لماذا لم يعد آدم الى الجنه

تقليص

عن الكاتب

تقليص

the saint مسلم اكتشف المزيد حول the saint
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا لم يعد آدم الى الجنه

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه

    كتب احد النصارى يقول

    جاء في كتاب القران سورة البقرة:

    فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36) فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)


    وهنا اروي عليكم هذا المثال ولكم الحكم

    وليكن انا رجل ولي اسرة مكونة من اب وام واولاد

    نهيت ابني عن فعل شئ معين ولكن خالف امري وعصاني

    فطردته من البيت

    ثم جاء الولد واستسمحني ان اسامحه واغفر له ما صدر منه

    فسامحته

    ما المفروض ان يحدث بعد ذلك؟.

    هل اترك الولد في الشراع لحد ما يموت ام اعيده الى منزله؟

    هذا ما حدث مع ادم في القران

    عصى ربه فطرد من الجنة

    وبرغم ان ربه سامحه تركه خارج بيته برغم انه قال انه غفر له

    لماذا لم تعود يا ادم الى جنتك بما انك تبت؟

    ولكن يظهر ان التوبة وحدها غير كافية لدخول الجنة يا ادم

    عليك ان تنتظر شيئا اخر سيغير حياتك وحياة ابنائك من بعدك

    شئ سيغير الكون ويعطيه الحياة الابدية لذلك لن تعود يا ادم الى الجنة الا بعد ان ياتي من يعطيك هذه الحياة

    هذا الشئ هو الفداء الذي جعله لك ربك لانه يحبك يا ادم

    فتوبتك وحدها لم تكفي لتدخل الجنة

    سياتي ابن الرب يا ادم بنفسه يفديك ويفدي ابنائك ليطهركم من الخطية الى الابد

    فهل ستقبلوا يا اولاد ادم ام ستظلوا تتوبون وتتوبون دون فائدة؟

    لو كانت التوبة وحدها تكفي لكفت توبة ابيكم ادم ولدخل الجنة وما انتظر على الارض هو وابنائه

    لماذا يا مسلمين لم يعود ادم الى الجنة بما ان ربكم تاب عليه كما قال القران؟

    نحن في ديننا المسيحي نعرف الاجابة اما انتم فلا
    وكان ردى عليه التالى

    هذا الشئ هو الفداء الذي جعله لك ربك لانه يحبك يا ادم

    فتوبتك وحدها لم تكفي لتدخل الجنة

    سياتي ابن الرب يا ادم بنفسه يفديك ويفدي ابنائك ليطهركم من الخطية الى الابد
    عجيب امركم والله !!

    اول من يتطرق للنصرانيات هو النصرانى نفسه ومن ثم يستنكر تناول النصرانيات فى ردود المسلم بدعوى انه قسم للحوار الاسلامى.

    ولكن حسنا فعلت بتطرقك للنصرانيات وللفداء لأن الرد سوف يكون من هذا المنظور النصرانى فى رؤيته لنبى الله آدم على الارض رغم ان الله قبل توبته.

    الفداء - الذى تناولته فى موضوعك - جاء فداءا وتكفيرا عن ذنب آدم وبالتالى ذريته -تبعا لمبدأ الخطيئه المتوارثه - بعدما عصى الله واكل من الشجره...ولأن خطيئته كانت فى حق الله ولان كل خطيئه فى حق الله اجرها الموت ولان الرب رحم ابنائه من الموت لذا تجسد وصلب وكانت الدماء مقابل المغفره .... وهذا تلخيص سريع لمفهوم الخطيئه الاصليه ودواعى الفداء فى النصرانيه - ارجوا التصحيح ان كان هناك خطأ فى فهمى -

    وسبب كتابة هذا الموضوع ان الاستاذ #### يريد ان يثبت لنا انه طالما ان آدم لم يصعد الى الجنه ثانية فهذا دليل ان الله لم يغفر له ما جاء به

    ونرد بقول الله تعالى
    (فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) البقره
    اى تاب الله على آدم وغفر الله له ما جاء به لانه هو التواب الرحيم ولأنه القائل سبحانه (وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا )النساء ..اذا فالحق سبحانه قد غفر لآدم خطيئته بعدما تاب واناب الى الله بقوله (قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ )الاعراف

    فلماذا الفداء اذا؟؟!!

    اما اسباب عدم عودة نبى الله آدم عليه السلام الى الجنه:

    1- هذا مراد الله تعالى
    من باب الادب مع الله ان نجعل اول سبب واهم سبب هو انها حكمة الله تعالى ولانه اراد ذلك فهو سبحانه (لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ) الانبياء,"فلماذا" هذه لا تقال لله الملك

    2- امرالله وقدره قبل خلق آدم
    انه سبحانه قدر ذلك قبل خلق آدم عليه السلام فى قوله (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) البقره
    (إنِّي جَاعِل فِي الْأَرْض خَلِيفَة) أَيْ مُسْتَخْلَف فِي الْأَرْض خَلِيفَة وَمُصِير فِيهَا خَلَفًا أي خالق في الأرض ومتخذ فيها خليفة يخلفني في تنفيذ أحكامي فيها وهو آدم، أو قوماً يخلف بعضهم بعضاً قرناً بعد قرن، وجيلاً بعد جيل...ويبين لنا سبحانه حكمته من ذلك - جعل خليفة فى الارض - فى قوله (قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )البقره .."يَأْتِيَنكُمْ مِنِّي هُدًى" كِتَاب وَرَسُول "فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ" فَآمَنَ بِي وَعَمِلَ بِطَاعَتِي . فاما المؤمن من عمل الصالحات واتبع خير الهدى فله الجنه واما من ضل فمصيره جهنم ومن هنا يتبين لنا حكمة الله بأن يستخلف آدم وذريته فى الارض من باب قوله (ليبلوكم ايكم احسن عملا)

    3- احقاقا لموعود الله لآدم اذا اتبع وساوس الشيطان - ملاحظه : الله غفر لآدم ثم امره بالهبوط الى الارض -
    احقاقا لموعود الله عز وجل الذى وعد به آدم عليه السلام وهو الخروج من الجنه ان اتبع وساوس الشيطان ..ويتضح هذا فى قوله (فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَايُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَاي فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى ) طه

    {فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ} أي ونبهنا آدم فقلنا له إِن إِبليس شديد العداوة لك ولحواء {فَلاَ يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى} أي لا تطيعاه فيكون سبباً لإِخراجكما من الجنة فتشقيان، وإِنما اقتصر على شقائه مراعاةً للفواصل ولاستلزام شقائه لشقائها، قال ابن كثير: المعنى إِيّاك أن تسعى في إِخراجك من الجنة فتتعب وتشقى في طلب رزقك، فإِنك ههنا في عيشٍ رغيد، بلا كلفةٍ ولا مشقة {إِنَّ لَكَ أَلا تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى} أي إِنَّ لك يا آدم ألاَّ ينالك في الجنة الجوعُ ولا العريُ {وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى} أي ولك أيضاً ألاّ يصيبك العطش فيها ولا حر الشمس، لأن الجنة دار السرور والحبور، لا تعب فيها ولا نصب، ولا حر ولا ظمأ بخلاف دار الدنيا .

    اذا فالله لم يظلم آدم لأنه حذره من اتباع الشيطان لانه سيترتب عليه خروجه من الجنه والاستخلاف فى الارض وهذا لا ينفى مغفرة الله لخطية آدم فقد غفر الله له ثم امره بالهبوط كما وعده.. فحق وعد الله ووعيده وذلك لان الله لا يخلف الميعاد والاهم انه سبحانه ليس بظلام للعبيد.

    4- شرط الايمان
    ان الله وضع شرطا لعودة آدم وذريته الى الجنه من قبل ان يعصى آدم ربه وهو شرط (الايمان) والتقوى والفوز فى معاركهم مع الشيطان ويتضح هذا فى قول الحق سبحانه (قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ لاَ يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ) الحجر ... ويتبين لنا من الآيات ان الله قد قيد شرط العوده الى الجنه بالايمان والتقوى والتغلب على الشيطان - بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ - فمن فعل عاد الى الجنه ومن لم يفعل فجزائه جهنم .

    وشرط الايمان هذاعند النصارى ايضا والا فلماذا لم نرفع جميعا الى الجنه بعد الفداء ومقتل يسوع ؟!!

    لهذه الاسباب التى ذكرتها لم يعد نبى الله آدم عليه السلام الى الجنه



    ونلخص ما كان فى سطرين
    ان الله كتب على آدم شيئان :

    1- اثمه لانه عصاه
    2-خروجه من الجنه لانه وعده بذلك ان اتبع الشيطان

    اما الاثم فقد غفره الله له واما الوعد فقد حقه الله عليه

    تم دحض الشبهه ولله الحمد

  • #2
    بارك الله فيك مجهود وبحث رائع
    جزاك الله كل الخير




    تعليق


    • #3
      جميــــــــــــــــــــــــــــــل أدام عليك الله النعمة

      تعليق


      • #4
        جزاكم الله خيرا واعز بكم الاسلام والمسلمين

        شرفنى مروركم العطر

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيكم
          ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
          [ النحل الآية 125]


          وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ [ الأنعام الآية 108]


          تعليق


          • #6
            وفيكم بارك الله أخى الحبيب وجزاكم عنا خيرا

            تعليق


            • #7
              جزاكم الله خيرا ،

              جعله الله فى ميزان حسناتكم .
              أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
              الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
              كتب وورد
              هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
              للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

              تعليق


              • #8
                جزاكم الله خيرا

                تعليق


                • #9
                  جزاكم الله خيراً

                  تعليق


                  • #10
                    وهنا اروي عليكم هذا المثال ولكم الحكم

                    وليكن انا رجل ولي اسرة مكونة من اب وام واولاد

                    نهيت ابني عن فعل شئ معين ولكن خالف امري وعصاني

                    فطردته من البيت

                    ثم جاء الولد واستسمحني ان اسامحه واغفر له ما صدر منه

                    فسامحته

                    ما المفروض ان يحدث بعد ذلك؟.

                    هل اترك الولد في الشراع لحد ما يموت ام اعيده الى منزله؟

                    هذا ما حدث مع ادم في القران

                    عصى ربه فطرد من الجنة

                    وبرغم ان ربه سامحه تركه خارج بيته برغم انه قال انه غفر له

                    لماذا لم تعود يا ادم الى جنتك بما انك تبت؟

                    ولكن يظهر ان التوبة وحدها غير كافية لدخول الجنة يا ادم

                    عليك ان تنتظر شيئا اخر سيغير حياتك وحياة ابنائك من بعدك

                    شئ سيغير الكون ويعطيه الحياة الابدية لذلك لن تعود يا ادم الى الجنة الا بعد ان ياتي من يعطيك هذه الحياة

                    هذا الشئ هو الفداء الذي جعله لك ربك لانه يحبك يا ادم

                    إذا فالفَرْضُ الإسلامِىُّ غريبٌ .. كيفَ أدعُ ولدى فى الطريقِ بعدَ أنْ سامَحتُه.

                    فما هوَ الفَرْضُ النصرانِىُّ الذى سيزِنُ المسألة ؟

                    آه .. نعم

                    أولا : مَن عصانى ليسَ ولدى ولكِنَّهُ خادِمى

                    ألقيتُهُ فى السجنِ بسبب خيانَتِهِ لى

                    استسمَحنى فسامَحتُه

                    ومَعَ ذلِك لمْ أُخرِجْهُ مِن السجنِ

                    بل تركتُه يتعفَّنُ فيهِ ثلاثين سنَة

                    ولمَّا قاربَ الشيخوخة - انتهاء الزمن -

                    أرسلتُ ولدى إليهِ ليضرِبَهُ ويَبْصُقَ عليهِ ويَقتلَهُ فتبردُ نارى مِنهُ وينطفئُ غضبى عَليهِ فأسمَحُ لهُ بالخروجِ مِن السجنِ والعودَةِ إلى بيتى.


                    ودى آخرة النصرانية .. تحذير هااااام

                    إلى كلِّ المُسلمين .. اجتنبوا النصرانية .. النصرانيَّة فيها سُمٌّ قاتل .. النصرانية حتجيبلكم عته مغولى وتخليكوا تلبسوا الكسروله زى الواد دا.


                    أمَّا الفَرْضُ الإسلامِىُّ فليسَ ما قالَهُ هذا المَعتوهُ الأخرَقُ الكافِرُ بعقلِهِ قبلَ ربِّه

                    - الفَرْضُ الإسلامِىُّ أنَّ المَعصيَة يَذهبُ إثمُها بالتوبَةِ ولكِن يَبقى ضرَرُها، فالمُدْمِنُ إذا تابَ إلى اللهِ يتوبُ اللهُ عليهِ ومَعَ ذلِك لا تذهبُ الآثارُ الجسديَّةُ المُترتبةُ على الإدمانِ بمُجرَّد التوبةِ بل بالعلاجِ، المرأةُ إذا استأصلت رحِمَها قدْ تتوبُ بعدَ ذلِك فيتوبُ اللهُ عليها ولكِنَّهُ لنْ يُعيدَ إليها الرحِمَ.

                    فهَل خروجُ آدمَ مِن الجنَّةِ كانَ كخروجِ الشيطانِ - طردا مِن رحمةِ اللهِ - أم كانَ خروجا طبيعيا كأثرٍ طبيعِىٍّ مُباشِرٍ لاختلالِ طبيعَتِهِما بعدَ الأكلِ مِن الشجرَة ؟! أترُكُ الإجابَة لكلِّ عاقِل، وأكتفى بقولِ اللهِ تعالى فى سورَةِ البقرَةِ { فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ(36)فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37) قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (38) وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (39) }

                    فكانَ هُناك أمرانِ بالهبوطِ .. أحدُهما سابِقٌ على التوبَةِ والآخرُ لاحِقٌ عَليها، وفى الثانى أتى ذِكرُ الرسالاتِ والشرائع (الهدى) فهذا أثرُ التوْبَةِ لِمَن كانوا يَعقلون .. أثرُ التوبَةِ ألا أترُكَ خادمى فى العراءِ يُعالِجُ الجوعَ والبردَ ولكِن أُرْسل له الطعامَ والشرابَ والملبسَ والكساءَ - الشريعة - ليتدفى ويشبَعَ.

                    مش ابعتله ابنى يتف عليه ويضربه ويقتله يا نصرانى !!!

                    وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                    رحِمَ
                    اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                    تعليق


                    • #11
                      جزاكم الله خيرا .....

                      جعله الله فى ميزان حسناتكم .....

                      تعليق


                      • #12
                        رد رائع جزاكم الله خيرا

                        تعليق


                        • #13
                          غريب امر هذا النصراني فقد كذب ودلس في تشبيهه هذا
                          لاني متى اعدت ابني الى البيت اعدته بشروط ثم ان فترة ما قبل الساعه هل هي عقاب للمؤمنين دعونا نرى ما ورد في هذا الحديث الشريف
                          حدثنا أبو معاوية قال حدثنا الأعمش عن منهال بن عمرو عن زاذان عن البراء بن عازب قال (خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصارفانتهينا إلى القبر ولما يلحد فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلسنا حوله وكأن على رءوسنا الطير وفي يده عود ينكت في الأرض فرفع رأسه فقال استعيذوا بالله من عذاب القبر مرتين أو ثلاثا ثم قال إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه ملائكة من السماء بيض الوجوه كأن وجوههم الشمسمعهم كفن من أكفان الجنة وحنوط من حنوط الجنة حتى يجلسوا منه مد البصر ثم يجيء ملك الموت عليه السلام حتى يجلس عند رأسه فيقول أيتها النفس الطيبة اخرجيإلى مغفرة من الله ورضوان قال فتخرج تسيل كما تسيل القطرة من في السقاء فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها فيجعلوها في ذلك الكفنوفي ذلك الحنوط ويخرج منها كأطيب نفحة مسك وجدت على وجه الأرض قال فيصعدون بها فلا يمرون يعني بها على ملإ من الملائكة إلا قالوا ما هذا الروح الطيب فيقولون فلان بن فلان بأحسن أسمائه التي كانوا يسمونه بها في الدنيا حتى ينتهوا بها إلى السماء الدنيا فيستفتحون له فيفتح لهم فيشيعه من كل سماء مقربوها إلى السماء التي تليهاحتى ينتهى به إلى السماء السابعة فيقول الله عز وجل اكتبوا كتاب عبدي في عليين وأعيدوه إلى الأرض فإني منها خلقتهم وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى قال فتعاد روحه في جسده فيأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له من ربك فيقول ربي الله فيقولان له ما دينك فيقول ديني الإسلام فيقولان له ما هذا الرجل الذي بعث فيكم فيقول هو رسول الله
                          صلى الله عليه وسلم فيقولان له وما علمك فيقول قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت فينادي مناد في السماء أن صدق عبدي فأفرشوه من الجنة وألبسوه من الجنة وافتحوا له بابا إلى الجنة قال فيأتيه من روحها وطيبها ويفسح له في قبره مد بصره قال ويأتيه رجل حسن الوجه حسن الثياب طيب الريح فيقول أبشر بالذي يسرك هذا يومك الذي كنت توعد فيقول له من أنت فوجهك الوجه يجيء بالخير فيقول أنا عملك الصالح فيقول رب أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي
                          )
                          اذا القبر للمؤمنين اولى منازل الجنه فهو يلبس من لباس الجنه وياتيه ريح الجنه ويوسع عليه قبره ويفرش من الجنه

                          تعليق


                          • #14
                            رد: لماذا لم يعد آدم الى الجنه

                            بارك الله فيك

                            تعليق


                            • #15
                              رد: لماذا لم يعد آدم الى الجنه

                              الموضوع أبسط من ذلك بكثير
                              النصرانى يعترض أن آدم لم يعد للجنة بعد أن تاب الله عليه ويرى أن السبب هو انتظار الفداء
                              إذا لابد بعد الفداء مباشرة أن تعود البشرية جميعا إلى الجنة وهو ما لم يحدث
                              فإما أن الفداء الذى حصل فى التاريخ لم يكن هو الفداء الحقيقي
                              وإما أنه لا فداء أصلا

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 6 يول, 2023, 04:05 ص
                              ردود 0
                              54 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 28 أبر, 2023, 10:19 ص
                              ردود 0
                              77 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة رامي1346, 19 أبر, 2023, 04:46 ص
                              ردود 0
                              151 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة رامي1346
                              بواسطة رامي1346
                               
                              ابتدأ بواسطة روح سقراط, 20 مار, 2023, 06:14 م
                              ردود 4
                              72 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة روح سقراط
                              بواسطة روح سقراط
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 24 يول, 2022, 03:44 ص
                              رد 1
                              44 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              يعمل...
                              X