ارجو المُساعدة : هل ابليس كان من الملائكة ..؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

جـنـدي الـمـسـتـقـبـل مسلم اكتشف المزيد حول جـنـدي الـمـسـتـقـبـل
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ارجو المُساعدة : هل ابليس كان من الملائكة ..؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى : { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَٰئِكَةِ ٱسْجُدُواْ لأَدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَٱسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلْكَٰفِرِينَ } [ البقرة:34 ] ..



    فالسؤال : هل ابليس كان من الملائكة ؟

    وجزاكم الله كل خير ..

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة جـنـدي الـمـسـتـقـبـل مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى : { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَٰئِكَةِ ٱسْجُدُواْ لأَدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَٱسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلْكَٰفِرِينَ }
    [ البقرة:34 ] ..

    فالسؤال : هل ابليس كان من الملائكة ؟


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    حقيقة إبليس وأصله




    السؤال: هل إبليس من الملائكة؟


    الجواب: في السؤال خطأ مزدوج؛ لأن السائل أراد أن يقول: كان، فقال: من الملائكة، فهذا
    إقرار للواقع، فالسؤال خطأ؛ لأن إبليس لم يكن يوماً ما من الملائكة، وهذا وهم شائع عند
    الناس، يقولون: إن إبليس كان طاوس الملائكة، وليس من الملائكة وحسب، بل طاوس

    الملائكة! والحقيقة أن إبليس كان جنياً صالحاً يعبد الله مع الملائكة، لكن لما اختبر سقط،
    لما أُمر بالسجود لآدم استعلى واستكبر وقال: أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً [الإسراء:61]

    ولسنا الآن في هذا الصدد، المهم أن هذا وهم شائع؛ لأن القرآن يقول:


    كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ [الكهف:50] (كان من الجن) التعليل:
    (ففسق عن أمر ربه) فهو لم يكن يوماً ما من الملائكة.


    المصدر :

    ( حقيقة إبليس وأصله ) جزء من محاضرة : ( الغيبيات ) للشيخ :
    ( محمد ناصر الدين الألباني )

    تعليق


    • #3
      قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي – رحمة الله تعالى عليه - :



      وقوله في هذه الآية الكريمة : ( كان من الجن ففسق عن أمر ربه ) الكهف/50 ، ظاهر في أن سبب
      فسقه عن أمر ربه كونه من الجن وقد تقرر في الأصول في مسلك النص ، وفي مسلك الإيماء والتنبيه :
      أن الفاء من الحروف الدالة على التعليل كقولهم : سرق فقطت يده ، أي : لأجل سرقته ، وسها
      فسجد ، أي لأجل سهوه ، ومن هذا القبيل قوله تعالى : ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ) المائدة/38
      أي لعلة سرقتهما وكذلك قوله هنا : ( كان من الجن ففسق ) ، أي : لعلة كينونته من الجن ؛ لأن هذا
      الوصف فرق بينه وبين الملائكة ؛ لأنهم امتثلوا الأمر وعصى هو ، ولأجل ظاهر هذه الآية الكريمة
      ذهبت جماعة من العلماء إلى أن إبليس ليس من الملائكة في الأصل بل من الجن ، وأنه كان يتعبد
      معهم فأطلق عليهم اسمهم لأنه تبع لهم كالحليف في القبيلة يطلق عليه اسمها ، والخلاف في إبليس
      هل هو ملك في الأصل فمسخه الله شيطاناً ، أو ليس في الأصل بملك ، وإنما شمله لفظ الملائكة
      لدخوله فيهم وتعبده معهم ، مشهور عند أهل العلم ، وحجة من قال : إن أصله ليس من الملائكة أمران :

      أحدهما : عصمة الملائكة من ارتكاب الكفر الذي ارتكبه إبليس ، كما قال تعالى عنهم :
      ( لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يأمرون ) التحريم/6 ، وقال تعالى :
      ( لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون ) الأنبياء/27 .



      والثاني : أن الله صرح في هذه الآية الكريمة بأنه من الجن ، والجن غير الملائكة ، قالوا :
      وهذا نص قرآني في محل النزاع .

      وممن جزم بأنه ليس من الملائكة في الأصل لظاهر هذه الآية الكريمة :الحسن البصري ، ونصره
      الزمخشري في تفسيره .


      وقال القرطبي في تفسير سورة " البقرة " : " كونه من الملائكة هو قول الجمهور : ابن عباس وابن
      مسعود وابن جريج وبن المسيب وقتادة وغيرهم ، وهو اختيار الشيخ أبي الحسن ورجحه الطبري وهو
      ظاهر قوله : ( إلا إبليس ) . اهـ .



      وما يذكره المفسرون عن جماعة من السلف كابن عباس وغيره ، من أنه كان من أشراف الملائكة ، ومن
      خزان الجنة ، وأنه كان يدبر أمر السماء الدنيا ، وأنه كان اسمه عزازيل ، كله من الإسرائيليات التي لا
      معول عليها .


      وأظهر الحجج في المسألة ، حجة من قال : إنه غير ملك لأن قوله تعالى :
      ( إلا إبليس كان من الجن ففسق …) ، وهو أظهر شئ في الموضوع من نصوص الوحي ، والعلم عند
      الله تعالى .


      " أضواء البيان " ( 4 / 130 – 132 ) .

      __________________________________________________ ________

      هل إبليس من الملائكة؟


      إبليس ليس من الملائكة، لأن إبليس خلق من نار والملائكة خلقت من نور، ولأن طبيعة إبليس غير طبيعة
      الملائكة، فالملائكة وصفهم الله تعالى بأنهم: {
      لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون}، ووصفهم الله
      تعالى بقوله: {
      ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون * يسبحون الليل والنهار لا يفترون}، أما
      الشيطان فإنه على العكس من ذلك فإنه كان مستكبراً، كما قال تعالى: {
      إلا إبليس أبى واستكبر وكان
      من الكافرين
      }.

      ولكن لما وجه الخطاب إلى الملائكة بالسجود لآدم وكان إبليس من بينهم أي معهم مشاركاً لهم في العبادة
      وإن كان قلبه والعياذ بالله منطوياً على الكفر والاستكبار صار الخطاب متوجهاً إلى الجميع، فلهذا صح
      استثناؤه منهم فقال تعالى: {
      فسجدوا إلا إبليس} وإلا فأصله ليس منهم بلا شك، كما قال تعالى:
      {
      فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه}، والله أعلم.

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الأول - باب الجن.

      تعليق


      • #4
        يا أخي الكريم مش محتاجه سؤال القرآن الكريم يفسر بعضه بعضا .. وأوضحها المولى في سورة الكهف ..

        ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربّه .. ) آيه 50

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ندى الصباح مشاهدة المشاركة
          يا أخي الكريم مش محتاجه سؤال القرآن الكريم يفسر بعضه بعضا ..
          وأوضحها المولى في سورة الكهف ..

          ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربّه .. )
          آيه 50
          جزاكم الله خيرا أختنا الحبيبة (( ندى الصباح )) ولكن أحيانا تختلط علينا بعض المسائل فنحتاج لمزيد
          من التوضيح والتفسير لها .. وأخونا لم يكن السائل الوحيد .. فأنا أوردته له ثلاثة ردود لعلماءنا من وسط
          العديد من الردود على أخوة وأخوات سألوا نفس سؤاله ..

          بارك الله فيكِ ونفع بك ِ ..

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


            في الحديث الصحيح
            ( خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم ) رواه مسلم


            وقال سبحانه وتعالى

            ( والجان خلقناه من قبل من نار السموم )



            وقال سبحانه وتعالى
            ( وخلق الجان من مارج من نار )


            إذن الجن ومنهم ابليس خلقوا من نار وقد تكبر إبليس وعصى ربه معترف بحقيقة أصله متعللا بأنه خلق من نار وأنه أفضل من أدم المخلوق من الطين

            قال تعالى
            ( خلقتنى من نار وخلقته من طين )


            وفى سورة الكهف قال سبحانه وتعالى

            ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه )

            أما الملائكة كما ثبت فى الحديث الصحيح أنهم خلقوا من نور

            وفيهم قال سبحانه وتعالى
            { لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون }

            *****

            إن ابليس كان قد توسم بأفعال الملائكة وتشبه بهم وتعبد وتنسّك، فلهذا دخل في خطابهم وعصى بالمخالفة، ونبّه سبحانه وتعالى ههنا على أنه من الجن، أي: على أنه خلق من نار، كما قال:
            { أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ }


            قال الحسن البصري: ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين قط، وإنه لأصل الجن؛ كما أن آدم عليه السلام أصل البشر، رواه ابن جرير بإسناد صحيح عنه.

            تعليق


            • #7
              جزاكم الله كل خير ..

              ولكن قال تعالى : {
              وإذ قال ربك للملائكة اسجدوا لآدم } فالله سبحانه وتعالى امر الملائكة ولم يأمر أبليس .. وكما قال بعض اهل العلم : { فلو لم يكن إبليس من الملائكة لم يؤمر بالسجود ولم يؤاخذ بالعصيان } ..


              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة جـنـدي الـمـسـتـقـبـل مشاهدة المشاركة
                جزاكم الله كل خير ..

                ولكن قال تعالى : { وإذ قال ربك للملائكة اسجدوا لآدم } فالله سبحانه وتعالى امر الملائكة ولم يأمر أبليس .. وكما قال بعض اهل العلم : { فلو لم يكن إبليس من الملائكة لم يؤمر بالسجود ولم يؤاخذ بالعصيان } ..

                بعض الناس يقولون: أن إبليس لم يكن من الذين أمرهم الله تعالى بالسجود. لأن الأمر شمل الملائكة وحدهم.. وإبليس ليس ملكا. ولكنه من الجن. كما يروي لنا القرآن الكريم في قوله تعالى:
                { إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ ٱلْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ }
                [الكهف: 50]

                ونقول: إن كون إبليس من الجن هو الذي جعله يعصي أمر الله بالسجود. فلو أن إبليس كان من الملائكة ـ وهم مقهورون على الطاعة ـ كان لابد أن يطيع أمر الله ويسجد. ولكنكونه من الجن الذين لهم اختيار في أن يطيعوا وأن يعصوا فذلك الذي مكنه أن يعصي أمر السجود. ولذلك فإن الذين يأخذون من الآية الكريمة أن إبليس كان من الجن. بأنه لم يشمله أمر السجود. نقول لهم: إن الحق سبحانه وتعالى قد أخبرنا عن جنس إبليس حتى نفهم من أي باب إلى المعصية دخل.. ذلك أنه دخل من باب الاختيار الممنوح للإنس والجن في الحياة الدنيا وحدها، ولو أراد الله سبحانه وتعالى أن يكون إبليس مقهورا على الطاعة ما كان يستطيع أن يعصي. ولكن معصيته جاءت من أنه خلق مختارا.. والاختيار هو الباب الذي دخل منه إلى المعصية. هذه حقيقة يجب أن نفهمها. ولذلك يرد الحق سبحانه وتعالى على كل من سيخطر بباله أن أمر السجود لم يشمل إبليس لكونه من الجن لقوله سبحانه وتعالى:

                { قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ }

                [الأعراف: 12]

                وكان كفر إبليس وخلوده في النار أنه رد الأمر على الآمر. وقال:

                { أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً }
                [الإسراء: 61]

                وقد كان وجود إبليس مع الأعلى منه وهم الملائكة. مبررا أكبر للسجود.

                فمادام قد صدر الأمر إلى الأعلى بالسجود فإنه ينطبق على الأدنى.

                (تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي)

                تعليق


                • #9
                  إبليس أصل الجنّ

                  [align=right]
                  روى الإمام ابن جرير الطبري في تفسيره ( 1/506 ) بإسناد صحيح إلى الحسن

                  البصري أنه قال :

                  ما كان إبليسُ من الملائكة طرفةَ عين قطّ ، وإنه لأصل الجنّ ، كما أن آدم أصل الإنس.
                  [/CENTER]

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    تكملة لما ذكره أخى الفاضل The Truth

                    كيف أمر الله ابليس بالسجود لآدم وهو ليس من الملائكة والخطاب كان للملائكة بالآية ؟

                    السؤال يقول الله -جل وعلا- "وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ
                    الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ
                    " [الكهف: من الآية50]، السؤال:عندما وجه الله -جل وعلا-
                    الأمر بالسجود وجهه إلى الملائكة، ولم يوجهه إلى الجن، فإبليس لم يسجد وهو غير
                    مقصود في ظاهر الآية، إذاً كيف يؤاخذ الله إبليس وهو لم يؤمر بالسجود، حيث قال
                    تعالى: "وإذ قال ربك للملائكة ..." ثم قال سبحانه :"إلا إبليس كان من الجن، ففسق
                    عن أمر ربه
                    "، آمل من فضيلتكم التكرم ببيان الإجابة عن هذه

                    الشبهة، وفقكم الله وسدد خطاكم.


                    الجواب

                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد
                    أيها الأخ الفاضل، حسنٌ أن سميت هذه المسألة بأنها شبهة، والتحقيق في هذا الأمر
                    واضح لو أنك نظرت إلى قوله تعالى:" وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ
                    اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ
                    قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِين[ٍ الأعراف: 12]،فهذه الآية نصٌّ صريح
                    على دخوله في الأمر بالسجود مع الملائكة ، ولو كان الأمر كما قلت لكان إبليس أولى
                    من يحتجُّ بهذا، وهو لم يفعل، بل قال: أنا خير منه ... إلخ، ففهم أنه مأمور بهذا
                    الخطاب، وإن لم يكن من الملائكة. والسؤال الذي يرد: إذا كان إبليس مأمورًا بالسجود
                    كما نصَّت الآيات، فكيف يُدركُ دخوله في الخطاب، ولم يرد توجيه الأمر إليه مباشرة؟


                    فالجواب أن يقال: إن ذلك جاء على صيغة تغليب الأكثر وتوجيه الخطاب إليه، فإبليس
                    فردٌ والملائكة جمعٌ كثيرٌ، فذُكروا بالأمر بالسجود دونه من باب التغليب وهو أسلوب
                    عربي عريق، قد جاء كثيرًا في نصوص القرآن والسنة ولغة العرب، والله الموفق.

                    ومن باب الفائدة فيما يتعلق بأصل إبليس وما وقع له في السماء يحسن أن تراجع ما
                    كتبه الشيخ الفاضل عبد الله بن عبد العزيز السبتي تحت عنوان (الجن والشياطين سلالة من؟)


                    المجيب د.مساعد بن سليمان الطيار
                    عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين
                    التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/شبهات حول العقيدة الإسلامية
                    التاريخ 23/9/1424هـ
                    http://mcdialogue.org/vb/showthread.php?t=611

                    _____________________

                    هذا الجزء يمكنك الإطلاع عليه من هنا

                    الشيخ الفاضل عبد الله بن عبد العزيز السبتي تحت عنوان (الجن والشياطين سلالة من؟)
                    http://www.islamport.com/b/2/alfeqh/...%E3%20001.html

                    الأجزاء ( 1/5 , 1/6 , 1/7 ) تجدها مشار إليها فى يسار الصفحة إن شاء الله ..

                    وأتمنى أن نكون وفقنا فى الإجابة عن أسئلتك أخى (( جندى المستقبل )) ..

                    تعليق


                    • #11
                      جزاكم الله كل خير يا أخواني .. الذي فهمتهُ انهُ من الجن وليس من الملائكة .. وكما قال ابن القيم رحمه الله : { والصواب التفصيل في هذه المسألة، وأن القولين في الحقيقة قول واحد، فإن إبليس كان مع الملائكة بصورته وليس منهم بمادته وأصله. كان من نار وأصل الملائكة من نور، فالنافى كونه من الملائكة. والمثبت لم يتواردا على محل واحد } ..

                      تعليق

                      مواضيع ذات صلة

                      تقليص

                      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                      ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 3 أسابيع
                      رد 1
                      105 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة ابن الوليد
                      بواسطة ابن الوليد
                       
                      ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
                      ردود 3
                      123 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة محب المصطفى
                      بواسطة محب المصطفى
                       
                      ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
                      ردود 8
                      105 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                      بواسطة *اسلامي عزي*
                       
                      ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
                      ردود 9
                      164 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
                      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
                      ردود 0
                      206 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                      بواسطة *اسلامي عزي*
                       
                      يعمل...
                      X