانِهِ ... دونَ التشْبيهِ والبحْثِ عن الكيْفِ ...


                              ونقولُ ما قالهُ سلفُ الأمة وأهل السّنّةِ : أنهم يصفون الله بما وصف به نفسه وبما وصفه به رسوله من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل ..
                              إثبات بلا تمثيل
                              قال تعالى "ليس كمثله شيء " فهذا رد على الممثلة


                              وتنزيه بلا تعطيل
                              قال تعالى "وهو السميع البصير " فهذا رد على المعطلة


                              عقيدتُنا إثبات الصفات ونفى مماثلة المخلوقات




                              إذاً فقولُنا في الصفات مبنى على أصلين :
                              1- أحدهما أن الله سبحانه وتعالى منزه عن صفات النقص مطلقا كالسِّنَة والنوم والعجز والجهل وغير ذلك .!
                              2- والثاني أنه متصف بصفات الكمال التي لا نقص فيها على وجه الإختصاص بما له من الصفات فلا يماثله شيء من المخلوقات في شيء من الصفات


                              المشاركة الأصلية بواسطة زهراء مشاهدة المشاركة
                              علي فكرة أنا أختي لسة صغيرة 16 سنة و أغلب أصحابها نصاري و أنا خايفة عليها بس مش أكتر هي متعرفش حاجات كتير عن العلوم الشرعية .... بس أنا بسأل هو لو الإنسان أخد الآيات دي علي معناها المجازي يكون كافر ؟ ! .
                              وبالتأكيد نؤكِّد مرة أخى ان من وقع في ذلِك لم يقَع في كُفْر، فالعامِيُ لا يُكفّر لأنه لم يعْلم، والشيْخُ الذي وصلَ بِهِ اجتِهادُه لِذلِك وأخطأ فلا يُكفّر ... أما من وصلَهُ الحقّ واعترَفَ بِهِ وكابر، فهذا الذي عليْهِ الخِلاف ..!!!

                              المشاركة الأصلية بواسطة زهراء مشاهدة المشاركة
                              مينفعش نقول ان ربنا له إيدين و عينين زي اللي في تفكيرنا ( بشر - حيوان - ........................ ) لكن ربنا له ايدين و عينين و ساق لكن مش زي ماحد فاكر أو مش زي أي شكل يارب أكون فهمتكو اللي أنا عايزة أقوله .

                              و قلت قبل كده .

                              كل ما خطر ببالك فالله بخلاف ذلك .

                              و الله أنا زهئت من نفسي .

                              أقولكم

                              لو اللي أنا فاهماه غلط و خارج عن منهج أهل السنة و الجماعة خلاص ححول و أبقي مع أهل السنة و الجماعة .

                              بس بشرط إن برده ربنا مالوش زي .
                              يا أختنا الله يبارك فيكِ ... مافيش حاجة اسْمها ححوِّل للسنة والجماعة ,وغير ذلِك ... أنتِ من اهلِ السنة والجماعة , سواء أخطأتِ في فهْمِك أو عرفتِ ... بل ما شاء اله فهْمِكَ هو الفِطْرة السليمة أكثر مِن رائِع ...


                              فانتِ تقولين بالعامِيّة :
                              مينفعش نقول ان ربنا له إيدين و عينين زي اللي في تفكيرنا ( بشر - حيوان - ........................ ) .. لكن ربنا له ايدين و عينين و ساق لكن مش زي ماحد فاكر أو مش زي أي شكل ...


                              وهذا ما نقولُه بعقيدتِنا :
                              نُثْبِتُ ما أثبتهُ اللهُ لنفْسِهِ من صِفاتٍ , كصفةِ اليدِ والإسْتِواء (أي نُثبِتُ ما أثبتَ بلا تعْطيلٍ ) , وننفي أن يُماثِلَ بِها خلْقَهُ ..(مِن غيْرِ تمثيلٍ , ولا تشْبيِهٍ) ..

                              فنثثبِت ما أثبتهُ اللهُ لنفْسِهِ ...أو ... أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من جميع الأسماء والصفات ومعانيها وأحكامها الواردة في الكتاب والسنة
                              على الوجه اللائق بعظمته وجلاله من غير نفي لشيء منها ولا تعطيل ولا تحريف ولا تمثيل

                              فنقول في الإسْتِواء مثلاً .... أن الله استوى على عرْشِهِ كما اخبر عن نفْسِهِ " الرحمن على العرْشِ استوى" .. استِواءاً يليقُ بجلالهِ وعظيمِ سُلْطانِهِ ... ليْسَ كما يخْطُر ببال بشر .. إذاً فكيْفِيّةُ هذا الإستِواء غيْرُ معقولةٍ (أي لا تُدْرِكُها العقول) , والسؤالُ عنهُ بِدْعَة ... !!!
                              التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 23 يول, 2020, 02:48 ص.
                              "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                              رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                              *******************
                              موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                              ********************
                              "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                              وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                              والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                              (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                              تعليق


                              • #45
                                أخيراً أساتِذتنا الكِرام ...

                                إيّاكُم ومخاطبة الإخوة والاخوات هنا في المنتدى في العقيدة على أنهم أكيد عارفينها واستِحالة أن يكون في عقيدتهم خلل ..... او التعامُل مع أي خلل إنه مُصيبة .. نقول نعم أنها مُصيبة , لكِن يجِب التعامُل مع ذلِك , بانك علِمت وهم لازالوا يحْتاجون العِلْم ...


                                فوالله يغلُب عليّ الظنُّ , أنا لو سألنا المنتدى كُلُّه هل الله في كُل مكان ...
                                لأجاب ثلاثة أرباعِ المنتدى بنعم ..!!!


                                فرجاءاً حينَ يسألكم , أي أخ او أخت في العقيدة , في شيء يجْهله و يُخْطىء فيه ... فوضِّحوها في الحال وبأسلوب سهل يا حُرّاس العقيدة ... وإيّاكُم والدخول في خِلافات و مهاترات ... وجزى اللهُ أساتِذتنا خيْراً .. وجزى الله كلّ من سأل وبحَث ... وكل من لايزال يسأل ويبْحَث !!!
                                التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 23 يول, 2020, 02:48 ص.
                                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                                *******************
                                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                                ********************
                                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 أسابيع
                                رد 1
                                34 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                                ردود 0
                                34 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                                ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                                ردود 0
                                19 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                                ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                                ردود 0
                                35 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة mohamed faid
                                بواسطة mohamed faid
                                 
                                ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                                رد 1
                                27 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة عاشق طيبة
                                بواسطة عاشق طيبة
                                 
                                يعمل...
                                X