لفظ هامان إعجاز قرآنى لا خطأ والشبهة فاسدة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

وليد المسلم مسلم اكتشف المزيد حول وليد المسلم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لفظ هامان إعجاز قرآنى لا خطأ والشبهة فاسدة

    الازهر

    هامان وزير فرعون
    جاء فى القرآن أن هامان كان وزيراً لفرعون. وهذا خطأ تاريخى ؛ لأن هامان كان وزيراً لأحشويرش ملك الفرس فى مدينة بابل. وبين فرعون وأحشويرش زهاء ألف سنة.

    الرد على الشبهة:

    من أعلم المؤلف بأن هامان كان وزيراً لفرعون ؟ وهذا السؤال على معنى أن هامان اسم شخص. ولا أحد أعلمه بأن هامان اسم شخص إلا الرواة الذين لا يوثق بمروياتهم. وإذا أصرّ على أن هامان اسم شخص. فليسلّم بأن فرعون اسم شخص. ومعلوم أنه لقب " الملك " كان لرئيس المصريين فى زمن يوسف ـ عليه السلام ـ وأن لقب " فرعون " كان لرئيس المصريين فى زمن موسى ـ عليه السلام ـ مما يدل على تغير نظام الحكم.

    وإذا صح أن " هامان " لقب لكل نائب عن الملك ، لا اسم شخص. فإنه يصح أن يُطلق على النائب عن فرعون أو عن أى ملك من الملوك. وعلى ذلك يكون معنى: (إن فرعون وهامان وجنودهما ) (1) هو إن رئيس مصر الملقب بفرعون ، ونائبه الملقب بهامان (وجنودهما كانوا خاطئين) ومثل ذلك: مثل لقب الملك الذى يُطلق على رؤساء البلاد ؛ فإنه يطلق على رؤساء فارس واليونان ومصر واليمن وسائر البلاد ، ولا يتوجه على إطلاقه خطأ من أخطاء التاريخ.

    وفى الإنجيل أن اليهود كانوا يطلقون لقب " المضلّ " على من يخالفهم فى الرأى. وإذا أطلقه العبرانيون على رجل منهم يقولون له: يا سامرى ، بدل قولهم يا مضل. وذلك لأنهم يعتبرون السامريين كفاراً. وإذا أطلقه السامريون على رجل منهم يقولون له: يا عبرانى ، بدل قولهم يا مضل. وذلك لأنهم يعتبرون العبرانيين كفاراً. وإذا سمع العبرانى عنهم كلمة " سامرى " لا يفهم منها أنها اسم شخص ، وإنما يفهم منها أنها لقب للذم. وعن هذا المعنى جاء فى إنجيل يوحنا أن علماء اليهود قالوا لعيسى ـ عليه السلام ـ: " إنك سامرى ، وبك شيطان " ورد عليهم بقوله: " أنا ليس بى شيطان ، لكنى أكرم أبى وأنتم تهينوننى. أنا لست أطلب مجدى. يُوجد من يطلب ويدين " [يو 8: 48ـ50].



    --------------------------------------------------------------------------------




    (1) القصص: 8.
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 28 أكت, 2020, 03:47 م.

  • #2
    الرد على شبهة خطأ القرآن بذكره أن هامان وزير فرعون

    الشبهة : ـــ

    يقول القرآن إن هامان وزير فرعون (القصص 28: 6 و مع أنّ هامان كان في بابل، وجاء بعد فرعون بنحو ألف سنة (رازي في تفسير غافر 40: 36 و37).


    الرد : ــ

    أولاً: ــ الذى ألقى هذه الشبهة اعتمد فى الحكم على القرآن الكريم بالخطأ على كتابه المقدس كمعيار ... ونحن لا نسلم أصلاً بصحة كتابه من جميع الوجوه فضلاً عن صحته تاريخياً ... بل إن علماء النصارى أنفسهم يقرون بذلك .. ففى مجمع الفاتيكان لسنة 1962: 1965 م تم بحث موضوع المشكلات الصعبة فى الكتاب المقدس وصدرت وثيقة صوت لها 2344 من الحاضرين مقابل 6 رفضوها ـــ تقول الوثيقة فى الفصل الرابع : ــ
    (( تسمح أسفار العهد القديم للكل بمعرفة الله ومن هو الإنسان بما لايقل عن معرفة الطريقة التى يتصرف بها الله فى عدله ورحمته ــ غير أن هذه الكتب تحتوى على شوائب وشىء من البطلان ــ ومع ذلك ففيها شهادة عن تعليم إلهى .))


    ثانياً : ــ لم يذكر لفظ هامان ولم يذكر أن هامان كان وزيراً لْمَلِكِ إسمه أَحْشَوِيرُوشَ إلا فى سفر واحد من أسفار الكتاب المقدس ال 73 أو ال66 عند البروتستانت وهو سفر أستير (سىء السمعة ) ... وهو سىء السمعة للأسباب التالية : ــ

    1ــ سفر أستير هو السفر الوحيد بين أسفار الكتاب المقدس الذى لم يجدوا أثرا ولو لفقرة واحدة فيه بين مخطوطات البحر الميت ..فمن بين آلاف القصاصات وأشلاء الأوراق المتناثرة فى كهوف قمران ....لم يستطيعوا أن يجدوا عبارة واحدة أو نصف عبارة لسفر أستير تؤكد وجود هذا السفر تاريخياً....لم يجدوا مطلقا !!!!

    يقول قاموس الكتاب المقدس بالنص:

    وقد اكتشفت من بين لفائف وادي قمران ومخطوطاته أجزاء من كل سفر من اسفار العهد القديم فيما عدا سفر استير

    http://albishara.net/dictionary/k/read/3443?nav_show=

    2 ــ سفر أستير هو السفر الوحيد بين أسفار الكتاب المقدس الذى لم يذكر فيه إسم الله ولو مرة واحدة !!

    3ــ العهد الجديد كله لم يقتبس ولو فقرة واحدة من سفر أستير ...رغم اقتباسه من غالبية الأسفار الأخرى مما يقلل من فرص وجوده تاريخياً كسفر من أسفار اليهود فى هذا الوقت ...

    4ــ يقول مليتو أسقف ساردس (حوالي 170م) أنه ذهب إلى الشرق ليعرف عدد الكتب التي يستخدمها اليهود في فلسطين ، كما نقل عنه المؤرخ الكنسي يوسابيوس ك4 ف11:26 ثم يذكرهم كالآتي :
    " أسفار موسى الخمسة 000 يشوع وقضاة وراعوث والملوك أربعة أسفار ، أخبار الأيام سفران ، مزامير داود وأمثال سليمان وأيضا الحكمة والجامعة ونشيد الإنشاد وأيوب والأنبياء وإشعياء وإرمياء ، الأنبياء الاثنى عشر سفر واحدا ، دانيال وحزقيال وعزرا . ومن هذه جعلت المجموعات التي قسمتها إلى ستة كتب " .
    والملاحظ في قائمته أنه قسم سفر الملوك الذي دمجه مع صموئيل إلى أربعة أسفار ، وأخبار الأيام إلى سفرين . وأضاف سفر الحكمة من الأسفار القانونية الثانية ولم يذكر أستير .

    نقلاً عن (الكتاب المقدس يتحدى) للقس عبدالمسيح بسيط ص 87 .



    ثالثاً :ــ أراء بعض علماء الكتاب المقدس فى سفر أستير: ــ


    " اشعر بالعداء نحو هذا السفر لدرجة
    أنني كنت أتمنى ألا يكون موجوداً ،
    فهذا السفر يصبغ كل شيء بالصبغة اليهودية ،
    كما أنه يحمل في طياته الكثير من القسوة الوثنية "

    ....... مارتن لوثر Martin Luther



    " على الرغم من أن اليهود يضعون هذا السفر بين الأسفار القانونية
    إلا أن ذلك السفر جدير - أكثر من كل كتب الأبوكريفا - بأن يستبعد من الأسفار القانونية "

    ....... مارتن لوثر


    " إن هذا السفر - في حقيقة الأمر –
    ليس إلا نسيجاً من المستحيلات "

    ....... نولدكه Noldeke


    " أن سفر أستير نتاج خيال محض ،
    وأنه لايثبت سوى غطرسة اليهود وكبريائهم "

    ......... سملر Semler


    " إن هذا السفر ينتهك كل الاحتمالات التاريخية ،
    كما أنه يحتوي على صعوبات بالغة وأخطاء عديدة "

    ........... دى فيته De wette


    " ان اصل القصة باكملها مقتبسة من الاساطير البابلية والعيلامية ,
    فاستير مستوحاه من الإلهه البابلية عشتار,
    ومردخاى مستوحى من مردوخ الاله الحافظ لبابل ,
    وهامان مستوحى من ( هامان ) او ( هومان ) اله العيلاميين الرئيسى
    الذى فى عاصمة دولته ( سوسه ) تدور احداث قصة استير ,
    كما ان ( وشتى ) مستوحاه من احدى الالهات العيلامية "

    .......... نولدكه نقلا عن دائرة المعارف اليهودية


    ــ والآن دعونا نتوقف عند القول الأخير لنولدكه الذى ينقله عن دائرة المعارف اليهودية ... ودعنا نتغاضى عن موضوع أن أسماء أبطال القصة بمافيهم أستير وموردخاى اليهوديين ماهى إلا إقتباسات من أسماء آلهة الوثنيين .... دعونا فقط نركز على هذه الجملة ...

    وهامان مستوحى من ( هامان ) او ( هومان ) اله العيلاميين


    فهذه الجملة تؤكد خطأ الكتاب المقدس تاريخيا وتؤكد صحة القرآن الكريم ...
    لأن إسم هامان كان منتشرا بين الفراعنة .... وله معناه أصلا فى اللغة الهيروغليفية .... (ها ) صوتي باللغة ا لهيروغليفية (تعني نزول وكلمة (آمان) تطلق على الآله وكبار الكهنة والوزراء ومعنى الكلمة (هامان) (هاآمان) نزول الآلة الى الارض ...

    أضف إلى ذلك أنه من الممكن جدا أن ينتشر هذا الاسم بين الحضارة الفرعونية والحضارة العيلامية التى كانت معاصرة لها ....لسبب بسيط جدا ...وهوالعلاقات التي كانت تربط المملكة العيلامية بالحضارات الاخرى ، لا سيما الحضارة المصرية ، حيث يستدل من الاثار المكتشفه في مصر ، على الارتباط القائم ، بين المملكة العيلامية ومصر ... وقد أكد ذلك المؤرخ موسى سيادت فى كتاب تاريخ "خوزستان " ص 8 و9 ...

    نستطيع أن نجد هذا الكلام أيضا على هذا الرابط ...



    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=26170
    تحت عنوان مكان ومساحة مملكة عيلام ...


    ===================================

    ــ وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين ...
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 12 أغس, 2020, 05:44 م.
    [frame="10 98"]
    ـ لقد كنا العلمـاء والمعلِّمين .. يوم كانوا يعيشون في ظلام العصور الوسطى ويدفعون ثمن إلغاء (الكنيسة) لدور العقل .. بينما كنا على الضدّ .. فقد كان (المسجد) في حضارتنا .. جامعاً وجامعةً معاً ..

    ـ وما زال الطريق مفتوحاً أمامنا للعودة إلى قيادة الحضـارة .. وما زلنا نملك المؤهلات ..

    وإننـا بإذن الله ـ لعـــائدون ...
    [/frame]

    تعليق


    • #3
      أساطير من سفر أستير

      **



      إضافة إلى ما كتبه الأخ الأندلسي/ أكرمه الله من معلومات قيمة نضيف:


      سفر أستير من أسفار (الكتابات) في العهد القديم.

      واليهود يقسمون كتابهم المقدس إلى ثلاثة أقسام:
      التوراة وهي الأسفار الخمسة التي تنسب إلى موسى.

      والقسم الثاني ويتألف من أسفار الأنبياء المتقدمين مثل سفر يشوع، والقضاة، وصموئيل... والأنبياء المتأخرين مثل أشعياء، وأرمياء، وحزقيال.


      ثم القسم الثالث وهو كتابات العبرانيين القانونية التي منها سفر أستير، والمزامير، ونشيد الإنشاد، والمراثي.
      وسفر إستير لا يعرف كاتبه، ولا تاريخ كتابته! أو كما يقول حبيب سعيد:

      (ليس هناك أي دليل ينبئ عمن هو كاتب هذا السفر، وعن تاريخ كتابته.... ولا ندري متى كتبت القصة، ويذهب بعضهم إلى أنها كتبت حوالي سنة 130 ق.م. لأنها تعكس وجهة نظر المكابيين.
      وتنبئ لغة القصة وأسلوبها على أنها كتبت بعد زمن حدوثها بوقت طويل. ومن غريب الأمر أن القصة تخلو تماماً من ذكر "يهوه"..)

      حبيب سعيد: المدخل إلى الكتاب المقدس. ص160
      صدر عن دار التأليف والنشر للكنيسة الأسقفية بالقاهرة، بالاشتراك مع مجمع الكنائس في الشرق الأدنى.


      فالسفر مجهول الكاتب، لا يعرف كاتبه!!
      مجهول التاريخ، لا يعرف تاريخ كتابته!
      وكتب بعد وقت طويل من الأحداث التي يرويها... وهناك من يقول أنه كتب سنة 130 ق.م. ونحن نعلم أن "ملاخي" آخر أنبياء بني إسرائيل بينه وبين المسيح حوالي أربعمائة سنة، وعليه فإن كاتب السفر ليس نبياً من الأنبياء.

      وليس في السفر لفظة "الله" أو "يهوه" كما يقول حبيب سعيد، أو ذكر عن الله، أو شيء يشير إليه، أو يدعو إليه، أو خبر عن اليوم الآخر، .....

      وهذا النقص العجيب في هذا السفر جعل اليهود يضيفون إليه بعد ذلك ما عرف بـ "تتمة سفر إستير" ويكثرون من كتابة اسم "الله" ليتداركوا نقص السفر الأول.

      وكتبة هذه التتمة مجهولون أيضاً، ككتبة السفر الأول.

      يقول حبيب سعيد: (وهذه الإضافات التي كتبت فيما بين سنة 114 ق.م. وسنة 90 ب.م. والتي يبدو أنها كتبت بغير يد واحدة، وضعت في الأصل باليونانية وأدخلت بعد ذلك في الترجمة السبعينية لسفر أستير القانوني.
      وسفر أستير القانوني – كما هو معروف- عار عن أي صبغة دينية، وحتى اسم الله لم يذكر به إطلاقاً. وفي هذه الفصول الإضافية يظهر الطابع الديني الذي ينقص السفر العبري القانوني، فيذكر اسم الله بكثرة، ولعل بعض القصد في هذه الإضافات اليونانية أن يكمل النقص الديني في النسخة العبرانية)

      المدخل إلى الكتاب المقدس لحبيب سعيد ص192

      وضعف السفر سواء في موضوعه، أو في لغته وأسلوبه، جعل من النصارى من يفضل عليه أسفار غير قانونية
      (فلوثر نفسه لم يتردد في مقارنة الأسفار القانونية بغيرها من الأسفار غير القانونية، رغب في أن يدمج سفر المكابيين الأول بدلاً من سفر أستير في الكتاب المقدس القانوني)
      المدخل ص186
      وهذا السفر الضعيف هو حجة النصارى في قصة هامان!!


      وهنا يأتي سؤال:


      هل كان هناك هامان حقاً....وكان وزيراً للملك الفارسي، دبرت أستير اليهودية له المكائد هي ومردخاي حتى قتله الملك، وبذلك خلصت اليهود من أحد أقوى أعدائهم... كما في سفر إستير؟
      هل ما رواه السفر قصة حقيقية، وهامان هذا شخصية حقيقية وجدت في التاريخ؟

      كتب حبيب سعيد تحت عنوان:


      هل القصة تاريخية:
      قال:
      (على أن طائفة من الشراح يذهبون إلى أن القصة ليست تاريخية واقعية. فليس في سجلات الملك الفارسي أًحَشْوِيرُوش –وهي باقية حتى اليوم- ذكر للملكة وشتي، أو أستير، أو مردخاي، أو هامان)


      حبيب سعيد: المدخل إلى الكتاب المقدس. ص160
      صدر عن دار التأليف والنشر للكنيسة الأسقفية بالقاهرة.

      فهذا السفر مجهول الهوية، الذي أراد لوثر حذفه من الكتاب المقدس، والذي هو مصدر معلومات النصارى بشأن هامان، هذا السفر يحكي قصة مؤلفة، ليست من التاريخ.
      وأحداثها من وحي الخيال لا صلة لها بالواقع، فلم يكن للملك الفارسي وزير يدعى هامان، ولا زوجة اسمها أستير.
      وسجلات الملك الفارسي باقية حتى اليوم ليس فيها لا هامان!! ولا إستير، وليس فيها أن الملك تزوجها، ولا طلق وشتي، ولا كانت وشتي ولا إستير زوجتين له، ولا هناك مردخاي اليهودي... ولا.. ولا... ولا...


      يتبين بذلك خطأ الكتاب المقدس، وأن الأمر كله هو تأليف... أو في الحقيقة الكذب.

      فكتبة هذه الأسفار، ألحقوا بشخصيات تاريخية، أحداثاً وأشخاصاً وهمية لا يعرفونها...
      ولو تجاوزنا عن ذلك وقبلناه في القصص والروايات، فلا يصح بحال أن يقبل في أسفار دينية مقدسة.

      لكنها أساطير من سفر إستير.


      **
      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 12 أغس, 2020, 05:45 م.

      تعليق


      • #4
        لفظ هامان إعجاز قرآنى لا خطأ والشبهة فاسدة
        بسم الله الرحمن ا لرحيم
        والصلاة والسلام على أسعد المخلوقات سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم





        السلام عليكم إخواني وأخواتي الأفاضل
        رأي المستشرقون أنه خطأ تاريخي جسيم في القرآن الكريم ,,, فهل هو فعلا كذلك حاشا لله !!!!!!
        فلنشاهد ولنقرأ ولنعرف سويا






        "وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ "(القصص:38).


        دأب المستشرقون منذ سنوات عديدة على تكرار شبهة ضد القرآن كانوا يعتقدون أنها شبهة قوية ، فذكروا أن ورود اسم "هامان" كأحد المقربين إلى فرعون في عهد موسى عليه السلام خطأ تاريخي ، فالتوراة لم تورد اسم هامان عند ذكرها قصة موسى عليه السلام ، وبني إسرائيل مع فرعون ، كما لم يذكر هذا الاسمَ أي مؤرخ يوناني قديم ، ولم يرد اسمه في أي نص تاريخي قديم يتكلم عن تاريخ مصر القديم ، ولم يرد هذا الاسم إلا في سِفْر "أستير" في التوراة، حيث ورد فيه أن ملك بابل "أحشوبروش" كان له وزير اسمه هامان، وأن هذا الوزير كان يعادي اليهود الموجودين في بابل بعد الأسر البابلي، وأنه ظلمهم ظلما كبيرا، ولكن اليهود تخلصوا من وضعهم المُزري ومن ظلم هذا الوزير بعد زواج الملك من فتاة يهودية حسناء فتنته وسعت لدى الملك حتى نجحت في قتل هذا الوزير والانتقام لشعبها ؛ أي أن هامان لم يكن في عهد فرعون موسى عليه السلام في مصر، بل في بابل وبعد ألف عام تقريبا من وفاة موسى عليه السلام، أي يقع القرآن - بزعمهم- في خطأ تاريخي كبير.


        يقول الدكتور عبد الجليل شلبي الأمين العام السابق لمجمع البحوث الإسلامية : إنه لا يوجد أي مانع منطقي من وجود شخص اسمه هامان في عهد فرعون موسى عليه السلام ، وشخص آخر بالاسم نفسه في عهد ملك بابل "احشوبروش" ويشير إلى أن قصة الفتاة أستير والملك ووزيره هامان قصة خيالية وأسطورة من الأساطير لا حقيقة لها ، ويبرهن على ما يقول كالتالي: "إنها (أي قصة أستير) لم تذكر في غير التوراة، والنبيّان "عزرا" و"نحميا" اللذان كانا من أوائل العائدين من بابل، واللذان قصّا قصة السبي البابلي لم يشيرا إلى أستير ولا إلى أي شيء مما جاء في السفر المسمى باسمها، وكذلك المؤرخ الإغريقي "هيروديت" الذي عاصر أكزسيس ودوّن سيرته لم يشر إلى أستير وأحداثها ، وربما كان اسم أستير محرفا عن عشتار، وهذا مما يوضح أن القصة أخذت عن أسطورة بابلية".


        أما جواب كتاب "حقائق الإسلام في مواجهة شبهات المشككين" فكان جوابا مُوجزًا، وملخّصه أنه من الجائز أن كلمة "هامان" ليست اسما لشخص ولكنه لقب يطلق على "نائب فرعون" مثلما يطلق اسم فرعون لقبا على حاكم مصر أو ملكها.


        ولكن أفضل من شرح موضوع هامان هو العالم الفرنسي المسلم "موريس بوكاي" في كتابه "موسى وفرعون" (Moise et Pharaon)؛ إذ قام ببحث مستفيض حول قصتي يوسف وموسى عليهما السلام كما وردتا في التوراة ، وقارنهما بما جاء في القرآن حولهما، وتوصل بعد بحث علمي وموضوعي دقيق إلى أن المعلومات العلمية المتوفرة لدينا تقف بجانب ما جاء في القرآن وتخالف ما جاء في التوراة.

        يقول موريس بوكاي: "لقد جاء ذكر هامان في القرآن كرئيس المعماريين والبنّائين ، ولكن الكتاب المقدس لا يذكر أي شيء عن هامان في عهد فرعون ، وقد قمتُ بكتابة كلمة "هامان" باللغة الهيروغلوفية (لغة مصر القديمة) وعرضتها على أحد المختصّين في تارخ مصر القديمة ، ولكي لا أدعه تحت أي تأثير لم أذكر له أنها وردت في القرآن، بل قلت له إنها وردت في وثيقة عربية قديمة يرجع تاريخها إلى القرن السابع الميلادي ، فقال لي المختصّ: "يستحيل أن ترِد هذه الكلمة في أي وثيقة عربية في القرن السابع، لأن رموز الكتابة باللغة الهيروغلوفية لم تكن قد حلّت آنذاك".

        ولكي أتحقق من هذا الأمر فقد أوصاني بمراجعة "قاموس أسماء الأشخاص في الإمبراطورية الجديدة" لمؤلفه "أللامند رانك". نظرتُ إلى القاموس فوجدت أن هذا الاسم موجود هناك ومكتوب باللغة الهيروغلوفية وباللغة الألمانية كذلك ، كما كانت هناك ترجمة لمعنى هذا الاسم وهو "رئيس عمّال مقالع الحجر" وكان هذا الاسم أو اللقب يطلق آنذاك على الرئيس الذي يتولى إدارة المشاريع الإنشائية الكبيرة.

        استنسخت تلك الصفحة من ذلك القاموس وذهبت إلى المختص الذي أوصاني بقراءته، ثم فتحتُ ترجمة القرآن بالألمانية وأريته اسم هامان فيه فاندهش ولم يستطع أن يقول شيئا.

        لو جاء ذكر اسم هامان فرعون في أي كتاب قبل القرآن، أو لو جاء ذكره في الكتاب المقدس لكان المعترضون على حق، ولكن لم يرد هذا الاسم حتى نزول القرآن في أي نصّ، بل ورد فقط على الأحجار الأثرية لمصر القديمة وبالخط الهيروغلوفي ، إن ورود هذا الاسم في القرآن بهذا الشكل المذهل لا يمكن تفسيره إلا بأنه معجزة، وليس ثمة أي تعليل آخر. أجل ، إن القرآن أعظم معجزة".

        وكما سبق القول إنه ما من مؤرّخ أو كتاب أو نص أشار إلى شخص اسمه هامان كان مقربا من فرعون مصر في عهد موسى عليه السلام ، ولم يكن أحد يعلم شيئا كثيرا عن تاريخ مصر القديم، لأن العلماء كانوا عاجزين عن قراءة الكتابات المصرية القديمة المكتوبة بالهيروغلوفية ، وقد اندثرت اللغة الهيروغلوفية تدريجيا بعد انتشار المسيحية في مصر حتى انمحت تماما ، وآخر نص مكتوب بهذه اللغة كان في عام 394م، ولم يعد أحد يتكلم بها أو يعرف قراءتها.

        واستمر هذا الوضع حتى عام 1822 عندما استطاع العالم الفرنسي "فراجيان فرانسوا شامبليون" فكّ رموز هذه اللغة التي كان هناك نص مكتوب بها على حجر رشيد (Rosetta Stone).

        وقد تم اكتشاف هذا الحجر من قبل ضابط فرنسي عام 1799م في أثناء الحملة الفرنسية على مصر في قرية رشيد بمحافظة البحيرة ، كان هناك نص يمجّد فرعون مصر وانتصاراته ومكتوب بثلاث لغات هي: اللغة الهيروغلوفية، واللغة الديموطيقية (وهي اللغة العامية المصرية القديمة) واللغة الإغريقية. وكان تاريخ الكتابة يعود إلى عام 196 ق.م. وساعد وجود هذه اللغات الثلاث العالم الفرنسي على فك رموز اللغة الهيروغلوفية ، فقد قام بمضاهاة هذا النص بالنص الإغريقي ونصوص هيروغلوفية أخرى حتى نجح في فك رموز الهيروغلوفية، لأن النص اليوناني كان عبارة عن أربعة وخمسين سطرا وسهل القراءة ، وهذا يدل على أن هذه اللغات الثلاث كانت سائدة إبان حكم البطالسة الإغريق لمصر.

        وبعد حل رموز الكتابة الهيروغلوفية علمنا من الكتابات الموجودة على عدد من الأحجار الأثرية العائدة للتاريخ المصري القديم وجود شخص مقرب من فرعون مصر في عهد موسى عليه السلام كان مسؤولا عن البناء اسمه "هامان". وهناك حجر من هذه الأحجار المصرية القديمة ورد فيه هذا الاسم ، وهو موجود في متحف "هوف" في "فِيَنا" عاصمة النمسا.
        ___________
        المصادر :
        (1) حقائق الإسلام في مواجهة شبهات المشككين، المجلس الأعلى، مصر.
        (2) مفتريات المبشرين على الإسلام، د.عبد الجليل شلبي.
        (3) عبقرية الحضارة المصرية القديمة، أحمد محمد عوف.
        * كاتب وباحث تركي.

        اسم "هامان" معجزة قرآنية

        أورخان محمد علي

        المصدر : مجلة حراء العدد: 7 (أبريل - يونيو) 2007
        منقوووووووووووووووووووول
        وينقلب أخيرا السحر على الساحر
        ويكون رأي المستشرقون هو الوسيلة لاكتشاف معجزة قرآنية تاريخية جديدة
        ويصبح الإسم معجزة قرآنية
        وموريس بوكاي هو من أحد الأشخاص العلماء الذين أسلموا بوجود معجزة تاريخية أخرى في القرآن ا لكريم أي وهى نجاة فرعون من البحر ببدنه وهو ما حدث بالفعل حديثا بعد اكتشاف جثته
        أشهد أنه لا إله إلا الله ,, وأن محمداً رسول الله ,, والمسيح رسول الله ,, والقرآن كلام الله وليس كلام بشر
        هدانا الله وإياكم لما يحب ويرضى
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 29 أكت, 2020, 03:03 م.

        وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
        وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
        @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
        --------------------------------------
        اللهم ارزقني الشهادة
        اللهم اجعل همي الآخرة

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خيرا
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 28 أكت, 2020, 03:46 م.
          الـ SHARKـاوي
          إستراتيجيتي في تجاهل السفهاء:
          ذبحهم بالتهميش، وإلغاء وجودهم المزعج على هذا الكوكب، بعدوى الأفكار،
          فالأفكار قبل الأشخاص، لأن الأفكار لها أجنحة، فأصيبهم بعدواها الجميلة. وهذا الواقع المظلم الذي نعيش سيتغير بالأفكار،
          فنحن في عصر التنوير والإعصار المعرفي، ولا بد للمريض أن يصح، ولا بد للجاهل أن يتعلم، ولا بد لمن لا يتغير، أن يجبره الواقع على التغير،
          ولا بد لمن تحكمه الأموات، الغائب عن الوعي، أن يستيقظ من نومة أهل الكهف أو يبقى نائما دون أثر، لا يحكم الأحياء!

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة الشرقاوى مشاهدة المشاركة
            جزاك الله خيرا
            جزانا وإياكم أخي ا لفاضل الشرقاوي
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 29 أكت, 2020, 03:03 م.

            وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
            وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
            @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
            --------------------------------------
            اللهم ارزقني الشهادة
            اللهم اجعل همي الآخرة

            تعليق


            • #7
              جزاكم الله خيرا على ما نقلتموه.....


              ولكن..................................



              أتمنى أن يكون لكم تحرٍّ أكبر عند كتابة العناوين....


              كان يمكن كتابة العنوان على شاكلة : (( رد شبهة حول آية)) (( ذكر هامان....هل هو حقيقة قرآنية فحسب)) ....


              لابد أن نعكس ثقتنا في القرآن حتى في العناوين
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 28 أكت, 2020, 03:46 م.

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة السائب مشاهدة المشاركة
                جزاكم الله خيرا على ما نقلتموه.....


                ولكن..................................



                أتمنى أن يكون لكم تحرٍّ أكبر عند كتابة العناوين....


                كان يمكن كتابة العنوان على شاكلة : (( رد شبهة حول آية)) (( ذكر هامان....هل هو حقيقة قرآنية فحسب)) ....


                لابد أن نعكس ثقتنا في القرآن حتى في العناوين
                لقد ترددت فعلا في كتابة العنوان
                فالثقة في القرآن لا شك فيها أبداااااااااا أنه كلام الواحد الأحد الفرد الصمد
                ولكن...
                كتبت هذا الموضوع فقط لأنه يمكن أن يشد انتباه النصارى أكثر من المسلمين ,,, وأحببت أن يقرأها أكبر عدد منهم ,,, لأنهم يبحثون فقط عن الخطأ لا عن المعجزة ولا رد الشبهة
                ولو تلحظ وجود علامات تعجب دليل على أنه لايمكن وجود هذا ولله الحمد
                أرجو من الله تعالى ألا أكون أخطأت فهما وتقديرا للأمور
                والله أعلى أعلم

                جزاك الله كل الخير أخي الفاضل
                ووفقنا الله لما يحب ويرضى
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 29 أكت, 2020, 03:02 م.

                وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                --------------------------------------
                اللهم ارزقني الشهادة
                اللهم اجعل همي الآخرة

                تعليق


                • #9
                  انا متأكد ان الاعزاء النصارى يقراون هذا بحماس ... فما ردة فعلك ؟ هل ستبقى منكرا لهذا الحق ... والله ان قلت نعم .. فلاتلومن الا نفسك...
                  الحمد لله :
                  اشهد ان لا اله الا الله ,, واشهد ان محمدا رسول الله ...
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 28 أكت, 2020, 03:45 م.
                  اللهم اهدنا واهد بنا ..... اللهم اجر الخير على لساني واعني على الحق, و اهدنا سبيل الحق الذي ترضى يا رب !! لا اناقش للنقاش ولكن ليظهر الحق.

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة ABDULMALIQ مشاهدة المشاركة
                    انا متأكد ان الاعزاء النصارى يقراون هذا بحماس ... فما ردة فعلك ؟ هل ستبقى منكرا لهذا الحق ... والله ان قلت نعم .. فلاتلومن الا نفسك...
                    الحمد لله :
                    اشهد ان لا اله الا الله ,, واشهد ان محمدا رسول الله ...
                    جزاك الله كل الخير على ردك أخي الكريم

                    ربنا يفتح ع الجميع يارب
                    فالحق واضح وضوح الشمس في نهارها
                    والحق أحق أن يتبع

                    أشهد أن لا إله إلا الله ,,, وأن محمدا رسول الله ,,, وأن عيسى عبد الله ورسول من عنده

                    هدانا الله وإياكم لما يحب ويرضى
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 29 أكت, 2020, 03:02 م.

                    وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                    وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                    @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                    --------------------------------------
                    اللهم ارزقني الشهادة
                    اللهم اجعل همي الآخرة

                    تعليق


                    • #11
                      كلاكما نبيه
                      السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
                      الأخ ( السائب ) لا ريب حريص و نبيه و متثبت
                      أما الأخت ( في حب الله ) لا ريب أنها تملك فراسة قوية و دهاء ممدوح و معرفة عميقة بفكر النصارى.
                      رائع ! نادرا ما أعجب برأيين مختلفين عن بعض و لأصدقكما القول إني معجب برأييكما معا و لن أفضل رأي الأول على الثاني و لا الثاني على الأول بل سأعمل ب : لكل مقام مقال, فقد لا تخدم سياسة ( فى حب الله ) في غير هذا المكان و قد لا تخدم سياسة ( السائب ) في هذا المكان .. كلاكما ذكي و نبيه و هذا حقيقة.
                      بارك الله في الجميع
                      ـــــــــــــــــــــــــــ
                      تم التعديل بمعرفتى لتبيين أن أختنا فى حب الله ليست رجل
                      متابعة إشرافية
                      سيف الكلمة
                      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 29 أكت, 2020, 03:02 م.

                      تعليق


                      • #12
                        شكر اخى الفاضل

                        بارك الله فيك

                        وجزاك الله خير الجزاء

                        ولكن من الافضل تغير العنوان
                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 28 أكت, 2020, 03:45 م.

                        تعليق


                        • #13
                          هذه الايات تؤكد ذكر هامان في كتاب الله

                          {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ }غافر36

                          {فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ }القصص8


                          {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحاً لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ }القصص38

                          {وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءهُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ }العنكبوت39



                          {إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ }غافر24


                          {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ }غافر36

                          اما لم يذكر اسم هامان في الكتاب المقدس لاان هذا الاسم لاينتفعون منه سياسيا ولاماديا وتراهم عندما يجددون
                          كتابة كتاب جديد \\ او كتاب مقدس \\ يزيلون كثير من الحقائق تبعا للهداف لتي يريدونها

                          وهذه ستراتيجة المجرمين

                          {فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ }البقرة79


                          {وَمَا قَدَرُواْ اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاء بِهِ مُوسَى نُوراً وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيراً وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ }الأنعام91
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 28 أكت, 2020, 03:44 م.

                          تعليق


                          • #14
                            1) مرحبا بالأخ الفاضل طلعت خيرى حارسا للعقيدة بإذن الله
                            2) الأخت فى حب الله والأخ السائب متميزان فى الرد على الشبهات بعلم ووعى وتبينت فراسة المؤمن لدى الأخ دعوة للتوحيد فى تعليقه
                            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 28 أكت, 2020, 03:44 م.
                            أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                            والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                            وينصر الله من ينصره

                            تعليق


                            • #15
                              السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


                              الأخ ( السائب ) لا ريب حريص و نبيه و متثبت
                              أما الأخت ( في حب الله ) لا ريب أنها تملك فراسة قوية و دهاء ممدوح و معرفة عميقة بفكر النصارى.


                              رائع ! نادرا ما أعجب برأيين مختلفين عن بعض و لأصدقكما القول إني معجب برأييكما معا و لن أفضل رأي الأول على الثاني و لا الثاني على الأول بل سأعمل ب : لكل مقام مقال, فقد لا تخدم سياسة ( فى حب الله ) في غير هذا المكان و قد لا تخدم سياسة ( السائب ) في هذا المكان .. كلاكما ذكي و نبيه و هذا حقيقة.


                              بارك الله في الجميع

                              جزاك الله خيرا أخي دعوة للتوحيد ,,, وأنا أيضا يسعدني رأيك وأي أخي السائب

                              شكر اخى الفاضل

                              بارك الله فيك

                              وجزاك الله خير الجزاء

                              ولكن من الافضل تغير العنوان
                              جزاك الله كل الخير أخي خالد
                              فقد قلت رأيي سابقا ,,, ولكن أنت تعلم أيضا أنني لا أملك الصلاحية في تغيير العنوان
                              فلنترك هذا جانبا ونتكلم في صلب الموضوع

                              اما لم يذكر اسم هامان في الكتاب المقدس لاان هذا الاسم لاينتفعون منه سياسيا ولاماديا وتراهم عندما يجددون
                              كتابة كتاب جديد \\ او كتاب مقدس \\ يزيلون كثير من الحقائق تبعا للهداف لتي يريدونها

                              وهذه ستراتيجة المجرمين
                              جزاك الله كل الخير أخي الفاضل طلعت
                              بارك الله فيك

                              الأخت فى حب الله والأخ السائب متميزان فى الرد على الشبهات بعلم ووعى وتبينت فراسة المؤمن لدى الأخ دعوة للتوحيد فى تعليقه
                              جزاك الله كل الخير أخي وأستاذي الفاضل سيف الكلمة
                              شرفني وأسعدني مرورك
                              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 29 أكت, 2020, 03:00 م.

                              وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                              وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                              @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                              --------------------------------------
                              اللهم ارزقني الشهادة
                              اللهم اجعل همي الآخرة

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 5 يوم
                              رد 1
                              51 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة ابن الوليد
                              بواسطة ابن الوليد
                               
                              ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
                              ردود 3
                              109 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة محب المصطفى
                              بواسطة محب المصطفى
                               
                              ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
                              ردود 8
                              88 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
                              ردود 9
                              148 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
                              ردود 0
                              172 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              يعمل...
                              X