لفظ الجلالة "الله" بين العربية والآرامية والعبرية

تقليص

عن الكاتب

تقليص

أبو إسحاق النَّظَّام مسلم اكتشف المزيد حول أبو إسحاق النَّظَّام
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لفظ الجلالة "الله" بين العربية والآرامية والعبرية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لفظ الجلالة "الله" بين العربية والآرامية والعبرية

    لفظ الجلالة في اللسان العربي
    يتكون لفظ الجلالة في اللسان العربي من الحروف التالية: (ا / ل / ل / هـ) فإذا حذفنا الحروف المكررة أصبح لدينا ثلاثة حروف فقط هي: (ا / ل / هـ) أي الألف واللام والهاء، وهي نفس حروف لفظ "اِلَه". الشيئ المدهش هو أن لفظ الجلالة يتكون في اللسان الآرامي واللسان العبراني من نفس الحروف، فقط تشكيل الحروف هو الذي يحدد اختلاف طريقة النطق وذلك على النحو التالي.


    لفظ الجلال في اللسان الآرامي القديم
    يتكون لفظ الجلالة في اللسان الآرامي القديم من حرف الألف א وحرف اللام ל وحرف الهاء ה ويكتب - من اليمين إلى اليسار - بدون علامات التشكيل هكذا: אלה أما مع علامات التشكيل فيأخذ الصورة التالية: אֱלָה حيث ينطق بها هكذا: إِلَه / إلاه أي مثل النطق العربي لكلمة ( إِلَه ) تماماً.


    لفظ الجلالة في اللسان العبراني القديم
    يتكون لفظ الجلالة في اللسان العبراني القديم كذلك من حرف الألف א وحرف اللام ל وحرف الهاء ה ويكتب - من اليمين إلى اليسار - بدون علامات التشكيل هكذا أيضاً: אלה أما مع علامات التشكيل فيأخذ الصورة التالية: אֱלֺה حيث ينطق بها هكذا: إِلُه / إلوه أي بتحول الفتحة على حرف اللام إلى ضمة بسبب ما يعرف في علم اللسانيات السامية بالإزاحة الصوتية الكنعانية kanaanaeische Lautverschiebung أي تحول حركة الفتح الأصلي إلى ضم. أي أن اللسان العربي وكذلك الآرامي - في هذه الحالة - هما اللسانان الساميان الوحيدان المحتفظان بالحركة الأصلية للغة السامية الأم، بينما حدث في اللسان العبراني القديم تحول بفعل حركة الإزاحة الصوتية للهجة كنعان والتي تمثل الأساس للسان العبراني القديم.

    رسم لفظ الجلالة العربي بالخط العبراني المربع
    منذ آلاف السنين وحتى القرن العاشر الميلادي تقريباً ظل الخط العبراني للتوراه يكتب بدون التشكيل إلى أن استحدث ال Masoriten وتحديدا مدرسة الحبر اليهودي بن عاشر في طبرية طريقة لتشكيل التوراة على غرار الطريقة التي استحدثها المسلمون لتشكيل القرآن. إذا رجعنا إلى النص العبراني القديم قبل التشكيل وجدنا لفظ الجلال يكتب - كما ذكرت آنفاً - هكذا: אלה، فإذا وضعنا التشكيل العبراني الموافق لطريقة التلفظ العربي للفظ الجلال لصار هكذا: אֲלָּה ولنطق به تماماً كما ينطق به بالعربية: الله. أي أن الذي حدد طريقة التلفظ باسم الجلال ليس هو اختلاف الحروف، أبداً فالحروف متطابقة تماماً، ولكن الاختلاف ينبع من طريقة التشكيل لتلك الحروف المتطابقة، وهذا يعني أنه ليس من المستبعد أبداً أن يكون التلفظ باسم الجلال في التوراه في الواقع بنفس طريقة التلفظ العربي تماماً.

    إِلوهيم
    لفظ إِلوهيم يكتب بالعبرانية المازوريتية هكذا: אֱלֺהִים حيث يتكون من جزئين أولهما: אֱלֺה السابق الإشارة إليه وثانيهما: ים وهو مقطع يميز الجمع، فيكون المعنى الحرفي هو (الآلهة)، لكن المعنى المقصود هو (الإله) لكن بطريقة جمع الجلال أو جمع التعظيم والذي يعرف في اللسان اللاتيني باسم Pluralis majestatis، وأقرب مشتق عربي للفظ إلوهيم العبري هو ربما (اللهم). المهم هنا هو التأكيد على أن لفظ אֱלֺהִים هو نفسه لفظ אֱלֺה لكن بصيغة جمع الإجلال / الإجلال والتعظيم.

    إيل / إليم
    لنلاحظ كلمات مثل "اسرا - ئيل" و "جبرا - ئيل"، و"ميكا - ئيل" وغيرها، وتحديداً المقطع الثاني "إيل" في كل منها بحروفه الثلاثة الهمزة والياء واللام. هذا اللفظ عبارة عن كلمة عبرية وليست آرامية، وهي مشتقة من لفظ "إلاه" حيث تشترك معها في جميع الأحرف الساكنة إلا أنها تخلو من حرف الهاء، وتجمع على "إليم". يستخدم العبرانيون لفظ إيل אֵל بمعنى אֱלֹהּ، ويترجمها البعض إلى "رب" وهذا خطأ، لأنها مشتقة من "إلاه" فتترادف معها.

    التعديل الأخير تم بواسطة عاشق طيبة; 26 سبت, 2012, 03:53 م. سبب آخر: تبديل كلمة
    كَتَبَه:

    أبو إسحاق النَّظَّام

    _________


    (لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ) (محمد : 19)


    (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ) (الفتح : 29)

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله

    الأخ الكريم بارك الله فيك وزادك من العلم. من أين جاءت كلمة يهوه اذن وما علاقتها باسم الاله؟ وما قصة الاحرف الاربع yhwh?

    جزاكم الله خيرا

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ummabdu مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله

      الأخ الكريم بارك الله فيك وزادك من العلم. من أين جاءت كلمة يهوه اذن وما علاقتها باسم الاله؟ وما قصة الاحرف الاربع yhwh?

      جزاكم الله خيرا


      على حد علمى " يهوه " هو الإسم الفعلى لإله القمر

      وهذا هو رابط للصفحة التى تتحدث عن حقيقة هذا الإسم :

      إضغط هنا

      لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ
      وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا
      وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ

      تعليق


      • #4
        الأخت الكريمة / أم عبده

        شكراً على المرور الكريم وسؤالك الهام


        المشاركة الأصلية بواسطة ummabdu مشاهدة المشاركة
        ... من أين جاءت كلمة يهوه اذن وما علاقتها باسم الاله؟ وما قصة الاحرف الاربع yhwh?...



        لفظ " يهوِه " יהוה (وبالتنقيط יַהְוֶה) واختصاره " يَهّ " יַהּ هو إسم الإله عند اليهود، فاليهود يزعمون أن كلمة "إلوهيم" ليست هي إسم العلم الدال على الله، بل يزعمون أن إسمه العَلَمي هو "يهوِه" وفق التشكيل الذي اقترحه عالم الدراسات العبرانية الألماني البروفيسور فيلهلم جيزينيوس Gesenius في القرن التاسع عشر، حيث كانت الكلمة قبله تلفظ هكذا "يهوَه" وهو النطق الذي مازال يتمسك به شهود يهوه فقط دون غيرهم من النصارى واليهود. جدير بالذكر أنه محرَّم على اليهود التلفظ بإسم الإله لذلك فإنهم يكتبون لفظ "يهوه" بالحرف العبري إلا أنهم ينطقونه "أدوناي" אֲדֹנָי أي "الرب" ولذلك أدخلو التشكيل الخاص ب "أدوناي" على رسم لفظ "يهوه" بوجود حرف مد طويل بعد الواو مما أوقع جماعة شهود يهوه في الوهم على حد زعم علماء العبرانيات. جدير بالذكر أن لفظ "يهوِه" يطلق عليه في الأدب العبراني Tetragramm أي الكلمة رباعية الأحرف، وهو يذكرنا بما عليه دأب بعض صوفية المسلمين من نداء المولى سبحانه وتعالى ب "يا هو" والذي يتكون من حرف النداء "يا" والمنادى معبراً عنه بضمير "هو"، وربما يكون للكلمتين أصل ببعضهما البعض. أما في الإسلام فإن إسم العلم الدال على البارئ سبحانه هو "الله".

        ملحوظة للأخ Yuko.Uno: الرابط الذي أحلتنا عليه لا يعمل (عندي على الأقل) للأسف.

        تحياتي

        والسلام
        كَتَبَه:

        أبو إسحاق النَّظَّام

        _________


        (لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ) (محمد : 19)


        (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ) (الفتح : 29)

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خيرا اخى
          وزادك علم
          وبارك الله فيك

          تعليق


          • #6
            السَلام عَليكُم
            بارك الله فيكَ
            المَوضوع التَالي للأستاذ عَلاء أبوبَكْر ذي صِلَة:
            تحريف اسم الله فى الكتاب المنسوب له
            و إلَيكَ بَعْض المُقطَتَفات مِنْهُ:

            تقول دائرة المعارف الكتابية مادة (الله):
            • “ثالثا - أسماء الله : كانت كل أسماء الله أصلا تدل على صفاته ، ولكن اشتقاقات الكثير منها – ومن ثم معانيها الأصلية – قد فقدت، فكان لابد من البحث عن معان جديدة لها: 1- الاسماء العامة: من أقدم أسماء الله المعروفة للجنس البشري واكثرها انتشارا اسم "إيل" مع مشتقاته "إيليم" "إلوهيم" ، "إلوي" ، وهو مصطلح عام مثل "ثيوس وديوس" في اليونانية ويطلق على كل من يشغل مرتبة الألوهية ، بل قد يدل على مركز من التوقير والسلطة بين الناس، وقد كان موسى إلها "إلوهيم" لفرعون " (خر 7: 1) ، ولهارون (خر 4: 16 – قارن قض 5: 8، 1 صم 2: 25، خر 21: 5 و 6 ، 22: 7 وما بعده ، مز 58: 11 ، 82: 1)”.

            فلك أن تتخيل أن يشترك عبد من عباد الله أو صنم من خلقه معه فى الاسم! ومن الممكن أيضاً أن يُشير هذا الاسم إلى عدة آلهة حيث إنه فى صيغة الجمع. كما أنه من الممكن أن يُشير إلى إله مذكر أو مؤنث. فما الفارق إذاً بين المخلوق والخالق؟
            أول مرة ظهر فيها اسم "يهوه" في كتابهم فى الصفحة رقم تسعين ، أى بعد انتهاء سفر التكوين ، وبالضبط فى (خروج 3: 15). وهذا يعني أن الرب أنزل تسعاً وثمانين صفحة ، وما جاء فيها اسمه. فهل تعمَّدَ الرب ذلك ليضل الناس ويعبد كل إنسان الإله الذى يرغب فى عبادته تحت أى مسمَّى؟
            لقد ذكرت كلمة شيطان 70 مرة ، وذكر ابليس 31 مرة ، وبعلزبول 7 مرات ، كلهم فى العهد الجديد فقط. هذا غير باقى الأسماء التى اشتهر بها الشيطان. فهل الشيطان أهم من الرب لهذه الدرجة؟ وإذا كان من الأهمية بمكان أن يحذرنا الرب من الشيطان وينهانا عن اتباعه ، فما هو اسم الإله الذى يجب أن نتبعه بديلاً عن الشيطان؟

            وما الحكمة أن يحتفظ الرب باسم الشيطان فى كتاب يُنسب إليه ويحذف اسمه من عقول بنى إسرائيل وعيونهم؟ هل يعنى هذا أن الرب أسلمهم للهوان وللشيطان؟ أم هذه هى الفرائض غير الصالحة التى تكلم عنها الرب من قبل؟ (25وَأَعْطَيْتُهُمْ أَيْضاً فَرَائِضَ غَيْرَ صَالِحَةٍ وَأَحْكَـاماً لاَ يَحْيُونَ بِهَا) حزقيال 20 : 25

            كيف؟ فهل الرب إله المحبة يعطى فرائضاً غير صالحة ويضلل عبيده؟ وهل تعلم أن معنى اسم "يهوه" سر مجهول حتى اليوم؟، هل تعلم أن يهوه هو إله الجبل الذى في رأسه نار؟

            إن أول ظهور لاسم "يهوه" كان حين استوطن اليهود فلسطين، أى بعد موت موسى ودفنه فى برية سيناء. ويكتبه اليهود بالأحرف: (ي هـ و هـ) (J. H. V. H) دون أحرف العلة أو التشكيل لخلو العبرية منها آنذاك. وحينما ابتكرت علامات ضبط الحروف العبرية في القرن السابع للميلاد، ركبوا الكلمة" يهوه" أحرف العلة (JeHovaH) وينطق Jahweh. بعد أن كان محرماً عليهم النطق به فكانوا يستخدمون بدلاً من "يهوه" "أدوناي" أي الرب.
            التعديل الأخير تم بواسطة wael_ag; 26 سبت, 2012, 04:03 م. سبب آخر: تعديل الرابط
            مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              شكراً لحضراتكم على المرور والإضافات القيمة

              والسلام
              كَتَبَه:

              أبو إسحاق النَّظَّام

              _________


              (لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ) (محمد : 19)


              (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ) (الفتح : 29)

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

                شكرا على الموضوع الرائع و المفيد

                لكن الي اعرفو عن يهوه هو انه عباره عن(الذي-هو)

                و مره ثانيه شكرا

                تعليق


                • #9
                  الرابط لا يعمل

                  تعليق


                  • #10
                    إن كنت تقصدُ هذا الرابط

                    المشاركة الأصلية بواسطة صفي الدين مشاهدة المشاركة
                    المَوضوع التَالي للأستاذ عَلاء أبوبَكْر ذي صِلَة:
                    https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=8210
                    فيُمكنك الدخول عليه مِن هُنا

                    تحريف اسم الله فى الكتاب المنسوب له
                    وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                    رحِمَ
                    اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                    تعليق


                    • #11
                      اخي اللفظ الارامي كما قرات من احد المنتديات الانجليزيه لكلمة الله هي نفس العربي الله

                      تعليق


                      • #12
                        رد: لفظ الجلالة "الله" بين العربية والآرامية والعبرية

                        السَلام عَليكُم

                        رابِط أحّسَبُهُ مُفيداً في هَذا المَوضُوع :


                        http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=75710
                        مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

                        تعليق

                        مواضيع ذات صلة

                        تقليص

                        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                        ابتدأ بواسطة المهندس زهدي جمال الدين, 2 يون, 2021, 10:09 ص
                        ردود 90
                        788 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة المهندس زهدي جمال الدين  
                        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 ينا, 2021, 01:14 ص
                        ردود 0
                        139 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                        بواسطة *اسلامي عزي*
                         
                        ابتدأ بواسطة د. نيو, 20 ديس, 2019, 10:20 ص
                        ردود 5
                        225 مشاهدات
                        1 معجب
                        آخر مشاركة د. نيو
                        بواسطة د. نيو
                         
                        ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 2 أكت, 2019, 08:14 ص
                        ردود 7
                        1,525 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                        ابتدأ بواسطة أبو أيوب الغرباوي, 25 سبت, 2019, 07:44 م
                        ردود 0
                        159 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة أبو أيوب الغرباوي  
                        يعمل...
                        X