نفي التكرار عن سورة الرحمن

تقليص

عن الكاتب

تقليص

وليد المسلم مسلم اكتشف المزيد حول وليد المسلم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نفي التكرار عن سورة الرحمن

    إليكم هذا الجزء من السورة

    (خَلَقَ الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ وَخَلَقَ الجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ رَبُّ المَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ المَغْرِبَيْنِ فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَّ يَبْغِيَانِ فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ)


    هل تعتبر الآية"فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ " من قبيل التكرار؟؟

    لا أرجح ذلك والسبب أنها ذكرت في كل مرة تعقيبا على موقف مختلف---ما قولكم في من قال لولده

    أتغضبني في تقصيرك تجاهي وأنا ربيتك صغيرا
    أتغضبني في عدم طاعتك لي وأنا ربيتك صغيرا

    أتغضبني في تقتيرك علي وأنا ربيتك صغيرا

    أليست " ربيتك صغيرا" من قبيل التعقيب المختلف معناه في كل جملة مما قلت--حتى لو حذفت لنقصت جودة زجرك لولدك

    وهذا ما كان في سورة الرحمن--

    قوله(خَلَقَ الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ وَخَلَقَ الجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ ) أتبع ب (فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )--أي يا معشر الإنس والجن لم تكذبون بنعمة خلق كل منكم من طبيعة مختلفة؟

    وقوله مثلا (رَبُّ المَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ المَغْرِبَيْنِ) والتي أتبعها ب (فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) فمعنى الكلام " لم يامعشر الإنس والجن تكذبون بنعم الله أن جعل لكم مشرقين ومغربين

    وهكذا في كل موقع فيه (فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )---مما يعني أنها ليست تكرارا لأنها في كل مرة ذات معنى مختلف عن الأخرى



    والله المستعان

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك اخي الحبيب
    وليد المسلم


    قال شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمرالخفاجي المصري الحنفي :
    "وهكذا تكرير قوله : { فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } ) استطراد لبيان ما سيأتي في سورة الرحمن يعني تكراره لما في كل جملة قبلها بما هو نعمة صريحة أو ضمنية فكرّر ذلك للتنبيه ، والإيقاظ قال علم الهدى في الدرر ، والغرر التكرار في سورة الرحمن إنما حسن للتقرير بالنعم المختلفة المعددة فكلما ذكر نعمة أنعم بها ، وبخ على التكذيب بها كما يقول الرجل لغيره ألم أحسن إليك بأن خوّلتك في الأموال ألم أحسن إليك بأن فعلت بك كذا ، وكذا فيحسن فيه التكرير لاختلاف ما يقرّر به ، وهو كثير في كلام العرب ، وأشعارهم ".اهـ
    (( حاشية الشهاب على تفسير البيضاوي (125/8))
    وقال شيخ الإسلام / بدر الدين بن جماعة :( 733 هـ ):
    مسألة :
    قوله تعالى : (فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ). كرر ذلك إحدى وثلاثين مرة في هذه السورة ؟ .
    جوابه :
    أن المقصود بذلك التكرير التنبيه على شكر نعمة الله
    تعالى ، والتوكيد له.
    (( كشف المعانى فى المتشابه من المثانى (347))
    ونقل الجمل في الحاشية عن شيخ الإسلام من كتابه " متشابه القرآن " ثم أورد رأي الخازن وهو :
    "وكرر هذه الآية في هذه الصورة في أحد وثلاثين موضعاً تقريراً للنعمة وتأكيداً في التذكير بها , ثم عدد على الخلق آلاءه وفصل بين كل نعمتين بما ينبههم عليها ليفهمهم النعم ويقررهم بها كقول الرجل لمن أحسن إليه وتابع إليه بالأيادي وهو ينكرها ويكفرها ألم تكن فقيراً فأغنيتك أفتنكر هذا ؟ الم تكن عرياناً فكسوتك أفتنكر هذا ؟ ألم تكن حاملاً فعززتك أفتنكر هذا ؟ ومثل هذا الكلام شائع في كلام العرب حسن تقريراً وذلك لأن الله تعالى ذكر في هذه السورة ما يدل على وحدانيته من خلق الإنسان وتعليمه البيان وخلق الشمس والقمر والسماء والأرض إلى غير ذلك مما أنعم به على خلقه وخاطب الجن والإنس فقال فبأي آلاء ربكما تكذبان من الأشياء المذكورة لأنها كلها منعم بها عليكم.". اهـ ( لباب التأويل )




    تعليق


    • #3
      بارك الله في الأخويْن وليد المسلم وآيات من الله
      سورة الرحمن من سور القرآن البديعة


      وإن قال العلماء أن التكرار بقوله تعالى { فبأي آلاء ربكما تكذبان } يفيد التنبيه على تعدد نعم الله تعالى ووجوب شكرها
      فقولهم حسن جداً ولائق بطبيعة العبد , فهو ينسى وغالباً ما ينسى النعم ويتذكر المحن
      ولذا قال تعالى { إنا هديناه السبيل إما شاكراً وإما كفوراً }
      فجاءت "كفوراً" بصيغة المبالغة
      أما "شاكراً" لم تأت بصيغة المبالغة فلم يقل الله تعالى (شكوراً)
      لأن الإنسان عموماً قليل التذكر للفضل والإنعام وبالتالي فشكره قليل
      لكنه شديد التذكر للمحن والضر , فإذا ما وقعت به مصيبة ظل يتذمر ويشكو ويتذكر كل ما مر به من محن نوائب وكأن الله تعالى لم ينعم عليه بشئ قط !!!!!!!!


      ولذا كانت حاجة العبد شديدة إلى التذكير بنعمة الله تعالى عليه حتى يقوم بشكرها وإن كان لن يوفي الله حقه
      والحمد لله رب العالمين
      فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
      شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
      مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
      لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
      إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
      أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
      خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
      الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

      أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
      <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
      ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

      تعليق


      • #4
        قال أبو الفرج ابن الجوزي – رحمه الله - :
        فإن قيل : ما الفائدة في تكرار قوله : ( فبأيِّ آلاء ربِّكما تُكذِّبانِ ) ؟ .

        الجواب : أن ذلك التكرير لتقرير النِّعم وتأكيد التذكير بها ،
        قال ابن قتيبة : من مذاهب العرب التكرار للتوكيد والإفهام ، كما أن من مذاهبهم الاختصار للتخفيف والإيجاز ؛ لأن افتنان المتكلِّم والخطيب في الفنون أحسن من اقتصاره في المقام على فنٍّ واحدٍ ، يقول القائل منهم : واللهِ لا أفعله ، ثم واللهِ لا أفعله ، إذا أراد التوكيد وحسم الأطماع مِنْ أنْ يفعله ، كما يقول : واللهِ أفعلُه ، بإضمار " لا " إذا أراد الاختصار ، ويقول القائل المستعجِل : اعْجَل اعْجَل ، وللرامي : ارمِ ارمِ ، ... .
        قال ابن قتيبة : فلمّا عَدَّد اللهُ تعالى في هذه السورة نعماءَه ، وأذكَرَ عِبَادَه آلاءَه ، ونبَّههم على قُدرته ، جعل كل كلمة من ذلك فاصلة بين كل نِعمتين ، ليُفَهِّمهم النِّعم ويُقَرِّرهم بها ، كقولك للرجل : أَلم أُبَوِّئْكَ مَنْزِلاً وكنتَ طريداً ؟ أفتُنْكِرُ هذا ؟ ألم أحُجَّ بك وأنت صَرُورَةٌ [ هو من لم يحج قط ] ؟ أفَتُنْكِرُ هذا ؟ . " زاد المسير " ( 5 / 461 ) .
        إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

        من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
        إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
        فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
        ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
        لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
        ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
        لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
        ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
        ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
        أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
        ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

        تعليق


        • #5
          سبحان الله
          النهاردة في صلاة الفجر الشيخ كان بيصلي بسورة الرحمن
          والشيخ بكى لما جت أية
          هذه جهنم التي يكذب بها المجرمون
          كأن الاية دي ربنا نزلها علشان لويزا لاننا كان اغلب كلامنا ان الاسلام بيقول ربنا عنده نار أشعلها من تلات الف سنه وعامل للناس هدوم من نار وجهنم المسلمين ووصفها
          مش عارفه اقولكم أيه حتى اغلب كلامهم عن الثعبان الاقرع وعذاب القبر الكلام دة ممكن يخلي المسيحي يضحك ولكن ربنا عارف ما في قلوب الناس من كفر فسمعت الايه فتذكرت كلامهم هذه جهنم التي يكذب بها المجرمون
          تفتكروا المسيحي يوم القيامه هيفقوله ايه
          هيقف ويصرخ ويقول يا بونا اهه يا بونا يا بونا اهه اهه حقيقه اهه
          تفتكروا هيقولوا ايه؟
          اكيد هيقولا وانا مالي كل واحد اليوم في حاله
          اااااااااااااااااااااااااه من كذب الكافرين منهم لله ضيعوا أبدية الملاين و يا ريتهم سايبين الناس تعرف الحق انما حولوا الكنيسه لسجن كبير وشعب الكنيسه مسجون والسجان من أنفسهم وراعي السجن التكبر هيقتلوا وحاسس انه فوق رقاب الشعب
          ولكن في الاخر لازم ناس كتير تخل جهنم لازم ناس كتير تهلك

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة louiza_ مشاهدة المشاركة
            تفتكروا المسيحي يوم القيامه هيفقوله ايه
            هيقف ويصرخ ويقول يا بونا اهه يا بونا يا بونا اهه اهه حقيقه اهه
            تفتكروا هيقولوا ايه؟
            سيقولون

            {وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا}
            (67) سورة الأحزاب

            {قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِن لاَّ تَعْلَمُونَ}
            (38) سورة الأعراف



            تعليق


            • #7
              يبدو أن المسيحى الذى يطرح هذه الشبهه لم يقرأ كتابه جيدا

              فلنقرأ سويا المزمور 136 , و نرى كم التكرار الذى فيه لعبارة واحده :

              _________________

              1 احمدوا الرب لانه صالح لان الى الابد رحمته‏. 2 احمدوا اله الالهة لان الى الابد رحمته.3 احمدوا رب الارباب لان الى الابد رحمته. 4 الصانع العجائب العظام وحده لان الى الابد رحمته. 5 الصانع السموات بفهم لان الى الابد رحمته. 6 الباسط الارض على المياه لان الى الابد رحمته. 7 الصانع انوارا عظيمة لان الى الابد رحمته. 8 الشمس لحكم النهار لان الى الابد رحمته. 9 القمر والكواكب لحكم الليل لان الى الابد رحمته 10 الذي ضرب مصر مع ابكارها لان الى الابد رحمته 11 واخرج اسرائيل من وسطهم لان الى الابد رحمته. 12 بيد شديدة وذراع ممدودة لان الى الابد رحمته.13 الذي شق بحر سوف الى شقق لان الى الابد رحمته.14 وعبر اسرائيل في وسطه لان الى الابد رحمته. 15 ودفع فرعون وقوته في بحر سوف لان الى الابد رحمته.16 الذي سار بشعبه في البرية لان الى الابد رحمته. 17 الذي ضرب ملوكا عظماء لان الى الابد رحمته.18 وقتل ملوكا اعزاء لان الى الابد رحمته. 19 سيحون ملك الاموريين لان الى الابد رحمته 20 وعوج ملك باشان لان الى الابد رحمته. 21 واعطى ارضهم ميراثا لان الى الابد رحمته 22 ميراثا لاسرائيل عبده لان الى الابد رحمته. 23 الذي في مذلتنا ذكرنا لان الى الابد رحمته. 24 ونجانا من اعدائنا لان الى الابد رحمته. 25 الذي يعطي خبزا لكل بشر لان الى الابد رحمته. 26 احمدوا اله السموات لان الى الابد رحمته



              ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

              تعليق


              • #8
                بارك الله فيك أخي فارس ..

                عدد آيات سورة الرحمن 78 تكرار " فبأي آلاء ربكما تكذبان" 31 مرة
                يعني النسبة: 39.7 في المية ..

                أما الزمور 136 فنسبة تكرار الآيات 100 في المية

                وفي الآخر ليهم عين ..

                تعليق


                • #9
                  بارك الله فيك أخى الكريم فارس - ملاحظة جيدة - ربنا يحفظك يارب ويبارك فيك ... اللهم آمين

                  وجزاك الله على التوضيح اخى الساجد

                  سبحان الله منشأ هذه الشبهات غالبا ما يأتى من النصارى وليس اليهود , لأن النصارى أمة الجهل فيها فاش ٍ
                  سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ (146) الأعراف

                  تعليق


                  • #10
                    انظروا الى سفر الرحلات

                    Num 33:5 فارتحل بنو إسرائيل من رعمسيس ونزلوا في سكوت.
                    Num 33:6
                    ثم ارتحلوا من سكوت ونزلوا في إيثام التي في طرف البرية.
                    Num 33:7
                    ثم ارتحلوا من إيثام ورجعوا على فم الحيروث التي قبالة بعل صفون ونزلوا أمام مجدل.
                    Num 33:8
                    ثم ارتحلوا من أمام الحيروث وعبروا في وسط البحر إلى البرية وساروا مسيرة ثلاثة أيام في برية إيثام ونزلوا في مارة.
                    Num 33:9
                    ثم ارتحلوا من مارة وأتوا إلى إيليم. وكان في إيليم اثنتا عشرة عين ماء وسبعون نخلة. فنزلوا هناك.
                    Num 33:10
                    ثم ارتحلوا من إيليم ونزلوا على بحر سوف.
                    Num 33:11
                    ثم ارتحلوا من بحر سوف ونزلوا في برية سين.
                    Num 33:12
                    ثم ارتحلوا من برية سين ونزلوا في دفقة.
                    Num 33:13
                    ثم ارتحلوا من دفقة ونزلوا في ألوش.
                    Num 33:14
                    ثم ارتحلوا من ألوش ونزلوا في رفيديم. ولم يكن هناك ماء للشعب ليشرب.
                    Num 33:15
                    ثم ارتحلوا من رفيديم ونزلوا في برية سيناء.
                    Num 33:16
                    ثم ارتحلوا من برية سيناء ونزلوا في قبروت هتأوة.
                    Num 33:17
                    ثم ارتحلوا من قبروت هتأوة ونزلوا في حضيروت.
                    Num 33:18
                    ثم ارتحلوا من حضيروت ونزلوا في رثمة.
                    Num 33:19
                    ثم ارتحلوا من رثمة ونزلوا في رمون فارص.
                    Num 33:20
                    ثم ارتحلوا من رمون فارص ونزلوا في لبنة.
                    Num 33:21
                    ثم ارتحلوا من لبنة ونزلوا في رسة.
                    Num 33:22
                    ثم ارتحلوا من رسة ونزلوا في قهيلاتة.
                    Num 33:23
                    ثم ارتحلوا من قهيلاتة ونزلوا في جبل شافر.
                    Num 33:24
                    ثم ارتحلوا من جبل شافر ونزلوا في حرادة.
                    Num 33:25
                    ثم ارتحلوا من حرادة ونزلوا في مقهيلوت.
                    Num 33:26
                    ثم ارتحلوا من مقهيلوت ونزلوا في تاحت.
                    Num 33:27
                    ثم ارتحلوا من تاحت ونزلوا في تارح.
                    Num 33:28
                    ثم ارتحلوا من تارح ونزلوا في مثقة.
                    Num 33:29
                    ثم ارتحلوا من مثقة ونزلوا في حشمونة.
                    Num 33:30
                    ثم ارتحلوا من حشمونة ونزلوا في مسيروت.
                    Num 33:31
                    ثم ارتحلوا من مسيروت ونزلوا في بني يعقان.
                    Num 33:32
                    ثم ارتحلوا من بني يعقان ونزلوا في حور الجدجاد.
                    Num 33:33
                    ثم ارتحلوا من حور الجدجاد ونزلوا في يطبات.
                    Num 33:34
                    ثم ارتحلوا من يطبات ونزلوا في عبرونة.
                    Num 33:35
                    ثم ارتحلوا من عبرونة ونزلوا في عصيون جابر.
                    Num 33:36
                    ثم ارتحلوا من عصيون جابر ونزلوا في برية صين (وهي قادش).
                    Num 33:37
                    ثم ارتحلوا من قادش ونزلوا في جبل هور في طرف أرض أدوم.


                    ثم سفر الاوقات
                    ========
                    Ecc 3:1 لكل شيء زمان ولكل أمر تحت السماوات
                    وقت.
                    Ecc 3:2 للولادة
                    وقت وللموت وقت. للغرس وقت ولقلع المغروس وقت.
                    Ecc 3:3 للقتل
                    وقت وللشفاء وقت. للهدم وقت وللبناء وقت.
                    Ecc 3:4 للبكاء
                    وقت وللضحك وقت. للنوح وقت وللرقص وقت.
                    Ecc 3:5 لتفريق الحجارة
                    وقت ولجمع الحجارة وقت. للمعانقة وقت وللانفصال عن المعانقة وقت.
                    Ecc 3:6 للكسب
                    وقت وللخسارة وقت. للصيانة وقت وللطرح وقت.
                    Ecc 3:7 للتمزيق
                    وقت وللتخييط وقت. للسكوت وقت وللتكلم وقت.
                    Ecc 3:8 للحب
                    وقت وللبغضة وقت. للحرب وقت وللصلح وقت.

                    رقم سبعة الراجل بيقطع هدومة ثم يخيطها مرة اخرى ... الراجل اجنن !!!!!



                    ثم سفر السلامات
                    ==========

                    Rom 16:3
                    سلموا على بريسكلا وأكيلا العاملين معي في المسيح يسوع
                    Rom 16:4 اللذين وضعا عنقيهما من أجل حياتي اللذين لست أنا وحدي أشكرهما بل أيضا جميع كنائس الأمم
                    Rom 16:5 وعلى الكنيسة التي في بيتهما.
                    سلموا على أبينتوس حبيبي الذي هو باكورة أخائية للمسيح.
                    Rom 16:6
                    سلموا على مريم التي تعبت لأجلنا كثيرا.
                    Rom 16:7 سلموا على أندرونكوس ويونياس نسيبي المأسورين معي اللذين هما مشهوران بين الرسل وقد كانا في المسيح قبلي.
                    Rom 16:8
                    سلموا على أمبلياس حبيبي في الرب.
                    Rom 16:9
                    سلموا على أوربانوس العامل معنا في المسيح وعلى إستاخيس حبيبي.
                    Rom 16:10
                    سلموا على أبلس المزكى في المسيح. سلموا على الذين هم من أهل أرستوبولوس.
                    Rom 16:11
                    سلموا على هيروديون نسيبي. سلموا على الذين هم من أهل نركسوس الكائنين في الرب.
                    Rom 16:12
                    سلموا على تريفينا وتريفوسا التاعبتين في الرب. سلموا على برسيس المحبوبة التي تعبت كثيرا في الرب.
                    Rom 16:13
                    سلموا على روفس المختار في الرب وعلى أمه أمي.
                    Rom 16:14
                    سلموا على أسينكريتس وفليغون وهرماس وبتروباس وهرميس وعلى الإخوة الذين معهم.
                    Rom 16:15
                    سلموا على فيلولوغس وجوليا ونيريوس وأخته وأولمباس وعلى جميع القديسين الذين معهم.
                    Rom 16:16
                    سلموا بعضكم على بعض بقبلة مقدسة. كنائس المسيح تسلم عليكم.
                    Rom 16:17 وأطلب إليكم أيها الإخوة أن تلاحظوا الذين يصنعون الشقاقات والعثرات خلافا للتعليم الذي تعلمتموه وأعرضوا عنهم.

                    Rom 16:21
                    يسلم عليكم تيموثاوس العامل معي ولوكيوس وياسون وسوسيباترس أنسبائي.
                    Rom 16:22 أنا ترتيوس كاتب هذه الرسالة
                    أسلم عليكم في الرب.
                    Rom 16:23
                    يسلم عليكم غايس مضيفي ومضيف الكنيسة كلها. يسلم عليكم أراستس خازن المدينة وكوارتس الأخ.


                    فكرنى باغنية قديمة بتقول سلامات سلامات سلامات ... يا بالديات



                    ثم الراجل نسى هدومه وخايف من برد الشتاء ثم يعتبرونه كلام مقدس ... عجبى

                    2Ti 4:13
                    الرداء الذي تركته في ترواس عند كاربس أحضره متى جئت، والكتب أيضا ولا سيما الرقوق.
                    2Ti 4:21 بادر أن تجيء
                    قبل الشتاء. يسلم عليك أفبولس وبوديس ولينس وكلافدية والإخوة جميعا.



                    تعليق


                    • #11
                      سامح 2000

                      الرب يباركك



                      ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

                      تعليق


                      • #12
                        بسم الله الرحمن الرحيم



                        (فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )

                        ليست تكرارا لأنها في كل مرة ذات معنى مختلف عن الأخرى ويعدد الله فيها نعمه على الإنسان الظاهرة عليه والمغمور بها
                        كالتالى :-

                        {14} خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ يَذْكُر تَعَالَى خَلْقه الْإِنْسَان مِنْ صَلْصَال كَالْفَخَّارِ


                        {15} وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ

                        {16} فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ أَيْ فَبِأَيِّ الْآلَاء يَا مَعْشَر الثَّقَلَيْنِ مِنْ الْإِنْس وَالْجِنّ تُكَذِّبَانِ ؟ قَالَهُ مُجَاهِد وَغَيْر وَاحِد وَيَدُلّ عَلَيْهِ السِّيَاق بَعْده أَيْ النِّعَم ظَاهِرَة عَلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ مَغْمُورُونَ بِهَا لَا تَسْتَطِيعُونَ إِنْكَارهَا وَلَا جُحُودهَا


                        {17} رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ



                        18} فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ أَيْ فَبِأَيِّ الْآلَاء يَا مَعْشَر الثَّقَلَيْنِ مِنْ الْإِنْس وَالْجِنّ تُكَذِّبَانِ ؟ قَالَهُ مُجَاهِد وَغَيْر وَاحِد وَيَدُلّ عَلَيْهِ السِّيَاق بَعْده أَيْ النِّعَم ظَاهِرَة عَلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ مَغْمُورُونَ بِهَا لَا تَسْتَطِيعُونَ إِنْكَارهَا

                        19} مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ قَالَ اِبْن عَبَّاس أَيْ أَرْسَلَهُمَا وَقَوْله " يَلْتَقِيَانِ " قَالَ اِبْن زَيْد أَيْ مَنَعَهُمَا أَنْ يَلْتَقِيَا بِمَا جَعَلَ بَيْنهمَا مِنْ الْبَرْزَخ الْحَاجِز الْفَاصِل بَيْنهمَا وَالْمُرَاد بِقَوْلِهِ الْبَحْرَيْنِ الْمِلْح وَالْحُلْو فَالْحُلْو هَذِهِ الْأَنْهَار السَّارِحَة بَيْن النَّاس وَقَدْ قَدَّمْنَا الْكَلَام عَلَى ذَلِكَ فِي سُورَة الْفُرْقَان عِنْد قَوْله تَعَالَى" وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْب فُرَات وَهَذَا مِلْح أُجَاج وَجَعَلَ بَيْنهمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا "

                        {20} بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ أَيْ وَجَعَلَ بَيْنهمَا بَرْزَخًا وَهُوَ الْحَاجِز مِنْ الْأَرْض لِئَلَّا يَبْغِيَ هَذَا عَلَى هَذَا وَهَذَا عَلَى هَذَا فَيُفْسِد كُلّ وَاحِد مِنْهُمَا الْآخَرَ وَيُزِيلهُ عَنْ صِفَته الَّتِي هِيَ مَقْصُودَة مِنْهُ وَمَا بَيْن السَّمَاء وَالْأَرْض لَا يُسَمَّى بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا .
                        {21} فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ أَيْ فَبِأَيِّ الْآلَاء يَا مَعْشَر الثَّقَلَيْنِ مِنْ الْإِنْس وَالْجِنّ تُكَذِّبَانِ ؟ قَالَهُ مُجَاهِد وَغَيْر وَاحِد وَيَدُلّ عَلَيْهِ السِّيَاق بَعْده أَيْ النِّعَم ظَاهِرَة عَلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ مَغْمُورُونَ بِهَا لَا تَسْتَطِيعُونَ إِنْكَارهَا وَلَا جُحُودهَا -

                        تعليق


                        • #13
                          هذا هو التهريج والخرف والتكرار


                          نعم
                          هو التهريج والخرف والتكرار


                          ثم سفر السلامات
                          ==========

                          rom 16:3 سلموا على بريسكلا وأكيلا العاملين معي في المسيح يسوع
                          rom 16:4 اللذين وضعا عنقيهما من أجل حياتي اللذين لست أنا وحدي أشكرهما بل أيضا جميع كنائس الأمم
                          rom 16:5 وعلى الكنيسة التي في بيتهما. سلموا على أبينتوس حبيبي الذي هو باكورة أخائية للمسيح.
                          rom 16:6 سلموا على مريم التي تعبت لأجلنا كثيرا.
                          rom 16:7 سلموا على أندرونكوس ويونياس نسيبي المأسورين معي اللذين هما مشهوران بين الرسل وقد كانا في المسيح قبلي.
                          rom 16:8 سلموا على أمبلياس حبيبي في الرب.
                          rom 16:9 سلموا على أوربانوس العامل معنا في المسيح وعلى إستاخيس حبيبي.
                          rom 16:10 سلموا على أبلس المزكى في المسيح. سلموا على الذين هم من أهل أرستوبولوس.
                          rom 16:11 سلموا على هيروديون نسيبي. سلموا على الذين هم من أهل نركسوس الكائنين في الرب.
                          rom 16:12 سلموا على تريفينا وتريفوسا التاعبتين في الرب. سلموا على برسيس المحبوبة التي تعبت كثيرا في الرب.
                          rom 16:13 سلموا على روفس المختار في الرب وعلى أمه أمي.
                          rom 16:14 سلموا على أسينكريتس وفليغون وهرماس وبتروباس وهرميس وعلى الإخوة الذين معهم.
                          rom 16:15 سلموا على فيلولوغس وجوليا ونيريوس وأخته وأولمباس وعلى جميع القديسين الذين معهم.
                          rom 16:16 سلموا بعضكم على بعض بقبلة مقدسة. كنائس المسيح تسلم عليكم.
                          rom 16:17 وأطلب إليكم أيها الإخوة أن تلاحظوا الذين يصنعون الشقاقات والعثرات خلافا للتعليم الذي تعلمتموه وأعرضوا عنهم.

                          rom 16:21 يسلم عليكم تيموثاوس العامل معي ولوكيوس وياسون وسوسيباترس أنسبائي.
                          rom 16:22 أنا ترتيوس كاتب هذه الرسالة أسلم عليكم في الرب.
                          rom 16:23 يسلم عليكم غايس مضيفي ومضيف الكنيسة كلها. يسلم عليكم أراستس خازن المدينة وكوارتس الأخ.


                          فكرنى باغنية قديمة بتقول سلامات سلامات سلامات ... يا بالديات



                          ثم الراجل نسى هدومه وخايف من برد الشتاء ثم يعتبرونه كلام مقدس ... عجبى

                          2ti 4:13 الرداء الذي تركته في ترواس عند كاربس أحضره متى جئت، والكتب أيضا ولا سيما الرقوق.
                          2ti 4:21 بادر أن تجيء قبل الشتاء. يسلم عليك أفبولس وبوديس ولينس وكلافدية والإخوة جميعا.



                          تعليق


                          • #14
                            و المصيبة أن نصرانياً ذهب إلى يوتيوب و صنع فيديو ينتقد فيه هذه الآيات ، و أنا صراحة لا أدري ما الذي قد يعترض عليه عاقل في هذا

                            تعليق

                            مواضيع ذات صلة

                            تقليص

                            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                            ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 3 أسابيع
                            رد 1
                            105 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة ابن الوليد
                            بواسطة ابن الوليد
                             
                            ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
                            ردود 3
                            123 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة محب المصطفى
                            بواسطة محب المصطفى
                             
                            ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
                            ردود 8
                            105 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                            بواسطة *اسلامي عزي*
                             
                            ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
                            ردود 9
                            164 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
                            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
                            ردود 0
                            206 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                            بواسطة *اسلامي عزي*
                             
                            يعمل...
                            X