شبهة الناسخ والمنسوخ

تقليص

عن الكاتب

تقليص

وليد المسلم مسلم اكتشف المزيد حول وليد المسلم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    المشاركة الأصلية بواسطة عبدالله المصري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخ الفاضل "عاشق الحرية" ... هناك فرق بين ثبوت القرآنية و ثبوت النسخ، فالقرآن لا يثبت إلا بالتواتر، أما النسخ فيكفي لاثباته أحاديث الآحاد ...
    و العجيب أنك تحتج بأقوال الأئمة مثل الشافعي و الإمام مالك و الإمام بن حجر و غيرهم ثم تعرض عن ثبوت نسخ القرآن لديهم، فلا أدري ما سبب هذه الإنتقائية، أم أن هذا نوع من الخلط المتعمد لتوحي أن هذا هو رأي أولئك الأئمة ؟ أربأ بك عن ذلك ...
    أحسنت أخي عبد الله وذكرتني بحديث رواه البخاري وسلم عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّهُ قَالَ :
    " كُنْتُ أَسْقِي أَبَا عُبَيْدَةَ بْنَ الْجَرَّاحِ وَأَبَا طَلْحَةَ وَأُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ شَرَابًا مِنْ فَضِيخٍ وَتَمْرٍ فَأَتَاهُمْ آتٍ فَقَالَ إِنَّ الْخَمْرَ قَدْ حُرِّمَتْ فَقَالَ أَبُو طَلْحَةَ يَا أَنَسُ قُمْ إِلَى هَذِهِ الْجَرَّةِ فَاكْسِرْهَا فَقُمْتُ إِلَى مِهْرَاسٍ لَنَا فَضَرَبْتُهَا بِأَسْفَلِهِ حَتَّى تَكَسَّرَتْ "

    فما قال أبو طلحة ولا أحد من الأخيار ننتظر حتى يبلغ هذاا الخبر حد التواتر وقد كان قرآناً يُتلى لم ينهاهم عن الخمر فما احتج أحد بذلك على خبر هذا الواحد ..
    قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :

    " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا اللَّهَ مَنْ عَلِمَ مِنْكُمْ شَيْئًا فَلْيَقُلْ بِمَا يَعْلَمُ وَمَنْ لَمْ يَعْلَمْ فَلْيَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ فَإِنَّهُ أَعْلَمُ لأَحَدِكُمْ أَنْ يَقُولَ لِمَا لاَ يَعْلَمُ اللَّهُ أَعْلَمُ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ لِنَبِيِّهِ صلى الله عليه وسلم { قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ } "رواه مسلم

    تعليق


    • #17
      المشاركة الأصلية بواسطة عبدالله المصري مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وخيره ورضاه

      المشاركة الأصلية بواسطة عبدالله المصري مشاهدة المشاركة
      الأخ الفاضل "عاشق الحرية" ... هناك فرق بين ثبوت القرآنية و ثبوت النسخ، فالقرآن لا يثبت إلا بالتواتر، أما النسخ فيكفي لاثباته أحاديث الآحاد ...
      من الذي قال هذا؟!
      إذا أردتَ أن تثبتَ النسخ فلابد أن تثبتَ أن المنسوخ كان قرآنا ، ولا سبيل لك في ذلك إلا التواتر. وبعد أن تثبت ذلك عن طريق التواتر لابد أن تثبت أنه نسخ عن طريق التواتر أيضا. وهذا مستحيل. هذا ليس كلامي بل هذا كلام علماء الأصول وقد أجهدتُ نفسي أن أجد لكم رابطا لمنتدى اسلامي شهير ترضون به يقول هذا والحمد لله قد وجدته ووضعت لكم رابطه ربما كلام العلماء لا يكفيكم.


      المشاركة الأصلية بواسطة عبدالله المصري مشاهدة المشاركة
      و العجيب أنك تحتج بأقوال الأئمة مثل الشافعي و الإمام مالك و الإمام بن حجر و غيرهم ثم تعرض عن ثبوت نسخ القرآن لديهم
      نحن الآن نناقش آيات قرآنية مزعومة في الأحاديث والروايات. وعلماء الأصول وضعوا قاعدة متفق عليها: لا يثبت القرآن إلا بالتواتر. لذلك ردوا أكثر من حديث للسيدة عائشة في هذا الشأن ولا داعي للتكرار.


      المشاركة الأصلية بواسطة آية اللطف مشاهدة المشاركة
      فمن أمثلة هذا الآيات المنسوخة حكما والخالدة تلاوة قوله تعالى : ( وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا (النساء15)

      أختاه! الآية ليست منسوخة.
      تأملي عبارة: حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا
      "حتى" تفيد الغاية ولا نسخ في الآية المحتوية على غاية:
      يقول السيوطي:
      "في البقرة فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره محكم غير منسوخ لأنه مؤجل بأجل، والمؤجل بأجل لا نسخ فيه." (الاتقان. ج1)

      ربما اختلط عليك الحديث التالي:

      وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَّمِيمِىُّ أَخْبَرَنَا هُشَيْمٌ عَنْ مَنْصُورٍ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ حِطَّانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقَاشِىِّ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- خُذُوا عَنِّى خُذُوا عَنِّى قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً الْبِكْرُ بِالْبِكْرِ جَلْدُ مِائَةٍ وَنَفْىُ سَنَةٍ وَالثَّيِّبُ بِالثَّيِّبِ جَلْدُ مِائَةٍ وَالرَّجْمُ. (صحيح مسلم. ج 5. ص 115)

      هذا الحديث لا يأخذ به جمهور العلماء كما قال ابن كثير:
      "وقد ذهب الإمام أحمد بن حنبل إلى القول بمقتضى هذا الحديث، وهو الجمع بين الجلد والرجم في حق الثيب الزاني، وذهب الجمهور إلى أن الثيب الزاني إنما يُرجم فقط من غير جلد، قالوا: لأن النبي صلى الله عليه وسلم رَجَمَ ماعزًا والغامدية واليهوديين، ولم يجلدهم قبل ذلك، فدل على أن الجلد ليس بحتم، بل هو منسوخ على قولهم، والله أعلم."

      ربما تسألي عن معنى الآية. لقد تأمل فيها علماء كثيرون حتى قال ابن العربي:
      "هذه معضلة في الآيات لم أجد من يعرفها" (أحكام القرآن. ج1. ص 355)

      وانظري إلى رأي المتدبرين لكتاب الله من علماء السنة والجماعة:
      1- الإسلام شريعة وعقيدة. شيخ الأزهر الأسبق د. محمود شلتوت. ص 282:



      http://www.o0up0o.com/show-image.php...455477e713ceca

      تحميل الكتاب:
      http://www.o0up0o.com/show-image.php...455477e713ceca

      2- النسخ بين المؤيدين والمعارضين. الشيخ محمد محمود ندا (حائز على موافقة الأزهر بنشره):



      http://www.o0up0o.com/show-image.php...99cea52bf1b4e1

      تحميل الكتاب:


      المشاركة الأصلية بواسطة ابوحمزة السيوطي مشاهدة المشاركة

      فلم يتكلم أحد عن إثبات قرآن إنما هو خبر يحكيه عمر وأنس رضي الله عنهما بل ومن غيرهم كثير أن ذلك كان قرآنا يُتلى ثم نسخ وقالها عمر على منبر يحضره جموع المسلمين ولم يعترض عليه أحد ... فتأمل

      هل القرآن يثبت بالتواتر أم بالآحاد؟!

      وما رأيك أن أقول نفس قولك: السيدة عائشة أثبتت وجود قرآن ولكنه نسخ بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يعترض أحد على كلامها بدليل أنهم رووا هذا الكلام؟ هل تقبل هذا؟ فلماذا رده علماء الأصول احتكامًا إلى القاعدة الأصولية: القرآن لا يثبت إلا بالتواتر.


      المشاركة الأصلية بواسطة ابوحمزة السيوطي مشاهدة المشاركة

      قال الشيخ الألباني في السلة الصحيحة ( 6/412) :
      تحت حديث " الشيخ و الشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة "


      جهابذة الحديث لم يرووا نص الآية المزعومة. فهل تراهم غفلوا عنها؟! وحتى لو لم يغفلوا عنها فإن هذا لا يثبت قرآنًا لمخالفته للقاعدة الأصولية: التواتر.



      بل إن ابن عثيمين يحكم على أي رواية حوت نص الآية المزعومة بالشذوذ لفساد لغة الآية وأن الله منزه عن هذا:


      "وقد اشتهر لفظ الآية المنسوخة "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالًا من الله والله عزيز حكيم." ولكن هذا لا يصح لأن هذا النص مخالف لهذا الحديث إذ أن النص ربط الحكم بالشيخوخة والحديث الصحيح ربط الحكم بالإحصان. ثم إنك تستشعر بركاكة اللفظ، والقرآن كما نعلم لفظه بليغ جدًا فهو بعيد عن أن يكون كلام الله باعتبار لفظه وهو لا يمكن أن يكون الحكم الذي نزل ونسخ لفظه باعتبار مدلوله ومعناه، إذن فاللفظ منكر حتى لو فرض أن السند لا بأس به او حسن أو حتى صحيح فلا يمنع أن يكون شاذًا." (ابن عثيمين. شرح الأصول من علم الأصول. ص 387، 388)

      المشاركة الأصلية بواسطة ابوحمزة السيوطي مشاهدة المشاركة

      هي ليست قرآنا ولكن كانت قرآنا بإجماع الأمة وقولهم بسنة رسول الله أي بفعله الثابت عنه ...

      هي ليست قرآنا ولم تكن قرآن. اثبت أنها متواترة من طبقة لطبقة بالتواتر لا يوجد في سندها آحاد أبدًا. وعلى فرض أنك أثبت التواتر ، فالسنة المتواترة لا تثبت قرآنًا. القرآن لا يثبته إلا القرآن.


      المشاركة الأصلية بواسطة ابوحمزة السيوطي مشاهدة المشاركة

      قال ابن العربي ( المحصول 147) :
      "ويعضد ذلك ما أجمعت عليه الأمة من أنه كان قرآنا يتلى الشيخ والشيخة إذا زانيا فارجموهما ألبتة نكالا من الله والله عزيز حكيم فقد نسخ هذا اللفظ كله إجماعا ويقي حكمه إجماعا "

      اثبت أنه مجمع عليه من خلال الأسانيد المتواترة أم أن ابن العربي قام باستطلاع رأي بين الأمة ونحن لا ندري؟


      المشاركة الأصلية بواسطة ابوحمزة السيوطي مشاهدة المشاركة

      قال ابن حجر العسقلاني في الفتح (9/65) :
      " ثبت عن جماعة من الصحابة من ذكر أشياء نزلت من القرآن فنسخت تلاوتها وبقي حكمها أو لم يبق مثل حديث عمر الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة

      ثبت بمعنى أن السند صحيح. وصحة سند الرواية لا تثبت قرآنا وإلا لما ردوا أكثر من حديث للسيدة عائشة. وباقي كلامك يدخل في هذا الإطار: صحة سند الرواية ليس حجة على كتاب الله القطعي المتواتر. وأي رواية تثبت قرآنا لا يمكن الأخذ بها للقاعدة الأصولية: لا يثبت القرآن إلا بالتواتر ولا يثبت بالآحاد.







      والسلام عليكم

      تعليق


      • #18
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        الأخ الفاضل "عاشق الحرية" ... نقطة نظام
        هل تعترض على أصل النسخ ؟
        أم تعترض على أنواع محددة من النسخ ؟
        أم تعترض على بعض دعاوى النسخ في بعض الآيات ؟
        (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) الزمر46
        (اللهم رب جبرائيل ومكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم) من حديث استفتاح النبي - صلى الله عليه و سلم - صلاته بالليل.
        الراوي: عائشة - المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 770 خلاصة الدرجة: صحيح

        (وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا) الفرقان 31
        (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) آل عمران 8

        تعليق


        • #19
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وخيره ورضاه

          يتحمس لإثبات نسخ آيات - كثرت أو قلت - في كتاب الله تعالى 3 أنواع من الناس:

          1- مسلم غير ملم إلماما كاملا بالأمر فهو معذور إلى حد ما والله أعلم حتى لا أتأله على الله تعالى.

          2- اللادينيون ومن على شاكلتهم (ملحدون - علمانيون ..الخ). لماذا؟ ليثبتوا أن في القرآن آيات قد ألغيت وبالتالي ليست كل آياته محكمة. لأن العلماء المؤيدون للنسخ يقولون مثلا: هذه آية محكمة وليست منسوخة. فالمعنى الصريح أن الآية المنسوخة غير محكمة. فإذا وصل معك اللاديني ومن على شاكلته إلى هذه النقطة طرح عليك عدة نقاط:
          أ- أن هذا يتعارض مع قول الله: الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ {11/1}
          ب- من الذي فوضك فامتدت يدك إلى كتاب الله لتعلن أن هذه الآية ملغاة وأن هذا الحكم لم يعد ساريًّا؟ فإذا قلت له: العلماء سيقول لك: إذن يحق للعلماء والمفكرين والمثقفين أن يحذفوا بعض أحكام في القرآن الكريم الآن. اقرأ ما نشرته جريدة "الشروق" المصرية بتاريخ 4 / 3 / 2009 عن ندوة نظمها الجريدة طرحوا فيها هذه الرؤية:

          http://stream.islamonline.net/stream...03/sound/22.rm

          مصدر الملف الصوتي:

          http://www.islamonline.net/Arabic/Br...09-03/22.shtml

          3- النصراني: هدفه هو نفس هدف اللاديني.

          لذا فسؤالك أخي الكريم ليس مكانه الآن إذا تفضلت وأذنت لي.

          إذا كانت بين يديك آية تراها منسوخة لا شك في ذلك فاطرحها للنقاش.

          وفي نهاية الشريط أجيب على سؤالك هذا إن شاء الله.


          والسلام عليكم

          تعليق


          • #20
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            الأخ الكريم "عاشق الحرية" ...
            أحب أن أضيف نوعاً رابعاً لما ذكرت، و هو مسلم عالم بما جاء في القرآن و بما صح عن النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه، فهو يقول بقولهم و يتبع ما جاء في القرآن و لا يرده لطعن طاعن أو كيد كافر أو ملحد ...

            منذ متى كان المسلمون ينكرون ما جاء في دين الله لطعن أعداء الإسلام فيه ؟! ذلك هو عين ما يريده أعداء الله أخي الفاضل، لكن نحن ليس علينا إلا البلاغ، و ليس لأحد أن يغير في دين الله من شيء ...


            يقول الله تعالى ((فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ ))
            و من نعم الله علينا أن أيد هذا الدين بالحجج البينات عقلاً و نقلاً، فمن حاجّنا حاججناه، و من كابر و عاند فليس علينا إلا البلاغ ..

            ثم إن منهجك هذا - مع كامل الإحترام لشخصك - انتقائي و يفتقد للمنهجية العلمية، فأنت تؤخذ من أقوال الأئمة ما تراه يخدمك في مسألة بعينها ثم تدع كلام سواهم، ثم تؤخذ كلام غيرهم في مسألة أو آية أخرى و تدع أيضاً كلام سواهم دون ضابط أو منهج، ثم إن كل من ذكرت يقول بالنسخ، فكيف تستدل بهم على انكار النسخ ؟!

            أخي الفاضل، الباحث عن الحق يستدل ثم يعتقد، و ليس العكس، لذا مع كامل احترامي فإني أصر على الحصول على أجابة سؤالي أولاً لنبدأ نقاشاً علمياً في المسألة بما صح من الحديث و أقوال العلماء الثقات ....

            سأنتظر إجابتك، ثم بعد ذلك سأنقل الموضوع إلى القسم الخاص لنكمل الحوار هناك حيث أن قوانين المنتدى تمنع الخوض في الحوار الإسلامي الإسلامي على العام ... و اعذرني أن كنت أجلت الرد و التعليق على النقاط التي وردت في مشاركاتك، و ذلك ليس إلا لضبط منهجية الحوار، أشكر لك تفهمك.
            (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) الزمر46
            (اللهم رب جبرائيل ومكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم) من حديث استفتاح النبي - صلى الله عليه و سلم - صلاته بالليل.
            الراوي: عائشة - المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 770 خلاصة الدرجة: صحيح

            (وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا) الفرقان 31
            (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) آل عمران 8

            تعليق


            • #21
              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته

              سأنتظر إجابتك، ثم بعد ذلك سأنقل الموضوع إلى القسم الخاص لنكمل الحوار هناك حيث أن قوانين المنتدى تمنع الخوض في الحوار الإسلامي الإسلامي على العام ...
              إذا كنتَ أخي الكريم تقصد أن الحوار لا يراه أحد إلا المتحاورين ، فإني أعتذر عن تكملة الحور وأعلن انسحابي دون أن أعلق على ردك القادم إذا سمحت لي.

              أما إذا كنتَ تقصد أن ذلك له قسم خاص ويراه الجميع (أعضاء وزوار) فإني سأجيبك إجابة صريحة وأستكمل الحوار لنهايته بعون الله تعالى.


              والسلام عليكم

              وسعدتُ بكم

              تعليق


              • #22
                المشاركة الأصلية بواسطة عاشق الحرية مشاهدة المشاركة
                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته



                إذا كنتَ أخي الكريم تقصد أن الحوار لا يراه أحد إلا المتحاورين ، فإني أعتذر عن تكملة الحور وأعلن انسحابي دون أن أعلق على ردك القادم إذا سمحت لي.

                أما إذا كنتَ تقصد أن ذلك له قسم خاص ويراه الجميع (أعضاء وزوار) فإني سأجيبك إجابة صريحة وأستكمل الحوار لنهايته بعون الله تعالى.


                والسلام عليكم

                وسعدتُ بكم
                الأخ الكريم / عاشق الحرية

                عند إشتراكك بالمنتدي قد وافقت علي شروط وقوانين المنتدي


                شروط وقوانين المنتدي

                وهذا البند رقم 4 من هذه الشروط

                4- الحوارات المذهبية الإسلامية (عقائدية كانت أو فقهيه) لا يسمح بها في المنتدى ويحق للمشرفين غلق هذا النوع من المواضيع أو مسحها بدون إذن مسبق.
                وبناءاً علي الشرط السابق سوف يتم تحويل مشاركاتك إلي القسم الخاص للنقاش حولها , ولك الحرية الكاملة للنقاش والتواصل أو عدمه .

                شكراً لتفهمك .

                تعليق


                • #23
                  كان نقاش رائع جدًا ...أين ذهب الاخ (عاشق الحُرية ) ...

                  اذا كان الموضوع مُكمل على الخاص ...فأرجوا احالتى الى الخاص لارى نتيجة الحوار .
                  وعلى الرغم من عمق الألم : ما زال قلبى تسكنه السكينة والطمأنينة والثقة بأن آخر هذه المحنة ستتمخض لصالحنا ويخسأ الفسقة والطغاة , وسيكون فرجٌ بعد الشدّة ,وفرحٌ بعد الحزن ..قد ننتظر .. واثقين أن الرياح ستدفع شراعنا !( محمد أحمد الراشد )

                  تعليق

                  مواضيع ذات صلة

                  تقليص

                  المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                  ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 3 أسابيع
                  رد 1
                  99 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة ابن الوليد
                  بواسطة ابن الوليد
                   
                  ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
                  ردود 3
                  123 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة محب المصطفى
                  بواسطة محب المصطفى
                   
                  ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
                  ردود 8
                  104 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
                  ردود 9
                  164 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
                  ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
                  ردود 0
                  205 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  يعمل...
                  X