بعداء الإسلام كانت ... نهايتهم !!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

مسلم للأبد مسلم اكتشف المزيد حول مسلم للأبد
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بعداء الإسلام كانت ... نهايتهم !!

    بعداء الإسلام كانت ... نهايتهم !!

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	lb0M3jv.jpg 
مشاهدات:	28 
الحجم:	52.8 كيلوبايت 
الهوية:	832351

    الحمد لله وكفى وصلاة وسلاماً على الذين أصطفى وبعد .. ،

    يقول الله تعالى فى كتابه العزيز: (وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ) .. (المنافقين: 8) ..

    ويقول تعالى: (قدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ) .. (النحل: 26) ..

    على مدى تاريخ الجاهلية الموحش حاول شياطين الإنس والجن أن ينالوا من هذا الدين بكافة الطرق والوسائل ..

    فمرة بالشبهات ..
    ومرة بالشهوات ..
    ومرة بالطعن ..
    ومرة بالقتل ..
    ومرة بالحرق والتدمير والإفساد فى الأرض ..


    ولكن هيهات هيهات ..

    إن هى إلا أمانى وأوهام ..


    فلقد كتب الله تعالى أن يغلب هو وأنبياءه ورسله عليهم السلام ..

    يقول الله تعالى فى كتابه العزيز: (كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ) .. (المجادلة: 21) ..

    لقد أنزل الله تعالى كتاباً فصله وبينه على مكث هو القرآن ..

    توعد الله فيه أهل الكفر والشرك والجحود بالخزى فى الدنيا وبالهلاك الأبدى وبالعذاب الشديد فى الآخرة ..

    وأعداء الأمس هم أعداء اليوم ..

    بل ما فعله جنود إبليس أمس يفعله حلفاء الشيطان اليوم ..

    لا شىء جديد أبداً ..

    المكر هو هو ..

    والخبث هو هو ..

    والحقد هو هو ..


    وكراهة الحق والخير للناس هى هى ..


    نفس الوجوه الكالحة القميئة ..

    نفس نظرات الغل والكيد ..


    ولكن أين أعداء الأمس لقد بادوا كما باد غيرهم ..

    وظل
    محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم عظماء العالم كما يقول مايكل هارت ..

    إنه الإسلام دين الله تعالى الخالد الباقى إلى أبد الأبدين ولو كره الكافرون ..

    فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً جزاء بما كانوا يعملون ..

    وفى هذا الموضوع نعرض لأهم الشخصيات البائدة وغيرها ممن يحاربون الله ورسوله ..

    عسى أن يستبين الناس سبيل المجرمين ..

    ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ..

    والله أكبر ولله الحمد ..


    يتبع إن شاء الله ...
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 4 يون, 2022, 03:04 م.
    إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

    من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
    إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
    فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
    ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
    لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
    ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
    لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
    ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
    ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
    أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
    ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

  • #2
    رد: بعداء الإسلام كانت ... نهايتهم !!

    متابعون
    سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
    بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

    تعليق


    • #3
      رد: بعداء الإسلام كانت ... نهايتهم !!

      ونبدأ بقصة أحد أشد أعداء هذه الأمة إنه :
      فرعون هذه الأمة إنه (( أبو جهل ))

      إسمه :
      عمر بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم و لقبه أبو جهل، وأبو الحكم كذلك ، لقبه الرسول صلى الله عليه وسلم بأبو جهل.

      يعتقد الكثير ان ابي جهل هو عم الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن في الحقيقة هو ليس من اعمامه وكان من اشد الاعداء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم .
      أنجب زرارة بن أبي جهل، و قد قتل باليمن؛ وله ابن اسمه تممي بن أبي جهل, و آخر هو علقمة بن أبي جهل.
      أما زوجة أبي جهل فهي بنت الحارث بن الربيع بن زياد العبسي.

      في غزوة بدر قرر رئيس القبيلة عتبة بن ربيعة الانسحاب و الرجوع إلى مكة المكرمة وقال لا يمكن ان يشق القوم الا أبو جهل و ذلك ما حصل إذ رد عليه أبو جهل عن طريق حكيم بن حزام وقال " جبن عتبة بن ربيعة لأن ولده أبو حذيفة في جيش محمد، فلا نعود حتى نرد ماء بدر ويعزف على القيان ويدق على الطبول وتسمع كل العرب بنا

      مات يوم غزوة بدر على يد أبناء عفراء و هما معوذ ومعاذ وقد كانا حينها في السادسة عشر من العمر, و انقض عبد الله بن مسعود عليه
      وقال : لمن ستكون الغلبة اليوم؟
      و رد عبد الله بن مسعود عليه فقال : لله والنبي يا عدو الله
      فرد أبو جهل بجحشية : لقد ارتقيت الى مرتقى صعبا يا راعي الغنم
      فقام عبدالله بقطع راسه ويقال أن رأسه كانت ثقيلة .

      عن ابن إسحاق عن معاذ بن الجموح‏ قال :‏ " سمعت القوم، وأبو جهل في مثل الحَرَجَة والحرجة‏:‏ الشجر الملتف، أو شجرة من الأشجار لا يوصل إليها، شبه رماح المشركين وسيوفهم التي كانت حول أبي جهل لحفظه بهذه الشجرة
      وهم يقولون‏:‏ أبو الحكم لا يخلص إليه
      قال‏:‏ فلما سمعتها جعلته من شاني فصمدت نحوه، فلما أمكنني حملت عليه، فضربته ضربة أطَنَّتْ قدمه أطارتها بنصف ساقه، فوالله ما شبهتها حين طاحت إلا بالنواة تَطِيحُ من تحت مِرْضِخَة النوى حين يضرب بها‏.‏

      قال‏:‏ وضربني ابنه عكرمة على عاتقي فطرح يدي، فتعلقت بجلدة من جنبي، وأجهضني القتال عنه، فلقد قاتلت عَامَّةَ يومي وإني لأسحبها خلفي، فلما آذتني وضعت عليها قدمي، ثم تَمَطَّيْتُ بها عليها حتى طرحتها، ثم مر بأبي جهل وهو عَقِيرٌ مُعَوِّذ ابن عفراء فضربه حتى أثبته، فتركه وبه رَمَق، وقاتل معوذ حتى قتل‏".

      ‏ و عندما انتهت المعركة قال النبي عليه الصلاة و السلام :‏ ‏(‏من يرى ما صنع أبو جهل‏؟‏‏)‏
      فتفرق حينها في طلبه الناس ، فوجده ابن مسعود و كان يلفظ انفاسه الاخيرة ، فوضع قدمه فوق عنقه ليقطع رأسه، وقال‏ له :" هل أخزاك الله يا عدو الله‏؟‏"
      رد ‏:‏ "وبماذا أخزاني ‏؟‏
      أأعمد من رجل قتلتموه‏ ؟‏
      أو هل فوق رجل قتلتموه‏ ؟‏"
      وقال‏ له :‏ " فلو غير أكَّار قتلني "
      ثم قال‏ أيضا :‏ " أخبرني لمن الدائرة اليوم‏ ؟‏"
      قال‏ له ابن مسعود:‏ " لله ورسوله"
      ثم قال ابو جهل ‏:‏" لقد ارتقيت مرتقى صعبًا يا راعي َ الغنم".
      وبعد هذا الكلام بين ابو جهل و ابن مسعود قطع عبدالله بن مسعود رأس أبو جهل ، وجاء به إلى النبي عليه الصلاة و السلام .

      يتبع إن شاء الله ...

      إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

      من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
      إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
      فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
      ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
      لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
      ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
      لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
      ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
      ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
      أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
      ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

      تعليق


      • #4
        رد: بعداء الإسلام كانت ... نهايتهم !!

        ناتى لقصة أخرى لعدو من أعداء الإسلام إنه :
        عبد العزى بن عبد المطلب المعروف بــ (( أبو لهب ))

        في بداية ظهور الاسلام لم يؤمن الأغلبية بكتاب الله، و قاموا بتكذيب الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) حتى المقربين منه و أهله، و من أكثر الشخصيات التي حاربت الرسول (صلى الله عليه و سلم ) و كانت في نفس الوقت من المقربين له
        أبو لهب :
        أبو لهب هو عبد العزى بن عبد المطلب المعروف، عم الرسول محمد، وكنيته أبو عتبة توفى سنة 624 هجري، و هو الأخ غير الشقيق لعبد الله بن عبد المطلب والد النبي محمد، عرف عبد العزى بكنية أبو عتبة نسبة لأبنه الأكبر عتبة بن عبد العزى بن عبد المطلب، و لكن الاسم المشهور له هو أبو لهب، لقبه إياه أبو عبد المطلب لوسامته و إشراق وجهه، ففي يوم ميلاد (محمد) جاءت جاريته ثويبة وبشّرته بميلاد ابن أخيه ففرح لذلك وحرّرها من الرق.

        كان أبو لهب أول من جهر بعداوة الإسلام لما جهر الرسول بدعوته، و لم يكتف بالمعارضة الصريحة بل عضدها بالعمل و الكيد، فقد مارس صور شتى لأذى الرسول وصد الناس عنه، بل إن أبا لهب لم يدخل مع قومه شعب بني هاشم لما حاصرتهم قريش فيه، و لما لم يستطع الخروج مع قريش لقتال الرسول يوم بدر استأجر بدلاً منه العاص بن هشام بن المغيرة بأربعة آلاف درهم.

        كان و زوجته المكناة بأم جميل من سادات نساء قريش، و هي أروى بنت حرب بن أمية و هي أخت أبي سفيان، و كانت عوناً لزوجها على محاربة و إيذاء محمد، حيث كانا من أكثر من عذبا و تجاوزا عليه، وكانت زوجته أم جميل تجلب الأشواك لتضعها في طريقه بهدف إدماء قدميه .

        كان لأبي لهب ثلاثة أبناء : عُتبه، متعب،عُتـيبه،
        أسلم الاولان يوم فتح مكه، و أما عُــتيبه فلم يُسلم ، وكانت أم كلثوم بنت الرسول صلى الله عليه وسلم عنده، و أختها رقيه عند أخية عُـتبه فلما نزلت سورة المسد في حق أبي لهب .

        قال ابوهما : رأسي من رأسكما حرام، أي لا أراكما و لا أكلمكما إن لم تطلقا ابنتي محمد !

        فطلقاهما ولما اراد الشقي عُـتيبة الخروح إلى الشام مع أبيه قال : لآتين محمد فلأوذينه في نفسه و دينه
        فأتاه فقال : يا محمد إني كافر بالنجم إذا هوى و بالذي دنا فتدلى ثم بصق امامه وطلق ابنته أم كلثوم فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (
        اللهم سلط عليه كلباً من كلابك ) فأفترسه الأسد .

        نهاية أبو لهب :
        هلك أبو لهب بعد وقعة بدر بسبع ليالٍ بمرض معد يسمى (
        العدسة ) و بقي ثلاثة أيام لا يقربه أحد حتى أنتن، فلما خاف قومه العار حفروا له حفرة ودفعوه إليها بأخشاب طويلة غليظة حتى وقع فيها ثم قذفوا عليه الحجاره حتى و اروه فيها ولم يحمله أحد خشية العدوى فهلك كما أخبر عنه القرآن الكريم ومات شر ميتة.

        يتبع إن شاء الله ...
        إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

        من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
        إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
        فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
        ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
        لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
        ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
        لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
        ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
        ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
        أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
        ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

        تعليق


        • #5
          رد: بعداء الإسلام كانت ... نهايتهم !!

          عبدالله بن أبي بن سلول ( رأس النفاق )

          في شهر شوال من السنة التاسعة للهجرة ، وبعد آخر غزوات رسول الله – صلى الله عليه وسلم - ، وارى التراب جثمانَ رجلٍ كان من أشدّ الناس خصومةً للإسلام وأهله ، وشخصيّةٍ كانت مصدر قلقٍ ومنبع شرٍّ للمجتمع الإسلامي بأسره ، ذلك هو زعيم النفاق ورافع لوائه عبدالله بن أبي بن سلول .
          هذه الشخصية هي صاحبة الامتياز في إخراج ظاهرة النفاق إلى الوجود ، فلم يكن الناس قبل ذلك إلا مؤمناً صادق الإيمان ، أو كافراً مجاهراً بجحوده ، فأضاف ابن سلول طريقاً ثالثاً أخطر من صريح الشرك ، وهو الكفر الخفي ؛ ليعمل على هدم الإسلام من داخله ، ويقضي على تلاحم أبنائه ، وتماسك أفراده .
          وجذور النفاق عميقةٌ في نفس ابن سلول ، وكانت البداية قبل هجرة النبي – صلى الله عليه وسلم – ، يوم كانت المدينة تعيش قتالاً شرساً بين الأوس والخزرج ما إن تهدأ ثائرتها قليلاً حتى تعود للاشتعال مرّة أخرى ، وانتهى الصراع على اتفاقٍ بين الفريقين يقضي بنبذ الخلاف وتنصيب ابن سلول حاكماً على المدينة .
          ووئدت هذه الفكرة بدخول الإسلام إلى أرض يثرب ، وورود الناس حياض الشريعة ، واجتماعهم حول راية النبي – صلى الله عليه وسلم - ، فصارت نظرة ابن سلول لهذا الدين تقوم على أساس أنه قد حرمه من الملك والسلطان ، وبذلك كانت مصالحه الذاتية وأهواؤه الشخصيّة وراء امتناعه عن الإخلاص في إيمانه والصدق في إسلامه .
          ومنذ ذلك اليوم نصب ابن سلول العداوة الخفيّة للمسلمين ، مدفوعاً بالحقد الذي تنامى في أحشائه ، والخبث الذي طبعت عليه نفسه ، فكرّس حياته لتقويض دعائم الإسلام ودولته ، وانطلق ينفث سمومه للتفريق بين المسلمين ، وقد تفنّن في صنع الافتراءات واختلاق الفتن ، وشنّ الحرب النفسية ، وزرع بذور الاختلاف ، في الضوء حيناً ، وتحت جنح الظلام أحياناً .
          وإطلالة سريعة على تاريخ المدينة تكفي للوقوف على جانبٍ من الأراجيف التي أنشأها ، والمؤامرات التي حاكها ، خلال سنينه السبع التي قضاها في الإسلام ، فيوم أحد انسحب هذا المنافق بثلاثمائة من أصحابه قبيل اللقاء بالعدو ، وقد علّل ذلك بقوله عن النبي – صلى الله عليه وسلم - : " أطاعهم فخرج وعصاني ، والله ما ندري علام نقتل أنفسنا ها هنا أيها الناس ؟ " ذكره الطبري في تاريخه .
          وبعد انتصار المسلمين على يهود بني قينقاع سارع ابن سلول في الشفاعة لحلفائه كيلا يقتلهم رسول الله عليه الصلاة والسلام ، فجاء إليه وقال : " يا محمد ، أحسن في مواليّ " ، وكرّر ذلك على النبي – صلى الله عليه وسلم – وأمسكه من ثيابه حتى ظهر الغضب في وجه النبي عليه الصلاة والسلام ، وقد علّل إصراره على هذا الموقف بقوله : " قد منعوني من الأحمر والأسود ، إني امرؤ أخشى الدوائر " ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( هم لك ) ، رواه ابن إسحاق في سيرته .
          وفي غزوة بني النضير قام عبدالله بن أبي بن سلول بتحريض حلفائه من اليهود على قتال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وعدم الاستسلام له ، ووعدهم بالنصرة والمساعدة ، فأعلنوا الحرب ، وانتهى بهم الأمر إلى الجلاء من المدينة.
          وفي غزوة بني المصطلق ، استطاع ابن سلول - بدهاء ومكر شديدين - أن يحيك مؤامرة دنيئة للطعن في عرض خير نساء النبي – صلى الله عليه وسلم - عائشة رضي الله عنها ، وظل المسلمون يكتوون بنار هذه الفتنة شهراً كاملاً حتى نزلت الآيات الكريمات من سورة النور لتفصل في القضية .
          ويوم تبوك كان ابن سلول العقل المدبّر لفكرة " مسجد الضرار " ، وهو مسجد أسّسه المنافقون ليكون مقرّهم السرّي الذي تصدر منه الفتن وتصنع فيه الأراجيف لإثارة البلبة بين المسلمين .
          وعلى الرغم من المحاولات العديدة التي حاول فيها ابن سلول كتمان غيظه وبغضه لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومن معه من المؤمنين ، إلا أن فلتات لسانه كانت تشير إلى حقيقة مشاعره الدنيئة ، كقوله لرسول الله عليه الصلاة والسلام كما في الصحيحين : " إليك عني ، والله لقد آذاني نتن حمارك " ، وقوله لمن حوله : " لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا " ، وقوله تعريضاً بالنبي – صلى الله عليه وسلم : " لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذلّ " وكل ذلك مذكور في الصحيحين .
          ومع كلّ فتنة كان يثيرها ، ونارٍ كان يشعلها ، تنزل الآيات تباعاً لتفضح مسلكه وتبيّن حقيقته ، كقوله تعالى : { ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا } ( آل عمران : 186 ) ، وقوله تعالى : { فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة } ( المائدة : 52 ) ، وقوله عز وجل : { إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون } ( المنافقون : 1 ) ، وغير ذلك من الآيات .
          وقد يتساءل البعض عن موقف النبي – صلى الله عليه وسلم – من ابن سلول ، كيف تحمّله طيلة هذه السنوات ولم يأمر بقتله ؟ ، والجواب أن النبي – صلى الله عليه وسلم – خشي أن يُشاع بين القبائل أن محمدا يقتل أصحابه ، حيث إن العرب في أنحاء الجزيرة لم يكونوا يدركون تفاصيل المؤامرات التي تحدث في المدينة ، ولن يتمكّنوا من استيعاب مبرّرات العقوبات التي سيتّخذها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في حقّ ذلك المنافق ، والصورة التي ستصلهم حتماً صورة مشوّهة ، حاصلها : أن سيّداً من سادات المدينة ووجهائها اعتنق الإسلام ، ثم جاء الأمر بقتله ، ولا شكّ أن هذه الصورة المنقوصة ستشكّل حائلاً بينهم وبين اعتناق هذا الدين .
          وثمّة سببٌ آخر لا يقلّ أهمّية عن سابقه ، وهو أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان حريصاً على وحدة الصف الداخلي ، خصوصاً في المراحل الأولى من قدومه إلى المدينة ، في وقتٍ كانت بذرة الإسلام في نفوس الأنصار لا تزال غضّةً طريّة ، فاختار النبي – صلى الله عليه وسلم – أسلوب المداراة والصبر على أذى ابن سلول لتظهر حقيقة الرجل من خلال تصرّفاته ومواقفه ، وقد أثمر هذا الأسلوب بالفعل ، حيث وجد ابن سلول العتاب والبغض في كلّ موقفٍ من مواقفه ، وكان ذلك على يد من كانوا يرغبون في تتويجه ملكاً عليهم في السابق ، فنبذه أهله وأقرب الناس إليه .
          ولا أدلّ على ذلك من موقف ولده عبدالله بن عبدالله بن أبي رضي الله عنه ، والذي كان من خيرة الصحابة ، وقد قال يوماً للنبي – صلى الله عليه وسلم - : " يا رسول الله ، والذي أكرمك ، لئن شئت لأتيتك برأسه " ، فقال له : ( لا ، ولكن برّ أباك وأحسن صحبته ) رواه البزار .
          وتدور عجلة الأيام ، والمسلمون في معاناتهم من أذى النفاق ومكائده ، حتى حانت اللحظات الأخيرة من حياة ابن سلول ، ففي أواخر شهر شعبان يسقط على فراشه ويقاسي آلام المرض وشدّة الموت ، والنبي – صلى الله عليه وسلم – لا يكفّ عن زيارته والسؤال عن حاله بالرغم من عداوته له .
          ولعل النبي – صلى الله عليه وسلم – أراد بذلك أن يتألف قلب هذا المنافق ، لعلّه يلين إلى ذكر الله ، والقلوب بين أصابع الرحمن يقلّبها كيف يشاء ، إضافةً إلى كون ذلك فرصةً فاعلة لدعوة أتباعه وأوليائه .
          وتروي لنا كتب السيرة تفاصيل اليوم الأخير من حياة ابن سلول ، فقد دخل عليه النبي – صلى الله عليه وسلم – يزوره ، فطلب ابن سلول من النبي عليه الصلاة والسلام أن يعطيه ثوبه ليكون كفناً له ، وإنما فعل ذلك ليدفع به العار عن ولده وعشيرته بعد موته – كما قال الإمام ابن حجر - ، ولم يكن من عادة النبي – صلى الله عليه وسلم – أن يردّ سائلاً أبداً ، فأعطاه قميصه ، كرماً منه وفضلاً ، و مكافأة له لما كان منه يوم بدرً ، فقد استعار النبي – صلى الله عليه وسلم – من ابن سلول قميصه يوم بدر ليعطيه عمّه العباس رضي الله عنه ، وقد كان العباس طويلاً فلم يكن يناسبه إلا قميص ابن سلول .
          وجاء عبدالله بن عبدالله بن أبي رضي الله عنه إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال : " يا رسول الله ، أعطني قميصك أكفنه فيه ، وصلّ عليه ، واستغفر له " ، فأعطاه النبي عليه الصلاة والسلام قميصه ، وقام ليصلّي عليه ، فلما سمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ذلك أسرع إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – وقال له : " أليس الله نهاك أن تصلي على المنافقين ؟ " ، فقال له : ( إني خُيّرت فاخترت ، لو أعلم أني إن زدت على السبعين يغفر له لزدت عليها ) يعني قوله تعالى : { استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم } ( التوبة : 80) فقد جاءت الآية بالتخيير بين الاستغفار وعدمه ، فلما صلى عليه نزلت الآية الأخرى وهي قوله تعالى : { ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون } ( التوبة : 84 ) .
          وبموت عبدالله بن أبي بن سلول انحسرت حركة النفاق بشكل كبير ، وتراجع بعض أفرادها عن ضلالهم ، في حين اختار البعض الآخر البقاء على الكفر الذي يضمرونه ، والنفاق الذي يظهرونه ، لا يعرفهم سوى حذيفة بن اليمان صاحب سرّ رسول الله – صلى الله عليه وسلم - .

          يتبع إن شاء الله ...
          إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

          من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
          إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
          فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
          ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
          لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
          ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
          لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
          ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
          ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
          أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
          ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

          تعليق


          • #6
            رد: بعداء الإسلام كانت ... نهايتهم !!

            ليتهم يتفكرون ..!!

            فما من أحد أراد الإسلام وأهله بسوء إلا ورد الله كيده فى نحره

            جزاك الله خيراً أخى الكريم موضوع مميز

            تسجيل متابعة بإذن الله .......
            وَريحُ يوسفَ لا تَأتي نَسائمُها
            إِلا لِقلبٍ كانَ هواهُ يَعقوبا



            تعليق


            • #7
              رد: بعداء الإسلام كانت ... نهايتهم !!

              المشاركة الأصلية بواسطة قلب ينبض بحب الله مشاهدة المشاركة
              ليتهم يتفكرون ..!!

              فما من أحد أراد الإسلام وأهله بسوء إلا ورد الله كيده فى نحره

              جزاك الله خيراً أخى الكريم موضوع مميز

              تسجيل متابعة بإذن الله .......
              سنة الله فى الأرض أن من آراد دينه بسوء أن يكون سببا فى هلاكه ...
              جزاك الله خيرا أختى الكريمة وكل من كان له جهد فى هذا الموضوع وكل من تابعه
              إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

              من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
              إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
              فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
              ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
              لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
              ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
              لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
              ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
              ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
              أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
              ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

              تعليق


              • #8
                رد: بعداء الإسلام كانت ... نهايتهم !!

                المشاركة الأصلية بواسطة مسلم للأبد مشاهدة المشاركة


                سنة الله فى الأرض أن من آراد دينه بسوء أن يكون سببا فى هلاكه ...
                جزاك الله خيرا أختى الكريمة وكل من كان له جهد فى هذا الموضوع وكل من تابعه
                نعم سنة الله واعجازه أيضا عبر الزمان والمكان الى قيام الساعة :

                سورة الكوثر
                بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
                إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3)
                شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                ،،،
                يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                أحمد .. مسلم

                تعليق

                مواضيع ذات صلة

                تقليص

                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                ابتدأ بواسطة عادل خراط, 21 نوف, 2022, 03:22 م
                ردود 25
                150 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة عادل خراط
                بواسطة عادل خراط
                 
                ابتدأ بواسطة عادل خراط, 4 أكت, 2021, 08:23 م
                ردود 7
                77 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة عادل خراط
                بواسطة عادل خراط
                 
                ابتدأ بواسطة وداد رجائي, 28 سبت, 2020, 07:20 ص
                ردود 3
                455 مشاهدات
                1 معجب
                آخر مشاركة محمد24
                بواسطة محمد24
                 
                ابتدأ بواسطة eeww2000, 18 يول, 2020, 10:43 ص
                ردود 3
                163 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة سعدون محمد1
                بواسطة سعدون محمد1
                 
                ابتدأ بواسطة eeww2000, 6 فبر, 2020, 08:40 ص
                ردود 2
                230 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة eeww2000
                بواسطة eeww2000
                 
                يعمل...
                X