هل المسيح اسمه عيسى أم يسوع ؟ ....التحريف حتى في اسم النبي الكريم !

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ضياء الاسلام مسلم اكتشف المزيد حول ضياء الاسلام
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    المشاركة الأصلية بواسطة ضياء الاسلام مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ..
    الأخ عبد مسلم أحبك الله ... إن شاء الله آتيك بتوثيق
    الأخ قبطان مسلم .. استشهادك بكلام علماء اللغة والتفسير ليس دليلاً أن اسم المسيح يسوع أو يشوع فتفسيرهم يستند على صحة ما جاء به النصارى واليهود من أن اسم المسيح هو يشوع واسم موسى عليه السلام هو موشي والحق أن اسم المسيح هو عيسى واسم موسى هو موسى كما ننطقه بالعربية !!!
    الأخ بامبي ... تفسيرك للإسم بأن الله قاله عيسى وليس يسوع هو حتى لا تفهمه العرب بمعنى سيئ .. هذا التأويل مقبول إن كان اسم المسيح فعلا هو يشوع ولكن الواقع غير ذلك
    أخي المهندس زهدي ... أبحاث كمال الصليبي خاصة ما عرضته حضرتك من كتابه كلها تعتمد اعتماد شبه كامل على اعتبار صحة ما ذكر في الكتاب المقدس فهو يستشهد بالنصوص وكأنها تتكلم عن حقائق
    ومعلوم أن معبود النصارى هو عيسى عليه السلام وليس شخصاً آخر . كون أن صفاته تغيرت في العهد الجديد وكذلك بعض ملامح حياته لكن يظهر البعض الاخر الصحيح موافقا لما جاء في القرءان في كثير من كتب الأبوكريفا وحتى في العهد الجديد نفسه. فشخصية المسيح الموجوده في العهد الجديد ما هي إلا نتاج تحريف على تحريف .. بالمثل كشخصيات كل الأنبياء في العهد القديم ! فلماذا نستثني يسوع ونقول أنه بخلاف عيسى عليه السلام وأنه شخص آخر ؟ بل هو المسيح ولكن تغير جل ما ورد عنه مثله مثل غيره من الأنبياء !
    وبخصوص زواج المسيح عليه السلام .. فلم يرد أي دليل شرعي يمنع من أن يكون المسيح عليه السلام قد تزوج ! بل لو رجحنا الأدلة الشرعية سنجد أن المسيح قد تزوج ! النبي الوحيد الذي ورد في حقه انه لم يتزوج هو يحيى عليه السلام في سورة آل عمران : ( وحصوراً)

    ..
    سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
    صدقت في كلامك يا أخي ..فأنا لا أؤمن بما هو موجود في كلام الدكتور كمال ..ولكني ذكرت كلامه لهدف يفهمه جيداً كل من يتابع مقالاتي .وحتى لا نشتت الحديث ونخرج به عن الموضوع..أكتفي بهذا القدر.
    زهدي

    وبالمناسبة حيا الله القبطان المسلم..وشكر الله للعبد المسلم صاحب الموضوع الرئيس..


    بارك الله فيك أخي الكريم.
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 09:00 ص.

    تعليق


    • #47
      المشاركة الأصلية بواسطة ضياء الاسلام مشاهدة المشاركة
      والحق أن اسم المسيح هو عيسى واسم موسى هو موسى كما ننطقه بالعربية !!!
      أخي ضياء الإسلام

      أرجو أن تفرق بين قضيتين:
      (1) هل أسماء الأنبياء الواردة في القرآن عربية أم أعجمية
      (2) هل في إرجاع الأسماء إلى أصولها الأعجمية حرمة شرعية أم لا

      أما الأولى: فعجمة الأنبياء غير العرب لا خلاف عليها، والأسماء ملحقة بأصول لغاتها.

      وأما الثاني: فقد أوضحتُ في مداخلتي آنفاً أن أهل التفسير واللغة أرجعوا الأعلام الأعجمية إلى أصولها غير العربية، وخلاف غيرهم لهم لا يترتب عليه حد شرعي أخي الكريم، بل هو اختلاف في الآراء.

      وأنا أضع أمامك ما يزيل هذا اللبس إن شاء الله..

      ** حيث يقول القرطبي في مقدمة تفسيره: "لا خلاف بين الأئمة أنه: ليس في القرآن كلام مركب على أساليب غير العرب، وأن فيه أسماء أعلام لمن لسانه غير لسان العرب، كإسرائيل وجبريل وعمران ونوح ولوط. واختلفوا: هل وقع فيه ألفاظ غير أعلام مفردة من غير كلام العرب؟ فذهب القاضي ..." اهـ (الجامع لأحكام القرآن 1/ 68)

      فالاختلاف إنما وقع في الألفاظ العادية لا أسماء الأعلام.

      ** ويقول السيوطي: "واستدلوا باتفاق النحاة على أن منع صرف نحو (إبراهيم) للعلمية والعجمية. وردّ هذا الاستدلال بأن الأعلام ليست محلّ خلاف، فالكلام في غيرها موجه بأنه ... " اهـ (الإتقان 1/ 178)


      فقولك أخي الكريم: "والحق أن اسم المسيح هو عيسى واسم موسى هو موسى كما ننطقه بالعربية" من أين أتيت به؟
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:59 ص.

      تعليق


      • #48
        المشاركة الأصلية بواسطة المهندس زهدي جمال الدين مشاهدة المشاركة

        وبالمناسبة حيا الله القبطان المسلم..وشكر الله للعبد المسلم صاحب الموضوع الرئيس..

        بارك الله فيك وحياك ورفع قدرك ونفعنا بعلمك
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:59 ص.

        تعليق


        • #49
          بسم الله الرحمن الرحيم

          ...
          فقولك أخي الكريم: "والحق أن اسم المسيح هو عيسى واسم موسى هو موسى كما ننطقه بالعربية" من أين أتيت به؟
          أخي هل قرأت الموضوع الأصلي ؟

          ..
          سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:59 ص.
          وَاتْلُ عليهِمْ نبأَ الذي آتيناهُ آياتِنا فَانسَلَخَ منها فأتبعهُ الشيطانُ فكان من الغاوين () ولو شئنا لرفعناهُ بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواهُ فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركهُ يلهث ذلك مثلُ القوم الذين كذبوا بآيتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون (الأعراف 175-176 )
          ......................
          مثلُ الذين حمِّلوا التوراةَ ثم لم يحملوها
          كمثلِ الحمارِ يحملُ أسفاراً بئس مثلُ القومِ الذين كذبوا بآياتِ اللهِ واللهُ لا يهدي القومَ الظالمين ( الجمعة 5 )

          تعليق


          • #50
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            بارك الله فى الجميع
            هذا خاص للأخ بامبى
            من فضلك أخى عند النقل لابد من التأمل فيما تنقل فمعذرة
            ظننتك من قراءتى لموضوعك انك نصرانى ......أى نبؤات أتمها المسيح فى مجيئه الأول ...وما هى تلك التى سيتمها فى مجيئه الثانى ........وأنه سيحكم العالم فهل حكم المسيح العلم ...وصار ملكا على اسرائيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟......................امادو
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:59 ص.
            يارب إن عظمت ذنوبى كثرة .........فلقد علمت بأن عفوك أعظم
            إن كان لايرجوك إلا محسن .........فبمن يلوذ ويستجير المجرم
            أدعوك ربى كما أمرت تضرعا .........فإذا رددت يدى فمن ذا يرحم
            ما لى إليك وسيلة إلا الرجا ...........وجميل عفوك ثم أنى مسلم
            كتاب رؤية عصرية لقضايا كتابية فى الميزان
            (المختصر المفيد)

            تعليق


            • #51
              المشاركة الأصلية بواسطة ضياء الاسلام مشاهدة المشاركة

              أخي هل قرأت الموضوع الأصلي ؟
              أخي ضياء الإسلام

              إنني أخي في الله لا أعلّق قبل أن أقرأ، فراجع ردودي بارك الله فيك، وستدرك أنّ مستندك أنت هو على مصادر غير عربية لا تحتوي لغاتها على حرف العين أصلاً!

              كما أنه لا يترتب حكم شرعي على إرجاع الأسماء إلى أصولها الأعجمية، وذلك كما نقلتُ لك عن السلف رحمهم الله، فليس معنى أن القرآن خاطب العرب بالصيغة التي عرفوها (عيسى) أن هذا هو اسمه الأصلى.

              لنختلف حول هذه القضية، ولكن استخدامك لكلمة (الحق) لا أعتقد أنه في محله.

              والله تعالى أعلم
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:58 ص.

              تعليق


              • #52
                ليس هناك بالعبرية (حسب علمي) شيء اسمه يشوع أو يسوع
                بل يهي شوع יְהֹושֻׁ֙עַ֙
                و باليونانية (من السبعينية lxx) إهسو أو إيسو
                Ιησους
                و هو نفس الاسم الوارد للمسيح

                إذا ً المسيح اسمه يهيشوع و ليس يسوع أو يشوع

                لكن حسب أدلة الأخ ضياء الإسلام -وفقه الله- التي هي أقدم من الأناجيل ، نجد ان تحريف الاسم حصل في اليونانية قبل الأرامية . و لعلهم سمعوه عيسو فقرأوه إيسو ( الذي هو يهيشوع ثم قلبت ليشوع و يسوع).

                س: إن كان اسمه عيسو لماذا سماه القرآن عيسى ؟
                هذا من الإبدال الذي يحصل كثيرًا كثيرًا عند نقل الكلمات من العبرية إلى العربية.
                مثل : شوفِخ - سافك (الشين -> سين ، الواو ->ألف ، الخاء -> كاف)
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:58 ص.
                حمل كتاب

                تعليق


                • #53
                  المشاركة الأصلية بواسطة فارس البداح مشاهدة المشاركة
                  ليس هناك بالعبرية (حسب علمي) شيء اسمه يشوع أو يسوع
                  بل يهي شوع יְהֹושֻׁ֙עַ֙
                  أخي فارس البداح

                  الاسم العبري (يشوع) متطور عن (يهوشوع)، وقد اكتسب هذه الصيغة بعد العودة من السبي البابلي تأثراً بالآرامية. وهذا الاسم بهذه الصيغة كان موجوداً لدى اليهود قبل ظهور المسيح عليه السلام، وهناك آخرون غير المسيح كان اسمهم (يشوع).

                  ففي سفر نحميا الذي كُتب بعد العودة من السبي البابلي، نجد اسم فتى موسى (يهوشوع) قد كُتب بصيغة (يشوع)! (نحميا 8: 17) יֵשׁוּעַ בִּן-נוּן يشوع بن نون

                  ومن الأشخاص الذين وردوا في العهد القديم باسم (يشوع):
                  (2 أيام 31: 15) יֵשׁוּעַ (يشوع)
                  (عزرا 2: 2) יֵשׁוּעַ (يشوع)


                  فالأمانة وتحرّي الدقة تقتضي الإشارة إلى ثبوت هذا الاسم قبل المسيح عليه السلام، ولا يجرمنّكم شنآن قوم على ألا تعدلوا. هداني الله وإياك وغفر لي ولك.

                  المشاركة الأصلية بواسطة فارس البداح مشاهدة المشاركة
                  و باليونانية (من السبعينية lxx) إهسو أو إيسو
                  Ιησους
                  و هو نفس الاسم الوارد للمسيح

                  إذا ً المسيح اسمه يهيشوع و ليس يسوع أو يشوع
                  السبعينية استخدمت نفس الصيغة اليونانية Ιησους (إيسوس) في جميع هذه المواضع مع كلا الصيغتين (يهوشوع) و (يشوع)، (راجع نحميا 31: 15)،ولا يوجد هاء في اليونانية أخي الكريم.

                  ولذلك لما وردت في العهد الجديد نفس الصيغة اليونانية Ιησους (إيسوس) في (أعمال 7: 45) و (عبرانيين 4: 8) والتبست على مترجمي الملك جيمز وظنوها إشارة للمسيح فترجموها إلى Jesus، ولكنها إشارة إلى يشوع بن نون Joshua. وهذا اللبس عائد إلى اتفاق الصيغة اليونانية لكلا الاسمين في العبرية.

                  إذن فالعبرية واليونانية غير متنازعتين في الصيغة المستخدمة، وذلك إذا ما وضعنا في الاعتبار أن السريان كتبوا اسم المسيح (يشوع) في الترجمة السريانية القديمة والفشيطتا، ونطقه بعضهم بإضافة همزة قبل الياء كما هي عادة بعض السريان في أسماء مثل (إسمعيل) و (إسحق) و (إسرئيل) التي أخذها العرب عنهم. فينطقون (يشوع) هكذا: (إيشوع). ونصارى العرب هم الذين أبدلوا الشين سيناً، وهذا النطق السرياني أثبته ابن منظور في لسان العرب كما مرّ عليك.

                  هذا أخي الكريم هو التحليل اللغوي المحايد. والله من وراء القصد
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:58 ص.

                  تعليق


                  • #54
                    عيسى أم يسوع


                    لقد سماه الله سبحانه وتعالى وهو أصدق القائلين في كتابه الكريم قبل أن يولد :
                    يقول سبحانه وتعالى:
                    [ إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ(45)] آل عمران:45
                    وسماه القديس يوسف خطيب مريم بيسوع بعد مولده..
                    فأيهما نصدق؟..
                    وبناء عليه سوف نتناول المولد الشريف كما هو وارد في الرواية الرسمية الإنجيلية ونقارن بما هو موجود في الرواية القرآنية والتي هي الوثيقة الرسمية الصحيحة .
                    ولندع القارئ الكريم يحكم بنفسه..

                    أولاً: اسمه الشريف كما هو في القصة الإنجيلية


                    متى 1 :25 فاندايك:[ 22وَهَذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ القَائِلِ : 23((هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً ، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ)) الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللَّهُ مَعَنَا .24فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ يُوسُفُ مِنَ النَّوْمِ فَعَلَ كَمَا أَمَرَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ ، وَأَخَذَ امْرَأَتَهُ. 25وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ.].
                    دعونا نتناول النص السابق بشيء من التفصيل نظراً لأهمية الموضوع.

                    الملمح الأول و يدور حول مولده الشريف :

                    انقسم اليهود حول المسيح المنتظر، ففريق قال إنه يأتي من نسل يوسف، وقال آخرون إنه يأتي من نسل داوود، وذكر (ملاخى) أن الله جعل عهده في سبط (لاوي بن يعقوب)، وذكر العهد القديم أن من أبناء لاوي (نحشوم) وولد له (عمرام) وولد لعمرام موسى وهارون ومريم ومن هذا النسل اختار الله تعالى الهداة الذين يسوقون المسيرة الإسرائيلية إلى الصراط المستقيم.
                    وعليه فإن جعل عيسى عليه السلام يصل في نسبه أنه هو ابن داود.. كما في نسبه الذي ذكره متى ولوقا، وقد دعي مراراً " يا يسوع ابن داود" (مرقس 10/47)، (وانظر متى 20/31، ولوقا 18/28، وغيرها).إدعاء بالباطل.
                    فالمسيح المنتظر ليس من ذرية داود، كما شهد المسيح نفسه بذلك [41وَفِيمَا كَانَ الْفَرِّيسِيُّونَ مُجْتَمِعِينَ سَأَلَهُمْ يَسُوعُ: 42«مَاذَا تَظُنُّونَ فِي الْمَسِيحِ؟ ابْنُ مَنْ هُوَ؟» قَالُوا لَهُ: «ﭐبْنُ دَاوُدَ». 43قَالَ لَهُمْ: «فَكَيْفَ يَدْعُوهُ دَاوُدُ بِالرُّوحِ رَبّاً قَائِلاً: 44قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ؟ 45فَإِنْ كَانَ دَاوُدُ يَدْعُوهُ رَبّاً فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ؟» 46فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَنْ يُجِيبَهُ بِكَلِمَةٍ. وَمِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ لَمْ يَجْسُرْ أَحَدٌ أَنْ يَسْأَلَهُ بَتَّةً. ].(متى 22/41-46).

                    والمسيح لا يمكن أن يصبح ملكاً على كرسي داود وغيره، لأن داود من ذرية الملك يهوياقيم على حسب رواية سفر الأيام الأول، أحد أجداد المسيح (حسب رواية القديس متى)، والذي حرم الله الملك على ذريته كما ذكرت التوراة:
                    [30لِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنْ يَهُويَاقِيمَ مَلِكِ يَهُوذَا: لاَ يَكُونُ لَهُ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَتَكُونُ جُثَّتُهُ مَطْرُوحَةً لِلْحَرِّ نَهَاراً وَلِلْبَرْدِ لَيْلاً. 31وَأُعَاقِبُهُ وَنَسْلَهُ وَعَبِيدَهُ عَلَى إِثْمِهِمْ وَأَجْلِبُ عَلَيْهِمْ وَعَلَى سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ وَعَلَى رِجَالِ يَهُوذَا كُلَّ الشَّرِّ الَّذِي كَلَّمْتُهُمْ عَنْهُ وَلَمْ يَسْمَعُوا]. (إرميا 36/30)، فكيف يقول النصارى بأن الذي سيملك ويحقق النبوءات هو المسيح؟!.
                    ثم إن التأمل في سيرة السيد المسيح وأقواله وأحواله يمنع أن يكون هو الملك القادم، الملك المنتظر، فالمسيح لم يملك على بني إسرائيل يوماً واحداً، وما حملت رسالته أي خلاص دنيوي لبني إسرائيل، كذاك النبي الذي ينتظرونه، بل كثيراً ما هرب المسيح عليه السلام خوفاً من بطش اليهود، فأين هو من الملك الظافر الذي يوطئه الله هامات أعدائه، وتدين الأرض له ولأمته.
                    هذه هي الرواية الرسمية عند علماء المسيحية..وفيها نرى أن ميلاد السيد المسيح ونسبه مشكوك فيهما .

                    دار الحديث التالي بيني وبين صاحبي المسيحي وهو يحاورني..
                    قلت : هب أن مينا خطيب ابنتك إيڤون جاءك يوما وقال لك يا عمُ لقد رأيت في منامي أن خطيبتي إيڤون حبلى وجائني ملاك الرب وقال لي[ هَا الْعَذْرَاءُ إيڤون تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ». ].

                    وبالفعل اكتشفت صدق كلام مينا خطيب ابنتك ..فلقد كانت ابنتك العذراء إيڤون بالفعل حُبلى..
                    كيف هي ردة فعلك وأنت الصعيدي الأصل؟..
                    هل ستقتلهما معاً..
                    أم ستقتلها أولاً.. وتشرب من دمها وتغسل عارك بيديك.. ثم تقتله بعد ذلك؟ ثانياً..
                    أم أنك سوف تكون متحضراً وتداري على فضيحة بنتك وتأمر خطيبها بتصحيح خطأه وتأمره بأن يعقد عليها؟. وكأن شيئاً لم يحدث؟..
                    المهم أنك لن تصدق قوله ولن تسجد لما هو في بطن ابنتك ولن تأمر أهلك بالسجود لما هو في بطنها..
                    طبعاً لم يكن صاحبي بالغباء حتى لا يفهم مغزى كلامي..إذ أنه لا توجد في الأناجيل كلها ما يبرئ السيدة مريم من تهمة الزنا..
                    فالقرآن هو الوثيقة الوحيدة التي برأت السيدة مريم من هذه التهمة الشنيعة والتي عقوبتها في الشريعة الحرق..

                    الملمح الثاني ويدور حول عقيدة دوام بتولية العذراء.

                    فهل أنت تؤمن بدوام بتولية السيدة مريم؟.. أي أنها مازالت عذراء حتى بعد ولادتها ..أم أنها خضعت للناموس وجاءها المخاض وفقدت عذريتها ولكنها احتفظت بلقب العذراء حتى ولو لم يمسسها بشر؟..
                    وعليه فمن الضروري التعرف على مسألة اختلف حولها آباء الكنيسة، وكذلك اختلفت حولها الكنائس المسيحية, إنها عقيدة دوام بتولية العذراء..
                    وهذه العقيدة باختصار هي أن الكنائس التقليدية الأرثوذكسية والكاثوليكية تؤمن بأن السيدة العذراء مريم أم السيد المسيح عليهما السلام بالرغم من ولادتها للسيد المسيح إلا أنها بقيت عذراء..
                    فالمسيح نزل منها كما كان يستطيع أن يمر من الأبواب وهي مغلقة، وطبعاً هذه العقيدة هي من آثار التأثر المسيحي بالعقيدة الغنوسية التي لم تكن تعتقد بأن المسيح كان له جسد حقيقي.
                    ولقد استطاعوا أن يثبتوا في الأذهان أنها مازالت عذراء فروجوا لعذريتها بقولهم ونحن نردد معهم (السيدة مريم العذراء).. في حين أن كلمة السيدة لا تطلق إلا على من فقدت عذريتها أما وأن يطلق عليها السيدة العذراء فهذا التناقض في الجملة الواحدة يصرف الذهن إلى أنها مازالت عذراء حتى بعد ولادتها للسيد المسيح.

                    واستدلوا بالترجمات الحديثة التالية:
                    1ـ العربية المشتركة متى1/25: [24فلمَّا قامَ يوسفُ مِنَ النَّومِ، عَمِلَ بِما أمَرَهُ مَلاكُ الرَّبِّ. فَجاءَ باَمْرَأتِهِ إلى بَيتِه، 25ولكِنَّهُ ما عَرَفَها حتّى ولَدَتِ اَبْنَها فَسَمّاهُ يَسوعَ.].

                    2ـ الكاثوليكية متى1/25: [24فلمَّا قامَ يُوسُفُ مِنَ النَّوم، فَعلَ كَما أَمرَه مَلاكُ الرَّبِّ فأَتى بِامرَأَتِه إِلى بَيتِه، 25على أَنَّه لم يَعرِفْها حتَّى ولَدَتِ ابناً فسمَّاه يسوع.].

                    3ـ البولسية [24 فلمَّا نهَضَ يوسُفُ منَ النَّومِ، فعَلَ كما أَمرَهُ ملاكُ الربِّ، فأخَذَ امرأَتَهُ؛ 25 ووَلَدَتِ ابنَها، وهُوَ لم يَعْرِفْها، فسمَّاه يسوع.].

                    4ـ كتاب الحياة [24وَلَمَّا نَهَضَ يُوسُفُ مِنْ نَوْمِهِ، فَعَلَ مَا أَمَرَهُ بِهِ الْمَلاكُ الَّذِي مِنَ الرَّبِّ؛ فَأَتَى بِعَرُوسِهِ إِلَى بَيْتِهِ. 25وَلكِنَّهُ لَمْ يَدْخُلْ بِهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْناً، فَسَمَّاهُ يَسُوعَ.].

                    أما الكنائس البروتستانتية فتعتقد بأن السيدة العذراء لم تبق عذراء بعد إنجابها للسيد المسيح بل إن الكثيرين منهم يعتقدون أن السيدة مريم وبعد ولادتها للسيد المسيح كانت تعاشر يوسف النجار معاشرة الأزواج وأنجبت منه العديد من الأولاد..
                    واستدلوا بما هو موجود في الترجمة المعتمدة عند الأرثوذكس وهى ترجمة الفاندايك متى1/25 :
                    [ وَهَذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ القَائِلِ : 23((هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً ، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ)) الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللَّهُ مَعَنَا .24فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ يُوسُفُ مِنَ النَّوْمِ فَعَلَ كَمَا أَمَرَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ ، وَأَخَذَ امْرَأَتَهُ. 25وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ.]. متى 1 :25 فاندايك
                    تأمل النص جيداً:[25وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ.]..
                    فوجود كلمة (الْبِكْرَ)، والموجودة بالنص يوحي بأن لها أبناء آخرين، وهم أخوة السيد المسيح وذلك طبقاً لما هو في متى 13/ 54ـ 56:

                    [54وَلَمَّا جَاءَ إِلَى وَطَنِهِ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ فِي مَجْمَعِهِمْ حَتَّى بُهِتُوا وَقَالُوا:«مِنْ أَيْنَ لِهذَا هذِهِ الْحِكْمَةُ وَالْقُوَّاتُ؟ 55أَلَيْسَ هذَا ابْنَ النَّجَّارِ؟ أَلَيْسَتْ أُمُّهُ تُدْعَى مَرْيَمَ، وَإِخْوَتُهُ يَعْقُوبَ وَيُوسِي وَسِمْعَانَ وَيَهُوذَا؟ 56أَوَلَيْسَتْ أَخَوَاتُهُ جَمِيعُهُنَّ عِنْدَنَا؟ فَمِنْ أَيْنَ لِهذَا هذِهِ كُلُّهَا؟].. ـ راجع التفسير الحديث للكتاب المقدس ، إنجيل متى ص79ـ .

                    وذلك على عكس الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية التي ترى أن وجود إخوة ليسوع من مريم قد يفقد المسيح ميزة الولادة من عذراء، ولسنا هنا في مجال مناقشة صحة أو خطأ هذه العقيدة ولكننا أردنا فقط أن نوضح أهمية وجود كلمة (ابْنَهَا الْبِكْرَ)، التي قد يوحي بأن للمسيح إخوة جاءوا من بعده.

                    والسؤال الآن ..
                    هل كانت السيدة العذراء بعد ولادتها للسيد المسيح عليه السلام، بكراً أم لا..
                    وهل كان للسيد المسيح إخوة أم لا..و أليس وجود إخوة للإله يفقدها عذريتها، كما يقول البروتستانت؟..
                    ثانياً:اسمه الشريف طبقاً للرواية القرآنية

                    والآن نجيء إلى مولد عيسى عليه السلام: العجيبة الكبرى في عرف الناس , والشأن العادي للمشيئة الطليقة.
                    يقول سبحانه وتعالى :
                    [ إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45) وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46) قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (47) وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (48) وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ] آل عمران/45ـ 48.

                    لقد تأهلت السيدة مريم بالتطهر والقنوت والعبادة [ يَامَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (43)] لتلقي هذا الفضل , واستقبال هذاالحدث , وها هي ذي تتلقى - لأول مرة - التبليغ عن طريق الملائكة بالأمر الخطير:
                    [إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45) وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46)]..

                    إنها بشارة كاملة وإفصاح عن الأمر كله . بشارة بكلمة من الله اسمه المسيح عيسىبنمريم . . فالمسيح بدل من الكلمة في العبارة . وهو الكلمة في الحقيقة . فماذاوراءهذا التعبير ?..
                    وقد شاء الله - بعد نشأة آدم نشأة ذاتية مباشرة - أن يجعل لإعادة النشأة الإنسانية طريقا معينا . طريق التقاء ذكر وأنثى . واجتماع بويضة وخلية تذكير . فيتمالإخصاب , ويتم الإنسال . والبويضة حية غير ميتة والخلية حية كذلك متحركة .
                    ومضى مألوف الناس على هذه القاعدة . . حتى شاء الله أن يخرق هذه القاعدة المختارة في فرد من بني الإنسان . فينشئه نشأة قريبة وشبيهة بالنشأة الأولى . وإن لم تكن مثلها تماما . أنثى فقط . تتلقى النفخة التي تنشئ الحياة ابتداء . فتنشأ فيها الحياة !.
                    أهذه النفخة هي الكلمة ? آلكلمة هي توجه الإرادة ? آلكلمة ( كن) التي قد تكون حقيقة وقد تكون كناية عن توجه الإرادة ? والكلمة هي عيسى , أو هي التي منها كينونته؟.
                    كل هذه بحوث لا طائل وراءها إلا الشبهات . . وخلاصتها هي تلك:أن الله شاء أن ينشىء حياة على غير مثال . فأنشأها وفق إرادته الطليقة التي تنشئ الحياة بنفخة من روح الله . ندرك آثارها , ونجهل ماهيتها . ويجب أن نجهلها . لأنها لا تزيد مقدرتنا على الاضطلاع بوظيفة الخلافة في الأرض , ما دام إنشاء الحياة ليس داخلا في تكليف الاستخلاف !
                    والأمرهكذا سهل الإدراك . ووقوعه لا يثير الشبهات !
                    وهكذا بشرت الملائكة مريم بكلمة من الله اسمه المسيح عيسى بن مريم . . فتضمنت البشارة نوعه , وتضمنت اسمه ونسبه . وظهر من هذا النسب أن مرجعه إلى أمه . . ثم تضمنت البشارة كذلك صفته ومكانه من ربه:
                    (وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ). .

                    كماتضمنت ظاهرة معجزة تصاحب مولده (وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ). .

                    ولمحة من مستقبله (وَكَهْلًا). .

                    وسمته والموكب الذي ينتسب إليه: (وَمِنَ الصَّالِحِينَ). .
                    فأما مريم الفتاة الطاهرة العذراء المقيدة بمألوف البشر في الحياة , فقد تلقت البشارة كما يمكن أن تتلقاها فتاة . واتجهت إلى ربها تناجيه وتتطلع إلى كشف هذا اللغز الذي يحير عقل الإنسان:

                    [ قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ ]..
                    وجاءها الجواب , يردها إلى الحقيقة البسيطة التي يغفل عنها البشر لطول الفتهم للأسباب والمسببات الظاهرة لعلمهم القليل , ومألوفهم المحدود:
                    [ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ]..
                    وحين يرد الأمر إلى هذه الحقيقة الأولية يذهب العجب , وتزول الحيرة , ويطمئن القلب ; ويعود الإنسان على نفسه يسألها في عجب:كيف عجبت من هذا الأمر الفطري الواضح القريب !!
                    وهكذ اكان القرآن ينشىء التصور الإسلامي لهذه الحقائق الكبيرة بمثل هذا اليسرالفطري القريب، وهكذا كان يجلو الشبهات التي تعقدها الفلسفات المعقدة , ويقر الأمرفي القلوب وفي العقول سواء . .
                    ثم يتابع الملك البشارة لمريم عن هذا الخلق الذي اختارها الله لإنجابه على غير مثال ; وكيف ستمضي سيرته في بني إسرائيل . . وهنا تمتزج البشارة لمريم بمقبل تاريخ المسيح , ويلتقيان في سياق واحد , كأنما يقعان اللحظة , على طريقة القرآن:
                    [ وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ (48)]آل عمران:48..
                    [ وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ]آل عمران: 49.
                    وهكذا وجدنا كيف أن القرآن الكريم قد نسب السيد المسيح عليه السلام إلى أمه نسبة الولادة، ونسبه إلى الله نسبة الخلقة،كما هو في قوله تعالى:
                    [ إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ]..
                    ولقد طهر الله تعالى المسيح عن العهر عبر الأصلاب والأرحام وعما ينافي الطهارة إطلاقا بكلمة واحدة، وهي قوله عند ولادته
                    [ وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ ] مريم:31.


                    أي أينما كنت قبل الولادة في رحم أمي وجداتي حتى أمي الأولى حواء، وفي صلب أبيها والآباء حتى آدم الأول، فقد كنت نورا في الأصلاب الشامخة والأرحام المطهرة، لم تنجسني الجاهلية بأنجاسها ولم تلبسني من مدلهمات ثيابها، فقد كنت مباركا أينما كنت وحيثما كنت، لم أر صلب زان ولا رحم زانية، أو صلب مشرك جهول ورحم مشركة.

                    وجميع الأنبياء والرسل خرجوا من شجرة واحدة أصلها ثابت وفرعها في السماء، ولقد اصطفى الله الأنبياء وآلهم على العالمين كما في قوله تعالى:[ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33) ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (34)] آل عمران: 33ـ 34

                    فلقد اصطفى سبحانه آدم عليه السلام لأنه أول خليفة له في الأرض، واصطفى نوح عليه السلام لأنه أول الخمسة أولي العزم من الرسل، وهو أيضا الأب الثاني للنوع الإنساني بعد الطوفان، لقوله تعالى[ وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ (75) وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (76) وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ (77)] الصافات :75ـ 77 .

                    واصطفى سبحانه آل إبراهيم، وهم إسحاق وإسرائيل والأنبياء من بني إسرائيل عليهم السلام، وإسماعيل والطاهر من ذريته وسيدهم محمد صلى الله عليه وسلم.

                    وقد جاء ذكره في دعاء إبراهيم وإسماعيل عند رفعهما قواعد بيت الله الحرام بمكة، لقوله تعالى:
                    [ رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129)] البقرة / 129.
                    واصطفى الله آل عمران، وآل عمران من ذرية إبراهيم صلى الله عليه وسلم ولكن الله أفردهم في آية الاصطفاء ليكون في هذا إشارة بأن الله تعالى قدمهم على الناس في أمر أو أمور لا يشاركهم فيه أو فيها غيرهم.
                    وآية الاصطفاء في خطوطها العريضة إعلان للبشر بأن هؤلاء الطيبين الذين خصهم الله والحق بهم من اختارهم، هم في الحقيقة خير أمة أخرجت للجنس البشري، ليقودوه على فترات إلى صراط الله العزيز الحميد، وعلى امتداد المسيرة الإسرائيلية كان عهد الله في سبط (لاوي) وذروة هذا السبط هو عمران، وولد لعمران موسى وهارون ومريم كما ذكر العهد القديم، وأمر الله بني إسرائيل بالطاعة لكهانة هارون ومن بعده لكهانة بنيه، وعلى امتداد المسيرة امتحن الله تعالى بني إسرائيل بهذه الذرية وبجملة عهوده ووصاياه تعالى، وشاء الله أن تختتم المسيرة بآل عمران، فجاءت الخاتمة يحمل عمودها الفقري نفس الأسماء التي وردت في المقدمة، لعل القافلة أن تتذكر وتنصت إلى أقوال ملاخى وغيره، ولا تلتفت لأقوال الفرق العديدة التي أفرزها التفسير الشفهي للتوراة.
                    هذا هو رأي القرآن الكريم في السيد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام المبارك المصطفى جيلاً بعد جيل..

                    وإليكم رأي الكنيسة في السيد المسيح الإله ..إنه ملعون والعياذ بالله..
                    فلقد ورد في غلا3/13:
                    [13اَلْمَسِيحُ افْتَدَانَا مِنْ لَعْنَةِ النَّامُوسِ، إِذْ صَارَ لَعْنَةً لأَجْلِنَا، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «مَلْعُونٌ كُلُّ مَنْ عُلِّقَ عَلَى خَشَبَةٍ».14لِتَصِيرَ بَرَكَةُ إِبْرَاهِيمَ لِلأُمَمِ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، لِنَنَالَ بِالإِيمَانِ مَوْعِدَ الرُّوحِ.].

                    الفاندايك : [13اَلْمَسِيحُ افْتَدَانَا مِنْ لَعْنَةِ النَّامُوسِ، إِذْ صَارَ لَعْنَةً لأَجْلِنَا، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: ((مَلْعُونٌ كُلُّ مَنْ عُلِّقَ عَلَى خَشَبَةٍ)). 14لِتَصِيرَ بَرَكَةُ إِبْرَاهِيمَ لِلأُمَمِ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، لِنَنَالَ بِالإِيمَانِ مَوْعِدَ الرُّوحِ،] .

                    الكاثوليكية ـ دار المشرق [13إِنَّ المسيحَ افتَدانا مِن لَعنَةِ الشَّريعة إِذ صارَ لَعنَةً لأَجْلِنا، فقَد وَرَدَ في الكِتاب: (( مَلْعونٌ مَن عُلِّقَ على الخَشَبَة )) 14ذلِك كَيما تَصيرَ بَرَكَةُ إِبراهيمَ إِلى الوثنِيِّينَ في المسيحِ يسوع فنَنالَ بِالإِيمانِ الرُّوح المَوعودَ بِه. ].

                    الترجمة العربية المشتركة [13والمَسيحُ حَرَّرَنا مِنْ لَعنَةِ الشَّريعَةِ بأنْ صارَ لَعنةً مِنْ أجلِنا، فالكِتابُ يَقولُ: ((مَلعونٌ كُلُّ مَنْ ماتَ مُعَلَّقًا على خشَبَةٍ)). 14وهذا ما فعَلَهُ المَسيحُ لِتَصيرَ فيهِ بَركَةُ إبراهيمَ إلى غَيرِ اليَهودِ، فنَنالُ بالإيمانِ الرُّوحَ المَوعودَ بهِ.].

                    الترجمة البولسية [13 إِنَّ الذي افتَدانا مِن لَعْنَةِ النَّاموسِ هُوَ المسيحُ، إِذْ صارَ لَعْنَةً لأَجْلِنا، على ما هوَ مَكْتوب: "مَلْعونٌ كُلُّ مَن عُلِّقَ على خَشَبة!"].

                    ترجمة كتاب الحياة [13إِنَّ الْمَسِيحَ حَرَّرَنَا بِالْفِدَاءِ مِنْ لَعْنَةِ الشَّرِيعَةِ، إِذْ صَارَ لَعْنَةً عِوَضاً عَنَّا، لأَنَّهُ قَدْ كُتِبَ: «مَلْعُونٌ كُلُّ مَنْ عُلِّقَ عَلَى خَشَبَةٍ»،].
                    هذه فضيحة! وبالخصوص أنّ يسوع هو الله المتجسّد في دين النصارى.
                    لا يوجد في كلّ أديان الدنيا منذ أن ذرأ الله ذرية آدم على الأرض دينٌ يلعن رّبه وإلهه إلا بولس وأتباعه.

                    حتّى عابد البقر لا يلعنُ بقرتَه.

                    أخي الكتابي والذي يتابع هذه الدراسة ! هل تعلم أنّ علماءَك لا يَجرؤون أن يُصارِحوك أنّك تَلعَنُ المسيح ؟ !.

                    هل تعلم أنّ لاعِنَ المسيح عيسى ملعونٌ ، ومُبارِكَه مُباركٌ ، قياساً على قول الله لعبده إبراهيم [3وَأُبَارِكُ مُبَارِكِيكَ، وَلاَعِنَكَ أَلْعَنُهُ. وَتَتَبَارَكُ فِيكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ».]. تك 12/3 .

                    والحديث موصول بإذن الله تعالى.
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:58 ص.

                    تعليق


                    • #55
                      كلام سليم يا قبطان..

                      و أنت تعلم أني قلت حسب علمي ولونتها باللون الأحمر..
                      انظر للصورة

                      [imgl]http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/2/25/Yeshua_Stam.jpg/180px-Yeshua_Stam.jpg[/imgl]

                      كلمة إيسوس ممكن أن تعني كلا الكلمتين العبريتين التوراتييتن الكلاسيكيتين يهوشوع و الآرامية + العبرية المتأخرة يشوع . الرابط:

                      http://en.wikipedia.org/wiki/Yeshua_%28name%29

                      لكن ما استغربته حقا هو هذا :

                      Clement of Alexandria and St. Cyril of Jerusalem considered the Greek form Iesous to be the original, even going so far as to interpret it as a true Greek name and not simply a transliteration of Hebrew.[2]

                      كيف يقول كلمنت الاسكندري و أسقف القدس أن اسمه يوناني بحت ؟!
                      هذا يدل على أنه لم يكن مكتوبا في كتابهم : ليخلص شعبه .

                      موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
                      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:58 ص.
                      حمل كتاب

                      تعليق


                      • #56
                        المشاركة الأصلية بواسطة المهندس زهدي جمال الدين مشاهدة المشاركة
                        وسماه القديس يوسف خطيب مريم بيسوع بعد مولده..
                        حياك الله يا بشمهندس وبارك فيك
                        أحسبك استخدمت هنا قولك (خطيب مريم) من باب الجدل، لأنه لم يرد خبر عن معصوم أن لها خطيباً، وهي فرية أخذها السلف رحمهم الله عن أهل الكتاب.

                        المشاركة الأصلية بواسطة المهندس زهدي جمال الدين مشاهدة المشاركة
                        وذكر العهد القديم أن من أبناء لاوي (نحشوم) وولد له (عمرام) وولد لعمرام موسى وهارون ومريم
                        أخي في الله .. التثبت التثبت! إن ما كتبه سعيد أيوب مغلوط ويستدعي التمحيص والمراجعة: إذ ليس في نسل لاوي شخص اسمه (نحشوم)!! بل لا يوجد في العهد القديم كله شخص اسمه (نحشوم)!! فالصحيح أنه (قهات) وليس (نحشوم) الذي لا أدري من أين أتى به!!! فلاوي أنجب قهات الذي أنجب عمرام الذي أنجب هارون وموسى ومريم (1 أي 6: 1-3)

                        المشاركة الأصلية بواسطة المهندس زهدي جمال الدين مشاهدة المشاركة
                        المشاركة الأصلية بواسطة المهندس زهدي جمال الدين مشاهدة المشاركة

                        والمسيح لا يمكن أن يصبح ملكاً على كرسي داود وغيره، لأن داود من ذرية الملك يهوياقيم على حسب رواية سفر الأيام الأول، أحد أجداد المسيح (حسب رواية القديس متى)
                        أعتقد أنك وضعت (داود) سهواً هنا، لأن يهوياقيم هو من نسل داود وليس العكس!


                        واقبل مودتي وجزاك الله خيراً
                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:57 ص.

                        تعليق


                        • #57
                          المشاركة الأصلية بواسطة فارس البداح مشاهدة المشاركة
                          كيف يقول كلمنت الاسكندري و أسقف القدس أن اسمه يوناني بحت ؟!
                          حياك الله أخي فارس وبارك فيك

                          هذا من باب المغالاة والتعصّب لليونانية، وهو رأي ركيك نقضه علماؤهم.

                          والمقصود .. أن القول بأن الاسم الأصلي للمسيح هو (يشوع) لا حرج شرعي فيه، لأن الأسماء الأعجمية في القرآن نطق بها العرب قبل الإسلام، وغيّروا فيها وحوّروها. وهذا ثابت في أقوال أهل التفسير واللغة. ولكن هناك مَن يغالي أيضاً مِن المسلمين فيقول أن أسماء الأنبياء عربية!

                          أسأل الله أن يجمعنا في مستقر رحمته
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:57 ص.

                          تعليق


                          • #58
                            لأن الأسماء الأعجمية في القرآن نطق بها العرب قبل الإسلام، وغيّروا فيها وحوّروها. وهذا ثابت في أقوال أهل التفسير واللغة. ولكن هناك مَن يغالي أيضاً مِن المسلمين فيقول أن أسماء الأنبياء عربية!


                            ليس الحرج في الأسماء ، فإبراهيم أعجمي لعلة منعه من الصرف و لا جدال في ذلك ..

                            لكن هذا الكلام كله دحض لأبحاث المستشرقين و أن محمدا - صلى الله عليه و سلم - أخذها من تأثيرات وثنية .

                            لو كان عندهم علم الرجال لما وقعنا في هذه "الخبصة"
                            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:57 ص.
                            حمل كتاب

                            تعليق


                            • #59
                              ملاحظات حول ما جاء في تعليق القبطان حول مداخلتي وكل ما جاء به هو الصواب.


                              ففي المشاركة الأصلية كتبت :
                              [ وسماه القديس يوسف خطيب مريم بيسوع بعدمولده.].


                              قال القبطان جزاه الله خيراً:
                              أحسبك استخدمت هنا قولك( خطيب مريم) من باب الجدل،لأنه لم يرد خبر عن معصوم أن لها خطيباً، وهي فرية أخذها السلف رحمهم الله عن أهل الكتاب.
                              الرد



                              كلمة خطيب الواردة في النص هي من أدوات الخصم والتي نستعملها..فتارة هو خطيبها.. وتارة أخرى هو رجلها (زوجها) والكلام عند الحدث الواحد.. وهو ما لا نؤمن نحن به...


                              في المشاركة الأصلية كتبت :
                              [ وذكرالعهد القديم أن من أبناء لاوي( نحشوم) وولد له (عمرام) وولد لعمرام موسى وهارون ومريم.].

                              قال القبطان جزاه الله خيراً:


                              أخي في الله .. التثبت التثبت! إنما كتبه سعيد أيوب مغلوط ويستدعي التمحيص والمراجعة: إذ ليس في نسل لاوي شخص اسمه(نحشوم)!! بل لا يوجد في العهد القديم كله شخص اسمه( نحشوم)!! فالصحيح أنه(قهات) وليس( نحشوم)الذي لا أدري من أين أتى به!!! فلاوي أنجب قهات الذي أنجب عمرام الذي أنجب هارون وموسى ومريم (1 أي 6: 1-3)
                              الرد


                              صدقت أخي الفاضل الكريم فما هو موجود في كتاب سعيد أيوب (ابتلاءات الأمم) وإن كان الكاتب قد بذل جهداً كبيراً فيه إلا أنه قد استعان ببعض ما هو مغلوط في كتابات النصارى فهم يستخدمون (نحشوم) أو (نحشون) بدلاً من (جرشون).. الوارد اسمه في نسب السيد المسيح في لوقا في نسخة الفاندايك ، هكذا( لوقا 3/23 - 38 ).:[ 31بْنِ مَلَيَا بْنِ مَيْنَانَ بْنِ مَتَّاثَا بْنِ نَاثَانَ بْنِ دَاوُدَ 32بْنِ يَسَّى بْنِ عُوبِيدَ بْنِ بُوعَزَ بْنِ سَلْمُونَ بْنِ نَحْشُونَ ].

                              فهم في كتاباتهم يستخدمون نَحْشُونَ وينسبونه إلى داود لكي تتحقق فيه نبوءة إشعياء..والصحيح أنه جِرْشُونُ ..ومع ذلك فإن النسل يأتي من قلهات كما تفضلتم بالقول وليس من نحشون أو جرشون..
                              لذلك فأنا قلت في مداخلتي :
                              [ وقال آخرون إنه يأتي من نسل داوود، وذكر (ملاخى) أن الله جعل عهده في سبط (لاوي بن يعقوب)، وذكر العهد القديم أن من أبناء لاوي (نحشوم) وولد له (عمرام) وولد لعمرام موسى وهارون ومريم ومن هذا النسل اختار الله تعالى الهداة الذين يسوقون المسيرة الإسرائيلية إلى الصراط المستقيم.]..مما يفهم أن هذا الكلام ليس من كلامي وإنما الصحيح ما ذكرناه فيما بعد ويشهد بصحة قولي كل من يطلع على مقالاتي ومداخلاتي..

                              فالنصارى هم الذين قالوا (نحشوم ) ونقل عنهم سعيد أيوب في كتابه ابتلاءات الأمم ص 68ـ 113 قولهم نحشوم..
                              فلقد جاء في سفر التكوين:[ 11وَبَنُو لاَوِي: جِرْشُونُ وَقَهَاتُ وَمَرَارِي.] سفر التكوين 46 :11

                              وفي يشوع [4فَخَرَجَتِ الْقُرْعَةُ لِعَشَائِرِ الْقَهَاتِيِّينَ. فَكَانَ لِبَنِي هَارُونَ الْكَاهِنِ مِنَ اللاَّوِيِّينَ بِالْقُرْعَةِ ثَلاَثَ عَشَرَةَ مَدِينَةً مِنْ سِبْطِ يَهُوذَا وَمِنْ سِبْطِ شِمْعُونَ وَمِنْ سِبْطِ بَنْيَامِينَ. 5وَلِبَنِي قَهَاتَ الْبَاقِينَ عَشَرُ مُدُنٍ بِالْقُرْعَةِ مِنْ عَشَائِرِ سِبْطِ أَفْرَايِمَ وَمِنْ سِبْطِ دَانَ وَمِنْ نِصْفِ سِبْطِ مَنَسَّى. 6وَلِبَنِي جَرْشُونَ ثَلاَثَ عَشْرَةَ مَدِينَةً بِالْقُرْعَةِ مِنْ عَشَائِرِ سِبْطِ يَسَّاكَرَ وَمِنْ سِبْطِ أَشِيرَ وَمِنْ سِبْطِ نَفْتَالِي وَمِنْ نِصْفِ سِبْطِ مَنَسَّى فِي بَاشَانَ.]..يشوع 21: 4ـ 6
                              وفي يشوع [33جَمِيعُ مُدُنِ الْجَرُشُونِيِّينَ حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ ثَلاَثَ عَشَرَةَ مَدِينَةً مَعَ مَسَارِحِهَا.] 21: 23

                              لذلك فأنا يا أخي أستخدم أدوات الخصم..حتى لا نتهم بالتقول عليهم.ثم نصحح لهم بعد ذلك أخطائهم من مراجعهم..ونصحح لهم عقائدهم بالإسلام ..فمهمة الداعية تنحصر في ثلاث:
                              تبليغ الدعوة ..إقامة الحجة..درء الشبهة..

                              في المشاركة الأصلية كتبت :

                              والمسيح لا يمكن أن يصبح ملكاً على كرسي داود وغيره،لأن داود من ذرية الملك يهوياقيم على حسب رواية سفر الأيام الأول، أحد أجداد المسيح (حسب رواية القديس متى)

                              قال القبطان جزاه الله خيرا:

                              [ أعتقد أنك وضعت( داود) سهواً هنا، لأن يهوياقيم هومن نسل داود وليس العكس!..واقبل مودتي وجزاك الله خيراً.].

                              الرد


                              أحسنتم وبارك الله فيكم..
                              فلقد سقط حرف التاء بين الياء والتاء المربوطة في كلم (ذرية) الواردة في كلامي والصحيح (ذريته) ففي أخبار أول [ 10وَابْنُ سُلَيْمَانَ رَحُبْعَامُ، وَابْنُهُ أَبِيَّا، وَابْنُهُ آسَا، وَابْنُهُ يَهُوشَافَاطُ، 11وَابْنُهُ يُورَامُ، وَابْنُهُ أَخَزْيَا، وَابْنُهُ يُوآشُ، 12وَابْنُهُ أَمَصْيَا، وَابْنُهُ عَزَرْيَا، وَابْنُهُ يُوثَامُ، 13وَابْنُهُ آحَازُ، وَابْنُهُ حَزَقِيَّا، وَابْنُهُ مَنَسَّى، 14وَابْنُهُ آمُونُ، وَابْنُهُ يُوشِيَّا. 15وَبَنُو يُوشِيَّا: الْبِكْرُ يُوحَانَانُ، الثَّانِي يَهُويَاقِيمُ، الثَّالِثُ صِدْقِيَّا، الرَّابعُ شَلُّومُ. 16وَابْنَا يَهُويَاقِيمَ: يَكُنْيَا ابْنُهُ وَصِدْقِيَّا ابْنُهُ.] أخبار أول3: 10ـ 16.

                              وأما يهوياقيم أحد أجداد السيد المسيح عليه السلام نجده مذكور في سفر الأيام الأول هكذا:
                              [ 12وأمَصْيا وعزَرْيا ويوثامُ 13وآحازُ وحَزْقِيَّا ومنَسَّى 14وآمونُ ويوشيَّا. 15وبَنو يُوشيَّا: يوحانانُ بِكْرُه، ويوياقيمُ (يهوياقيم) وصِدقيَّا وشَلُّومُ. 16واَبنا يوياقيمَ (يهوياقيم): يَكُنيا وصِدْقيَّا] الأيام الأول 3/14-15.
                              إلا أن متى قد أسقطه من نسبه للمسيح، بين يوشيا وحفيده يكنيا،هكذا:
                              [10وحَزْقِيّا ولَدَ مَنَسّى. ومَنَسّى ولَدَ آمونَ. وآمونُ ولَدَ يوشِيّا. 11ويوشِيّا ولَدَ يَكُنيّا وإخوَتَه زَمَنَ السبْـيِ إلى بابِلَ.].
                              ولا يخفى على المحققين سبب إسقاطه لاسمه ، فحسب سفر ( إرميا 36/30 - 31 ) نجد أنه من أجداد داود وأن الله جلب عليه وعلى نسله الشر:
                              [29وقُلْ ليوياقيمَ: قالَ الرّبُّ: أنتَ أحرَقتَ هذِهِ الصَّحيفةَ وقُلتَ لإرميا، لِماذا كتَبتَ فيها أنَّ مَلِكَ بابِلَ لا بُدَ أنْ يأتيَ ويُدَمِّرَ هذِهِ الأرضَ ويُبيدَ فيها النَّاسَ والبَهائِمَ؟ 30فلذلِكَ قالَ الرّبُّ على يوياقيمَ مَلِكِ يَهوذا: لا يَجلِسُ أحدٌ مِنْ نَسلِهِ على عرشِ داوُدَ، وتُطرَحُ جثَّتُهُ لِلحَرِّفي النَّهارِ وللصَّقيعِ في اللَّيلِ. 31وأُعاقِبُهُ هوَ وذُرِّيَّتهُ وعبيدهُ على ذُنوبِهِم، وأجلِبُ علَيهِم وعلى سُكَّانِ أُورُشليمَ ورِجالِ يَهوذا جميعَ الشَّرِّالذي تَكَلَّمتُ بهِ لأنَّهُم لم يَسمَعوا». ]( إرميا 36/30 - 31 ).
                              وهذا من التناقض الكثير في القصة الواحدة..

                              شكراً لك وزادك الله من علمه وفضله..
                              لك تحياتي
                              زهدي
                              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:57 ص.

                              تعليق


                              • #60
                                وجدت في أحد المواقع اليهودية مقالا بالإنجليزي اسمه " كشف لعبة اسم يشوع"
                                فأعجبتني نقاط سأذكرها .. لكن علينا اولا أن نعرف اشتقاقات الاسم :
                                اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	7  الحجم:	181.6 كيلوبايت  الهوية:	810264



                                اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	7  الحجم:	106.1 كيلوبايت  الهوية:	810265





                                ذا لم تكن الصورة واضحة حمل الملف من هذا الرابط :
                                http://thejewishhome.org/counter/NameGame.pdf



                                الشيء الثاني الذي يجب أن نعلمه هو الأخطاء في السبعينية التي تترجم أكثر من اسم مختلف إلى أيسوس .

                                اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	7  الحجم:	90.3 كيلوبايت  الهوية:	810266
                                اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	7  الحجم:	62.5 كيلوبايت  الهوية:	810267




                                Joshua Son of Nun's earlier name
                                ausē
                                Oshea
                                Numbers 13:8,16

                                iēsous
                                Hoshea
                                Deuteronomy 32:44
                                اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	7  الحجم:	19.1 كيلوبايت  الهوية:	810268




                                Son of Nun, Moses' servant and leader of Israel into Canaan
                                iēsous
                                Jehoshua, Jehoshuah
                                Numbers 13:16,
                                1 Chronicles 7:27

                                iēsous
                                Joshua
                                Elsewhere
                                اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	7  الحجم:	19.3 كيلوبايت  الهوية:	810269




                                Landowner from Beit-Shemesh
                                ōsēe
                                Joshua
                                1 Samuel 6:14,18
                                اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	7  الحجم:	6.8 كيلوبايت  الهوية:	810270




                                Governor of Jerusalem
                                iēsous
                                Joshua
                                2 Kings 23:8
                                اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	8  الحجم:	5.0 كيلوبايت  الهوية:	810271




                                Son of Jehozadak, High Priest
                                iēsous
                                Joshua
                                Haggai 1:1,12,14, 2:2,4,
                                Zechariah 3:1,3,6,8,9, 6:11

                                اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	8  الحجم:	8.6 كيلوبايت  الهوية:	810272


                                Son of Nun, Moses' servant and leader of Israel into Canaan
                                iēsous
                                Jeshua
                                Nehemiah 8:17
                                اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	7  الحجم:	8.4 كيلوبايت  الهوية:	810273




                                Son of Jehozadak, High Priest
                                iēsous
                                Jeshua
                                Ezra 3:2,8, 4:3, 5:2, 10:18,
                                Nehemiah 12:1
                                اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	8  الحجم:	8.4 كيلوبايت  الهوية:	810274




                                Various individuals (including the High Priest)
                                iēsous
                                Jeshua
                                Ezra 2:2,6,36,40, 3:9, 8:33,
                                Nehemiah 3:19, 7:7,11,39,43, 8:7, 9:4,5, 12:7,8,10,24,26,
                                1 Chronicles 24:11


                                اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	8  الحجم:	15.4 كيلوبايت  الهوية:	810275


                                A town in Judea
                                iēsous
                                Jeshua
                                Nehemiah 11:26
                                اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	7  الحجم:	4.1 كيلوبايت  الهوية:	810276






                                مع استثناءين ، السبعينية لا تميز بين الأسماء الثلاث . كل الأسماء العبرية الثلاث تترجم لليونانية كـ iησους (iēsous). الاستثناءين هما عندما يرد ذكر الاسمين في نفس الفقرة مثل عدد 13: 8-16 التي تم فيها تغيير اسم يوشع من
                                Hoshe'a
                                αυση
                                إلى Yehoshu'a
                                و مثل صموئيل الأول 14-18


                                هذه المقدمة و
                                "لماذا المسيح ليس اسمه يشوع ؟؟؟"
                                في المرة القادمة إن شاء الله ..
                                و لكن انظروا للأدلة و قد تعرفون النتيجة ..
                                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:56 ص.
                                حمل كتاب

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة المهندس زهدي جمال الدين, 2 يون, 2021, 10:09 ص
                                ردود 90
                                810 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة المهندس زهدي جمال الدين  
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 ينا, 2021, 01:14 ص
                                ردود 0
                                140 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة د. نيو, 20 ديس, 2019, 10:20 ص
                                ردود 5
                                231 مشاهدات
                                1 معجب
                                آخر مشاركة د. نيو
                                بواسطة د. نيو
                                 
                                ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 2 أكت, 2019, 08:14 ص
                                ردود 7
                                1,537 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                                ابتدأ بواسطة أبو أيوب الغرباوي, 25 سبت, 2019, 07:44 م
                                ردود 0
                                161 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة أبو أيوب الغرباوي  
                                يعمل...
                                X