تحريف نَص إنجيل يوحنا 9 – 35 : بحث جديد بالمخطوطات والمراجع المصورة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

أبو عمر الباحث مسلم اكتشف المزيد حول أبو عمر الباحث
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحريف نَص إنجيل يوحنا 9 – 35 : بحث جديد بالمخطوطات والمراجع المصورة

    قناة مكافح الشبهات . أبو عمر الباحث
    سلسلة تحريف الكتاب المقدس
    تحريف نَص إنجيل يوحنا 9 – 35
    لتحميل البحث بصيغة pdf اضغط هنا
    .
    الحمدُ لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

    وبعد:
    هذه سلسلة تحريف الكتاب المقدس أَبُثُّهَا إلى كل قارئٍ وباحثٍ عن الحق أو باحثٍ في هذا المجال.
    أبثُّ هذه السِّلْسِلَةَ تصديقًا لكتاب الله عز وجل الذي أخبرنا أنَّ اليهود والنصارى كانوا يـُحَرِّفُونَ كُتُبَهُمْ.
    وللرد على علماء النصارى الذين يُضَلِّلون شعوبهم وأقوامهم, ويخفون عنهم الحقائق !
    ليصدوهم عن الحق ومنعم عن اعتناق دين الإسلام العظيم !
    واليوم موعدنا مع نَصٍّ جديد، وهو نص إنجيل يوحنا فصل 9 عدد35:
    يقول الكاتب:
    { فَسَمِعَ يَسُوعُ أَنَّهُمْ أَخْرَجُوهُ خَارِجاً، فَوَجَدَهُ وَقَالَ لَهُ: «أَتُؤْمِنُ بِابْنِ اللَّهِ؟» أَجَابَ ذَاكَ وَقَالَ: «مَنْ هُوَ يَا سَيِّدُ لأُومِنَ بِهِ؟» فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «قَدْ رَأَيْتَهُ، وَالَّذِي يَتَكَلَّمُ مَعَكَ هُوَ هُوَ!». فَقَالَ: «أُومِنُ يَا سَيِّدُ!». وَسَجَدَ لَهُ }.
    وحتى لا يَتَشَتَّتَ القارئُ الكريم، فسيكون الكلام تحت هذا الموضوع مُرَتَّبًا في نِقَاطٍ محددة:

    أولا: أهمية النص عند علماء النصارى:
    يقول الأبُ متى المسكين:
    { كان يظنه أولًا أنه نبيٌّ، ولكن لما علم أن الواقف أمامه والذي يرى وجهه ويتكلم معه هو هو ابن الله صاحب الملكوت، والحامل لمفاتيح باب الحياة، خرَّ أمامه ساجدًا؛ فللحال انفتحت بصيرته ورأى صاحبَ النور }. (1)
    وهنا يُصَرِّحُ الأب متى المسكين أنَّ سجود الأعمى أمام المسيح لم يكمن لأنه نبي بل لأنه ابن الله حسب تعبيرهم, وهم يقولون أن لقب ابن الله يدل على ألوهية المسيح.
    يقول البابا شنودة الثالث:
    { وهنا ليس الحديث عن بنوة عادية لله يشترك فيها جميع الناس، وإلا ما كان المولود أعمى يسأل: من هو يا سيد؟ ولو كان بنوة عامة لقال المولود أعمى: كلنا أبناء الله، وأنا نفسي ابن الله، لكنها بنوة احتاجت إلى إيمان، وإلى معجزة، وكانت نتيجتها أنه سجد له كابن الله. ويزيد هذه المعجزة أهميةً أنها تحمل إعلانًا من السيد المسيح نفسه أنه ابن الله، وتحمل أيضا دعوته الناس إلى هذا الإيمان }.(2)
    فاستدلَّ البابا شنودة بهذه الكلمة على أنَّ المسيحَ هو ابن اللهِ وأن الأعمى سجد له بموجبها !
    فكيف يكون الحال إذا اكتشف القارئ أن الكلمة التي وردت في هذا النص هي كلمة {ابن الإنسان} وليس { ابن الله } ؟؟
    سيكون المعنى حتمًا أن الأعمى سجد للمسيح على أنه إنسان نبي وليس إلهًا.
    وستكون هذه المعجزة وغيرها دَالَّة على نبوة المسيح وليس ألوهيته كما تقول النصارى.

    ثانيًا: الترجمات الأخرى تكشف الحقيقة:
    الترجمات الأخرى وهي الكثرة الكاسحة تضع كلمة ابن الإنسان بدلا من كلمة ابن الله.
    وأغلب الترجمات العربية تختلف مع ترجمة الفانديك الشهيرة في ترجمة هذا النص
    تقول الترجمة العربية المشتركة:
    { فسَمِعَ يَسوعُ أنَّهُم طَرَدوهُ، فقالَ لَه عِندَما لَقِـيَهُ: «أتُؤمِنُ أنتَ باَبنِ الإنسانِ؟ }.(3)
    ومثلها حَرْفِيًّا ترجمة الأخبار السَّارَّة.
    تقول الترجمة الرهبانية اليسوعية:
    { فسَمِعَ يسوع أَنَّهم طَردوه. فلَقِيَه وقالَ له: «أَتُؤمِنُ أَنتَ بِابنِ الإِنسان ؟» }.(4)
    ولا يفوتني أنْ أُنَبِّهَ أنَّ الترجمة الكاثوليكية تتطابق مع اليسوعية في ترجمة النص بلفظ: {الإنسان}.
    تقول الترجمة البُولسية:
    { فسَمِعَ يسوعُ أَنَّهمْ طَرَدُوهُ فلَقِيَه وَقَالَ لَهُ: أَتُؤمِنُ بِابنِ البَشَرِ ؟ }.(5)
    تقول الترجمة العربية المبسطة:
    { وَسَمِعَ يسوع أَنَّهم طَرَدُوا الرَّجُلَ. فَوَجَدَهُ وَقَالَ لَهُ: أَتُؤمِنُ بِابنِ الإِنسان ؟}.(6)
    أما ترجمة الكتاب الشريف ففاجأت الجميع بترجمة مختلفة تماما !
    فتقول ترجمة الكتاب الشريف:
    { وَسَمِعَ يسوع أَنَّهم طَرَدُوهُ. وَلَقِيَهُ وَقَالَ لَهُ: أَتُؤمِنُ بِالَّذِي صَارَ بَشَرًا ؟}.(7)
    فهذه الترجمات تحذف كلمة {الله} من النَّصِّ، وتضع بدلًا منها كلمة {الإنسان}!
    فما السبب الذي دَعَا مؤلفو هذه الترجمات لكتابة النص بهذا الشكل ؟؟
    السبب هو اكتشافهم أن المخطوطات الأقدم والأوثق لديهم لا تقول { الله } وإنما { الإنسان }.
    كيف نتعرف بسهولة على كيفية وجود النص في المخطوطات ؟؟
    سنعرض كتابا يضع النصوص اليونانية وتحتها الترجمة العربية لكل كلمة يونانية.
    وهو كتاب العهد الجديد : يوناني – عربي بين السطور.(8)
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	204 
الحجم:	343.6 كيلوبايت 
الهوية:	816309

    وهذه صورة من الكتاب تحوي النَّصَّ المطلوب:اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	135 
الحجم:	143.9 كيلوبايت 
الهوية:	816310
    ولعلَّ القارئَ يُلاحِظُ أنَّ الكلمة اليونانية المرادِفَة لكلمة { الإنسان } هي كلمة {ανθρωπου }.
    وتُكتب: {
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	149 
الحجم:	7.4 كيلوبايت 
الهوية:	816311}،وفي المخطوطات: {اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	137 
الحجم:	5.6 كيلوبايت 
الهوية:	816312 }، وتُنْطَق {أنثروبوي}.
    أو تكتب بالاختصار بهذا الشكل: {
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	150 
الحجم:	4.3 كيلوبايت 
الهوية:	816313 } ، وفي المخطوطات هكذا: {اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	136 
الحجم:	3.8 كيلوبايت 
الهوية:	816314 }.
    أما كلمة الله في اليونانية فتكتب هكذا: { θεου }، وبالحروف الكبيرة هكذا: {
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	156 
الحجم:	3.4 كيلوبايت 
الهوية:	816315}.
    وتوجد كلمة: { θεου } في المخطوطات مختصرة بهذا الشكل: {
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	137 
الحجم:	4.2 كيلوبايت 
الهوية:	816316}.
    ويُسمَّى هذا بالاختصار المقدس: {Nomina Sacra }.
    وبعد هذا الشرح المبسَّط لشكل وهيئة هاتين الكلمتين في اللغة اليونانية، نستطيع أنْ نَذْهَبَ للمخطوطات القديمة المعتمدة لِنَرَى ماذا تقول، دون أن يتشتت القارئ أو يختلط عليه أمر هذه المخطوطات أو هذه الكلمات.

    ثالثًا: المخطوطات المعتمدة تقول (الإنسان) :
    يعتقد النَّصَارَى أنَّ أَهَمَّ مخطوطات العهد الجديد هي: السِّيْنَائِيَّة والفَاتِيْكَانِيَّة والسَّكَنْدَرِيَّة
    والإِفْرَامِيَّة ومخطوطة بيزا ومخطوطة واشنطن، وبعض البرديات القديمة.
    البردية P066 من القرن الثاني الميلادي ورمزها{ P66 }:
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	124 
الحجم:	297.0 كيلوبايت 
الهوية:	816317
    صورة مقربة للبردية
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	100 
الحجم:	187.6 كيلوبايت 
الهوية:	816318
    فهذه البردية القديمة التي ترجع إلى سنة 200 ميلادية تذكر كلمة: {اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	127 
الحجم:	5.4 كيلوبايت 
الهوية:	816319} مختصرة بمعنى: {الإنسان}.
    وهذا يؤكد أنَّ الترجمة الصحيحة هي: {ابن الإنسان} وليس {ابن الله}.
    ? البردية P075 من القرن الثاني الميلادي ورمزها{ P75 }:
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	120 
الحجم:	336.0 كيلوبايت 
الهوية:	816320
    صورة مقربة للبردية
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	107 
الحجم:	182.4 كيلوبايت 
الهوية:	816321
    وهذه البردية القديمة التي ترجع إلى القرن الثالث الميلادي أيضًا تذكر كلمة: {اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	127 
الحجم:	5.8 كيلوبايت 
الهوية:	816322}
    وهذا يؤكد أنَّ الترجمة الصحيحة للكلمة هي {ابن الإنسان} وليس {ابن الله}.
    .
    المخطوطة السِّينَائِيَّة من القرن الرابع الميلادي ورمزها{ א }:
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	118 
الحجم:	277.1 كيلوبايت 
الهوية:	816323
    صورة مقربة للمخطوطة
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	109 
الحجم:	156.2 كيلوبايت 
الهوية:	816324
    .
    المخطوطة السينائية التي تُعَدُّ أَهَمَّ مخطوطاتِ العهدِ الجديد عند علماء النقد النَّصِّي تذكر:

    {
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	129 
الحجم:	6.4 كيلوبايت 
الهوية:	816325 } بمعنى {الإنسان}.
    وموقع المخطوطة السينائية يضع ترجمة كاملة للمخطوطة باللغة الإنجليزية، فيقول:
    35 Jesus heard that they had cast him out, and he found him and said: Dost thou believe on the Son of man?
    .
    كذلك نسخة تشندورف للمخطوطة السينائية تؤيد وتؤكد ما نقول، وهي نسخة نسخها العَالِم تشندورف من المخطوطة السينائية:
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	100 
الحجم:	345.3 كيلوبايت 
الهوية:	816326
    .
    صورة مُقَرَّبَة للمخطوطة

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	109 
الحجم:	194.8 كيلوبايت 
الهوية:	816327

    .
    المخطوطة الفاتِيكانيَّة من القرن الرابع الميلادي ورمزها {B}:
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	111 
الحجم:	288.0 كيلوبايت 
الهوية:	816328
    .
    صورة مقربة للمخطوطة

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	97 
الحجم:	101.8 كيلوبايت 
الهوية:	816329
    .
    المخطوطة الفاتِيكانيَّة تذكر كلمة: {
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	141 
الحجم:	6.1 كيلوبايت 
الهوية:	816330 }، وترجمتها: {الإنسان}.
    مخطوطة بيزا من القرن الخامس الميلادي ورمزها {D}:
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	103 
الحجم:	357.8 كيلوبايت 
الهوية:	816331
    .
    صورة مقربة للمخطوطة

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	97 
الحجم:	187.8 كيلوبايت 
الهوية:	816332
    وهنا تشهد مخطوطة بيزا على ترجمة الكلمة إلى: { اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	100 
الحجم:	6.9 كيلوبايت 
الهوية:	816333 } بمعنى: {الإنسان}.
    .

    مخطوطة واشنطن بين القرنين الخامس والسادس ورمزها {W}:
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	121 
الحجم:	571.1 كيلوبايت 
الهوية:	816334
    .
    صورة مقربة للمخطوطة
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	122 
الحجم:	249.0 كيلوبايت 
الهوية:	816335
    .
    وهنا نجد مخطوطة واشنطن تذكر: {
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	100 
الحجم:	7.6 كيلوبايت 
الهوية:	816336} مختصرة، وترجمتها: {الإنسان}.
    ثم بدأ تحريف النص في القرن الخامس في المخطوطة السكندرية !
    .
    المخطوطة السكندرية من القرن الخامس ورمزها {A}:
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	97 
الحجم:	398.0 كيلوبايت 
الهوية:	816337
    صورة مقربة للمخطوطة
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	91 
الحجم:	165.7 كيلوبايت 
الهوية:	816338
    المخطوطة السكندرية تذكر كلمة: { اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	79 
الحجم:	3.9 كيلوبايت 
الهوية:	816339 } بالاختصار المقدس، وترجمتها: {الله}.
    ومن هنا بدأ تحريف النص في المخطوطات في القرن الخامس الميلادي، ولا أجدُ سَبَبًا يدفع كاتب المخطوطة السكندرية إلى فعله هذا إلا ما ذَكَرَهُ العُلَمَاءُ أنَّ النُّسَّاخَ كانوا يشعرون بِحُرِّيَّةِ التغيير والتلاعب في المخطوطات !
    ولكن علماء النَّقْدِ النَّصِّيِّ يختارون قراءة {ανθρωπου}. لأنها جاءت في أقدم المخطوطات.
    يقول القُمُّصُ عبدُ المسيح بسيط أبو الخير:
    { قَامَ عُلماءُ النَّقْدِ النَّصِّيَّ الْعِلْمِي بِعَمَلِ مُقَارَنَاتٍ دَقِيْقَةٍ لمخطوطات العهد الجديد، خاصةً المتأخرة منها، وحصروا الأجزاء الخالية تماما (بنسبة 100% ) من القراءات المتنوعة ووجدوا أنها تُـمَثِّلُ 8/7، كما حصروا الأجزاء التي يوجد لها قراءات متنوعة أولا، ثم قاموا بدراسة هذه الأجزاء التي لها قراءات متنوعة دراسة علمية دقيقة وقابلوها معًا وعملوا لها مقارنات حَتَّى تَوَصَّلُوا لِعِدَّةِ نتائجَ هَامَّةٍ وَحَاسِمَةٍ، وهي: المخطوطة الأقدم هي الأَصَحُّ والأَدَقُّ…}.(9)
    وبناء على القاعدة الني ينقلها القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير عن العلماء، قام هؤلاء العلماء باختيار قراءة: { الإنسان }.
    يقول محررو نُسخة العهد الجديد اليونانية:
    { (A) The original reading of a manuscript }.
    الترجمة: { (Α)الإنسان” هي القِرَاءَة الأصلية للمخطوطة }.(10)
    فالعلماء اعتمدوا القراءة الأصلية الصحيحة: {الإنسان} ، ولم يعتمدوا هذا التحريف المتأخِّر.
    يقول العالِـمُ النَّقْدِيُّ نِسْتِل ألاند:
    Ἤκουσεν Ἰησοῦς ὅτι ἐξέβαλον αὐτὸν ἔξω καὶ εὑρὼν αὐτὸν εἶπεν· σὺ πιστεύεις εἰς τὸν υἱὸν τοῦἀνθρώπου .(11)
    رابعا: ملاحظات على هذه القصة:
    علماء المسيحية يستدلون بهذا النص، ويقولون أنَّ لَقَبَ {ابن الله} يدل على ألوهية المسيح.
    فأقول: حتى هذا اللقب لا يدل على ألوهية المسيح، لأنه لم يتصف به وحده حسب كتابهم.
    • آدم ابن الله: { آدم ابن الله}. لوقا 3 - 38.
    • سليمان ابن الله: { سليمان .. اخترته لي ابنا وأنا أكون له أَبًا }. أخبار الأيام الأول 17 - 13.
    • بنو إسرائيل أبناء الله: { جاء بنو الله ليمثلوا امام الرب }. أيوب 1 - 6.
    • صُنَّاع السَّلام أبناء الله: { طوبى لِصَانِعِي السَّلام لأنهم أبناءَ الله يُدْعَوْنَ }.متى 5 - 9.
    • كل المؤمنين أولاد الله: { أولاد الله: أي المؤمنون باسمه }. يوحنا 1 - 12.

    وإذا قلنا أنَّ بُنُوَّةَ المسيح لله تعني ألوهيته، فهناك نصوص تنسف هذا المعنى نسفًا:
    • ابن الله لا يعلم متى الساعة: { وأما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما أحدٌ، ولا الملائكة الذين في السماء ولا الابن إلَّا الآب }. مرقس 13 - 32.
    • ابن الله خاضع للآب: { الابن نفسه أيضًا سيخضع للذي أُخضع له الكل }. كورنثوس الأولى 15 - 28.
    • الابن لا يفعل من نفسه شيئا: { لا يقدر الابن أن يعمل من نفسه شيئا }. يوحنا 5 - 19.

    نعود للرجل الأعمى الذي تدور عليه هه القصة ونقول:
    • هذا الأعمى بنفسه شَهِدَ على المسيح أنه نَبِيٌّ، وليس إلها أو ابن الله كما يزعم النصارى.

    بدليل قوله: { أرى أنه نبي }.
    • جيران الأعمى سألوه قائلين: { كيف انفتحت عيناك} ؟ فكيف رَدَّ عليهم الرجل ؟

    رَدَّ عليهم قائلًا: { إنسان؛ يقال له يسوع صَنَعَ طِينا وَطَلَى عَينيَّ.. فَأَبْصَرْتُ }.
    • شهادة ثالثة من الأعمى على نبوة المسيح وإنسانيته، لأن الأعمى قال: { وَنَعْلَمُ أَنَّ اللهَ لاَ يَسْمَعُ لِلْخُطَاةِ. وَلكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَتَّقِي اللهَ وَيَفْعَلُ مَشِيئَتَهُ، فَلِهذَا يَسْمَعُ }.
    • والمسيح نفسه يقرر في نفس الإنجيل أن الله يستجيب له دائمًـا وأبدًا: { وَأَنَا عَلِمْتُ أَنَّكَ فِي كُلِّ حِينٍ تَسْمَعُ لِي }. كما في يوحنا 11 : 42.
    • تفسير وليم ماكدونالد
      • المعجزة التي فَعَلَها المسيحُ مع هذا الرجل في الحقيقة هي من فعل الله سبحانه وليس من فعل المسيح، أي أنها تَـمَّتْ بإذن الله بدليل أنَّ المسيح قبل أن يفعلها قال لتلاميذه:{ينبغي أن أعمل أعمال الذي أرسلني وهذا يعني أن المعجزة في الأصل من الله وليس من المسيح.
      • فنحن الآن أمام خيارين إما أن نصدق الرجل الاعمى الذي رأى المسيح بعينه، وعمل المسيح له هذه المعجزة، وشهد على المسيح أَنه إِنسان نبيٌّ، وإما أنْ نُصدق النصارى الذين لم يروا المسيح أصلا، ويزعمون أن المسيح قدم نفسه للأعمى على أنه ابن الله.
      • اليهود كفروا بنبوة المسيح وليس بِألوهيته كما يزعم النصارى، بدليل قول اليهود عن المسيح: { نَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ هذَا الإِنْسَانَ خَاطِئٌ }.

      كلُّ سِيرة المسيح حَسَبَ أناجيل النَّصارى تصرخ بإنسانيته، وليس أدلّ على ذلك من قول المسيح نفسه لليهود: { وَلكِنَّكُمُ الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي، وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللهِ }. يوحنا 8 : 40.
      قد يقول بعضهم أن الأعمى قال هذا خَوْفًا من اليهود !والرد على ذلك سهل ميسور بسيط:
      يقول الـمُفَسِّرُ مَتَّى هِنَرِي:
      { لأنَّه تَكَلَّم جيدًا جدًّا، وبشجاعة وجُرأة عظيمتين وهو يدافع عن الرب يسوع }.(12)
      وأخيرًا: إهداء واعتراف بالفضل:
      أهدي هذا العَمَلَ وغيرَه من الأعمال التي تتعلق بتحريف كتاب النصارى إلى الشيخ عرب، ولأخي الحبيب الغالي أبي المنتصر شاهين الملقب بالتاعب، فمنهما تعلمتُ هذا العلم !
      حفظهما الله وجزاهما عَنِّي وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.



      مراجع البحـث:
      (1) شرح إنجيل يوحنا للأب متى المسكين ج1 ص601، ط مطبعة دير القديس أنبا مقار – وادي النطرون.
      (2) لاهوت المسيح للبابا شنودة ص19، ط مطبعة الأنبا رويس – القاهرة.
      (3) الترجمة العربية المشتركة ص159, ط دار الكتاب المقدس في الشرق الأوسط باشتراك الكاثوليك والأرثوذكس والبروتستانت.
      (4) الترجمة الرهبانية اليسوعية – العهد الجديد ص320، ط دار المشرق – بيروت.
      (5) الترجمة البولسية – العهد الجديد ص444, ط منشورات المكتبة البولسية.
      (6) الترجمة العربية المبسطة – العهد الجديد، ص1125, ط المركز العالمي لترجمة الكتاب المقدس.
      (7) ترجمة الكتاب الشريف – العهد الجديد، ص121, ط جمعية الكتاب المقدس – لبنان.
      (8) العهد الجديد – يوناني عربي بين السطور لبولس الفغالي وأنطوان عوكر ونعمة الله الخوري ويوسف فخري ص491، ط الجامعة الأنطونية.
      (9) الكتاب المقدس يتحدّى نقّاده والقائلين بتحريفه للقمص عبد المسيح بسيط أبو الخير ص508, طبعة مدارس الأحد.
      (10) The Greek New Testament, Fourth Revised Edition P718.
      (11) .Greek New Testament With Critical Apparatus. Nestle-Aland 27th edition
      (12) التفسير الكامل للكتاب المقدس لـ متى هنري ج1 ص665, ط مطبوعات إيجلز – القاهرة.

      تمت بحمد الله
      كتبه أبو عمر الباحث
      غفر الله له ولوالديه

    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 26 يول, 2020, 04:06 ص.



  • #2
    رد: تحريف نَص إنجيل يوحنا 9 – 35 : بحث جديد بالمخطوطات والمراجع المصورة

    أرجو من أحد المشرفين أن يقوم بتصحيح كلمة أنثربون إلى أنثروبوي
    وستجدها بعد صورة كتاب يوناني عربي بين السطور


    تعليق


    • #3
      رد: تحريف نَص إنجيل يوحنا 9 – 35 : بحث جديد بالمخطوطات والمراجع المصورة

      حلقة رائعة جدّا
      بارك الله فيكم و أثابكم عن الأمّة خير الثواب

      تعليق


      • #4
        رد: تحريف نَص إنجيل يوحنا 9 – 35 : بحث جديد بالمخطوطات والمراجع المصورة

        المشاركة الأصلية بواسطة أبو عمر الباحث مشاهدة المشاركة
        أرجو من أحد المشرفين أن يقوم بتصحيح كلمة أنثربون إلى أنثروبوي
        وستجدها بعد صورة كتاب يوناني عربي بين السطور
        تم الضبط يا استاذنا الكريم كما تفضلتم ..
        شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

        سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
        حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
        ،،،
        يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
        وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
        وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
        عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
        وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




        أحمد .. مسلم

        تعليق


        • #5
          رد: تحريف نَص إنجيل يوحنا 9 – 35 : بحث جديد بالمخطوطات والمراجع المصورة

          جزاكم الله خيراً أبا عمر... ونفع الله وبكم... ورزقنا وإياكم الإخلاص والقبول....

          تعليق


          • #6
            جزاكم الله خيرا ورفع قدركم .. موضوع اكثر من رائع
            "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
            رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
            *******************
            موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
            ********************
            "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
            وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
            والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
            (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

            تعليق


            • #7
              اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	50 
الحجم:	67.4 كيلوبايت 
الهوية:	825326

              تعليق

              مواضيع ذات صلة

              تقليص

              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
              ابتدأ بواسطة د تيماء, منذ 4 أسابيع
              ردود 0
              29 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة د تيماء
              بواسطة د تيماء
               
              ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 4 ديس, 2023, 07:45 م
              ردود 0
              107 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة أحمد الشامي1
              بواسطة أحمد الشامي1
               
              ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 3 ديس, 2023, 09:45 م
              ردود 0
              106 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة أحمد الشامي1
              بواسطة أحمد الشامي1
               
              ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 30 نوف, 2023, 12:50 ص
              ردود 0
              69 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة أحمد الشامي1
              بواسطة أحمد الشامي1
               
              ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 6 نوف, 2023, 01:29 ص
              ردود 0
              208 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة أحمد الشامي1
              بواسطة أحمد الشامي1
               
              يعمل...
              X