الإنجيل الضائع : إنجيل يهوذا

تقليص

عن الكاتب

تقليص

فارس الفرسان مسلم اكتشف المزيد حول فارس الفرسان
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإنجيل الضائع : إنجيل يهوذا

    بسم الله الرحمن الرحيم



    و الصلاة و السلام على النبي الأمين المبعوث رحمة للعالمين..


    ][®][^][®][
    إنجيل يهوذا

    ][®][^][®][
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 11 نوف, 2020, 11:46 م.
    حمل كتاب

  • #2
    أقسام البحث:

    1- توثيق المخطوطة:

    أ-تحديد عمر الوثيقة بواسطة كربون 14
    ب- تحليل سياق ونصوص إنجيل يهوذا
    ج- الباليوغرافي
    د- تحليل الحبر
    هـ -التحليل الطيفي المتعدد


    صيانة المخطوطة:

    أ-السنوات الـ 1700 التالية
    ب-إنقاذ إنجيل يهوذا
    ج- الإنجيل أوشك أن يضيع للأبد

    نص الإنجيل:

    أ-بالقبطية
    ب- بالإنجليزية
    ج- بالعربية (ترجمتي )


    ماذا يقدم هذا الأنجيل ؟

    الشرح و التعليق:

    أ- الشرح
    ب- التعليق


    يتبع.. بإذن الله
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 11 نوف, 2020, 11:45 م.
    حمل كتاب

    تعليق


    • #3


      من موقع الحوار الإسلامي المسيحي http://www.mcdialogue.net/lostgospel/about_faq.html


      ما معنى مخطوطة ولماذا سميت هذه الوثيقة مخطوطة تشاكوس؟

      المخطوطة كتاب قديم يتكون من صفحات مطوية ومثبتة ومكتوب على أحد وجهيها. وقد كانت المخطوطات تعتبر هي القالب المفضل لكتابة الأناجيل والنصوص الدينية القديمة. وذلك نظراً لكون المخطوطات تتضمن معلومات وبيانات تفصيلية أكثر من تلك التي تتضمنها اللفائف بالإضافة إلى سهولة استخدامها وقراءتها. سميت هذه المخطوطة وثيقة تشاكوس نظراً لأن ديماراتوس تشاكوس هو والد فريدا نسبيرجر تاجرة الآثار بزيورخ الشهيرة بهذا النوع من التجارة والتي اشترت هذه الوثيقة في سبتمبر 2000.

      ماذا تتضمن مخطوطة تشاكوس؟

      تحتوي هذه المخطوطة إنجيل يهوذا بالإضافة إلى النص المسمى جيمس (ويطلق عليه أيضاً الرؤيا الأولى لجيمس) كما تتضمن رسالة بطرس إلى فيليب كما تتضمن أيضاً جزءاً من نص أطلق عليه العلماء كتاب العنصر الآخر

      أين اكتشفت مخطوطة تشاكوس؟

      تم اكتشاف مخطوطة تشاكوس التي تحتوي على إنجيل يهوذا في السبعينات من القرن الماض (1970) بالقرب من المنيا بمصر وتم نقلها من مصر إلى أوربا ومن ثم إلى الولايات المتحدة. وبعد وصولها للولايات المتحدة تم حفظها في صندوق بإحدى خزانات الإيداع لمدة 16 عاماً في لونج آيلاند بنيويورك إلى أن قامت تاجرة الآثار فريدا نسبيرجر تشاكوس بشرائها في أبريل عام 2000. وبعد محاولتين فاشلتين لبيع المخطوطة وبدافع الخوف من وقوع التلف الكامل للوثيقة وفقدانها ونظراً لسوء الحالة التي وصلت إليها الوثيقة فقد قامت ناسبيرجر تشاكوس بنقل الوثيقة إلى مؤسسة ماسيناس للفنون الأثرية بمدينة بازل بسويسرا وذلك في فبراير عام 2001. وذلك من أجل صيانتها والمحافظة عليها وترجمتها. وسوف يتم تسليم هذه الوثيقة للسلطات المصرية لحفظها بصورة دائمة في المتحف القبطي بالقاهرة.

      كيف بقيت المخطوطة المحتوية على إنجيل يهوذا طوال هذه القرون ونجت من التلف؟

      نظراَ لكون إنجيل يهوذا كان مخبأً في الصحراء المصرية لمدة 1600 سنة فقد كتب لأوراق البردي البقاء طوال هذه القرون. لكن هذه الوثيقة بدأت تتعرض للتلف عندما تم حفظها في صندوق لحفظ الإيداعات في لونج آيلاند نيويورك لمدة 16 عاماً. وبذلك فقد أصبح من الصعب جداً صيانة واستعادة هذه المخطوطة إلى حالتها الطبيعية عند قيام رودولف كاسر وفريقه بإعادة تجميع شظايا وأجزاء هذه الوثيقة فقد كان عليهم القيام بإعادة تجميع حوالى ألف قطعة من أوراق البردي.
      ما هي قصة هذه المخطوطة التي تحتوي على إنجيل يهوذا؟

      قامت جمعية الجغرافيا الوطنية (ناشيونال جيوغرافيك سوسيتي) مع فريق من الخبراء الدوليين بتحليل مجموعة من الوثائق المكتوبة على أوراق البردي والتي تتضمن إنجيل يهوذا والتي تم اكتشافها بمصر منذ ما يزيد على 30 سنة. وقد كتبت هذه النصوص النادرة على ورق البردي باللغة القبطية القديمة منذ 1700 سنة. وقد قامت جمعية الجغرافيا الوطنية بالتعاون مع معهد ويت للكشوف التاريخية ومؤسسة ماسيناس للفنون القديمة بالإضافة إلى الخبراء في لعلوم والتاريخ واللاهوت من شتى أنحاء العالم وذلك من أجل توثيق وإعادة ترميم وصيانة وترجمة هذه الوثائق الاستثنائية وسبر أغوار دلالاتها وأهميتها.

      هل كان إنجيل يهوذا معروفاً لدى العلماء والمختصين؟

      كان العلماء يعرفون بوجود إنجيل يهوذا من خلال الإشارات إلى هذا الكتاب التي وردت في النصوص القديمة. ومن أقدم المراجع التي أشارت إلى إنجيل يهوذا هي التي كتبها المطران آيريناوس أسقف ليون عام 180 للميلاد. لكن رغم ذلك فلم يتم العثور على إنجيل يهوذا إلا في السبعينات من هذا القرن في مصر كما لم يتم ترجمته إلا في العام 2001 على يد البروفيسور السويسري رودولف كاسر العالم المشهور في والمتخصص في المعارف القبطية الذي أشرف على استعادة وترجمة هذه المخطوطة.

      من كتب إنجيل يهوذا؟

      كاتب إنجيل يهوذا غير معروف. النص الأصلي لإنجيل يهوذا كتب باللغة الأغريقية (اليونانية) ويعتبر هذا النص القبطي ترجمة له، ويعتقد أن النص الأصلي المكتوب باليونانية ألفته مجموعة من المسيحيين (المستبصرين) خلال الفترة ما بين كتابة أناجيل العهد الجديد بواسطة متى ومرقص ولوقا ويوحنا والعام 180 لميلاد المسيح.

      لماذا كتبت هذه النصوص القديمة وما الهدف منها؟

      قامت مجموعات من المسيحيين في القرن الثاني باتباع بعض الكتابات والمؤلفات التي تؤيد عقيدتهم وطقوسهم. وقد ظهرت عديد من الأناجيل التي كتبت وباسم التلاميذ والحواريين ونسبت إليهم. وقد تم التعامل مع هذه الكتابات التي تحمل أسماء مستعارة واعتبارها كتابات مقدسة بواسطة هذه المجموعة أو تلك رغم أن معظم هذه الكتابات صنفت على أنها هرطقات وتم منعها وحظرها بواسطة المسيحيين الأرثوذوكس خلال العصور التالية.

      ماهو أثر نشر هذا النص على التعاليم والمعتقدات المسيحية؟

      يعتبر هذا الكشف الأثري من الكشوف الحضارية الهامة التي تقدم رؤية مغايرة للرؤى التي استقرت في القرن الأول والثاني عن العلاقة بين يسوع ويهوذا، كما أنها تضيف إلى معلوماتنا التاريخية وإلى فهمنا عن اللاهوت خلال تلك الفترة.

      ما علاقة جمعية الجغرافيا الوطنية بإنجيل يهوذا؟

      تم تداول المخطوطة مرات عديدة بين عدة أيدي ومؤسسات منذ أن تم العثور عليها منها مؤسسة ماسيناس للفنون الأثرية بسويسرا والتي والتي قامت بالاتصال بجمعية الجغرافيا الوطنية (ناشيونال جيوغرافيك سوسيتي) لتقوم بدور رئيس في توثيق وصيانة هذه المخطوطة. وقد قامت الجمعية بحشد عدد من العلماء لمعالجة هذه المخطوطة.

      ما أهمية هذه المخطوطة؟

      تعتبر المخطوطة المحتوية على إنجيل يهوذا هي أعظم اكتشاف تم في هذا القرن لمخطوطة قديمة من المخطوطات المسيحية أو اليهودية خلال الستين عاماً الماضية.

      لماذا استغرقت المخطوطة كل هذا الوقت قبل أن تنشر؟

      نظراً لأن حالة المخطوطة ساءت جداً خلال الثلاثين سنة الأخيرة منذ أن تم اكتشافها فقد كلف ذلك العلماء والخبراء مجهوداً ووقتاً كبيراً لترميمها وإعادتها إلى وضعها الحالي وبمقارنة الوقت والجهد الذي بذل في ترميم وصيانة وترجمة هذه المخطوطة مع الجهد والوقت الذي بذل لمعالجة مخطوطات نجع حمادي (والذي استمر 25 عاماً) وكذلك مخطوطات ولفائف البحر الميت (والذي استغرق حوالى 50 سنة) فإن صيانة وتوثيق وترجمة ونشر إنجيل يهوذا فإن صيانة وترميم وترجمة وتوثيق ونشر إنجيل يهوذا والذي استغرق خمس سنوات قد تم في زمن قياسي.

      كيف تمت عملية الترجمة ومن الذي شارك فيها؟

      قامت مؤسسة ماسينياس للفنون الأثرية بالتعاقد مع البروفيسور السويسري رودولف كاسر والذي يعتبر من طليعة العلماء في العالم المتخصصين في الدراسات القبطية وذلك لتولي قيادة فريق من الخبراء العالميين في العلوم والترجمة وعلماء الآثار وعلماء التاريخ وذلك للقيام بترجمة هذه الوثيقة الهامة.

      كيف تم ترميم مخطوطة إنجيل يهوذا؟

      لقد كانت عملية ترميم مخطوطة إنجيل يهوذا عملية رهيبة نظراً لأن حالة الوثيقة كانت قد ساءت كثيراً خلال العقدين الأخيرين. قام بروفيسور كاسر بطلب المساعدة من خبيرة البردي السويسرية فلورنس داربر والعالم في الشئون القبطية جريجور ورست بجامعة أوجسبرج بألمانيا لإعادة تجميع الصفحات الست والعشرين من إنجيل يهوذا. وبمساعدة أنظمة وبرمجيات الحاسب الآلي التي تقوم بتسجيل النصوص وحفظ الفراغات ثم القيام بمطابقة الفراغات مع النصوص وبعد القيام بالفحوصات البصرية بدقة وعناية لمطابقة أنسجة نبات البردي مع بعضها البعض لتكون نسيجاً متكاملاً فقد تمكن كل من داربي وورست وكاسر من إعادة تجميع أكثر من ثمانين بالمائة 80% من النص خلال خمس سنوات مضنية من العمل المتواصل

      كيف قامت جمعية ناشيونال جيوغرافيك سوسيتي بتوثيق هذه الوثيقة؟

      تم توثيق هذه المخطوطة واعتمادها وتأكيد كونها مخطوطة أصلية من الكتابات والمؤلفات الكنسية القديمة المرفوضة من المسيحية القديمة (Apocryphal) وقد تم هذا العمل عبر خمسة محاور: تحديد عمر المخطوطة باستخدام الكربون الذري - تحليل الحبر - التصوير متعدد الأطياف - تحليل حقائق السياق - ,والحقائق الباليوغرافية انظر محاور وخطوات توثيق المخطوطة هنــــا.
      أين أجد هذه الوثائق وهل هي متاحة للإطلاع عليها ومشاهدتها؟
      النص العربي والإنجليزي والقبطي جميعها متاحة في هذا الموقع للإطلاع عليها ومشاهدتها بالإضافة إلى صور صفحات الوثيقة الأصلية المكتوبة على ورق البردي. وقد نشرت العديد من الكتب حول إنجيل يهوذا مع التعليقات والشروح.

      أين توجد المخطوطة الأصلية؟

      تم عرض صفحات إنجيل يهوذا بالإضافة إلى أوراق بعض النصوص الأخرى من المخطوطة بمبنى رئاسة جمعية الجغرافيا الوطنية بواشنطن في السابع من أبريل عام 2006 وسوف يتم تسليم أصل المخطوطات للسلطات المصرية لحفظها بالمتحف القبطي بالقاهرة.
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 11 نوف, 2020, 11:45 م.
      حمل كتاب

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم
        بارك الله فيك و جزاك كُل خير
        متااااااااااااابع:
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 11 نوف, 2020, 11:45 م.
        مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

        تعليق


        • #5
          من موقع الحوار الإسلامي المسيحي

          اضغط على كل فرع لمعلومات أكثر

          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 11 نوف, 2020, 11:45 م.
          حمل كتاب

          تعليق


          • #6
            نص الإنجيل:
            أ- بالقبطية http://www.mcdialogue.net/lostgospel...pelOfJudas.pdf
            ب- بالإنجليزية http://www.mcdialogue.net/lostgospel...pelOfJudas.pdf
            ج- بالعربية من ترجمتي موجود بالأسفل


            إنجيل يهوذا باللغة العربية:



            المقدمة:
            الرواية السرية للوحي الذي تكلم به يسوع في محاورته ليهوذا الإسخريوطي خلال أسبوع ، قبل الاحتفال بعيد الفصح بثلاثة أيام.

            الكهنوت الدنيوي ليسوع:
            عندما ظهر يسوع على الأرض ، قام بمعجزات و عجائب عظيمة من أجل خلاص البشرية . و نظرًا لأن البعض سار في طريق الهداية بينما [سار] آخرون في طريق الخطيئة ، دُعِيَ الاثنا عشر حواريًّا.
            لقد بدأ بالتحدث معهم عن الأسرار خلف العالم وعن ما يمكن أن يحدث في النهاية . كان في الغالب لا يظهر لحوارييه كنفسه ، لكنه وُجِدَ بينهم كطفل.

            المشهد الأول: محاورة يسوع مع حوارييه : صلاة عيد الشكر أو الأفخارتستيا:
            في أحد الأيام كان مع تلاميذه في اليهودية ، ووجدهم مجتمعين معًا و جالسين في مظهر تقي. وعندما [اقترب] من حوارييه ، [34] مجتمعين معًا و جالسين يدعون دعاء عيد الشكر على الخبز ، ضحك [يسوع].
            قال الحواريون لـ[ـه] :" سيدي لمَ تضحك على صلاتـ[ـنا] لعيد الشكر ؟ نحن نقوم بما هو صائب"
            فأجاب و قال لهم : أنا لا أضحك عليكم . <أنتم> لا تقومون بهذا بسبب رغبتكم لكن لأنه بهذا إلهكم* [سـ]ـيحمد.
            قالوا:"سيدي ، أنت [...] الابن لإلهنا*"
            قال يسوع لهم:" كيف تعرفونني ؟ الحق [أ]قول لكم : إنه لا جيل من الشعب الذين يحيطون بكم سيعرفني"

            الحواريون يغضبون:
            عندما سمع حواريوه هذا ، بدأوا بالغضب و حنقوا و بدأوا بالتجديف ضده في قلوبهم.
            عندما ظهر ليسوع قلة [فهمـ]ـهم ، [قال] لهم:" لماذا أدى بكم هذا الارتباك إلى الغضب؟ إلهكم* هو الذي فيكم و [...][35] هو الذي أغاظكم لتغضبوا [في] أرواحكم . دعوا أي واحد منكم لديه [القوة الكافية] من البشرية يخرج لكم البشر الكامل و يقف أمام وجهي"
            قالوا كلهم :"إنا لدينا القوة".
            لكن أرواحهم لم تتحدى بالوقوف أمامـ[ـه] ، إلا يهوذا الإسخريوطي . كانت لدية القدرة على الوقوف أمامه ، لكنه لم يستطع النظر إليه في عينيه ، و ولى بوجهه عنه.
            [قال] له يهوذا :" أنا أعرف من أنت ومن أين أتيت. أنت من ملكوت الخالدين باربيلو . و أنا لا أعدل شيئا لأنطق باسم الواحد الذي أرسلك"

            يسوع يخاطب يهوذا على انفراد:
            قال يسوع ليهوذا وهو يعلم أنه كان يظهر على شيء منزه : " ابتعد عن الآخرين و سوف أخبرك بأسرار الملكوت. إنه من السهل عليك الوصول لها ، لكن عليك أن تحزن كثيرًا. [36] لأن شخصًا آخر سوف يستبدلك ، لأجل أن يستطيع الاثنا عشر [حواريًّا] الاستكمال مع إلههم*"
            يهوذا قال له: "متى ستقول لي هذه الأشياء ، و [متى] يكون اليوم العظيم لغروب نور الجيل؟"
            و لكنه عندما قال هذا ، تركه يسوع.

            المشهد الثاني: يسوع يظهر للحواريين مرة أخرى:
            في اليوم التالي ، بعدما حدث هذا ، [ظهر] يسوع لحوارييه مرة أخرى.
            قالوا له:"سيدي ، أين ذهبت وماذا فعلت بعدما تركتنا؟"
            قال يسوع لهم:"أنا ذهبت إلى جيل مقدسٍ و عظيمٍ آخر"
            قال الحواريون له:"يا رب ، ما هو الجيل العظيم الأقدس المتفوق علينا ، الذي ليس في العوالم الآن؟"
            عندما سمع يسوع هذا ، ضحك و قال لهم:" لماذا تفكرون بقلوبكم عن الجيل القوي و المقدس؟ [37] الحق [أ]قول لكم لا أحد يولد [من] هذا العصر سيرى ذلك [الجيل] ، و لا جمع من ملائكة النجوم سيحكم فوق ذلك الجيل ، و لا شخص من ولادة بشرية يستطيع التعامل معه ، لأن ذلك الجيل لا يأتي من [...] الذي أصبح [...]. جيل البشر الذين بينـ[ـكم] من جيل البشرية [...] القوة ، التي [... الـ]ـقوى الأخرى [...] من [التي] تحكمون"
            عندما سمع حواريو[ه] هذا ، ارتاع كل واحد منهم في روحه . لم يستطيعوا قول كلمة.
            في يوم آخر ، أتى يسوع إليـ[ـهم]. قالوا لـ[ـه] :"سيدي ، لقد رأيناك في [رؤية] ، لأنه كانت لنا [أحلام] عظيمة [...] ليل [...]"
            [قال لهم]:"لماذا [أنتم... عندما] ذهبتم للاختفاء"؟ [38]

            الحواريون يرون الهيكل و يناقشون الرؤيا:
            [قالـ]ـوا :"[رأينا بيتًا] عظيمًا بمذبح [كبير فيه ، و] اثني عشر رجلا -هم الكهان حسبما نعتقد- و اسمًا ؛ و جمعًا من الناس ينتظر عند المذبح ، حتى [...] الكهان و [استلموا] الهبات.[لكن] نحن انتظرنا"
            [قال يسوع]:"كيف كان شكل الكهان؟"
            [قالـ]ـوا :"[البعض..ٍ] أسبوعان ؛ [البعض] ضحوا بأبنائهم ، آخرون بزوجاتهم ، في حمد [و] خضوع مع بعضهم ؛ البعض ينام مع رجال ؛ البعض متورط في [الذبح] ؛ البعض ارتكب ذنوبًا متعددة و أعمالاً غير قانونية. و الرجال الذين وقفوا [أمام] المذبح تضرعوا بـ[ـاسمـ]ـك،[39] و بكل أعمال نقصهم ، الضحايا تم إتمامها [...]"
            و بعد أن قالوا هذا ، كانوا هادئين ؛ لأنهم أُريعوا.

            يسوع يقدم تأويلاً مجازيًّا لرؤية المعبد:
            قال يسوع لهم:" لمَ ارتعتم ؟ الحق أقول لكم ، كل الكهان الذين وقفوا أمام المذبح تضرعوا باسمي.مرة أخرى أقول لكم ، لقد كُتِبَ اسمي على هذا [...] من أجيال النجوم عن طريق أجيال البشر ، [وهم] زرعوا أشجارًا بدون ثمر ، باسمي ، في وضع مخزي".
            قال يسوع لهم:"هؤلاء الذين رأيتموهم يستلمون الهبات عند المذبح - هذا هو ما أنتم عليه . هذا الإله* الذي تخدمون ، و أنتم هؤلاء الاثنا عشر رجلا الذين رأيتم. الخرفان التي رأيتموها تجلب ضحايا هم الأعداد الكبيرة من الناس الذين أضللتم.[40] أمام ذلك المذبح [...] سيقف و يستخدم اسمي في تلك الطريقة، و أجيال التقوى ستبقى مخلصة له. بعده سيقف هناك رجل آخر من [الزناة] ، و آخر [سـ]ـيقف هناك من قتلة الأطفال ، و آخر ممن ينامون مع الرجال ، و الذين يمتنعون ، و بقية شعب التلوث و غير القانونيات و الأخطاء ، و الذين يقولون :"نحن مثل الملائكة" ؛ هم النجوم التي تجلب كل شيء لخاتمته ،لأنه لقد قيل للأمم البشرية : "انظروا لقد استقبل الله أضحياتكم من أيدي الكاهن" - ذلك كاهن الخطأ.
            لكن ربكم ، رب الكون ، الذي يأمر :" في اليوم الآخر سوف يخسؤون"[41].
            قال يسوع [لهم] :" توقفوا عن التضـ[ـحية...] الذي كنتم [...] فوق المذبح لأنهم فوق نجومكم و ملائكتكم ، و هم قد وصلوا إلى نهايتهم. لذلك فاجعلوهم [يشركون] أمامكم ، و اجعلوهم يذهبون [- تقريبًا 15 سطر مفقود-] أجيال [...]. إن خبازًا واحدًا لا يستطيع إطعام كل الخلائق [42] تحت [السماء] . و [...] لهم [...] و [...] لنا و [...].
            قال يسوع لهم :"كفوا عن المصارعة معي . كل واحد منكم له نجمه الخاص ، و كل [أحد -تقريبًا 17 سطر مفقود-] [43] في [...] الذي جاء [... ربيعًا] لشجرة [...] من هذا العصر [...] لمدة [...] لكنه جاء ليسقي جنة الله ، و الـ[ـجيل] التي سيبقى ، لأنـ[ـه] لن ينجس [مسيرة الحياة] لذلك الجيل ، بل [...] للأبدية"

            يهوذا يسأل يسوع عن ذلك الجيل و أجيال البشرية:
            قال يهوذا لـ[ـه: " رَاباي] :" مانوع الثمار الذي ينتجه هذا الجيل؟"
            قال يسوع:" أرواح كل أجيال البشرية ستموت . عندما تكمل أرواح هؤلاء الناس وقت الملكوت و الأرواح تتركهم ، أجسادهم ستموت لكن أرواحهم ستكون حية ، و هم سيرفعون"
            قال يهوذا: " وماذا سيحدث لبقية أجيال البشرية؟"
            قال يسوع:" إنه يتعذر [44] أن تبذر البذر على [صخرة] و تحصد الثمر . [هذا] هو أيضًا الطريق [...] الجيل [المنجس...] و الحكمة الخاطئة [...] و اليد التي خلقت الناس الفانين ، لتذهب أرواحهم إلى الملكوت العلوي غير المطلق. [الحق] أقول لكم ، [...] ملاك [...] قوة سوف يكون قادرًا على رؤية ذلك [...] الذين [...] أجيال مقدسة."
            و بعد أن قال يسوع هذا ، رحل.

            المشهد الثالث: يهوذا يروي رؤياه و يسوع يستجيب:
            قال يهوذا :" سيدي ، مثلما استمعت لهم كلهم ، فاستمع الآن لي . لأني رأيت رؤيا عظيمة."
            عندما سمع يسوع هذا ، ضحك و قال له :" أيها الروح الثالث عشر ، لماذا تحاول كثيرًا ؟ لكن تكلم و أنا عليَّ أن أتحملك."
            قال يهوذا له:"في الرؤيا رأيت نفسي و الحواريون الاثنا عشر يرجمونني و [45] يضايقونـ[ـني بشدة] . و ذهبت أيضًا إلى المكان الذي [...] بعدك . فرأيت [منزلا...] ، و عيناي لم تستطع [استيعاب] حجمه . وكان يحيط به أشخاص عظام ، و لـ<ـقد> كان لذلك المنزل سقفًا من النباتات الخضراء ، و في وسط المنزل كان [جمع - سطران ضائعان-] يقول:"خذني معك إلى جانب هؤلاء الناس."
            أجاب يسوع و قال :" يا يهوذا ، لقد أضلك نجمك " ثم أعقب قائلا :" إنه لا شخص من ولادة فانية يستحق دخول المنزل الذي رأيت ، لأن ذلك المكان محفوظ للمقدس . لا الشمس ستحكم هناك و لا القمر ، و لا اليوم ، لكن المقدس سيقيم هناك دائمًا ، في الملكوت الأبدي مع الملائكة المقدسين . انظر ! لقد شرحت لك أسرار الملكوت [46] و علمتك عن أخطاء النجوم ؛ و [...] أرسلها [...] على الاثني عشر عصرًا."

            يهوذا يسأل عن مصيره الشخصي:
            قال يهوذا :" سيدي ، هل يمكن أن يكون بذري تحت سيطرة الحكام ؟"
            أجاب يسوع و قال له :" ائت ، لـ [-تقريبًا سطران مفقودان-] ، لكن لتحزن كثيرًا عندما ترى الملكوت و كل أجياله."
            عندما سمع يهوذا هذا قال لنفسه :" ما الجيد في أن أستقبلها ؟ لأنك قد طردتني من جيلك."
            قال يسوع و أجاب :"أنت ستصبح الثالث عشر و ستلعن الأجيال الأخرى - و ستأتي لتستولي عليهم. في الأيام الأخيرة سيشتمون ارتقاءك [47] إلى [الجيل] المقدس."

            يسوع يعلم يهوذا عن علم الكون : الروح و المولد ذاتيًّا :
            قال يسوع :" [ائت] ، لأعلمك عن [الأسرار] التي لم يرها أحد . لأنه هناك يوجد ملكوت عظيم بلا حدود ، الذي لم ير مداه أي ملاك ، [حيث] أن هناك [روحًا] عظيمة غير مرئية ،

            التي لم ترها عين ملاك قط ،
            و لا خاطر على القلب استوعبها ،
            و لم تسمى بأي اسم،

            " و ظهرت سحابة مضيئة هناك . قال: ليكن ملك ليكون خادمًا لي ."
            "ملك عظيم ، المستنير إلهيًّا المولد ذاتيا ، بزغ من السحابة.
            بسببه ، خُلِق أربعة ملائكة آخرين من سحابة أخرى ، و أصبحوا خدامًا للمولد ذاتيا السماوي . قال المولد ذاتيًّا : " ليكن [...] " و كان . و خلق أول نجم ليحكمه . قال: " ليكن ملائكة ليخدمو[ه]" و كانت الأعداد الضخمة بدون عدد . قال: "[ليكن] عصر مستنير" و كان . لقد خلق النجم الثاني [لـ]ـيحكمه ، مع الأعداد الضخمة غير المعدودة من الملائكة ، ليقدموا خدمة. هكذا خلق بقية العصور المستنيرة . لقد جعلهم يحكمونهم ، و خلق الأعداد الضخمة من الملائكة بلا عدد ، ليساعدوهم."

            آداماس و النجوم:
            " لقد كانت آداماس السحابة المنيرة الأولى التي لم يرها أي ملك من بين جميع الذين دعوا الله . هو [49] [...] أن [...] الصورة [...] و بعد مشابهة ملاكـ[ـه]. لقد خلق [جيل] شيث المستقيم [...] و الاثنا عشر [...] الأربعة و عشرون [...] . لقد جعل اثنين و سبعين نجمًا يظهرون في الجيل المستقيم ، وفقًا لإرادة الروح . الاثنان و سبعون نجمًا بدورهم جعلوا ثلاث مئة و ستين نجمًا يظهرون في الجيل المستقيم ، وفقًا لإرادة الروح ، و إنه ينبغي أن يكون عددهم خمسة لكل منها.
            " الاثنا عشر عصرًا من الاثنا عشر نجمًا يشكلون والدهم ، مع ست فراديس لكل عصر ، و بالتالي هناك اثنان و سبعون فردوسًا لاثنين و سبعين نجم ، و لكل [50] [واحد منهم خمسة] سماوات ، [ويكون المجموع] ثلاث مئة و ستون [سماء...] . لقد أعطوا السلطة و جمع [عظيم] من الملائكة [بدون عدد] ، للمجد و العبادة ،[ و بعد ذلك ] أرواح عذراء ، للمجد و [العبادة] لكل العصور و الفراديس و سماواتها.

            الكون و الفوضى و عالم الجريمة:
            إن العدد الوافر من هؤلاء الخالدين يسمى الكون - ذلك ، الجحيم- من قِبَل الآب و الاثنين و سبعين نجمًا الذين مع المولد ذاتيًّا و عصوره الاثني عشر. فيه ظهر الإنسان الأول بقواه المستقيمة . و العصر الذي ظهر مع جيله ، العصر الذي فيه سحب المعرفة و الملاك ، المسمى إيل . [...] عصر [...] بعد ذلك [...] قال : " ليكن اثنا عشر ملكًا [لـ]ـيسيطروا على الفوضى و [العالم السفلي] . و انظر ، إذ ظهر من السحابة هناك [مَلَك] أُومِضَ وجهه بالنار و مظهره نُجِّس بالدم . اسمه كان نيبرو ، الذي يعني الثائر ، و آخرون يسمونه يالدابواث . مَلَك آخر ، ساكلاس ، جاء أيضًا من السحابة . فخلق نيبرو ستة ملائكة - وفعل ساكلاس مثله - ليكونوا مساعدين ، و هؤلاء ولَّدُوا اثني عشر مَلَكًا في الفراديس ، فاستلم كل واحد حصةً في الفراديس.

            الحكام و الملائكة:
            تحدث الاثنا عشر حاكمًا مع الاثني عشر مَلَكًا :"اجعلوا كل واحد منكم [52] [...] و اجعلوهم [...] جيل [-سطر ضائع-] ملائكة":

            الأول هو [شـ]ـيث ، المسمى بالمسيح.
            [الثاني] هو هارماثوث ، الذي [...].
            [الثالث] هو جاليلا.
            الرابع هو يوبيل .
            الخامس هو أدونايوس.
            هؤلاء هم الخمسة الذين سيطروا على العالم السفلي ، وهم بداية كل الاضطرابات.

            خلق البشرية:
            " ثم قال ساكلاس لملائكته :"لنخلق بشرًا كالشبه و كالصورة ". ثم صمموا آدم و زوجته حواء ، التي تسمى في السحاب زُوْ . لأنه بسبب هذا الاسم كل الأجيال تبحث عن الرجل ، و كل واحد منهم يسمي المرأة بهذه الأسماء . الآن ، ساكلا [53] يأ[مر...] إلا [...] الأجيـ[ـال...] هذا [...] . و قال [الحاكم] لآدم : " أنت يجب أن تعيش طويلا ، مع أطفالك "

            يهوذا يسأل عن مصير آدم و البشرية :
            قال يهوذا ليسوع :" [ما] هو الأمد الطويل من الزمن الذي ستعيشه البشرية ؟"
            قال يسوع:" لماذا تستعجب من هذا ، أن آدم ، مع جيله ، عاش أمد حياته في المكان الذي استلم فيه مملكته ، طوال عمره مع حاكمه ؟"
            قال يهوذا ليسوع :" هل الروح البشرية تموت؟"
            قال يسوع :" لهذا طلب الرب من ميخائيل أن يعطي أرواح البشر لهم كأمانة ، لأنهم قد يعرضون خدمة ، لكن الواحد العظيم طلب من جبريل أن أن يمنح الأرواح للأجيال العظيمة بدون مسيطر عليها - تلك الروح و الجوهر . و بالتالي ، [بقية] الأرواح [54] [-سطر واحد ضائع-].

            يسوع يتناقش في موضوع تدمير الشر مع يهوذا و الآخرين:
            " نور [...] [-تقريبًا سطران ضائعان-] حول [...] اجعلـ [...] الروح [التي] في داخلكم تقيم في هذا [الجسد] من بين اجيال الملائكة . لكن الرب تسبب في [منح] المعرفة لآدم و الذين معه ، لئلا تكون هناك إمكانية لملوك الفوضى و العالم السفلي أن يسيطروا عليهم".
            قال يهوذا ليسوع : " إذًا ماذا ستفعل بقية الأجيال؟"
            قال يسوع: " حقًا أقول لكم ، النجوم ستتم القضاء لجميعهم .
            عندما أكمل ساكلاس أمد حياته المؤقت له ، نجمهم الأول سيظهر مع الأجيال ، و هم سينهون ما قالوا بأنهم سيفعلونه . ثم سيزنون باسمي و يقتلون أبناءهم [...] و سـ[...] و [-تقريبًا ستة أسطر و نصف مفقودة-] اسمي و سـ[...] نجمكم فوق العصر [الثالث] عشر".
            بعد ذلك [ضحك] يسوع.
            [قال يهوذا]: سيدي ، [لماذا تضحك علينا ]؟"
            أجاب [يسوع و قال] :"أنا لا أضحك [عليكم] لكن على خطأ النجوم ، لأن هذه الست نجوم تتجول مع خمسة مقاتلين ، و سيدمرون كلهم مع مخلوقاتهم."

            يسوع يتحدث مع المعمدين ، و خيانة يهوذا:
            قال يهوذا ليسوع :" انظر ، ماذا سيفعل الذي عُمِّدوا باسمك ؟ "
            قال يسوع :" الحق أقول [لك] ، هذا التعميد [56] [...] اسمي [-تقريبًا تسعة سطور مفقودة-] لي . الحق أ[قول] لك يا يهوذا ، الذين يقدمون الذبائح لساكلاس [...] إله* [-تقريبًا ثلاثة سطور مفقودة-] كل شيء هو شر.
            " لكنك ستتفوق عليهم كلهم . لأنك ستضحي بالرجل الذي يكسوني

            لقد رُفِع قرنك ،
            لقد ثار حنقك ،
            لقد ظهر نجمك بسطوع ،
            و قلبك [...].[57]

            "حقًّا [...] آخر [...]ـك أصبح [-حوالي سطران و نصف سطر مفقود-] . يُحزِن [-تقريبًا سطران مفقودان-] الحاكم ، لأنه سوف يُدَمَّر . و من ثم سوف تتنزه صورة جيل آدم العظيم ، للسالف إلى الجنة و الأرض و الملائكة ، ذلك الجيل ، الذي هو من الممالك الأبدية يوجد. انظر ، لقد أُخبِرتُم عن كل شيء . ارفع عينيك و انظر إلى السحاب و النور فيها و النجوم المحيطة بها . النجم الذي يقود الطريق هو نجمك "
            رفع يهوذا رأسه و رأى السحابة المنيرة ، و دخلها. هؤلاء الواقفون على الأرض سمعوا صوتًا قادمًا من السحاب ، يقول : [58] [...] جيل عظيم [...] ... صورة [...][-تقريبًا خمسة أسطر ضائعة-].

            النهاية: يهوذا يخون يسوع:
            [...] تذمر كهنتهك العالين لأنـ[ـه] ذهب إلى غرفة الضيوف للصلاة . لكن بعض النساخ كان هناك يراقب جيدًا للقبض عليه حال صلاته ، لأنهم كانوا خائفين من الناس ، فهو كان يعد نبيًّا من الجميع.
            اقتربوا من يهوذا و قالوا له :"ماذا تفعل هنا ؟ أنت تلميذ يسوع".
            فأجابهم يهوذا لما يريدون . و قبض بعض المال و سلمه لهم.

            إنجيل يهوذا
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 11 نوف, 2020, 11:45 م.
            حمل كتاب

            تعليق


            • #7
              جزاكم الله خيرا،متابع إن شاء الله
              لكن حبذا لو توضح ما بين الأقواس
              فمثلا [...] يعني كلمة مفقودة ولا ثلاث كلمات بعدد النقاط ولا 3 أسطر ولا...الخ
              ومثل هذه لأنـ[ـه] فهل الهاء زيادة تظنها أم ...؟!
              نرجو التوضيح في مشاركة منفردة ما دمت أنت من تترجم
              واعذرني إن كنت قد أثقلت عليكم ، جزاكم الله خيرا
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 11 نوف, 2020, 11:45 م.
              أستغفرُ اللهَ لِى وللمسلمينَ حتى يرضَى اللهُ وبعدَ رضاه، رضاً برضاه .
              " ... وَ عَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّـى لِتَرْضَى"
              اللَّهُمَّ اجعَل مِصرَ وأَهلَهَا وسَائِرَ بِلادِ المسلِميْنَه فِى ضَمانِكَ وأمانِكَ .

              تعليق


              • #8
                فمثلا [...] يعني كلمة مفقودة ولا ثلاث كلمات بعدد النقاط ولا 3 أسطر ولا...الخ

                يعني كلمة واحدة مفقودة أو غير واضحة

                ومثل هذه لأنـ[ـه] فهل الهاء زيادة تظنها أم ...؟


                هذه تكون كلمة غير واضحة أو مختفية أضافها المحقق.

                مثل عندما أسئلك : هل شربت الـ [...] ؟
                فتقول : نعم شربت الشاي
                فعندئذ أعلم أن الكلمة المختفية هي الشاي.



                ملاحظة : عندما أضع * بعد كلمة إله فهذه تعني : god بالـ small letter مثل قول الله لموسى في العهد القديم: "جعلتك إلها لفرعون" و هي تعني سيد أو رب مثل رب البيت و لا تعني إله خالق مسيطر.
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 11 نوف, 2020, 11:45 م.
                حمل كتاب

                تعليق


                • #9
                  شرح معاني الكلمات:

                  اليهودية : البلاد اليهودية بالإنجليزية Judeaأو Iudea.

                  إله * : إله بعدها نجمة : god (small letter) لا تعني الله المسيطر العليم الحكيم بل تعني حاكم أو سيد أو إله . مثل: فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «انْظُرْ! أَنَا جَعَلْتُكَ إِلهًا لِفِرْعَوْنَ خروج 1:7

                  باربيلو : حسب ويكيبيديا بالإنجليزية : هو الانبثاق الأول للرب حسب العديد من علوم الكونيات في السيثية الأغنوصية . و يسمى أيضًا الآب-الأم ، البشر الأول ، العصر اللانهائي. و قد ذُكِرَ اسمه في سبعة أناجيل غير إنجيل يهوذا.بالإنجليزية ( Barbelo ).

                  ربَّاي : تعني معلم بالعبرية ، و بما أنها بين قوسين معكوفين ، قد لا تكون أصلا من النص ، فلا يعول عليها في دراسة النص . فقد تكون : سيدي أو ... إلخ

                  سيث أو شيث : هو ابن آدم الثالث ( بعد قايين و هابيل ) حسب المعتقد الغنوصي و حسب المعتقد القمراني أيضًا . و يعتبره الغنوصيون أبوهم الشرعي و الروحي . مثل إبراهيم في اليهودية - المسيحية - الإسلام.

                  نيبرو : تعني الثائر -حسب ما يقول النص- و يسمى يالدابواث.

                  ساكلاس: كلمة سريانية تعني" الشخص الغبي" . the foolish one المصدر ويكيبيديا بالإنجليزية.
                  و يروج لها النصارى – على عادتهم هداهم الله- على أنها تعني :"الإله الغبي" .

                  هارماثوث: هار( جبل ) ماثوث ربما اسم الجبل.

                  جاليلا : قد تكون تعني مدينة الجليل

                  يوبيل : تعني عصر ، ومما يلاحظ كثرة استعمال كلمة عصر في هذا النص.

                  أدونايوس: أدوناي تعني الرب بالعبرية ، و لعل السين دخلت لها من اليونانية مثل كثير من الأسماء ( يوسف ---> يوسفوس )
                  أو قد تكون أدون -التي تعني سيد- بالعبرية ، و آيوس دخلت عليها من اليونانية.
                  و أترك هذا الموضوع لأساتذة اليونانية و العبرية .

                  أشكر الأخ ضياء الإسلام لترجمته لبعض الأسماء.
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 11 نوف, 2020, 11:44 م.
                  حمل كتاب

                  تعليق


                  • #10
                    مطاعن النصارى على هذا الإنجيل و الرد عليها:

                    بعد أن درست هذا الإنجيل ، فتحت مواقع النصارى لأرى مطاعنهم ، ووجدت بحوثًا اخترت منها واحدًا ليمثل المطاعن و أقوم أنا بتفنيده ، فوجدت بحوثًا سخيفة غير علمية ، احدها يستشهد بالأناجيل الأربعة -لأبرام سليمان الأسقف القبطي الأمريكي - و بحث آخر يقول من ضمن الأدلة على بطلانه أنه عمل شيطاني !!
                    حتى وجدت بحثًا لرودني ديكر – دكتور في اللاهوت و العهد الجديد- و قد كان البحث ذكيا ملتزمًا بالأسلوب العلمي (قليلا) و هو ما اخترته . فمع المطاعن و الرد عليها:


                    1- أنه إنجيل غنوصي :
                    الغنوصية : و تسمى أيضًا بالعربية العرفانية : مشتقة من كلمة γνώσις اليونانية ( بالإنجليزية gnōsis ) التي تعني معرفة . وهي حركة دينية توفيقية متعددة المذاهب تحتوي على معتقدات دينية مختلفة ، تتوحد تقريبًا في فكرة أن البشر أرواح إلهية محبوسة في عالم مادي مخلوقة من إله غير كامل يسمى ديميورج ، وهو الذي يعرف بالغالب على أنه إله العهد القديم . ديميورج يمكن أن يوصف على أنه تجسد للشر . و يعيش ديميورج مع إله عظيم يحب الخير غير معروف أزلي . و حتى يمكن للإنسان ان يحرر نفسه يلزمه امتلاك المعرفة . و يؤمن البعض بأن يسوع هو معلم للمعرفة (الغنوصية) وهو مجرد رجل . و الذي قضى على الغنوصية هو:
                    1- تنكيل النصارى الاوائل بهم و اعتبارهم هراطقة يجب إعدامهم.
                    2- تحول معظمهم إلى الإسلام.
                    ( المصدر ويكيبديا الإنجليزية)

                    إن كل ما يمكننا معرفته عن الغنوصية يتمثل في مصدرين :
                    الأول : كتابات آباء الكنيسة الأوائل و هو المصدر الذي يعتمد عليه المسيحيون في دراستهم للغنوصية (مثل آرينيوس في كتاب ضد الهراطقة).
                    الثاني : الكتابات الغنوصية نفسها ، وهذه وسيلة جديدة في هذا العصر بعد اكتشاف المخطوطات الغنوصية ، و هذه هي الوسيلة الدقيقة للدراسة ( مثل مكتبة نجع حمادي).

                    فعندما أريد أن أدرس المسيحية أبتاع نسخة من الكتاب المقدس و أدرسها دراسة علمية . وهذا نفسه ما يجب أن يحدث مع الغنوصية .

                    و كما يلاحظ من التعريف للغنوصية كثرة استخدام كلمات عدم الشمولية مثل : بعض ، في الغالب ، تقريبًا ، متعددة المذاهب ، يمكن... و السبب يعود في ذلك إلى كثرة فرق الغنوصية.
                    و فرق الغنوصية كثيرة بسبب أن الغنوصية لم تكن ديانة أسسها رجل تنسب إليه ، بل إنها سلسلة من الأفكار مرت على عدد كبير من الناس وقام البعض بتحويرها و الزيادة فيها وحذف بعض الأشياء منها.

                    و كان ممن تأثر بالغنوصية ابن فيلون الاسكندراني الذي قال إن التوراة هي كلمة الله التي بها خلق الكون و المخلوقات.

                    و كذلك كاتب إنجيل يوحنا ، إذ يقول :" 1فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ. 2هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ. 3كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ. 4فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ، 5وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ. "

                    هذه فلسفة غنوصية بحتة!!

                    ولكن حسب ما هو ظاهر من إنجيله ، فهو عدو لدود للهراطقة و الغنوصية . و مع ذلك يؤمن بفلسفتهم ، وهو ليس منهم .

                    و كذلك إنجيل يهوذا رُمِيَ بتهمة الهرطقة ، لأنه احتوى على فلسفات غنوصية ، فَعَمَّمَ النصارى عليه القول بأنه غنوصي = مهرطق كذاب . ووسيلتهم المشهورة في طرد الناس عن الغنوصية هو أن مرقيون الهرطوقي وصف إن إله العهد القديم (يهوه) بأنه هو ديميورج (أو ساكلاس) التي تعني الإله الأحمق .
                    و لم يعلموا أن مرقيون كان أسقفًا لكنيسة كبيرة في الوقت الذي كان فيه النصارى قلة ضعيفة !!
                    وهو أول من قال هذا الادعاء و لا يجب تعميم كلامه على كل الغنوصيين .



                    أنا لا أدافع عن الغنوصية ، بل إن فيها هرطقات كافرة (كهرطقات مرقيون) ، و لكن لا نعمم القول على بقية فلسفات الغنوصية بالبطلان .
                    فلو قام أحد المسلمين و درس مذهب الكاثوليك ، و ما يفعلونه من تقديم الصكوك الغفرانية و الهبات للبابا و عائلة بورجيتا "ذات التاريخ الحافل بالإنجازات" و البابا إلكسندر السادس ذو الاولاد غير الشرعيين و زنا المحارم و الرشاوي و الباب إربان الشيطان الهمجي ذو الحملات الصليبية المدمرة ( "الله محبة ؟!").
                    و بعد هذه الدراسة قال : مذهب النصرانية باطل ، فندعوه لدراسة الأرثودوكس و البروستانت ، فالبروستانت اعلنوا البراءة التامة من أفعال الكاثوليك . و لا نظلمهم حقهم بسبب فرقة تنتسب لديانتهم .


                    2-تاريخ كتابة هذا الإنجيل:

                    هذا الأنجيل كتب قطعًا قبل عام 180 م بينما الأناجيل الأربعة كتبت قطعًا بعد عام 64 م.
                    و قد تكون المدة التي تفصله عن أقرب إنجيل قانوني اقل من 40 سنة.
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 11 نوف, 2020, 11:44 م.
                    حمل كتاب

                    تعليق


                    • #11
                      ملاحظة : قول يسوع للحواريين :"إلهكم هو الذي فيكم" يعني فيه أنهم يعبدون نفوسهم و شهواتهم .مثل قول الله تعالى في القرآن :"أفرأيت من اتخذ إلهه هواه"
                      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 11 نوف, 2020, 11:44 م.
                      حمل كتاب

                      تعليق


                      • #12

                        بسم الله الرحمن الرحيم

                        ماذا يقدم هذا الإنجيل؟

                        لما كان العهد الجديد كله -برسائله و اناجيله- لا يقدم إلا قضية الصلب و القيامة ، "14وَإِنْ لَمْ يَكُنِ الْمَسِيحُ قَدْ قَامَ، فَبَاطِلَةٌ كِرَازَتُنَا وَبَاطِلٌ أَيْضًا إِيمَانُكُمْ،" كورنثيوس الأول 15
                        وحتى ولو - وهذا لو- كان الإنجيل منحولا ، فهو لا يزال ينقل لنا بصورة عفوية غير مباشرة أشياء مهمة.

                        و الآن نسأل ماذا يقدم هذا الإنجيل؟؟

                        1- تفسير منطقي لاستعانة اليهود بيهوذا الإسخريوطي ليدلهم على مكان يسوع بينما هم يعرفونه
                        2- تفسير منطقي للتضارب في أسماء الحواريين و قول يسوع :"تَجْلِسُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا عَلَى اثْنَيْ عَشَرَ كُرْسِيًّا "
                        3- تفسير منطقي لأمر يسوع ليهوذا بأن يسلمه و تفسير لتناقض وقت دخول الشيطان
                        4- تعقب لكلمة ابن الله ... متى تطورت؟
                        5- كشف نحل أسماء الرسل و صبغ الأناجيل بها

                        و الآن مع التفاصيل:


                        1- تفسير منطقي لاستعانة اليهود بيهوذا الإسخريوطي ليدلهم على مكان يسوع بينما هم يعرفونه:
                        https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=6744
                        مقال للاخ أبو تسنيم عن شعبية يسوع
                        لو كانت كل هذه الشعبية ليسوع لماذا يحتاجون ليهوذا دليلا ؟!
                        يبين إنجيل يهوذا السبب : " لكن بعض النساخ كان هناك يراقب جيدًا للقبض عليه حال صلاته ، لأنهم كانوا خائفين من الناس ، فهو كان يعد نبيًّا من الجميع. "

                        فيسوع كان محبوبًا من الناس لذلك استعانوا بيهوذا.


                        2- تفسير منطقي للتضارب في أسماء التلاميذ بين الأناجيل الثلاثة :
                        في متى 2:10 و مرقس 3:16 و لوقا 14:6 هناك تضاربات في الأسماء منها أن متى و مرقس يذكران أن الحواري الحادي عشر هو لباوس الملقب تداوس ببينما يقول لوقا يهوذا أخو يعقوب.
                        و التفسيرهو أن الاثنين كانا حواريين ، و يهوذا لم يكن حواريًّا ، بل إنه قد يكون من الخطأ أن نسبه متى و مرقس كحواري من تشابه اسمه مع يهوذا أخو يعقوب.
                        و قد تكون هذه النسبة متعمدة حتى يؤولوا عليه الكلام الموجود في المزمور ( أن رفيقي خانني أو ما أشبه ذلك) .

                        إنجيل يهوذا يصرح أن يهوذا لم يكن من الحواريين ، فهو يقول : "ضحك و قال له (ليهوذا) : أيها الروح الثالث عشر ".
                        و يقول: "قال يهوذا له:في الرؤيا رأيت نفسي و الحواريون الاثنا عشر يرجمونني "
                        يهوذا لم يكن حواريًّا !!
                        كيف يقول المسيح للحواريين : "، تَجْلِسُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا عَلَى اثْنَيْ عَشَرَ كُرْسِيًّا تَدِينُونَ أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ الاثْنَيْ عَشَرَ" متى 19:28
                        و بعد هذا هل يكون يهوذا حواريًّا؟!

                        3- تفسير منطقي لأمر يسوع ليهوذا بأن يسلمه و تفسير لتناقض وقت دخول الشيطان:
                        https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=9923&highlight=%DD%ED+%ED%E5%E6%D 0%C7
                        رابط للأخ سندباد المصري عن التناقض في وقت دخول الشيطان.

                        سؤال: كيف يأمر يسوع يهوذا بالقيام بتسليمه ، أيأمره بالمنكر ؟!
                        و كيف فهم يهوذا أمر يسوع من المرة الأولى بينما كان الحواريون بطيئي الاستيعاب ؟!

                        إن يسوع -حسب تفسير إنجيل يهوذا- يأمر يهوذا بان يسلمه لينال الملكوت ...
                        و لماذا يطلب يسوع ذلك؟؟
                        لأن مهمته انتهت في الحياة ، و سوف يمضي إلى ربه حيًّا ، فاختار يهوذا ليسلمه ، و عندما ياتي التسليم يحدث الاشتباه و التشابه و يُسَلَّم رجل آخر ( إنجيل بطرس يشرح هذا ) ، و ذلك حتى يختبر الله الذين "يطبلون" على قضية الصلب كأن الدنيا انتهت ، و الأغرب يغضبون عند تفنيدها.


                        النتيجة : الشيطان لم يدخل بل كان يسوع يتحدث مع يهوذا !!

                        4- تعقب لكلمة ابن الله ... متى تطورت؟:
                        حسب إنجيل يهوذا يسوع لم يكن ابن الله بل كان ابن الإله !

                        و هذا ينبهنا على قضية مهمة ، هي أن يسوع
                        لم يكن "באר יְהוָה " بل كان "באר אֱלׂהִים"
                        و لم يكن "Son of God" بل كان "Son of god"
                        ولم يكن " υοίυ Θεος " بل كان " υοίυ θεου "


                        أرأيتم شاهد من أوائل المسيحية يشهد أن الله لم يتخذ صاحبة و لم يكن له ولد !
                        ولو نظرنا إلى كلمة الإله فهي تشابه نص سفر الخروج 7/1 :"جعلتك إلهًا لفرعون".
                        ما يمنع الغنوصيين من قول ابن الله طالما هم وصلوا لغايات الهرطقة ؟!


                        5- كشف نحل أسماء الرسل و صبغ الأناجيل بها:
                        ينتهي إنجيل يهوذا بـ (Euangelion Ioudas) و التي تعني إنجيل يهوذا . و هذه الكلمة من وضع مؤلف المخطوطة.
                        إن هذا المخطوط لا يدعي بأي شكل أن يهوذا كتبه ، فيهوذا - قول النصارى- مات و في رواية انتحر.
                        وهنا نكتشف أن الاسم أُعطِي له على أنه يتحدث عن يهوذا ، فُسُمِّيَ كذلك ، و نكتشف بذلك أن اطلاق اسم ما على الإنجيل لا يعني أن هذا هو واضع الإنجيل.

                        تم العمل و لله الحمد و المنة
                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 11 نوف, 2020, 11:44 م.
                        حمل كتاب

                        تعليق

                        مواضيع ذات صلة

                        تقليص

                        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                        ابتدأ بواسطة د تيماء, منذ أسبوع واحد
                        ردود 0
                        7 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة د تيماء
                        بواسطة د تيماء
                         
                        ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 4 ديس, 2023, 07:45 م
                        ردود 0
                        97 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة أحمد الشامي1
                        بواسطة أحمد الشامي1
                         
                        ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 3 ديس, 2023, 09:45 م
                        ردود 0
                        96 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة أحمد الشامي1
                        بواسطة أحمد الشامي1
                         
                        ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 30 نوف, 2023, 12:50 ص
                        ردود 0
                        49 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة أحمد الشامي1
                        بواسطة أحمد الشامي1
                         
                        ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 6 نوف, 2023, 01:29 ص
                        ردود 0
                        193 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة أحمد الشامي1
                        بواسطة أحمد الشامي1
                         
                        يعمل...
                        X