التأليف الموسوي لأسفار التوراة الخمسة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

د.أمير عبدالله مسلم اكتشف المزيد حول د.أمير عبدالله
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التأليف الموسوي لأسفار التوراة الخمسة

    التأليف الموسوي للأسفار الخمسة


    التأليف الموسوي : هو التقليد القائل بأن الله قد أملى التوراة على موسى، أي أن موسى هو كاتب التوراة، والمقصود بالتوراة أي الكتب ( الأسفار) الخمسة الأولى من الكتاب العبري (العهد القديم عند المسيحيين)، وهي سفر التكوين Genesis، سفر الخروج Exodus، سفر اللاويين Leviticus، سفر العدد Numbers، وسفر التثنية Deuteronomy.

    هذه الفكرة اليومَ مرفوضة في الأوساط الأكاديمية، وهي الآن موضع تساؤل متزايد بين علماء العهد القديم المحافظين، بعد أن ظلت لقرون اعتقادًا راسخًا لا يتزعزع بين اليهود والمسيحيين، رغم أن الأسفار الخمسة لا تذكر اسم المؤلف (كما هو الحال في العديد من كتب العهد القديم)، فلا يوجد في سفر التكوين اشارة المؤلف لنفسه انه الكاتب "أنا" كما هو الحال في سفري عزرا أو نحميا، وليس فيها: "نحن" كما في أعمال الرسل من العهد الجديد.

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	396.5 كيلوبايت  الهوية:	818292
    موسى والوصايا العشر، للرسام الفرنسي فيليب دي شامبين - القرن السابع عشر
    Philippe de Champaigne - Moses with the Ten Commandments




    نسبة الأسفار الخمسة إلى موسى عند اليهود:

    يبدو أن نسبة الاسفار الخمسة إلى موسى، والمعروف اكاديميا بالتأليف الموسوي هو فقرة سفر الخروج 24/ 4 " فكتب موسى جميع اقوال الرب"، ومثلها في سفر التثنية 1/ 1: " هذا هو الكلام الذي كلم به موسى جميع اسرائيل في عبر الاردن"، وإن كانت هذه الشهادات الداخلية في ذاتها لا تشير الى التأليف او تُعيِّن الكلام الذي تُشير اليه، فهي شهادة في ذاتها تحتاج إلى برهان. أما الأجزاء التي قد نُصَّ فيها صراحةً على أن موسى هو كاتبها ولا يُعلم على الحقيقة محتواها، فهي:
    1. كتاب العهد الذي تعاهَد به الله مع بني إسرائيل في برية سيناء (خر 24: 7،4).
    2. بعض كلمات العهد التي طلب الله من موسى أن يكتبها: «لأنني بحسب هذه الكلمات قطعت عهداً معك ومع إسرائيل» (خر 34: 27).
    3. قائمة مراحل خروج بني إسرائيل وتنقُّلاتهم في البرية (عد 33: 2).
    4. كتاب التوراة (الناموس) الذي كتبه موسى في سهول موآب (تث 31: 9-11، 24-26). 5. ترنيمة موسى (تث 31: 1-44).



    أما عن التقريرات التي يسجلها التاريخ للكُتّاب اليهود بنسبة هذه الأسفار إلى موسى، فإنها على النحو التالي:
    1- تأتي أقدمها بعد زمان موسى بأكثر من عشرةِ قرون، وتعود إلى القرن الثاني قبل الميلاد، وذلك في سفر يشوع ابن سيراخ (كُتِب حوالي 185 ق.م) وذلك في الفقرة 45/ 6: "اعطاه الوصايا مواجهة شريعة الحياة والعلم ليعلم يعقوب العهد واسرائيل احكامه".
    2- أما النسبة الثانية فتظهر في التلمود، Bava Batra 14b: " ומי כתבן משה כתב ספרו ופרשת בלעם ואיוב יהושע כתב ספרו ושמונה פסוקים שבתורה ". وترجمتها: " "ومن كتب؟ كتب موسى كتابه، وجزء من بلعام، وأيوب. وكتب يشوع كتابه وثمان فقرات في التوراة" يعني من اول فقرة موت موسى في سفر التثنية 34/ 5 إلى نهاية السفر.
    3- وتأتي النسبة الثالثة عند المفكر اليهودي فيلو السكندري (نسبته كفيلسوف محل نزاع اكاديمي) في القرن الأول ( ت. 42 م).
    4- والنسبة الرابعة ذكرها المؤرخ اليهودي فلافيوس يوسيفوس (37- 70م).





    مناقشة الاقرار التلمودي: تيدو الصياغة التلمودية وكأنها وُضعت لحل الإشكال حول مؤلفي الأسفار، مما يُثير الشكوك حول مصداقيتها، ويدل كذلك على ان مثل تلك التساؤلات عن مؤلفي الاسفار الخمسة كانت مُثارة في هذه الفترة، على الاقل في الفقرات الخاصة بموت موسى والتي تُثير التساؤلات والشكوك حول ان يكون موسى كاتبها او كاتب هذا السفر، وحل الإشكال في الرواية التلمودية هو بنسبة هذه الفقرات الى يشوع. أما نسبة الفقرات الخاصة ببلعام إلى موسى فهو حل لاشكال أن لا يكون بلعام نبيًا ويوحى إليه! مما يعني نبوته، فيكون نسبتها إلى موسى، نفيُ للنبوة عن بلعام وخروج من هذا الإشكال. كذلك الأمر بالنسبة إلى أيوب والذي كان قبل اليهودية وعاش قبل ان يوجد موسى، ولا يعرف شيئا عن التوراة، فحلت الرواية التلمودية هذا الأمر بنسبة السفر الى موسى!

    نسبة الأسفار الخمسة إلى موسى عند المسيحيين:

    تسلّم المسيحيون العهدَ القديم من اليهود، وأخذوا عنهم في الوقت عينه نظريتهم عن الأداة التي كتبت بها أسفارهم، وظلت هذه النظرية قائمة أجيالاً طويلة لم يتعرض لها أحد. وما يزال فريق من المسيحيين معتصمًا بها، مؤيدًا أن موسى هو كاتب الأسفار الخمسة.د

    نسبة الأسفار الخمسة إلى موسى عند المسلمين:

    بداية التحول عن المصدر الموسوي ونقد الفكرة:

    ظهر أول نقد حقيقي على يد العالم المسلم ابن حزم الأندلسي في القرن العاشر الميلادي، حيث استدل في كتابه الفصل في الملل والنحل على الأدلة النقدية الداخلية التي تنفي نسبة هذه الأسفار إلى موسى، وتثبت كما يقول أنه "من وضع مُدلِّسٍ جاهل"، أو "ملحد متستر باليهودية". فاستطاع أن يجعل التوراة نفسها تحمل بين ثناياها أدلة بطلان نسبتها إلى موسى النبي.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	267.8 كيلوبايت  الهوية:	818293






    ولم يغفل ابن حزم منهجية النقد الخارجي، وذلك بالتتبع التاريخي والديني والسياسي لليهود، مما دفع المستشرق مرجليوث، والمعروف بتعصبه ضد الإسلام بتقرير هذه الريادة المنهجية لابن حزم، وذلك في مقالة له بعنوان: "أسفار العهد القديم والعهد الجديد في الإسلام"، حين رأى أن دراسة ابن حزم لأسفار العهد القديم، جعلته "سبَّاقاً" في إيراد الملاحظات النقدية المنهجيَّة التي أَدلَى بها النقَّاد في العصر الحديث، مثل: الأسقف J.H.Colenso صاحب الكتاب الضخم "الفحص النقدي للأسفار الخمسة وسفر يوشع"، الذي نشره في سبعة أجزاء، من سنة 1862 ــ 1879م. (مصدر: أحمد الدبش: ابن حزم.. مؤسس علم نقد الكتاب المقدس).
    مارجوليوث

    ديفيد صموئيل مارغوليوث (1858-1940) ، اللاودياني، أستاذ اللغة العربية (1889-1937) ؛ المعهد الشرقي
    في جامعة أكسفورد من 1889 إلى 1937،كان مستشرقاً وقساً -لفترة قصيرة- في كنيسة إنجلترا.






    ويعتبر فلهاوزن حلقة الوصل بين التراث الإسلامى والتراث الغربى الحديث في نقد الكتاب المقدس. فقد تخصص فلهاوزن في الدراسات العربية والاسلامية قبل أن يتحول إلى نقد العهد القديم ويؤسس علم نقد الكتاب المقدس في الغرب. وصلة فلهاوزن بأعمال ابن حزم وغيره من علماء المسلمين لا تحتاج إلى دليل؛ فهو من كبار المستشرقين المتخصصين في الدراسات العربية والإسلامية. من هنا يتضح لنا ان ابن حزم الأندلسي، يستحق لقب "مؤسس علم نقد الكتاب المقدس".

    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 2 أكت, 2020, 11:23 م.
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة mohamed faid, 7 يون, 2023, 09:08 م
ردود 0
44 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة mohamed faid
بواسطة mohamed faid
 
ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 28 ماي, 2023, 02:50 ص
ردود 0
59 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة Mohamed Karm
بواسطة Mohamed Karm
 
ابتدأ بواسطة mohamed faid, 2 ماي, 2023, 01:35 م
ردود 0
60 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة mohamed faid
بواسطة mohamed faid
 
ابتدأ بواسطة رمضان الخضرى, 22 أبر, 2023, 01:45 ص
ردود 0
86 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة رمضان الخضرى  
ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 20 فبر, 2023, 03:32 ص
ردود 0
131 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د.أمير عبدالله  

Unconfigured Ad Widget

تقليص
يعمل...
X