شبهة صَرْفُ الممنوع من الصرف

تقليص

عن الكاتب

تقليص

وليد المسلم مسلم اكتشف المزيد حول وليد المسلم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شبهة صَرْفُ الممنوع من الصرف

    الازهر
    صَرْفُ الممنوع من الصرف
    منشأ هذه الشبهة:
    هو آيتان من سورة واحدة.
    إحداهما قوله تعالى: (إنا اعتدنا للكافرين سلاسلاً وأغلالاً وسعيراً) (1).
    والثانية: (ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قواريرا) (2).
    وشاهدهم فى الآية الأولى كلمة " سلاسلا " ذكروها ثم قالوا: فلماذا قال " سلاسلا " بالتنوين مع أنها لا تُنَوَّنُ لامتناعها عن الصرف ؟
    وقالوا عن الآية الثانية: لماذا آتى بها ؟ " بالتنوين مع أنها لا تُنَوَّنُ ؛ لامتناعها عن الصرف ، لأنها على وزن مصابيح ؟
    هذا قولهم ، وهو مبلغ علمهم أو مبلغ جهلهم وافترائهم لأنهم ـ كما تقدم مرات ـ يحفظون شيئاً وتغيب عنهم أشياء ، وما حفظوه ليس بمغنٍ لهم ، وكان الصمت استر لهم لو كانوا يحترمون أنفسهم.
    الرد على الشبهة:
    فى هذه الشبهة افتراء وجهل:
    أما الافتراء فهو قولهم إن الكلمتين سلاسلا وقواريرا تقرآن بـ " التنوين " والتنوين: نون ساكنة فى آخر الكلمة المصروفة تنطق فى الوصل دون الوقف ، ولا تكتب ، يعنى لا صورة لها فى الكتابة والخط.
    وهذا افتراء منهم ؛ لأن الكلمتين فى قراءة حفص عن عاصم وغيرهما لا تنونان ، وإنما يوقف عليهما بالفتح لا غير ولا يلتفت إلى " الألف " الذى فى آخر كل منهما هكذا " سلاسلا " ـ " قواريرا ".
    وللقراء فى هاتين الكلمتين مذاهب ، وبها نزل القرآن فقد قرأ نافع وابن كثير والكسائى وأبو جعفر " قواريراً " بالتنوين مصروفة منونة فى الموضعين معاً " قواريراً " و " سلاسلاً ".
    وقرأ الباقون ، ومنهم حفص عن عاصم " سلاسلا " و " قواريرا " بدون تنوين على المنع من الصرف وعلة المنع من الصرف هى صيغة منتهى الجموع والذين قرأوهما بالتنوين (مصروفتين) لهم سند فى ذلك.
    ووجه صرف الكلمتين أن بعض العرب كانت تصرف كل الكلام ، وليس فى لهجتهم كلام مصروف وكلام غير مصروف. بل هو كله مصروف ، والقرآن نزل أصلاً بلغة قريش ، ثم بلهجات القبائل العربية الأخرى (3).



    --------------------------------------------------------------------------------



    (1) الإنسان: 4.
    (2) الإنسان: 15.
    (3) انظر: التوجيهات النحوية والصرفية للقراءات (1/598) للدكتور:على محمد فاخر.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    صرف الممنوع من الصرف لهجة عربية فصيحة ، وثمة رسالم ماجستير بعنوان " صرف الممنوع من الصرف " أعدها صالح المذهان

    وهي دراسة علمية عن صرف الممنوع من الصرف حاول فيها توجيه الشواهد النحوية التي صَرَفَتْ الممنوع من الصرف توجيهًا صحيحًا ، لأُيثبت من خلال ذلك أَنَّ صرف الممنوع من الصرف لا ينبغي أَنْ يُحال إِلى الاضطرار أَو إِلى التناسب ؛ لأَنَّهُ لغة عربية فصيحة ، لكنَّها لا ترقى إِلى مستوى القاعدة .
    وتقع هذه الدراسة في مجال الممنوع من الصرف وبخاصة صرف الممنوع من الصرف الذي يُحيله النحاة والمفسرون إلى التناسب حينًا وبخاصة في ما ورد منه في القرآن الكريم ، وإِلى الشذوذ والاضطرار حينًا آخر في ما ورد في غيره . وقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، فسار على نهج النحاة القدامى في شرح الشواهد النحوية فيذكر موطن الشاهد ، ووجه الاستشهاد .
    وتتبع الباحث شواهد الممنوع من الصرف في القرآن الكريم وقراءاته ، وفي الحديث النبوي الشريف ، وذكر آراء النحاة وتوجيهاتهم في صرف الممنوع من الصرف ، فوجد أَنَّ من النحاة من علَّل صرف الممنوع من الصرف بأَنَّهُ للتناسب والمزاوجة ، ومنهم مَنْ علَّلهُ صرف الممنوع من الصرف بتأثر القراء برواية الشعر ؛ إذ اعتادت أَلسنتهم صرف الممنوع من الصرف تأثرًا برواية الشعر .
    وخلص الباحث إِلى أَنَّ هذه التوجيهات لا ترقى إِلى الدليل والبرهان والحجة ، وتبين له أَنَّ صرف الممنوع من الصرف لم يكن إِلاَّ لغة عربية فصيحة صرفت الممنوع من الصرف مطلقًا ، وما صرف الممنوع من الصرف في القرآن الكريم وقراءاته إِلاَّ دليل على فصاحة هذه اللغة .
    ثُمَّ إِنَّ الباحث قام بتقطيع الشواهد الشعرية تقطيعًا عروضيًّا ، فتبين له أَنَّ صرف الممنوع من الصرف فيها لم تكن غايته المحافظة على الوزن العروضي ، وأَنَّ الشاعر لم يُضطر إِلى صرفه ؛ ليستقيم له الوزن ؛ فالوزن العروضي قد يستقيم سواء أَصرف الشاعر الممنوع من الصرف أَم منعه من الصرف .
    وتوصل الباحث إِلى أَنَّ الشعراء الذين صرفوا الممنوع من الصرف في هذه الدراسة جُلُّهم من القبائل العربية التي كانت تسكن وسط الجزيرة العربية ، وهي قبائل ينتهي نسبها إِلى قبيلة عدنان ، وأَنَّ الشعراء الآخرين ينتمون إِلى قبائل ينتهي نسبها إِلى قبيلة قحطان .
    ويرجح الباحث أَنَّ اللغة التي تصرف الممنوع من الصرف هي لغة عربية فصيحة عدنانية ، وقد بقيت آثار هذه اللغة عند الشعراء ، فظهرت بعض مظاهرها في أَشعارهم ومن هذه المظاهر صرف الممنوع من الصرف . كما يرجح الباحث أَنَّ الشعراء القحطانيين الذين صرفوا الممنوع من الصرف قد تأثروا باللغة العدنانية نتيجة تجاور بعض القبائل القحطانية والقبائل العدنانية ؛ إِذ نشأ صراع لغوي بين لغات هذه القبائل .

    تعليق


    • #3
      الأخ وليد المسلم والأخ صالح المذهان

      بارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم

      تعليق


      • #4
        شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيكم اخوتى الكرام وجزاكم الله خيرا

          تعليق

          مواضيع ذات صلة

          تقليص

          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
          ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 3 أسابيع
          رد 1
          106 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة ابن الوليد
          بواسطة ابن الوليد
           
          ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
          ردود 3
          123 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة محب المصطفى
          بواسطة محب المصطفى
           
          ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
          ردود 8
          105 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
          بواسطة *اسلامي عزي*
           
          ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
          ردود 9
          164 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
          ردود 0
          207 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
          بواسطة *اسلامي عزي*
           
          يعمل...
          X