علاقة الماركسية بالداروينية

تقليص

عن الكاتب

تقليص

زكريا اكتشف المزيد حول زكريا
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علاقة الماركسية بالداروينية

    ان ماركس استمد نظرية الصراع و التطور من الفيلسوف المثالي هيغل فهيغل طبق هذه النظرية على الأفكار وماركس طبقها على المجتمعات البشرية لذلك يقال أن ماركس وجد فلسفة هيغيل مقلوبة فأعادها واقفة على رجليها... فنظرية هيجل " التطور الجدلي للأفكار" القائلة بأن تصادم الفكرة بالنقيض يعطي فكرة جديدة تسمى التركيب الى أن تأتي فكرة أخرى وتصطدم مع هذا التركيب وتعطي تركيبا أخر وهو كذلك.... فأتى وطبقها على المجتمعات البشرية فقسم المجتمعات البشرية ومراحل تطورها الى 4 أقسام : المرحلة المشاعية , العبودية ,الاقطاعية ,الرأسمالية , الاشتراكية , الشيوعية (نهاية التاريخ)... و أن الانتقال من مرحلة الى مرحلة يتم عبر الصراع بين الطبقات الاجتماعية ... وقضى عمره جاهدا و محاولا اثبات هذا الأمر... ولكنه هو لم يكتفي بوضع نظرية الصراع و التطور بل اقترح الحل النهائي لهذا الصراع (الشيوعية), لذلك فأنصار الشيوعية يدعون علمية نظريتهم من هذا المنطلق ... أي ماركس يمكننا أن نشبهه بطبيب قام بتشخيص المرض وقام باعطاء الحل والدواء الذي يراه مناسبا... ولكن هذا الدواء لم يخضع للتجريب من قبل بل اعتمد بالأساس على التجريد لاثبات نجاعته .
    فلينين وماركس نفسه استعان بنظرية داروين لاثبات علمية نظريته المتعلقة بالتطور و الصراع ... محاولين الرد على المثاليين القائلين بثبات الأشياء... ولكن هل كان ماكس فعلا يؤمن بنظرية التطور الملحدة ؟ وهل كان هو ملحد أصلا ؟ لا أظن ذلك , هو فقط استعان بنظرية النشوء و الارتقاء من أجل دعم نظريته...
    لطالما ادعى أتباع ماركس ولينين أن العلاقة بين نظرية داروين التطورية و النظرية الماركسية اللنينية لا تتعدى أن السلف الماركسي منفتح على العلوم التجريبية البيولوجية ويحرص على تعليم شباب السوفييت كل ما هو علمي يدفع بهم الى الأمام ( و لو كان كفرا ) فالحاد ماركس ولينين هنا ليس هدفي... لأن أبو جهل كان من الكفار ولكنه لم ينتج نظرية غيرت وجه التاريخ كما فعل ماركس و أتباعه , فالأهم هي النظرية التي أتوا بها أما كفرهم وايمانهم فليس مهما فلو أتوا بعلم مادي ينفع الأمة لتبنيناه ... كما نتبنى نظريات انشتاين اليهودي في الحساب وكما تبنوا هم أيضا علومنا ليصعدوا بها الى القمر في نهاية المطاف....
    ان العلاقة بين الماركسية والداروينية ليست علاقة انفتاح الماركسيين على ما جد من العلوم المادية البيولوجية بل هي علاقة تماثل و انسجام كبيرين فكيف ذلك ؟؟!!!
    نفهم السر في قولة لينين الموجودة في هذا الكتاب " الدولة والثورة " وبالظبط في الفصل الخامس : الأسس الاقتصادية لاضمحلال الدولة...
    حيث يقول :
    "إن نظرية ماركس بأكملها تتلخلص في كونه يطبق على الرأسمالية الحديثة نظرية التطور بشكلها الأتم والأكمل والمنسجم والغني المضمون. وطبيعي إذن أن تطرح أمام ماركس مسألة تطبيق هذه النظرية كذلك على انهيار الرأسمالية المقبل وعلى التطور المقبل للشيوعية المقبلة.
    وعلى أساس أية وقائع يمكن طرح مسألة التطور المقبل للشيوعية المقبلة ؟
    على أساس واقع أن الشيوعية تنشأ من الرأسمالية وتتطور تاريخيا من الرأسمالية وأنها نتيجة لفعل قوة اجتماعية أولدتها الرأسمالية. لا يرى المرء عند ماركس حتى ولا ظل محاولة لنسج الطوبويات ولبذل الجهود دون طائل لتخمين ما لا تمكن معرفته. فماركس يطرح مسألة الشيوعية كما يطرح عالم الطبيعيات مسألة تطور نوع جديد، لنقل مثلا، من الأنواع البيولوجية بعد أن عرف مصدره واتضح الاتجاه الذي يسلكه تطوره...."
    يعني بكل بساطة داروين يقول
    القرد تطور الى انسان
    وماركس يقول اذن الرأسمالية ستتطور الى شيوعية
    وهكذا اتضح لي أنا شخصيا لماذا قال ماركس لصديقه انجلز بمجرد صدور كتاب "أصل الأنواع" لداروين"هذا الكتاب هو الأساس الطبيعي العلمي لنظريتنا "
    فالماركسية والداروينية وجهان لعملة واحدة فالماركسية هي تطبيق للداروينية في مجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي....
    كما قال كليكانوف الماركسية هي تطبيق للداروينية على العلوم الاجتماعية
    بعد بحث طويل عن مصدر الرسائل باللغة العربية لم اجد شيء بسبب افتقار الأرشيف الشيوعي في الانترنت للرسائل باللغة العربية فنبحثت بلغة أخرى غير العربية فاخترت الانجليزية باعتبارها اللغة رقم 1 في الانترنت من حيث الوثائق العلمية والمعرفية ...

    وبعد بحث مرفوق بالترجمة حصلت على بعض الرسائل التي تؤكد وجود علاقة بين الماركسية والداروينية كما تبين وجود رسائل بين ماركس وداروين نفسه

    فلنبدأ اذن بالرسائل

    وسا ضع فقط الجزء الأهم في الرسالة باللغة الانجليزية مرفوقة بترجمة باللغة العربية

    الرسالة 1

    from Engles to Marx

    ........

    Darwin, by the way, whom I'm reading just now, is absolutely splendid. There was one aspect of teleology that had yet to be demolished, and that has now been done. Never before has so grandiose an attempt been made to demonstrate historical evolution in Nature, and certainly never to such good effect. One does, of course, have to put up with the crude English method.

    Warm regards to your wife and children.
    الترجمة

    داروين بالمناسبة الذي قرأت له كتابه للتو , وجدته رائعا بمعنى الكلمة . هناك جانب واحد من الغائية لم يتم هدمه , وقد تم القيام به الآن , فلم تكن من قبل أي محاولة لاثبات التطور التاريخي في ميدان الطبيعة , وبالتأكيد لمثل هذه الأمور سيكون لها التأثير الجيد والايجابي (بالنسبة لأفكارهم)... ولا أحد من قبل طرحها بهذه الانجليزية الخام ...

    تحية حارة لمراتك و لولادك
    الرسالة 2
    Marx To Ferdinand Lassalle
    In Berlin
    1961

    ....


    Darwin’s work is most important and suits my purpose in that it provides a basis in natural science for the historical class struggle. One does, of course, have to put up with the clumsy English style of argument. Despite all shortcomings, it is here that, for the first time, ‘teleology’ in natural science is not only dealt a mortal blow but its rational meaning is empirically explained.

    محاولة الترجمة

    عمل داروين هو الأكثر و الأكثر ملائمة لتحقيق أهذافي , لأنه يوفر أساسا في العلوم الطبيعية والتاريخية للصراع الطبقي , لا أحد بطبيعة الحال قد طرح هذا النمط الانجليزي الغير مصقول من الجدل , ورغم كل أوجه القصور هناك الغائية في العلوم الطبيعية لأول مرة , وليست هي ضربة قاصمة فحسب انما معاني منطقية مشروحة تجريبيا ....


    Although it is developed in the crude English style, this is a book which contains the basis
    of natural history for our views."

    Karl Marx on Darwin's Origin of Species
    December, 1860

    الترجمة

    "على الرغم من أنها وضعت في الأسلوب الانجليزي الخام
    هذا الكتاب هو الذي يحتوي على الأساس الطبيعي لأرائنا "

    كارل ماركس حول كتاب "أصل الأنواع"
    ديسمبر , 1960
    يا خـادم الجسم كـم تشقى لخدمته *** أتعبت نفسك فيما فيه خسران
    أقبل على النفس فاستكمـل فضائلها***فأنـت بالروح لا بالجسـم إنسان


  • #2
    اوجه الشبه بين الماركسية والداروينية :
    الماركسية : ماركس وإنجلز اساس نظرتهما غربية عنصرية
    والداروينية اساس نظرتها غربية عنصرية .
    والعنصرية الغربية التي تشكل الإطار للغزو الإمبريالي، وجدت طريقها بفكر ماركس وإنجلز .
    والعنصرية الغربية التي تشكل الإطار للغزو الإمبريالي، وجدت مبرراتها بالداروينية
    ففي كتاب أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة يذهب إنجلز إلى أن الألمان يمثلون فرعا آرياً كثير المواهب، لأن الآريين عندهم غذاء وافر مكون من اللحوم واللبن. وآمن ماركس وإنجلز بأن العرق هو أحد العوامل المؤثرة في التطور الاجتماعي للمجتمعات الإنسانية بالقول بان العرق في حد ذاته عامل اقتصادي! والرق هو أحد مرتكزات الصناعة البرجوازية، شأنها شأن الآلات ، فبدون الرق لا يمكن الحصول على القطن.. إلخ .
    والداروينية تقول بان البقاء للاقوى وليس للاصلح .
    ومعرفة ماركس وإنجلز سطحية تماماً حول مرحلة ما قبل التاريخ
    ومعرفة الداروينية سطحية تماماً حول مرحلة ما قبل التاريخ
    فلذلك اهملا ذكر الشرق في نظرياتهما مع ان الشرق اكثر عددا وعراقة من الغرب حينها
    فذهب ماركس وإنجلز إلى أن الغرب وحده هو الذي سيصل إلى الحقبة الأخيرة (العلمانية الرأسمالية أو الاشتراكية الشيوعية ) وأن على بقية العالم أن تلحق به.
    وذهب دارون إلى أن الغرب هو الذي سيسيطر على العالم ويسوده لانه الاقوى .
    لهذا أيد إنجلز الاستعمار الفرنسي في الجزائر وأيد ماركس الغزو البريطاني للهند.
    وبرر الاستعمار اعماله الهيمنية والتسلطية والعدوانية والافنائية لغيره من شعوب العالم بنظرية دارون بان القوة هي التي تعطي حق البقاء لمالكها .
    ولا يزال الغرب كذلك
    فالماركسية والداروينية مفصلة حسب النموذج الغربي العنصري فقط، ومصممة لخدمة مصالح الغرب فقط،
    والسؤال المطروح هو : هل هناك علاقة بين الماركسية والداروينية ؟ وما الدليل على ذلك ؟؟
    نعم
    1- يقول داروين أن الحياة عبارة عن الصراع بين الأقوياء والضعفاء يعني أن الأقوياء يبيدون الضعفاء ولا يمكن البقاء إلا بالقوة وأن الأقوياء عسكريا وسياسيا وتكنولوجيا سوف يتفوقون على الضعفاء والمستضعفين ويتحكمون عليهم ويبيدونهم .
    وفي أساس فكرة الماركسية أيضا فكرة الصراعات والتناقضات الدائمة والمستمرة وسفك الدماء ..
    ففكرة أن الحياة عبارة عن صراعات -كالصراع الطبقي- وتناقضات دائمة ومستمرة وسفك الدماء والافناء .. تنطلق من الداروينية.
    2- فكرة الماركسية المبنية على الإلحاد والمادية تنطلق من الداروينية المبنية على الإلحاد والمادية ..
    3- الماركسية اتخذت من الدين عدوا لدودا , والداروينية اتخذت من الدين عدوا لدودا .
    4- نظرية داروين ليست صحيحة لا بالنسبة للتطور والخلق ولا بالنسبة للبقاء للاقوى .. فالعلوم الحديثة نقضت نظريته لقائلة بان الخلق جاء صدفة واثبتت حقيقة ان الخلق حادث ومخلوق بخالق واثبتت ان البقاء للاصلح لا للاقوى ( انقرضت الديناصورات القوية وبقيت البعوضة الضعيفة )
    ونظريات الماركسية التي تدعي الحتمية اثبتت الوقائع والاحداث عدم صحتها وعدم حتميتها - حيث سقط جدار برلين، وانهار عرش الماركسية والشيوعية في عقر دارها , ولم تتحول اي دولة راسمالية الى الشيوعية -
    5- داروين قال بالصدفة , والألماني هيجل - وهو مرجع واساس فكر ماركس وانجلز - قال بالصدفة !.
    6- ولما اكتشف الراهب مندل قوانين الوراثة، كان داروين الذي عاصره يجهل كل شيئ عن ذلك، اما هيجل فرغم انه عرف بقوانين الوراثة الناقضة لنظرية دارون ، الا انه تبنى نظرية دارون واخذ بها , ورغم ان داروين لم يتناول أصل الانسان في حد ذاته! غير أن هيجل ذهب إلى وضع شجرة بيولوجية تتفرع من وحيدات الخلية إلى غاية الإنسان الحديث .
    الدليل :
    يقول البروفيسور فليب جونسون، الأستاذ بجامعة شيكاغو:
    إنّ دعاة المادية تمسكوا بنظرية التطور لدارون لا لشيء إلاّ لأنها توفر لهم ما يسمّى بالأسس العلمية لمذاهبهم. وكان هذا ملاحظاً منذ أن ظهرت نظرية التطور. وقد كان كارل ماركس، مؤسس المادية الجدلية وكذلك العدو اللدود للدين، يؤكّد على الأهمية البالغة للنظرية الدارونيه بالنسبة إلى فكره. وقد أوضح أفكاره عن نظرية دارون في خطابه الذي كتبه لصديقه الحميم فريدريك أنكلز قائلاً :
    "هذا هو الكتاب الذي يحتوي على أسس التاريخ الطبيعي لآرائنا".
    كما أدلى فريدريك إنكلز بتعليقه عقب قراءته لكتاب دارون "أصل الأجناس" قائلاً:
    " إن نظريتنا هي نظرية التطور، وهي ليست عقيدة إيمانية يجب حفظها عن ظهر قلب وتكرارها بشكل آليّ".
    و يوضح كونواي زركل، وهو أستاذ من أصل أمريكي متخصص في علم النبات، أسباب تبني مؤسّسي الشيوعية ماركس وإنكلز للنظرية الدّاروينية:
    "قبل كلّ من ماركس وإنكلز نظرية التطور عقب نشر دارون لكتابه "أصل الأجناس" على الفور. وبالطبع، فإنّ نظرية التطوركانت بالضبط ما يبحث عنه مؤسسو الشيوعية لشرح كيفية ظهور البشر دون تدخل قوى خارقة، وبالتالي كان من الممكن استخدامها لدعم أسس فلسفاتهم المادية. وما جاء به دارون في تفسيره للتطور- باعتباره عملية حدثت من خلال الانتقاء الطبيعي –أعطاهما افتراضا بديلا للتّفسيرات الغائية السائدة للحقيقة المدركة، وهي أن جميع أساليب الحياة مكيـّفة بناء على ظروفها المعيشية, ونتيجة لذلك استطاع العلماء تفسير العالم الحيوي تفسيرا ماديا".
    فإنّ السبب الوحيد الذي جعل كلا من ماركس وأنكلز يدعمان دارون هو الكره الذي يشعران به تجاه الدّين. ولذا ارتكزا على الميكانيكية التي ليس لها قيمة علمية،بل هي مجرد أوهام من الخيال. وبالفعل، أوضح فريدريك إنكلز في كتابه السّبب الذي جعله يعتبر نظرية التطور تكتسي أهمية كبيرة بالنسبة إليه: فدارون تناول مفهوم ما وراء الطبيعة، الذي يعتبر الأمر الحاسم في إثباته أنّ الحيوي العضوي- والذي يتكون من نبات وحيوانات، وبالتالي الإنسان – هو نتاج لعملية تطور مستمرة منذ ملايين السنين.
    ومن الواضح أن إنكلز أخطأ أيضاً عند افتراضه أنّ نظرية التطور جاءت بشرح كيفية ظهور ملايين الأنواع المختلفة من الكائنات الحية على الأرض.
    ولم يكن إنكلز هوالوحيد الذي ذكر أنّ نظرية دارون حقيقة ثابتة، إذ أنّ جوزف ستالين، القائد الشيوعي المعروف باعتباره من أكثر القادة دموية في التّاريخ، أكد في مذكراته الخاصة على أهمية هذه النظرية:
    "حتى لا نخدع عقول طلابنا بالأسطوره القائلة أنّ العالم قد تم خلقه في ستة أيام، يجب أن نتعرف على أصل جيولوجية الأرض وعمرها، وتكون لدينا القدرة على إثبات ذلك في مناقشاتنا، ولذا يجب إعداد أنفسنا بالتّعاليم الداروينية".
    وبوضوح، فإن النقطة المشتركة بين الأنظمة الفكرية للماديين ونظرية التطور الداروينية – دون شك – هو إنكار الدّين، والغرض الوحيد لداعميهما هو دفع الناس لإنكار الوجود الإلهي.
    يا خـادم الجسم كـم تشقى لخدمته *** أتعبت نفسك فيما فيه خسران
    أقبل على النفس فاستكمـل فضائلها***فأنـت بالروح لا بالجسـم إنسان

    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    ابتدأ بواسطة إبراهيم صالح, 25 أكت, 2020, 07:21 م
    ردود 0
    82 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة إبراهيم صالح  
    ابتدأ بواسطة إبراهيم صالح, 25 أكت, 2020, 06:58 م
    رد 1
    276 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة فؤاد النمر
    بواسطة فؤاد النمر
     
    ابتدأ بواسطة إبراهيم صالح, 25 أكت, 2020, 06:50 م
    رد 1
    63 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة إبراهيم صالح  
    ابتدأ بواسطة إبراهيم صالح, 25 أكت, 2020, 06:47 م
    ردود 0
    116 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة إبراهيم صالح  
    ابتدأ بواسطة إبراهيم صالح, 25 أكت, 2020, 05:59 م
    ردود 0
    372 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة إبراهيم صالح  
    يعمل...
    X