كيف همّ يوسف بامرأة العزيز مع أنه عفيف

تقليص

عن الكاتب

تقليص

حاشجيات مسلمة اكتشف المزيد حول حاشجيات
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف همّ يوسف بامرأة العزيز مع أنه عفيف

    ما تفسير الآية : ( ولقد همّت به وهمّ بها ) في سورة يوسف ، مع أن يوسف عليه السلام " عفيف " وقد رفض الانصياع لنزوة امرأة العزيز ، فكيف يهمّ بها ؟.


    الحمد لله
    قال تعالى : ( وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ ) يوسف/24
    كان همها للمعصية ، أما يوسف عليه السلام فإنه لو لم ير برهان ربه لَهَمَّ بها - لطبع البشر - ولكنه لم يهم ؛ لوجود البرهان .
    إذًا في الكلام تقديم وتأخير ، أي : لولا أن رأى برهان ربه لَهَمَّ بها .
    قال أبو حاتم : كنت أقرأ غريب القرآن على أبي عبيدة ، فلما أتيت على قوله : ( ولقد همت به وهم بها ) قال أبو عبيد : هذا على التقديم والتأخير ؛ كأنه أراد : ولقد همت به ، ولولا أن رأى برهان ربه لهم بها.
    القرطبي ، الجامع لأحكام القرآن 9/165 .
    وقال الشنقيطي في أضواء البيان [ 3/58 ] .
    " الجواب عنه من وجهين :
    الأول : أن المراد بِهَمِّ يوسف خاطر قلبي صرفه عنه وازع التقوى ، وقال بعضهم : هو الميل الطبيعي والشهوة الغريزية المزمومة بالتقوى ، وهذا لا معصية فيه ؛ لأنه أمر جبلي لا يتعلق به التكليف ، كما في الحديث : أنه صلى الله عليه وسلم كان يقسم بين نسائه فيعدل ، ثم يقول : ( اللهم هذا قسمي فيما أملك ، فلا تلمني فيما لا أملك ) يعني ميل القلب . أبو داود ، السنن ، رقم الحديث 2134 .
    ومثل هذا ميل الصائم إلى الماء البارد والطعام مع أن تقواه تمنعه من الشرب والأكل وهو صائم .
    وقال صلى الله عليه وسلم : ( من هم بسيئة فلم يفعلها كتبت له حسنة كاملة ) أخرجه البخاري في صحيحه برقم 6491 ، ومسلم برقم 207 .
    الجواب الثاني : أن يوسف عليه السلام لم يقع منه الهم أصلاً ، بل هو منفي عنه لوجود البرهان .
    إلى أن قال : هذا الوجه الذي اختاره أبو حسان وغيره هو أجرى على قواعد اللغة العربية " اهـ .
    ثم بدأ يستطرد الأدلة على ما رجحه ، وبناء على ما تقدم فإن معنى الآية والله أعلم أن يوسف عليه السلام لولا أن رأى برهان ربه لهم بها ، ولكنه لما رأى برهان ربه لم يهم بها ، ولم يحصل منه أصلاً .
    وكذلك فإن مجرد الهم بالشيء دون فعله لا يعد خطيئة .
    والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبيه الكريم .


    الإسلام سؤال وجواب
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    رحمك الله يا جدتي الحبيبة وجمعني بك في جنات النعيم

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لي إضافه بسيطه فقد وجدت في أحد المواقع أن البرهان الذي حمي الله به نبيه يوسف كان كالأتي
    عندما همت إمرأه العزيز به فكما نعلم أن الوثنييون أو الأقوام القديمه دائما لديهم صنم في بيوتهم وعليه إستحت هي من أن تفعل هذا أمام صنم فسألها لم تغطين هذا فقالت له أستحي أن أفعل هذا أمامه فقال لها تستحين من حجر وانا أستحي من الله رب السماوات والأرض وهذا هو البرهان والله أعلم (((نص الكلام ليس مثبت فهو شرح في أحد الخطب ومنذ زمن لعلها أحد خطب الجمعه في مسجد جوار المنزل)))

    تعليق


    • #3
      عندما همت إمرأه العزيز به فكما نعلم أن الوثنييون أو الأقوام القديمه دائما لديهم صنم في بيوتهم وعليه إستحت هي من أن تفعل هذا أمام صنم فسألها لم تغطين هذا فقالت له أستحي أن أفعل هذا أمامه فقال لها تستحين من حجر وانا أستحي من الله رب السماوات والأرض وهذا هو البرهان والله أعلم (((نص الكلام ليس مثبت فهو شرح في أحد الخطب ومنذ زمن لعلها أحد خطب الجمعه في مسجد جوار المنزل)))

      هذه كُلها أقاويل .. ولكن هذا احسن ما قيل !

      روي عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أن زليخاء قامت إلى صنم مكلل بالدر والياقوت في زاوية البيت فسترته بثوب ، فقال : ما تصنعين ؟ قالت : أستحي من إلهي هذا أن يراني في هذه الصورة ; فقال يوسف : أنا أولى أن أستحي من الله ; وهذا أحسن ما قيل فيه ، لأن فيه إقامة الدليل . وقيل : رأى مكتوبا في سقف البيت ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا . وقال ابن عباس : بدت كف مكتوب عليها وإن عليكم لحافظين وقال قوم : تذكر عهد الله وميثاقه . وقيل : نودي يا يوسف ! أنت مكتوب في ديوان الأنبياء وتعمل عمل السفهاء ؟ ! وقيل : رأى صورة يعقوب على الجدران عاضا على أنملته يتوعده فسكن ، وخرجت شهوته من أنامله ; قاله قتادة ومجاهد والحسن والضحاك . وأبو صالح وسعيد بن جبير . وروى الأعمش عن مجاهد قال : حل سراويله فتمثل له يعقوب ، وقال له : يا يوسف ! فولى هاربا . وروى سفيان عن أبي حصين عن سعيد بن جبير قال : مثل له يعقوب فضرب صدره فخرجت شهوته من أنامله ، قال مجاهد : فولد لكل واحد من أولاد يعقوب اثنا عشر ذكرا إلا يوسف لم يولد له إلا غلامان ، ونقص بتلك الشهوة ولده ; وقيل غير هذا . وبالجملة : فذلك البرهان آية من آيات الله أراها الله يوسف حتى قوي إيمانه ، وامتنع عن المعصية . ( تفسير القرطبي 9/149 )


      تعليق


      • #4
        الاية تفسر كالتالي حسب الامام الشعراوي رحمه الله " ولقد همت به ولولا ان رأى برهان ربه لهم بها" اذا هو لم يهم بها
        http://www.muslimvideo.com/tv/watch/...cf8e465f1b601/ وهذا الرابط للتفسير بالفيديو

        تعليق


        • #5
          وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا ...

          المشاركة الأصلية بواسطة جويرية
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          كيف همّ يوسف بامرأة العزيز مع أنه عفيف

          سؤال:
          ما تفسير الآية : (
          ولقد همّت به وهمّ بها ) في سورة يوسف ، مع أن يوسف عليه السلام " عفيف " وقد رفض الانصياع لنزوة امرأة العزيز ، فكيف يهمّ بها ؟.




          ولقد همت به وهم بها


          جاء في كتاب اليهود وخرافاتهم حول أنبيائهم والقدس لفضيلة الشيخ العالم الأستاذ الدكتور عبد العزيز الخياط:

          قال تعالى: "وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (23) وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ (24))يوسف)

          موقف امرأة العزيز، مراودة صريحة عن النفس، وإغلاق للأبواب يكشف النوايا المبيتة، وتصريح بالتهيؤ والاستعداد، فكيف ينبغي أن يكون عليه موقف يوسف عليه السلام من محاولة الإغواء والإغراء الشيطانية هذه، وهو النبي المعصوم عن المعصية وعن الكذب وعن الوقوع في حبائل الشيطان وعن كل خاطر قد يخطر ببال يهودي أو كاذب أو زنديق إذن فالرد المنطقي الأول للنبي المعصوم كان الاستعصام، وكان رفضا فوريا ومباشرا وعفويا للمعصية، ومن دون أي تردد (قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ)، أعوذ بالله فهذا الفعل لا ينبغي لي كنبي، ولا ينبغي أن يحصل لزوجك سيدي عزيز مصر الذي احتضنني وأكرمني وأحسن مقامي، والظالمون الخائنون الزناة الذين يرتكبون مثل هذه المعاصي لا يفلحون. وامتنع النبي، وأدار ظهره لها يريد الخروج والابتعاد. فماذا كان الرد على ذلك الرد؟ كان الرد (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ). أي أنه لم يكن ردا واحدا بل كانا ردين متتاليين، رد المرأة التي يرفض عبدها طلبها، ورد النبي الذي يرفض معصية عصم عنها. فكيف كان رد المرأة، وكيف كان رد النبي؟



          لقد صدمت المرأة من الرد الأول للنبي، واعتراها غضب عارم، لأن رده وتصرفه على هذا الشكل جاء على عكس توقعاتها التي زينها لها الشيطان، فخاب أملها، وجرحت كرامتها، وأرادت فورا أن تثأر لنفسها، فكيف يكون همها في تلك اللحظة؟ لقد أدار ظهره، يهم بمغادرة المكان، (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ) وهي غاضبة منفعلة، تريد أن تطيح به أرضا، فتمسك بقميصه من دبر، وتشيح به، فيقد القميص ويتمزق من جهته الخلفية.


          أما النبي الذي كان في الجولة الأولى يدافع عن نبوته وعصمته ووفائه لمضيفه، فقد وجد نفسه فجأة أمام هذه الحركة المباغتة التي بادرته بها المرأة السيدة التي أعماها الغضب بعد أن أعمتها الشهوة، فكيف يكون همه في تلك اللحظة؟ لقد أمسكت المرأة الغاضبة بقميصه، وهي تريد بكل ما لديه من قوة، وبكل ما لديها من عنفوان، أن تطيح به أرضا، وليكن ما يكن، وها هو قميصه يقد من دبر ويتمزق، وأصبح هو في حالة دفاع شرعية عن النفس، (وَهَمَّ بِهَا) وكادت غريزته الإنسانية أن تدفعه إلى تصرف عنيف يرد هذا العدوان بالمقابل، (لولا أن رأى برهان ربه) ولولا أن تذكر فضل ونعمة سيده عليه فامتنع عن الرد على العدوان بالعدوان، لكي لا تهان زوجة سيده (كذلك لنصرف عنه السوء -أي ضربها- والفحشاء -أي الزنا- إنه من عبادنا المخلصين).

          وقد تم التحقيق في الأمر، وشهد شاهد من أهلها أنها كانت من الخاطئين، واعترفت بمراودتها له، وأنه كان من الصادقين.

          أما الإسرائيليات فهي الروايات والخزعبلات والأغلوطات والتفسيرات المنحولة التي تنسب المعصية والزنا والكذب إلى الأنبياء، فيغتر بها كثير من الناس ويظنونها صحيحة رغم تعارضها مع القرآن والسنة الصحيحة ومنطق المعقول. فانظر كيف يتم التفسير المغلوط للآيات الكريمات، من خلال التفسيرات المعتمدة على الإسرائيليات:


          1- ينسبون إلى النبي يوسف عليه السلام في قوله تعالى (ولقد همت به وهم بها) أنه قعد منها مقعد الرجل، وهذا ليس بغريب على من نسبوا الزنا إلى أبيه يعقوب، وإلى الأنبياء وأبناء الأنبياء.

          2- يفسرون (برهان ربه) بأنه (رأى وجه أبيه عاضا على إصبعه بفمه، وأنه ضرب بصدر يوسف يؤنبه على هذا العمل)، وهذا كلام منحول وغير صحيح ولا أصل له.

          3- يقولون أنه نودي على يوسف عليه السلام وهو على تلك الحال: (يا يوسف إنك مكتوب في ديوان الأنبياء، وتعمل عمل السفهاء)، وهذا باطل منحول لأن النبي المعصوم في غنى عن مثل هذا النداء.

          4- يروون أن يوسف عليه السلام نظر إلى السقف فإذا كتاب في حائط البيت (لا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا)، وهذا تقول غير مقبول لأن القرآن الكريم نزل بعد يوسف بمئات السنين.

          5- ويروون أيضا أن يوسف عليه السلام رأى ثلاث آيات: (إن عليكم لحافظين) الانفطار 10، (وما تكون في شأن وما تتلوا منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا) يونس 61، (أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت) الرعد 33، وهذه أيضا رواية باطلة لأن يوسف سابق للقرآن الكريم، فضلا عما تتضمنه الرواية من إساءة للايات وللنبي بادعاء تلاوتها عليه وهو في وضع غير لائق.

          فانتبهوا للاسرائيليات، وانتبهوا للاحاديث الموقوفة، وانتبهوا للاحاديث الظنية المرفوضة من حيث المتن والموضوع وإن كانت مرفوعة، لأنه لا يصح نسبة الكذب والمعصية إلى الأنبياء المعصومين، وإلا أدى ذلك إلى فقدان الثقة فيما ينقلون من وحي الله، ولانتفت الغاية من الرسالات والنبوات ولاختلطت الهداية بالضلالة، والحق بالباطل.

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى قال: (إن الله كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة) رواه البخاري ومسلم.

            تعليق


            • #7
              جزاكم الله خيراً جميعاً أيها الإخوة
              فكلكم ساهمتم فى الموضوع بإضافات علمية قيمة
              بارك الله فيكم
              فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
              شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
              مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
              لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
              إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
              أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
              خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
              الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

              أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
              <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
              ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم

                جزاكم الله خيرا ونفع بكم ..

                تم الدمج بمعرفتى ...

                موضوع ذو صلة ..

                سيدنا يوسف وامراة العزيز.. ودرس في العفة

                تعليق


                • #9
                  {وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ} [يوسف: 24] .
                  وسبق أن أعلن لنا الحق سبحانه في الآية السابقة موقفها حين قالت: «هيت لك» وكذلك بيَّن موقف يوسف عليه السلام حين قال يوسف «معاذ الله» .
                  وهنا يبين لنا أن نفسه قد حدثته أيضاً؛ وتساوى في حديث النفس؛ لكن يوسف حدث له أن رأى برهان ربه.
                  ويكون فَهْمُنا للعبارة: ولولا أن رأى برهان ربه لَهَمَّ بها؛ لأننا نعلم أن «لولا» حرف امتناع لوجود؛ مثلما نقول: لولا زيد عندك لأتيتك.
                  ولقائل أن يقول: كيف غابت قضية الشرط في الإيجاد والامتناع عن الذين يقولون؛ إن الهم قد وُجِد منه؟
                  ولماذا لم يَقُل الحق: لقد همَّتْ به ولم يهم بها؛ حتى نخرج من تلك القضية الصعبة؟
                  ونقول: لو قال الحق ذلك لما أعطانا هذا القولُ اللقطةَ المطلوبة؛ لأن امرأة العزيز هَمَّتْ به لأن عندها نوازع العمل؛ وإنْ لم يَقُلْ لنا أنه قد هَمَّ بها لظننا أنه عِنِّين أو خَصَاه موقف أنها سيدته فخارتْ قواه.
                  إذن: لو قال الحق سبحانه: إنه لم يَهِمّ بها؛ لكان المانع من الهَمِّ إما أمر طبيعي فيه، أو أمر طاريء لأنها سيدته فقد يمنعه الحياء عن الهَمِّ بها.
                  ولكن الحق سبحانه يريد أن يوضح لنا أن يوسف كان طبيعياً وهو قد بلغ أشُدَّه ونُضْجه؛ ولولا أن رأى برهان ربه لَهَمَّ بها.
                  وهكذا لم يَقُمْ يوسف عليه السلام بما يتطلبه ذلك لنقص فيه؛ ولا لأن الموقف كان مفاجأة ضَيَّعَتْ رجولته بغتة؛ مثل ما يحدث لبعض الشباب في ليلة الزفاف، حين لا يستطيع أن يَقربَ عروسه؛ وتمر أيام إلى أن يستعيد توازنه. ويقرب عروسه.
                  إذن: لو أن القرآن يريد عدم الهَمِّ على الإطلاق؛ ومن غير شيء، لَقَال: ولقد هَمَّتْ به ولم يَهِم بها.

                  من تفسير الشيخ الشعراوى رحمه الله علية

                  تعليق


                  • #10

                    بارك الله فيكم

                    تعليق


                    • #11
                      تفسير الشيخ الشعراوي في كتاب قصص الانبياء :
                      لولا : اداة امتناع لوجود ( اي امتنع وقوع الفعل لوجود سبب معين ) وحسب ماذكرت الاية ( لولا ان راى برهان ربه )
                      يكون المعنى كالتالي : اي ان برهان ربه ( السبب ) منع وقوع الفعل ( الهم ) .
                      ومن هذا يتيبن انه صلوات ربي وسلامه عليه لم يهم بامراة العزيز
                      ملاحظة : التفسير نقلته حسب ذاكرتي لأن الكتاب ليس يحضرني الان لذلك كتبت حسب ذاكرتي من القراءة

                      تعليق


                      • #12
                        في القرآن الكريم جاء قول امراة العزيز :

                        وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءاً إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [يوسف : 25

                        ولم تقل من أراد بأهلك فاحشة .

                        وفي القرآن الكريم , قالت امراة العزيز : قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ ....[يوسف : 32
                        والحمد لله رب العالمين
                        كتاب : البيان الصحيح لدين المسيح نسخة Pdf من المطبوع.
                        الكتاب الجامع لكل نقاط الخلاف بين الإسلام والنصرانية .
                        كتاب : هل ظهرت العذراء ؟ . للرد على كتاب ظهورات العذراء للقس عبد المسيح بسيط.
                        مجموعتي الجديدة 2010 : الحوارات البسيطة القاتلة : (7 كتيبات تحتوي حوارات مبسطة).
                        يمكنكم تحميل الكتب من : موقع ابن مريم

                        تعليق


                        • #13
                          أستاذنا الحبيب الغالي ياسر جبر إشتقنا إليك كثيرا و الله

                          إهداء لخصمنا الكريم
                          سَلِ الرّماحَ العَوالـي عـن معالينـا *** واستشهدِ البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
                          لمّـا سعَينـا فمـا رقّـتْ عزائمُنـا ******** عَمّا نَـرومُ ولا خابَـتْ مَساعينـا
                          قومٌ إذا استخصموا كانـوا فراعنـة ً*********يوماً وإن حُكّمـوا كانـوا موازينـا
                          تَدَرّعوا العَقلَ جِلبابـاً فـإنْ حمِيـتْ******* نارُ الوَغَـى خِلتَهُـمْ فيهـا مَجانينـا
                          إذا ادّعَوا جـاءتِ الدّنيـا مُصَدِّقَـة ً ********** وإن دَعـوا قالـتِ الأيّـامِ : آمينـا
                          إنّ الزرازيـرَ لمّـا قــامَ قائمُـهـا ************تَوَهّمَـتْ أنّهـا صـارَتْ شَواهينـا
                          إنّـا لَقَـوْمٌ أبَـتْ أخلاقُنـا شَرفـاً ******** أن نبتَدي بالأذى من ليـسَ يوذينـا
                          بِيـضٌ صَنائِعُنـا سـودٌ وقائِعُـنـا ************خِضـرٌ مَرابعُنـا حُمـرٌ مَواضِيـنـا
                          لا يَظهَرُ العَجزُ منّـا دونَ نَيـلِ مُنـى ً********ولـو رأينـا المَنايـا فـي أمانيـنـا
                          كم من عدوِّ لنَـا أمسَـى بسطوتِـهِ ***** يُبدي الخُضوعَ لنا خَتـلاً وتَسكينـا
                          كالصِّلّ يظهـرُ لينـاً عنـدَ ملمسـهِ *****حتى يُصادِفَ فـي الأعضـاءِ تَمكينـا
                          يطوي لنا الغدرَ في نصـحٍ يشيـرُ بـه***ويمزجُ السـمّ فـي شهـدٍ ويسقينـا
                          وقد نَغُـضّ ونُغضـي عـن قَبائحِـه*********ولـم يكُـنْ عَجَـزاً عَنـه تَغاضينـا
                          لكنْ ترَكنـاه إذْ بِتنـا علـى ثقَة ************إنْ الأمـيـرَ يُكافـيـهِ فيَكفيـنـا





                          [rainbow]حربا على كل حرب سلما لكل مسالم 02:03 4 / 06 / 11 [/rainbow]

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة احمد_ايجي 76 مشاهدة المشاركة
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى قال: (إن الله كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة) رواه البخاري ومسلم.

                            وقد خلق الله الأنبياء بشراً لعدة أسباب ليكونوا نماذج حية على تطبيق شرائع الله التي يستصعبها الكثيرون بحجة - أنا لا أقدر أن أمتنع عن كذا -... ففي قصة سيدنا يوسف عليه السلام، الأجواء كلها مهيئة لفعل الحرام:

                            فهو تحت إمرة سيدته، وحتى لو أراد الخطأ - حاشاه - فهي التي أمرته وليس هو المبادر..

                            كذلك هو غريب عن هذه البلد، فلا يخاف فضيحة عند أحد...

                            كما أن سيدته كانت حريصة على سرية هذا الأمر بتغليق الأبواب حفاظاً على سمعتها وتهيئة للأجواء المهيئة لذلك... لكن بالرغم من كل هذا، فقد استعصم عليه السلام بشهادتها هي عندما جلست مع النسوة بعد انتشار الخبر، وتمزق القميص من الخلف دليل قاطع على أنه لم يستجب لها ولم يخضع لحظة واحدة، اللهم إلا كما ورد في أحد الردود القيمة بالأعلى أن هذا مثل الصائم الذي يشتهي الطعام ولكنه يمتنع عنه حباً لله وخوفاً منه، هذا لأن يوسف عليه السلام رجل طبيعي، لكن مخافة الله عنده فوق كل شيء...

                            وبهذا تقوم الحجة على من يذهبون لدور البغاء بطوع إرادتهم ويتحججون بعدم القدرة على الامتناع - نسأل الله العافية والسلامة -...

                            تعليق


                            • #15
                              جزاكم الله خيرا و بارك فيكم

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 6 يول, 2023, 04:05 ص
                              ردود 0
                              54 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 28 أبر, 2023, 10:19 ص
                              ردود 0
                              77 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة رامي1346, 19 أبر, 2023, 04:46 ص
                              ردود 0
                              151 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة رامي1346
                              بواسطة رامي1346
                               
                              ابتدأ بواسطة روح سقراط, 20 مار, 2023, 06:14 م
                              ردود 4
                              72 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة روح سقراط
                              بواسطة روح سقراط
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 24 يول, 2022, 03:44 ص
                              رد 1
                              44 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              يعمل...
                              X