الرد علي شبهة { فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ }

تقليص

عن الكاتب

تقليص

خطاب 3 مسلم اكتشف المزيد حول خطاب 3
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرد علي شبهة { فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ }

    بسم الذي لا يضر مع إسمه شئ في الأرض ولا في السماء ...

    نبدأ في الرد علي شبهة في سورة محمد وهي قول الحق جل في علاه ((فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ )) .
    ونقول بأن هذه الايه محل خلاف في نقطة أنها ناسخة لأية «وإن جنحوا للسلم فاجنح لها» «الأنفال: 61» وننقل لكم في هذا تفسير القرطبي (( فقيل: إنها ناسخة لقوله تعالى: «وإن جنحوا للسلم فاجنح لها» «الأنفال: 61» ،لأن الله تعالى منع من الميل إلى الصلح إذا لم يكن بالمسلمين حاجة إلى الصلح. وقيل: منسوخة بقوله تعالى: «وإن جنحوا للسلم فاجنح لها» .وقيل: هي محكمة. والآيتان نزلتا في وقتين مختلفي الحال )) . فنلاحظ مما تحته خط أن الأيتين نزلتا في حالين مختلفتين . أي في موقفين مختلفين . مما يجعل هذه الاية لا يمكن أن تكون ناسخة للأخري .
    والإسلام دين السلام فلن تنسخ أية تدعوا إلي السلام بأية تدعوا إلي الحرب في أي ظرف . إلا أن تكون هناك ظروف خاصة كالخيانة وما إلي ذلك .


    وبعدما علمنا أن الاية ليست ناسخة للأية الأخري ننتقل إلي التفاسير القرءانية لنفهم الأية فهماً صحيحا . لا يحتاج إلي تعليقي.

    عرض التفاسير القرءانية
    لنقرأ ماذا قال القرطبي في هذه الأية ((«فلا تهنوا» أي تضعفوا عن القتال.والوهن: الضعف وقد وهن الإنسان ووهنه غيره، يتعدى ولا يتعدى. قال: إنني لست بموهون فقرووهن أيضا «بالكسر» وهنا أي ضعف، وقرئ «فما وهنوا» بضم الهاء وكسرها. وقد مضى في «آل عمران» .قوله تعالى: «وتدعوا إلى السلم» أي الصلح. «وأنتم الأعلون» أي وأنتم أعلم بالله منهم. وقيل: وأنتم الأعلون في الحجة. وقيل: المعنى وأنتم الغالبون لأنكم مؤمنون وإن غلبوكم في الظاهر في بعض الأحوال. وقال قتادة: لا تكونوا أول الطائفتين ضرعت إلى صاحبتها))

    يجب أن تقرأ النص السابق عزيزي النصراني لتفهم المعضلة الموجودة في رأسك فقط .

    الله تبارك وتعالي يدعونا أن لا نكون نحن البادئون بالسلم ونحن الغالبون ، بل عليهم هم من يبدئوا به وحينها نجيبهم إليه. والله ما أري من مشكلة في هذا ولذلك أنزل الله قوله تعالي «وإن جنحوا للسلم فاجنح لها
    » .

    وأقرأ أيضاً من تفسيرالطبري ((حَدَّثَنِي يُونُسُ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ زَيْدٍ ، فِي قَوْلِهِ *فَلاَ تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ* قَالَ :هَذَا مَنْسُوخٌ ، قَالَ : نَسَخَهُ الْقِتَالُ وَالْجِهَادُ يَقُولُ : لاَ تَضْعُفْ أَنْتَ وَتَدْعُوهُمْ أَنْتَ إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتَ الأَعْلَى، قَالَ : وَهَذَا حِينَ كَانَتِ الْعُهُودُ وَالْهُدْنَةُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْمُشْرِكِينَ قَبْلَ أَنْ يَكُونَ الْقِتَالُ ، يَقُولُ : لاَ تَهُنْ فَتَضْعُفَ ، فَيُرَى أَنَّكَ تَدْعُو إِلَىالسَّلْمِ وَأَنْتَ فَوْقَهُ ، وَأَعَزُّ مِنْهُ *وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ* أَنْتُمْ أَعَزُّ مِنْهُمْ ، ثُمَّ جَاءَ الْقِتَالُ بَعْدُ فَنَسَخَ هَذَاأَجْمَعَ ، فَأَمَرَهُ بِجِهَادِهِمْ وَالْغِلْظَةِ عَلَيْهِمْ. ))

    (( حَدَّثَنِي يُونُسُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ زَيْدٍ ، فِيقَوْلِهِ : *فَلاَ تَهِنُوا* لاَ تَضْعُفْ أَنْتَ.
    وَقَوْلُهُ : *وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ* يَقُولُ : لاَ تَضْعُفُوا عَنْهُمْ وَتَدْعُوهُمْ إِلَى الصُّلْحِ وَالْمُسَالَمَةِ ، وَأَنْتُمُ الْقَاهِرُونَ لَهُمْ وَالْعَالُونَ عَلَيْهِمْ *وَاللَّهُ مَعَكُمْ* يَقُولُ : وَاللَّهُ مَعَكُمْ بِالنَّصْرِ لَكُمْ عَلَيْهِمْ.))
    (( حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ : *فَلاَ تَهِنُواوَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ* قَالَ : أَيْ لاَ تَكُونُوا أُولَى الطَّائِفَتَيْنِ تُصْرَعُ))

    (( حَدَّثَنَابِشْرٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، *فَلاَ تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ* قَالَ : لاَ تَكُونُوا أُولَى الطَّائِفَتَيْنِ صُرِعَتْ لِصَاحِبَتِهَا، وَدَعَتْهَا إِلَى الْمُوَادَعَةِ ، وَأَنْتُمْ أَوْلَى بِاللَّهِ مِنْهُمْ وَاللَّهُ مَعَكُمْ.))

    وأقرأ أيضا هذا التفسير الذي يبطل مزاعمكم ((حَدَّثَنِي يُونُسُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ زَيْدٍ ، فِي قَوْلِهِ *فَلاَ تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ* قَالَ : هَذَا مَنْسُوخٌ ، قَالَ : نَسَخَهُ الْقِتَالُ وَالْجِهَادُ يَقُولُ : لاَ تَضْعُفْ أَنْتَ وَتَدْعُوهُمْ أَنْتَ إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتَ الأَعْلَى، قَالَ : وَهَذَا حِينَ كَانَتِ الْعُهُودُ وَالْهُدْنَةُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْمُشْرِكِينَ قَبْلَ أن يُكونَ الْقِتَالُ ، يَقُولُ : لاَ تَهُنْ فَتَضْعُفَ ، فَيُرَى أَنَّكَ تَدْعُوإِلَى السَّلْمِ وَأَنْتَ فَوْقَهُ، وَأَعَزُّ مِنْهُ *وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ* أَنْتُمْ أَعَزُّ مِنْهُمْ ، ثُمَّ جَاءَ الْقِتَالُ بَعْدُ فَنَسَخَ هَذَا أَجْمَعَ ، فَأَمَرَهُ بِجِهَادِهِمْ وَالْغِلْظَةِ عَلَيْهِمْ.
    وَقَدْ قِيلَ : عَنَى بِقَوْلِهِ : *وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ* وَأَنْتُمُ الْغَالِبُونَ آخِرَ الأَمْرِ ، وَإِنْ غَلَبُوكُمْ فِي بَعْضِ الأَوْقَاتِ ،وَقَهَرُوكُمْ فِي بَعْضِ الْحُرُوبِ.
    والمراد من كل ما سبق أن المسلمون لا يجب أن يكونوا بادئين بالسلام في حالة كان هم الأعلون ولهم الغلبة لأن ذلك يجعل عدوهم يظن أنهم ضعفاء فتزذاذ شوكته من بعد ضعفه ، بالله عليكم أريد من أي نصراني أن يدخل ويريني تفسير واحد من كل هذه التفاسير يدعوا إلي الحرب . أعيد عليكم بعض النصوص التفسيرية ((: لاَ تَضْعُفْ أَنْتَ وَتَدْعُوهُمْ أَنْتَ إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتَ الأَعْلَى ))
    لا يوجد أي تحريض علي الحرب بل الأمر بطلب السلام بما يحفظ كرامة المسلمين


    ((.وقال قتادة: لا تكونوا أول الطائفتين ضرعت إلى صاحبتها))
    أنه عندما يكون المسلمون في موضع القوة لا يجب أن يكونوا هم البادئين بالسلام وماعليهم مثل ماعلينا فأقرأ تفسير ابن كثير وهو يقول ((فأما إذا كان الكفار فيهم قوة وكثرة بالنسبة إلى جميع المسلمين ورأى الإمام في المهادنة والمعاهدة مصلحة فله أن يفعل ذلك كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم حين صده كفار قريش عن مكة ودعوه إلى الصلح ووضع الحرب بينهم وبينه عشر سنين فأجابهم صلى الله عليه وسلم إلى ذلك)) وأنقل ايضا في هذه النقطة من تفسير القرطبي ((وذلك إذا عجزنا عن مقاومتهم لضعف المسلمين )) أي أنه فيحال الضعف عن المقاومة أي الدفاع عن النفس وليس في حالة الهجوم عليهم يجوز لنا طلب الهدنة ، وهذا هو العدل بعينه
    ما المشكلة في ذلك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    محبة الكتاب المقدس
    (1)
    ارميا 48 عدد 10: ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم


    (2) حزقيال9 عدد6: الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من انسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدأوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت. (svd)

    (3) يشوع 6 عدد21: وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقروالغنم والحمير بحد السيف. (svd)

    (4)
    هوشع 13 عدد16:تجازى السامرة لأنها قد تمردت على الهها.بالسيف يسقطون.تحطم أطفالهم والحوامل تشقّ

    هذه بعض الأمثلة علي محبة الله (( في كتابكم المقدس )) للبشر ، ورحمته الواسعة بالحيوانات

    الرحمة في القرءان الكريم
    لقد ورد إسم الرحمة في القرءان الكريم في نحو مائتين وثمانية وستين موضع مقابل صفر للسيف
    وهذه بعض الأيات علي سبيل المثال لا الحصر
    (1)
    (ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمناً )
    (2) فإن اعتزلوكم ولم يقاتلوكم وألقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلاً
    (3) (يأيهاالذين ءامنوا ادخلوا في السلم كافة )

    وبعد أن أستطعنا _ بحمد الله _ أن نجمع ما جمعناه ، لا يسعنا إلا أن نرفع أيدينا إلي الله بالدعاء أن يفتح عقول إخواننا النصاري للحق ، وأن يجعل عملنا خالصاً لوجهه الكريم .
    إنتهي
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد.; 23 يون, 2013, 08:28 ص. سبب آخر: ضبط مَسافات.

  • #2
    جزاكم اللهُ خيرا اخى خطاب

    والآيَةُ نفسُها تردُّ على "الضالين" فما "الوَهَنُ" المَنهِىُّ عَنهُ إلا الضعفُ والانكسارُ عَن القِتالِ، وما السلامُ المَنهِىُّ عَنهُ إلا "الذى يطلبهُ المُسلمون انكسارا عَن القتال"

    والمَعنى : فلا تضعُفوا وتنكسِروا عَن القِتالَ حتى تنهَزِموا أمامَ عَدوِّكُم وتدعوهُ إلى السلامِ عَجزا عَن الحرب.

    ولِقولِهِ تعالى "وأنتُم الأعلونَ" فائِدَةٌ تُفيدُ هذا المَعنى أيضا لأنَّ فيها تسريَةٌ للمؤمنين وتذكيرٌ لهُم بأنَّهُم أعلى الفريقينِ لأنَّهُم على الحقِّ والآخرين على الباطِلِ كما قالَ اللهُ تعالى { قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ (52) } ( التوبَة ) ولو كانَ المَنهى عَنهُ الصلحَ حالَ القوَّةِ والقدرَةِ لقالَ "وأنتُم الأقوى"، فأمَّا التذكيرُ بالعُلوِّ فى مَوطِنِ القوَّةِ يُفيدُ تخلُّفها.

    ولِقولِهِ تعالى "واللهُ مَعكُم ولن يَتِرَكُم أعمالكُم" تسرِيَةٌ أُخرى لهُم حالَ الضعفِ والانكسارِ ليَصبروا ويحتسبوا ويثقوا فى نصر اللهِ أو مَثوبَتِه على جلَدِهِم وصبرِهِم.

    والحمدُ للهِ كثيرا.
    وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

    رحِمَ
    اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة أحمد. مشاهدة المشاركة
      جزاكم اللهُ خيرا اخى خطاب

      والآيَةُ نفسُها تردُّ على "الضالين" فما "الوَهَنُ" المَنهِىُّ عَنهُ إلا الضعفُ والانكسارُ عَن القِتالِ، وما السلامُ المَنهِىُّ عَنهُ إلا "الذى يطلبهُ المُسلمون انكسارا عَن القتال"

      والمَعنى : فلا تضعُفوا وتنكسِروا عَن القِتالَ حتى تنهَزِموا أمامَ عَدوِّكُم وتدعوهُ إلى السلامِ عَجزا عَن الحرب.

      ولِقولِهِ تعالى "وأنتُم الأعلونَ" فائِدَةٌ تُفيدُ هذا المَعنى أيضا لأنَّ فيها تسريَةٌ للمؤمنين وتذكيرٌ لهُم بأنَّهُم أعلى الفريقينِ لأنَّهُم على الحقِّ والآخرين على الباطِلِ كما قالَ اللهُ تعالى { قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ (52) } ( التوبَة ) ولو كانَ المَنهى عَنهُ الصلحَ حالَ القوَّةِ والقدرَةِ لقالَ "وأنتُم الأقوى"، فأمَّا التذكيرُ بالعُلوِّ فى مَوطِنِ القوَّةِ يُفيدُ تخلُّفها.

      ولِقولِهِ تعالى "واللهُ مَعكُم ولن يَتِرَكُم أعمالكُم" تسرِيَةٌ أُخرى لهُم حالَ الضعفِ والانكسارِ ليَصبروا ويحتسبوا ويثقوا فى نصر اللهِ أو مَثوبَتِه على جلَدِهِم وصبرِهِم.

      والحمدُ للهِ كثيرا.

      شكراً علي الإضافة الممتا
      زة أستاذ / أحمد

      تعليق

      مواضيع ذات صلة

      تقليص

      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
      ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 3 أسابيع
      رد 1
      110 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة ابن الوليد
      بواسطة ابن الوليد
       
      ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
      ردود 3
      123 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة محب المصطفى
      بواسطة محب المصطفى
       
      ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
      ردود 8
      105 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
      ردود 9
      164 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
      ردود 0
      208 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      يعمل...
      X