س عن توضيح حديث- أن وحشًا إذا يسكن إذا رآى النبي ص ويثور حينما يغيب عنه

تقليص

عن الكاتب

تقليص

muslim_906 مسلم وفخور اكتشف المزيد حول muslim_906
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • س عن توضيح حديث- أن وحشًا إذا يسكن إذا رآى النبي ص ويثور حينما يغيب عنه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ممكن توضح مدي صحة هذا الحديث
    وشرح معناه


    كَانَ لِآلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحْشٌ فَإِذَا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعِبَ وَاشْتَدَّ وَأَقْبَلَ وَأَدْبَرَ فَإِذَا أَحَسَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ دَخَلَ رَبَضَ فَلَمْ يَتَرَمْرَمْ مَا دَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْبَيْتِ كَرَاهِيَةَ أَنْ يُؤْذِيَهُ


    وجزاكم الله خيرا

  • #2
    [align=right]
    قال الإمام أحمد في مسنده ج41 ص320 ط الرسالة
    24818 - حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا يُونُسُ، عَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ: قَالَتْ عَائِشَةُ: " كَانَ لِآلِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحْشٌ، فَإِذَا خَرَجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعِبَ وَاشْتَدَّ، وَأَقْبَلَ وَأَدْبَرَ ، فَإِذَا أَحَسَّ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ دَخَلَ، رَبَضَ ، فَلَمْ يَتَرَمْرَمْ مَا دَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْبَيْتِ، كَرَاهِيَةَ أَنْ يُؤْذِيَهُ "

    وقال محقق المسند
    رجاله ثقات رجال الصحيح إلا أن مجاهداً : وهو ابن جبر ، لم يصرح بما يفيد سماعه هذا الحديث من عائشة ، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
    أبو نعيم: هو الفضل بن دكين ، ويونس : هو ابن أبي إسحاق السبيعي.
    وأخرجه إسحاق (1193) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" 4 / 195 ، والبيهقي في "الدلائل" 6 / 31 من طريق أبي نعيم ، بهذا الإسناد .
    وأخرجه إسحاق (1192) و (1193) ، والبزار (2450) ، وأبو يعلى (4441) و (4660) ، والطبراني في "الأوسط" (6587) ، وأبو نعيم في "الدلائل" (277) ، والبيهقي في "الدلائل" 6 / 31 من طرق عن يونس ، به.
    وقال الطبراني : لم يرو هذا الحديث عن مجاهد إلا يونس بن أبي إسحاق ، ولا يروى عن عائشة إلا بهذا الإسناد.
    وأورده الهيثمي في "المجمع" 9 / 4 ، وقال : رواه أحمد وأبو يعلى والبزار ، والطبراني في "الأوسط" ، ورجال أحمد رجال الصحيح.
    قال السندي : قولها : وحش ، أي : حيوان وحشي ، ولعله كان قبل تحريم المدينة ، وكان قد صيد من الحل ، والله أعلم .
    قولها : ربض ، أي : جلس .
    قولها : فلم يترمرم ، أي : لم يتحرَّك ، وفيه معجزة له صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
    [/CENTER]


    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      حياك الله اخى الكريم (ابو عمر ) وجزاك الله كل خيرا

      هذا الحديث معا النصارى وفرحانين بيه جدا وبيهجمه الرسول صلى الله عليه وسلم كما انت تعلم لم بيصدق اى شبهه او اى كلمه سيئه علشان يجعلوها سبب يسبه النبى بيه

      وهذا الحديث موجود على مواقع كثيره لكن مفيش رد يخرس النصارى ارجو منك توضيح الحديث هل هو ملفق للرسول وفي بعض المواقع تقول غريب مش على علم جيد وارجو شرحه وتفسيره

      وجزاك الله خيرا على الرد واسال الله ان يوفقك

      تعليق


      • #4
        [align=right]كما ذكر لك الأخ أبو عمرو الباحث ، فالحديث تفرد به يونس بن أبي إسحاق ، و هو كما قال علماء الحديث لا يحتج بتفرده ، و هو و إن كان من رجال الصحيح ، لكن يغلب على ظني أن البخاري روى له في المتابعات و الشواهد و كذا لم يصرح مجاهد بن جبر ما يثبت سماعه من عائشة .
        و متن هذا الحديث لا يوجد فيه نكارة يمكن أن تُؤخذ ضد الإسلام ، فلو صح بما يجبره ، لما كانت هناك شبهة .
        فمعنى الحديث : أن هناك حيوان بري ، كان في بيت لآل رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قرابته هنا بناته أو نسائه أو أقاربه )، كان كلما خرج من عندهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كان هذا الحيوان يشتد و يلعب و يكثر الحركة و إذا دخل عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم سكن توقيرًا له ، صلى الله عليه وسلم ، فهل في هذا الحدث إن صح ، نكارة ؟!
        الإجابة : لا .

        [/CENTER]
        أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
        الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
        كتب وورد
        هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
        للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

        تعليق


        • #5
          أين الشبهة يا محمد بيك!!!

          إهداء لخصمنا الكريم
          سَلِ الرّماحَ العَوالـي عـن معالينـا *** واستشهدِ البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
          لمّـا سعَينـا فمـا رقّـتْ عزائمُنـا ******** عَمّا نَـرومُ ولا خابَـتْ مَساعينـا
          قومٌ إذا استخصموا كانـوا فراعنـة ً*********يوماً وإن حُكّمـوا كانـوا موازينـا
          تَدَرّعوا العَقلَ جِلبابـاً فـإنْ حمِيـتْ******* نارُ الوَغَـى خِلتَهُـمْ فيهـا مَجانينـا
          إذا ادّعَوا جـاءتِ الدّنيـا مُصَدِّقَـة ً ********** وإن دَعـوا قالـتِ الأيّـامِ : آمينـا
          إنّ الزرازيـرَ لمّـا قــامَ قائمُـهـا ************تَوَهّمَـتْ أنّهـا صـارَتْ شَواهينـا
          إنّـا لَقَـوْمٌ أبَـتْ أخلاقُنـا شَرفـاً ******** أن نبتَدي بالأذى من ليـسَ يوذينـا
          بِيـضٌ صَنائِعُنـا سـودٌ وقائِعُـنـا ************خِضـرٌ مَرابعُنـا حُمـرٌ مَواضِيـنـا
          لا يَظهَرُ العَجزُ منّـا دونَ نَيـلِ مُنـى ً********ولـو رأينـا المَنايـا فـي أمانيـنـا
          كم من عدوِّ لنَـا أمسَـى بسطوتِـهِ ***** يُبدي الخُضوعَ لنا خَتـلاً وتَسكينـا
          كالصِّلّ يظهـرُ لينـاً عنـدَ ملمسـهِ *****حتى يُصادِفَ فـي الأعضـاءِ تَمكينـا
          يطوي لنا الغدرَ في نصـحٍ يشيـرُ بـه***ويمزجُ السـمّ فـي شهـدٍ ويسقينـا
          وقد نَغُـضّ ونُغضـي عـن قَبائحِـه*********ولـم يكُـنْ عَجَـزاً عَنـه تَغاضينـا
          لكنْ ترَكنـاه إذْ بِتنـا علـى ثقَة ************إنْ الأمـيـرَ يُكافـيـهِ فيَكفيـنـا





          [rainbow]حربا على كل حرب سلما لكل مسالم 02:03 4 / 06 / 11 [/rainbow]

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            العلمانيون والنصارى ومن لف لفيفهم يعتبرون أن توقير الوحش لرسول الله صلى الله عليه وسلم من خرافات الاسلام ومما يسمونه المعجزات الموهومة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

            تعليق


            • #7
              أما النصارى فلا يحق لهم أن يتكلموا ، فهم كالببغاوات يرددون ما لا يدرون ،
              أما اللادينيون ، فمناط شبهتهم قائمة على جهل علمي ، مفاده : أن الكائنات الحية ، هي مجرد آلات وُجدت بالصدفة و تعلمت بمبدأ التجربة و الخطأ .
              و هذا هراء علمي و سفه عقلي ،
              فكل من يتدبر المخلوقات يعلم أنها تعقل و تفكر و تخطط ولديها ذاكرة و تتمرن و تتكلم فيما بينها ، و أن لها شعور ، تحب و تكره و تغار و تغضب و تمرح و تحزن و ترحم ..... إلخ ، يرى هذا العقلاء ، العقلاء فقط .
              أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
              الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
              كتب وورد
              هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
              للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

              تعليق


              • #8
                العلمانيون والنصارى ومن لف لفيفهم يعتبرون أن توقير الوحش لرسول الله صلى الله عليه وسلم من خرافات الاسلام ومما يسمونه المعجزات الموهومة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
                العلمانيون لا يؤمنون بشيء لذالك فالحوار معهم يكون حول الايمان بوجود خالق للكون ثم بعد ذالك الايمان بالنيوة
                اما النصارى فكل ايمانهم يقوم على المعجزات سواء الصحيحة وهو قليل او الموهومة وهي الاكثر
                فما وجه استغرابهم من المعجزات الني اجراها سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم

                تعليق


                • #9
                  لا أرى أن فى الحديث شبهة يجب الرد عليها
                  إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

                  من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
                  إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
                  فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
                  ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
                  لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
                  ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
                  لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
                  ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
                  ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
                  أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
                  ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

                  تعليق


                  • #10
                    ما هو وجه الاعتراض على الحديث ؟؟!!

                    تعليق


                    • #11
                      ألا ترون أن الحديث إن صح من دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم كما قال الشيخ الأرناؤوط محقق المسند ؟؟

                      هذا الحديث معا النصارى وفرحانين بيه جدا وبيهجمه الرسول صلى الله عليه وسلم كما انت تعلم لم بيصدق اى شبهه او اى كلمه سيئه علشان يجعلوها سبب يسبه النبى بيه
                      وهل هم يصدقون الاحاديث التي فيها دلائل نبوته عليه الصلاة والسلام؟
                      إذا فهذا تطور هائل في عقول النصارى
                      لكن قل لي أخي الكريم ماذا في هذا الحديث ليهجم به النصارى على أشرف الخلق وأنبلهم صلى الله عليه وسلم ؟

                      وهذا الحديث موجود على مواقع كثيره لكن مفيش رد يخرس النصارى
                      على ماذا نرد أخي الكريم ؟
                      الحديث معناه أن حيوانا أيا كان نوعه كان في بيت رسول الله صلى الله لي وسلم
                      فإذا خرج الرسول صلى الله عليه وسلم كان هذا الحيوان يلعب في البيت
                      وإذا دخل الرسول صلى الله عليه وسلم استكان هذا الحيوان وهدأ توقيرا لرسول الله صلى الله عليه وسلم
                      فعلى ماذا نرد أخي الحبيب ؟؟ وما هي الشبهة في الحديث أصلا ؟؟


                      تعليق


                      • #12
                        خذ أنت أيضا واهجم عليهم

                        (. هوذا بهيموث الذي صنعته معك.ياكل العشب مثل البقر. ها هي قوته في متنيه وشدته في عضل بطنه. يخفض ذنبه كارزة.عروق فخذيه مضفورة. عظامه انابيب نحاس.جرمها حديد ممطول. هو اول اعمال الله.الذي صنعه اعطاه سيفه. لان الجبال تخرج له مرعى وجميع وحوش البر تلعب هناك. تحت السدرات يضطجع في ستر القصب والغمقة تظلله السدرات بظلها.يحيط به صفصاف السواقي. هوذا النهر يفيض فلا يفر هو.يطمئن ولو اندفق الاردن في فمه.هل يؤخذ من امامه.هل يثقب انفه بخزامة)
                        (الفانديك)(سفر أيوب) الفقرات من 15 إلى 24

                        إذا استطعت أن تجد هذا البهيموث الرهيب العجيب المريب فأخبرني أين يوجد !!
                        وعلى الأرجح أنه لم يُخلق حتى الآن

                        وهذا موضوع جميل عن الإعجاز الخرافي وعلم المثيولوجيا في الكتاب المدعو زورا مقدسا
                        http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=9164
                        ستجد هنا مخلوقات ما أنزل الله بها من سلطان ومع ذلك ذُكر اسمها في كتاب القوم المزيف

                        هتلاقي في الموضوع ده ( أمهم الغولة وأبو رِجْل مسلوخة والعَوْ ) وشوية كائنات غريبة عجيبة كده
                        ممنوع الدخول لضعاف القلب


                        تعليق


                        • #13
                          http://st-takla.org/Saints/Coptic-Or...Story_513.html



                          القديس الأنبا برسوم العريان



                          (أو القديس الأنبا برسوما العريان، أو آفا برسومة) أحد قديسي القرن الثالث عشر، عاش في وسط الضيق الشديد يحمل إيمانًا حيًا، لا ليدوس على الحيات والعقارب فحسب وإنما ليقدم تعزيات الروح القدس للنفوس المتألمة، هذا وقد وهبه الله صنع الآيات و العجائب.

                          وُلد سنة 1257م من أبوين تقيين، وكان والده يدعي الوجيه مفضل، اتخذته الملكة شجرة الدر كاتمًا لأسرارها. تقبلاه الوالدان كعطية إلهية ثمرة صلوات وأصوام طويلة، لذا ربياه في مخافة الله واهتما بحياته الروحية ودراسته في الكتاب المقدس. توفى والده وبعد عام توفيت والدته، فطمع خاله في الميراث، أما برسوم فلم يدخل مع خاله في خصومة، متذكرًا قول الحكيم: "باطل الأباطيل الكل باطل وقبض الريح" (جا 1: 2). وإذ حاول بعض أقاربه أن يثيروه ليقاضي خاله رفض تمامًا.

                          حبه للوحدة:
                          انطلق خارج الفسطاط ليعيش في مغارة، يحتمل حرّ الصيف وبرد الشتاء، غير مبالٍ بما يصادفه من مخاطر البرية. عاش خمس سنوات في حياة نسكية جادة مع صلوات ومطانيات بلا انقطاع، يرتدي منطقة من جلد الماعز على حقويه، لذا دعي بالعريان.

                          في مغارة أبي سيفين:


                          أرشده الله إلى كنيسة الشهيد أبي سيفين "مرقوريوس" بمصر القديمة، إذ كان بها مغارة بجوار الباب البحري، لا تزال إلى يومنا هذا، وكان بها ثعبان ضخم بسببه امتنع الناس من النزول إليها. حاول القديس أن ينزل المغارة فمنعه خدام الكنيسة مظهرين خوفهم عليه، أما هو فبإيمان بسط يديه نحو السماء وصلى، قائلاً: "يا ربي يسوع المسيح ابن الله الحيّ، أنت الذي أعطيتنا السلطان أن ندوس على الحيات والعقارب وكل قوة العدو. أنت الذي وهبت الشفاء لشعب إسرائيل الذين لدغتهم الحيات عندما نظروا إلى الحية النحاسية، الآن أنظر أنا إليك يا من عُلقت على الصليب لكي تعطيني قوة أستطيع بها مقاومة هذا الوحش". وإذ رشم نفسه بعلامة الصليب تقدم نحو الثعبان، وهو يقول: "تطأ الأفعى والحيات، وتدوس الأسد والتنين ..." (مز 27: 1) ، فنزع الله من الثعبان طبعه الوحشي، وصار مرافقًا له في المغارة حوالي 20 عامًا. فاحت رائحة المسيح الذكية فيه فجاءت الجموع من كل مدينة تطلب صلواته وبركته.

                          مساندته للمتضايقين:

                          في أيامه اجتازت الكنيسة ضيقة شديدة في أواخر سلطنة خليل بن قلاوون، إذ أُغلقت الكنائس في كل القطر ماعدا الإسكندرية، وصدر الأمر بلبس العمائم الزرقاء. أما القديس برسوم فكان مستمرًا على صلواته في الكنيسة، رافضًا لبس العمامة الزرقاء. وشى به البعض لدى الوالي فأمر بجلده وحبسه ثم أطلقه فسكن على سطح الكنيسة يقدم صلوات ومطانيات بدموعٍ لكي يرفع الله غضبه عن شعبه ويغفر لهم خطاياهم ويحنن قلوب المتولين عليهم. (ستجد المزيد عن هؤلاء القديسين هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام السير والسنكسار والتاريخ وأقوال الآباء). وُشى به إلى الوالي مرة أخرى فتعرض للضرب بالسياط والحبس ثم أُفرج عنه ليذهب إلى دير شهران بجهة معصرة حلوان. وهناك عاش في حياة نسكية شديدة، وكانت نعمة الله تسنده، ووهبه الله عطية صنع العجائب. وكان كثير من المتضايقين يأتون إليه ليجدوا فيه راحة سماوية، وبصلاته رفع الله الضيق. في 5 نسيء تنيح القديس وهو في الستين من عمره.




                          ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

                          تعليق


                          • #14
                            http://www.youtube.com/watch?v=j5rzQO8OdlM

                            البابا شنوده , الحيوانات المتخاصمة كانت تأتى و تشتكى للأنبا موسى السائح و كان هو يصلح بينها



                            ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

                            تعليق

                            مواضيع ذات صلة

                            تقليص

                            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                            ابتدأ بواسطة mohamed faid, 9 أغس, 2023, 04:37 ص
                            ردود 0
                            192 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة mohamed faid
                            بواسطة mohamed faid
                             
                            ابتدأ بواسطة mohamed faid, 13 يول, 2023, 09:49 ص
                            ردود 5
                            273 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة mohamed faid
                            بواسطة mohamed faid
                             
                            ابتدأ بواسطة mohamed faid, 6 يول, 2023, 05:11 ص
                            ردود 0
                            269 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة mohamed faid
                            بواسطة mohamed faid
                             
                            ابتدأ بواسطة mohamed faid, 2 يول, 2023, 08:23 م
                            ردود 0
                            52 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة mohamed faid
                            بواسطة mohamed faid
                             
                            ابتدأ بواسطة رمضان الخضرى, 29 يون, 2023, 01:16 ص
                            ردود 6
                            161 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة issammo
                            بواسطة issammo
                             
                            يعمل...
                            X