التحذير من ضلالات المدعو : الحبيب على الجفرى.

تقليص

عن الكاتب

تقليص

الرجل الخفي اكتشف المزيد حول الرجل الخفي
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: التحذير من ضلالات على الجفرى.
    فى هذا الفيديو ستعرف جيدا من هو على الجفرى وشيخه ناظم الحقانى النقشبندى الصوفى القبورى



    وهنا يظهر شيخ على الجفرى ناظم الحقانى وهو يطلب الدعاء من بابا الفاتيكان


    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 28 سبت, 2020, 07:54 م.
    إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

    من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
    إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
    فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
    ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
    لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
    ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
    لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
    ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
    ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
    أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
    ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

    تعليق


    • #17
      رد: التحذير من ضلالات على الجفرى.

      بالرغم من الخطأ العقدي لدي علي الجفري إلا أنه مشكور علي مناظرته لإسلام البحيري من خلال منهج أهل السنة .. فلعله تاب مما سبق .. ولعل الله يتوب عليه مما كان منه إن قصد التوبة .. ولكن إن صدر منه ما يخالف عقيدة أهل السنة والجماعة فيما هو آت فنحن له بالمرصاد .

      بارك الله فيك يا أخ مسلم للأبد .

      تعليق


      • #18
        رد: التحذير من ضلالات على الجفرى.

        المشاركة الأصلية بواسطة ظل ظليل مشاهدة المشاركة
        بالرغم من الخطأ العقدي لدي علي الجفري إلا أنه مشكور علي مناظرته لإسلام البحيري من خلال منهج أهل السنة .. فلعله تاب مما سبق .. ولعل الله يتوب عليه مما كان منه إن قصد التوبة .. ولكن إن صدر منه ما يخالف عقيدة أهل السنة والجماعة فيما هو آت فنحن له بالمرصاد .

        بارك الله فيك يا أخ مسلم للأبد .
        نعم يا أخى الحبيب ويا أستاذى الكريم معك حق ولذلك وجب التحذير منه ولو تاب فندعوا له الله بالهداية والثبات على الحق ولنا أيضا.
        إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

        من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
        إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
        فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
        ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
        لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
        ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
        لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
        ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
        ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
        أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
        ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

        تعليق


        • #19
          رد: من : حبيب على الجفري

          لقطات مضحكة للحبيب علي الجفري والصوفية!
          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 28 سبت, 2020, 06:50 م.
          شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

          سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
          حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
          ،،،
          يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
          وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
          وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
          عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
          وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




          أحمد .. مسلم

          تعليق


          • #20
            رد: التحذير من ضلالات المدعو : الحبيب على الجفرى.

            هدا فيديو من برنامج طير انت في الرد على الجفري هداه الله
            التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 28 سبت, 2020, 06:45 م.

            تعليق


            • #21
              رد: التحذير من ضلالات المدعو : الحبيب على الجفرى.

              حلقة برنامج قرار ازالة عن مؤتمر الشيشان والذي احد المساهمين فيه الجفري مؤسس مؤسسة طابة للابحاث والدراسات التي كانت مساهمة في انشاء مؤتمر الشيشان
              التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 28 سبت, 2020, 06:48 م.

              تعليق


              • #22
                الجفري ينكر وقوع الشرك في الأمة
                التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 28 سبت, 2020, 06:48 م.

                تعليق


                • #23
                  من أكاذيب الجفري روايته لرواية ساذجة يدّعي فيها أن آدم عليه السلام توسّل إلى ربه بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم
                  https://youtu.be/xXlcM4Ng5Oc

                  تعليق


                  • #24
                    عجبتُ لهذا الشخص و هو يكذب على الإمام الطبراني
                    https://youtu.be/qlb-9-XB0Dg

                    تعليق


                    • #25
                      هنا ينتقص من جبريل عليه السلام و يكذب عليه
                      https://youtu.be/vdK1m0_VfyQ

                      تعليق


                      • #26
                        الجفري الضال الذي يدعي الأدب والدعوة إلى تزكية النفوس .. !!
                        شاهده هنا بالصوت والصورة .. يغمز .. ويلمز .. ويتهكم .. ويمثل بصورة السخرية .. ويكذب على مخالفيه ... بل ويكفرهم بدعوى أنهم يبغضون الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .. وأن بينهم وبينه قضية وعداوة !!!!!!!
                        نعوذ بالله من سوء الأدب والأخلاق والبهتان والكذب والتكفير عند داعية الضلالة الجفري .
                        https://youtu.be/QZ5doSd7vAg

                        تعليق


                        • #27
                          سماحة الشيخ عبد الرحمن بن جبرين يحذر من الجفري
                          https://youtu.be/gZYrdyvdErw

                          تعليق


                          • #28
                            "الحبيب".. هكذا يطلقون عليه، أو يحب أن يطلق عليه الآخرون!!
                            ينتسب لـ"آل البيت" ولد وعاش صباه في "المملكة العربية السعودية" لكنه يحمل الجنسية "اليمنية"!! أخذ شهرته من أضواء "القنوات الفضائية" التي فتحت له أبوابها باعتباره من دعاة الوسطية والاعتدال..!!
                            زار العديد من الدول الإسلامية وغير الإسلامية، حيث يلقي العديد من المحاضرات والدروس ويشارك في الندوات والمؤتمرات!! ورغم أنه اشتهر في مصر.. لكن حكومتها "اعتبرته شخصاً غير مرغوب فيه" على أراضيها!! وطلبت منه المغادرة.. الأمر الذي نال اهتمامات الصحف والمجلات وشغل الحوارات واللقاءات الصحفية والمتلفزة!!
                            يتهمه خصومه بأنه قبوري متستر وصوفي لبق، وأنه يمارس "التقية" في إظهار انحرافاته الصوفية أمام الجمهور العام!! وهو بدوره ينتقد "السلوكيات الخاطئة" للصوفية.. كما يقول!!
                            فمن هو "الحبيب" علي الجفري؟! ولماذا كل هذه الضجة الإعلامية حوله؟! وما حقيقة ما يدعو إليه؟! ومن يحاول صناعة شهرته؟! ومن الكاسب من ورائها؟!
                            في هذا التقرير نجيب عن جانب من هذه الأسئلة، بعيداً عن الاتهام والتشويه والتشهير!! وباذلين الوسع في إبراز شخصية مثيرة للرأي العام، دون الخوض في التفاصيل الدقيقة أو المواضيع الجانبية.


                            * من هو علي الجفري؟
                            والده هو عبد الرحمن بن علي بن محمد الجفري، رئيس حزب رابطة أبناء اليمن (رأي)، ساند الحزب الاشتراكي اليمني في محاولة الانفصال التي أشعلت حرب 1994م، وعين نائباً لرئيس حكومة الانفصال علي سالم البيض، فر مع أسرته خارج البلاد، وكان من المطلوبين (قائمة الـ16) للحكومة اليمنية، ومحكوم عليه في القضية الجنائية الجسيمة رقم 5 لسنة 1997م مع بقية أعضاء القائمة، وكانت الأحكام تشمل الإعدام والسجن لفترات ما بين (2-10) سنوات.
                            ولد "الحبيب" على الجفري في جدة بالمملكة العربية السعودية، في عام 1391هـ -1971م ونشأ في الحجاز حيث كانت تقيم أسرته الفارة من بطش الحزب الاشتراكي اليمني.
                            تتلمذ الجفري –حسب ما ذكر- على يد عدد من دعاة الصوفية في أرض الحجاز، منهم: عبد القادر أحمد السقاف وأحمد المشهور بن طه الحداد –الذي يدعي الجفري أنه أسلم على يديه 300ألف نسمة(!!)- وأبو بكر العطاس بن عبد الله الحبشي(!!) وكرامة سهيل، وهم جميعاً من أبناء حضرموت النازحين إلى أرض الحجاز نتيجة البطش الذي مارسه الحزب الاشتراكي ضد العلماء والدعاة والأئمة عموماً في جنوب اليمن –سابقاً.
                            كما تتلمذ على يد أبي بكر المشهور ومحمد علوي مالكي، واتصل بمحمد بن عبد الله الهدار (مفتي البيضاء)، وبإبراهيم بن عقيل بين يحيى (مفتي تعز) وعمر بن محمد سالم بن حفيظ، عميد دار المصطفى بتريم.
                            ويدرس "الحبيب" الجفري –حالياً- بدار المصطفى بتريم، وهي من الأربطة الصوفية التي يتلقى فيها "المريدون" علم التصوف، ويفد إليها مئات الطلاب من داخل اليمن وخارجه كل عام، ورغم عدم خضوع هذه الدار لمناهج التربية والتعليم إلا أنها تحظى برعاية واهتمام رسمي ولا تزال تعمل رغم إغلاق عشرات المعاهد العلمية لحركة "الإخوان المسلمون" والمعترف بها رسمياً في السابق!!
                            "الحبيب" الجفري متزوج وأب لاثنين من الأبناء وثلاثة بنات، وله أخ وأخت من أبويه، وبحسب قوله، ينتمي الجفري لأسرة لها اعتناؤها بالدين والاستقامة، وكان بعض أقاربه من أهل العلم والدعوة، لكنها –كما يقول- "اشتغلت مؤخراً بالسياسة"!! وهو ما ينفيه عن نفسه حيث يقول: "لا أنتمي إلى حزب سياسي، وإن شاء الله لن أنتمي إلى حزب سياسي" لكنه –كما يرى- لا يحرم الدخول في هذه الأحزاب!!.
                            ويصف "الحبيب" الجفري مذهبه فيقول بأنه "سني، وعلى المعتقد (الأشعري) والمذهب (الشافعي)، محب للتصوف في مسلكي"!!
                            وأما كونه "الحبيب" فهو –على حد زعمه- لفظ اصطلح عليه في حضرموت ينادي به المشتغلون بالعلم والدعوة من "آل البيت".


                            * الجفري والنموذج العصري لدعاة الصوفية!
                            تستضيف القنوات الفضائية الحبيب علي الجفري في أكثر من برنامج، تارة محاضراً، وتارة أخرى محاوراً، وكانت بداياته في الظهور على قناة "المحور" المصرية، ومن خلال دروسه التي كان يلقيها في جوامع القاهرة، تميز الجفري (الداعية الشاب) بوسامة شكله وحسن هندامه الذي لا يتكلف فيه، ولين قوله والتبسم الذي لا يفارق وجهه، وهو يحاول الظهور بصفته داعية إسلامياً عصرياً ووسطياً ومعتدلاً!! من خلال لغة خطابه وأرائه التي يطرحها ونقده للمذاهب والتيارات التي يصفها بالتطرف والتشدد!!.
                            ومن خلال متابعة حواراته الصحفية والفضائية تستشف حرص الجفري على عدم اتخاذ مواقف واضحة إزاء العديد من القضايا وبعده عن مواطن النقد لدول أو أحزاب أو شخصيات.. إما بإجاباته الدبلوماسية أو اعتذاره عن الإجابة أصلاً!! وهو ما حدا بمخالفيه إلى اتهامه بممارسة "التقية" الشيعية في أ قواله والتضليل في إجاباته..
                            إن كلامه الرقيق ومواعظه الصوفية وهدوئه في الإلقاء –إضافة إلى صفاته التي أسلفنا- وبعده عن تناول القضايا الشائكة جعل منه شخصية محبوبة في الأوساط الاجتماعية ولدى المثقفين. وكما هو ديدن الصوفية.. فإن انتماء الجفري إلى "آل البيت" وجمعه بين الصوفية والعصرنة، وضع عليه هالة من "التضخيم" و"التعظيم"، وتحركاته بين القارات الأربع: آسيا وأفريقيا وأوربا وأمريكا محاولة في صنع هذه الهالة وتوظيفها لصالح "التصوف" الذي يحظى برعاية الأنظمة العربية والولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي بعد أحداث 11سبتمبر.
                            وزيارة الجفري لدول منغلقة (أمنياً) على الدعاة وتحركه بعد أحداث 11سبتمبر بحرية دليل على مدى قابلية الأنظمة والمجتمع الدولي لخطاب هذا التيار.
                            وإذا كان الجفري قد زار خلال فترة ظهوره القصيرة بلداناً كبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيرلندا وهولندا وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية، وآسيوياً: إندونيسيا وعمان والإمارات وقطر والبحرين والأردن وسوريا ولبنان وسريلانكا، وإفريقيا: كينيا وتنزانيا وجزر القمر..
                            واستضيف في عدد من القنوات الرسمية وغير الرسمية.. كان آخرها قناة "العربية" وله موقع خاص به على شبكة الإنترنت العالمية.
                            فهي مؤشرات على مدى نشاط الحركة الصوفية ودعاتها الذين يمثلون وجهها العصراني في عالمنا العربي!!


                            * "الحبيب" الجفري والصنعة الإعلامية:
                            الصنعة الإعلامية صنعة تجري وراء الإثارة والأحداث لأنها "مقبلات" بضاعتها التي تروجها للناس، وقد وجدت الصحف والمجلات والفضائيات في حادثة إخراج الداعية علي الجفري من مصر منذ ثلاث سنوات (تقريباً) جانباً من الإثارة!! لأنها أعقبت أحداث الحادي عشر من سبتمبر.
                            والقصة تدور حول طلب تقدمت به السلطات الأمنية المصرية إلى الجفري يدعوه إلى مغادرة مصر (عام 2001م)، وقد ترددت الشائعات في حينها حول ضغوط أمريكية على مصر لإخراج الدعاة الجدد الذين أثروا على الأوساط النخبوية في مصر: أمثال عمرو خالد وعلي الجفري!! وذهب آخرون إلى أن السبب وراء إخراج الجفري هو تأثير هؤلاء الدعاة على عدد من الفنانات اللاتي ارتدين الحجاب (والمقصود به تغطية الجسد والشعر مع كشف الوجه واليدين وبقاء الزينة في اللبس إلى حد ما!!) وهو ما أزعج بدوره الأوساط الفنية ومؤسسات الإنتاج والمستثمرين في هذا المجال.. وبدورهم دفعوا باتجاه إخراج هؤلاء الدعاة.
                            ويذهب البعض إلى القول بأن وراء إخراج الجفري عدد من دعاة الأزهر وعلماء مصر (السنة) الذين يعارضون المذهب الصوفي الذي يروج له.. وهو قول بعيد!!.
                            وأياً كان السبب وراء إخراجه، فقد كانت الحادثة عاملاً في إبراز "الحبيب" الجفري على الساحة وتسليط الأضواء عليه وعلى أفكاره وشخصيته وتحركاته..
                            ويربط المراقبون بين ظهور علي الجفري وبين الإسلام الذي ترغب الأنظمة العربية والإسلامية تقديمه وتبنيه عقب أحداث 11سبتمبر التي جعلت التوجه السلفي الجهادي هو التعريف المصاحب لمصطلح "الإرهاب" ومدللين على تفسيرهم هذا بالتقريب الذي تحظى به الصوفية (بعد أحداث 11سبتمبر) لدى الحكومات العربية عبر وزارات الأوقاف والشئون الإسلامية أو التربية والتعليم أو الإعلام!!.
                            "الصوفية" هي الأخرى، ونتيجة لهذا التقارب بينها وبين الأنظمة.. بل والغرب أحياناً، حظيت باهتمام برامج الفضائيات، وكان بعض هذه البرامج ناقداً وفاضحاً لواقع هذه الحركات الهدامة..!!
                            وبدأ التناول من برنامج "قبل أن تحاسبوا" على قناة "اقرأ" الفضائية، ثم تجرأت قناة "الجزيرة" لتطرح الموضوع عبر برنامج "سري للغاية" وتبعتها قناة "العربية" مؤخراً وإن كانت أقلهن نقداً!!.
                            وسرعان ما كفَّرت قناة "اقرأ" كما يبدو عن خطئها باستضافة "محمد علوي مالكي" في دروس ثابته على القناة و"علي الجفري" من خلال حلقات حوارية!! وكذلك فعلت "الجزيرة" باستضافته في إحدى حلقات برنامج "الشريعة والحياة" في 29ديسمبر 2002م، أما "العربية"، وهي المنافس والبديل المرغوب عربياً عن "الجزيرة" فقد استضافت "الحبيب" الجفري في برنامج "إضاءات" في 1ديسمبر 2004م.


                            "الإنترنت" والوجه الآخر للجفري:
                            أشرنا إلى أن للحبيب علي الجفري موقع على شبكة الإنترنت، وهو يحتوي على عدة روابط تضم الدروس والحوارات والزيارات والمحاضرات التي يقوم بها الجفري، غير أن الأمر لا يقتصر على موقعه.. فهناك موقع مماثل متخصص في تتبع ما يصفه القائمون على الموقع بأخطاء ومخالفات الداعية علي الجفري، وهو باسم "المجهر" (www.almijhar.net ).
                            يضم موقع "المجهر" عدة روابط تتحدث عن أخطاء الجفري العقائدية والحديثية والفقهية، وهي تشتمل على مقاطع صوتية أو مرئية تثبت حقيقة هذه الأخطاء والمخالفات على الجفري، وهي كما يقول القائمون على الموقع توضح الوجه الخفي لصوفية"الحبيب" الجفري وضعفه وتدليسه في نقل الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة وعلماء الأمة.
                            وقد امتلأت صفحات المنتديات بالكثير من الردود والانتقادات الموجهة إلى "الحبيب" الجفري، وكذلك الصور والمقاطع التي تظهر الجفري في حالة "الدروشة" التي ينكرها في العلن ويمارسها في السر.
                            وعلى رغم مطالبة منتقدية –الذين لا تفسح لهم الصحف والمجلات والفضائيات المجال!!- بمناظرته عبر غرف الدردشة والبالتوك حول أرائه التي يطرحها حول القبور والأولياء والاستغاثة بالأموات وكرامات المشيخات الصوفية.. إلا أن الجفري يتهرب منها، محاولاً عدم الدخول في نقاش مع العلماء وطلبة العلم الذين يصفهم بالمتشددين!!
                            ورفضه هذا اضطر المنتقدين له بإصدار (C.D) خاص عن ما يعتبرونه طعناً في الجفري كداعية يحدث الناس بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وأقوال السلف ومذاهب العلماء، وهو مزود بالصوتيات والصور والمراجع، وقد حاول تركي الدخيل عرض مقاطع منه في برنامج "إضاءات" على قناة "العربية" لولا حالة الذعر التي أصابت "الحبيب" الجفري عند استئذانه في عرضها!!


                            * الجفري صوفياً:
                            يفتخر "الحبيب" الجفري بأنه صوفي، وهو يكرر ذلك في لقاءاته وحواراته: "لا أجد حرجاً بأن أقول أن المدرسة التي تعلمت فيها هي مدرسة تصوف"!! لكنه لا يدعي بأنه قد أصبح "صوفياً" لأنها وبحسب تعبيره "مرتبة كبيرة" لم يصل إليها بزعمه!!
                            وتتجلى صوفية "الحبيب" في قائمة أساتذته الذين تلقى على أيديهم "التصوف" كما يقول ومن هذه القائمة ننتقي شخصية محمد علوي مالكي الذي ولد في مكة المكرمة عام 1367هـ (توفي في رمضان الماضي1425هـ)، وهو من أصل مغربي درس ونشأ في الحجاز، ونال الماجستير والدكتوراه من كلية أصول الدين بالأزهر، وكان يُدرِّس في الحرم المكي قبل أن يعلن أفكاره وعقائده القبورية!!
                            ألف محمد علوي مالكي عدة كتب دعا فيها إلى تعظيم القبور والتوسل بالأموات والاستغاثة بالأولياء (كما هي عادة القبوريين من الصوفية!!) منها كتاب "الذخائر" و"شفاء الفؤاد" و"مفاهيم يجب أن تصحح".. وغيرها. ورد عليه عدد كبير من علماء الحجاز ونجد، في مقدمتهم الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز –رحمه الله- والشيخ عبد الله بن منيع، والشيخ حمود التويجري، والشيخ أبو بكر الجزائري –رحمه الله- والدكتور علي العلياني والدكتور سفر الحوالي.
                            وقد اعتبر عدد من هؤلاء العلماء محمد علوي مالكي من دعاة الكفر والشرك والضلالة والبدع، مبينين ذلك من خلال مؤلفاته التي نشرها وتداولها مريدوه داخل وخارج أرض الحرمين، ومن بين تلك الكتب التي ردت على أفكارخ ومعتقداته القبورية (جلاء البصائر في الرد على كتابي شفاء الفؤاد والذخائر) لسمير بن خليل المالكي، و(هذه مفاهيمنا) لصالح بن عبد العزيز آل الشيخ، و(جاءوا يركضون) للشيخ أبو بكر الجزائري.
                            والجفري مع تتلمذه على علماء التصوف ينتمي للاتجاه الصوفي في اليمن، والذي تمثل دار المصطفى بتريم منبعاً له، وليس ببعيد عنهم قبر النبي هود (المزعوم) وما يجري عنده من الطقوس القبورية سنوياً!!
                            ويرى الجفري أن "التصوف بمعناه الشامل الذي يعني الحركة والفكر والذوق والهمة والمقصد أساس حل مشاكل الأمة" ويشرح التصوف قائلاً: "هو علم من علوم الشريعة الإسلامية، له تأصيله، وألفت كتب باسمه من القرن الثاني الهجري"!! وبحسب زعمه فإن التصوف، "العلم الذي يُعنى بصلاح القلوب"!! أما ما يسميه "البعض تصوفاً من تصرفات وأوضاع خاطئة من بعض الجهلة" على حسب قوله –دون أن يوضح ماهية هذه التصرفات والأوضاع الخاطئة- فهو يبرأ إلى الله منها!!.
                            لكن من غير المعلوم، إذا كان الجفري صادقاً في تبرئه منها، وهو الذي يحرص على حضور الموالد المقامة في أكثر من بلد إسلامي "ويزور قبر السيدة زينب والسيدة نفيسة والإمام الحسين رضي الله عنهم" بمصر، كما جاء عنه في مجلة الأهرام العربي المصرية!!.
                            وينتقد "الحبيب" في حوار مع صحيفة (26سبتمبر) اليمنية موقف الحكومة المصرية من طرده مؤكداً بأنه: "ستظهر لهم حاجة العالم الإسلامي –اليوم- وحاجة الأنظمة الإسلامية إلى أن تتعامل مع التوجه المعتدل"!! ويقصد به التوجه الصوفي الذي بفضله استطاع زيارة الولايات المتحدة الأمريكية بعد أحداث 11سبتمبر، ليحاضر في تسع ولايات أمريكية، ملقياً محاضرات مختلفة (بعضها عن الجهاد!!) في عدد من الجامعات الأمريكية!! (حسب حواره مع صحيفة الثورة اليمنية).


                            ختاماً:
                            هذه بعض ملامح شخصية الداعية الصوفي علي الجفري بحسب ما ورد في لقاءاته الصحفية والمتلفزة (والمتوفرة على موقعه الخاص) وبحسب حديث خصومه عنه.. لعلها تكون كافية في إلقاء الضوء على الجفري (الإبن)!!.


                            -------------
                            (*) مدير مركز دراسات الجزيرة العربية، ورئيس تحرير جريدة الرشد اليمنية.


                            المرجع:
                            موقع آل البيت
                            http://www.alalbayt.com/index.php?o...=1267&Itemid=20

                            تعليق


                            • #29
                              فتاوي العلماء في الحبيب بن علي الجفري وغلوه الصوفي

                              فتوى فضيلة الشيخ الفوزان
                              نص الفتوى كتابة
                              السلام عليكم صاحب الفضيلة ..

                              هذا السؤال من بعض النساء تقول: ما رأي فضيلتكم في الحبيب الجفري وهل هو من أهل السنة والجماعة ؟ حيث سمعنا من بعض هذه البلاد أو ما في هذه البلاد من لا يرى بأساً في الاستماع إليه ، فأرجوا أن تبينوا لنا عقيدته لأنه حصل ابتلاء عظيم بهذا الرجل ..

                              الجواب :

                              الرجل تحكم عليه أشرطته وكتبه ، الرجل مبتدع خرافي يدعو إلى عبادة القبور والأضرحة .. رجل خرافي أشرطته موجودة وبصوته وكلامه ، يستهزئ بأهل السنة وأهل التوحيد ويسخر منهم ....
                              ============================
                              فتوى فضيلة الشيخ الراجحي

                              هذا سائل من الإمارات يقول:

                              كَثٌرَ الآن من يتنازعون بأمر الجفري بين مُدافعٍ عنه ومحذِّرٍ منه فما نصيحتكم للجميع .... وهل إذا حُذِّر منه هل هذا يُعَدُّ من الغيبة المُحرمة ؟؟؟

                              الجواب:

                              الذي نرى أن الجفري صوفي ، هو صوفي أشعري بل يتجاوز ويمدح أهل وحدة الوجود وغيرهم وكذلك أيضاً يرى جواز الشرك ودعاء الصالحين ، دعاء الأموات ، فهو مُخرِّفٌ ، قبوري ، صوفي ، أشعري ، وهذا التحذير ليس من الغيبة وإنما هو من النصيحة ، التحذير من الأشرار ، ومن أهل البدع والمُضلِّين هذا ليس من الغيبة ولكنه من النصيحة مستثنى . نعم .

                              فهو مُخرف الجفري لا شك أنه مُخرف سمعنا كلامه في الشريط وكذلك فُرِّغ وجدنا أنهُ يُبيح دعاء المقبورين والتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ويستدل بالأحاديث الموضوعة أيضاً ، وينسب إلى الصحيحين ما ليس منهما ، ويُضعِّف الأحاديث ، فهو مُخرِّف ، صوفي ، قبوري ، أشعري.

                              ================

                              فتوى فضيلة الشيخ سمير المالكي الحسني

                              ظهر في هذه الأيام داعية من دعاة التصوف ومروجي البدع والضلالات اسمه علي الجفري، واحتفت به بعض وسائل الإعلام، وهو كثير التنقل والأسفار بين البلدان ، وقد سمعت بعض محاضراته ودروسه العامة، فرأيته من أخطر دعاة البدع والتصوف ، لما أوتي من فصاحة وبيان، خاصة في الوعظ والتذكير، ولأنه يجيد صناعة الكذب والتلبيس على العامة .
                              وهو يصرح بقول الكفر والشرك والدعوة إليهما من غير اكتراث ، كما سترى بعض أقواله.

                              كما أنه كثير اللمز والتهكم ، إلى درجة السخرية والاستهزاء ،بمخالفيه من أهل السنة، وقد أفرط كثيراً في نقدهم إلى حد التكفير فضلاً عن التفسيق والتبديع .

                              ولست معنياً هنا بالرد عليه، فهذا له بحث آخر، ولكني أردت الإشارة هنا إلى بعض ضلالاته ، لأن بعض الفضلاء لم يحسن في جوابه لمن سأله عن الجفري ، فذكر كلمة موجزة موهمة لا تناسب حال المسئول عنه.

                              وإليك بعض ما جاء على لسانه وصرح به في محاضراته ودروسه للعامة:

                              1 - زعم أن الرسول صلى الله عليه وسلم يغيث بروحه من يستغيث به،وأنه يمكن أن يغيث بجسده أيضاً .

                              2 - زعم أنه لا يستغرب خروج روح الولي الميت لكي تنفع من يستغيث بها .

                              3 - زعم أن الأساس أن الأولياء يغيثون بأرواحهم من يستغيث بهم ، ولا يمنع أن يخرج جسد من قبره.

                              4 - زعم أن من الأولياء من فوضهم الله في إدارة أمور الكون ، وأن عندهم إذن مسبق في التصرف في الكون ، وأنهم يقدرون على الرزق والإحياء والإماتة ( بإذن الله ) .

                              5 - زعم أن كرامات الأولياء لا حد لها إلا في مسالتين : أن ينزل عليه كتاب من الله ، وأن يخلق طفلاً من غير أب .

                              6 - زعم أن من الأولياء من يجتمع بالرسول صلى الله عليه وسلم يقظة .

                              وله من مثل تلك المقالات الداعية إلى الشرك صراحة ، وغيرها من الضلالات ، ما ستراه في بحث مفرد عن هذا الصوفي المبتدع .

                              ثم إنه لم يكتف بذلك ، بل شنع وبدع وكفَّر مخالفيه من أهل السنة ، بالتصريح تارة ، وبالتلميح أخرى ، صنيع أهل البدع والأهواء في كل زمان ،ثم يتباكون أمام العامة ويصيحون ويشكون من ظلم أهل التوحيد والسنة لهم !!

                              وأنا أنقل لك ما جاء في شريط "حوار هادئ مع الجفري" للأخ حسن قارئ الحسيني، فقد نقل كلام الجفري بصوته، فأحسن في ذلك وأجاد، حتى لا يقال إننا نتقول عليه، فمن ذلك:

                              1) تكلم الجفري عن طائفة من الناس نعتهم بـ "القوم" ومعلوم بداهة من هم المقصودون، وذكر من مثالبهم ، في نظره ، عدة مسائل، منها:

                              الحكم على أبوي النبي صلى الله عليه وسلم بأنهما في النار، ومنع التبرك بآثاره، ومنع التوسل به وبالصالحين وزيارة قبورهم....الخ .

                              ثم قال : ((المسألة وراءها شيء، ليست المسألة عدم فهم للنصوص، هناك قضية بين "القوم" وبين سيدنا محمد، هذه المسألة)) .

                              2) ذكر أيضاً أن مخالفيه "القوم" ، يزعمون محبة النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ((كذبتم والله لو أحببتم النبي ما قابلتموه بمثل هذه المقابلة)) .

                              3) ثم لم يقتصر على نفي محبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم وتكذيبهم في ذلك، بل زاد ما هو أخطر من ذلك، فقال : ((القضية وراءها نزع محبة النبي من قلوب المسلمين)) .

                              4) ويقول متهكماً بمن يذهب إلى مصر من "القوم" ولا يزور قبر السيدة زينب ، بعد أن يذكر على لسانهم أنهم يتمدحون بعدم زيارة قبرها ((.. هي ما تريدك ... هي لا تريدك ... لو أرادتك لهيأ الله لك زيارتها)) .

                              5) ويعِّرض بمخالفيه الذين لم يفهموا مثل فهمه وفهم أشياعه لنصوص القرآن والسنة، فيقول: ((نترك القرآن نترك السنة نترك الكعبة نترك أهل البيت ... جيبوا الخلاصة: نترك الدين قصدكم؟! ... هذا نهاية الكلام .

                              أعداؤنا لما فشلوا في أن ينتزعونا من الدين بصراحة، دسُّوا بيننا من يتكلم باسم الدين ليستلَّ الدين من قلوبنا)) .

                              6) ويقول ((البعض من الجهلة في صورة العلم يروق لهم أن يكرروا (( عبس وتولى أن جاءه الأعمى)) .

                              7) ويقول: ((كُفُّوا عن تجريح الأمة .. كفُّوا عن هدم بناء الأمة .. التوسل، زيارة قبور الصالحين، الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جماعة بصوت مرتفع، مدح النبي صلى الله عليه وسلم، الاتصال بالتصوف ... أمر موجود في الأمة من قبل أن تأتوا، ومن قبل أن يأتي المنهج الذي تتحدثون عنه والذي تتكلمون به. منهجكم برمته باكتماله لم يتجاوز المئتين السنة الماضية في تاريخ الأمة)) .

                              8) ويقول مخاطباً مخالفيه أيضاً: ((أنتم مِعْوَل هدم في مبنى الأمة)).

                              9) ويقول في تهكمه وسخريته "بالقوم" ،الذين ينكرون التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته ،ويقررون التوسل بالأعمال الصالحة ((هناك كلام خطأ – للأسف الآن – يُروَّج بين الناس: ما بيننا وبين الله واسطة، أعمالنا الصالحة واسطة، محمد لأ .. هاها .. يا بليد، أعمالك الصالحة إيش؟ قال: أعمالي الصالحة واسطة، محمد لأ .. هاها ... تعال تعال...)) .

                              10) ويرد على مخالفيه من "القوم" بأسلوب التهكم أيضاً في قولهم بأن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ليست من شروط الحج ولا من واجباته، فيقول: ((لكنها من شروط المحبة)) .

                              11) ويقرر في معرض حديثه عن المولد النبوي ، بأنه ((سنة مؤكدة، لا نقول مباح)) .

                              ثم يتهجم على مخالفيه من "القوم" ممن لم يذهبوا إلى قوله في المولد ، فيصفهم بأنهم : جهلة، مضلِّلون، مطموسوا البصيرة، ثم يصيح ((إيش هذا الكلام ؟ ما هذا الهراء؟ ما هذا العبث والسفه؟.. المشكلة إذا غلب الهوى على الصدور)) .

                              قال سمير: ولهذا الدعي الصوفي ، المتشبع من العلم والفهم بما لم يعط ، الكثير من مثل هذه الطامات والسخافات ، سيأتي الرد عليها وتفنيدها في حينه إن شاء الله تعالى .

                              وإنما قصدت هنا تنبيه ذلك الفاضل المحاضر، الذي أوجز في جوابه وأوهم السائل ، بأن مثل ذلك الجواب لا ينبغي، وكان الأولى أن توضِّح وتبيِّن، لا أن تجمل وتوهم ، فالمقام لا يصلح فيه إلا الكشف والبيان، كما هي طريقة علماء الإسلام.

                              فإن أبيت أيها الفاضل ، فإن السكوت أولى من أن تذكر عبارة تحتمل التزكية، أو تهوِّن من أمره وخطره. فنعتك إياه بأنه "مثقف" ، يُعَدُّ عند العامةً تزكية له، حتى لو فرض أن له مخرجاً عندك، ومعنىً مغايراً في ذهنك، فالعبرة بما يفهمه السائل وبما يفهمه أكثر السامعين .

                              وشتان بين موقفك هنا ، مع هذا المبتدع المخالف ، وبين موقفك مع غيره ممن لم يعرف عنه عُشر ما عرف عن هذا من ضلال وانحراف، فكانت محاضرتك المشهورة التي شكرك عليها أهل العلم "العقيدة أولاً لو كانوا يعلمون".

                              تعليق


                              • #30
                                تابعت في إحدى القنوات (دريم تي في) برنامجًا يقولون للشيخ الحبيب/ على الجفري، وكان يتكلم في مواضيع هامة جداً، منها التوسل للأولياء والصالحين والمساواة بين العبد وربه، وهي على النحو التالي:
                                كان يقول إن التوسل للأولياء والصالحين مثل المرسي أبي العباس وغيره مثل سيدنا الحسين جائز، وذلك أن الخليفة عمر بن الخطاب توسل بالعباس إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، وكان يقول أيضاً إن الآيات تقول الله ورسوله وإن الرسول بشر ونحن بشر، فنستطيع أن نقول الله وفلان مثلاً، فهذا الكلام بصراحة غريب علينا، فنريد منكم إفادة في هذا الأمر. وجزاكم الله خيرًا. الإجابــة


                                الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

                                فدين الإسلام قائم على أصلين عظيمين: أن لا يعبد إلا الله وحده، وألا يعبد إلا بما شرعه سبحانه في كتابه، أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.

                                والتوسل بالصالحين يراد به أحد أمرين:

                                الأول: دعاؤهم ونداؤهم والاستغاثة بهم في الخطوب والملمات، وهذا شرك أكبر مخرج من الملة لأنه عبادة لغير الله.

                                والثاني: دعاء الله بهم، كأن يقول: يا ألله بجاه فلان. وهذا بدعة محدثة، لم يرد في مشروعيتها دليل من كتاب أو سنة أو فعل صحابي.

                                وعمر رضي الله عنه والصحابة معه إنما توسلوا بالعباس، أي بدعائه وهو حاضر معهم، وهذا من أظهر الأدلة على أنه لا يتوسل بالميت، فقد عدلوا عن التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو أفضل الخلق، إلى التوسل بالعباس رضي الله عنه.

                                وقد سبق بيان هذه الأمور على وجه التفصيل في الفتاوى التالية: 4413، 14955، 3835، 3779.

                                وأما التسوية بين الله وبين الرسول صلى الله عليه وسلم، فمن أعظم الضلال والبهتان، إذ كيف يسوى بين الخالق والمخلوق، والرب والمربوب؟!

                                هذا لا يستقيم إلا على أصول زنادقة المتصوفة الذين يرون أن محمداً صلى الله عليه وسلم هو التعيُّن الأول للذات الإلهية، فهؤلاء لا فرق عندهم بين الرب والعبد، وهؤلاء أصحاب الحلول والاتحاد. وهذا كفر بالله عز وجل، لا يختلف في ذلك اثنان من أهل الإيمان.

                                وفي هذا الشأن يقول أحد الصوفية "شأن محمد في جميع تصرفاته شأن الله، فما في الوجود إلا محمد". ويقول: وهذا النور المحمدي هو المعني بروح الله المنفوخ في آدم، فروح الله نور محمد. وانظر كلام الصوفية على الحقيقة المحمدية في "هذه الصوفية" للشيخ عبد الرحمن الوكيل.

                                وقد جاء النهي عن قول الإنسان: ما شاء الله وشاء محمد، فيما رواه النسائي وأحمد: أن يهودياً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنكم تنددون، وإنكم تشركون، تقولون: ما شاء الله وشئت، وتقولون: والكعبة، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا ورب الكعبة، ويقولون: ما شاء الله ثم شئت.

                                وروى ابن ماجه وأحمد عن حذيفة بن اليمان: أن رجلاً من المسلمين رأى في النوم أنه لقي رجلاً من أهل الكتاب فقال: نعم القوم أنتم لولا أنكم تشركون، تقولون: ما شاء الله وشاء محمد، وذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: أما والله إن كنت لأعرفها لكم، قولوا ما شاء الله ثم شاء محمد.
                                فالنهي ليس مبنياً على مجرد الرؤيا، بل هو مبني على أنه علم قبح هذه الكلمة لأنها توهم المساواة. انتهى

                                ولشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كلام نفيس في التفريق بين حق الله وحق الرسول صلى الله عليه وسلم، يحسن إيراده في هذا المقام، قال رحمه الله: ولهذا فرق الله سبحانه في كتابه بين ما فيه حق للرسول وبين ما هو حق لله وحده، كما في قوله تعالى: وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ [النور:52].
                                فبين سبحانه ما يستحقه الرسول من الطاعة، فإنه من يطع الرسول فقد أطاع الله، وأما الخشية والتقوى فجعل ذلك له سبحانه وحده، وكذلك قوله: وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ [التوبة:59].
                                فجعل الإيتاء لله والرسول كما في قوله: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7].


                                وأما التوكل والرغبة فلله وحده، كما في قوله تعالى: وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ [آل عمران:173]. ولم يقل ورسوله، وقال: إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ [التوبة:59]. ولم يقل: وإلى الرسول، وذلك موافق لقوله تعالى: فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ*وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ [الشرح:7-8].
                                فالعبادة والخشية والتوكل والدعاء والرجاء والخوف لله وحده لا يشركه فيه أحد، وأما الطاعة والمحبة والإرضاء فعلينا أن نطيع الله ورسوله، ونحب الله ورسوله، ونرضي الله ورسوله، لأن طاعة الرسول طاعة لله، وإرضاءه إرضاء لله، وحبه من حب الله.
                                انتهى من مجموع الفتاوى.

                                والله أعلم.

                                من موقع إسلام ويب

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة عادل خراط, 21 نوف, 2022, 03:22 م
                                ردود 25
                                152 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة عادل خراط
                                بواسطة عادل خراط
                                 
                                ابتدأ بواسطة عادل خراط, 4 أكت, 2021, 08:23 م
                                ردود 7
                                81 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة عادل خراط
                                بواسطة عادل خراط
                                 
                                ابتدأ بواسطة وداد رجائي, 28 سبت, 2020, 07:20 ص
                                ردود 3
                                465 مشاهدات
                                1 معجب
                                آخر مشاركة محمد24
                                بواسطة محمد24
                                 
                                ابتدأ بواسطة eeww2000, 18 يول, 2020, 10:43 ص
                                ردود 3
                                166 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة سعدون محمد1
                                بواسطة سعدون محمد1
                                 
                                ابتدأ بواسطة eeww2000, 6 فبر, 2020, 08:40 ص
                                ردود 2
                                230 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة eeww2000
                                بواسطة eeww2000
                                 
                                يعمل...
                                X