لو سمحتم عايزة اعرف ايه رأيكم في كلام اوليفيه روا عن الحركات الاسلامية

تقليص

عن الكاتب

تقليص

sara94 مسلم اكتشف المزيد حول sara94
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لو سمحتم عايزة اعرف ايه رأيكم في كلام اوليفيه روا عن الحركات الاسلامية

    اوليفيه روا كاتب فرنسي متخصص في الحركات الاسلامية و هو موضوعي نوعا ما بالنسبة للكتاب الغربيين الآخرين
    هذان مقالان منقولان يتكلمان عنه و آراؤه عايزة اعرف ايه ردكم في أن الاسلام السياسي فشل



    فشلت الحركات السياسة الإسلامية والأسلمة مستمرة

    يقف كتاب "عولمة الإسلام" ومؤلفه "أوليفيه روا" في صدارة كل ما أنجز عن عالم الأسلمة والحركات الإسلامية في السنوات الأخيرة، وكان على القارئ العربي أن ينتظر أربع سنوات كاملة بعد صدوره بالفرنسية، وألا يتابع الجدل الذي أثاره عالميا، قبل أن يتمكن من قراءته بالعربية في الترجمة التي أنجزتها دار الساقي في العام الماضي 2004.

    فمن دون مبالغة ربما كان هذا الكتاب أهم وأول كتاب صدر في الغرب لرصد الظاهرة الإسلامية ليس بالمعنى الكلاسيكي (دراسة الحركات الإسلامية وما نتج عنها من مؤسسات وأنشطة.. ومحاولة تبني رؤية شاملة لتفسيرها) بل رصد ظاهرة الأسلمة نفسها التي تجتاح المجتمعات الإسلامية، وتتخلل شتى مسارات حركتها.

    كما سبق الكتاب أيضا في تجاوز حدود التقسيمات الجغرافية وعدم الوقوف عند دراسة الظاهرة الإسلامية في الغرب أو العالم العربي والإسلامي، وهو الأول الذي يعالج قضية العلاقة بين الإسلام والتحديث ليس من باب الجدل النظري (العقيدة والنصوص الدينية)، لكن من باب ممارسات الناس الفعلية؛ إذ إن التحديث في رؤيته منفصل عن تجديد الخطاب الديني، وهو بذلك يتجاوز السؤال التقليدي عما إذا كان الإسلام مع التحديث أم ضده؟ لأنه يرى التحديث أمرا واقعا بعيدا عن جدل النظرية، ومن ثم فإن الجهد البحثي يجب أن ينصب في رصد مظاهر هذا التحديث وتحليلها.

    أما أوليفيه روا مدير الأبحاث بالمركز الوطني للعلوم السياسية في باريس فهو في الأصل باحث مهتم بشئون آسيا الوسطى وأفغانستان، وهو أحد أهم المختصين بدراسة الإسلام في هذه المنطقة، ومن ثم فلم يكن بشهرة الثلاثي الفرنسي المعروف في الأوساط الأكاديمية والثقافية العربية (جيل كيبيل، فرانسوا بورجا، وألان روسيون)، ولكن عرفه العالم العربي قبل عشر سنوات تقريبا بكتابه "فشل الإسلام السياسي" الذي أعلن فيه عن فشل حركات الإسلام السياسي سواء في مشروعها الأكبر -أو روايتها الكبرى- أي إقامة الدولة الإسلامية التي وعدت بها في بلدانها، أو على مستويات أقل تتمثل في تقديم رؤية اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية خاصة بها.

    حين قدم روا طرحه هذا عارضه الكثيرون -حتى من خصوم حركات الإسلام السياسي- فقد كانت الحركات الإسلامية وقتها -في أوائل التسعينيات- ملء السمع والبصر، وكانت وما زالت قادرة على أن تملأ الدنيا بحركتها وتشغل الناس.

    غير أن التطورات رجحت ما ذهب إليه الخبير الفرنسى، حيث توارى مشروع إقامة الدولة الإسلامية لصالح أولويات أخرى باتت تراها هذه الحركات، ولم تعد أى منهما تنادى به.

    استمرار الأسلمة

    غير أن كثيرا من المراقبين والمثقفين أساء فهم ما طرحه أوليفيه روا فمد حديث الفشل على استقامته ليتحدث عن نهاية الظاهرة الإسلامية، وهو ما لم يكن يقصده الرجل، ومن ثم رأوا تعارضا بين هذا الفشل وبين كتابه الجديد "عولمة الإسلام" الذي يتحدث فيه عن استمرار ظاهرة الأسلمة وأخذها بعدا عولميا.

    وبشكل عام يتحرك كتاب أوليفيه روا في المساحة بين الدين والثقافة، ويرى ضرورة رفع الحاجز بينهما.

    أبرز ما يطرحه الخبير الفرنسي هو تمييزه بين نوعين من الحركات صارت إليهما الحركات الإسلامية: الأولى هي الحركات ذات الامتداد الاجتماعي والمشروع السياسي وهي جميعا (سواء كانت سلمية كالإخوان أو عنيفة كالجماعة الإسلامية المصرية، أو مقاومة كحماس) صارت أقرب إلى الأحزاب القومية في بلادها، وأصبحت أولوياتها قومية وطنية، ولم تعد تطرح فكرة إقامة الدولة الإسلامية كما كانت تفعل سابقا، ومن ثم فحظها في الاندراج داخل العملية السياسية في بلادها أكبر مثل احتمالات تطورها ديمقراطيا.

    أما النوع الثاني من الحركات الإسلامية السياسية فهي التي ليس لها عمق اجتماعي في بلادها، ولا تملك أي مشروع سياسي فقد صارت حركات معولمة أقرب إلى الحركات المناهضة للإمبريالية ذات الامتداد والطرح العالمي، ويضرب مثالا بتحالف تنظيم القاعدة الذي لا يمثل مشروعا سياسيا في أي بلد بل يتحرك كجبهة أو تحالف ليس له هدف سوى منازعة أمريكا وضربها حتى ولو في عقر دارها، كما فعل بضرب برجي التجارة في نيويورك، ويرى أن هذا النوع من الحركات أبعد عن الطرح الديني، وأقرب إلى الحركات اليسارية المناهضة للعولمة، ومن ثم فمعركته مع الإمبريالية التي تمثلها الولايات المتحدة ورموزها المختلفة (الاقتصادية كبرجي التجارة، والعسكرية كالبنتاجون)، وليست الرموز الدينية المخالفة لها (كالكنائس مثلا أو حتى الفاتيكان رمز المسيحية).

    مسلمو الغرب.. سؤال الأقلية

    ويخصص الكاتب فصلا عن الإسلام في الغرب ليثير قضية بالغة الحساسية تتعلق بوضع الأقليات المسلمة عموما (أكثر من ثلث المسلمين يعيشون كأقلية) وفي الغرب بصفة خاصة، ويطرح سؤاله الإشكالي: هل هم أقلية دينية أم أقلية ثقافية؟.. وفي هذا الفصل يحلل أوليفيه روا الأجيال الجديدة من المسلمين، ويلاحظ كيف صاروا -بفعل التهميش والتمييز- أكثر تمسكا من آبائهم المهاجرين الأوائل بالهوية التي صارت الملاذ، وكيف صاروا الأقرب إلى القبول بطرح جماعات الإسلام السياسي العنيف والمعولم كالقاعدة.

    ويلفت النظر إلى أن الغالبية العظمى من كوادر القاعدة ليسوا من المنطقة العربية أو حتى منطقة الشرق الأوسط، بل إن معظمهم ولد أو تربى وتعلم في أوربا وأمريكا، ومن ثم فهم نتاج تفاعل حركات العنف المعولمة مع الحداثة الغربية، وليسوا نتاج الإسلام التقليدي أو حتى حركات الإسلام السياسي ذات المشروع والارتباط الوطني، وهو ما غاب عن المحللين والمختصين بدراسة تنظيم القاعدة. ويعد أوليفيه روا أحد أبرز من اشتغلوا بهذا التنظيم سواء من حيث بنيته الفكرية أو قاعدته التنظيمية، وقد نشرت له دراسة مؤخرا في اللوموند ديبلوماتيك عن حقيقة هذا التنظيم.

    الأسلمة في السياق العالمي

    وفي فصلين آخرين يربط أوليفيه روا الحالة الإسلامية أو ظاهرة الأسلمة -ويركز على تجلياتها في الغرب- بالتطور الذي يطال الظاهرة الدينية في العالم، حيث صار التدين الإسلامي يميل إلى الفردنة وإلى الإنسانية، فقد تراجع الإسلام الجماعي، وصارت ممارسات التدين تميل إلى الفردنة من حيث انتهاء أو تراجع دور المؤسسات الدينية في حياة الفرد، وتغليب النزعة الفردية حتى على الممارسة الدينية، والتأكيد على مبدأ الخلاص الفردي، وتراجع كل ما هو جماعي في التدين حتى لم يعد الارتباط بفكرة الأمة الإسلامية الواحدة يتم إلا عبر وسيلة غارقة في الفردية ومعززة لقيم الفردنة وهي وسيلة الإنترنت التي صارت معها الأمة أمة افتراضية!.

    ورصد أوليفيه روا الميل للإنسانية في حركة الأسلمة التي صارت تبعد تدريجيا عن السياسية، وتطرح في نقاشاتها قضايا أكثر إنسانية وليست سياسية، وصارت اهتماماتها تتعلق بقضايا أخلاقية واجتماعية قد لا تختلف فيها مع تيارات اليمين المسيحي والمحافظ في أوربا، مثل منع الإجهاض، ورفض الشذوذ، والدعوة للحفاظ على العائلة وغيرها من القضايا الاجتماعية وذات الطابع الأخلاقي.

    الطرح الأنسب للعولمة

    ومما نلاحظه في طرح أوليفيه روا أن خصوصية الإسلام الغربي هي في خروج الدين عن نطاق الثقافة والحضارة إلى الدين النقي، فالفصل بين الثقافة والدين يظهر بالأساس عند مسلمي الغرب، خاصة من الجيل الثالث أو بين المسلمين الجدد بالطبع، فكلاهما يخوض تجربة التعرف على الإسلام أو الهجرة إليه دون ميراث ثقافي مسبق، فالجيل الثالث انقطعت صلته بثقافته الأصلية دون أن يندمج في ثقافة الغرب لأسباب كثيرة، لذلك فهو حين يخوض تجربته الدينية يبحث عن إسلام نقي غير مختلط بثقافة هي لا تمثل له شيئا ولا يعيشها.

    ويشاركه في ذلك أيضا المسلم الجديد الذي ينخلع عن ثقافته الأصلية حين يغير دينه، ومن غير المتصور أن يستبدل ثقافة أخرى بها بل يبحث في الغالب عن إسلام نقي من الثقافة، وربما رأى أن المجتمعات الإسلامية لا يتحقق فيها الإسلام المنشود لاختلاط الدين فيها بالثقافة.

    وربما كان هذا السبب الرئيسي لانتشار الدعوة السلفية في الغرب -على غير المتوقع- والإقبال الكثيف عليها من مسلمي الأجيال الجديدة التي نشأت وترعرعت في الغرب، وكذلك المسلمين أو المهتدين الجدد للإسلام؛ لأن الفصل بين الدين والثقافة أوضح ما يكون في السلفية التي تقوم بالأساس على إنكار الثقافة والعودة إلى رؤية محددة وواضحة وبسيطة للكون والحياة منفصلة -أو هكذا يراها السلفيون- عن الثقافات المختلفة، كما أن الدين فيها واضح ومحدد في جملة من النصوص والتفسيرات المعتمدة، وهذا ما يحتاجه بالضبط مسلمو الغرب الجدد: دين محدد واضح المعالم، مثل ذلك الذي تعرضه السلفية، أو دين تتماهى فيه الحدود تماما كما في التصوف الذي تتقارب وتتداخل فيه التجارب الروحية من دين لآخر حتى تغيب الفروق أحيانا!.

    ومن ثم تكون المفارقة أن الخطابين الحاضرين والمرشحين للحضور بكثافة هما على طرفي النقيض: التصوف والسلفية! وكلاهما في رأي أوليفيه منسجمان مع العولمة.




    شهادة أوليفيه روا في الإسلام السياسي
    بدأ (أوليفيه روا) دراسته للإسلام السياسي بموضوعات فرعية، وجزئية: (أفغانستان: الإسلام والحداثة والسياسة) و(الأعراف والسياسة في آسيا الوسطى) تمهيداً لكتابه الأهم (تجربة الإسلام السياسي) كتتويج لدراساته (الإسلامية) التي تكاملت مع أبحاثه اللاحقة، بعد 11من سبتمبر. فانطلق من حقيقة أن التحديث الذي قامت به الدولة أساساً، أصبح أمراً واقعاً يجب الانطلاق منه لا ضده إن أردنا سياسة ناجعة، وبالتالي فالاحتجاج ضد الحداثة والغربنة، هو شبيه بالخطاب البيئي، تمّت صياغته بعد فوات الأوان.
    ولقد نشأت الإسلاموية في تواصل مع السلفية وفي محاولة القطيعة معها. أما المصدر الأساسي لها فيجدها (روا) في الاخوان (حسن البنا) و"جماعت إسلامي" الباكستانية (أبو الأعلى المودودي). وقد ميزها عن السلفية بثلاث علائم: مفهومها للثورة الإسلامية، وللشريعة، ولقضية المرأة. ينظر الإسلاميون إلى السياسي، من فكرة أن الإسلام هو فكر شامل وكلي، ومن هنا يجب التحرر من الدولة الفاسدة، والحاكم المرتد. وفيما يتعلق بالمرأة، فهم يؤيدون تعلّم النساء، ومشاركتهن في الحياة العامة، شريطة أن تكون منقَّبة. ويتميزون أيضاً بجعل الشريعة مشروعاً لا مدونةً ثابتة، فيتحدث سيد قطب عن (فقه حركي) يصدر عن التأويل الذي يقوم به أولئك الذين يجاهدون من أجل الإسلام، مقابل فقه العلماء الجامد.
    فشل الفكر والسياسات: يلاحظ روا أن الفشل يحيط التجربة الإسلاموية في كل اتجاه:هذه التجربة لم تقدم خياراً بديلاً جديّاً للنظم القائمة. فعلى الرغم من تأكيد الإسلامويين على ضرورة السلطة السياسية، غير أن نقاشهم يضع المؤسسات جانباً لصالح نقاش حول صفات القادة وفضائلهم. ويطرحون مفهومي: الأمير والشورى ويرفضون تحديدهما. فليس شكل المؤسسة المهم، بل الطريقة التي تتوارى بها المؤسسة خلف تطبيق المبادئ الإسلامية. وبما أن الأنموذج السياسي الإسلاموي، لا يمكن أن يتحقق، في الواقع، الاَّ في الإنسان، وليس في المؤسسات، فإن ذلك وحده يكفي لجعل المدينة الإسلاموية مشروعاً مستحيلاً؛ بل،إن منطق الإسلامويين يقود إلى التبشير بنهاية الدولة: الغاية ليست الدولة وإنما التقوى. والتقوى ممارسة فردية وليست (ممارسة اجتماعية). كما أن تجاربهم السياسية لم تستطع أن تخلق واقعاً يتجاوز القومي والقبلي أو الجهوي، إلى الأممي الإسلامي. بل إنها حافظت على بقاء عدة مراكز لها ، وتبرز لديهم الخلافات والتباينات، ويبقى الإطار القومي هو الإطار الغالب. ففي إيران التي رفعت راية الثورة الإسلامية، مارست سياسة قوة إقليمية قبل أي شيء آخر، وحاولت تحويل المجموعات الشيعية ـ في الخارج إلى أدوات تهويل في استراتيجيتها.
    الاقتصاد الإسلامي المستحيل: إن التيار الإسلاموي لم يقدم تعبيراً اقتصادياً مناسباً وبديلاً، فالخميني في مؤلفه "توضيح المسائل" يعامل المسائل الاقتصادية كأعمال فردية تخضع للتحليل الأخلاقي. متفقاً بذلك مع بقية الإسلاميين في اعتقادهم بلزوم توافق النشاط الاقتصادي مع الغاية الخلقية التي يحددها القرآن. والإسلاميون الراديكاليون يقدمون، على وجه العموم، رؤية اشتراكية شعبوية للاقتصاد "تعترف بالملكية الخاصة، لكنها تريد ضمان العدالة"، ولا بد للحد من شهوة تملك الإنسان الذي ليس له سوى الانتفاع بالأرض والأرزاق، أما ملكيتها العليا فلله وحده.. وتُستخدم الزكاة للحد من المراكمة ، ولخدمة المعوزين. ويوجد اليوم - برأي (روا) - مخططان متحققان من الاقتصاد الإسلامي: هناك الرؤية الإسلامية الدولتية الاجتماعية، التي تجسدت في إيران الخميني. وهناك الرؤية التقوية المحافظة التي نُفذت جزئياً في باكستان، وفي بعض المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية في الشرق الاوسط. وينتهي (روا) إلى التأكيد على أنه ليس هناك فكر إسلامي حول المؤسسة الاقتصادية، لأن كل شيء لديه يستند على الفضيلة الفردية أو التقوى، واقتصاد يقوم على فضيلة الفاعلين، لا يمكن إلاَّ أن يكون وهماً، جميلاً جداً، إلاَّ أنه غير فعال، ينتج عنه نقيضه: استغلال السلطة، المضاربة، والفساد، التي يعتبرها (روا) الجرح النازف للأنظمة الاقتصادية الإسلامية.
    المجتمع الكئيب: وفي النهاية، فإن الطوبى التي تحملها الإسلاموية، يجدها (روا) لاتتعدى أن تكون وسطاً كئيباً شاحباً لاحياة فيه، وهو شيء لا يُقاس مع زهو وغنى الحياة في الحضارة الإسلامية الكلاسيكية، التي عرفت الموسيقى والفلسفة والشعر.. والعلمانية ، على حد تعبير (روا). فالسلفية الجديدة تدعو إلى إنشاء مسرح خاو، يجاهد فيه المؤمن لتحقيق المثال الأخلاقي، والمتنفس الوحيد في مثل هذا المسرح، هو العائلة التي هي حيز المتعة الوحيد بالنسبة للرجال وحدهم. والحال أن المتداول في الأسرة المدينية نقيض نمط الحياة الإسلامي: إنه نتاج غربي. لهذا يتنبأ (روا) أن لا ينتج عن الإسلاموية إلاَّ الاستلاب، بل الامتثال، والسأم. إنه إرهاص مجتمع مصاب بالفصام، وهو شأن كافة النزعات الطهرانية، سوف يمارس المحرمات (المخدر. الكحول، الجنس..الخ) في الخفاء. ولكن حتَّام أن تقبل الشبيبة بالسأم، وهي تجد أن النمط الآخر من العيش، في متناول يدها!ويصل (روا) إلى ذروة استنتاجاته التي تقفل الدائرة أمام الإسلاموية حيث يتنبأ لها أن تصبح عامل علمنة للمجتمعات المسلمة، ذلك لأنها ترد الديني إلى النطاق السياسي، الذي سيفرض استقلاله بعد أن يفرِّغ النطاق الديني من قيمته كمفارق للمادة، وكملاذ ، بسبب مماهاته للسلطة الجديدة.


  • #2
    بصراحة من اللى فهمته واضح انه هو نفسه اللى فاشل ويرى ان مطالب الاسلام بالتقوي المثالية لا يمكن تنفيذها واستحالتها مستدلا على ذلك بما تواجهه من ظروف ومصاعب في الوقت الحالي دون ان يتولد عنها نتاج قادر على التغلب عليها الآن ، وهو في ذلك بالطبع يعجز عن رؤية العديد من الفوارق بين 3 فئات مجتمعية كبيرة في الأوساط الاسلامية وهي الشيعة والصوفية واهل السنة (بمن فيهم اخوان وسلفية) ويتضح خلطه هذا في اكثر من موقع من كلامة لأنه يتكلم عن فئتين غالب حديثه وليس اكثر ، النقطه الاخرى هو ان المرء عندما يجب في نفسه عدم القدرة على الوصول للمثل العليا فأول ما يطرأ على ذهنه هو قابليتها للتطبيق من عدمه ويحكم على اختياره هذا بالنظر لمن حوله ولكن حقيقة الأمر ان من حوله انفسهم لا يشكلوا المقياس بل ان المقياس الحقيقي هو القدرة والاستطاعة اذ ان السؤال هو هل يمكن للمرء تنفيذ هذه المثل العليا في الواقع الاجتماعي على المستويين مستوى الفرد ومستوى الجماعة ، لذا نرى انه لمس تميز افراد الاقليات الاسلامية في الانحياز لهويتها الاسلامية والعربية بما يعني نجاحها على مستوى الفرد ويحاول ان يقيس على ذلك بعدها عن المستوى الاجتماعي او الجماعي العام لتحقيق اهدافها دون ان يبحث في هذا عن الاخلاص ايضا الذي قاد الأفراد للنجاح بالمقام الأول ..

    عموما العبرة بالنهاية ، والناس تتصرف في نطاق المستطاع والحمد لله شريعتنا الغراء لم تأمرنا الا بالمستطاع ، والمأخذ الثاني الذي اخذه على الحركات الاسلامية هو جمودها الفكري بعض الشيء بحيث لم تحقق افكارا مجتمعية عالية المستوى حضاريا بنظره لكي تحقق المستوى الاجتماعي والجماعي المطلوب خصوصا في تغافله عن سماحة الاسلام بل وامره بالامر بالمعرف والنهي عن المنكر في صورته العليا اجتماعيا ممثلا في اجهزة الرقابة الاجتماعية القوية واليقظه في منع الفساد ومحاربة بما يحقق المثل العليا التى يراها الرجل مستحيلة في حين كونها التدرج الطبيعي والمنطقي والممكن للنظم الاجتماعية الاسلامية ، ولكن غاية ما في الأمر باعتقادة هو ليس عقم الفكر في الحركات الاسلامية بقدر ما هو ضعف اتحاد المسلمين على قيادات ميدانية تتناسب وكل ميدان سواء سياسي او ثقافي او اقتصادي أو قضائي وما الى ذلك ونظرا لاستهداف هذه الفئة المميزة داخل مجتمعاتنا الاسلامية فنجد في النهاية ان نظرته لنا كمجتمع كفيف لا يرى جيدا ما حوله ولا الى الهاوية المحدقة التى ينطلق نحوها هذه الأيام تحت مسمى العولمة والتفرد وفصل السياسة عن الدين في مناحي الحياة المختلفة وتتبعها له ومحاربته تدريجيا باعتباره منافسا طبيعيا لها تجب فيه الرقابه والمثل العليا التى يفتقر اليها اغلب الساسة الذي يتبعون طريقة فرق تسد المشهورة ، المهم ان العيب ليس عليه فهو غاية ما في الامر مجرد محلل ومتابع من الخارج ليس اكثر ، ولكن العيب الحقيقي فينا نحن : نحن من ابتعدنا عن اتحادنا وما تفرقنا الا ضعف ، الهينا انفسنا في القوميات والتحزبات وقسمنا انسنا بأنفسنا الى قطع صغيرة يسهل على الآخرين كسرها ومحاصرتها بل والقضاء عليها مع الأسف دون ان يطرف لنا جفن احيانا تحت مسميات الارهاب المختلفة وهذا هدفهم الاسمى .

    ما لم يره هذا الرجل هو ان ديننا وهوينا ليست كرهبان التبت والمتصوفين يمكنها الانعزال عن العالم دون مشكلة كبيرة بل على العكس لن يكتمل ايماننا الا ان حققنا اعظم منفعة اجتماعية لمن حولنا من خلال مثلنا العليا المنطلقة من القرآن والسنة ،

    ما لم يره هذا الرجل هو ان هويتنا هذه قادرة على تحويلنا وتوحيدنا وتجميع كلمتنا بعيدا عن قومياتنا المختلفة وعوالق تاريخنا الكئيب مؤخرا كما يراه هو

    ما لم يره هذا الرجل هو ان هويتنا هذه هي اول الدافعين لنا للانخراط في اية وحدة اسلامية مزمعة تحت راية الكتاب والسنة ، وهويتنا هذه هي المثل العليا الوحيدة التى تحقق المعادلة الصحيحة للتوازن على كل الأصعدة الثقافية والساسية والاجتماعية وغيرها ولا عجب فنحن الأمة الوسط كما نعلم جميعنا ، فلا نحن الى اقصى اليمين كما يراه يمينا محافظا متصوفا يفصل بين الدين والسياسة ويتجه للعولمة والديمقراطية الحديثة ولا نحن الى اقصى اليسار نتجه الى القومية والوحدة العمياء المتعصبة والسلطوية الفاسدة التى تؤسس للطغاة والجبابرة وتصنع من اهل الدين ادواتا للتسلط على الشعوب وقهرها وتبحث فقط عن مصالحها وحدها دون اعتبار لما دون ذلك من قيم وخلائق كثيرون ..

    الاخطر هو ليس كلام هذا الرجل بل الاخطر هو ما وراء كلام هذا الرجل من احتمالات حرب قادمة بين الغرب وايران وكلامه لا يمثل الا استطلاعا لآراء وردود فعل غالب الاوساط الاسلامية بصفتهم من اهل السنة والجماعة من بين السطور ، واقول لعلي مخطئا ولكني ارى انه مصيب في طريقة تفكيره وسيشكل سؤالا كهذا في ظل الضعف العربي والغربي على حد سواء مصيبة في حد ذاته الا انه شديد الوضوح ايضا ، لأن كثيرا من الأوساط العربية حاليا تفكر بالفعل في طريقة لتحجيم الدور الايراني في المنطقة وكويسلة لاخفاء فشلها في جبهاتها الداخلية تنظيميا واداريا على جميع الاصعدة مشكلين فسادا لم يسبق له مثيل كحبل نجاة لها جميعا ..
    شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
    ،،،
    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
    وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
    عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
    وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




    أحمد .. مسلم

    تعليق


    • #3
      الاخطر هو ليس كلام هذا الرجل بل الاخطر هو ما وراء كلام هذا الرجل من احتمالات حرب قادمة بين الغرب وايران وكلامه لا يمثل الا استطلاعا لآراء وردود فعل غالب الاوساط الاسلامية بصفتهم من اهل السنة والجماعة من بين السطور ، واقول لعلي مخطئا ولكني ارى انه مصيب في طريقة تفكيره وسيشكل سؤالا كهذا في ظل الضعف العربي والغربي على حد سواء مصيبة في حد ذاته الا انه شديد الوضوح ايضا ، لأن كثيرا من الأوساط العربية حاليا تفكر بالفعل في طريقة لتحجيم الدور الايراني في المنطقة وكويسلة لاخفاء فشلها في جبهاتها الداخلية تنظيميا واداريا على جميع الاصعدة مشكلين فسادا لم يسبق له مثيل كحبل نجاة لها جميعا ..

      قصدك ايه ؟ مين فين المقال يدل على الكلام ده
      التعديل الأخير تم بواسطة نصرة الإسلام; 10 سبت, 2011, 04:04 ص. سبب آخر: تحديد الاقتباس

      تعليق


      • #4
        قصدك ايه ؟ مين فين المقال يدل على الكلام ده
        قصدي ان مثل هذه المقالات لا تكون مبعثها خوفه الحقيقي على المسلمين مثلا او قلقه على حالتهم ان كانت في تدهور ام لا بل مبعثه الاساسي من وراء ذلك هو رصد ردود الفعل على و توابع هذا الكلام طبعا ، الطريقة سهلة وبسيطة ان اردتم استنتاج المستهدف من الحوار نبحث عمن هضم حقه كثيرا في المقال ما بين جانب وجانب لأنه تكلم عن جانبين فقط في الحوار اذن المستهدف هو الفئة الثالثة (اهل السنة والجماعة) يعني الراجل بيحاول وضع علامة استفهام كبيرة على موقفهم الحالي مع او ضد السياسات الغربية حاليا خصوصا تلك التى ضد ايران ، لأنهم اصبحوا من الضعف بمكان بحيث لم يعودوا قادرين على القيام بعمليات احادية او من طرف واحد بعد انهيار حائط الدعم الأمريكي لهم لانشغالها بمشاكلها الاقتصادية ومديونياتها وستجرهم معها بالتدريج بالتأكيد مما يضع كفة الترجيح في ايدي العرب انفسهم لتوافر الموارد الاقتصادية بالدرجة الاولى لديهم سواء من حيث المال او الاستهلاك في اسواقهم المتعطشة للمنتجات .

        عموما كل هذا انا لم اقل انه في كلام الرجل ولكنه مجرد قراءه ما بين السطور للهدف الرئيسي من مقاله
        شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

        سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
        حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
        ،،،
        يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
        وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
        وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
        عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
        وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




        أحمد .. مسلم

        تعليق


        • #5
          [align=right]
          أختنا الكريمة سارة
          مرحباً بك بيننا .. حللتِ أهلاً ووطئتِ سهلاً
          لو أنك تميلين إلى بعض ما ذهب إليه الكاتب فيمكنك طرح وجهة نظرك في نقاط متتالية ونناقشها سوياً
          فعرْضُ الفكرة بأسلوبك أنتِ سيكون أفضل وأيسر
          ويمكنك كذلك مراجعة هذا الموضوع - عن السياسة الشرعية - بصفة مبدئية فقط فله علاقة ما بما يناقشه الموضوع :
          http://www.hurras.org/vb/showthread....D4%D1%DA%ED%C9
          [/CENTER]
          فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
          شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
          مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
          لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
          إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
          أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
          خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
          الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

          أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
          <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
          ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

          تعليق


          • #6
            لما الثورة الايرانية حصلت سببت صدمة كبيرة للغربيين و من يومها بدؤوا يعملوا مراكز دراسات عن الاسلاميين الشيعة بالنسبة ليهم هو عبارة عن الاسلام الثوري عشان كده لما حصلت الثورات العربية هما كان بيفكروا انها هتكون زي ايران اما السنة فهي بنظرهم الاسلام الاصلاحي اللي ممكن يكون قريب منالديموقراطية وهو بيمثله في ذهنهم القرضاوي اما الصوفيين فهو عبارة عن التسامح و السلام و هم بيدعموه عشان هو بكل بساطة بعيد عن السياسة و ده شايفينوا في مصلحتهم عشان كده فهم يتعااملو مع الاسلام برؤيتهم ده على اساس ان حضارتهم هي النهاية الحتمية للتاريخ و دايما شايفين نفسهم انهم القدوة العليا بالذات الامريكان و الفرنسيين و أي حاجة تمشي في غير طريقتهم تكون تخلف و أي حد يحاول يقف قدامهم مهما كان فهو ارهابي و متطرف عشان كده محور الشر بتاعها كان السوفييت و بعدين لما ادمر بقت ايران و كوريا الشمالية و سوريا مكانهم بس عشانهم مش ماشيين معاها و الغرب كان بيقولوا كلمة ارهابي على مانديلا و على اي حركة تحرر من استعمارهم في اي مكان فأمريكا بتعتبر فنزويلا و كوبا دول ارهابية عشان معارضينها وبتعتبر تركيا و ماليزيا دول صديقة بس عشان مش معارضينها
            يعني زي بوش ما بيقول : اما ان تكونوا معنا أو مع الأرهابييين

            تعليق


            • #7
              شكرا لك
              هل اكتب النقاط في نفس الموضوع ام في موضوع اخر؟
              انا على فكرة مش دارسة علم شرعي و انا أصلا سجلت في الموقع عشان ابقى اسأل عن اللي مش عارفاه

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة sara94 مشاهدة المشاركة
                شكرا لك
                هل اكتب النقاط في نفس الموضوع ام في موضوع اخر؟
                انا على فكرة مش دارسة علم شرعي و انا أصلا سجلت في الموقع عشان ابقى اسأل عن اللي مش عارفاه
                نعم أختي الحبيبة
                أكتبي هنا في نفس الموضوع وجهة نظرك وما تريدين السؤال عنه
                ويجيبك الإخوة قدر استطاعتهم إن شاء الله تعالى .. وكلنا نسأل ونتعلم ..
                بارك الله فيكِ وجزاك خيراً
                فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
                شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
                مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
                لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
                إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
                أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
                خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
                الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

                أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
                <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
                ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

                تعليق


                • #9
                  مبدائيًا قبل ان ارد على الموضوع ....
                  ولقد نشأت الإسلاموية في تواصل مع السلفية وفي محاولة القطيعة معها. أما المصدر الأساسي لها فيجدها (روا) في الاخوان (حسن البنا) و"جماعت إسلامي" الباكستانية (أبو الأعلى المودودي). وقد ميزها عن السلفية بثلاث علائم: مفهومها للثورة الإسلامية، وللشريعة، ولقضية المرأة. ينظر الإسلاميون إلى السياسي، من فكرة أن الإسلام هو فكر شامل وكلي، ومن هنا يجب التحرر من الدولة الفاسدة، والحاكم المرتد. وفيما يتعلق بالمرأة، فهم يؤيدون تعلّم النساء، ومشاركتهن في الحياة العامة، شريطة أن تكون منقَّبة. ويتميزون أيضاً بجعل الشريعة مشروعاً لا مدونةً ثابتة، فيتحدث سيد قطب عن (فقه حركي) يصدر عن التأويل الذي يقوم به أولئك الذين يجاهدون من أجل الإسلام، مقابل فقه العلماء الجامد.
                  بصراحة كلام ملغبط وحاولت افهمه ُ
                  1-ميز ايه عن ايه السلفية عن الاخوان ولا ابو الاعلى المودودى ميز السلفية ؟
                  شريطة ان تكون منقبة يقصد إيه ، هل يقصد الجماعة الاسلامية فى باكستان وعلى راسها المودودى،ولا الإخوان
                  إذا كان يقصد الإخوان فليس فى فكرهم ان تحتم على المرآة ارتداء النقاب ،واذا كان يقصد الجماعة الإسلامية فلنا نقاش آخر ،
                  2-تكلم عن المفكر العظيم سيد قطب وقال "فقه حركى " ولا اعلم المقصود من الجملة وما هو السؤال ؟
                  وعلى الرغم من عمق الألم : ما زال قلبى تسكنه السكينة والطمأنينة والثقة بأن آخر هذه المحنة ستتمخض لصالحنا ويخسأ الفسقة والطغاة , وسيكون فرجٌ بعد الشدّة ,وفرحٌ بعد الحزن ..قد ننتظر .. واثقين أن الرياح ستدفع شراعنا !( محمد أحمد الراشد )

                  تعليق


                  • #10
                    [ متدقش يا عم انس هو الموضوع سَلطة اصلا في دماغه كويس انه عرف يجيب الأسامي ]
                    هو بيحاول يحدد معالم وهوية الاسلاميين من خلال كلمات وتصريحات هنا وهناك ..

                    اكيد ميعرفش ان الفقه الاسلامي كله حركي والا لم يكن ليكون الدين المعاملة
                    واكيد معرفش ان النقاب اختياري وموضع تفضيل الا لما اتخذه اداة تمييز

                    هو بيحاول يفرز التيار السلفي لأنه مش عارف له توجه محدد رغم قوته وتأثيره الكبير وتواجده القوي والمؤثر

                    بعكس الاخوان والشيعة والصوفية و جماعة اسلامي الباكستانية توجهاتهم اصبحت معروفة وواضحة سياسيا نوعا ما ، امال لو عرف اننا كلنا كمسلمين سلفيين
                    شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                    ،،،
                    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                    وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                    عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                    وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                    أحمد .. مسلم

                    تعليق


                    • #11
                      بالنسبة لأنس انا عارفة ان ده كلام مش معقول بس الغربيين بيتعاملوا مع الاسلاميين على اساس انهم كلهم زي بعض ليهم نفس الافكار لكن بمناهج مختلفة عشان كده مش بيفرقوا

                      هذه النقاط عموما دايما في ذهني مش بس لما قريت مقالات هذا الكاتب
                      1- بخصوص ان الاسلاميين يتحولون الى عامل مساعد للعلمنة
                      انا مش عندي مشكلة في تطبيق الحود او احكام المواريث و الزواج و الطلاق و غيره من المعاملات لكني اشعر دائما ان تطبيق الشريعة بيجيب نتيجة عكسية لما بيتجاوز المواضيع دي لدرجة اننا نراقب لبس الناس و تصرفاتهم الشخصية
                      انا برأيي ان الدولة لما تحاول تفرض على الناس اساليب معينة في حياتهم وتحاول تدخل بالقوة عشان تفرض الايدلوجيا بتاعتها ده يخلي الناس تتبع القوانين دي بس لما يكونوا راضيين عن الحكومة و يسيبوها لما يغضبوا عليها عشان كده في الدول اللي بتقول انها تطبق الشريعة كاملة (باكستان السعودية ايران افغانستان في عهد طالبان) دايما بتكون المعارضة علمانية جدا وغبية يعني في السعودية مثلا مش معقولة تدخل الدولة لدرجة انها تعمل قوانين تمنع المرأة من قيادة السيارة و تمنع الناس من المظاهرات مع ان دي حاجات مختلف عليها بين الفقهاء و كمان اكثرهم يبيحونها عشان كده لما كنا احنا بنتكلم عن الثورة في مصر هما كانوا موضوعهم الرئيسي ان فيه مجموعة من النساء قرروا انهم يتحدوا الحكومة و يسوقوا السيارة و انحياز رجال الدين للسلطة و تدعيمهم لها من غير حتى انهم يحاولوا ينصحوا السلطة بأنها توسع شوية في حرية نقد أداءها و كمان تعطي الفرصة للناس العاديين انهم يشاركوا في السلطة بدل ما يكون كل اللي في السلطة امراء جعل معظم السياسيين المعارضين يكونوا ليبراليين (على فكرة معظم الليبراليين السعوديين حقودين و بيستهزؤا بقواعد اسلامية و كتير منهم مسيطرين على الصحافة و ابسط مثال عليهم الوليد بن طلال)وفي ايران بسبب الفساد و الاستبداد اللي في الحكومة جعل كثير من الناس يعبروا عن غضبهم بأنهم يكونوا علمانيين متطرفين اما في تركيا لما حكومة فرضت على الناس العلمانية و قالت ليهم انهم هيكونوا متقدمين و اقتصادهم جيد كالغرب تقبلوها نوعا ما لكن لما شوفوها فاسدة ومستبدة ده جعل كثير من الناس ينحازون للمعارضة الاسلامية حتى لو كانوا مش متدينين ابدا و في اوروبا لما اجبروا المسلمين على انهم يكونوا علمانيين ده جعل كثير من المسلمين يتمسكوا بهويتهم عشان كده بردو في ايران اللي بتفرض الحجاب كتير من الايرانيات لما يسافروا يسيبوا الحجاب و نفس الكلام السعوديات اما تركيا الي بتمنع الحجاب في مؤسساتها كتير من بناتها بيسافروا يتعلموا خارجها عشان يلبسوه
                      ده مش معناه اني اؤيد العلمانية انا ارفضها و لما حصلت جمعة الشريعة تابعتها و انا مؤيدة لتطبيق الشريعة لكن مش عايزه يكون زي السعودية
                      2- المفروض انه مش نعتمد على اساس ان المصريين متدينين و نقول ان ده معناه انهم هيأيدوا التيار الاسلامي لازم تكون فيه خطة عمل تستند لواقع المصريين ( الفقر و الظلم) و مش بس نخلي الشريعة موضوعنا الوحيد لأن الأداء في الأخر هو اللي هيحكم عشان مش يكون زي الاسلاميين في الكويت لما حصلهم تراجع في الانتخابات
                      3- خارج هذا الموضوع عايزة اعرف كيف هيتعامل الاسلامييين مع موضوع كامب ديفيد لما يوصلوا للحكم و ليه عبدالمنعم أبوالفتوح مش تنازل عن الترشح مع ان العوا اعلن ترشحه و كمان المفروض مرشح اسلامي واحد بس يترشح للرئاسة لكن يوجد اكثر من و احد (مجدي حسين و العوا و حازم ابو اسماعيل و عبدالمنعم أبوالفتوح) و انا مش عارفة مين اكتر واحد فيهم شعبي عشان ارشحه

                      انا زي ما قلت قبل كده انا سجلت في الموقع عشان في حاجات كتير عايزه اسألها بس هسأل الباقي بعدين

                      تعليق


                      • #12
                        [ متدقش يا عم انس هو الموضوع سَلطة اصلا في دماغه كويس انه عرف يجيب الأسامي ]
                        هو بيحاول يحدد معالم وهوية الاسلاميين من خلال كلمات وتصريحات هنا وهناك ..

                        مهو واضح انه سَلطة وسَلطة حمرا كمان

                        معناه اني اؤيد العلمانية انا ارفضها و لما حصلت جمعة الشريعة تابعتها و انا مؤيدة لتطبيق الشريعة لكن مش عايزه يكون زي السعودية

                        السعودية تطبق بطريقة وافغانستان تطبق بطريقة وماليزيا تطبق بطريقة وتركيا تطبق بطريقة والسودان تطبق بطريقة ، ومصر ايضاً ستكون لها طريقتها التى تلائهم مكانتها ، مكانتها الوسطية المعتدلة المتدرجة
                        2- المفروض انه مش نعتمد على اساس ان المصريين متدينين و نقول ان ده معناه انهم هيأيدوا التيار الاسلامي لازم تكون فيه خطة عمل تستند لواقع المصريين ( الفقر و الظلم)

                        اما عن الإخوان فلهم برنامج واضح وقد قدموه فى عام 2003 وايضًا الإسلاميين وضعوا برامج قوية كحزب النور

                        و مش بس نخلي الشريعة موضوعنا الوحيد لأن الأداء في الأخر هو اللي هيحكم عشان مش يكون زي الاسلاميين في الكويت لما حصلهم تراجع في الانتخابات

                        مش احنا اللى بنقول كدة كل لما بيستضيفوا حد من التيار الاسلامى بيسألوه عن الشريعة وياريتهم بيسألوهم عن الاقتصاد او العلم او او ...يعنى اتذكر الشيخ حازم ابو صلاح لما تكلم فى السياحة البديلة والاقتصاد الاسلامى سد افواه العلمانيون اللى وجعوا دماغنا بالحدود انا معرفش الناس دى حرمية ولا ايه !
                        3- خارج هذا الموضوع عايزة اعرف كيف هيتعامل الاسلامييين مع موضوع كامب ديفيد لما يوصلوا للحكم و ليه عبدالمنعم أبوالفتوح مش تنازل عن الترشح مع ان العوا اعلن ترشحه و كمان المفروض مرشح اسلامي واحد بس يترشح للرئاسة لكن يوجد اكثر من و احد (مجدي حسين و العوا و حازم ابو اسماعيل و عبدالمنعم أبوالفتوح) و انا مش عارفة مين اكتر واحد فيهم شعبي عشان ارشحه

                        كامب ديفيد معاهدة غير شرعية لانها لم يستفتِ عليها فى مجلس الشعب ،ايضاً معاهدة غير مُطبقة على الجانب الإسرائيلى فهى ليست على الطربيذة ، علشان اول مايمسك الاسلاميون يقولوا خلاص " الحرب قامت " والامر مش كدة ، الامر هننظر للمعاهدة هل تطبق ؟ نشوف مين المظلوم منها ؟ نناقشها ؟الامر اكبر من كدة ، اما بخصوص المرشحين الاسلاميين هيحدث اتفاق على واحد فى النهاية وانا عن نفسى اتجه بقلبى الى المتر :حازم ابو صلاح ، مع ان موقف الإخوان لم يتضح حتى الان لان الاربعة لهم سوابق إخوانية فالاول كان فى مكتب الارشاد والثانى كان منتظم وترشح فى الانتخابات والاخر محب والاخير دعوة فردية .
                        انا زي ما قلت قبل كده انا سجلت في الموقع عشان في حاجات كتير عايزه اسألها بس هسأل الباقي بعدين

                        فى الانتظار

                        وعلى الرغم من عمق الألم : ما زال قلبى تسكنه السكينة والطمأنينة والثقة بأن آخر هذه المحنة ستتمخض لصالحنا ويخسأ الفسقة والطغاة , وسيكون فرجٌ بعد الشدّة ,وفرحٌ بعد الحزن ..قد ننتظر .. واثقين أن الرياح ستدفع شراعنا !( محمد أحمد الراشد )

                        تعليق

                        مواضيع ذات صلة

                        تقليص

                        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                        ابتدأ بواسطة الحائر 2, 29 أغس, 2022, 12:21 ص
                        ردود 0
                        42 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة الحائر 2
                        بواسطة الحائر 2
                         
                        ابتدأ بواسطة الراجية مغفرة ربها, 21 يول, 2022, 03:03 ص
                        ردود 3
                        44 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة د. نيو
                        بواسطة د. نيو
                         
                        ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 2 ديس, 2021, 02:04 م
                        ردود 2
                        31 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة عاشق طيبة
                        بواسطة عاشق طيبة
                         
                        ابتدأ بواسطة أكرمنى ربى بالاسلام, 9 فبر, 2021, 12:58 م
                        ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 6 ديس, 2020, 09:44 م
                        رد 1
                        580 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                        يعمل...
                        X