أخطاء + مواضيع وقصص غير ثابته + أدعية وأحاديث باطلة وضعيفه لا يجوز تداولها ونشرها ..

تقليص

عن الكاتب

تقليص

حفيدة عائشة رضى الله عنها اكتشف المزيد حول حفيدة عائشة رضى الله عنها
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اللهم صلى وسلم على أشرف المرسلين سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    7 ـ حديث الأعرابي في الطواف
    قصة الأعرابي الذي أبكى رسول الله وأنزل جبريل من السماء مرتين


    السؤال :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
    حياكم الله ياشيخ ...
    انتشر بالانترنت حديث " إن حاسبني لأحاسبنه " وقد وصلني بالايميل كاملا ونصه :
    " بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع اعرابيا يقول: يا كريم
    فقال النبي خلفه: يا كريم
    فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم
    فقال النبي خلفه : يا كريم
    فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يارشيق القداتهزأ بي لكوني اعرابياً؟‎
    والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم
    فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يااخا العرب؟
    قال الاعرابي : لا
    قال النبي : فما ايمانك به
    قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القاه
    قال النبي
    يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة
    فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم
    فقال النبي
    مهلا يا اخا العرب
    لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها
    فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق بشيراً ونذيرا
    فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام
    ويقول لك : قل للاعرابي لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا,فغداً نحاسبه على القليل والكثيروالفتيل والقطمير
    فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟
    قال : نعم يحاسبك إن شاء
    فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه
    فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا
    اخا العرب؟
    قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرتهوإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه
    :فبكى النبي حتى إبتلت لحيته
    فهبط جبريل على النبي
    وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام
    ويقول لك
    يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة "
    فهل لهذا الحديث أصل ؟!!
    وماحكم ياشيخنا تناقل مثل هذه الأحاديث والتعقيب عليها بعبارة :" اللهم إغفر لكل من نقـلها ونشرها ووالديه ولا تحرمهم الأجـر
    يا كريم " دون السؤال عن صحتها والتأكد من أنها مقبولة ، خصوصا في مثل هذه الأحاديث الشاذة في صياغتها ومفرداتها ؟
    وشكر الله لكم





    الجواب:
    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
    هذا الحديث لا أصل له ، ولاتجوز روايته ، لأنّه مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك لائح على ألفاظه الركيكة، ونكارة متنـة
    فالعبد لايخاطب ربه بهذا الخطاب المنافي للأدب ، وماكان النبي صلى الله عليه وسلم ليقـر قائلا عن ربه ( لئن حاسبني ربي لأحاسبنه ) ذلك أن العبد لايحاسب ربه ، قال تعالى
    ( لايٌسْئَلُ عَمّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُوُنْ )
    ولهذا فحتى الرسل يوم القيامة يقولون تأدبا مع الله :
    ( يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ ) .
    والعبـد يسأل ربه عفوه وكرمه ، ولا يحاسبه على شيء ، ومع ذلك فلا يدخل أحدٌ الجنة إلا برحمة الله ، لايدخل أحدٌ بعمله ، كما صح في الحديث ، فالعبد في حال التقصير دائمـا بمقتضى عبوديته ، والرب هـو المتفضل الرحمن الرحيم بكمال صفاته ، ولهذا ورد
    في حديث سيد الاستغفار أن يقول العبـد ( أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنـت ) متفق عليه .
    أبوء : أي أقـرّ وأعترف بنعمك العظيمة التي قابلتها بالتقصير والذنب .
    والصحيح أن يقول العبد :
    إن حاسبني ربي على ذنوبي ، رجوتُ رحمته وسألته مغفرته ، فإني العبد الخطّاء وهو الرب الرحيم العفو الغفور.
    وإن حاسبني على بخلي ، سألته أن يمن علي بكرمه وتجاوزه ، فإني مقر بذنبي وهـو الجواد الكريم المنان ، فمن أرجو إن لم أرجوه ، ومن ذا يغفر الذنوب سواه ، ومن أكرم الكرماء غيره سبحانه ، أونحو هذا من القول الذي فيه الإقرار بالعبودية والذنب ، في مقام السؤال والتوسل والتذلل لله تعالى الخالي من خطاب التحدي المنافي للأدب.
    الشيخ حامد العلي
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــت


    الجواب:
    إن الحديث المذكور يصلح مثالاً للأحاديث التي تظهر فيها علامات الوضع والكذب ،
    وفيه من ركاكة اللفظ ، وضعف التركيب ، وسمج الأوصاف ، ولا يَشُكُّ من له معرفة بالسنة النبوية وما لها من الجلالة والجزالة أنه
    لا يمكن أن يكون حديثاً صحيحاً ثابتاً عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ولم أجده بهذا اللفظ، وليت أن السائل يخبرنا بالمصدر الذي وجد فيه هذا الحديث ليتسنى لنا تحذير الناس منه.
    على أن أبا حامد الغزالي – على عادته رحمه الله – قد أورد حديثاً باطلاً في (إحياء علوم الدين 4/130) قريباً من مضمونه من الحديث المسؤول عنه،
    وفيه أن أعرابياً قال لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – يا رسول الله من يلي حساب الخلق يوم القيامة؟ فقال - صلى الله عليه وسلم-: الله - تبارك وتعالى-، قال: هو بنفسه؟ قال: نعم، فتبسم الأعرابي، فقال - صلى الله عليه وسلم-: ممَّ ضحكت يا أعرابي؟ قال: إن الكريم إذا قدر عفا، وإذا حاسب سامح.. إلى آخر الحديث .
    وقد قال العراقي عن هذا الحديث:"لم أجد له أصلاً
    وذكره السبكي ضمن الأحاديث التي لم يجد لها إسناداً (تخريج أحاديث الإحياء: رقم 3466، وطبقات الشافعيـة الكبرى: 6/364)،
    ومع ذلك فالنصوص الدالة على سعة رحمة الله –تعالى- وعظيم عفوه -عز وجل-، وقبوله لتوبة التائبين، واستجابته لاستغفار المستغفرين كثيرة في الكتاب وصحيح السنة.
    قال – تعالى-:"وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى" [ طه:82]،
    وقال – تعالى-:"وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون"[الشورى]،
    وقال –تعالى-:"ورحمتي وسعت كل شيء "[ الأعراف : 156] .
    وفي الصحيحين البخاري (7554) ومسلم (2751) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- أن النبي –صلى الله عليه وسلم– قال:"إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق الخلق إن رحمتي سبقت غضبي
    والله أعلم .
    د. الشريف حاتم بن عارف العوني
    عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى
    ______________________________________________
    السؤال:
    ما صحة الحديث:
    أن أعرابياً كان يطوف بالكعبة وعندما يصل إلى ميزاب الكعبة يقول يا كريم وكان الرسول صلى الله عليه وسلم خلفه يقول مثل قوله فاعتقد الأعرابي أن الرسول صلى الله عليه وسلم يهزأ به فقال له سأشكوك إلى النبي والحديث طويل....
    أرجو منكم جزاكم الله خير تنويرنا عن صحة هذا الحديث من ضعفه؟ وهل أنقله للغير؟ أم أعتبر الموضوع كأن لم يكن؟
    وجزاكم الله خيراً.


    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فلم نعثر على هذا الكلام المسؤول عنه منسوباً إلى الحديث الشريف فيما لدينا من المصادر، وقد قال
    شيخ الإسلام ابن تيمية:
    وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك، فلا أصل له.
    والحديث الموضوع لا يحل لأحد روايته منسوباً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع علمه بوضعه، وذلك لحديث سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين" رواه مسلم.
    قال السخاوي:
    وكفى بهذه الجملة وعيداً شديداً في حق من روى الحديث وهو يظن أنه كذب.
    وقال الخطيب البغدادي:
    يجب على المحدث أن لا يروي شيئاً من الأخبار المصنوعات والأحاديث الباطلة، فمن فعل ذلك باء بالإثم المبين، ودخل في جملة الكذابين. ا.هـ
    والله أعلم.
    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


    يتبع إن شاء الله
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ....... وأرنا الباطل باطلا وارزقنا أجتنابه
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 11:00 م.




    تعليق


    • #17
      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      اللهم صلى وسلم على أشرف المرسلين سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
      8 ـ حديث علي ـ رضي الله عنه ـ " لا تنم قبل أن تاتي بخمسة أشياء " .
      يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء


      السؤال:
      هذه رسالة بعث بها المستمع عبد الحليم عبد الهادي محمد حسين من إدارة الإتصالات الإدارية بمنطقة جدة يقول أهدى إلى أحد الإخوان قصاصة تحمل وصية تشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للإمام علي رضي الله عنه ما نصه
      (يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرآن كله التصدق بأربعة آلاف درهم زيارة الكعبة حفظ مكانك بالجنة إرضاء الخصوم) قال علي وكيف ذلك يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم
      (أما تعلم أنك إذا قرأت قل هو الله أحد فقد قرأت القرآن كله وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات فقد زرت الكعبة وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات حفظت مكانك في الجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم)
      السؤال هو ما مدى صحة هذه الأقوال والذي أعلمه أن سورة الإخلاص (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن فما هو رأيكم في هذا؟


      الجواب:
      الشيخ: هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم لا يصح أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
      ولا يجوز أن ينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم لأن من حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى
      أنه كذب فهو أحد الكاذبين ومن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمداً فليتبوأ مقعده من النار
      إلا إذا ذكره ليبين أنه موضوع ويحذر الناس منه هذا مأجور عليه والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وهنا نقطة عبر بها السائل
      وهو قوله الإمام علي ابن أبي طالب ولا ريب أن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
      إمام من الأئمة كغيره من الخلفاء الراشدين فأبو بكر رضي الله عنه إمام وعمر إمام وعثمان إمام وعلي إمام لأنهم من الخلفاء الراشدين حيث قال صلى الله عليه وسلم
      (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي)
      وهذا الوصف ينطبق على أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين فليست الإمامة خاصة بعلي ابن أبي طالب رضي الله عنه بل هي وصف لكل من يقتدى به ولهذا يقال لإمام الصلاة إمام الجماعة في الصلاة إنه إمام ويقال لمن يتولى أمور المسلمين إنه إمام لأنه محل قدوة يقتدى به وإن بعض الناس
      قد يقصد من كلمة الإمام أنه معصوم من الخطأ وهذا خطأ منهم وذلك أنه ليس أحد من الخلق معصوماً إلا من عصمه الله عز وجل والأولياء كغيرهم يخطئون ويتوبون إلى الله عز وجل من خطأهم فإن كل بني أدم خطاء وخير الخطائين التوابون.
      الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
      إليكم رابط الفتوى:
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
      حديث موضوع عن الوصية لعلي
      السؤال:
      وصلني عبر البريد حديث إلى النبي عليه الصلاة والسلام ، وقد رأيته في أكثر من منتدى .
      ومن يكتبه يقول أوصلني عبر البريد .
      وهذا نص الحديث :
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
      " يا علي لا تنم حتى تأتي بخمسة أشياء هي : قراءة القرآن الكريم كله ، التصدق بأربعة ألاف درهم ، حفظ مكانك في الجنة ، إرضاء الخصوم .
      فقال علي : وكيف يارسول الله – صلى الله عليه وسلم - ؟
      قال رسول الله صلى الله علية وسلم : أما تعلم يا علي أنك :
      إذا قرأت ( قل هو الله أحد ) ثلاث مرات كأنك قرأت القرآن كله ؟ وإذا قرأت ( سورة الفاتحة ) أربع مرات كأنك تصدقت بأربعة الأف درهم ؟ وإذا قلت " لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير " عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة ؟ وإذا قلت " أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه " عشر مرات فقد أرضيت الخصوم ؟
      ثم يختمونه بقولهم : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
      فهل هذا الحديث صحيح .


      الجواب:
      الحمد لله
      هذا الحديث باطل موضوع .
      قال علماء اللجنة الدائمة عن هذا الحديث :
      هذا الحديث لا أصل له ، بل هو من الموضوعات ، من كذب بعض الشيعة كما نبَّه على ذلك أئمَّة الحديث .
      " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 462 ، 463 ) .
      وقد سئل عنه الشيخ بن محمد بن صالح العثيمين فقال - رحمه الله - :
      هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا :
      كذب موضوع
      على النبي صلى الله عليه وسلم ،
      لا يصح أن يُنسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ لأن " مَن حدَّث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين " ، و " مَن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمِّداً فليتبوأ مقعده من النار " ؛ إلا إذا ذكره ليبيِّن أنه موضوع ويحذر الناس منه ، فهذا مأجور عليه ،
      والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى علي ابن أبي طالب .
      " فتاوى إسلامية " ( 4 / 111 ) .
      والله أعلم .
      الإسلام سؤال وجواب


      يتبع إن شاء الله
      اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ....... وأرنا الباطل باطلا وارزقنا أجتنابه
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 11:00 م.




      تعليق


      • #18
        السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
        اللهم صلى وسلم على أشرف المرسلين سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
        9 . دعـاءٌ يذيب صفائح الحديـد و يُسكن المـاء الجاري ..
        سؤال عن صحة هذا الدعاء
        لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق


        السؤال:
        من دعا بهذا الدعاء استجاب الله له , كما قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق , ولو دعي بهذا الدعاء على امرأه قد عسر عليها لسهل الله عليها , ولو دعي بهذا الدعاء على صفائح الحديد لذابت , ولو دعي بهذا الدعاء على ماءجار لجمد حتى يمشى عليه, ولو دعي بها رجل اربعين ليلة جمعة غفر الله له ما بينه وبين الأدميين وبين ربه
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم انت الله انت الرحمن انت الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر والباطن الحميدالمجيد المبدىء المعيد الودود الشهيد القديم العلى العظيم العليم الصادق الرؤوف الرحيم الشكور الغفور العزيز الحكيم ذو القوة المتين الرقيب الحفيظ ذو الجلال والاكرام العظيم العليم الغنى الولى الفتاح المرتاح القابض الباسط العدل الوفى الولى الحق المبين الخلاق الرزاق الوهاب التواب الرب الوكيل اللطيف الخبير السميع البصير الديان المتعالى القريب المجيب الباعث الوارث الواسع الباقى الحى الدائم الذى لا يموت القيوم النور الغفار الواحد القهار الأحد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ذو الطول المقتدر علام الغيوب البدىء البديع القابض الباسط الداعي الظاهر المقيت المغيث الدافع الظار النافع المعز المذل المطعم المنعم المهيمن المكرم المحسن المجمل الجنان المفضل المحيي المميت الفعال لما يريد مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء بيدك الخير انك على كل شى قدير تولج الليل فى النهار وتولج النهار فى الليل وتخرج الحى من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب يا فالق الأصباح وفالق الحب النوى يسبح له مافى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم


        اللهم ماقلت من قول او حلفت من حلف او نذرت من نذر فى يومى هذا وليلتى هذه فمشيئتك بين يدي ذلك كله ما شئت فيه كان وما لم تشأ منه لم يكن فادفع عتي بحولك وقوتك فانه لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم اللهم بحق هذه الاسماء عندك صلى على محمد وال محمد واغفر لى وارحمنى وتب على وتقبل مني واصلح لى شأنى ويسر أموري ووسع علي فى رزقي وأغنني بكرم وجهك عن جميع خلقك وصن وجهي ويدى ولساني عن مسألة غيرك واجعل لى من أمري فرجا ومخرجا فانك تعلم ولا اعلم وتقدر ولا اقدر وانت على كل شى قدير برحمتك يا ارحم الراحمين
        وصلني عن طريق الايميل.
        السؤال عن صحته؟؟؟؟؟؟؟
        الجواب:
        بارك الله فيك
        هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
        والحديث الموضوع المكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تجوز روايته ولا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .
        وذكره ابن الجوزي في الموضوعات
        والألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة .
        لو صـحّ هذا الحديث ما بقي مجنون على وجه الأرض !!
        الشيخ عبد الرحمن السحيم
        المصدر شبكة مشكاة الإسلامية
        رابط الفتوى :


        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ


        الفتوى:



        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:



        فالحديث المسؤول عنه موضوع رواه ابن عساكر وابن الجوزي في الموضوعات، وقال: موضوع،



        وفي متنه كلمات ركيكة ينزه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مثلها. وأورده السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة، وأقر ابن الجوزي على القول السابق ذكره،



        وحكم عليه الألباني أيضاً بالوضع كما في السلسلة الضعيفة.



        والله أعلم.


        المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه






        يتبع إن شاء الله
        اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ....... وأرنا الباطل باطلا وارزقنا أجتنابه
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 10:59 م.




        تعليق


        • #19
          السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
          اللهم صلى وسلم على أشرف المرسلين سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
          10. الحوار بين الرسول صلى الله عليه و سلم و إبليس
          حوار إبليس مع الرسول والمؤمنين
          السؤال:
          بسم الله الرحمن الرحيم
          إلى فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          أرجو منكم تبيان حال هذا الحديث الذي ورد لي عبر البريد الالكتروني:.
          حوار ابليس مع الرسول والمؤمنين
          عن معاذ بن جبل رضى الله عنه عن ابن عباس قال :
          كنا مع رسول الله في بيت رجل من الأنصار
          في جماعة فنادى منادِ : يا أهل المنزل .. أتأذنون لي بالدخول ولكم إليّ حاجة؟
          فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتعلمون من المنادي؟
          فقالوا : الله ورسوله أعلم
          فقال رسول الله : هذا إبليس اللعين لَعَنَه الله تعالى
          فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله؟
          فقال النبي : مهلاً يا عمر .. أما علمت أنه من المُنظَرين إلي يوم الوقت المعلوم؟ لكن افتحوا له الباب فإنه مأمور ، فافهموا عنه ما يقول واسمعوا منه ما يحدثكم
          قال ابن عباس رضي الله عنهما : فَفُتِحَ له الباب فدخل علينا فإذا هو شيخ أعور وفي لحيته سبع شعرات كشعر الفرس الكبير ، وأنيابه خارجة كأنياب الخنزير وشفتاه كشفتي الثور
          فقال : السلام عليك يا محمد .. السلام عليكم يا جماعة المسلمين
          فقال النبي : السلام لله يا لعين ، قد سمعت حاجتك ما هي
          فقال له إبليس : يا محمد ما جئتك اختياراً ولكن جئتك إضطراراً
          فقال النبي : وما الذي اضطرك يا لعين


          الجواب:
          هذا كذب مفضوح !
          وهو حديث موضوع مكذوب لا تجوز روايته ولا تناقله ولا نشره بين الناس إلا على سبيل التحذير منه ، وبيان كذبه .
          ومن علامات الكذب الواضحة المفضوحة ذِكْر ( الحلف بالطلاق ) ! ، وهو لم يكن معروفا عند الصحابة رضي الله عنهم
          وقوله عن ظلّه ( تحت أظفار الإنسان ) وهذا مُخالِف لما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرات ، فإن الشيطان يبيت على خياشيمه .
          وقوله على لسان الشيطان : ( وإن لي ولداً سميته كحيلاً وهو الذي يكحل عيون الناس في مجلس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع كلام العلماء فلا يكتب له ثواب أبداً )
          كيف لا يُكتب له ثواب أبداً ، وقد حضر مجلس العِلم أو الخُطبة ؟
          وهل يستوي من حضر فغلبته عينه مع من لم يحضر أصلا ؟!
          وأذكر أن في بعض روايات هذا الكذب أنهم يقولون إن النبي صلى الله عليه وسلم عَرَض على إبليس التوبة ، وان يشفع له عند الله عز وجل !
          وهذا من أعظم الكذب
          فإن الله قال وقوله الحق ، ووعد ووعده لا يُخلف ، ولا يُبدّل القول لديه
          وعد إبليس أنه من المنظرين
          وأخبر أنه من الملعونين
          وأنه سوف يُدخله جهنم
          وأنه سوف يقوم خطيبا في أتباعه في جهنم
          إلى غير ذلك ..
          فكيف تُعرض عليه التوبة ؟!
          لأن قبول توبته والشافعة له معناه إلغاء هذه الوعود .
          فليُحذر من نشر مثل هذا الكذب الواضح المفضوح
          ويُحذر من تناقله
          وكل حديث جاء بمثل هذا الصفّ والتصفيف ، وبمثل هذا الطول فإنه يُحدث في النفس ريبة لا تقبله حتى تُفتّش عنه .
          فالوصية لمرتادي الشبكة أن لا يُسارِعوا في نشر مثل هذه الأباطيل والأكاذيب وأحاديث القصّاص ، وإنما يعرضوها على أهل العلم .
          ومن الخطورة نشر حديث مكذوب ؛ لأن من نشر حديثا مكذوبا فإنه يبوء بإثم الكذب ، ويكون مُشارِكا للكذّاب الذي وضعه وكذَبه .
          وقد جاء الوعيد الشديد في ذلك في الحديث المتواتر عنه عليه الصلاة والسلام في قوله : كذبا علي ليس ككذب على أحد ، من كذب عليّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار .
          وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم:
          لا تكذبوا عليّ ، فإنه من كذب علي فليلج النار .
          والله تعالى أعلم .
          الشيخ عبد الرحمن السحيم
          المصدر :
          شبكة مشكاة الإسلامية
          بقية الحديث حوار مع أبليس ستجدونه فى الرابط كامل
          إن شاء الله
          ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



          جواب الشيخ حامد العلي:
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          هذا حديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم لا أصل له ، ولاتحل روايته ، ومن ينشره شريك في الإثم مع من افتراه على نبينا صلى الله عليه وسلم ، مع أن كثيرا من معانيه ـ وليس كلها ـ مشهود لها بنصوص أخرى ، ولكن لاتحــل رواية أي كلمة عن نبينا صلى الله عليه وسلم إلا بناء على حديث صحيح ثابت الإسناد ،
          فالخبر عنه صلى الله عليه وسلم خبر عن الوحي ، والوحي من الله ،ومن يفتري الكذب على الوحي فلا أحــد أظلم منه كماقال تعالى ( ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا ) ،
          وقد تواتر عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ،
          وفي صحيح مسلم مرفوعا: ( من حدث بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) ،
          وهو يدل على أن من ينشر الحديث الذي يرى العلماء انه كذب فهو كاذب ، كمثل الذي كذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وهــو شريكه ، والعياذ بالله تعالى والله أعلم


          ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــ


          الفتوى من مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه:
          الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
          فهذا الحديث لا أصل له، بل هو مكذوب بيِّن الكذب لا تجوز حكايته إلا على سبيل التحذير منه والتنفير عنه، وفيه من الكذب السامج ما ينزه صاحب الرسالة صلى الله عليه وسلم عن أن ينسب إليه مثله.
          والله أعلم
          المصدر :
          الشبكة الإسلامية
          رابط الفتوى
          بقية الحديث
          يتبع إن شاء الله


          اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ....... وأرنا الباطل باطلا وارزقنا أجتنابه
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 10:39 م.




          تعليق


          • #20
            السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
            اللهم صلى وسلم على أشرف المرسلين سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


            11. حديث الدعاء الذى تحتار الملائكة فى أجره
            نصّ الحديث :


            (( أن عبدا من عباد الله قال : يا رب ! لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، ولعظيم سلطانك، فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها، فصعدا إلى السماء وقالا : يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها، قال الله عز وجل : وهو أعلم بما قال عبده، ماذا قال عبدي؟ قالا : يا رب إنه قال : يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، وعظيم سلطانك، فقال الله عز وجل لهما : اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها ))


            هذا الحديث حديث ضعيف ..
            وقد ضعّفه الشيخ العلامة الألبانى فى ضعيف الترغيب والترهيب برقم961
            و ضعيف ابن ماجه برقم 829
            و ضعيف الجامع برقم 1877.


            _________________________________________




            دعاء يحتار الملائكة في مقدار الأجر الذي يمنح لقائله
            السؤال:
            السلام عليكم جميعا
            هل صحيح أن هذا الدعاء ( اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك) دعاء تحتار الملائكة فى حمل ثوابه,,وبارك الله في الجميع
            الجواب :
            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            وبارك الله فيك
            الحديث الوارد في ذلك رواه ابن ماجه ، وهو حديث ضعيف .
            وروى البخاري من حديث عن رفاعة بن رافع الزرقي قال :
            كنا يوما نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركعة قال : سمع الله لمن حمده .
            قال رجل وراءه : ربنا ولك الحمد حمدا طيبا مباركا فيه . فلما انصرف قال : مَن المتكلم ؟ قال : أنا .
            قال : رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول .
            ورواه مسلم من حديث أنس رضي الله عنه .
            والله تعالى أعلم .
            الشيخ عبد الرحمن السحيم
            المصدر :
            شبكة مشكاة الإسلامية
            رابط الفتوى:
            http://www.almeshkat.net/vb/showthre...threadid=40333
            ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ــــــــــــ
            لم يثبت حديث فضل من قال (لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك)


            السؤال:
            ما أجر من قال اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك؟


            الفتوى:

            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
            فقد روى ابن ماجه في سننه عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم أن عبدا من عباد الله
            قال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا إلى السماء وقالا يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها، قال الله عز وجل وهو أعلم بما قال عبده: ماذا قال عبدي قالا: يا رب إنه قال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، فقال الله عز وجل لهما: اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها
            إلا أن هذا الحديث لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال البوصيري في مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه :
            هذا إسناد فيه مقال، قدامة بن إبراهيم ذكره ابن حبان في الثقات وصدقه بن بشير لم أر من جرحه ولا من وثقه وباقي رجال الإسناد ثقات.
            وأورده الألباني في ضعيف سنن ابن ماجه وقال: ضعيف
            ويبقى أن هذه الصيغة من صيغ الحمد والثناء على الله عز وجل الجائزة لأن معناها صحيح، وقد ورد عن السلف أنهم حمدوا الله وأثنوا عليه عز وجل بألفاظ لم ترد في الكتاب والسنة إلا أن معانيها صحيحة كحمدهم الله تعالى في بدايات تصانيفهم.
            والله أعلم.
            المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه



            http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
            يتبع إن شاء الله


            اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ....... وأرنا الباطل باطلا وارزقنا أجتنابه
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 10:56 م.




            تعليق


            • #21
              السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
              اللهم صلى وسلم على أشرف المرسلين سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


              12. عشرة تمنع عشرة


              نصّ الحديث :
              سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله
              سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامة
              سورة الدخان ... تمنع أهوال يوم القيامة
              سورة الواقعة ... تمنع الفقر
              سورة الملك ... تمنع عذاب القبر
              سورة الكوثر ... تمنع الخصومة
              سورة الكافرون ... تمنع الكفر عند الموت
              سورة الاخلاص ... تمنع النفاق
              سورة الفلق ... تمنع الحسد
              سورة الناس ... تمنع الوسواس


              قال الشيخ الإمام محمد بن صالح العثيمين تعليقا على هذا الحديث المكذوب :
              من ذلك أيضا ورقة عنوانها كنز لا يفنى قال النبي صلى الله عليه وسلم
              كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة ، الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره ، وهذا أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) .
              المصدر :
              موقع الإمام محمد بن صالح العثيمين ربط الفتوى:
              http://www.binothaimeen.com/publish/article_271.shtml
              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
              جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم:
              بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها في شيء من كتب السنة
              وثبتت معاني بعضها .
              فثبت الحديث في فضل سورة الملك وأنها تمنع عذاب القبر
              قال صلى الله عليه وسلم : {سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر }
              . رواه الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني .
              و قال صلى الله عليه وسلم : {إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له ، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك . }
              رواه أهل السنن وقال الترمذي : هذا حديث حسن .
              ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ سورة تبارك وسورة السجدة ،
              كما في المسند والأدب المفرد للبخاري وسُنن النسائي ، وهو حديث صحيح.
              والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس ) لا يصح منها شيء .
              والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقر فلا يصح .
              وقد ورد بلفظ : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا
              رواه البيهقي في الشعب ، وضعفه الألباني في الضعيفة .
              وأما المعوذات فقد ورد في فضلها أحاديث صحيحة ، فمن ذلك
              ما رواه أبو داود عن عقبة بن عامر قال :
              {بينا أنا أسير مع رسول الله لى الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ ب أعوذ برب الفلق و أعوذ برب الناس ، ويقول : يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما . قال : وسمعته يؤمنا بهما في الصلاة }. وحسنه الألباني.
              والأحاديث التي وضعها الوضـّـاعون في فضائل السور كثيرة حتى وضع بعضهم لكل سورة حديث في فضلها
              الشيخ : عبد الرحمن السحيم
              المصدر :
              شبكة مشكاة الإسلامية
              يتبع إن شاء الله


              اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ....... وأرنا الباطل باطلا وارزقنا أجتنابه
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 10:39 م.




              تعليق


              • #22
                السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                اللهم صلى وسلم على أشرف المرسلين سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
                مجيء السيدة زينب ـ رضي الله عنها ـ لفتاة في المنام


                يقول الشيخ الإمام محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ في تفنيد هذه القصّة الباطلة :
                ( ومن ذلك أيضا فتاة تبلغ من العمر ستة عشر عاما مريضة جدا عجز الاطباء عن علاجها وفي ليلة القدر بكت الفتاة بشدة ونامت وفي منامها جاءتها السيدة زينب رضي الله عنها وأرضاها وأعطتها شربة ماء ولما استيقظت من نومها وجدت نفسه شفيت تماما باذن الله هذه أيضا قصة مكذوبة لا أساس لها من الصحة )
                المصدر :
                موقع ألأمام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ـ
                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                نشرة مكذوبة منسوبة لزينب رضي الله عنها في شفاء المرض



                السؤال:
                كثرت هذه الأيام رسائل تصل إلى البريد الالكتروني تحكي عن شخص مريض ثم جاءته السيدة زينب رضي الله عنها في المنام وعندما استيقظ وجد أنه شفي من المرض .. ثم يطلب منا هذا الشخص إرسال هذه الرسالة إلى عدد من الأصدقاء... ويتوعد من لا يفعل ذلك بأشياء كثيرة تصل إلى الموت ... فما صحة هذه الرسائل ؟ .


                الجواب :
                الحمد لله
                هذه النشرة التي سألت عنها ـ أخي الكريم ـ ليست جديدة ، وإنما كثر ترويجها في هذه الأزمنة بسب سهولة التواصل عبر وسائل الاتصال السريع كالبريد الإلكتروني مع غلبة الجهل على كثير ممن يكون عندهم محبة للدين .
                وقد يحصل في هذه القصص تغيير في بعض تفاصيلها إلا إنها متحدة في فكرتها وفي آثارها السيئة على عقائد الناس .
                وقد سبق التحذير منها من سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وهذا نص كلامه
                تنبيه على نشرة مكذوبة يروجها بعض الجهلة :
                الحمد لله ، والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه ، أما بعد :
                فقد اطلعت على نشرة مكذوبة يروجها بعض الجهلة وقليلو العلم والبصيرة في دين الله ، ونص هذه النشرة :
                ( بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ، وعلى آله وصحبه وسلم ،
                قال تعالى : ( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ) صدق الله العظيم .
                " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 8 / 346 – 348 ) .
                والله أعلم .
                المصدر
                الإسلام سؤال وجواب
                النشرة فى هذا الرابط
                http://www.islamqa.com/index.php?ref=49702&ln=ara
                يتبع إن شاء الله
                اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ....... وأرنا الباطل باطلا وارزقنا أجتنابه
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 10:38 م.




                تعليق


                • #23
                  جزاك الله خيراً وأحسن ثوابك على هذا الجهد المشكور.

                  هذه الظاهرة شاعت شيوعاً عظيماً .. بما يؤكد أن هناك من أعداء الإسلام من يتعمد نشر هذه الرسائل الكاذبة وأن الأمر ليس مجرد مصادفة أو جهل من بعض العوام.

                  وكثيراً ما تكون هذه الرسائل محبوكة ومصممة بعناية بحيث ينخدع بها من لا يدقق.

                  ولذلك فإن كل من وصلته إحدى هذه الرسائل وعلم بأنها تحتوي على ما لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو تحتوي على ما يخالف صحيح الدين .. يجب عليه أن يصحح لمن أرسلها خطأه، وإن كانت الرسالة قد وصلته عن طريق البريد الإلكتروني ضمن مجموعة من الناس (عادة ما ترسل هذه الرسائل لعدد كبير من المستقبلين) فإن عليه أن ينبههم جميعا، وذلك بأن يضغط على Reply to All بحيث يصل الرد إلى كل من وصلته الرسالة، وليس إلى مرسلها فقط.

                  وينبغي في نفس الوقت أن يكون ردك على مثل هذه الرسائل:
                  1- هادئاً رزيناً لا تتهم فيه من أرسلها لأنه في الغالب مخدوع بها ولا يروج لها عن عمد.
                  2- مدعوماً بالدليل الواضح .. وبما يقضي على الشبهة تماماً من عقول وقلوب القراء.
                  3- ويفضل أن تدلهم أيضاً على الكيفية التي يتحققون بها من صحة الرسائل المشابهة إن وصلتهم فيما بعد، مثل مواقع تحقيق الأحاديث، والمواقع الإسلامية الموثوقة التي تتولى الإجابة على أسئلة السائلين.
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 10:38 م.

                  تعليق


                  • #24
                    المشاركة الأصلية بواسطة توحيد مشاهدة المشاركة
                    جزاك الله خيراً وأحسن ثوابك على هذا الجهد المشكور.

                    هذه الظاهرة شاعت شيوعاً عظيماً .. بما يؤكد أن هناك من أعداء الإسلام من يتعمد نشر هذه الرسائل الكاذبة وأن الأمر ليس مجرد مصادفة أو جهل من بعض العوام.

                    وكثيراً ما تكون هذه الرسائل محبوكة ومصممة بعناية بحيث ينخدع بها من لا يدقق.

                    ولذلك فإن كل من وصلته إحدى هذه الرسائل وعلم بأنها تحتوي على ما لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو تحتوي على ما يخالف صحيح الدين .. يجب عليه أن يصحح لمن أرسلها خطأه، وإن كانت الرسالة قد وصلته عن طريق البريد الإلكتروني ضمن مجموعة من الناس (عادة ما ترسل هذه الرسائل لعدد كبير من المستقبلين) فإن عليه أن ينبههم جميعا، وذلك بأن يضغط على Reply to All بحيث يصل الرد إلى كل من وصلته الرسالة، وليس إلى مرسلها فقط.

                    وينبغي في نفس الوقت أن يكون ردك على مثل هذه الرسائل:
                    1- هادئاً رزيناً لا تتهم فيه من أرسلها لأنه في الغالب مخدوع بها ولا يروج لها عن عمد.
                    2- مدعوماً بالدليل الواضح .. وبما يقضي على الشبهة تماماً من عقول وقلوب القراء.
                    3- ويفضل أن تدلهم أيضاً على الكيفية التي يتحققون بها من صحة الرسائل المشابهة إن وصلتهم فيما بعد، مثل مواقع تحقيق الأحاديث، والمواقع الإسلامية الموثوقة التي تتولى الإجابة على أسئلة السائلين.
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    الحمد لله الذي هدانا للإسلام وجعلنا مسلمين ، والحمد لله الذي جعل من عقيدتنا حب الأنبياء و المرسلين جميعا والحمد لله الذي جعل حب الصحابة سمة نمتاز بها
                    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك أخى وزادك الله إيمانا وعلما وزداك الله أخلاص فى القول والعمل
                    شكرا لك أخى على تواجداك فى الموضوع وعلى التنيهات القيمة
                    وجعله الله فى ميزان حسناتك


                    وجزيت أخى الجنة
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 10:37 م.




                    تعليق


                    • #25
                      14ــ قصة الثعبان مع تارك الصلاة
                      يقول الشيخ الإمام محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ في بيان بطلان هذه القصّة :



                      ( بلغنا قصة ثعبان يعني حية ملتوية على شخص ميت قيل إنهم أرادوا أن يدفنوه في البقيع فرأوا عليه ثعبان عظيمة قد التوت عليه بسبب أنه تارك للصلاة ، وقالوا إن هذا هو الشجاع الأقرع .



                      هذه القصة كذب لا شك فيها ولا يجوز تداولها ولا نشرها الا من أراد أن يبين للناس أنها مكذوبة ولم نعلم صدورها عن مصدر موثوق إذن فهي باطلة لا يجوز نشرها ) .


                      المصدر :
                      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ


                      15 ــ ذكرى للنساء عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه
                      أو
                      حديث أصناف النساء يوم القيامة


                      فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله:
                      حديث: ((يا علي ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد))
                      حديث عن علي رضي الله عنه قال:
                      (دخلت أنا وفاطمة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدته يبكي بكاء شديداً، فقلت: فداك أبي وأمي يا رسول الله، ما الذي أبكاك؟
                      فقال صلى الله عليه وسلم: ((يا علي ليلة أسري بي إلى السماء، رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد فأنكرت شأنهن، لما رأيت شدة عذابهن، رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها، ورأيت امرأة معلقة بلسانها والحميم يصب في حلقها، ورأيت امرأة معلقة بثديها، ورأيت امرأة تأكل لحم جسدها، والنار توقد من تحتها، ورأيت امرأة قد شدت رجلاها إلى يديها، وقد سلط عليها الحيات والعقارب. ورأيت امرأة صماء عمياء خرساء في تابوت من نار يخرج دماغ رأسها من منخرها وبدنها، فتقطع من الجذام والبرص، ورأيت امرأة تقطع لحم جسدها من مقدمتها ومؤخرتها بمقارض من نار،
                      ورأيت امرأة تحرق وجهها ويديها وهي تأكل أمعاءها، ورأيت امرأةً رأسها رأس خنزير وبدنها بدن الحمار،
                      وعليها ألف ألف لون من العذاب، ورأيت امرأة على صورة الكلب والنار تدخل في دبرها وتخرج من فيها، والملائكة يضربون رأسها وبدنها بمقامع من نار.
                      فقالت فاطمة رضي الله عنها: حبيبي وقرة عيني، أخبرني ما كان عملهن وسيرتهن حتى وضع الله عليهن هذا العذاب؟
                      فقال صلى الله عليه وسلم: يا ابنتي: أما المعلقة بشعرها فإنها كانت لا تغطي شعرها من الرجال، وأما المعلقة بلسانها فإنها كانت تؤذي زوجها، وأما المعلقة بثدييها فإنها كانت تمتنع من فراش زوجها، وأما المعلقة برجليها فإنها كانت تخرج من بيتها بغير إذن زوجها،
                      وأما التي كانت تأكل جسدها فإنها كانت تزين بدنها للناس، وأما التي شدت يداها إلى رجليها وسلط عليها الحيات والعقارب فإنها كانت قذرة الوضوء، قذرة الثياب،
                      وكانت لا تغتسل من الجنابة والحيض، ولا تتنظف، وكانت تستهين بالصلاة.
                      وأما العمياء الصماء الخرساء، فإنها كانت تلد من الزنا، فتعلقه في عنق زوجها،
                      وأما التي كانت يقرض لحمها بالمقارض، فإنها كانت تعرض نفسها على الرجال، وأما التي كانت تحرق وجهها وبدنها، وهي تأكل أمعاءها فإنها كانت قوادة، وأما التي كان رأسها رأس خنزير، وبدنها بدن الحمار،
                      فإنها كانت نمامة كذابة، وأما التي كانت على صورة الكلب والنار تدخل في دبرها، وتخرج من فيها. فإنها كانت قينة - مغنية - نوّاحة حاسرة. ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: ويل لامرأة أغضبت زوجها، وطوبى لامرأة رضي عنها زوجها)). انتهى..
                      هذا خبر مكذوب، ومتنه منكر،
                      وبعد البحث التام لم نجد إلا أن بعض الناس عزاه إلى كتاب:
                      بحار الأنوار.. وبمراجعة إيضاح المكنون، ذيل كتاب كشف الظنون وجدنا في حرف الباء، أن الكتاب المذكور من مؤلفات بعض الشيعة، وهو محمد بن باقر بن محمد تقي الشهير بالمجلسي الشيعي المتوفى عام 1111هـ.
                      كذا في الكتاب المذكور،
                      وقد ذكر في البطاقة الموجهة إليّ المتضمنة السؤال عن هذا الحديث، أن صاحب البحار ذكره في الجزء 18 ص351، وقد حدثني من لا أتهم عن بعض من له عناية بكتب الشيعة،
                      أن هذا الكتاب أعني:
                      بحار الأنوار، مملوء من الأحاديث المكذوبة الموضوعة،
                      والله ولي التوفيق. أ.هـ.






                      يتبع إن شاء الله
                      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 10:37 م.




                      تعليق


                      • #26
                        حديث أصناف النساء يوم القيامة

                        فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:

                        أيضا وصية كتب في عنوانها ذكرى للنساء عن الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه

                        قال دخلت أنا وفاطمة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فوجدته يبكي بكاء شديدا فقلت فداك ابي وأمي يا رسول الله ما الذي أبكاك فقال يا علي ليلة أسري بي الى السماء رايت نساء من أمتي في عذاب شديد
                        وهذا كلمة اسري بي الى السماء هذه لا تتناسب اطلاقا مع الواقع لأن النبي صلى الله عليه وسلم أسري به الى بيت المقدس وعرج به الى السماء

                        يقول رايت نساء من أمتي في عذاب شديد وأنكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن رايت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها الى

                        آخر الحديث المكذوب وهذا أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم


                        http://www.ibnothaimeen.com/all/khot...icle_271.shtml


                        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

                        السؤال:


                        شيخنا الفاضل ...

                        هذا الحديث سمعت أنه موضوع .. بين لنا ذلك شيخنا الفاضل

                        عن الامام علي بن أبي طالب قال :

                        دخلت أنا و فاطمة على رسول الله صلى الله عليه سلم فوجدته يبكي بكاء شديدا فقلت: فداك أبي و أمي يا رسول الله ما الذي أبكاك

                        فقال صلى الله عليه و سلم:
                        يا علي ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد و أنكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن

                        رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها
                        و رأيت امرأة معلقة بلسانها و الحميم يصب في حلقها
                        و رأيت امرأة معلقة بثديها
                        و رأيت امرأة تأكل لحم جسدها و النار توقد من تحتها
                        و رأيت امرأة قد شد رجلاها الى يدها و قد سلط عليها الحيات والعقارب
                        و رأيت امرأة عمياء في تابوت من النار يخرج دماغ رأسها من فخذيها و بدنها يتقطع من الجذام و البرص
                        و رأيت امرأة معلقة برجليها في النار
                        و رأيت امرأة تقطع لحم جسدها في مقدمها و موخرها بمقارض من نار
                        و رأيت امرأة تحرق وجهها و يدها و هي تأكل امعائها
                        و رأيت امرأة رأسها رأس خنزير و بدنها بدن حمار و عليها ألف ألف لون من بدنها
                        و رأيت امرأة على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها و الملائكة يضربون على رأسها و بدنها بمقاطع من النار

                        فقالت فاطمة:
                        حسبي و قرة عيني اخبرني ما كان عملهن و سيرهن حتى و ضع الله عليه هذا العذاب فقال صلى الله عليه و سلم: يا بنيتي

                        اما المعلقة بشعرها فانها كانت لا تغطي شعرها من الرجال
                        اما المعلقة بلسانها كانت تؤذي زوجها
                        اما المعلقة بثديها فانها كانت تمتنع عن فراش زوجها
                        اما المعلقة برجلها فانها كانت تخرج من بيتها بغير اذن زوجها
                        اما التي تأكل لحم جسها فانها كانت تزين بدنها للناس
                        اما التي شد رجلاها الى يدها و سلط عليها الحيات و العقارب فانها كانت قليلة الوضوء قذرة اللعاب و كانت لا تغتسل من الجنابة و الحيض و لا تنظف و كانت تستهين بالصلاة

                        اما العمياء و الصماء و الخرساء فانها كانت تلد من الزنا فتعلقه بأعنق زوجها
                        اما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض فانها كانت قوادة
                        اما التي رأسها رأس خنزير و بدنها بدن حمار فانها كانت نمامه كذابه

                        اما التي على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها فانها كانت معلية نواحه

                        ثم قال صلى الله عليه و سلم:
                        و يل لامرأة اغضبت زوجها و طوبى لامرأة رضى عنها زوجها ... صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

                        وجزاكم الله خيرا


                        الجواب :

                        بورك فيك وجُزيت خيرا

                        لا شك في أنه حديث موضوع مكذوب

                        يدل على ذلك ركاكة ألفاظه

                        والذي يظهر لي أنه من وضع الروافض ، فهو ليس في شيء من كتب السنة .

                        والمشكلة أنهم ينسبون الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم يقولون : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم !
                        وما علموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
                        قال : مَن حدّث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين .

                        والأخطر من ذلك أن يدخل المسلم في زمرة الكذّابين على سيد المرسلين
                        قال عليه الصلاة والسلام : من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار .

                        والحديث الموضوع لا تجوز روايته إلا لبيان حاله والتحذير منه .

                        والأصل أننا لا ننسب حديثاً للنبي صلى الله عليه وسلم إلا وقد علمنا صحته واستبانت لنا
                        كتبه
                        عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم

                        http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/100.htm


                        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                        سؤال عن صحة حديث "رأيت امرأة معلّقة"

                        السؤال :

                        ما صحة الحديث التالي:

                        عن علي بن أبي طالب قال:

                        دخلت أنا و فاطمة عى رسول الله صلى الله عليه سلم فوجدته يبكي بكاء شديدا فقلت: فداك أبي و أمي يا رسول الله ما الذي ابكاك
                        فقال صلى الله عليه و سلم يا علي:

                        ليلة اسري بي الى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد و اذكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها و رأيت امرأة معلقة بلسانها و الحميم يصب في حلقها و رأيت امرأة معلقة بثديها و رأيت امرأة تأكل لحم جسدها و النار توقد من تحتها و رأيت امرأة قد شد رجلاها الى يدها و قد سلط عليها الحيات والعقارب و رأيت امرأة عمياء في تابوت من النار يخرج دماغ رأسها من فخذيها و بدنها يتقطع من الجذاع و البرص و رأيت امرأة معلقة برجليها في النار و رأيت امرأة تقطع لحم جسدها في مقدمها و موخرها بمقارض من نار و رأيت امرأة تحرق وجهها و يدها و هي تأكل أمعائها و رأيت امرأة رأسها رأس خنزير و بدنها بدن حمار و عليها ألف ألف لون من بدنها و رأيت امرأة على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها و الملائكة يضربون على رأسها و بدنها بمقاطع من النار

                        فقالت فاطمة:

                        حسبي و قرة عيني اخبرني ما كان عملهن و سيرهن حتى و ضع الله عليه هذا العذاب

                        فقال صلى الله عليه و سلم:

                        يا بنيتي أما المعلقة بشعرها فإنها كانت لا تغطي شعرها من الرجال أما المعلقة بلسانها كانت تؤذي زوجها أما المعلقة بثديها فإنها كانت تمتنع عن فراش زوجها أما المعلقة برجلها فانها كانت تخرج من بيتها بغير إذن زوجها أما التي تأكل لحم جسها فإنها كانت تزين بدنها للناس أما التي شد رجلاها إلى يدها و سلط عليها الحيات و العقارب فإنها كانت قليلة الوضوء قذرة اللعاب و كانت لا تغتسل من الجنابة و الحيض و لا تنظف و كانت تستهين بالصلاة أما العمياء و الصماء و الخرساء فإنها كانت تلد من الزنا فتعلقه بأعنق زوجها أما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض فإنها كانت قوّادة أما التي رأسها رأس خنزير و بدنها بدن حمار فإنها كانت نمّامة كذابة أما التي على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها فإنها كانت معلية نواحة ثم

                        قال صلى الله عليه و سلم:

                        و يل لامرأة أغضبت زوجها و طوبى لامرأة رضى عنها زوجها ... صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

                        الإجابة:

                        الحديث لا يصح؛ لا يصح إسناده
                        والله أعلم

                        المفتي: حامد بن عبد الله العلي

                        http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...&fatwa_id=2776



                        يتبع إن شاء الله


                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 10:36 م.




                        تعليق


                        • #27
                          جزاك الله كل الخير

                          فعلا كثير من هذه المواضيع والأحاديث والأدعية منتشر جدا ويزيد انتشارا يومياً لأنه بيستغل حب

                          الناس لنشر الخير والطمع فى الثواب وللأسف عن جهل وعدم تحرى المصدر
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 10:36 م.


                          اللهم صلى على المصطفى



                          تعرف على احكام التجويد للشيخ إيمن سويد

                          تعليق


                          • #28
                            ما شاء الله تبارك الله

                            جزاك الله عنا كل الخير أختنا في الله "حفيدة عائشة رضى الله عنها" فبارك الله لنا فيكِ وأعزك و عظم لكِ أجرك وقدر لكِ الخير و الدوام عليه في القول والعمل دائما بإذن الله رب العالمين ..
                            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 10:36 م.
                            شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                            سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                            حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                            ،،،
                            يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                            وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                            وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                            عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                            وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                            أحمد .. مسلم

                            تعليق


                            • #29
                              جزاكى الله الف خير أختاه على هذه المعلومات القيمة وإنى بالفعل قد جاءنى حديث من هذه الآحاديث على إيميلى الخاص وطلب منى أن أنشره للفائدة ولللآسف الشديد عن جهل نشرته وكان المفروض عليا أن أتأكد من صحته أولا وإنى أشهدكم أنى أستغفر الله العلى العظيم عما بدر منى عن جهل وجزاكى الله مرة أخرى أختاه على هذا الموضوع القيم وأتمنى أن ينشر فى أكثر من منتدى لآهميته. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              تعليق


                              • #30
                                جزاكم الله خيراً
                                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 1 نوف, 2020, 10:35 م.

                                سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة mohamed faid, 9 أغس, 2023, 04:37 ص
                                ردود 0
                                192 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة mohamed faid
                                بواسطة mohamed faid
                                 
                                ابتدأ بواسطة mohamed faid, 13 يول, 2023, 09:49 ص
                                ردود 5
                                276 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة mohamed faid
                                بواسطة mohamed faid
                                 
                                ابتدأ بواسطة mohamed faid, 6 يول, 2023, 05:11 ص
                                ردود 0
                                273 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة mohamed faid
                                بواسطة mohamed faid
                                 
                                ابتدأ بواسطة mohamed faid, 2 يول, 2023, 08:23 م
                                ردود 0
                                52 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة mohamed faid
                                بواسطة mohamed faid
                                 
                                ابتدأ بواسطة رمضان الخضرى, 29 يون, 2023, 01:16 ص
                                ردود 6
                                161 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة issammo
                                بواسطة issammo
                                 
                                يعمل...
                                X