لماذا خلَقَنا الله عزَّ وجْل لعبادته وهو غنيٌ عنَّا ؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

سيف الكلمة مسلم اكتشف المزيد حول سيف الكلمة
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا خلَقَنا الله عزَّ وجْل لعبادته وهو غنيٌ عنَّا ؟

    لماذا خلَقَنا الله عزَّ وجْل لعبادته
    وهو غنيٌ عنَّا ؟


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السؤال: لماذا خلقنا الله عز وجل:
    الجواب: خلقنا الله عز وجل لعبادته، قال تعالى: ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)) [الذريات:56].


    ولماذا خلقنا الله عزَّ وجلَّ لعبادته وهو غنيٌ عنَّا ؟

    أولاً:

    يجبُ أن نعلم أن الله تعالى غنىٌ عن الخلق أجمعين، حتى لو كفروا وأعرضوا عن الطاعة والعبادة فالله غنىٌ عنهم وعن عبادتهم وطاعتهم، فهو سبحانه لا تَضرُهُ معصيَّة العاصين ولا تنفعُة طاعة الطائعين، فالله جلَّ وعلا غنيٌ عن كل خلقه لا تنفعه الطاعة ولا تضره المعصية، بل لا يزيد ملكه توحيد الموحدين ولا حمد الحامدين ولا شكر الشاكرين ، ولا ينقص ملكه كفر الكافرين ولا عصيان العاصين ولا إذناب المذنبين أبدًا .. قال الله جل وعلا: ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ . إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ. وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ ))[فاطر:15- 17 ]

    هو القائل في الحديث القدسيّ الذي رواه مسلم من حديث أبي ذر وفيه: (يا عبادي لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقي قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك في ملكي شيئا يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه" )

    ثانيًا:

    خلقنا الله تعالى لعبادته ..
    لأن العبادة هي حق الله تبارك وتعالى على عباده، فهل تعرف ما معنى (حق الله تبارك وتعالى على عباده) ؟ ..
    إن الله عزَّ وجل هو الرب، الخالق، الملك، الحق؛ الذي يستحق أن يُعبد، هذه هي صفاته يا إنسان .. هذه هي صفاتُ ربك .. صفات الجلال والكمال .. وهو سبحانه وتعالى يُحِبُ ويَكْرَه .. فهو سبحانه وتعالى يُحــب أن يُعـبــد وأن يُوحـد ويُمجـد، فهو عز وجل يُحب العبادات من عباده .. هذا هو ربنا عز وجلَّ .. إنه يُحِب ويَكْرَه .. فهل علمت الآن ماذا يُحِبَ وماذا يكرَه ؟
    وهل من المُستغرب أن تجِد ملكًا من ملوك الدنيا يُحب شيئًا أو يكره شيئًا .. بالطبع لا !


    ولله تعالى المَثَلُ الأعلى ...
    فالله تعالى يُحب أن يكون له عباد يعبدونه ويوحدونه ويمجدونه ..
    ويحب العبادات من عباده..

    روى البخاري ومسلم من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه قال كنت رديف النبي صلي الله عليه وسلم يوما على حمار فقال النبي لمعاذ ( يا معاذ قلت لبيك يا رسول الله وسعديك قال أتدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله قال معاذ الله ورسوله اعلم فقال صلي الله عليه وسلم: حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا وحق العباد على الله ألا يعذب من لا يشرك به شيئا قال معاذ قلت أفلا أبشر الناس يا رسول الله قال لا ، لا تبشرهم فيتكلو)
    فأخبر بها معاذ بن جبل عند موته تأثما أي خشية من وقوعه في إثم لكتمان العلم عن رسول الله صلي الله عليه وسلم .

    فنحن نعبد الله تبارك وتعالى لأنه يستحق أن يعبد .. وطلبًا لجنته وخوفًا من ناره.

    ثالثًا:

    خلقنا الله تعالى لعبادته ..
    لأن هذا هو مقتضى أسمائه الحسنى وصفاته العلا،
    فمن كمال ربوبيتة وألوهيته وأسمائه وصفاته أن يُــعبد ويُوحد ويُمجد سبحانه وتعالى.

    رابعًا:
    إن من أعظم وأرق صور الرحمة : أن أمر الله الخلق والعباد بعبادته ! ..

    لأن العبادة غذاء لأرواحنا ، حياة لقلوبنا ، سبب لتفريج كروبنا ، لأن العبادة تقربنا من ربنا تبارك وتعالى .
    فالإنسان مخلوق، جسد وروح ..
    فأنت تعطي البدن ما يشتهية من طعام وشراب وغيره .. فلو لم تعطِ الروح هي الأخرى غذائها .. تصرخ الروح في أعماق الجسد تريد هي الأخرى غذاءً وشرابًا ودواء..

    وغذاء الروح لا يعلم حقيقته إلا من خلقها؛ إذ أن الروح لا تقاس بالـ (ترمومتر)، ولا توزن بالـ (جرام) ولا توضع في بوتقة التجارب في المعامل .

    ومن هنا يقول ربنا ((وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلا)) [الإسراء:85] .

    فالعبادة هي غذاء الروح، وأنت لاتستطيع أن تحصل على هذا الغذاء إلا عن طريق الرسل، وكيف لك أن تعرف غذاء روحك إلا عن طريق الأنبياء المبلغين لرسالات الله عز وجل ولأمره ونهيه؛ هم الذين يأتون بوحي الذي خلق؛ الذي خلق روحك وهو يعلم غذائها : ((أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ)) [الملك:14] .

    إذن العبادة غذاء لهذا الشق الآخر في الجسد وهو الروح؛ لأن الإنسان لا يمكن أن يعيش حياة سوية مستقيمة بحياة البدن فحسب .. لابد أن يحيا الروح والبدن معا .

    فما أعجب ذلك اللغز في قوله تعالى { وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} (64) سورة العنكبوت ... إنها من الآيات المُبهرة بحق ... إن إضافة الألف والنون في كلمة الحيوان تُفيد مُطلق الحياة ( وهذه الكلمة من كلمات الإعجاز البياني التي بهرت الدارسين في أصول لغات الأرض ) فإضافة الألف والنون إلى الشيء تُفيد إطلاقه فالحياة الأصلية والمُطلقة لنا ليست هُنا وإنما هي في الدار الآخرة .. والدنيا ما هي إلا قنطرة للتمحيص وإختبار العباد .. فالدار الآخرة هي دارالحيوان الحقيقي الحياة الحقيقية الأصلية ولذلك سُمي الحيوان حيوانا لأن حياته الأصلية والحقيقية هي تلك التي يحياها بيننا ... ثم يختم الله سبحانه وتعالى الآية بإشارة رائعة { لو كانوا يعلمون } ذلك ما آثروا الدنيا عليها ...

    فهل علمت الآن لماذا خلقنا الله عز وجل لعبادته .. وهو غنيٌ عنَّا ..

    منقول مع التصرف

    http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=3944
    التعديل الأخير تم بواسطة توحيد; 2 يون, 2007, 02:18 م.
    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
    وينصر الله من ينصره

  • #2
    بارك الله فيك اخي, كلام رائع جميل.

    و مع ذلك على من لم يقتنع ان يؤمن ان الله قوي قادر و له حرية الاختيار خلقنا لهذه الاسباب او غيرها فالانسان هو الحلقة الاضعف هنا .. و الله لن يظلمه ابدا لذلك فليعبده و لترتاح نفسه و ليكن بحق غذاؤها الايمان
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 23 أكت, 2020, 02:03 ص.
    [glint]
    قرأت حرفـك أجراسـاً ومئذنـةً..... و شمع عيد تناسى حرقـة الفشـل

    عاود طريقك ساعدنـي بمغفـرة..... تعبتُ قلبا وتاه الصمـت بالملـل

    [/glint]

    تعليق


    • #3
      الحكمة الكونية القدرية، والحكمة الشرعية ..


      من موقع الشبكة الإسلامية
      المصدر

      http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId

      رقم الفتوى : 44950
      عنوان الفتوى : الرد على شبهة (لماذا خلقنا الله؟!)
      تاريخ الفتوى : 09 محرم 1425


      السؤال

      بسم الله الرحمن الرحيم ...... أما بعد

      سؤالي غريب بعض الشيء ولكنه حيرني جدا وأردت أن أستفسر عنه وأسأل أهل العلم

      السؤال ببساطة هو ... لماذا خلقنا الله ...

      والجواب في الآية الكريمة (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) ..... هذا هو الجواب ....... ولكن الله فعال لما يريد وإذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون ... فإذا أرادنا الله لعبادته ..... أمرنا بذلك فكنا له طائعين .... كان جعلنا مثل الملائكة ... ولكن الله خلقنا وأعطانا العقل وخيرنا وبين لنا طريق الخير والشر وأرسل لنا الرسل والأنبياء ليوجهوننا

      ولكن سؤالي مادام الله خلقنا لعبادته فلماذا كل هذا اللف والدوران بإرسال الرسل وخلق الجنة والنار .. كان ببساطة جعلنا مثل الملائكة .. ولكن هل أعطانا العقل ليختبره أو ليتسلى بنا .... فإذا أراد من يعبده كما هي الآية جعلنا نعبده .... فلقد و جدت تناقضا بين القول والفعل فلقد قال الله عز وجل(وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) والواضح أنه خلقنا لغرض في نفسه جل وعلا ليس لعبادته .... فلو أرادنا لعبادته <علنا نعبده رغما عنا ..... وهنا يحدث التناقض ..... فسروا لي جزاكم الله خيرا

      الفتوى



      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


      فنسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يهدينا وإياك سواء السبيل وأن يعصمنا وإياك من الشيطان الرجيم ووساوسه.

      واعلم أن سؤال (لماذا خلقنا الله؟!) لا بد عند الجواب عنه من معرفة أمرين:

      الأول هو: الحكمة القدرية الكونية.

      والثاني هو: الحكمة الشرعية.

      فالحكمة المذكورة في الآية {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات:56]، هي الحكمة الشرعية لا القدرية.

      أما الحكمة القدرية الكونية فهي ظهور حكمة الله وعفوه ورحمته وغضبه وسخطه وعذابه، وغير ذلك من صفاته سبحانه التي تتجلى في خلق الإنسان والجان على الحال الذي هما عليه من العقل والشهوة، حيث إن الله تعالى قد خلق الأحياء على ثلاثة أصناف: فصنف ركب الله لهم عقلاً ولم يركب لهم شهوة وهم الملائكة، وصنف ركب الله لهم شهوة ولم يركب لهم عقلاً وهي البهائم، وصنف ركب الله لهم عقلاً وشهوة وهم الإنس والجن، فمن غلب عقله شهوته فهو على رأس القائمة لأن الملائكة تطيع الله بجبلتها ولا تحتاج إلى مجاهدة الشهوة من أجل الطاعة بخلاف الإنس والجن، ومن غلبت شهوته عقله فهو أدنى من البهائم لأن البهائم لا عقل لها يحجزها عن الشهوة، قال الله تعالى: {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} [الأعراف:179].

      والفرق بين الأمر الشرعي والأمر القدري الكوني أن الأمر الشرعي قد يقع وقد لا يقع وهو فيما يحبه الله فقط، أما الأمر القدري فهو حتمي الوقوع ومنه ما يحبه الله ومنه ما لا يحبه.

      والخلاصة أنه يجب على المسلم أن يعلم أن الله عليم حكيم عدل، وأن له الحكمة البالغة وأنه سبحانه لا يُسأل عما يفعل والعباد يُسألون، فإذا اطمأنت نفس المسلم لذلك فلا ينبغي له البحث وكثرة السؤال والاسترسال مع وساوس الشيطان التي يريد أن يفسد بها دين المرء ودنياه وأخراه، وعلى السائل للمزيد من الفائدة حول هذا الموضوع أن يراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 31767 ، 2847 ، 2855، 5492.

      وننبه السائل إلى أنه قد وقعت في سؤاله عبارات عظيمة كان في غنى عن أن يقولها في حق الله سبحانه، مثل قوله "فلماذا كل هذا اللف والدوران" وقوله "... أو ليتسلى بنا" وقوله "لقد وجدت تناقضاً بين القول والعمل...." وقوله "والواضح أنه خلقنا لغرض في نفسه..." وقوله "وهنا يحدث التناقض" فالواجب عليه أن يتوب إلى الله من ذلك ويسأل الله المغفرة والعفو، وسبحان الله ما أحلمه وأصبره على خلقه.

      والله أعلم.


      المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
      أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
      والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
      وينصر الله من ينصره

      تعليق


      • #4
        محاضرة صوتية لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب :

        لماذا خلقنا الله تعالى ..

        http://audio.islamweb.net/audio/list...p?audioid=6989
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 23 أكت, 2020, 02:03 ص.
        أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
        والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
        وينصر الله من ينصره

        تعليق


        • #5
          لماذا خلقت ؟ / مقال / د. فيصل بن سعود الحليبي

          http://saaid.net/Doat/faisal/k/1.htm



          لمـاذا خلقنا / د. عائض القرني/ محاضرة مسموعة

          http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=16613



          لماذا خلقنا وإلى أين نسير / عبدالرحمن بن عبدالخالق اليوسف / محاضرة مسموعة

          http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=18917



          وجود الله تعالى والغاية من الخلق ../ سؤال وفتوى مكتوبة

          http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
          أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
          والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
          وينصر الله من ينصره

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة نور الامل مشاهدة المشاركة
            بارك الله فيك اخي, كلام رائع جميل.

            و مع ذلك على من لم يقتنع ان يؤمن ان الله قوي قادر و له حرية الاختيار خلقنا لهذه الاسباب او غيرها فالانسان هو الحلقة الاضعف هنا .. و الله لن يظلمه ابدا لذلك فليعبده و لترتاح نفسه و ليكن بحق غذاؤها الايمان
            بارك الله فيك يا أخت نور
            نحن الضعفاء والله هو القوى
            نظلم بعضنا بعضا والله عادل فى حكمه
            تقسو قلوبنا إذا وجدنا فى أنفسنا قوة والله يرحمنا وله القوة جميعها
            حتى ما نظن فى أنفسنا من قوة فهى عطاء من الله ويمكن استردادها
            ونحن الفقراء إلى رزقه وهو الرزاق الكريم
            أرسل للبشر رسلا رحمة مهداة ولا يطلب منا غير العبادة والحمد على نعمه وعلى رحمته
            والحمد لله على نعمة الإسلام
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 23 أكت, 2020, 02:02 ص.
            أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
            والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
            وينصر الله من ينصره

            تعليق


            • #7
              بصراحه موضوع رائع جداااااا


              سلمت يداك اخى الفاضل

              و لا تحرمنا من مواضيع زى دى

              جزاك الله خيرا
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 23 أكت, 2020, 02:02 ص.


              Algeria my country

              تعليق


              • #8
                شـكــ وبارك الله فيك ـــرا >>
                ولطالما كنت أسأل نفسى هذا السؤال واحس
                ببعض الغموض أو عدم الراحة أحيانا .........
                ولكنى بعد ما قرأته افضل حالا لما يتعلق بهذه الجزء
                وان شاء الله استفيد من المحاضرات

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  بصراحة مهما قلت مش هقدر اوصف مدى إعجابي بالموضوع لانه بجد رااااااائع

                  بس انا عمري ما سالت نفسي السؤال ده خالص

                  يعني ليه اتخلقنا ؟ عشان العبادة وعمارة الأرض

                  لكن ليه ربنا عايزنا نعبده ؟!!! لو كنت سالت نفسي فيه لكنت قلت هذه ارادة الله فلا اعتراض

                  واستسلم لمشيئة الله لاني مسلمة والحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة

                  لكن بصراحة التفسير للسؤال راااااااائع جدا


                  فنحن نعبد الله تبارك وتعالى لأنه يستحق أن يعبد .. وطلبًا لجنته وخوفًا من ناره
                  ايوه بس الواحد لما بيذوق حلاوة الإيمان بيبقى بيحب العبادة مش عشان جنة ونار بيبقى حاجه كده بحب بتبقى جميلة اوي
                  واان نفسي ابقى دايما كده لاني مش دايما كده وبزعل اوي لما اخد العبادة بيني وبين ربي حبيبي بطريقة الحاكم والمحكوم
                  الحب الحب الحب بجد بيخلي اي حاجه جميلة وعن طيب خاطر اللهم ارزقني حب العبادة
                  وارزق المسلمين جميعا
                  آمين آمين

                  وغذاء الروح لا يعلم حقيقته إلا من خلقها؛ إذ أن الروح لا تقاس بالـ (ترمومتر)، ولا توزن بالـ (جرام) ولا توضع في بوتقة التجارب في المعامل
                  فعلا دي حاجه كده ربانية بتبقى بين العبد وربه بس وبيكون العبد حاسس بيها لما يكون مثلا شفاف بدون ذنوب
                  الاحساس ده بيكون عندي بعد لما اعمل عمرة خصوصا المرة الاولى كنت حسة اني كائن شفاف
                  كنت عادي بقول يسلام لو مت دلوقتي كنت حسة اني هدخل الجنة علطووووووول
                  لما الانسان يبقى واثق ان ربنا غفرله فعلا بتبقى حاجه جميلة اووووووووي
                  بيكون احساس كده جه للانسان انت خلاص ربنا بيحبك وغفر ليك كل حاجه انت دلوقتي كائن شفاف ناصع البياض والشفافية
                  اقولكم ايه بس لدرجة ان بيظهر في ملامح الوجه وبسرعة جدااااااااااااااا
                  كنت حسة نفسي اميرة بإسلامي بعد ما عملت العمرة الأولى نفسي الاحساس ده يرجع مش عيزاه حاجه مؤقتة بعد العمرة بفترة وخلاص
                  بجد انا ببكي على حالي لاني مش بحس الاحساس ده
                  اعمل ايه ؟!!!!!!!!!!!!
                  واخيرا جزاك الله كل خير يا استاذنا الغالي وجعله الله في ميزان حسناتك
                  ورزقك الفردوس الأعلى وجعلك جارا للنبي في الجنة
                  وجمعنا على خير في جنته مع النبي
                  آمين آمين

                  [glint]

                  تعليق


                  • #10
                    رد: لماذا خلَقَنا الله عزَّ وجْل لعبادته وهو غنيٌ عنَّا ؟

                    جزاكم الله خيرا
                    أيهما نصدق المسيح أم بولس و الكهنة ؟
                    أشفق على النصارى الحيارى !
                    كفاية نفاق يا مسيحيين !!
                    الطرق البوليسية لتثبيت الرعية !
                    تعصب و عنصرية الأقباط الأورثوذوكس
                    موقع أليتيا الكاثوليكي يبرر فضيحة زواج "المنذورين للرب " !
                    فضيحة "نشتاء السبوبة "الأقباط
                    أورثوذوكسي يعترف !
                    د.وسيم السيسى :لا توجد لغة تسمى بالقبطية
                    كل يوم اية و تفسيرها
                    حقيقة المنتديات المسيحية !
                    بولس الدجال
                    لماذا يرفض النصارى الحجاب ؟!
                    التاتو لا يجوز و الكنائس تضللكم يا نصارى
                    فضيحة زرائبية حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (حسب المصادر النصرانية )
                    حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (بحث من مصادر نصرانية -يهودية )
                    سؤال للطلبة النصارى
                    كشف عوار شبهات الكفار
                    محنة الثالوث مع مزمور 2
                    النصارى في لحظة صدق نادرة !



                    تعليق

                    مواضيع ذات صلة

                    تقليص

                    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                    ابتدأ بواسطة الحائر 2, 29 أغس, 2022, 12:21 ص
                    ردود 0
                    41 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة الحائر 2
                    بواسطة الحائر 2
                     
                    ابتدأ بواسطة الراجية مغفرة ربها, 21 يول, 2022, 03:03 ص
                    ردود 3
                    44 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة د. نيو
                    بواسطة د. نيو
                     
                    ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 2 ديس, 2021, 02:04 م
                    ردود 2
                    29 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة عاشق طيبة
                    بواسطة عاشق طيبة
                     
                    ابتدأ بواسطة أكرمنى ربى بالاسلام, 9 فبر, 2021, 12:58 م
                    ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 6 ديس, 2020, 09:44 م
                    رد 1
                    568 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                    يعمل...
                    X