هلا تحليت بالأمانة يا رشيد ؟! ( رشيد يضحك عليكم ويضللكم )

تقليص

عن الكاتب

تقليص

(((ساره))) مسلمة ولله الحمد والمنة اكتشف المزيد حول (((ساره)))
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هلا تحليت بالأمانة يا رشيد ؟! ( رشيد يضحك عليكم ويضللكم )

    يقول الله عز وجل :





























    ويقول رسوله الكريم "محمد" صلى الله عليه وسلم ( بأبي هو وأمي ) :
    عليكم بالصدق ؛ فإن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا . وإياكم والكذب ، فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا
    الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: منهاج السنة - لصفحة أو الرقم: 7/268
    خلاصة حكم المحدث: صحيح





    فماذا كُتِب رشيد عند الله يا ترى ...؟





    "رشيد" ... الذي يدعي أن والده كان شيخًا .... فهل كان والده الشيخ يعلمه تفسير القرآن على هواه يا ترى ؟!

    يقول رشيد المدلس في الحلقة السابقة من برنامجه ... في قناة الــ Hand Made أو "بئر السلم" الرديئة .... أن الإسلام يدعو المسلم الجديد لكره أهله .... ونحن نسأله ... لماذا الكذب يا رشيد ...؟؟!!

    لماذا تضحك على مشاهدينك من النصارى ...؟؟!!

    هل تريد أن تستغفلهم لكي تزيف لهم الحقائق - كعادتك - بالباطل ؟!

    لا عليك ... فالذي يصدقك رضي لنفسه أن يكون مضحوكًا عليه .... رضي لنفسه أن يوارى في الظلام مع الشيطان ... ويصدق كلام رشيد لأنه يريد أن يصدق ....!!




    الرد على شبهة "رشيد" البلهاء :



    يقول الله عز وجل :

    { لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (22) } سورة المجادلة.




    وطبعًا ... عندمًا لا يستحي "المدلس" من تفسير القرآن على هواه الخاص ... ثم يدعي أنه كان أبوه شيخًا في الجامع على حد قوله المضحك ... فإنه إذا لم تستحي فاصنع ما شئت !!




    تفسير الآية ( فقط لكل الباحثين عن الحق ) :

    التفسير الميسر للآية :
    لا تجد -أيها الرسول- قومًا يصدِّقون بالله واليوم الآخر، ويعملون بما شرع الله لهم, يحبون ويوالون مَن عادى الله ورسوله وخالف أمرهما, ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو أقرباءهم، أولئك الموالون في الله والمعادون فيه ثَبَّتَ في قلوبهم الإيمان, وقوَّاهم بنصر منه وتأييد على عدوهم في الدنيا، ويدخلهم في الآخرة جنات تجري من تحت أشجارها الأنهار, ماكثين فيها زمانًا ممتدًا لا ينقطع، أحلَّ الله عليهم رضوانه فلا يسخط عليهم, ورضوا عن ربهم بما أعطاهم من الكرامات ورفيع الدرجات, أولئك حزب الله وأولياؤه, وأولئك هم الفائزون بسعادة الدنيا والآخرة.




    تفسير الطبري للآية :
    حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: ( لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) لا تجد يا محمد قومًا يؤمنون بالله واليوم الآخر، يوادّون من حادّ الله ورسوله: أي من عادى الله ورسولَه.
    وقوله: ( أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإيمَانَ ) يقول جلّ ثناؤه: هؤلاء الذين لا يوادّون من حادّ الله ورسوله ولو كانوا آباءهم، أو أبناءهم، أو إخوانهم، أو عشيرتهم، كتب الله في قلوبهم الإيمان. وإنما عُنِي بذلك: قضى لقلوبهم الإيمان، ففي بمعنى اللام، وأخبر تعالى ذكره أنه كتب في قلوبهم الإيمان لهم، وذلك لمَّا كان الإيمان بالقلوب، وكان معلومًا بالخبر عن القلوب أن المراد به أهلها، اجتزى بذكرها مِنْ ذكر أهلها.




    وكما رأينا فإن المنهي عنهم هنا في المودة والموالاة هم أعداء الله ورسوله ... أي الذين ظلموا من الكفار أو المشركين ... فهل إذا وجدت لك أخًا أو أبا أصبح عميلًا وجاسوسًا لدولة معادية هل ستظل تحبه ...؟! نسبة حبه في قلبك ستتغير شيئًا فشيئًا عندما يسقط من نظرك ..!
    فما بالك بمن عادى الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم ؟




    ولكن هل قالت الآية اكرهوهم ؟! لا بالطبع ... بل نفت المودة ... فالمنافق فقط من يحب ويود من عادى حبيبه - الله عز وجل أو رسوله - بل أنه هناك آيات تدعو إلى الإحسان بالوالدين والبر لهما حتى وأن أمروا بالشرك بالله دون معاداة أو ظلم .. فهناك من غير المسلمين من يكون مسالمًا ولا يسب عقائد الآخرين ويصر على محاربتها ومعادتها ... والسخرية منها وازدرائها ... فتكون عدم طاعتهم في الشرك مع المصاحبة لهم في الدنيا معروفًا ,

    وهذه الآيات خاصة بجميع الأباء المسلمين منهم وغير المسلمين المسالمين :

    {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا (36)} سورة النساء .




    {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151) وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)} سورة الأنعام .




    {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)} سورة الإسراء .





    أما إذا حاول الأب أن يجعل ابنه يشرك بالله فهذا يكون تصرف الإبن معه , عدم الطاعة في الشرك والمصاحبة في الدنيا معروفًا :

    {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (15)} سورة لقمان .





    وصل الوالد وإن كان مشركًا :

    قدمت علي أمي وهي مشركة ، في عهد قريش إذ عاهدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومدتهم مع أبيها ، فاستفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، إن أمي قدمت علي وهي راغبة ، أفأصلها ؟ قال : ( نعم صليها ) .
    الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3183
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



    ولكن هل قرأ رشيد النصراني الذي يدعي أن والده كان شيخًا - وإن كنت أعتقد أن جذوره يهودية وليست نصرانية - هل قرأ في الإسلام حتى يتحدث فيما لا يفهم بثقة مضحكة فيصير كالأضحوكة أمام المسلم والمسيحي الباحث بصدق على حد سواء ...؟!



    طبعًا رشيد لا يهمه لا المسلم ولا النصراني ... أهم شئ هو أجر الحلقة الذي يتقاضاه عن سب الإسلام .... ويالها من مهنة شريفة !!



    ماذا قال رشيد عن المحبة ..؟

    يتبع بإذن الله ..!
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 2 أكت, 2020, 11:56 ص.
    اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

  • #2
    رشيد قال .......
    وليته ما قال
    فالكاذب يفضح نفسه بنفسه
    والده شيخ مسجد !!!!!!!!
    وعلى الرغم من أن شيوخ المساجد كلهم ليسوا بحجة على الإسلام إن هم أخطأوا
    إلا أن رشيد يدعي ذلك إمعاناً في تضليل القطيع المتابع له على شاشات التليفزيون


    لكن يأبى الله إلا أن يفضحه
    فأجهل الجهلاء (وليس شيخ مسجد) لا يقول بمثل هذا الذي قاله رشيد الأبله !!!!

    ولكن هل قالت الآية اكرهوهم لا بالطبع
    قال تعالى

    { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين }


    عموماً كون أسرة المتنصر من أعرق الأسر الإسلامية المتوغلة في العلم الشرعي الإسلامي هو أحد العناصر الأساسية التي لا يتخلى عنها النصارى في قصصهم حتى تتم الحبكة الدرامية على أصحاب العقول الضعيفة والنفوس الضائعة التي تستميت من أجل التعلق لو بكذبة واهية عوضاً عن التمسك بالحق الذي لا يخفى على أحد


    بارك الله فيك يا سارة
    متابعة معكِ بإذن الله تعالى
    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
    شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
    مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
    لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
    إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
    أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
    خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
    الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

    أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
    <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
    ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة نصرة الإسلام مشاهدة المشاركة
      رشيد قال .......

      وليته ما قال
      فالكاذب يفضح نفسه بنفسه
      والده شيخ مسجد !!!!!!!!
      وعلى الرغم من أن شيوخ المساجد كلهم ليسوا بحجة على الإسلام إن هم أخطأوا
      إلا أن رشيد يدعي ذلك إمعاناً في تضليل القطيع المتابع له على شاشات التليفزيون


      لكن يأبى الله إلا أن يفضحه
      فأجهل الجهلاء (وليس شيخ مسجد) لا يقول بمثل هذا الذي قاله رشيد الأبله !!!!

      قال تعالى
      { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين }


      عموماً كون أسرة المتنصر من أعرق الأسر الإسلامية المتوغلة في العلم الشرعي الإسلامي هو أحد العناصر الأساسية التي لا يتخلى عنها النصارى في قصصهم حتى تتم الحبكة الدرامية على أصحاب العقول الضعيفة والنفوس الضائعة التي تستميت من أجل التعلق لو بكذبة واهية عوضاً عن التمسك بالحق الذي لا يخفى على أحد


      بارك الله فيك يا سارة

      متابعة معكِ بإذن الله تعالى

      بارك الله فيكِ حبيبتي "نصرة الإسلام" .... هو يعلم تمامًا أن هناك فئة من المغفلين يصدقون كلامه ويمشون ورائه كالعميان بلا تحقق أو تثبت ... لذلك يكذب ويدلس بقلب مطمئن - أما الفئة الواعية - وهم ندرة - فيتحققون من كل ما يقال لهم لكي يميزوا الطيب من الخبيث ..!
      اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

      تعليق


      • #4
        رشيد هو شخص مأجور ولو وجد من أى قناة أخرى لدين آخر ولو كانت تعبد النار و وجد مال أكثر وتبرعات أكثر لشتم فى المسيحية هذا المأجور لا يعرف ما معنى الدين هو يعرف معنى المال الذى يعبدة فهو عبد للدنيا وللمال فوالله كلما شاهدته شعرت بسيمات الكافرين على وجهه حسبى الله ونعم الوكيل

        واحب أن أذكرك أنك أقل بكثير من أستاذك زكريا بطرس الذى سحقة الشيخ الكريم محمد الزغبى ومسح أسمه من سجلات قنوات النصارى بفضل الله
        إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

        من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
        إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
        فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
        ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
        لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
        ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
        لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
        ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
        ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
        أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
        ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة مسلم للابد مشاهدة المشاركة
          رشيد هو شخص مأجور ولو وجد من أى قناة أخرى لدين آخر ولو كانت تعبد النار و وجد مال أكثر وتبرعات أكثر لشتم فى المسيحية هذا المأجور لا يعرف ما معنى الدين هو يعرف معنى المال الذى يعبدة فهو عبد للدنيا وللمال فوالله كلما شاهدته شعرت بسيمات الكافرين على وجهه حسبى الله ونعم الوكيل


          واحب أن أذكرك أنك أقل بكثير من أستاذك زكريا بطرس الذى سحقة الشيخ الكريم محمد الزغبى ومسح أسمه من سجلات قنوات النصارى بفضل الله

          للأسف أخي الكريم "مسلم للأبد" ... رشيد لم يتعظ من النهاية المأساوية لأستاذه ... ومن النهايات المأساوية التي شهدها التاريخ لمن تجرأ وافترى على الله الكذب .. أو تطاول على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقول !!


          { وَانْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ (122) } سورة هود .

          { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ (30) } سورة السجدة .
          اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

          تعليق


          • #6
            يكذب رشيد كعادته ويقول أن "ربا" برت والدتها أثناء إسلامها لأنها تربت تربية مسيحية بيت قساوسة ... وياله من كلام مضحك ... كلام مدلس فعلًا ... أو أنه جاهل لم يقرأ كتابه ..... كتابه الذي فيه ظهر السيد المسيح - وحاشاه عليه الصلاة والسلام - وكأنه ولد عاق لأمه ومستهتر !!!

            ضوابط وأسوة في معاملة الإبن للأم في الكتاب المقدس ( أنظروا كيف ينادي يسوع أمه في الكتاب المقدس ) :

            [type=351697]
            3 وَلَمَّا فَرَغَتِ الْخَمْرُ، قَالَتْ أُمُّ يَسُوعَ لَهُ: «لَيْسَ لَهُمْ خَمْرٌ».
            4 قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «مَا لِي وَلَكِ يَا امْرَأَةُ؟ لَمْ تَأْتِ سَاعَتِي بَعْدُ».
            إنجيل يوحنا 2
            [/type]


            واضح فعلًا أن مسيح الكتاب المقدس قد حرر المرأة .... حررها جدًا ... وخاصة الأم ...!!!

            ويالهذه القدوة الحسنة في عقوق الوالدين !!!

            ولنا الآن أن نسأل القراء الأفاضل - لا رشيد المدلس وأمثاله ممن يحرفون الكلم عن مواضعه - ما العمل إذا قلبنا الآية ... بمعنى أصح .. ما الحل عندما تكون هناك إبنة مسيحية أو ابن مسيحي وأمه على غير دينه ....؟ الحل ببساطة في الكتاب المقدس ألا يقلبها في بيته وألا يقول لها حتى السلام !!


            [type=511946]10 إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَأْتِيكُمْ، وَلاَ يَجِيءُ بِهذَا التَّعْلِيمِ، فَلاَ تَقْبَلُوهُ فِي الْبَيْتِ، وَلاَ تَقُولُوا لَهُ سَلاَمٌ. [/type]






            طبعًا رشيد بما أنه مدلس "يقتات" على سب الإسلام فلا يعنيه ما يحتويه كتابه بقدر ما يدلس فيه على الإسلام !!



            أما عن المحبة في الإسلام التي يجهلها رشيد وأمثاله ... فهي موجودة لكل مطلع وباحث بصدق :



            محبة الله لعباده كما يصفها لنا من خلال القرآن الكريم :




            ودود :




            {وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (14)} سورة البروج





            {وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ (90)} سورة هود











            يعلم ما نشعر به دون الحاجة للشرح أو الكلام فهو يعلم بدقائق الأشياء وصغائرها وهو خبير بما بنفوسنا :



            {إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ (110)} سورة الأنبياء







            { إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى (7) } سورة الأعلى






            {إِنَّ اللَّهَ عَالِمُ غَيْبِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (38)} سورة فاطر






            {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19) } سورة غافر






            {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (6)} سورة الحديد






            {يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (4)} سورة التغابن






            {وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (13) أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14)} سورة الملك






            {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)} سورة الأنعام








            الله قريب .. أقرب مما تتخيلوا :

            { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) } سورة البقرة









            {وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ (61)} سورة هود







            {قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ (50)} سورة سبأ







            {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)} سورة غافر






            {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16)} سورة ق







            هل يوجد من هو مثله على الإطلاق ؟؟



            {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53)} سورة الزمر






            إن لله : ملائكة سياحين في الأرض فضلا عن كتاب الناس ، يطوفون في الطرق ، يلتمسون أهل الذكر ، فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا : هلموا إلى حاجاتكم ، فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا ، فيسألهم ربهم ، وهو أعلم منهم : ما يقول عبادي ؟ فيقولون : يسبحونك ، ويكبرونك ، ويحمدونك ، ويمجدونك ، فيقول هل رأوني ؟ فيقولون : لا والله ما رأوك ، فيقول : كيف لو رأوني ؟ فيقولون : لو رأوك كانوا أشد لك عبادة ، وأشد لك تمجيدا ، وأكثر لك تسبيحا ، فيقول : فما يسألوني ؟ فيقولون : يسألونك الجنة ، فيقول : وهل رأوها ؟ فيقولون : لا والله يا رب ما رأوها ، فيقول : فكيف لو أنهم رأوها ؟ فيقولون : لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا ، وأشد لها طلبا ، وأعظم فيها رغبة ، قال : فمم يتعوذون ؟ فيقولون : من النار ، فيقول الله : هل رأوها ؟ فيقولون : لا والله يا رب ما رأوها ، فيقول : فكيف لو رأوها ؟ فيقولون : لو رأوها كانوا أشد منها فرارا ، وأشد لها مخافة ، فيقول : فأشهدكم أني قد غفرت لهم ، فيقول ملك من الملائكة : فيهم فلان ليس منهم ، إنما جاء لحاجة ! فيقول : هم القوم لا يشقى بهم جليسهم

            الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2173

            خلاصة الدرجة: صحيح












            يقول الله عز وجل يا عبادي كلكم ضال إلا من هديت ، فسلوني الهدى أهدكم ، وكلكم فقير إلا من أغنيت فسلوني أرزقكم وكلكم مذنب إلا من عافيت فمن علم منكم أني ذو قدرة على المغفرة فاستغفرني غفرت له ولا أبالي ولو أن أولكم وآخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا على أتقى قلب عبد من عبادي ما زاد ذلك في ملكي جناح بعوضة ولو أن أولكم وآخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا على أشقى قلب عبد من عبادي ما نقص ذلك من ملكي جناح بعوضة ولو أن أولكم وآخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا في صعيد واحد فسأل كل إنسان منكم ما بلغت أمنيته فأعطيت كل سائل منكم ما سأل ما نقص ذلك من ملكي إلا كما لو أن أحدكم مر بالبحر فغمس فيه إبرة ثم رفعها إليه ذلك بأني جواد واجد ماجد أفعل ما أريد عطائي كلام وعذابي كلام إنما أمري لشيء إذا أردته أن أقول له كن فيكون

            الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2495

            خلاصة الدرجة: حسن












            عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال " يا عبادي ! إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما . فلا تظالموا . يا عبادي ! كلكم ضال إلا من هديته . فاستهدوني أهدكم . يا عبادي ! كلكم جائع إلا من أطعمته . فاستطعموني أطعمكم . يا عبادي ! كلكم عار إلا من كسوته . فاستكسوني أكسكم . يا عبادي ! إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا . فاستغفروني أغفر لكم . يا عبادي ! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني . ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم . كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم . ما زاد ذلك في ملكي شيئا . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم . وإنسكم وجنكم . كانوا على أفجر قلب رجل واحد . ما نقص ذلك من ملكي شيئا . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم . وإنسكم وجنكم . قاموا في صعيد واحد فسألوني . فأعطيت كل إنسان مسألته . ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر . يا عبادي ! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم . ثم أوفيكم إياها . فمن وجد خيرا فليحمد الله . ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه " . وفي رواية : " إني حرمت على نفسي الظلم وعلى عبادي . فلا تظالموا " .

            الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2577

            خلاصة الدرجة: صحيح











            يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة

            الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7405

            خلاصة الدرجة: [صحيح]











            إذا مضى نصف الليل أو ثلث الليل نزل الله عز وجل إلى سماء الدنيا فقال : لا أسأل عن عبادي غيري من ذا الذي يستغفرني فأغفر له ، من ذا الذي يدعوني فأستجيب له ، من ذا الذي يسألني فأعطيه ، حتى ينفجر الفجر

            الراوي: رفاعة بن عرابة الجهني المحدث: ابن القيم - المصدر: مختصر الصواعق المرسلة - الصفحة أو الرقم: 456

            خلاصة الدرجة: صحيح










            أن الله يقول إني إذا ابتليت عبدا من عبادي مؤمنا فحمدني على ما ابتليته فإنه يقوم من مضجعه ذلك كيوم ولدته أمه من الخطايا ، ويقول الرب عز وجل للحفظة أنا قيدت عبدي هذا وابتليته ، فأجروا له كما كنتم تجرون له وهو صحيح .

            الراوي: شداد بن أوس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3423

            خلاصة الدرجة: حسن










            لله أشد فرحا بتوبة عبده من أحدكم إذا استيقظ على بعيره ، قد أضله بأرض فلاة

            الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2747

            خلاصة الدرجة: صحيح









            أيما عبد من عبادي ، خرج مجاهدا في سبيل الله ، ابتغاء مرضاتي ضمنت له أن أرجعه ، إن أرجعته بما أصاب من أجر ، أو غنيمة ، وإن قبضته ، غفرت له ورحمته

            الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3126

            خلاصة الدرجة: صحيح









            إنه يباهي بنا ملائكته :



            إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة ، يقول : انظروا إلى عبادي ، أتوني شعثا غبرا

            الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1868

            خلاصة الدرجة: صحيح









            أما خروجك من بيتك تؤم البيت الحرام ؛ فإن لك بكل وطأة تطؤها راحلتك يكتب الله لك بها حسنة ، ويمحو عنك سيئة . وأما وقوفك بعرفة ؛ فإن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا فيباهي بهم الملائكة ، فيقول : هؤلاء عبادي جاؤوني شعثا غبرا من كل فج عميق ، يرجون رحمتي ويخافون عذابي ولم يروني ، فكيف لو رأوني ؟ فلو كان عليك مثل رمل عالج أو مثل أيام الدنيا أو مثل قطر السماء ذنوبا غسلها الله عنك . وأما رميك الجمار فإنه مدخور لك . و أما حلقك رأسك فإن لك بكل شعرة تسقط حسنة ، فإذا طفت بالبيت خرجت من ذنوبك كيوم ولدتك أمك

            الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1360

            خلاصة الدرجة: حسن









            أبشروا ، هذا ربكم قد فتح بابا من أبواب السماء ، يباهي بكم الملائكة ؛ يقول : انظروا إلى عبادي ، قد قضوا فريضة ، و هم ينتظرون أخرى

            الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 445

            خلاصة الدرجة: صحيح








            يتبع بإذن الله ..
            اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

            تعليق


            • #7
              المحبة في المجتمع المسلم :


              {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آَمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (82) وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (83)} سورة المائدة






              {إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا (96)} سورة مريم






              {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)} سورة الروم






              {عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (7) لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8)} سورة الممتحنة






              {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)} سورة الحجرات







              {ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ (23)} سورة الشورى







              {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)} سورة الفرقان






              {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35)} سورة فصلت






              لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا . ولا تؤمنوا حتى تحابوا . أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم
              الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 54
              خلاصة الدرجة: صحيح






              إن من عباد الله عبادا ليسو بأنبياء ، يغبطهم الأنبياء والشهداء قيل : من هم ؟ لعلنا نحبهم ؛ قال : هم قوم تحابوا بنور الله ، من غير أرحام ولا أنساب ، وجوههم نور على منابر من نور ، لا يخافون إذا خاف الناس ، ولا يحزنون إذا حزن الناس ، ثم قرأ : ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )
              الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3023
              خلاصة الدرجة: صحيح






              تهادوا تحابوا
              الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1601
              خلاصة الدرجة: حسن






              سبعة يظلهم الله يوم القيامة في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل ، وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل ذكر الله في خلاء ففاضت عيناه ، ورجل قلبه معلق في المسجد ، ورجلان تحابا في الله ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال إلى نفسها فقال : إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما صنعت يمينه
              الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6806
              خلاصة الدرجة: [صحيح]






              المتحابون في الله يظلهم الله في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله
              الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: مختصر العلو - الصفحة أو الرقم: 73
              خلاصة الدرجة: صحيح






              خمس من حق المسلم على المسلم : رد التحية ، و إجابة الدعوة ، و شهود الجنازة ، و عيادة المريض ، وتشميت العاطس إذا حمد الله
              الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3251
              خلاصة الدرجة: صحيح






              إذا أحب أحدكم أخاه في الله فليعلمه ، فإنه أبقى في الألفة ، وأثبت في المودة
              الراوي: مجاهد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 280
              خلاصة الدرجة: حسن







              إفراغك من دلوك في دلو أخيك صدقة ، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة ، وتبسمكم في وجه أخيك صدقة ، وإماطتك الحجر والشوك والعظم عن طريق الناس لك صدقة ، وهدايتك الرجل في أرض الضالة صدقة
              الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 684
              خلاصة الدرجة: صحيح






              وددت أني لقيت إخواني قال فقال : أصحاب النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – أوليس نحن إخوانك قال : بل أنتم أصحابي ولكن إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني .
              الراوي: أنس بن مالك المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 32
              خلاصة الدرجة: صحيح





              كلكم راع ، وكلكم مسؤول عن رعيته ، الإمام راع ومسؤول عن رعيته ، والرجل راع في أهله وهو مسؤول عن رعيته ، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها ، والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته . قال : وحسبت أن قد قال : والرجل راع في مال أبيه ومسؤول عن رعيته ، وكلكم راع ومسؤول عن رعيته .
              الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 893
              خلاصة الدرجة: [صحيح]






              من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه
              الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6475
              خلاصة الدرجة: [صحيح]







              من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره واستوصوا بالنساء خيرا ، فإنهن خلقن من ضلع ، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه ، فإن ذهبت تقيمه كسرته ، وأن تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء خيرا
              الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5185
              خلاصة الدرجة: [صحيح]

              - في هذا الحديث وفي الجزء الذي يتعلق بالمرأة تحديدًا ..فإنه يدل على رقة المرأة وحساسيتها المفرطة وعاطفيتها الشديدة ... فالإعوجاج المذكور للدلالة على أنها معرضة للكسر في أي لحظة وليس كما يظن البعض ..







              أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في سفر ، وكان غلام يحدو بهن يقال له أنجشة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( رويدك يا أنجشة سوقك بالقوارير ) . قال أبو قلابة : يعني النساء . حدثنا إسحق : أخبرنا حبان : حدثنا همام : حدثنا قتادة : حدثنا أنس بن مالك قال : كان للنبي صلى الله عليه وسلم حاد يقال له أنجشة ، وكان حسن الصوت ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( رويدك يا أنجشة ، لا تكسر القوارير ) . قال قتادة : يعني ضعفة النساء .
              الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6210
              خلاصة الدرجة: [صحيح]







              جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو جاره ، فقال : اذهب فاصبر فأتاه مرتين أو ثلاثا فقال : اذهب فاطرح متاعك في الطريق . فطرح متاعه في الطريق ، فجعل الناس يسألونه فيخبرهم خبره ، فجعل الناس يلعنونه : فعل الله به ، وفعل ، وفعل ، فجاء إليه جاره فقال له : ارجع لا ترى مني شيئا تكرهه الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 5153
              خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]








              المؤمن من أمنه الناس والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر السوء ، والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد لا يأمن جاره بوائقه
              الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 3/57
              خلاصة الدرجة: [ حسن أو صحيح ]











              من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، جائزته يوم وليلة وضيافته ثلاثة أيام ، فما كان بعد ذلك فهو صدقة ، ولا يحل له أن يثوي عنده حتى يحرجه
              الراوي: أبو شريح العدوي الخزاعي الكعبي المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 21/35
              خلاصة الدرجة: صحيح







              إذا استأذن أحدكم جاره أن يغرز خشبة في جداره فلا يمنعه
              الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 3/324
              خلاصة الدرجة: صحيح







              الجار أحق بشفعة جاره ، ينتظر بها وإن كان غائبا إذا كان طريقهما واحد
              الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3103
              خلاصة الدرجة: صحيح






              إذا طبخ أحدكم قدرا فليكثر مرقا ، ثم ليناول جاره منها
              الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 676
              خلاصة الدرجة: صحيح







              ما آمن بي من بات شبعان و جاره جائع إلى جنبه و هو يعلم به
              الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5505
              خلاصة الدرجة: صحيح








              جاء شيخ يريد النبي صلى الله عليه وسلم فأبطا القوم أن يوسعوا له فقال ليس منا من لم يرحم صغيرنا ولم يوقر كبيرنا
              الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1919
              خلاصة الدرجة: صحيح


              يا أبا هريرة كن ورعا تكن أعبد الناس وكن قنعا تكن أشكر الناس وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنا وأحسن جوار من جاورك تكن مسلما وأقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب
              الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3417
              خلاصة الدرجة: صحيح




              مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم ، مثل الجسد . إذا اشتكى منه عضو ، تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى الراوي: النعمان بن بشير المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2586
              خلاصة الدرجة: صحيح



              المؤمن للمؤمن كالبنيان ، يشد بعضه بعضا . ثم شبك بين أصابعه . وكان النبي صلى الله عليه وسلم جالسا ، إذ جاء رجل يسأل ، أو طالب حاجة ، أقبل علينا بوجهه فقال : اشفعوا فلتأجروا ، وليقض الله على لسان نبيه ما شاء الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6026
              خلاصة الدرجة: [صحيح]


              يتبع بإذن الله لنرى ماذا قال المدلس "رشيد" عن الروحانيات بين الإسلام والنصرانية !

              اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

              تعليق


              • #8
                كيف تطالبين رشيد او غيره من النصاري ان يتحلي بالأمانة في امر يتعلق بالإسلام يا اختنا وهم من خانوا الأمانة مع الله سبحانه وتعالي أن نسبوا لله الولد وهو الأحد الصمد , يعني رشيد يصور للمغيبين من مستمعي برنامجه ان بر إبنة قعوار بأمها كان بسبب أنها تربت علي مبادئ النصرانية !! طيب لماذا لا يفسر لنا رشيد أو غيره من النصاري رد المسيح علي أمه في إنجيل يوحنا لمجرد أنها قالت له فقط ليس لهم خمراً((فلما فرغت الخمر قالت له ام يسوع له ليس لهم خمر قال لها مالي ولك يا امرأة لم تأت ساعتي بعد(3:4 يو ))) هل هكذا يخاطب الإله أمه !!! الأغرب والأظرف هو تفسيرهم لذلك النص من إنجيل يوحنا بقولهم إن لفظ يا أمرأة كان لفظاً عادياً وقتها ولا شئ فيه !!

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة mohamed hassan مشاهدة المشاركة
                  كيف تطالبين رشيد او غيره من النصاري ان يتحلي بالأمانة في امر يتعلق بالإسلام يا اختنا وهم من خانوا الأمانة مع الله سبحانه وتعالي أن نسبوا لله الولد وهو الأحد الصمد , يعني رشيد يصور للمغيبين من مستمعي برنامجه ان بر إبنة قعوار بأمها كان بسبب أنها تربت علي مبادئ النصرانية !! طيب لماذا لا يفسر لنا رشيد أو غيره من النصاري رد المسيح علي أمه في إنجيل يوحنا لمجرد أنها قالت له فقط ليس لهم خمراً((فلما فرغت الخمر قالت له ام يسوع له ليس لهم خمر قال لها مالي ولك يا امرأة لم تأت ساعتي بعد(3:4 يو ))) هل هكذا يخاطب الإله أمه !!! الأغرب والأظرف هو تفسيرهم لذلك النص من إنجيل يوحنا بقولهم إن لفظ يا أمرأة كان لفظاً عادياً وقتها ولا شئ فيه !!
                  هل قلة الأدب مع الأم عادية بالنسبة لهم ؟!!!

                  عجبًا لهم !!! ... يطمسون الحقائق ويزيفونها ويلوون الأعناق ... !!

                  جزاك الله خيرًا أخي الكريم mohamed hassan
                  اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                  تعليق


                  • #10

                    جزاكم الله خيراً .. ونفع بكم وبعلمكم ..
                    يقول رشيد المدلس في الحلقة السابقة من برنامجه ... في قناة الــ hand made أو "بئر السلم" الرديئة .... أن الإسلام يدعو المسلم الجديد لكره أهله .... ونحن نسأله ... لماذا الكذب يا رشيد ...؟؟!!

                    هو سؤالاً واحداً يا رشيد : ــ

                    ــ أين يوجد هذا النص ؟؟
                    [ إن كان أحد يأتي إلىَّ ولا يبغض أباه وأمه وإمرأته وأولاده وإخوته و أخواته ، حتى نفسه ، فلا يقدر أن يكون لي تلميذاً ]

                    وأين توجد هذه الآية : ــ

                    (وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا)

                    والحمد لله على نعمة الإسلام
                    [frame="10 98"]
                    ـ لقد كنا العلمـاء والمعلِّمين .. يوم كانوا يعيشون في ظلام العصور الوسطى ويدفعون ثمن إلغاء (الكنيسة) لدور العقل .. بينما كنا على الضدّ .. فقد كان (المسجد) في حضارتنا .. جامعاً وجامعةً معاً ..

                    ـ وما زال الطريق مفتوحاً أمامنا للعودة إلى قيادة الحضـارة .. وما زلنا نملك المؤهلات ..

                    وإننـا بإذن الله ـ لعـــائدون ...
                    [/frame]

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة الأندلسى مشاهدة المشاركة
                      جزاكم الله خيراً .. ونفع بكم وبعلمكم ..



                      هو سؤالاً واحداً يا رشيد : ــ

                      ــ أين يوجد هذا النص ؟؟
                      [ إن كان أحد يأتي إلىَّ ولا يبغض أباه وأمه وإمرأته وأولاده وإخوته و أخواته ، حتى نفسه ، فلا يقدر أن يكون لي تلميذاً ]

                      وأين توجد هذه الآية : ــ

                      (وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا)

                      والحمد لله على نعمة الإسلام
                      هذا مجرد فارق من ضمن الفروق بين الإسلام والنصرانية ... ما أصعب كلمة "يبغض" الذي دعا كتاب النصارى الأبناء إلى اتباعها !!

                      جزاك الله خيرًا أخي الكريم الأندلسي على المرور والتعليق ... ويتبع إن شاء الله ...
                      اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                      تعليق


                      • #12

                        سبحان الله

                        كلما قرأت عن ذلك الدين كلما شعرت بمدى حقارته وتعجبت كيف يمكن أن يكون له أتباع؟

                        ثم أجد أن أهله أنفسهم قد كفروا به فى أوربا و أمريكا فمنهم من صار ملحدا و منهم من عبد الصنم و البقرة و منهم من بحث عن الحق فوجده فى الإسلام

                        حتى ربى قعوار نفسها -سليلة بيت القساوسة كابرا عن كابر- تمردت عليه و كفرت به و أعلنت عدم تماشيه مع المنطق لخمس سنوات متصلة

                        فلم يعد لكبار الكهنة سبيل لجلب أتباع جدد إلا بشراء النفوس بالمال والغذاء والشهرة تارة و بالكذب على الإسلام تارة أخرى

                        ولكن يأبى الله إلا أن ينصر دينه

                        وكلما خرج علينا كاذب جديد فستعتنق الإسلام كل يوم كاميليا جديدة و إيمان جديدة إن شاء الله

                        جزاك الله خيرا-أختى سارة-على الرد المفحم وجعله تذكرة لمن ابتغى الحق وسعى للآخرة سعيها


                        لاتنسوا أخواتنا المسلمات الأسيرات من دعائكم

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة معارج القبول مشاهدة المشاركة

                          سبحان الله

                          كلما قرأت عن ذلك الدين كلما شعرت بمدى حقارته وتعجبت كيف يمكن أن يكون له أتباع؟

                          ثم أجد أن أهله أنفسهم قد كفروا به فى أوربا و أمريكا فمنهم من صار ملحدا و منهم من عبد الصنم و البقرة و منهم من بحث عن الحق فوجده فى الإسلام

                          فلم يعد لكبار الكهنة سبيل لجلب أتباع جدد إلا بشراء النفوس بالمال والغذاء والشهرة تارة و بالكذب على الإسلام تارة أخرى

                          ولكن يأبى الله إلا أن ينصر دينه

                          وكلما خرج علينا رشيد الضال أو وحيد القرن فستعتنق الإسلام كل يوم كاميليا جديدة و إيمان جديدة إن شاء الله

                          جزاك الله خيرا-أختى سارة-على الرد المفحم وجعله تذكرة لمن ابتغى الحق وسعى للآخرة سعيها
                          اللهم آمين .. جزاكِ الله خيرًا أختي الحبيبة "معارج القبول" .... كلما اطلعنا على عقائد الآخرين كلما حمدنا الله على إسلامنا ... الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة ...
                          اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                          تعليق


                          • #14
                            بسم الله الرحمن الرحيم
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            هلا تحليت بالامانة يا رشيد ؟؟

                            ميبقاش رشيد ساعتها..


                            الغريبة لماذا الهجوم على الاسلام فقط ...لماذا لا تكون اليهودية او البوذية او الهندوسية اوووو...
                            لماذا يشعرون دائما ان دين الله هو عدوهم اللدود... لماذا كلما ترك مسيحي المسيحية اتجه الى الاسلام لا الى غيره من الديانات ؟؟

                            اسئلة لا يعقلها الا العاقل..

                            {أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ}
                            (83) سورة آل عمران



                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة ayatmenallah مشاهدة المشاركة
                              بسم الله الرحمن الرحيم


                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              هلا تحليت بالامانة يا رشيد ؟؟

                              ميبقاش رشيد ساعتها..


                              الغريبة لماذا الهجوم على الاسلام فقط ...لماذا لا تكون اليهودية او البوذية او الهندوسية اوووو...
                              لماذا يشعرون دائما ان دين الله هو عدوهم اللدود... لماذا كلما ترك مسيحي المسيحية اتجه الى الاسلام لا الى غيره من الديانات ؟؟

                              اسئلة لا يعقلها الا العاقل..

                              {أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ}
                              (83) سورة آل عمران




                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... لأن الإسلام هو دين الحق ببساطة .... المعتقدات الأخرى لا تمثل لهم أهمية لأن الإسلام (الحق) يدخله الناس أفواجًا لأنه هو الحق ..... فهؤلاء -أمثال رشيد- يتقاضون هذه الأموال الطائلة لإشباع رغبات مريضة لأصحاب النفوس المريضة لتهدئة حقدهم على الإسلام !!
                              اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 4 أسابيع
                              رد 1
                              114 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة ابن الوليد
                              بواسطة ابن الوليد
                               
                              ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
                              ردود 3
                              123 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة محب المصطفى
                              بواسطة محب المصطفى
                               
                              ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
                              ردود 8
                              107 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
                              ردود 9
                              165 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
                              ردود 0
                              211 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              يعمل...
                              X