ارجو المساعدة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

حسين دوكي مسلم اكتشف المزيد حول حسين دوكي
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ارجو المساعدة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين \

    لقد قال لي شخص مسيحي هذا السؤال منقول:سنستعرض معا بعض ايات القرآن التى يفترض ان الله قائلها
    و طبعا حينما يتحدث الله عالم الغيب و كاشف المسقبل فبالتأكيد لن يضع احتمالات و توقعات مثله مثل اى بشرى يسرد احتمالات و تخمينات طبقا لمعطياته

    الاية الاولى
    {فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ } * { أَوْ نُرِيَنَّكَ ٱلَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُّقْتَدِرُونَ } (الزخرف 41,42)

    تفسير الطبرى :
    فإن نذهب بك يا محمد من بين أظهر هؤلاء المشركين، فنخرجَك من بينهم { فَإنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ } ، كما فعلنا ذلك بغيرهم من الأمم المكذّبة رسلها، { أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْناهُمْ } يا محمد من الظفر بهم، وإعلائك عليهم { فَإنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ } أن نظهرك عليهم، ونخزيهم بيدك وأيدي المؤمنين بك.


    هنا الله يقول لمحمد اما سأفعل كذا او كذا !
    عجبا
    هل الله الكلى العلم لم يقرر ماذا سيفعل بعد !؟
    لماذا لم يعطى الله تقريرا مستقبليا قاطعا ؟!
    لعله لا يرى المستقبل امامه واضحا !؟

    ام لنقل ان مؤلف القرآن اتبع مبدأ السلامة و لم يقطع باى منهما كى لا ينفضح بشريته و كذبه !

    نقطة اخرى جانبية :
    يقول فى الاحتمال الاول "اما نذهب بك يا محمد (اى نخرجك او نميتتك) فانا منهم نتقمون

    لماذا عليه ان يخرجه من بينهم كى يعاقبهم !
    الا يقدر هذا الاله القدير على الانتقام منهم دون اماته او اخراجه من وسطهم !؟

    نتابع....

    الاية الثانية :
    { فَٱصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ فَـإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ ٱلَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ } (غافر 77)

    تفسير الطبرى :
    يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: فاصبر يا محمد على ما يجادلك به هؤلاء المشركون في آيات الله التي أنزلناها عليك، وعلى تكذيبهم إياك، فإن الله منجز لك فيهم ما وعدك من الظفر عليهم، والعلو عليهم، وإحلال العقاب بهم، كسنتنا في موسى بن عمران ومن كذّبه { فإمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ } يقول جلّ ثناؤه: فإما نرينك يا محمد في حياتك بعض الذي نعد هؤلاء المشركين من العذاب والنقمة أن يحلّ بهم { أوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ } قبل أن يحلّ ذلك بهم { فَإلَيْنا يُرْجَعُونَ } يقول: فإلينا مصيرك ومصيرهم، فنحكم عند ذلك بينك وبينهم بالحقّ بتخليدنا هم في النار، وإكرامناك بجوارنا في جنات النعيم.


    نفس المصيبة !
    الله يعطى احتمالات كمن لا يعلم الغيب و لا يقطع به !

    و هنا نعود و نسأل :
    ما الفرق بين الله و بين اى بشرى يضع احتالات و توقعات طبقا لرؤيته المستقبلية !

    لا يحتاج هذا الى وحى الهى فأى انسان ذو حنكة يستطيع التوقع بنفس الاحتمالين !
    حتى اذا رأى يقولوا صدق !
    و اذا مات يقولوا صدق !
    انه مبدأ السلامة الذى اشرنا اليه و الذى لا يمكن ان يكون من اله كاشف كل الغيبيات



    الاية الثالثة :
    { غُلِبَتِ ٱلرُّومُ } * { فِيۤ أَدْنَى ٱلأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ } * { فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ ٱلأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ ٱلْمُؤْمِنُونَ } (الروم 4,3,2)

    تفسير الطبرى :
    قال سعيد: والبِضْع ما دون العشر، قال: فَغَلَبَ الروم، ثم غلبت قال: فذلك قوله: { الـم غُلِبَت الرُّومُ فِـي أدْنَى الأرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ فِـي بِضْعِ سِنِـينَ } قال: البضع: ما دون العشر { لِلّه الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الـمُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللّهِ } قال سفـيان: فبلغنـي أنهم غلبوا يوم بدر.
    حدثنـي زكريا بن يحيى بن أبـان الـمصري، قال: ثنا موسى بن هارون البرديّ، قال: ثنا معن بن عيسى،قال: ثنا عبد الله بن عبد الرحمن، عن ابن شهاب، عن عبـيد الله، عن ابن عبـاس، قال: لـما نزلت { الـم غُلِبَتِ الرُّومُ فِـي أدْنَى الأرْض... } الآية، ناحب أبو بكر قريشا، ثم أتـى النبـيّ صلى الله عليه وسلم، فقال له: إنـي قد ناحبتهم، فقال له النبـيّ صلى الله عليه وسلم: " هَلاَّ احْتَطْتَّ فإنَّ البِضْعَ ما بـينَ الثلاثِ إلـى التِّسْع " قال الـجمـحي: الـمناحبة: الـمراهنة، وذلك قبل أن يكون تـحريـم ذلك.



    بضع سنين هى من ثلاثة لتسعة
    فلماذا لم يقطع الله بعدد السنين و تركها مموعة بين الثلاثة و التسعة ؟!

    لماذا يا محمد لم يخبرك الهك السنة المحددة حيث لا يدع مجالا للشك ان هذه نبوة الهية و ليس توقع معوم !

    طبعا تلك الاية التى يعتبرها المسلمين نبوة و هى نفس ذات الاية التى تثبت ان قائلها لا يختلف عن اى محلل سياسى ذو خبرة و عقل منفتح لا يحتاج الى وحى ليدلى بتوقعاته المموعة !
    و طبعا لا يخفى ان محمد رجل حرب ذو حنكة فائقة و قد اثبت هذا من تاريخه

    يوجد علم يسمى علم التنبؤ المستقبلى و له دراساته
    مثال :
    ليون تروتسكي ا(حد قادة ثورة اكتوبر الروسية وهو مؤسس الجيش الاحمر )
    طبقا لرؤيته و معطياته و حنكته السياسية تنبأ بسقوط الاتحاد السوفيتى و هو فى اوج سيطره وهذا عام 1936 و لم يصدقه احد و تحقق كلامه عام 1990

    فهل هذا الرجل احتاج لوحى ليصيب توقعه ؟!!!

    كمن رأى غيما فتوقع هطول المطر خلال بضع ساعات !
    فهل تحسب له نبوة !؟

    كذلك محمد بحنكتة الحربية و معطياته توقع بأنتصار احدهم (طبعا لن ندخل فى قضية اختلاف القرآت و من سينتصر على من و اختلاف الروايات فهذه اشكاليات اخرى)
    و لان محمد بشرى ليس الله فجاء التوقع معوما ب "بضع" مثله مثل اى محلل لاتباع مبدأ السلامة كالعادة

    الاية الرابعة :
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ ۚ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ (65) الانفال
    الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا ۚ فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (66) الانفال

    اجزم المتحدث و اعطى تقريرا اولا ان كل مائة يغلبوان الف ثم جعل كل مائة يغلبون مئتين حيث رجع عن جزمه (اذا لم يكن جزما من الاساس) و يقول الان خفف الان عنك و علم ان فيكم ضعف
    فهل اكتشف الله فجأة ان فيهم ضعف ؟!

    و يبدو ان الله القدير الذى جزم ان كل مائة يغلبون الف لا يستطيع ان يعين مؤمنيه و يمدهم بالدعم الالهى كى ينفذوا تقريره !

    الاية الخامسة :

    سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا (الكهف 22)

    تخيلوا ان الله يقول لنبيه سيختلفون معك فى عدد اهل الكهف فان سألوك قل لهم ....قل لهم ماذا ؟ قل لهم : الله اعلم !
    ما هذا يا الله لماذا حجبت عددهم عن نبيك ؟!
    هل تريد وضعه فى موقف محرج عندما يسألوه ؟!
    ما الفرق بين اجابة النبى الذى يوحى له و اجابة الشخص الذى لا يدرى شيئ اذا اكان رد الاثنين : الله اعلم !
    يبدو ان الله نفسه لم يكن يعلم عددهم !
    او لنقل ان محمد لم يتأكد من عددهم عند سرقة القصة فأتبع مبدأ السلامة المعهود

    نتابع فى نفس السورة :

    الاية السادسة
    وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (الكهف 25)
    قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا ۖ لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ۚ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (الكهف 26)

    تفسير ابن كثير :
    وقال قتادة في قوله " ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين " الآية هذا قول أهل الكتاب وقد رده الله تعالى بقوله " قل الله أعلم بما لبثوا "
    وقوله " قل الله أعلم بما لبثوا " أي إذا سئلت عن لبثهم وليس عندك علم في ذلك وتوقيف من الله تعالى فلا تتقدم فيه بشيء بل قل في مثل هذا " الله أعلم بما لبثوا له غيب السماوات والأرض " أي لا يعلم ذلك إلا هو ومن أطلعه عليه من خلقه

    واضحة وضوح الشمس
    لقد سرق محمد الحكاية من اهل الكتاب لذلك فأن عدد السنين الاولى هى ترجع لاهل الكتاب
    و لان محمد خاف ان يختلفوا معه و ان تكون معلومته خاطئة فأتبع مبدأ السلامة مرة اخرى و علق العلم على الله !
    و لا نعلم لماذا يحجب الله العدد عن نبيه و ما هى الحكمة فى هذا الا ان يفضح نبيه امام الناس و يثبت لهم انه لا يعلم اى شيئ و لا يوحى له و لا يحزنون !
    فهل مازالت اخى المسلم تصدق ان القرآن كلام الله "الذى لا يعلم الغيب" !!!!؟

    حقيقة اتعجب كيف يمر عقل المسلم مرور الكرام على ايات القرآن دون ان يستوقفه عقله امام تلك السقطات !
    ربنا يهديكم و يفتح اعينكم على الحقيقة (الواضحة)



    ارجو الرد علي لانني فعلا لا استطيع الرد عليه

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا الموضوع منتشر فى منتديات النصارى

    إن شاء الله الأخوة هنا هيردولك عليه ... فصبرًا

    وأرجو تغير عنوان الموضوع من الأخوة المشرفين ليكون نفس عنوان نفس الموضوع فى منتديات النصارى وكان كالتالي ( الله فى القرآن لا يعلم الغيب ) مع إضاف ردًا على : ..... هكذا كان عنوان الموضوع في منتدياتهم
    ثقتي في الله تمنحني الحياة
    أهدروا دموعي على بساط تراب الوطن
    فقلت نذرت بكائي حتى تصبح شمس الوطن
    سفكوا دمي وقالوا عاشقة تحب الوطن
    فقلت خذوا الدماء واروا بها صحاري الوطن
    قالوا الوطن بلا تراب وأنت لم يكن لكِ وطن
    فقلت جسدي من التراب .. وترابه من هذا الوطن
    فمن ترابي ابنوا الوطن
    حتى أعود لقلب الوطن
    بجد ... بحبك يا وطن

    تعليق


    • #3
      بخصوص المقال أعلاه سأضع لكم رؤوس أقلام في الرد على هذه الشبهة حتى يأتي بقية الاخوة برد شامل كافي بإذن الله :

      = كثير من الآيات التى يخاطب الله سبحانه وتعالى رسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن او من خلال الوحي تكون توجيهية له عليه الصلاة والسلام وللمؤمنين أيضا وبالتالى فان انحصر الرد على امر واحد لكان علم الله قاصر على شخص محمد صلى الله عليه وسلم وحده وهذا غير صحيح ، لأن "العبره بعموم اللفظ لا بخصوص السبب"

      فمثلا في الآية الأولى أعلاه :

      { أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (40) فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ (41) أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ (42) } سورة الزخرف

      يقرر الله سبحانه وتعالى لــــ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم و لـــ المؤمنين معا ان حال هؤلاء (سواء كانوا في عصر الرسول او اى عصر آخر مع المؤمنين) لن يخرج عن احد هذين الأمرين وهما اما انتقام الله منهم بعد انجاء واخراج المؤمنين بالموت او الهجرة (ومن ثم تعجيل العذاب في الدنيا مثلا) او بأن ينفذ الله فيهم وعده ووعيده الذي وعده لأولياؤه من المؤمنين (تأجيل العذاب وتعظيمه لهم في الآخره مثلا) ، لأن الله يمهل ولا يهمل .

      وبالتالى فالآية تدل على تمام وكمال علم الله سبحانه وتعالى بعلوم الغيب والمستقبل ، أعتقد ان هذا واضح للعيان تماما هذه الأيام فلطالما طال ظلم بعض الظلمة حتى ظنوا انهم مخلدين في هذا الظلم وهذه النعم بل وظن بعضهم انه وصل الى احد مراتب الالوهية والخلود والعياذ بالله ولكن الله اخذهم أخذ عزيز مقتدر بتدبيره وحده بعد ان ظن الجميع انهم لن تقوم لهم قائمة ولا قوة في مواجهة هؤلاء الجبابرة فحقق الله وعده ووعيده فصدق الله العلي العظيم ..

      = نفس الكلام ينطبق على الآية الثانية ..

      = بخصوص الآية الثالثة ونبوءه ان الروم ستغلب بعد هزيمتها من الفرس ، فالنبوءة لم تأتي من اجل هذا الزميل المسيحي من الأساس بل كان سبب نزولها هو معايرة اهل الكفر و المشركين للمسلمين ووشماتتهم في اهل الدين والأديان السماوية بعد هزيمة الروم من الفرس فأتت النبوئة لزيادة ايمان المؤمنين والمسلمين وتثبيت قلوبهم بأن الله ناصر أهله واهل عبادته (وكان الروم أقرب الى عبادة الله الحق من الفرس فكان فرح المسلمون لنصرهم على الفرس) لا محالة وان تأخر النصر ولما كان القرآن لم يأتي ككتاب مهتم بالدجل والتنبؤات فلم يتم تحديد موعد هذا النصر المرتقب للروم على الفرس بالتحديد و لأن الموعد ذاته غير ذو أهمية للمسلمين ولا لأهداف الاسلام وانما كان مجرد نصرهم هو بيان واضح وصريح لسنة الله في كونه ونصره لأهله وخاصته على من عاداهم وان طال الزمان.

      ولكن ان شئت الحقيقة المرة التى لن يستطيع نفيها او التعليق عليها زميلنا المسيحي هذا فهي في سورة المسد اذ اكد الله سبحانه وتعالى بتمام علمه السابق والمستقبلي ان ابي لهب في النار وقد كان حيا يرزق حين اذ ، وكان من السهل عليه للغاية بصفته احد المشركين المعادين لله ولرسوله ان يعلن اسلامه ولو نفاقا فيهدم دين الاسلام بأسره ويطعن في صدقيته ، ولكن لأن الله قد سبق بعلمه ما سيحدث فقد ظل على كفره وشركه حتى مات مع انه كان مخيرا تماما ، هذه هي النبوئة الحقة والمعجزة التى استمرت طوال ما تبقى من حياة ابي لهب حتى مات دون ان يستطيع ان ينقضها او ينفيها ..

      = بخصوص الآية الرابعة فالله سبحانه وتعالى فيها يقرر حالين مختلفين تماما وهم حال المسلمين في بدأ الاسلام وحال المسلمين بعد استقرار الاسلام وعلو صوته ومنهجه واخباره بين الناس

      فهؤلاء الذين جاهدوا في الله وهم قلة وبلا خبرة وعندما كانوا ضعفاء وعلى كواهلهم نشل الاسلام ككل في العالم عند غزوة بدر مثلا امام جيش المشركين من قريش بجبروتهم حينها

      ليسوا كهؤلاء الذين تشجعوا بعد ذلك او دخلوا في الاسلام بعد ذلك وقويت شوكتهم بكثرتهم وكثرة اخوانهم في الاسلام على عزة وقوة الاسلام والمسلمين

      فهؤلاء الأولين اختصوا ثوابا مضاعفا وكان تأثيرهم في قلوب ونفوس المشركين اكبر
      والمتأخرين من المسلمين من بعد ذلك الى قيام الساعة بإذن الله لهم ثواب عظيم نعم ولكنه ليس كمثل هؤلاء الأولين الذين جعلوا من أنفسهم أعمدة لقيام دولة الاسلام ونشره بين الأمم متخذين الشرارة الأولى ايذانا ببدء انتشار الاسلام وسطوع نوره ..

      فكلاهما جزم وكلاهما حق ولكن شتان بين حال وحال ..

      = بخصوص أهل الكهف في الآية الخامسة فهو مثل الرد في الآية الثالثة

      فليس عددهم والخوض في تفاصيله الا فتنه ليس من ورائها نفع حقيقي ، فالطعن في هذا وتكذيب ذاك ليس من الخير في شيء لا للاسلام ولا للمسلمين كما ان القرآن لم يأتي ككتاب تا ريخي لتأريخ الحوادث الماضية ولكنه كتاب شرعي فيه ما ينفع الناس فقط وهذا من شدة تمكن وبلاغة قائله سبحانه وتعالى وتعجيزه للناس لكي لا يأتي احد ويقول ان القرآن ذكر كذا وكذا ولم نجد لهذا الذكر اى فائده للناس ولهذا نهي الله سبحانه وتعالى عن الخوض في هذه الأعداد بغير علم والذين يعلمون حقا هم قليل من اهل العلم والعلماء بما أوتوا من العلم و لكن ايضا من ناحية اخرى الله سبحانه وتعالى لم يترك الموضوع دون تلميح فبين ان من يقولون انهم ( 3 ورابعهم كلبهم أو 5 وسادسهم كلبهم ) ان هذا القول رجما بالغيب وانهم يقولون أيضا انهم (7 وثامنهم كلبهم) وسكت ولم يخبر ان هذا القول من الرجم بالغيب .

      النقطة الأخيرة بهذا الشأن هي ان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ان اراد ان يقول ارقاما محددة لقالها ولن يستطيع احد ان يحاسبه من الناس او حتى يهتم فهذا من الغيب الماضي مثله مثل عدد الدينصورات في عصر او مكان محدد ، لكنه عليه الصلاة والسلام لا ينطق حرفا واحدا من عنده والا لما كان قرآنا بل لكان حديثا و حتى الاحاديث لا يقولها بدون وحي وتوجيه من الله سبحانه وتعالى ولو انه افترى على الله كذبا لكان الله قد اخذه بجريرته قبل ان يمر عليه العام وفق الايمان المسيحي بخصوص الانبياء الكذبة (كما حدث مع بولس مؤسس المسيحية الحالية الذي مات مقتولا) ولكن الذي حدث ان الله سبحانه وتعالى تركه حتى اتم دعوته واكتملت دون ان يعاقبه في الدنيا جزاء الافتراء على رسالات الله مما يعني ان الله سبحانه وتعالى أيده وأمده بالعون حتى وفاته صلى الله عليه وسلم لأنه لم يخطئ أساسا بهذا الشأن.

      = بخصوص الآية السادسة
      فما ذكره القرآن كان احد ابلغ الطرق واعجب الوسائل البلاغية في تبيات انهم لبثوا في الكهف 300 سنة ميلادية او شمسية وهي ما توازي 309 سنة هجرية وا قمرية تحديدا (كما بين الشيخ الشعراوي) فالأرقام في منتهى التحديد والاعجاز بعكس ما قد تخيل الزميل المسيحي ، ولكن الله سبحانه وتعالى أكد أيضا على ان العلم الغيبي كله اوله وآخره من امر الله وحده يخبر به من يشاء سواء علمناه او لم نعلمه لأنه سبحانه وتعالى من له الفضل في ذلك ...

      ---------------------------------------

      وأخيرا و ليس آخرا :
      بخصوص الايحاء المتكرر بنقل رسول الله صلى الله عليه وسلم من اهل الكتاب فأخبره ان الرسول صلى الله عليه وسلم ايا من اهل الكتاب او يعاشرهم فترة كافية لكي يستطيع تعلم لغاتهم اصلا فما بالك بقراءة كتبهم وهو أمي لا يقرأ ولا يكتب وأمته شرف له صلى الله عليه وسلم بعكس بقية الناس ، فضلا عن انه لم يكن في عصره وزمانه احد من اهل الكتاب باستثناء ورقة ابن نوفل والذي توفي قبل بدء دعوته لنشر الاسلام أصلا و الذي امتد زهاء 23 عاما متصلة ..

      مواضيع اخرى لضمان القضاء نهائيا على هذه النقطة :
      هَيمَنَة لا إقتِبَاس .. الجزء الأول : (هل اقتبس القرآن الكريم من كتب اليهود؟؟) ...
      @@ هل اقتبس القرآن الكريم من كتب اليهود والنصارى ؟ تأليف: سامي العامري @@ ...
      التعديل الأخير تم بواسطة محب المصطفى; 11 مار, 2011, 08:00 م.
      شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

      سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
      حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
      ،،،
      يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
      وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
      وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
      عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
      وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




      أحمد .. مسلم

      تعليق


      • #4
        أخي ألا تشعر بالخطر الذي تعرض نفسك له
        من الخطر أخي أن تتعلم دينك من خلال الشبهات
        ثبتنا الله و إياك على الحق
        كيف تحاور نصرانيا ؟؟؟؟

        تعليق


        • #5
          لا اشعر بخطر ابدا لانني مؤمن بديني جدا و واثق فيه جدا جدا

          شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

          سارد عليهم

          و شء اخر انني فقط عندي شعور ان ادافع عن ديني

          تعليق


          • #6
            هذا ما قالوه بالضبط منقول:
            اقتباس





            أقول لكاتب هذا الموضوع هل لديك الجرأة لتقرأ هذه المشاركة التي كتبتها إلى آخرها؟!!
            أولا أود أن أؤكد لك أني أنا من كتب هذا الرد على كل آية وأني لم أنسخ أي فهو موضوع من السهل جدا أن أرد عليه ولا يحتاج إلى مجهود يا صديقي العزيز.....



            اهلا بك يا زميل طالما النقاش محترم
            لكن ارجو ان تخفف من حدة التحديات و المظاهر البطولية و نقد اسلوب الكاتب و الشخصنة فهى بلا قيمة و لا علاقة لها بالنقاش الموضوعى

            اقتباس





            الآية الأولى والثانية:
            الله سبحانه وتعالى قد جعلة أمة محمد أمة أسباب أي يجب عليهم أن يفعلوا الأسباب في كل شئ يريدون أن يفعلوه فهنا الله لم يرد أن يطلع نبيه على ما سيحصل في المستقبل القريب لأنه لو أطلعه على أنه سينصره على قومه لإعتمد عليه الصلاة والسلام على هذا الوعد وما فعل أي سبب يساعده على الانتصار

            ولكن الله قد بين له أن الانتصار سيحصل في حياتك أو في مماتك ولكن يجب عليك أن تفعل الأسباب حتى تفوز (وبالفعل هذا ما فعله صلى الله عليه وسلم وأصحابه).............
            ---------------------------------------------------------------------------



            كلامك مغلوط
            لانه هنا وعده بأحدى وعدين و لم يقطع بايهما
            فطبقا لمنطقك فان النبى سيعتمد على هذان الوعدان و لم يكن ليفعل اى شيئ ليساعده على الانتصار !!
            انت انت تناقض نفسك

            و للرد على كلامك : كان الله يكفيه ان يعضض من موقفه و يشجعه و يدعوه للصبر فقط بدون وضع احتمالات التى فتحت باب الاشكالية
            اما الاشكالية ان الاية جائت كما لو ان المتحدث لم يقرر بعد ماذا سيفعل !
            حيث قال اما سأفعل كذا او كذا و هذا ما لا يمكن ان يقوله الله العالم الغيب تحت اى ظرف و لا اى مبرر


            اقتباس





            الآية الثالثة:
            دائما ما أسأل نفسي لماذا أنتم تدورون حول النصوص وتحاولون استخراج أي خطأ؟؟!!
            أولا هذه الآية لم يثبت في أي كتاب متى هو وقت حصول هذا الانتصار
            ففي تفسير ابن كثير ذكر أقوال كثير تعدت الأربعة احتمالات حتى أنه قيل أنه يقصد بها فوز الروم في آخر الزمان
            فليس هناك أي مسلم يستدل بهذه الآية على شئ... فلماذا أنت تدور حول نفسك ؟؟
            ثم إني أريد أن أسألك سؤالا يدل على تأليفكم وتحريفكم في كل شئ:
            ما هي علاقة غزوة بدر(التي ذكرت ان الروم انتصروا فيها) فما هي علاقتها بالروم؟؟؟!!!
            معركة بدر كانت بين المسلمين وبين كفار قريش (فما هي علاقة الروم يامن يتكلم بغير أي علم؟؟)
            --------------------------------------------------------------------------------



            هل تعتبر هذا رد اصلا ؟!!
            فليقرأ السادة القراء كلامه و ليستخرج لى اى شخص الرد على اسئلتى !
            لقد انحرفت فى كلامك الى نقد اسلوبى و عدة اسئلة لا تخصنا و ليست مشكلتنا و تركت الاشكالية بعيدا عن متنوال حديثك !
            الاية تقول "بضع سنين"
            و المسلمون جميعا يتخذونها كنبؤة و هذا ليس محل نقاشنا اصلا
            سؤالى : لماذا لم يقطع الله بالزمن المحدد و تركه معوم بين 3-9 ؟
            ما الفرق بين الله و بين اى متنبئ سياسى ان كان كلاهما توقعه معوم ؟!


            اقتباس





            الآية الرابعة:
            سأجيبك بكل سهولة وبكل يسر وانبساط :
            كان المؤمنون أقوياء في توكلهم على الله وفي قوتهم الجسدية فقال لهم الله أنه إذا كان منكم عشرون صابرون يغلبوا مئتين( يعني 10 مقابل كل واحد)؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ثم حصل ضعف في المسلمين فقال لهم الله تعالى رحمة بهم وتخفيفا عليهم أنه إذا كان منكم مئة صابرة يغلبو مئتين (يعني 2 مقابل كل واحد) وليس هناك أي شئ يدعو إلى الغرابة في هذه الآية أيها الذكي( أو المتذاكي)
            ----------------------------------------------------------------------------



            تقول كان المؤمنين اقوياء فى توكلهم على الله و فى قوتهم الجسدية...ثم تقول حصل ضعف !
            فهل يا ترى قل ايمانهم مع الوقت و قل توكلهم على الله ام ان الله هو من خزلهم و توقف عن امدادهم بالقوة لينفذوا كلامه ؟!!!
            و اين دليلك على شرحك ام كلا يشرح على هواه !

            لقد ضجروا من هذا يا زميل فرجع المشرع فى كلامه بكل بساطة تحت مسمى "التخفيف"
            اختلفت المسميات و فى النهاية المشرع يغير شريعته و ينسخها على حسب التغيرات التى لا يدركها مسبقا !
            و كان من الاكرم و الاقوى الا يرجع فى كلامه و لا يسقطه و ان يمدهم بالعون الالهى لتنفيذ كلامه !

            ابن كثير :
            ثم قال تعالى مبشراً للمؤمنين وآمراً: { إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَـٰبِرُونَ يَغْلِبُواْ مِاْئَتَيْنِ وَإِن يَكُنْ مُّنكُمْ مِّاْئَةٌ يَغْلِبُوۤاْ أَلْفًا مِّنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ } كل واحد بعشرة، ثم نسخ هذا الأمر، وبقيت البشارة. قال عبد الله بن المبارك: حدثنا جرير بن حازم، حدثني الزبير بن الحريث، عن عكرمة عن ابن عباس، قال: لما نزلت: { إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَـٰبِرُونَ يَغْلِبُواْ مِاْئَتَيْنِ } شق ذلك على المسلمين، حتى فرض الله عليهم أن لا يفر واحد من عشرة، ثم جاء التخفيف، فقال: { ٱلئَـٰنَ خَفَّفَ ٱللَّهُ عَنكُمْ }


            اقتباس





            الآية الخامسة
            للاسف أنت إنسان غريب!!! من قال لك أن الله قال لنبيه أن أحدا سيأتي ويسألك ومن قال لك أصلا أن أحدا قد تكلم مع النبي صلى الله عليه وسلم !! كل ما في الأمر أن الله يأمر المسلمين بأن يركزوا على المهم (وهو جوهر القصة والعبرة منها) فماذا سيستفيد المسلمون من معرفة عددهم؟؟
            ثم (أيها الجاهل).... النبي صلى الله عليه وسلم كان أميا (لا يقرأ ولا يكتب) ونشأ في البادية....ولم يتعلم على يد أحد....فمن أين له أن يسرق هذه القصة؟؟؟؟ ثم إن كتب بني إسرائيل لم تكن باللغة العربية فهل كان عند النبي صلى الله عليه وسلم لغة بني اسرائيل حتى يسرق منهم هذه القصة؟؟؟ بالله عليك أجبني............
            -------------------------------------------------------------------------------


            انها لسذاجة حقا !
            يتخيل المسلم ان النبى حينما يسرق قصه فأنه سيمسك بكتاب و عدسة مكبرة و يقرأ !
            و لا ياتى فى مخيلته ان هناك ما يسمى بالاساطير و الروايات التى تنتشر و يعرفها العامة و الجهلة منهم قبل المثقفين و لا تحتاج لقارئ (هذا على افتراض انه امى اساسا و هذا خطأ كن ليس موضوعنا) و يتناسى المسلم انه كان هناك يهود بمكة و المدينة !

            اما عن القول ما فائدة عددهم
            الرد :
            ان المتحدث فى الاية يقول للنبى : سيقولون لك كذا و كذا عن عددهم و سيختلفون معك ف ....
            فترى من هم الذين سيقولون هؤلاء ؟!
            ستعرف هذا من التفاسير القادمة
            و ماذا لو اخلتفوا معه فما هو رده ؟!
            الله اعلم !
            يالا الجمال ...ما الفرق اذن بين شخص يوحى اليه و شخص لا يدرى اى شيئ و لماذا يصدقوا انه يوحى اليه اذا كانت اجابته ((الله اعلم)) ..و اليس هذا الاله الاعلم هو من يملى عليه القرآن ...و يبدو ان هذا الاله الاعلم يريد للسائلين ان يتأكدوا ان محمد مدعى سارق ...و هذه هى النتيجة البديهية الوحيدة من تلك الاجابة...و نعم الحكمة !!

            الاله الذى يقول لنبيه اذا سألوك قل لهم : الله اعلم ...فهو ايضا لا يعلم و لا يجد ما يجيب تسائلتهم و لا يوجد حجة واحدة مقنعة لسبب حجب العدد فى ظل هذا الاختلاف و الاحتاملية الكبيرة لتعرضه للاسئلة


            اقتباس





            الآية السادسة:
            للاسف انت تضحكني مجددا لأنك تقتبس نصوص كاذبة وتدعي أنها لقتادة وغيره
            وذلك لأن لغتك العربية ضعيفة!!! فنص الآية يدل على الجزم (ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا)
            فليس هناك أي شئ في الآية يدل على أن الرقم أخذ من أهل الكتاب ولكن نص يدل على أن الله أخبر أنهم لبثوا هذه المدة ثم عقب الله بقوله (قل الله أعلم بما لبثو....) ليدلنا على أن المدة التي حددها الله سبحانه في بداية الآية ليست عشوائية ولكنها أنزلت من عالم الغيب والشهادة سبحانه وتعالى...
            ومما سيزيدني ضحكا انتظار إجابتك على هذا السؤال(إئت لي بنص من أي كتاب من كتب أهل الكتاب تدل على عدد أصحاب الكهف كانو بهذا العدد؟؟؟؟)
            استغرب من اقتصاصكم للنصوص وادعائكم على نبينا صلى الله عليه وسلم بالسرقة
            فمكان وقوع السرقة دائما ما يكتشف قبل السارق ..... ولم أسمع من قبل أن السارق قد اكتشف ولم يعرفوا حتى ماذا سرق وأين هو مكان الجريمة ........ هداكم الله إلى صراطه المستقيم.



            الاخ يقول انى اقتبس نصوصا كاذبة و يتهمنى بمرسل الاتهامات !
            و بهذا هو يتهم ابن كثير و غيره بالكذب !

            المفسرين يا زميل قالوا انهم اختلفوا فى المعنى و ان هناك من يقول ان هذا قول اهل الكتاب و هناك من يقول ان هذا اخبار من الله و من حقى الاستشاد بأقوال الصحابى و التابعين طالما هى متوفرة



            اما للرد على سؤالك و لاثبات لك ان الحكاية كانت موجودة قبل الاسلام و معلومة لاهل الكتاب و فيها اختلاف لذلك علق النبى الحقيقة على شماعة علم الله تابعا مبدأ السلامة فالرد سيكون من التفاسير و من ذات الاسلام ادينه

            الطبرى :
            وقوله: { وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثامنُهُمْ كَلْبُهُمْ } يقول: ويقول بعضهم: هم سبعة وثامنهم كلبهم. { قُلْ رَبـيّ أعْلَـمُ بِعِدَّتِهِمْ } يقول عزّ ذكره لنبـيه مـحمد صلى الله عليه وسلم: قل يا مـحمد لقائلـي هذه الأقوال فـي عدد الفتـية من أصحاب الكهف رجما منهم بـالغيب: { رَبِّـي أعْلَـمُ بِعِدَّتِهِمْ ما يَعْلَـمُهُمْ } يقول: ما يعلـم عددهم { إلاَّ قَلِـيـلٌ } من خـلقه، كما:
            حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { ما يَعْلَـمُهُمْ إلاَّ قَلِـيـلٌ } يقول: قلـيـل من الناس.
            وقال آخرون: بل عنى بـالقلـيـل: أهل الكتاب. ذكر من قال ذلك:
            حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، عن عطاء الـخراسانـي، عن ابن عبـاس { ما يَعْلَـمُهُمْ إلاَّ قَلِـيـلٌ } قال: يعنـي أهل الكتاب. وكان ابن عبـاس يقول: أنا مـمن استثناه الله، ويقول: عدتهم سبعة.
            وقوله: { فَلا تُـمَارِ فِـيهِمْ إلاَّ مِرَاءً ظاهِراً } يقول عزّ ذكره لنبـيه مـحمد صلى الله عليه وسلم: فلا تـمار يا مـحمد: يقول: لا تـجادل أهل الكتاب فـيهم، يعنـي فـي عدّة أهل الكهف، وحُذِفت العِدّة اكتفـاء بذكرهم فـيها لـمعرفة السامعين بـالـمراد.



            الرازى :
            وفي قوله: { وَلَبِثُواْ فِى كَهْفِهِمْ } قولان: الأول: أن هذا حكاية كلام القوم والدليل عليه أنه تعالى قال: { سَيَقُولُونَ ثَلَـٰثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ } وكذا إلى أن قال: { وَلَبِثُواْ فِى كَهْفِهِمْ } أي أن أولئك الأقوام قالوا ذلك ويؤكده أنه تعالى قال بعده: { قُلِ ٱللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُواْ } وهذا يشبه الرد على الكلام المذكور قبله ويؤكده أيضاً ما روي في مصحف عبد الله: وقالوا ولبثوا في كهفهم
            والقول الثاني: أن قوله: { وَلَبِثُواْ فِى كَهْفِهِمْ } هو كلام الله تعالى فإنه أخبر عن كمية تلك المدة، وأما قوله: { سَيَقُولُونَ ثَلَـٰثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ } فهو كلام قد تقدم وقد تخلل بينه وبين هذه الآية ما يوجب انقطاع أحدهما عن الآخر وهو قوله: { فَلاَ تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَآء ظَـٰهِرًا } وقوله: { قُلِ ٱللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُواْ لَهُ غَيْبُ ٱلسَّمَـٰوَاتِ وَٱلأَرْضَ } لا يوجب أن ما قبله حكاية، وذلك لأنه تعالى أراد: { قُلِ ٱللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُواْ لَهُ غَيْبُ ٱلسَّمَـٰوَاتِ وَٱلأَرْضَ } فارجعوا إلى خبر الله دون ما يقوله أهل الكتاب.

            البيضاوى :
            وَلَبِثُواْ فِى كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مِاْئَةٍ سِنِينَ وَٱزْدَادُواْ تِسْعًا } يعني لبثهم فيه أحياء مضروباً على آذانهم، وهو بيان لماأجمل قبل. وقيل إنه حكاية كلام أهل الكتاب فإنهم اختلفوا في مدة لبثهم كما اختلفوا في عدتهم فقال بعضهم ثلاثمائة وقال بعضهم ثلثمائة وتسع سنين

            الشوكانى :
            { سَيَقُولُونَ ثَلَـٰثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ } هؤلاء القائلون بأنهم ثلاثة أو خمسة أو سبعة، هم المتنازعون في عددهم في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل الكتاب والمسلمين، وقيل: هم أهل الكتاب خاصة، وعلى كل تقدير فليس المراد أنهم جميعاً قالوا جميع ذلك، بل قال بعضهم بكذا، وبعضهم بكذا، وبعضهم بكذا }
            قال ابن جرير: إن بني إسرائيل اختلفوا فيما مضى لهم من المدّة بعد الإعثار عليهم، فقال بعضهم: إنهم لبثوا ثلثمائة سنة وتسع سنين، فأخبر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن هذه المدّة في كونهم نياماً، وأن ما بعد ذلك مجهول للبشر، فأمر الله أن يردّ علم ذلك إليه، فقال: { قُلِ ٱللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُواْ } قال ابن عطية: فقوله على هذا: لبثوا الأوّل يريد في يوم الكهف، ولبثوا الثاني يريد بعد الإعثار عليهم إلى مدة محمد صلى الله عليه وسلم، أو إلى أن ماتوا. وقال بعضهم: إنه لما قال: { وَٱزْدَادُواْ تِسْعًا } لم يدر الناس أهي ساعات أم أيام أم جمع أم شهور أم أعوام؟ واختلف بنو إسرائيل بحسب ذلك، فأمر الله برد العلم إليه في التسع، فهي على هذا مبهمة


            تفسير البغوى :
            { وَٱزْدَادُواْ تِسْعًا } ، قال الكلبي: قالت نصارى نجران أما ثلثمائة فقد عرفنا، وأما التسع فلا علم لنا بها فنزلت { قُلِ ٱللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُواْ }.
            { قُلِ ٱللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُواْ } روي عن علي أنه قال: عند أهل الكتاب أنهم لبثوا ثلثمائة شمسية، والله تعالى ذكر ثلثمائة قمرية، والتفاوت بين الشمسية والقمرية في كل مائة سنة ثلاث سنين، فيكون في ثلثمائة تسع سنين، فلذلك قال: " وازدادوا تسعاً ".

            الزمخشرى :
            ومعنى قوله: { قُلِ ٱللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُواْ } أنه أعلم من الذين اختلفوا فيهم بمدّة لبثهم، والحق ما أخبرك الله به. وعن قتادة: أنه حكاية لكلام أهل الكتاب. و { قُلِ ٱللَّهُ أَعْلَمُ } رد عليهم.

            انتهى


            و لا يخفى علينا من اسباب نزول السورة ان النبى غاب 10 ايام حينما سالوه 3 اسئلة
            عشرة ايام كاملة حتى تحرج و لم يجد ما يقوله و تحرج اصحابه بسببه !
            تأكد ان تلك ال 10 ايام ما هى الا فترة بحث حتى وجد الاجابات التى اختلف فيها و علقها على شماعة العلم الالهى كالعادة


            اقتباس





            (أنا مستعد للرد على أي عضو ما دامت مشاركته -لبقة ومحترمة وبناءة )

            ولكم مني جزيل الشكر يا أصدقائي الأعزاء- وأقسم بالله أنه لو كان دينكم هو الذي على الحق لكنت اتبعته ولكن وجدت كل الأدلة التي تدل على أن ديني على الصواب ودينكم ليس كذلك وأنتم أيضا يجب عليكم أن تذهبوا على مذهب اتباع الحق أين ما كان وعدم إتباع التعصب لأي اتجاه.... وبانتظار ردودكم الجميلة


            تحلى بالاحترام و لا تقذف غيرك باطلا الا بالدليل فهذا ليس من الموضوعية

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة القابضة على دينها مشاهدة المشاركة
              أخي ألا تشعر بالخطر الذي تعرض نفسك له
              من الخطر أخي أن تتعلم دينك من خلال الشبهات
              ثبتنا الله و إياك على الحق
              كيف تحاور نصرانيا ؟؟؟؟

              انني لا اتعلم من خلال الشبهات انني اقصد انني اريد ان اعرف ما وجهة نظر النصاري عن الاسلام و الرد علي شبهاتهم

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة حسين دوكي مشاهدة المشاركة
                لا اشعر بخطر ابدا لانني مؤمن بديني جدا و واثق فيه جدا جدا
                شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
                سارد عليهم
                و شء اخر انني فقط عندي شعور ان ادافع عن ديني
                طيب جزاك الله خيراً اخي الكريم عن نيتك الطيبة
                لكن اعلم أن أحداً ليس فوق الفتنة أخي
                ولذا أنصحك بقراءة هذه المقالة الجميلة لأستاذنا الكبير حسام الدين حامد
                واصبر على قراءتها لنهايتها وستجد فيها رداً عن كلامك

                لهفي على ابن الأكرمين (اضغط هنا)
                فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
                شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
                مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
                لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
                إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
                أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
                خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
                الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

                أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
                <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
                ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

                تعليق


                • #9
                  شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

                  ارجو منك الرد علي موضوعي لانهم يستهزئوا بي

                  تعليق


                  • #10
                    ارجو منك الرد علي موضوعي لانهم يستهزئوا بي
                    أتعلم أخي الكريم أنهم يستهزئون بدينك لا بك ؟؟
                    فلماذا تضع الإسلام في هكذا موضع مادمت لست مؤهلاً للرد على الشبهات ؟؟!!
                    كونك لست مؤهلاً للرد لا ينتقص منك لأن كلنا يتعلم
                    لكن ما يسيئ إليك وإلى دينك هو أن تصدر نفسك فيما لا تعلم
                    ثم عند عدم وجود الإجابة ينسب النصارى ذلك لضعف الإسلام لا لقلة علمك
                    فهل يرضيك هذا ؟؟ هل تتصور أن يأجرك الله على ذلك ؟؟
                    كيف لمن لا يتقن فن العوم أن يخوض غمار البحر الهادر يا أخي ؟؟!!
                    بل كيف للجندي ينزل ساحة المعركة دون سلاح ؟؟؟!!!!


                    أتركهم أخي الكريم ولا تدخل منتدياتهم
                    بارك الله فيك
                    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
                    شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
                    مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
                    لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
                    إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
                    أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
                    خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
                    الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

                    أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
                    <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
                    ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
                      وبارك الله فيك مرة اخري علي النصيحة و ساقول لك ان الانسان طول حياته يتعلم فانني اتعلم امور كثيرة الان حتي و من نصيحتك

                      تعليق


                      • #12
                        لكني هذا السؤال يجعلني احتار : لماذا يريد دائما كل نصراني ان يحاول تلفيق الشبهات علي الاسلام و لا يري دينه ماذا يقول ان دينه يقول ان المسيح لم يصلب ان من الممكن ان يتحرف كتابهم فماذا اذا
                        لماذا لا يؤمنون و ان ابائهم قالوا ان الانجيل محرف و في حزقيال 18 :20-21 قيل ان المسيح لا يمكن ان يموت فماذا اذا

                        تعليق


                        • #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          الاية الرابعة :
                          يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ ۚ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ (65) الانفال
                          الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا ۚ فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (66) الانفال

                          اجزم المتحدث و اعطى تقريرا اولا ان كل مائة يغلبوان الف ثم جعل كل مائة يغلبون مئتين حيث رجع عن جزمه (اذا لم يكن جزما من الاساس) و يقول الان خفف الان عنك و علم ان فيكم ضعف
                          فهل اكتشف الله فجأة ان فيهم ضعف ؟!

                          و يبدو ان الله القدير الذى جزم ان كل مائة يغلبون الف لا يستطيع ان يعين مؤمنيه و يمدهم بالدعم الالهى كى ينفذوا تقريره !
                          لم يرجع الله فى كلامه فالآيتان ساريتان وهما فى علم الله الأزلى فيهما البيان والتنوير والتوجيه .إن الله كتب فى علمه الأزلى ما ستفعله الخلائق قبل أن يخلقها . ولكنه يثبت للناس علمه الأزلى فى الإبتلاء بيانا لعلمه وتوجيها وتنويرا وإرشادا لعباده بالثقة فيه والإعتماد عليه إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبون مائتين سارية نعم سارية لأقوياء الإيمان الذين وصفهم وقال فيهم سبحانه وتعالى

                          ( فَمَا وَهَنُواْ لِمَآ أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ وَاللّهُ يُحِبّ الصّابِرِينَ ) هؤلاء صفتهم أنه لا يتسرب الوهن إليهم ولا يضعفوا ولا يستكينوا وما ذلوا لعدوهم . هؤلاء هم ثلة من الأولين وثلة من الأخرين الثابتين المثبتين الذين لا يتسرب اليأس إليهم ولا يعرف طريقا له إليهم عاملين بقوله تعالى كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله . لا يتسرب اليأس إليهم فى معونة الله حال الإبتلاء ثقة فى الله سبحانه وتعالى مهما كانت قوة عدد وعتاد الأعداء


                          سنرد على النصارى و سندحض إفتراءاتهم و سنبين جهلهم وضلالهم بفضل الله من قصة إبراهيم عليه السلام من القرآن الكريم ومن كتابهم الذى يقدسونه

                          ثقة إبراهيم عليه السلام حينما تألب عليه الأعداء و{قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آَلِهَتَكُمْ} [الأنبياء: 68]، فما جزع ولا تردد ولا ضعف ولا إستكان بل كان عظيم الثقة بربه ومولاه، فكانت النتيجة معونة الله {قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلاَمًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ} [الأنبياء: 69]. إبراهيم فرد واحد وأعدائه بالألاف نصره الله عليهم حين ثبت ولم يضعف ولم يستكين حين تعرض لهذا الإبتلاء بل ثبت فى دعواه وإستعان بالله ولجأ إلى حماه فأمده الله برحمته وحمايته ورعايته ونجاه
                          .
                          ثم يثبت الله علمه الأزلى بالمشاهدة فيمن ثبت وإستقام وفيمن وهن وإستكان وضعف حال الإبتلاء .

                          نعم الثبات فى الإبتلاءات وهذه سنة الله فى خلقه ليقيم الشهادة عليهم ليشهدوا على أنفسهم كإبتلاء يوم أحد فحينما انهزم من المسلمين يوم أحد بسبب عصيان الرماة طمعا فى الغنائم وقتل من قتل منهم, نادى الشيطان: ألا إن محمداً قد قتل, ورجع ابن قميئة إلى المشركين, فقال لهم: قتلت محمداً, وإنما كان قد ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم فشجه في رأسه, فوقع ذلك في قلوب كثير من الناس واعتقدوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قتل, فحصل ضعف ووهن وتأخر عن القتال . يسمع في غزوة أحد أن رسول الله قد مات، وأن رسول الله قد قتل، فيمر على قوم من المسلمين قد ألقوا السلاح من أيديهم، فيقول لهم: ما بالكم قد ألقيتم السلاح؟ فقالوا: قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال أنس : فما تصنعون بالحياة بعد رسول الله؟ قوموا فموتوا على ما مات عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم. واندفع أنس بن النضر في صفوف القتال، فلقي سعد بن معاذ ، فقال أنس : يا سعد والله إني لأجد ريح الجنة دون أحد، وانطلق في صفوف القتال فقاتل حتى قتل، وما عرفته إلا أخته ببنانه، وبه بضع وثمانون ما بين طعنة برمح وضربة بسيف ورمية بسهم.. فقام كل من ضعف وإستكان فصابر وحارب ودافع عن دين الله فهؤلاء المائة الصابرة منهم يغلبون مائتين لأن الله مع الصابرين . ولكنهم ليسوا كمن لم يهنوا ولم يضعفوا فهؤلاء العشرون منهم يغلبون مائتين والمائة منهم يغلبون ألفين .


                          الخلاصة

                          إن الله كتب فى علمه الأزلى ما ستفعله الخلائق قبل أن يخلقها . ولكنه يثبت للناس علمه الأزلى حال الإبتلاء بالمشاهدة ليكون بيانا لعلمه وتوجيها وتنويرا وإرشادا لعباده بالثقة فيه والإعتماد عليه لئلا يهنوا أويضعفوا أو يستكينوا حال الإبتلاء سواء بخوف أو بجوع أو نقص فى مال أو نفس أو ثمرات وأن عليهم الثبات والثقة فى نصر الله ومعونته . تماما كما أسلفت كثقة إبراهيم عليه السلام

                          وكما وعدتك أيضا بأن إفحامهم سيكون أيضا من خلال قصة إبراهيم عليه السلام ليس فقط من القرآن الكريم بل من كتابهم المقدس .


                          قل لهم

                          إسأل هؤلاء النصارى

                          وهل الرب لم يكن يعلم أن إبراهيم خائف منه ولذلك عرضه للإبتلاء وأمره بذبح إبنه كى يعلم الرب أن إبراهيم خائف منه وسيطيعه ?

                          قل لهم
                          ألم تقرئوا فى سفر التكوين : " لا تمد يدك إلى الغلام، ولا تفعل به شيئاً، لأني الآن علمت أنك خائف الله، فلم تمسك ابنك وحيدك عني" (التكوين 22/12)، الآن علمت !!!! وهل الرب لم يكن يعلم حاشا لله ولكنه إثبات لعلمه الأزلى وتنويرا وإرشادا للعباد


                          وكذلك أيضا إسألهم

                          هل الرب لم يكن يعرف ما فى قلب موسى عليه السلام وأنه يحفظ وصاياه حتى عرضه للتجربة وأذله ؟

                          قل لهم

                          ألم تقرئوا في سفر التثنية "وتتذكر كل الطريق التي فيها سار بك الرب إلهك هذه الأربعين سنة في القفر؛ لكي يُذلَّك ويجربك، ليعرف ما في قلبك؛ أتحفظ وصاياه أم لا؟" (التثنية 8/2)

                          ليعرف ما فى قلبك !!!!! وهل الرب لا يعرف ما فى قلب عبده حاشا لله ولكنه إثبات لعلمه الأزلى بالمشاهدة وتوجيها وإرشادا للعباد


                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) (البقرة: 155 – 157).

                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          { يعلم ما فى السموات وما فى الأرض ويعلم ما تسرون وما تعلنون والله عليم بذات الصدور }
                          التعديل الأخير تم بواسطة متأمل; 12 مار, 2011, 06:07 ص.

                          تعليق


                          • #14
                            بسم الله الرحمن الرحيم


                            أخى الفاضل حسين .

                            وبعد أن ترد عليهم ثم تسألهم بما فى هذا الإقتباس أدناه

                            قل لهم

                            إسأل هؤلاء النصارى

                            وهل الرب لم يكن يعلم أن إبراهيم خائف منه ولذلك عرضه للإبتلاء وأمره بذبح إبنه كى يعلم الرب أن إبراهيم خائف منه وسيطيعه ?

                            قل لهم
                            ألم تقرئوا فى سفر التكوين : " لا تمد يدك إلى الغلام، ولا تفعل به شيئاً، لأني الآن علمت أنك خائف الله، فلم تمسك ابنك وحيدك عني" (التكوين 22/12)، الآن علمت !!!! وهل الرب لم يكن يعلم حاشا لله ولكنه إثبات لعلمه الأزلى بالمشاهدة وتنويرا وإرشادا للعباد


                            وكذلك أيضا إسألهم

                            هل الرب لم يكن يعرف ما فى قلب موسى عليه السلام وأنه يحفظ وصاياه حتى عرضه للتجربة وأذله ؟

                            قل لهم

                            ألم تقرئوا في سفر التثنية "وتتذكر كل الطريق التي فيها سار بك الرب إلهك هذه الأربعين سنة في القفر؛ لكي يُذلَّك ويجربك، ليعرف ما في قلبك؛ أتحفظ وصاياه أم لا؟" (التثنية 8/2)

                            ليعرف ما فى قلبك !!!!! وهل الرب لا يعرف ما فى قلب عبده حاشا لله ولكنه إثبات لعلمه الأزلى بالمشاهدة وتوجيها وإرشادا للعباد
                            أسألهم أيضا عما فى كتابهم الذى يقدسونه عن علم المسيح الذى يألهونه .

                            كيف بإله لا يعلم مكان دفن مخلوق من مخلوقاته ؟ !!!!

                            أفلا يعقلون !!!!!!

                            إسألهم عما فى كتابهم عن المسيح عندما ذهب إلى القرية التى مات فيها اليعاذر بعد أربعة أيام من موت أليعاذر وتقابل مع أختيه مريم ومرثا ورأى مريم تبكى إقرئوا ( فلما رأها يسوع تبكى واليهود الذين جاءوا معها يبكون إنزعج بالروح واضطرب وقال : أين وضعتموه ؟ قالوا له : يا سيد تعال وانظر .و بكى يسوع )

                            ءإله ولا ييعرف مكان دفن مخلوق من مخلوقاته ؟ !!!!!!

                            هل يتصور إنسان عاقل أن الإله يجهل الموضع الذى دفن فيه مخلوق من مخلوقاته ؟!!!!!!

                            هل يتصور إنسان أن الإله ينزعج ويضطرب ؟ !!!!!!

                            هل يتصور إنسان أن الإله يبكى ويضعف ؟!!!!!

                            إن هذه كلها علامات بشرية ولا يعقل أبدا أن فيه لاهوتا وناسوتا زيادة على البشر ثم يحصل منه هذا .

                            ثم قل لهم

                            ولدينا مزيد وليس فى ديننا ما نخجل منه

                            ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين

                            تعليق


                            • #15
                              بسم الله الرحمن الرحيم


                              ثم إسألهم

                              كيف بإله لا يعلم مكان إبن موسى البكر كى يقتله ؟!!! بل ذهب يبحث عنه فى الطريق وكان بن موسى طفل يلعب فى حوارى مصر وأزقتها .

                              كيف بإله تحتال عليه زوجة موسى وتنجح فى خداعه ؟!!!!


                              أهذه صفات إله عليم حكيم حاشا لله


                              قل لهم
                              ألم تقرئوا ذلك فى سفر الخروج إصحاح أربعة

                              24وحدث في الطريق في المنزل أن الرب التقاه وطلب أن يقتله
                              25 فأخذت صفورة صوانة وقطعت غرلة ابنها ومست رجليه. فقالت: إنك عريس دم لي
                              26 فانفك عنه. حينئذ قالت: عريس دم من أجل الختان

                              ******************

                              ثم قل لهم

                              ليس فى ديننا ما نخجل منه ولدينا مزيد




                              ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين


                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 3 أسابيع
                              رد 1
                              106 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة ابن الوليد
                              بواسطة ابن الوليد
                               
                              ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
                              ردود 3
                              123 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة محب المصطفى
                              بواسطة محب المصطفى
                               
                              ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
                              ردود 8
                              105 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
                              ردود 9
                              164 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
                              ردود 0
                              208 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              يعمل...
                              X