حول عصيان إبليس وهو من الملائكة الذين لا يعصون الله

تقليص

عن الكاتب

تقليص

وليد المسلم مسلم اكتشف المزيد حول وليد المسلم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حول عصيان إبليس وهو من الملائكة الذين لا يعصون الله

    الازهر
    حول عصيان إبليس وهو من الملائكة الذين لا يعصون الله
    يؤكد القرآن أنه لا يمكن للملائكة أن تعصى الله [ التحريم: 6 ] ومع ذلك فقد عصى إبليس الذى كان من الملائكة ، كما فى الآية [ البقرة: 34 ] فأيهما صحيح ؟. (انتهى).
    الرد على الشبهة:
    الملائكة مخلوقات مجبولة على طاعة الله وعبادته والتسبيح له وبه.. فهم لا يعصون الله سبحانه وتعالى: (يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارًا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ) (1).
    ومع تقرير هذه الآية أن هؤلاء الملائكة القائمين على النار [ لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ] يقرر القرآن الكريم أن إبليس ـ وهو من الملائكة ـ فى قمة العصيان والعصاة: (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين ) (2).
    وهناك إمكانية للجمع بين معانى الآيتين ، وذلك بأن نقول: إن عموم الملائكة لا يعصون الله ـ سبحانه وتعالى ـ فهم مفطورون ومجبولون على الطاعة.. لكن هذا لا ينفى وجود صنف هم الجن ـ ومنهم إبليس ، شملهم القرآن تحت اسم الملائكة ـ كما وصف الملائكة أيضًا بأنهم جِنَّة ـ لخفائهم واستتارهم ـ وهذا الصنف من الجن ، منهم الطائعون ومنهم العصاة..
    وفى تفسير الإمام محمد عبده [1265 ـ 1323هـ ،1849 ـ 1905م] لآية [ لبقرة: 34 ] يقول:
    " أى سجدوا إلا إبليس ، وهو فرد من أفراد الملائكة ، كما يفهم من الآية وأمثالها فى القصة ، إلا آية الكهف فإنها ناطقة بأنه كان من الجن.. وليس عندنا دليل على أن بين الملائكة والجن فصلاً جوهريًا يميز أحدهما عن الآخر ، وإنما هو اختلاف أصناف ، عندما تختلف أوصاف. فالظاهر أن الجن صنف من الملائكة. وقد أطلق القرآن لفظ الجنَّة على الملائكة ، على رأى جمهور المفسرين فى قوله تعالى: (وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ) (3). وعلى الشياطين فى آخر سورة الناس " (4).
    ونحن نجد هذا الرأى أيضًا عند القرطبى ـ فى تفسيره [ الجامع لأحكام القرآن ] فيقول:
    " وقال سعيد بن جبير: إن الجن سِبْط من الملائكة ، خلقوا من نار ، وإبليس منهم ، وخُلق سائر الملائكة من نور.. والملائكة قد تسمى جنا لاستتارها. وفى التنزيل: (وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ) (5) وقال الشاعر أعشى قيس ـ فى ذكر سليمان ـ عليه السلام:
    وسَخَّر من جنّ الملائكة تسعة قيامًا لديه يعملون بلا أجر (6).
    فلا تناقض إذًا بين كون الملائكة لا يعصون الله.. وبين عصيان إبليس.. وهو من الجن ، الذين أطلق عليهم اسم الملائكة ـ فهو مثله كمثل الجن هؤلاء منهم الطائعون ومنهم العصاة.



    --------------------------------------------------------------------------------



    (1) التحريم: 6.
    (2) البقرة: 34.
    (3) الصافات: 158.
    (4) [ الأعمال الكاملة للإمام محمد عبده ] ج4 ص 133 ، دراسة وتحقيق. د. محمد عمارة ، طبعة دار الشروق. القاهرة 1414هـ 1993م.
    (5) الصافات: 158.
    (6) [ الجامع لأحكام القرآن ] ج1 ص294 ، 295 مصدر سابق.

  • #2
    اخى بارك الله فيك ولكن لى استفسار او توضيح ان جاز التعبير ابليس لم يكن من الملائكة لنظرا لقوله تعالى فى سورة الكهف وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً [الكهف : 50]
    اذن اخى ابليس من الجن ومن المعروف ان الملائكة مخلوقات نورانية والجان مخلوق من نار وايضا الملائكة لا يتزوجون ولا يتناسلون اما الجن يتزوجون ويتناسلون فهل من توضيح اكثر وايضا شى اخر اخى لماذا امر الله الملائكة للسجود لادم هل للتعظيم ام لاى شى ...بارك الله فيكم ونسال الله العظيم ان يجعل ما نفعل فى ميزان حسناتنا جميعا

    تعليق


    • #3
      هذا سؤال وجه ألي من احد النصارى وهو: اذا كان ابليس من الجن فلماذا عاقبه الله طالما امر السجود والكلام موجه للملائكة فقط؟
      واعتقد ان الجواب هو:
      هناك بشر نشبههم بالملائكة لكثرة خيرهم وامتثالهم لأوامر الله,ومع ذلك لم تتغير صفات هؤلاء البشر المتكونة من الطين,وكذلك كان ابليس
      والله اعلم

      تعليق


      • #4
        بالطبع ..إبليس ما كان من الملائكة

        إبليس كان من الجن

        الملائكة مخلوقة من نور ....وإبليس مخلوق من نار

        (خلقتني من نار وخلقته من طين)

        _____________________________

        أما القول أن الملائكة جن ..... فهذا لا يعني أنهم جنس الجن ...ولكن فقط لُغوياً

        فأي شيء استتر وغاب فهو جِن ....وإذا غطى الليل بظلامه المكان ...قلنا باللغة جنّ الليلُ

        إذاً هناك فارق بين أن أقول عن :
        أي مُستتر أنه جِن ..... وبين أن أحدد جنس الجن

        إذاً فالشيطان من جنس الجن المخلوق من النار.
        "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
        رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
        *******************
        موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
        ********************
        "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
        وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
        والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
        (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم
          أقول والله المستعان
          أن إبليس لعنه الله ليس من الملائكة مطلقا وذلك للآتي:
          1.أن الملائكة خلقت من نور وإبليس خلق من نار (قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين )
          2. أنه من الجن بصريح قول الله تعالى (فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ)
          3.اعلم أخي في الله أن هناك ما يسمى في اللغ وفي النحو ب (الاستثناء المنقطع)
          ومن المعلوم أن أركان الاستثناء هي (الأداة والمستثنى والمستثنى منه ,
          ففي حالة االاستثناء المنقطعلايكون المستنى من جنس المستثنى منه كأن تقول:
          (حضر الضيوف إلا كلابهم), فهذا ما يسمى االاستثناء المنقطع
          والاستثناء في قوله تعالى (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين ) إنما يعد من هذا الباب والله ولي التوفيق

          وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه

          تعليق


          • #6
            يحضرني ما قاله الإمام الشعراوي في هذا المقام، وهو أن إبليس لم يكن من الملائكة، بل من الجن (بنص الآية) ولكنه كان موجوداً مع الملائكة حين صدر أمر الله تعالى لهم بالسجود لآدم، فشمله الأمر (من باب أولى)، كما يأمر القائد الاعلى الضباط بأمر ما، فمن الأولى ان يلتزم به الجنود.

            ويقول الشعراوي رحمه الله ما معناه لو أن إبليس رد على سؤال الله له ما منعك "ألا تسجد إذ أمرتك" بأن قال (لأني لست من الملائكة) أو (لم أظن ان الامر يشملني) أو أي عذر من هذا القبيل، لما لعنه الله، ولتاب عليه كما تاب على آدم، ولكنه استحق اللعن لأنه تحدى امر الله تعالى، ورد الأمر على الله زاعماً (عليه لعنة الله) أن هذا الأمر لا يجوز لأنه خير من آدم.

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة توحيد مشاهدة المشاركة
              يحضرني ما قاله الإمام الشعراوي في هذا المقام، وهو أن إبليس لم يكن من الملائكة، بل من الجن (بنص الآية) ولكنه كان موجوداً مع الملائكة حين صدر أمر الله تعالى لهم بالسجود لآدم، فشمله الأمر (من باب أولى)، كما يأمر القائد الاعلى الضباط بأمر ما، فمن الأولى ان يلتزم به الجنود.

              ويقول الشعراوي رحمه الله ما معناه لو أن إبليس رد على سؤال الله له ما منعك "ألا تسجد إذ أمرتك" بأن قال (لأني لست من الملائكة) أو (لم أظن ان الامر يشملني) أو أي عذر من هذا القبيل، لما لعنه الله، ولتاب عليه كما تاب على آدم، ولكنه استحق اللعن لأنه تحدى امر الله تعالى، ورد الأمر على الله زاعماً (عليه لعنة الله) أن هذا الأمر لا يجوز لأنه خير من آدم.
              جزاكم الله خيراً أخى توحيد ورحم شيخنا الشعراوى وجزاه عنا خير الجزاء
              أذكر هذا الكلام من الشيخ الشعراوى كما قلت أخى توحيد

              ولعله من الغريب أنه على الرغم من الحديث عن سيدنا آدم فى سفر التكوين باسهاب و ذكر أدق التفاصيل فإنه لم يرد فيه قصة سجود الملائكة لآدم وهذا ما سنفرد به مقالاً إن شاء الله فى القريب العاجل

              تعليق


              • #8



                إبليس هو أبو الجن خلق من مارج من نار وأصل خلق الملائكة من نور كما ثبت في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " خلقت الملائكة من نور وخلق إبليس من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم

                إبليس له ذرية ذكرت معه بعد والملائكة لا ذرية لهم ولا يتناسلون الملائكة ولكن الجن يتناسلون

                وهذا رد على من قال ان الجن والملائكة من صنف واحد .


                الملائكة مخلوقات مجبولة على طاعة الله وعبادته والتسبيح له وبه.. فهم لا يعصون الله سبحانه وتعالى: (يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارًا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ) .

                أما الجن ومنهم أبيهم إبليس يختلفون عن الملائكة حيث إن الجن مخيرون ما يشاءون بين العبادة والتسبيح أو الرفض والعصيان بدليل عدم تنفيذ أمرالسجود عندما أمره الله بخلاف الملائكة التى أطاعت وسجدت ونفذت أمر الله لأنها مأمورة ومجبولة أى مصيرة على الطاعة
                التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 4 نوف, 2020, 03:51 ص.

                تعليق


                • #9
                  الجن كانوا يسكنون الارض قبل سيدنا ادم ب الفي عام و فسدوا في الارض و قتلوا بعضهم وكان إبليس قبل خلق أدم مطيعا لربه فقاتلهم إبليس ومعه الجن المؤمن وأيدهم الله بالملائكة فإنتصر عليهم وكان إبليس من باب إثابة المطيع من ضمن صفوف الملائكة من ناحية الدرجة فمثلا ولله المثل الأعلى من الممكن أن يرتقى الإنسان بنفسه إلى درجة المخلصين وإلى درجة الملائكة ومن الممكن أيضا أن ينزل إلى درجة الشياطين . فالإنسان والجان مخيران بالسمع والطاعة أو الرفض والعصيان هما كالكهرباء مفيدة تضىء وتدفىء تدير الالات وأيضا ضارة قاتلة تصعق
                  عن بن عمر بن عباس رضي الله عنهما قالا فيما معناه : " كانت الجن تسكن الارض قبل ادم بالفي عام ففسقوا فيها و افسدوا فسادا عظيما و قتلوا بعضهم تقتيللا و سفكوا الدماء فبعث الله اليهم جندا من الملائكة لما كثر الفساد في الارض فطردوهم الى جزائر البحور و المحيطات "

                  ***

                  وفى ذلك ردا على وجود الشيطان فى جملة الملائكة حينما أمره الله وأمر الملائكة بالسجود لأدم
                  التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 4 نوف, 2020, 03:51 ص.

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة المعتز بالله ورسوله مشاهدة المشاركة
                    الجن كانوا يسكنون الارض قبل سيدنا ادم ب الفي عام و فسدوا في الارض و قتلوا بعضهم
                    ................
                    ..............

                    عن بن عمر بن عباس رضي الله عنهما قالا فيما معناه : " كانت الجن تسكن الارض قبل ادم بالفي عام ففسقوا فيها و افسدوا فسادا عظيما و قتلوا بعضهم تقتيللا و سفكوا الدماء فبعث الله اليهم جندا من الملائكة لما كثر الفساد في الارض فطردوهم الى جزائر البحور و المحيطات "

                    ***
                    الأخ الكريم ... من أين لك بهذا الحديث؟!!

                    ومن رواه عن ابن عمر عن ابن عباس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 4 نوف, 2020, 03:51 ص.
                    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                    *******************
                    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                    ********************
                    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      من رد الأخ الفاضل د أمير عبدالله
                      الأخ الكريم ... من أين لك بهذا الحديث؟!!

                      ومن رواه عن ابن عمر عن ابن عباس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                      جزاك الله خيرا أخى الفاضل وأعتذر عما حدث من أخطاء فنية جاءت من العجلة والتسرع فقد كنت أجهز ردا على العضو إيلى حول موضوعه تساؤلات حول إبليس
                      فوجدت موضوعه مغلقا فجئت إلى هذا الموضوع لأنه يشابهه وأثناء كتابتى للمشاركة السالفة وإعادة تنظيمها وترتيبها بالحذف والتعديل قبل الإرسال حدث الإرسال
                      فجائت المشاركة بغير ما أردت قوله ولضعف خط النت عندى ونظرا لضيق الوقت المسموح به فى التعديل . لم أستطع التعديل .

                      أما المشاركة فقد كانت على النحو التالى

                      إبليس هو أبو الجن وهم يتناسلون (( أفتتخذونه وذريته )) إبليس كان مخيرا بين الطاعة والعصيان وما كفر إبليس إلا بعد أن خلق الله أدم . فقد خلق الله الجن قبل أن يخلق أدم ففسدت الجن وسفكت الدماء وكفروا كان إبليس قبل خلق أدم مطيعا لربه فقاتلهم إبليس ومعه الجن المؤمن وأيدهم الله بالملائكة فإنتصر عليهم وكان إبليس من باب إثابة المطيع من ضمن صفوف الملائكة من ناحية الدرجة فمثلا ولله المثل الأعلى من الممكن أن يرتقى الإنسان بنفسه إلى درجة المخلصين وإلى درجة الملائكة ومن الممكن أيضا أن ينزل إلى درجة الشياطين . فالإنسان والجان مخيران بالسمع والطاعة أو الرفض والعصيان هما كالكهرباء مفيدة تضىء وتدفىء تدير الالات وأيضا ضارة قاتلة تصعق .

                      إبليس كان أبو الجن وكان مطيعا قبل خلق أدم وما كان كفر إبليس إلا كفر تكبر وعصيان كان من الجن ففسق عن أمر ربه فصار شيطان

                      وفى ذلك ردا على وجود الشيطان فى جملة الملائكة حينما أمره الله وأمر الملائكة بالسجود لأدم

                      *****
                      وكان هذا الخطاب موجها للعضو إيلى ومنه حدث ما حدث من أخطاء فى الحذف والتعديل وترتيب المشاركة قبل الإرسال الخطأ

                      أما إن كنت تريد ترديد ما يردده النصارى الضالين من أحاديث مزعومة وتريد إثبات أن إبليس كان من الملائكة وأنه كان كبيرهم الذى حارب المفسدين من الجن فهذا فيه لبس وخلط وهو من الاسرائيليات التى لا صحة لها ولا أصل مثل الحديث المتداول الآن عند النصارى وعند جهلة المسلمين وهو عن بن عمر بن عباس رضي الله عنهما قالا فيما معناه : " كانت الجن تسكن الارض قبل ادم بالفي عام ففسقوا فيها و افسدوا فسادا عظيما و قتلوا بعضهم تقتيللا و سفكوا الدماء فبعث الله اليهم جندا من الملائكة لما كثر الفساد في الارض فطردوهم الى جزائر البحور و المحيطات " فهذا لا أصل له ولا سند ولا صحة له على الإطلاق

                      ******

                      هذا للتوضيح وأرجو تعديل الأخطاء فى مشاركتى السابقة وجزاكم الله خير







                      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 4 نوف, 2020, 03:51 ص.

                      تعليق

                      مواضيع ذات صلة

                      تقليص

                      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                      ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 3 أسابيع
                      رد 1
                      108 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة ابن الوليد
                      بواسطة ابن الوليد
                       
                      ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
                      ردود 3
                      123 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة محب المصطفى
                      بواسطة محب المصطفى
                       
                      ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
                      ردود 8
                      105 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                      بواسطة *اسلامي عزي*
                       
                      ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
                      ردود 9
                      164 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
                      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
                      ردود 0
                      208 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                      بواسطة *اسلامي عزي*
                       
                      يعمل...
                      X