هل المسيح اسمه عيسى أم يسوع ؟ ....التحريف حتى في اسم النبي الكريم !

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ضياء الاسلام مسلم اكتشف المزيد حول ضياء الاسلام
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_ مشاهدة المشاركة
    قصدت أنه عندما نتوصل بالدليل القاطع أن اسم المسيح عليه السلام هو "عيسى" وليس "يسوع" أو "جيسوس" فإنما نؤكد على حقيقة قرآنية قالها الله تعالى فى وصف قرآنه عندما قال :

    وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ

    فالبحث فى الاسم ليس ضياع وقت وإنما تأكيداً لأن كل لفظ ذكره رب العالمين فى قرآنه هو الحق
    رفع الله درجاتك بقدر سجودك لله أخي الساجد الحبيب

    كلامك رائع .. ولكنه مبنيّ على قاعدة غير شرعية: أن أسماء الأنبياء الأعاجم الواردة في القرآن عربية! وأحيلك إلى مداخلاتي الأولى لتدرك ما مدى صحة هذا القول. لأنه متى أُقِرّ بعجمة الاسم وإرجاعه إلى غير لغة العرب، صار التمسّك بالصيغة العربية غير صحيح فضلاً عن اعتباره هو الأصل!

    وانظر إلى اسم (هارون) .. أليس اسمه الأصلي (أهرون) مبتدئاً بهمزة؟ هل تقول إن الصيغة العربية هي الأصل؟ وانظر إلى اسم (إسحق) .. أليس اسمه الأصلي (يصحق) بالياء والصاد؟ وانظر إلى اسم (عُزَيْر) .. أليس اسمه الأصلي (عزرا)؟ هل تقول بأن الصيغة العربية هي الأصل؟ وماذا تقول عن (سليمان)؟ و (إلياس)؟ و (يونس)؟ هل هذه الصيغ هي أسماؤهم الأصلية؟

    يا أخي الحبيب .. مَن قال إن التمسّك بأصالة الصيغة العربية (عيسى) فيه دليل على صدق القرآن؟! والقرآن نفسه استخدم الصيغة التي يعرفها العرب لهذا النبي (عيسى) .. ولو كان العرب يعرفونه بأي اسم آخر، لنزل به القرآن.

    القضية ليست جدالاً أو سجالاً أو تعصباً لرأي دون آخر .. بل الالتزام الموضوعي دون تهوين أو تهويل

    ملحوظة: لم تجبني على مصدر قولك (الإغاظة هو فعل تعبّدي


    جزاك الله خيراً ... والله تعالى أعلى وأعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:46 ص.

    تعليق


    • #77
      بالنسبة لنقطة التعبد :
      فإن أي جهاد فى أي مكان بأى وسيلة مشروعة هدفه إعلاء شأن الدين ورفعته هو تعبد لله تعالى ..سواء بسيف أو بقلم أو بإشارة أو بنظرة ..

      والعبادة لفظ عام يدخل فيه كل ما هو تقرب لله تعالى .. حتى التسبب فى إغاظة من ليس على ديننا.
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:45 ص.

      تعليق


      • #78
        المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_ مشاهدة المشاركة
        بالنسبة لنقطة التعبد :
        فإن أي جهاد فى أي مكان بأى وسيلة مشروعة هدفه إعلاء شأن الدين ورفعته هو تعبد لله تعالى ..سواء بسيف أو بقلم أو بإشارة أو بنظرة ..

        والعبادة لفظ عام يدخل فيه كل ما هو تقرب لله تعالى .. حتى التسبب فى إغاظة من ليس على ديننا.
        لا خلاف في عمومية لفظ العبادة، ولكن ما هذا هو المقصد. فإنه من الناحية الشرعية - وأرجو من الإخوة أن يصححوا لي - يُعَدّ نعت أمر ما بأنه (تعبّدي) أخي الكريم أي أنه أمر توقيفي شرعه الله ورسوله ولا اجتهاد فيه. ولا يقال عن أمر أو فعل أو حُكم إنه تعبّدي إلا بنصّ.

        والله تعالى أعلى وأعلم
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:45 ص.

        تعليق


        • #79
          بسم الله الرحمن الرحيم
          المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_
          كنت سابقاً أرى أنه لا يهم .. لكن مع الأيام .. اكتشفت العكس تماماً
          اقرأ قول الله تعالى : ولا يطئون موطئا يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلا إلا كتب لهم به عمل صالح إن الله لا يضيع أجر المحسنين.
          وفعل : الإغاظة .. هو فعل تعبدى إن كان هدفه وجه الله تعالى .. لا انتصاراً فردياً عنترياً
          يا أخي الكريم عندما نكون قد قمنا بواجب التعريف بحقيقة الإسلام بحكمة ورفق وحب ورحمة عن طريق التطبيق العملي والبيان اللفظي والصبر على ذلك حتى يعلو شأن الإسلام ويعلم القاصي والداني حقيقة الإسلام عند ذلك يحق لنا أن نشهر سيوفنا لنضعها في حلق كل متكبر جبار معاند ونغيظهم بالقول والفعل ونسلك كل طريق يوصلنا لمحقهم والنيل منهم
          أما الآن وقد شوهنا الإسلام بأفعالنا قبل أن يشوهه الإعلام المحارب للإسلام بدعواه فلا نملك إلا سبيل الحوار والتبليغ والتبيين بحكمة ورحمة مع التزامنا بتعاليمه لنكون قرآنا يمشي على الأرض يعرّف الناس بالإسلام بالحال قبل القال

          المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_
          وطبيعى جداً إن كان أصل الاسم هو ما يقوله القرآن هو تأكيد لقول الله تعالى عن القرآن : ومهيمناً عليه.
          فالبحث فى الاسم ليس ضياع وقت وإنما تأكيداً بأن كل لفظ ذكره رب العالمين فى قرآنه هو الحق
          نعم ولكن هذا لا يمنع أن يكون يُلفظ الاسم في لغة أخرى بمبنى آخر
          مثلا ضرغام بالعربية هو نفسه دركام أو درجام بالانكليزية أليس كذلك ؟
          كما أن لفظ هذا الاسم بالانكليزية بهذا الشكل لا ينفي أن يكون في العربية ضرغام
          وأعتقد أن رد الأخ القبطان هذا جزاه الله خيرا لم يعد يحتمل بعده أي رد :

          المشاركة الأصلية بواسطة القبطان المسلم مشاهدة المشاركة
          كلامك رائع .. ولكنه مبنيّ على قاعدة غير شرعية: أن أسماء الأنبياء الأعاجم الواردة في القرآن عربية! وأحيلك إلى مداخلاتي الأولى لتدرك ما مدى صحة هذا القول. لأنه متى أُقِرّ بعجمة الاسم وإرجاعه إلى غير لغة العرب، صار التمسّك بالصيغة العربية غير صحيح فضلاً عن اعتباره هو الأصل!
          وانظر إلى اسم (هارون) .. أليس اسمه الأصلي (أهرون) مبتدئاً بهمزة؟ هل تقول إن الصيغة العربية هي الأصل؟ وانظر إلى اسم (إسحق) .. أليس اسمه الأصلي (يصحق) بالياء والصاد؟ وانظر إلى اسم (عُزَيْر) .. أليس اسمه الأصلي (عزرا)؟ هل تقول بأن الصيغة العربية هي الأصل؟ وماذا تقول عن (سليمان)؟ و (إلياس)؟ و (يونس)؟ هل هذه الصيغ هي أسماؤهم الأصلية؟
          يا أخي الحبيب .. مَن قال إن التمسّك بأصالة الصيغة العربية (عيسى) فيه دليل على صدق القرآن؟! والقرآن نفسه استخدم الصيغة التي يعرفها العرب لهذا النبي (عيسى) .. ولو كان العرب يعرفونه بأي اسم آخر، لنزل به القرآن.
          القضية ليست جدالاً أو سجالاً أو تعصباً لرأي دون آخر .. بل الالتزام الموضوعي دون تهوين أو تهويل
          المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_
          ثانياً : ذكر اسم النبى بلفظ (أحمد) هو فعلا الموجود .. لأنه ذكر بوصفه أنه "كثير الحمد" وكثير الحمد ليس "محمد" بل "أحمد".
          لكن النصارى أيضا يحتجون بنفس حجتك ويقولون : لم يرِد اسم محمد بلفظه تماما في كتبنا والاسم لا يحرّف عن لفظه
          فعندما أقول هذا اسمه صالح والذي نتحدث عنه موصوف بالصلاح فهل يستدعي أن يكون صالح هو نفسه الموصوف بالصلاح ؟
          لذلك فقد استخدم الله تعالى لفظ ( أحمد ) للدلالة على هذا النبي العظيم صلوات الله وسلامه وعليه ولاشتمال هذا الاسم على الوصف والاسم معا

          المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_
          عليه الصلاة والسلام وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آلهم وذويهم ومن أحبهم ومن آواهم وعزرهم ونصرهم .. آمين
          آمين ..........

          المشاركة الأصلية بواسطة القبطان المسلم مشاهدة المشاركة
          لا خلاف في عمومية لفظ العبادة، ولكن ما هذا هو المقصد. فإنه من الناحية الشرعية - وأرجو من الإخوة أن يصححوا لي - يُعَدّ نعت أمر ما بأنه (تعبّدي) أخي الكريم أي أنه أمر توقيفي شرعه الله ورسوله ولا اجتهاد فيه. ولا يقال عن أمر أو فعل أو حُكم إنه تعبّدي إلا بنصّ.

          والله تعالى أعلى وأعلم
          ( إنما الأعمال بالنيات ) أليس كذلك ؟
          والقاعدة الفقهية تقول : ( النيات يصيّرن العادات عبادات )
          لذلك يكون كلام الأخ الساجد جزاه الله خيرا صحيحا :

          المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_
          والعبادة لفظ عام يدخل فيه كل ما هو تقرب لله تعالى
          لكن نسأل الله تعالى أن يرزقنا الحكمة في اختيار التصرف المناسب في الوقت المناسب ( ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا )
          خصوصا أنني لمست أن هذا الأسلوب ( الإغاظة - المعاملة بالمثل ) يحجب قلوبا كثيرة عن الإسلام
          فلنترفّع عن أن نكون سببا في حجب الخير عن أحد من الناس بارك الله فيكم
          وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:45 ص.
          - اللهم لولا أنت ما اهتدينا **** ولا تصدقنا ولا صلينا
          إن اليهود قد بغوا علينا **** وإن أرادوا ذلنا أبينا
          فأنزلن سكينة علينـــــا **** وثبت الأقدام إن لاقينا
          - ربنا إننا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين
          - وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون

          تعليق


          • #80
            تناقض في المعلومات حول الموضوع

            اخواني الاعزاء

            كلنا قد اطلعنا على مشاركات الدكتور/ الجمل. وكنت قد اقتبست انه ذكر ان اسم المسيح الشخصي في اللغة الارآمية هو ( يسوع).

            لكني والحق يقال تفاجئت بوجود موقع لتعليم اللغة الارآمية (السورية القديمة) وهو يذكر الاسماء المسيحية ونطقها بالارآمية ومنها اسم المسيح . كالتالي:



            ALAAHAA - - - - God
            EESHO - - - - Jesus
            MSHEEKHAA - - - - Christ
            MSHEEKHOOTAA - - - - Christianity
            MARRYAA - - - - Lord

            ولاموقع الهام على هذا الرابط :

            http://www.learnassyrian.com/aramaic/church/church.html

            فلا أدري كيف الجمع بين كلام الدكتور الجمل السابق وبين معلومات هذا الموقع الهام؟؟؟؟


            أرجوا مشاركة الدكتور الجمل للأهمية
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:45 ص.

            تعليق


            • #81
              قلبى معكم جميعا ونرجو أن يكون كل فعلكم وقولكم لوجه اله تعالى
              أخى الساجد وباقى الأخوة الأعزاء
              ننقل من المكتبة الشاملةورابطها يملأ كل المواقع الدينية :

              الجهاد
              نسوق معانى الجهاد وهى تشمل مدى واسع من كل سلوك أو فعل أو قول فى سبيل الله ، وحيث أن كل ماهو فى سبيل الله كمال للعبادة ، وأكرمنا عند الله أتقانا .
              قول شيخ الإسلام ابن تيمية عن الجهاد : أنه (لم يرد في ثواب الأعمال وفضلها مثل ما ورد فيه.. لأن الجهاد عام لفاعله ولغيره في الدين والدنيا، وهو مشتمل على جميع أنواع العبادات الباطنة والظاهرة، ففيه من محبة الله، والإخلاص له، والتوكل عليه، وتسليم النفس والمال له والصبر والزهد وذكر الله وسائر أنواع العبادات ( كتاب الولاء والبراء ) المكتبة الشاملة
              تفسير العبادة (الغنية عن الكلام وأهله – المكتبةالشاملة )
              العبادة في اللغة معناها التذلل والخضوع يقال طريق معبد أي مذلل
              وفي الشرع معنى العبادة كما قال شيخ الإسلام هي طاعة الله بامتثال ما أمر الله به على ألسنة الرسل
              وقال أيضا العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال والأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة اه
              فعلى المسلم أن يفرد ربه بجميع أنواع العبادات مخلصا لله فيها وأن يأتي بها على الوجه الذي سنه رسول الله قولا أو عملا
              الطبرى
              وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآَخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (60) الأنفال
              وقال آخرون: هم قوم من الجنّ.
              * * *
              قال أبو جعفر: والصواب من القول في ذلك أن يقال: إن الله أمر المؤمنين بإعداد الجهاد وآلة الحرب وما يتقوّون به على جهاد عدوه وعدوهم من المشركين، من السلاح والرمي وغير ذلك، ورباط الخيل =ولا وجه لأن يقال: عني بـ "القوة"، معنى دون معنى من معاني "القوة"، وقد عمَّ الله الأمر بها.
              فإن قال قائل: فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بيَّن أن ذلك مرادٌ به الخصوص بقوله: "ألا إن القوة الرمي"؟
              قيل له: إن الخبر، وإن كان قد جاء بذلك، فليس في الخبر ما يدلّ على أنه مرادٌ بها الرمي خاصة، دون سائر معاني القوة عليهم، فإن الرمي أحد معاني القوة، لأنه إنما قيل في الخبر: "ألا إن القوة الرمي"، ولم يقل: "دون غيرها"، ومن "القوة" أيضًا السيف والرمح والحربة، وكل ما كان معونة على قتال المشركين، كمعونة الرمي أو أبلغ من الرمي فيهم وفي النكاية منهم. هذا مع وهاء سند الخبر بذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
              روح المعانى
              وفي سورة الحج سجدتان وبعمل كثير من الصحابة رضي الله تعالى عنهم الظاهر في كونه عن سماع منه صلى الله عليه و سلم أو رؤية لفعله وجاهدوا في الله أي لله تعالى أو في سبيله سبحانه والجهاد كما قال الراغب استفراغ الوسع في مدافعة العدو وهو ثلاثة أضرب مجاهدة العدو والظاهر كالكفار ومجاهدة الشيطان ومجاهدة النفس وهي أكبر من مجاهدة العدو الظاهرة كما يشعر به ما أخرج البيهقي وغيره عن جابر قال : قدم على رسول الله صلى الله عليه و سلم قوم غزاة فقال : قدمتم خير مقدم من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر قيل وما الجهاد الأكبر قال مجاهدة العبد هواه وفي إسناده ضعف مغتفر في مثله
              والمراد هنا عند الضحاك جهاد الكفار حتى يدخلوا في الإسلام ويقتضي ذلك أن تكون الآية مدنية لأن الجهاد إنما أمر به بعد الهجرة وعند عبد الله بن المبارك جهاد الهوى والنفس والأولى أن يكون المراد به ضروبه الثلاثة وليس ذلك من الجمع بين الحقيقة والمجاز في شيء وإلى هذا يشير ما روي جماعة عن الحسن أنه قرأ الآية وقال : إن الرجل ليجاهد في الله تعالى وما ضرب بسيف ويشمل ذلك جهاد المبتدعة والفسقة فإنهم أعداء أيضا ويكون بزجرهم عن الإبتداع والفسق حق جهاده


              فى ظلال القرآن
              لا جهاد ولا شهادة ولا جنة إلا حين يكون الهدف هو أن تكون كلمة الله هي العليا . وأن تهيمن شريعته ومنهاجه في ضمائر الناس وأخلاقهم وسلوكهم ، وفي أوضاعهم وتشريعهم ونظامهم على السواء .
              عن أبي موسى - رضي الله عنه - قال : « سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الرجل يقاتل شجاعة ، ويقاتل حمية ، ويقاتل رياء . أي ذلك في سبيل الله؟ فقال : من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله » .
              وليس هنالك من راية أخرى ، أو هدف آخر ، يجاهد في سبيله من يجاهد ، ويستشهد دونه من يستشهد ، فيحق له وعد الله بالجنة . إلا تلك الراية وإلا هذا الهدف . من كل ما يروج في الأجيال المنحرفة التصور من رايات وأسماء وغايات!
              ويحسن أن يدرك أصحاب الدعوة هذه اللفتة البديهية ، وأن يخلصوها في نفوسهم من الشوائب التي تعلق بها من منطق البيئة وتصور الأجيال المنحرفة ، وألا يلبسوا برايتهم راية ، ولا يخلطوا بتصورهم تصوراً غريباً على طبيعة العقيدة .
              لا جهاد إلا لتكون كلمة الله هي العليا . العليا في النفس والضمير . والعليا في الخلق والسلوك . والعليا في الأوضاع والنظم . والعليا في العلاقات والارتباطات في كل أنحاء الحياة . وما عدا هذا فليس لله . ولكن للشيطان . وفيما عدا هذا ليست هناك شهادة ولا استشهاد .
              الكشاف والبيان للثعلبى
              أخبرنا ابن فنجويه قال : حدّثنا عبد الله بن يوسف قال : حدّثنا محمد بن عمران قال : حدّثنا أبو الدرداء عبد العزيز بن منيب قال : حدّثنا إسحاق بن عبد الله بن كيسان قال : حدّثني أبي عن عكرمة عن ابن عباس قال : أقبل رسول الله {صلى الله عليه وسلم} من غزوة حنين فنزل عليه {إِذَا جَآءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} السورة،
              فقال رسول الله {صلى الله عليه وسلم} «يا علي ويا فاطمة بنت محمد قد جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً سبحان ربي وبحمده وأستغفره أنه كان توباً ويا علي بن أبي طالب إنه يكون من بعدي في المؤمنين الجهاد»،
              فقال علي : ما نجاهد المؤمنين الذين يقولون آمنا؟
              قال : «على الإحداث في الدين إذا عملوا بالرأي،
              ولا رأي في الدين إنَّما الدين من الرب أمره ونهيه».
              فقال علي : يا رسول الله {صلى الله عليه وسلم} أرأيت إن عرض لنا أمر لم يبيّن الله فيه قرآناً ولم ينصّ فيه سنّة منك؟
              قال : «تجعلونه شورى بين العابدين ولا تقضون برأي خاصة ولو كنت مستخلفاً أحداً لم يكن أحد أحق منك لقدمك في الإسلام وقرابتك من رسول الله وصهرك وعندك فاطمة سيدة نساء المؤمنين،
              وقبل ذلك ما كان من بلاء أبي طالب إياي حين نزل القرآن فأنا حريص على أن أرعى ذلك في ولده».
              تفسير اللباب لابن عادل
              فصل : في حكم الجهاد
              والجهاد في الجُمْلَةِ فَرضٌ ، غير أنه يَنْقَسِم إلى فَرْضِ العَيْنِ وفَرْضِ الكِفَاية ، ففرض العَيْنِ أن يَدْخُلَ العَدُوُّ دارَ قوم من المُؤمِنِيِن ، فيجب على كُلِّ مكَلَّفِ من الرِّجَالِ ممن لا عُذْرَ له مِنْ أهْلِ تلك البَلْدَةِ الّخُرُوج إلى عَدِّهم ، حراً كان او عبداً ، غنياً كان أو فقيراً ، دفعاً عن أنفسهم وعن جِيِرانِهِم ، وهو في حَقِّ من بَعُد مِنْهُم من المُسْلِمين عَوْنُهم ، وإن وقعت الكِفَايَة بالنَّازِِلين بهم ، فلا فرضَ على الأبْعَدين ، ولا يَدْخُل في هذا القِسْم العَبيد والفُقَراء ، فإذا كان الكُفَّار قَادِرِين في بِلادهم ، فعلى الإمَام ألا يُخَلَّي كلَّ سَنَة عن غَزْوَة يغزوها بِنَفْسِه أو بسَراياه ، حتى لا يكُون الجِهَاد مُعَطلاً .
              فصل : رد شبهة الشيعة
              قال الشِّيعة : عَلِيُّ كان مِن المُجَاهِدِين ، وأبو بكر من القَاعِدِين ، فيكون عَلِيٌّ أفْضَل ، للآية ، فيُقَالُ لهم : مباشَرَة علي للقِتَالِ أكثر مُبَاشَرَةً من النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، فيكون أفْضَل منه ، وهذا لا يَقُولُه عَاقِلٌ ، فإن قالوا : جِهَاد النَّبِي صلى الله عليه وسلم لأنه في إظْهَارِ الدِّين بتَقْرير [ الأدلة ] قُلْنَا : وكذلك أبُو بَكْر ، سعى في إظْهَارِ الدِّين في أوّل الإسْلام وضَعْفِه ، وجِهَاد عَلِيَّ كان وهو في الدِّين بعد ظُهُور الإسْلام وقُوَّتِه ، والأوّل أفضل ، وأيضاً : فجهَاد أبِي بكر كان بالدَّعْوَةِ إلى الدِّين ، وأكثر أفاضل العَشْرَة أسْلَمُوا على يَدِهِ ، وذلك حِرْفَة النَّبِي صلى الله عليه وسلم وجهاد عَلِيٍّ كان بالقَتْل ، والأوّل أفضل .
              تفسير النيسابورى
              { وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم } [ الصف : 11 ] وهو كالتفسير لتلك المبايعة { فيقتلون ويقتلون } أي إنهم يقتلون الكفار فلا يرجعون عنهم حتى يصيروا مقتولين . ومن قرأ بتقديم المجهول فمعناه أن طائفة منهم إذا صاروا مقتولين لم يصر ذلك رادعاً للباقين عن المقاتلة بقدر الإمكان . ومن العلماء من خصص هذا الوعد بجهاد السيف لظاهر قوله : { يقاتلون } . والتحقيق أن كل أنواع الجهاد يدخل فيه لأن الجهاد بالحجة والدعوة إلى دلائل التوحيد أكمل أثراً من القتال ولهذا قال صلى الله عليه وسلم لعلي عليه السلام : « لأن يهدي الله على يدك رجلاً خير لك مما طلعت عليه الشمس » ولأن الجهاد بالسيف لا يحسن إلا بعد تقديم الجهاد بالحجة ، ولأن الإنسان جوهر شريف فمتى أمكن إزالة صفاته الرذيلة مع إبقاء ذاته الشريفة كان أولى من إفناء ذاته ، ألا ترى أن جلد الميتة لما كان منتفعاً به من بعض الوجوه حث الشرع على إبقائه فقال : « هلا أخذتم اهابها فدبغتموه فانتفعتم به »

              وبذلك يكون رأى الساجد الذى احتج به له ما يؤيده
              اقتباس :من الأخ الساجد
              إن تنكير لفظة (موطئاً) يدل على عمومية هذا الموطئ أياً كان وفى أي مكان وبأى وسيلة مشروعة طبعاً
              إن تنكير لفظة (نيلاً) يدل عمومية هذا النيل أياً كان وفى أي مكان وبأى وسيلة مشروعة طبعاً

              لكنا لا نجد فى استخدام تعبيرات القرآن مهما كانت قسوتها ما يعيب وما يستهجن ، فالمسلم لا يخشى فى الله لومة لائم
              ولو أخذنا بمنطق الأخت الطيبة لاستبعدنا معظم القرآن ولما بقى من الكتاب المقدس شئ
              وإن كان القرآن قديم وفى اللوح المحفوظ وليس بمخلوق كما قالت المعتزلة ، لوجب الأخذ بمسميات القرآن العظيم ولكان ما عداها فى اللغات الأخرىلهو قلب لفظى لأصل المسمى فى اللغة العربية ، ولحق لنا أن نقول أنها لغة سيدنا آدم كما قال بذلك الكثير ،ولكن البحث والجدل فى منتهاه قد يفضى لأفكار جيدة وسيبنى عليها غيرنا الكثير يوما ما ، بل ولعل غيرنا أدلى برأيه فيها ، أقرب للصحة منا جميعا ، فاليجتهد كل منا ليشير إلى فكرة أو إضافة ، ولعل الفائدة تعم أخيرا ، والله المستعان
              نبل الغاية يدعونا لزيادة البحث ،وردى ذلك بلا بحث ولكنه مشاركة سريعة تستفزكم للمزيد
              بارك الله فيكم جميعا
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:45 ص.

              تعليق


              • #82
                بسم الله الرحمن الرحيم

                ..

                تغيبت كثيراً عن الموضوع نظراً لإنشغالي الشديد .
                كلامك رائع .. ولكنه مبنيّ على قاعدة غير شرعية: أن أسماء الأنبياء الأعاجم الواردة في القرآن عربية!
                إسم عيسى لم ندعي انه عربي عندما قمنا بإثبات أن اسم المسيح عليه السلام هو عيسى ..... ما ذُكر أن عيسى هو اسم آرامي ... وهو اسم المسيح عليه السلام .

                وأحيلك إلى مداخلاتي الأولى لتدرك ما مدى صحة هذا القول. لأنه متى أُقِرّ بعجمة الاسم وإرجاعه إلى غير لغة العرب، صار التمسّك بالصيغة العربية غير صحيح فضلاً عن اعتباره هو الأصل!
                و من قال أنه صيغة عربية ؟!
                البحث الأساسي يثبت أن الاسم أصله آرامي هكذا كما هو ( عيسى )

                ....
                بإختصار حتى لا يلتبس الأمر

                المسيح عليه السلام إسمه عيسى
                عيسى إسم آرامي وليس تعربياً ليشوع .
                وهذا هو ملخص البحث الأصلي .
                وانظر إلى اسم (هارون) .. أليس اسمه الأصلي (أهرون) مبتدئاً بهمزة؟ هل تقول إن الصيغة العربية هي الأصل؟ وانظر إلى اسم (إسحق) .. أليس اسمه الأصلي (يصحق) بالياء والصاد؟ وانظر إلى اسم (عُزَيْر) .. أليس اسمه الأصلي (عزرا)؟ هل تقول بأن الصيغة العربية هي الأصل؟ وماذا تقول عن (سليمان)؟ و (إلياس)؟ و (يونس)؟ هل هذه الصيغ هي أسماؤهم الأصلية؟
                وما الدليل على أن هارون عليه السلام إسمه أهارون ؟ العهد القديم ؟
                وما الدليل على ان اسحاق عليه السلام إسمه يتسحاق ؟ العهد القديم ؟

                العهد القديم أقدم لغه فيه تعود للقرن السابع قبل الميلاد ( بعد التاريخ المفترض لكتابة أقدم سفر فيه ب 750 سنة ) ..... والأسماء التي ذكرت فيه هي أسماء أشخاص يسبقون هذا التاريخ بأكثر من 750 عام .... فهل العهد القديم المحرف هو الدليل على أصالة هذه الأسماء على نظيراتها في القرءان ؟ فربما تكون هذه الأسماء هي صيغه عبرية للأسماء الكنعانية الأصلية ( إن اعتبرنا الأسماء الأصلية كانت كنعانية ) !

                حتى بغض النظر عن ذلك فقد يتم تغيير حرف أو تخفيفه مثل أهارون إلى هارون ويتسحاق إلى إسحاق ولكن قلب الكلمة رأساً على عقب من يشوع إلى عيسى !!!!!! غير منطقي لغوياً بالمرة بين لغتين كالعربية والآرامية خاصة وأن العربية والآرامية يشتركان في نفس الحروف ونفس المقاطع فلماذا تُقلب الكلمة رأساً على عقب !!!؟
                يشوع قد تُعرب إلى يسوع وهذا هو الصواب وما كان .... فقد كان هناك في زمن النبي من إسمهم عبد يسوع في الجزيرة العربية ولم يذكر لنا أن هناك من كان إسمه عبد عيسى !!! راجع الاخبار الوارده عن وفد نجران. فتعريب يشوع هو يسوع ولا تُعرب أبداً لعيسى ولم يكن هذا الإسم متداولاً عند نصارى العرب المثلثين لنقول أن القرءان إستخدم الإسم المعروف عند نصارى العرب فالإسم المعروف عند النصارى المثلثين لمعبودهم وأقنوم إلههم الثاني هو يسوع وليس عيسى حتى و إن كان إسم عيسى معروفاً عند العرب وفهو ليس الإسم الذي استخدمه نصارى العرب لمعبودهم يسوع وهو خير دليل على أن عيسى ليس تعريبا ليشوع, فالعربية والآرامية شقيقتان وقد يكون إسم عيسى انتقل في زمن سابق إلى العرب من الشام !!!!! .

                و الوحيد من الأنبياء الذي ورد فيه مثل هذه الآية هو المسيح عليه السلام ( إسمه المسيح عيسى بن مريم ) الآية ..... وهو تعيين . فإسمه كما قال الله هو ( المسيح عيسى بن مريم ) هذا إسمه . وهذا هو الأصل .
                والبحث الأصلي هو تدليل على أن عيسى يأتي كأحد إشتقاقات كلمة آرامية بمعنى طبيب وإسم عيسى إسم مقبول في الآرامية فكثير من الأسماء في الآرامية لها نفس ( الفورمة ) . فلماذا ننفيه ونصر على أن عيسى هي صيغة عربية ليشوع !!!! ولا يمكن أن تكون هكذا فما أبعد هذه الكلمة عن تلك ولا يحدث مثل هذا التغير الفظيع في نقل إسم بين لغتين ساميتين خاصة بين العربية والآرامية المتطابقتين تقريباً!!!!!

                فإسم يشوع عند المثلثين من النصارى إستناداً على إعتقادهم بأن المسيح جاء ليخلصهم فهوالمخلص .. وربما كان لقباً للمسيح عليه السلام وتم إستخدامه كإسم .

                وإسم يشوع في النسخ الآرامية للعهد الجديد ما هو إلا نقلاً خاطئاً أو متعمداً من المترجم الذي ترجم من اليونانية للآرامية في القرن الثالث الميلادي !!!!!
                فيشوع ليست الإسم الآرامي الأصلي للمسيح عليه السلام فلم يظهر هذا الإسم قبل القرن الثالث الميلادي !!! .
                وقد أوردت في البحث أن هناك نقش يعود للقرن الأول الميلادي يحمل إسم المسيح عليه السلام ب ( عيسى ) وهو أقدم من إسم يشوع الذي ظهر في القرن الثالث !!
                فبعد كل هذا نصر على أن إسمه يشوع وأن عيسى تعريب مخترقين كل الأدلة ؟!!!
                ..
                سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:44 ص.
                وَاتْلُ عليهِمْ نبأَ الذي آتيناهُ آياتِنا فَانسَلَخَ منها فأتبعهُ الشيطانُ فكان من الغاوين () ولو شئنا لرفعناهُ بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواهُ فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركهُ يلهث ذلك مثلُ القوم الذين كذبوا بآيتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون (الأعراف 175-176 )
                ......................
                مثلُ الذين حمِّلوا التوراةَ ثم لم يحملوها
                كمثلِ الحمارِ يحملُ أسفاراً بئس مثلُ القومِ الذين كذبوا بآياتِ اللهِ واللهُ لا يهدي القومَ الظالمين ( الجمعة 5 )

                تعليق


                • #83
                  وعليكم السلام
                  بارك الله فيك الأخ ضياء الاسلام
                  كلام منطقي واوافقك

                  تعليق


                  • #84
                    المشاركة الأصلية بواسطة ضياء الاسلام مشاهدة المشاركة
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    -----------------------

                    و الوحيد من الأنبياء الذي ورد فيه مثل هذه الآية هو المسيح عليه السلام ( إسمه المسيح عيسى بن مريم ) الآية ..... وهو تعيين . فإسمه كما قال الله هو ( المسيح عيسى بن مريم ) هذا إسمه . وهذا هو الأصل .
                    -------------------

                    سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

                    شكراً أخي ضياء ... فهذا مربط الفرس وما أحببت أن أنوه عليه (على الرغم من عدم تخصصى مثلكم فى مثل هذه الأمور) ، لكن القرآن كله تشمله العمومية فلا تخصيص لزمن أو مكان أو اسم إلا إذا أراد الله أن يؤكد عليها بذاتها وأنها مختلفة تماماً عن غيرها ...
                    فحين ينص على أنه : اسمه المسيح عيسى بن مريم ، لهو أبلغ دليل على أنه اسمه الحقيقي.
                    حين ينص القرآن على : فلما قضى زيد (بالاسم) منها وطراً دل دلالة على أنها حالة تخص الشخص ذاته.
                    حين ينص القرآن على أنه : يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين دل على تخصيصها هي فقط بهذه الاختصاصات

                    وشكراً لكم أجمعين على هذه الأطروحات والمناقشات ما شاء الله تبارك الله فيكم أجمعين

                    أعانكم الله وأثابكم وأعز بكم دينه وأجرى الحق على ألسنتكم وهدانا وإياكم لما يحب ويرضى
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:44 ص.

                    تعليق


                    • #85
                      في القرآن اسم النبي عزير و اليهود تقول عزرا ؟؟!!!
                      أيهما اصح ....
                      و نحن نعلم أن الاسم ترجم من اللغة الآرامية و اليونانية حيث أن الإسم هو (اسدراس و إسدرام ) esdras
                      وقد ترجم إلى العبرية إلى عزرا ezra ___<<<< وهو اسم ليس له معنى و إنما اشتق من اسم ezer أي عزير
                      و هو معناه الناصر أو المساعد و أريد أن تلاحظ كيف غير اسم النبي و إليك الرابط ترجمة معاني الأسماء
                      http://www.biblebell.org/namezinfo.html وهو في الرابط الاسم السادس
                      يعني لاحظوا التزوير اللي كشفوا القرآن يعني عندون التزوير حتى بإسم النبي طب اش بقا
                      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:44 ص.

                      تعليق


                      • #86
                        المشاركة الأصلية بواسطة لمى دبسي مشاهدة المشاركة
                        في القرآن اسم النبي عزير و اليهود تقول عزرا ؟؟!!!

                        أيهما اصح ....
                        و نحن نعلم أن الاسم ترجم من اللغة الآرامية و اليونانية حيث أن الإسم هو (اسدراس و إسدرام ) esdras
                        وقد ترجم إلى العبرية إلى عزرا ezra ___<<<< وهو اسم ليس له معنى و إنما اشتق من اسم ezer أي عزير
                        و هو معناه الناصر أو المساعد و أريد أن تلاحظ كيف غير اسم النبي و إليك الرابط ترجمة معاني الأسماء
                        http://www.biblebell.org/namezinfo.html وهو في الرابط الاسم السادس

                        يعني لاحظوا التزوير اللي كشفوا القرآن يعني عندون التزوير حتى بإسم النبي طب اش بقا
                        بارك الله فيكم
                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:43 ص.

                        تعليق


                        • #87
                          بارك الله فيك يا شيخ على هذا البحث القيم وجزاك الله عنا خير الجزاء والسلام
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:43 ص.

                          تعليق


                          • #88
                            [table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=right]
                            ماشاء الله عليكم
                            والله الواحد صار يطمن
                            بارك الله فيكم وجزاكم كل خير على هذا المجهود الرائع
                            [/cell][/table1][/CENTER]
                            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 5 نوف, 2020, 08:43 ص.


                            الَّذِينَ قَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُواْ لَوْ أَطَاعونَا مَا قُتِلُواْ قُلْ فَاُدْرَءُواْ عَنْ أَنْفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ (168) [آل عمران].

                            تعليق


                            • #89
                              السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

                              على هذا الرابط يوجد اسم المسيح عليه السلام بالارامي (ايسو) و اسم الجلالة الله عز و جل

                              http://learnassyrian.com/aramaic/church/church.html

                              ALAAHAA - - - - God
                              EESHO - - - - Jesus
                              MSHEEKHAA - - - - Christ
                              MSHEEKHOOTAA - - - - Christianity
                              MARRYAA - - - - Lord


                              وجزاكم الله خيرا

                              تعليق


                              • #90
                                بارك الله فيك

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة المهندس زهدي جمال الدين, 2 يون, 2021, 10:09 ص
                                ردود 90
                                810 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة المهندس زهدي جمال الدين  
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 ينا, 2021, 01:14 ص
                                ردود 0
                                140 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة د. نيو, 20 ديس, 2019, 10:20 ص
                                ردود 5
                                231 مشاهدات
                                1 معجب
                                آخر مشاركة د. نيو
                                بواسطة د. نيو
                                 
                                ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 2 أكت, 2019, 08:14 ص
                                ردود 7
                                1,537 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                                ابتدأ بواسطة أبو أيوب الغرباوي, 25 سبت, 2019, 07:44 م
                                ردود 0
                                161 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة أبو أيوب الغرباوي  
                                يعمل...
                                X