من الذي قال إن الله اتخذ صاحبة وولدا ؟ ... وفضح الحائر ..

تقليص

عن الكاتب

تقليص

كنز العلوم مسلم اكتشف المزيد حول كنز العلوم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • امجد
    قام بالرد
    بل يشير أنها حبلت وأنجبت بيسوع الذي هو الله الابن منذ الأزل ،
    ما معنى هذه الجملة ؟! هل النصارى يفقهون ما يقولون ؟ أم يرددون كلام حفظوه دون أن يكون له أي معنى !

    اترك تعليق:


  • كنز العلوم
    قام بالرد


    من الذي قال إن الله اتَّخَذَ صاحبةً وولدًا ؟

    الجواب :

    قالها
    النصارى : حين قالوا إن مريم أم الإله الابن ... وإنها تستحق العبادة و إنها عروس الله

    قالها
    النصارى : حين قالوا إن المسيح هو ابن الله المولود من الله ( الآب ) قبل كل الدهور

    قالها
    اليهود : حين قالوا إن عزير ابن الله

    قالها
    المشركون : حين قالوا إن الملائكة بنات الله

    وأَوْحَى بها الله سبحانه وتعالى إلى رسوله صلى الله عليه وسلم

    وفي الختام لا نَمْلِك إلا أن نَقول

    صدق الله العظيم

    وصدق رسوله الكريم

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

    اترك تعليق:


  • كنز العلوم
    قام بالرد

    نُتابع بإذن الله


    المعنى الثالث :

    تعني : جَعَلَ ... أو ... أَخَذَ

    قال تعالى :

    { وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ ... } [البقرة : 51]

    أي جَعَلْتُم ( أو أَخَذْتُم ) العجل إلها من بعده

    وقوله تعالى :

    { وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُواً وَلَعِباً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ ... } [المائدة : 58]

    جَعَلُوهَا ( أو أَخَذُوها ) مادة للعب والاستهزاء والسخرية

    وبصيغة الأمر : اجْعَل ... اجْعَلِي ... اجْعَلُوا

    قال تعالى :

    { وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ... } [البقرة 125]

    أي اجْعَلُوا منه مكانا تُصَلُّون فيه

    قال تعالى :

    { وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ... } [النحل : 68]

    يعني اجْعَلِي بيتك من الجبال والشجر والعروش

    المعنى الرابع :

    اتَّخَذ سبيلا ... سَلَك طريقا

    قال تعالى :

    { قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً ... } [الكهف : 63]

    سَلَك طريقه في البحر في مشهد يثير العجب

    و قال تعالى :

    { وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً ... } [الفرقان : 27]

    سَلَكْت مع الرسول - صلى الله عليه وسلم - طريقا إلى الله ولم أتبع طرق الضلال

    و قال تعالى :

    { إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً ... } [الإنسان : 29]

    سَلَك إلى ربه طريقا ... بالتوبة والعمل الصالح

    نَعُود الآن إلى الآيات الكريمات من سورة الجِنّ لنُفسرها على ضوء ما سبق :

    يقول تعالى :

    { وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا ... } [الجن : 3]

    هل وَضَح الآن معنى الآية الكريمة في ضوء مفهوم ( اتَّخَذَ ) في القرآن الكريم ؟

    ينفي الله سبحانه أن يكون جعل من عباده من اتخذها له صاحبة تقاسمه الحياة والعظمة والأزلية والقدسية وتكون له صاحبة أو تكون أما لابن مزعوم

    كما ينفي الله سبحانه أن يكون قد جعل من عباده من اختصه بالبنوة فاصطفاه ... واجتباه ... واختصه بكرامة لم يعطها غيره ... و قربه إليه ولم يؤثر عليه أحدا بأن جعله له ابنا

    فهو سبحانه ... لا ينبغي أن تكون له صاحبة ... ولا ينبغي أن يكون له ولد

    والآن نصل إلى إجابة السؤال الحائر :

    من الذي قال إن الله اتَّخَذَ صاحبةً وولدًا ؟

    الجواب :

    قالها
    النصارى : حين قالوا إن مريم أم الإله الابن ... وإنها تستحق العبادة و إنها عروس الله

    قالها
    النصارى : حين قالوا إن المسيح هو ابن الله المولود من الله ( الآب ) قبل كل الدهور

    قالها
    اليهود : حين قالوا إن عزير ابن الله

    قالها
    المشركون : حين قالوا إن الملائكة بنات الله

    وأَوْحَى بها الله سبحانه وتعالى إلى رسوله صلى الله عليه وسلم

    وفي الختام لا نَمْلِك إلا أن نَقول

    صدق الله العظيم

    وصدق رسوله الكريم

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

    اترك تعليق:


  • كنز العلوم
    قام بالرد
    عندما يقول الله تعالى ( وقالت النصارى المسيح بن الله ) .. ويقول ( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح بن مريم ) ويقول ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ) .. يجى الزملاء المحترمين يقولوا أن الله تعالى لم يتكلم بعقيدتنا ؟ .. هل كان الزميل المحترم ينتظر أن بقول القرآن "ربنا يسوع له المجد ليس الإبن الوحيد المولود من الآب سلام ونعمة" كى يُصدقوا أنه سبحانه فهم عقائدهم ونفاها ؟

    الاخ الحبيب / احمد

    كلام موجز جميل ورائع للرد علي كثرة الجدل والسفسطة

    قلنا ان اية سورة الجن ...ليست خطاب موجه الي النصاري فقط ..... مافيش حد عايز يفهم

    قلنا ان نفي الولد هي للكلام عن اليهود والنصاري والمشركين ....فهي نفي شامل لكل من قال ايا كانت طائفته ...وليست لطائفة محددة

    بالبلدي ....كلكم كذبتم ....لم اتخذ ولدا ...لا المسيح من النصاري ... ولا عزير من اليهود ....ولا الملائكة كما قال المشركين في مكة

    والزملاء يصرون انها للنصاري فقط ....

    يا زميلي ...انتم داخلون في الكلام ...جزء ممن قال ...وليس الخطاب اليكم فقط

    اذا قرأت المشاركة القادمة والاخيرة فهمت المقصود

    لكن لا تتوقع كما قال الاخ احمد ...ان يقول الله تعالي ...

    قالت النصاري ان الله الابن تجسد في رحم العذراء مريم وعاش بين الناس كناسوت وله طبيعة الهية وانه نزل ليصلب ليكفر الخطية اللامحدودة في جانب الاله وقد كذبوا في قولهم

    فقد ساق لنا التعبير بانه ... ليس الله الابن ...وليس ابن الله ...وامه ليست الهه باي مفهوم تقدير او عبادة ..ولم يصلب ولم يقتل ...وهذه هي عقائدكم

    هل وصل الامر اليك

    الله سبحانه في هذه الاية ينفي الولد بكل اشكاله ...والصاحبة بكل اشكالها ... وان كان صاحب العقائد ( عديد ) وليست طائفة محددة

    ولذلك لم يقل ...زوجة ...قال صاحبة ...مع ان الزوجة صاحبة الا ان مفهوم الصاحبة اوسع يشمل قطاع اكبر من القائلين

    ولم يقل ...ابن ...حتي لا تقتصر علي اليهود والنصاري ... وقال ولد ... والابن من الولد .. لان مفهوم الولد اوسع يشمل ايضا البنات ..الذين قالت بهم مشركي مكة

    اما الخطاب المباشر الي طائفة محددة فخذ هذه الايات :

    للنصاري :

    لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [المائدة : 17]

    لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [المائدة : 73]

    لليهود والنصاري :


    وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ [التوبة : 30]

    لليهود :

    مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً [النساء : 46]

    قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاء لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ [الجمعة : 6]

    للمشركين في مكة :

    أَلَا إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ [الصافات : 151] وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ [الصافات : 152]

    هل رايت يا عزيزي

    الرد علي كل هذه الطوائف بهذه الاية الكريمة الشاملة من سورة الجن

    لك تحياتي

    اترك تعليق:


  • أحمد.
    قام بالرد
    ملاحظة بسيطة كدا عالهامش

    من العبقرى الذى قال أن كلمة "صلب" هى كلمة أو مصطلح مسيحى صرف ؟

    هل التعليق على خشبة له أى معنى آخر غير الصلب ؟

    وهل المسيحيين فقط الذين قالوا أن المسيح صُلب ؟

    ألم يقل اليهود أنهم صلبوا المسيح ؟

    سؤال بس

    عندما يقول الله تعالى ( وقالت النصارى المسيح بن الله ) .. ويقول ( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح بن مريم ) ويقول ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ) .. يجى الزملاء المحترمين يقولوا أن الله تعالى لم يتكلم بعقيدتنا ؟ .. هل كان الزميل المحترم ينتظر أن بقول القرآن "ربنا يسوع له المجد ليس الإبن الوحيد المولود من الآب سلام ونعمة" كى يُصدقوا أنه سبحانه فهم عقائدهم ونفاها ؟

    يا بيه .. أنا طلبت من معاليك ترحم عقولنا من السفسطة .. احنا في حوار أديان مش حكاوى القهاوى .. يا بيه احنا بقالنا أكتر من اسبوع مش لاقيين من معالى جناب حضرتك كلمة واحده على لسان المسيح من كلام إيمانكم .. أستغفر الله العظيم .

    اترك تعليق:


  • كنز العلوم
    قام بالرد
    أنا قلتُ القرآن الكريم كُتِبَ بلسان عربي مبين ، لذلك أنه عندما يتحدّث عن قضية ما ، أن يستخدم ألفاظ دقيقة ومحددة ، كما أعطيتك مثال عقيدة الفداء ، استخدم نفس ألفاظ المسيحيين والإنجيل ...

    عفوا يا زميلي

    حين تحدث الله سبحانه الي النصاري مباشرة ذكر ابن الله صراحة

    راجع قوله تعالي

    (
    وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ عُزَيْرٌ ٱبْنُ ٱللَّهِ وَقَالَتْ ٱلنَّصَارَى ٱلْمَسِيحُ ٱبْنُ ٱللَّهِ ذٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ ٱللَّهُ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ ) التوبة 30


    وهذا كلام مباشر خاص بالنصاري انهم قالوا ان المسيح ابن الله ...

    لا نفي عام يشمل اليهود والنصاري والمشركين

    اليهود قالوا ان عزير ابن الله ...والنصاري قالت ان المسيح ابن الله .... والمشركين في مكة قالوا ...الملائكة بنات الله

    ونفي كلمة ( ولد ) عامة شاملة الولد والبنت والذكر والانثي والجمع والمفرد ...فهو لفب عااااااااااااااام للجميع وليس لفئة دون اخري

    ولكن امامك اية تخاطب النصارى مباشرة بلغتهم .... المسيح ابن الله



    ابن لا تعني ولد ...
    ابن تدخل في معني ولد ...مثل بنت واولاد وبنات

    قبل إبراهيم أنا كائن ، لأنهم عرفوا أن (أنا كائن) ليس مجرد تعبير عادي


    هذا موضوع اخر يا جميل

    انت تقصد ( ايجو ايمي ) .... المنتدي مليئ بالردود علي هذا القول

    لا ارغب في التكرار

    ما زال السؤال: من هؤلاء الذين توجّه لهم القرآن الكريم بهذه الكلمات؟


    هذا ما سوف تعرفه من المشاركة الاخيرة ان شاء الله فقط تابعنا

    اما بشأن الخلافات عن النصوص اليونانية والانجليزية والعربية بشأن ابن الله وابناء الله

    افرد لها مشاركة مستقلة ان شاء الله تعالي

    تقبل تحياتي

    اترك تعليق:


  • أحمد.
    قام بالرد
    ترى هل يمكننى أن أسأل .. لماذا تجاهل الزميل المحترم مشاركتى ؟

    http://www.hurras.org/vb/showthread....l=1#post434395

    اترك تعليق:


  • عربي مسيحي
    قام بالرد
    المشاركة الأصلية بواسطة wael_ag مشاهدة المشاركة
    أما إن أردت نفيا صريحا في القرآن لعقيدة النصارى التي تقول بها الآن عن إستخدام لفظ الإبن وليس الولد فالتالي آية صريحة وواضحة إختصكم الله تعالى بها في حديث منه صريح لكم ببطلان زعمكم لبنوته للمسيح عليه السلام :
    (وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ عُزَيْرٌ ٱبْنُ ٱللَّهِ وَقَالَتْ ٱلنَّصَارَى ٱلْمَسِيحُ ٱبْنُ ٱللَّهِ ذٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ ٱللَّهُ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ ) التوبة 30

    هل لي أن أسأل : ومن هو عزير ؟

    ومن ثم زميلي العزيز ، ما أعرفه أن القرآن الكريم يدخل في تفاصيل كثيرة ، فلماذا عند عقيدة التجسّد واستخدام الألفاظ الدقيقة لكل طائفة تحدّث بالعموم؟ لا تنسى أننا نتحدّث عن ديانتين فقط في ذلك الوقت: اليهودية والمسيحية ...

    التعديل الأخير تم بواسطة محب المصطفى; 29 ينا, 2012, 01:54 ص. سبب آخر: ضبط حرف

    اترك تعليق:


  • القشعم
    قام بالرد
    الآيات في كل مرة تربط بين الصاحبة والولد ، وهذا يعني أن هناك رابط بين اتخاذ الصاحبة والولد ، وهذه ليست عقيدة المسيحيين أو اليهود على أية حال ...
    أعطنا آية واحدة تربط بين الصاحبة و الولد حينما تكلم الله عن عقيدة النصارى!
    إن لم تأتي لنا بهذا و لن تأتي(لأن الموضوع أصلا كتب كي يبطل هذه الشبهة) هل يمكننا أن نناديك كاذبا؟أم جاهلا مصر على جهله؟

    اترك تعليق:


  • عربي مسيحي
    قام بالرد
    هل وضحت الصورة ؟
    لا بالعكس إنت عقدتها حبتين

    أنا قلتُ القرآن الكريم كُتِبَ بلسان عربي مبين ، لذلك أنه عندما يتحدّث عن قضية ما ، أن يستخدم ألفاظ دقيقة ومحددة ، كما أعطيتك مثال عقيدة الفداء ، استخدم نفس ألفاظ المسيحيين والإنجيل ...

    الآن ، في عقيدة التجسّد والثالوث كما يعرفها ويقرّها المسيحيون ، لا نجد لفظ دقيق يُشير إلى هذه العقائد ، وكأن الآيات القرآنية كلها تتحدّث عن عقيدة أخرى ، وتتحدّث مع أشخاص مختلفين وطوائف غير موجودة ... فأين كلمات المسيحيين: تجسّد ، والدة الإله ، ابن ؟ الآيات في كل مرة تربط بين الصاحبة والولد ، وهذا يعني أن هناك رابط بين اتخاذ الصاحبة والولد ، وهذه ليست عقيدة المسيحيين أو اليهود
    على أية حال ...

    ابن لا تعني ولد ...

    المسيح عندما كان يخاطب اليهود ، كان يتحدّث بلغتهم التي يفهمونها ، لذلك قرروا رجمه ، لأنهم فهموا ما تعنيه كلماته
    أنه يساوي نفسه بالله ، ولذلك طلبوه أكثر عندما قال: قبل إبراهيم أنا كائن ، لأنهم عرفوا أن (أنا كائن) ليس مجرد تعبير عادي ، بل هو يستخدم نفس كلمات الله يهوه في العهد القديم وينسبها لنفسه ... إذن المسيح استخدم نفس ألفاظ ولغة اليهود ... فهل استخدم القرآن الكريم هنا نفس ألفاظ المسيحيين؟

    لا ، والدليل على أنه منذ ظهور الإسلام إلى يومنا هذا ، ما زال السؤال: من هؤلاء الذين توجّه لهم القرآن الكريم
    بهذه الكلمات؟ لأنك لو سألت أي مسيحي : هل تقولون أن الله اتخذ صاحبة أو شريكة أو مساوية له بالطبيعة أو زوجة (سمّها ما شئت) وبالتالي اتخذ ولد؟ سيجيبك بالحال: بالتأكيد لا !

    الآن ... عودة للفظة ابن وولد ، وضرورة أن يكون التعبير دقيق منعاً لوقوع اللبُس (شكّلتها عشان الزميل أحمد )

    أنتَ قلت لغة الإنجيل يونانية ، ولأنني أيضاً أؤمن أن الإنجيل مكتوب بالروح القدس (كما أنتَ أكدت ذلك لأكثر من مرة) ، فهذا يعني أن الألفاظ التي يستخدمها كتّاب العهد الجديد دقيق جداً .

    - في كل مرة يُكتب أن المسيح هو ابن يستخدم فقط اللفظ: υἱοὶ ، ولم يستخدم معه مطلقاً اللفظة: τέκνα

    - بينما تُستخدم هذه اللفظة
    τέκνα عند الإشارة للمؤمنين ... للتوضيح سأسوق مثالين :

    بالانجليزي:
    But as many as received him to them gave he power to become the sons of God even
    to them that believe on his name

    بالعربي: لأن كل الذين قبلوه أعطاهم سلطان أن يُدعو أبناء الله أي المؤمنين باسمه ...

    باليوناني : ὅσοι δὲ ἔλαβον αὐτὸν, ἔδωκεν αὐτοῖς ἐξουσίαν τέκνα θεοὺ γενέσθαι, τοῖς πιστεύουσιν εἰς τὸ ὄνομα αυτοῦ

    في هذا العدد استخدم لفظة: τέκνα وترجمتها الإنجليزية sons وترجمات أخرى children والعربية أولاد أو أبناء ...

    نأتي الآن إلى عدد آخر يستخدم فيه لفظة τέκνα والتي ترجمتها الإنجليزية إلى sons و children والعربية أولاد ... رسالة يوحنا الأولى 3: 1

    بالإنجليزي
    Behold what manner of love the Father hath bestowed upon us that we should be called the sons of God therefore __ the world knoweth us not because it knew him not

    باليوناني:
    ἴδετε. ποταπὴν ἀγάπην δέδωκεν ἡμῖν ὁ πατὴρ, ἵνα τέκνα θεοῦ κληθῶμεν καὶ ἐσμέν. διὰ τοῦτο ὁ κόσμος οὐ γινώσκει ἠμᾶς, ὅτι οὐκ ἔγνω αὐτόν.

    بالعربي: انظروا أية محبة اعطانا الاب حتى ندعى اولاد الله من اجل هذا لا يعرفنا العالم لانه لا يعرفه

    مع المسيح لم تستخدم معه إلا لفظة υἱοὶ فقط .....

    ولكن هل أُستخدم υἱοὶ للإشارة لأبناء الله ؟ نعم ، ولكن في أماكن محددة وفي ألفاظ محددة ، فمثلاً في قوله: لكي تكونوا أبناء أبيكم الذي في السموات ...

    الآن ، وبعد أن رأيت الدقة في الألفاظ ، أين هي لفظة ولد من كل ذلك؟ لو أرادت الآيات القرآنية أن تشير إلى عقيدتنا كمسيحيين لقالها القرآن الكريم صراحة : ابن ، أبناء ، تجسّد ، والدة الله ... تماماً كما أشرتَ أنتَ إلى دقته في استخدام: صلبوه ...

    وعليه

    المسيحي متفق معك جملةً وتفصيلاً أنه لم ولن يقول أن الله اتخذ صاحبة ( تحت أي تعريف كان ) أو ولد ...


    صاحبة ...

    أنتَ تقول:
    تعالى وتعاظم شأن ربنا ...ليس له صاحبة مثله في الأزلية والقدسية والعظمة وعلو الشأن وليس له زوجة يتحتم منها أن يكون له منها ولد وتكون هي والدة الإله الابن وهو والد الإله الابن
    وهذا يعني أنك ترى علاقة الله مع صاحبته علاقة جسدية يتحتم منها أن يكون ولد ، وبالتالي هذا السطر بما لا يقبل الشك أن العلاقة كما تراها الآيات أن اتخاذ الصاحبة وبالتالي الولد هي علاقة جسدية مثلها مثل أي علاقة زواج ...

    ولكن هل أي مسيحي يقول هذا؟ بالتأكيد لا ، حتى لقب والدة الإله ، لا علاقة للآب ولا الروح القدس بها ، فلا يشير المصطلح إلى أن العذراء ذات طبيعة إلهية أو أنها إله لكونها قد أنجبت الإله، بل يشير أنها حبلت وأنجبت بيسوع الذي هو الله الابن منذ الأزل ، فهذا اللقب لأن المسيح ذات طبيعتين إلهية وإنسانية.

    هذا ما تقوله الكنيسة الكاثوليكية عن إكرام مريم العذراء وهو فيه بما يزيل الشك أو اللُبس عن نظرة المسيحيين عامة ، والكاثوليك خاصة لإكرام العذراء وأنه لا يقع تحت أي شكل ضمن بند المساواة مع الله أو شريكة معه ومساوية له في الطبيعة

    إن هذا الإكرام كما وجد دومًا في الكنيسة يحمل سمة فريدة جدًا، فإنه يختلف اختلافًا جوهريًا عن السجود الذي يؤدى بالتساوي للكلمة المتجسد والآب والروح القدس

    فهل قال اليهود أو المسيحيون أن لله صاحبة تحتّم منها أن يكون له منها ولد؟ الجواب لا ، ولو كما أنتَ أشرتَ أن استخدام (
    ولد) لتكون أشمل فيما نقوله عن أبناء الله ، فلماذا ربطها بالصاحبة؟

    سأعود لاحقاً لباقي مداخلات الزملاء ..

    اترك تعليق:


  • wael_ag
    قام بالرد
    - أتفق معك أن المسيح هو ابن الله الوحيد ، المولود من الآب ، ولكن: لماذا لم تستخدم الآيات نفس الألفاظ التي يستخدمها المسيحيون؟ فالقرآن الكريم كُتِبَ بلسان عربي مبين ، هذا يعني أن استخدامه للفظة (ولد) ومن ثم ربط الفكرة بالصاحبة ، وعدم استخدام (ابن) أو (مولود) بنفس الصيغة التي يستخدمها المسيحيون في عقيدتهم ، يعني أنه يتكلّم عن قضية مختلفة تماماً ..
    مشكلتك زميلنا عربي مسيحي هي مشكلة كل النصارى الآتية من كتابكم المقدس .. ففي الكتاب المقدس لديكم تمييز واضح وصريح لبني إسرائيل عن باقي البشر .. فتجد كل النصوص تتحدث عن بني إسرائيل وإلى بني إسرائيل بالتفصيل وليس لها تفصيل عن باقي الأمم إلا بدونهم عن بني إسرائيل .. كذلك عندما ننتقل من العهد القديم إلى العهد الجديد نجد أن هذا التمييز ما زال مستمرا حتى على لسان المسيح حين قال :

    24 فَأَجَابَ وَقَالَ: «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ».

    لذلك نجد منك ومن غيرك من النصارى من يبحث عن نص يخصه وحده أو يخص طائفته .. فانظر معي كم سيكون عدد النصوص لنفي عقيدة كل طائفة وتفرعاتها .. ليس في النصارنية وحدها .. بل بكافة عقائد البشر .. لأن الله إله البشر جميعا وليس إله طائفة أو جنس معين .

    فالله سبحانه في الإسلام هو خالق كل البشر ويتحدث لكل البشر وليس لفئة معينة .. وعندما ينفي عنه البنوة والأولاد يتحدث لكافة البشر بمختلف عقائدهم الباطلة التي يعتقدونها فينفي الأساس ويهدمه وبالتالي لا حاجة للتفصيل ونفي الفروع .. فمن لا يلد لا يمكن أن يكون له إبن حقيقي من نفس جوهره كما تزعمون .
    وهذا فهمته الجن لذلك عندما تحدثت عن أبناء الله وأولاده المزعومين من الجن والإنس فتحدثت عنهم بالمجمل فذكرت لفظ الولد لأنها أعم وأشمل لكافة العقائد الباطلة وكذلك لفظ الصاحبة .. وهو ما ورد على لسان الجن.

    أما إن أردت نفيا صريحا في القرآن لعقيدة النصارى التي تقول بها الآن عن إستخدام لفظ الإبن وليس الولد فالتالي آية صريحة وواضحة إختصكم الله تعالى بها في حديث منه صريح لكم ببطلان زعمكم لبنوته للمسيح عليه السلام :
    (وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ عُزَيْرٌ ٱبْنُ ٱللَّهِ وَقَالَتْ ٱلنَّصَارَى ٱلْمَسِيحُ ٱبْنُ ٱللَّهِ ذٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ ٱللَّهُ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ ) التوبة 30
    وهو ما ورد على لسانكم ولا زلتم تقولون به.

    لاحظ زميلي العزيز أن القرآن الكريم وردت فيه النواحي العمومية والشمولية ووردت فيه التفصيلات الدقيقة .. لذلك هو حجة على جميع الخلق إنسهم وجنهم.

    اترك تعليق:


  • كنز العلوم
    قام بالرد


    نتابع بإذن الله


    ( اتَّخَذَ )

    ما مدلول كلمة
    اتَّخَذَ في القرآن الكريم ؟

    جاءت الكلمة في القرآن على أربعة معانٍ

    المعنى الأول :

    أخذه لنفسه ... اصطفاه ... اجتباه ... اختصه بمنصب أو كرامة لم يعطها غيره ... قربه إليه ولم يؤثر عليه أحدا

    قال تعالى :

    { وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً ... } [النساء : 125]

    يعني : اتخذ الله إبراهيم بمعنى ... أخذه لنفسه ... اصطفاه ... اجتباه ... اختصه بمنصب أو كرامة لم يعطها لغيره

    وضده قول الله تعالى :

    { يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً } [الفرقان : 28]

    أي لم أقربه إلى نفسي وأؤثره وأفضله ... على سبيل الندم

    وكذلك قوله تعالى :

    { وَقَالُواْ اتَّخَذَ اللّهُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ ... } [البقرة : 116]

    بمعنى وقالوا إن الله سبحانه اصطفى من عباده ما جعله ابنا له فاختصه دون غيره بأن جعله ولده أو ابنه

    وضده قوله تعالى :

    { وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً } [الإسراء : 111]

    ينفي سبحانه عن نفسه تلك البنوة الزائفة المكذوبة فهو سبحانه ليس له ولد وليس له شريك في ملكه

    وقوله تعالى :

    { وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً ... } [الإسراء : 73]

    أي احْتَرِس أيها النبي لأن المشركين أرادوا أن يُبْعِدوك عن دعوة الحق التي أرسلناك بها لتَكْذِب على الله غير الحق
    حين ذلك لو أَطَعْتَهم لاخْتَاروك واصْطَفوك واخْتَصُّوك بمنصب كبير وكرامة عالية ويكونوا لك أولياءً
    ( نزلت في فِتْنة أَرَادتها قبيلة ثَقِيف بالنبي صلى الله عليه وسلم )

    وفي الحديث :

    قال صلى الله عليه وسلم : "
    لو كُنْتُ مُتَّخِذًا من أمتي أحدا خليلا لاتَّخَذْتُ أبا بكر "

    الراوي : عبدالله بن مسعود، المحدث : مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم : 2383 ، خلاصة حكم المحدث :
    صحيح

    أي لو كنت مُختصا أحدا بشيء لاختصَصْتُ أبا بكر رضي الله عنه

    فكلمة اتَّخَذَ هنا تعني أنه اجتباه لنفسه واختصه بشيء دون غيره

    المعنى الثاني :

    تعني : قدمه على غيره

    قال تعالى :

    { أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً ... } [الفرقان : 43]

    اتبع هواه وجعل منه إلها اختصه بالمحبة والتقديم عن سائر الأشياء


    يُتبع إن شاء الله
    ...

    اترك تعليق:


  • كنز العلوم
    قام بالرد
    على فكره:
    مش احنا الى سمناه عابد الخشب

    دول هما الى سموا انفسهم كده:/

    الاخ الحبيب / د.نيو

    جزاك الله خيرا اخونا الحبيب

    لا ادري ماذا نقول بعد ذلك

    كل كلمة موثقة بالصور ومليئة بالادلة والبراهين

    ولا يزال الزملاء من النصاري ....يجادلون في الحق

    يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ [آل عمران : 71]

    اترك تعليق:


  • كنز العلوم
    قام بالرد
    - لو أراد أن يقول : ولد الآب ، لاستخدم لغوياً ذات اللفظ : ولد ... ولكن الإنجيل لم يستخدم إلّا لفظة (ابن) للمسيح ، فكتّاب الإنجيل دقيقين في الألفاظ لذلك تجده يستخدم كلمة ((ابن)) وليس ((ولد))

    هل تعني ان لفظة ( ابن ) كانت حكرا علي المسيح في الكتاب المقدس

    راجع الكتاب مرة ثانية تجد ان كل بار في بني اسرائيل هو ابن الله

    وقد استخدم الكتاب المقدس الكلمة ( ابن ) دون تمييز بالعبرية ( بني ) وباليونانية ...( هوس )

    لم تقتصر علي المسيح وحدة ...بل علي كل بار ...وبخاصة الانبياء ...كلهم حازو نفس اللقب ....ابن الله

    ابن الله ليست حكرا علي المسيح في الكتاب ..!

    واذا كان الاب قال في الانجيل .... هذا هو ابني
    الحبيب الذي به سررت (ملاحظة : ترجمتها الصحيحة : هذا هو ابني المختار
    الذي به سررت )

    فقد قال لداود عليه السلام : انت ابني ..انا اليوم ولدتك ...

    اظن ابني .... وولدتك ... واضحة جدا




    فالقرآن قد رفض هذه العقيدة بمسمّاها المسيحي: صلب ، ولم يستخدم تعبيرات أخرى بل كان دقيق : صلبوه ...

    هنا التعبيرات غير دقيقة : ولد ، صاحبة ، كلها تشير إلى أن الآيات تتحدّث عن إشكالية أخرى غير بنوة المسيح وتجسّده.

    الجزئية الاولي ...صلبوه

    اذا قمت بتثبيتك علي الصليب .... ماذا فعلت انا .....انا ....صلبتك ....حتي لو لم تمت

    ما دمت معلقا علي الصليب فانت مصلوب

    ماذا لو تركتك حتي تموت علي الصليب .....ماذا فعلت انا .... قتلتك صلبا

    فالقران يا عزيزي كان ادق بكثير مما ذكرت انت ..

    هل الصلب تعني فقط ... القتل بالصلب ام ان فيها ايضا معني الوضع فوق الصليب وان لم يمت ؟

    فكان من دقة القران ان قال :

    وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ

    وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ
    وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً [النساء : 157]

    فالنفي هو قول كل الفئات ....صلبوه ؟ ..... كلا ...لم يصلبوه

    قتلوه صلبا ... كلا ... لم يقتلوه

    نفي واضح لكل ما قيل وليس الصلب فقط ...القتل صلبا ايضا

    الجزئية الثانية

    الدقة ...القران دقيق جدا في اختيار لفظ الولد ...لانه لا يخاطب النصاري فقط ...بل كل من قال ان لله ولد ...اليهود والنصاري والمشركين

    والصاحبة ...نفي لمن قال ان مريم ...تشارك الحياة مع الاب ...او هي ام الاله الابن ... او عروس الله ..او خطيبة الاب الابدي

    كل ما يشمله معني الصاحبة ...والزوجة احدي المعاني ...

    وباقي مشاركتك مع الاخ الحبيب / احمد

    قد اجبت عليها من قبل

    لك تحياتي

    اترك تعليق:


  • كنز العلوم
    قام بالرد
    1- أتفق معك أن المسيح هو ابن الله الوحيد ، المولود من الآب ، ولكن: لماذا لم تستخدم الآيات نفس الألفاظ التي يستخدمها المسيحيون؟ فالقرآن الكريم كُتِبَ بلسان عربي مبين ، هذا يعني أن استخدامه للفظة (ولد) ومن ثم ربط الفكرة بالصاحبة ، وعدم استخدام (ابن) أو (مولود) بنفس الصيغة التي يستخدمها المسيحيون في عقيدتهم ، يعني أنه يتكلّم عن قضية مختلفة تماماً ..

    نعم زميلي الفاضل ...القران نزل بلسان عربي مبين

    فهل من كتب الكتاب المقدس كتبه بلسان عربي مبين ايضا ؟!!

    الكتاب المقدس كتب باللغة اليونانية ( والبعض قال يوجد مصدر عبري او ارامي لغة السيد المسيح )

    فهل مكتوب في هذه النسخ ( بلسان عربي مبين ..... ابن الله ) ؟

    ام انهم كتبوا .... مونوجينوس هوس ....وترجموها ....son of god .... ولا يخفي عليك ان son لاتقتصر علي ابن

    بل لها معان اخري كما بيننا ... ولد ...خلف ..وليد ...صبي ...عقب ...سليل ...

    الذي اختار بالعربية اختار ابن ...وهي داخلة في مفهوم الولد

    فالولد في العربية يا زميلي .... في اللسان العربي المبين ... تعني الابن والبنت والابناء والبنات ...الفرد والجمع والمذكر والمؤنث

    وما ارادته الاية الكريمة ...هو نفي كل الولد الذكر والانثي ...الجمع والمفرد

    فالكلمة شاملة للرد علي اليهود والنصاري والمشركين ...ينفي الله سبحانه اقوال الجميع ...بما فيهم قول النصاري

    وليس النفي عن النصاري فقط ....هل وضحت الصورة ؟



    2- مريم العذراء هي أم الله بحسب قناعات البعض لأنهم يعتبرونها أم المسيح الله المتجسّد ، إذن فهي إمّا أن تكون أم الإله (بصفتها والدة المسيح الله المتجسّد) أو صاحبة ، فجمع الصفتين معاً لا تصح ، فلا بد إذن أن هذه الآيات تُخاطب ناس آخرين ليسوا مسيحيون ...

    ما ذكرته من اقتباسات هي دليل ان هناك من قال هذا .... وهناك من قال ذاك

    هناك من قال ان مريم ...ام الاله ..... وهناك من قال ..انها عروس الله .... وهناك من قال انها ..خطيبة الاب الابدي

    وكلها تدخل في معني الصاحبة ....راجع المشاركة الاولي


    أنت تعتمد في موضوعك على أن الكنيسة الكاثوليكية هي التي تعبد مريم العذراء (مع أن هذا ليس دقيق وهو ليس الموضوع الآن) ، إنما ما أود الإشارة له أن الكنيسة الكاثوليكية انشقت عن الكنيسة الأرثوذكسية في بدايات عام 1000 ، أي بعد انتشار الإسلام بكثير ، ومن ثم الكاثوليكية لم تدخل وتنتشر إلى العالم العربي إلّا بعد الحروب الصليبية ، لذلك أرى من غير الدقيق الإستدلال بالتقاليد الإيمانية للكنيسة الكاثوليكية التي أتت لاحقاً لظهور الإسلام ، لأن ما تسعى للإشارة له من خلال ربطك للتقاليد الكاثوليكية بهذه الآيات غير دقيق من ناحية زمنية.

    العقيدة المسيحية موجودة قبل الاسلام بقرون

    والمجامع المسكونية بدأت من اوائل القرن الرابع

    وهذه المجامع هي التي وضعت اسس العقيدة المسيحية

    صحيح انها بين مؤيد و معارض لقوانين الايمان

    ولكن افكار الكاثوليك لم تنشأ بعد انشقاق الكنائس

    وانما هي عقائد اصولية لها تاريخ ومؤيدين روجوا لها عبر حقبة طويلة من الزمن

    واصبح لها طائفة كبيرة ضخمة تؤمن بعقيدتها

    فهذا لا ينفي اقدمية المعتقد الذي يناقشه القران الكريم

    لك تحياتي

    اترك تعليق:

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 4 أسابيع
رد 1
114 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة ابن الوليد
بواسطة ابن الوليد
 
ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
ردود 3
124 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة محب المصطفى
بواسطة محب المصطفى
 
ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
ردود 8
108 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
ردود 9
165 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
ردود 0
216 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
يعمل...
X