استحالة تحريف الكتاب المقدس (قسم الرد على القص واللصق)!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

الأمير الأحمر مسلم اكتشف المزيد حول الأمير الأحمر
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استحالة تحريف الكتاب المقدس (قسم الرد على القص واللصق)!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إنتشرت "موضة" القص واللصق بين النصارى، وفي إزدياد ما شاء الله!

    تصلني الأسئلة النصرانية المنقولة عن مواقع الكنائس في كل حوار تقريباً، و"ينسى" مرسل الرسائل أن يذكر أنها حرفياً قص ولصق من هذه المواقع.

    فلما جاءتني نفس الأسئلة للمرة العاشرة على إحدى المجموعات، قررت نشرها هنا مع إجاباتها ليقرأها الجميع، وأكتفي فيما بعد بوضع رابط الموضوع لكل من يرسلها لي. فالواضح أنهم لا ينوون التوقف عن إرسال نفس الشيء عشرات المرات.

    والحق أن هذا القسم قد لا يكون هو المناسب للموضوع، لكن لا أجد في المنتدى قسم الرد على القص واللصق! لهذا فقد أنقل الموضوع إلى هذا القسم بعد إنشائه، وأشجع إدارة المنتدى الكريم على البدأ بإنشائه بالفعل! فما أحوجنا إليه مع نصارى اليوم.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا إله إلا الله. يا إخوة، كم مرة سنعيد "إقرأوا الردود قبل أن تعودوا لإرسال نفس المواضيع قص ولصق"! أنت الشخص الرابع الذي يرسل نفس الكلام، وقد رُد عليه مرات إلى الآن. وفي كل مرة يرد أحد الإخوة أو أرد أنا يختفي مرسل الكلام ولا تعقيب. هل سنظل نفعل هذا كلما لم نجد ما نقوله؟

    سأرد للمرة الأخيرة على هذا الكلام، وأرجو هذه المرة أن أجد رداً على كلامي بدلاً من إعادة إرسال نفس الكلام للمرة الخامسة. وكل نقطة أرد عليها تصلح أن تكون موضوع رسائل عديدة، لهذا سأختصر لعدم الإملال والإطالة. الرد في الرسالة بالأسفل.
    استحالة تحريف الكتاب المقدس
    هل يستطيع القائلون بالتحريف أن يدلونا على مؤرخ ذكر شيئا فى التاريخ - ولو عابرا - عن مؤتمر أو مجمع ضم أجناس البشر من جميع القارات لتحريف الكتاب المقدس؟


    طبعاً يمكنني هذا. فأنت يا زميلي تخبرني وكنيستك، أن مجمع نيقية الذي عقد عام 325م هو المكان الذي تقرر فيه ما هو كلام الرب من قبل "بعض" قساوسة الكنائس. كما أنك تخبرني أيضاً وكنيستك أن في هذا المجمع بلغ عدد الفرق المسيحية التي تملك نسخاً مختلفة من الكتب مئات الفرق والكتب المختلفة، ونهاية تخبرني وكنيستك أن الإمبراطور والقساوسة المقربون له هم من قرروا "طبيعة الإله" و "من هو يسوع حقاً"، ثم إستبعاد هذه الكتب الكثيرة، والتمسك بالكتب المتفق عليها من قبل القساوسة الذين يحظون بتأييد الإمبراطور قسطنطين، وأن من عارضوا هذا تم إحراقهم أحياء فوراً بتهمة الهرطقة. لا أظن السائل يجهل أي من هذا، إنما هو يرجو ألا يكون من يُسأل على علم بهذا التاريخ الكنسي المثبت بالوثائق "المسيحية".

    هل يستطيع القائلون بالتحريف أن يجيبوا لنا عن هذه الأسئلة أو واحد منها :
    نجيبها كلها إن شاء الله.

    من الذى حرف الكتاب المقدس؟

    الذين حرفوا الكتاب كثيرون. وإن ضربنا المثل بمن حرفوا العهد الجديد مثلاً، فمن أبرزهم شاؤول (بولس)، ثم قساوسة الكنائس من بعده، ثم رجال مجهولوا الهوية كانوا يرسلون بالرسائل على لسان "الرسل" وبأسمائهم، ثم أنتم تكتشفون اليوم أن هذه الرسائل لا علاقة لها بهؤلاء المنسوبة إليهم. وما إتفاق القساوسة في المجامع كما ذكرت آنفاً إلا تحريف للكتاب، بإستبعاد بعض الكتب التي لا تناسبهم وإثبات البعض الآخر بناءاً على وجهة نظرهم الشخصية. لكن لكي لا ندخل في الكثير من المهاترات كالمعتاد فالكتاب نفسه يلقي باللوم على الكتبة الذين يغيرون في كلماته. أليس هذا دليل تحريف في نظرك؟؟

    متى حرف الكتاب المقدس؟

    بدء تحريف التوراة بعد نزولها بفترة وجيزة، ولهذا أرسل الله لليهود الرسل تباعاً وختامهم المسيح عليه السلام بالإنجيل. ولا ينزل كتاب على كتاب لنفس الأمة إلا إذا حُرِّف أو فقد. فينسخ الجديد القديم ويحل محله. ثم تم تحريف الإنجيل كما ذكرت بالنقطة السابقة، بدءاً بمجمع نيقية ثم ما تلاه، ولم ينتهِ إلى اليوم. لهذا فالعهد الجديد الموجود اليوم مختلف من طبعة لأخرى ومن دولة لأخرى.

    أين حرف الكتاب المقدس؟


    راجع النقطتين السابقتين.

    لماذا حرف الكتاب المقدس؟


    هل يحتاج السبب للشرح فعلاً؟ لماذا يغير أي شخص كلام الله بالتحريف أو العصيان؟ المصالح الشخصية والأهواء. بل إن هناك من غير فيه –كما تخبرنا مقدمات بعض الكتب المقدسة، وأقتبس "ليوضحوا ما يظنوه صعب التفسير وليفهموه لعامة الناس، بينما هم في الحقيقة قد جعلوا المفهوم صعب الفهم" إنتهى الإقتباس عن إلِن جي وايت. هل يرد هذا على سؤالك؟

    أين النسخة الأصلية التى لم تحرف؟

    لو وُجِدت التوراة الأصلية حتى نزول عيسى عليه السلام، لما كانت هناك حاجة لكتاب جديد. ولو وجد الإنجيل الأصلي وقت نزول محمد صلى الله عليه وسلم، لما وجدت حاجة لرسالته أيضاً. كلا الكتابين غير موجود اليوم. والأمر يسير لا كما يحاول الراسل أن يقول بصعوبته. فكلا الكتابين لم يكن محفوظاً في الصدور، وكان لا يسمح لغير حفنة من "الخواص" بتداولهما وقراءتهما. بل وإن العهد الجديد عندما بدأ في الإنتشار بين الناس بعد أكثر من ألف سنة، أصدرت الكنيسة قراراً يمنع الناس من تداوله وقراءته، بل وإحراق من يوجد في بيته نسخة منه!! هل فهمت الآن لِم لَم يكن تحريفهما صعباً؟

    1- الكتاب المقدس فريد في وحدته : فقد كتبه حوالي أربعين رجلاً على مدى قرابة 1600 سنة، وذلك من أماكن مختلفة من ثلاث قارات العالم القديم... وتنوعت مهنة كل كاتب وظروف الكتابة، ومع ذلك خرج الكتاب المقدس في وحدة كاملة وتناسق بديع يدل على أن وراء هؤلاء الكتبة جميعاً روح واحد هو روح الله القدوس.

    كيف يكتبه 40 "رجلاً" –نسيت أن تقول على الأقل، حيث أن معظم الكتبة مجهولون والكنيسة بتاخد الموضوع بالشبه- ثم نقول هو من عند الله؟ وكيف –بما أنكم لا تعرفون من هم كتبته- يمكنكم القول أنهم رسل موحى إليهم؟ لو سلمنا بما يقوله المسيحيون حتى، لوجدنا أن أقدم ما كُتِب من العهد الجديد –حسب أقوالكم- كان بعد موت يسوع بثلاثين أو سبعين سنة، بوساطة رجال غير معروفين، تضاربت أقوالهم في العشرات من المسائل العقدية والمئات من المسائل الأخرى بلا أي تناسق أو حتى سرد موحد. كيف إذن تقول الكنيسة أنه "فريد في وحدته"؟

    2- الكتاب المقدس فريد فى ملائمته لكل جيل وعصر : فهو الكتاب الوحيد الذى لم يصبه القدم، بل هو جديد دائما وصالح لكل زمان ولكل عصر.


    الكتاب نفسه يعترف بشيخوخته حتى قبل كتابته. حيث يقول كتبته أن المعزي –الذي تقولون أنتم أنه الروح القدس على نقيض ما يقول يسوع نفسه- سيخبركم بكل الحقائق ويحل جميع المشاكل، مما يعني أن الكتاب لم يورد الحقائق، بل ستأتيكم عن طريق آخر فيما بعد ذهاب يسوع كما قال بنفسه. وصُلِب يسوع وذهب إلى الجحيم والقبر 3 أيام ثم رفع –كل هذا ما يقوله المسيحيون لا أنا- ثم مرت 2009 سنين، وإلى الآن لم يأت الروح القدس بأي حقيقة جديدة. تذكر كلام يسوع:

    12«إِنَّ لِي أُمُورًا كَثِيرَةً أَيْضًا لأَقُولَ لَكُمْ، وَلكِنْ لاَ تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَحْتَمِلُوا الآنَ. 13وَأَمَّا مَتَى جَاءَ ذَاكَ، رُوحُ الْحَقِّ، فَهُوَ يُرْشِدُكُمْ إِلَى جَمِيعِ الْحَقِّ، لأَنَّهُ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ نَفْسِهِ، بَلْ كُلُّ مَا يَسْمَعُ يَتَكَلَّمُ بِهِ، وَيُخْبِرُكُمْ بِأُمُورٍ آتِيَةٍ

    ثم تذكر أنه لم يأتكم أحد بأي حقيقة إلى يومنا هذا، ومشاكلكم في تزايد مستمر، لا لأن عندكم الحل في الكتاب ولا تريدون تنفيذه، بل لأنه لا حل من كتابكم. كيف إذن يصلح الكتاب لكل العصور؟!

    قد يكون هذا خارج الموضوع نوعاً، لكن من هو الذي مجَّد عيسى عليه الصلاة والسلام؟ من الذي أرشد الناس لكل حق وأورد حل لكل مشكل في مجتمعات العالم؟ من الذي نُزِّل عليه الكتاب " لأَنَّهُ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ نَفْسِهِ، بَلْ كُلُّ مَا يَسْمَعُ يَتَكَلَّمُ بِهِ " والذي " وَيُخْبِرُكُمْ بِأُمُورٍ آتِيَةٍ "؟ هل تعرف غير محمد صلّى الله عليه وسلَّم بهذه المواصفات؟

    3- الكتاب المقدس فريد فى ملائمته لكل عمر وفرد : فهو مناسب لكل فئات الناس ولكل القامات الروحية.

    لماذا إذن تمنع الكنائس قراءة أجزاء كبيرة منه لمن هم دون سن الرشد؟ هل سمعت في حياتك حزقيال 23 أو 30 يقرأ في أي كنيسة في أي مكان من العالم؟ إن القساوسة "يرفضون" قراءة هذين وغيرهما في الكنائس كما تعلم. فكيف يكون لكل فرد وعمر؟ وهل في هذين وغيرهما أي "قامات روحية"؟ هلا ذكرت لنا القامات الروحية في "ما أجمل كعبيك بالنعلين يا بنت الكريم" أو في "فرجك كأس مدورة لا تحتاج إلى مزاج" أو حتى في أي جزء من قصة أهولة وأهوليبة وفرجيهما وأثدائهما ومذاكير عاشقيهما ومنيهم؟

    4- الكتاب المقدس فريد فى شموله وكماله : فهو الكتاب الوحيد الذى كتب فى جميع الموضوعات، فهو بحق مكتبة إلهية شاملة تحوى التاريخ والأدب والشعر والقانون والفلسفة والطب والجيولوجيا والمنطق، إلى جانب القضية الأساسية وهى خلاص الإنسان.


    لم يكتب الكتاب إلا في التأريخ! وهو في هذا حتى ليس بشمول كتب التأريخ المعروفة لدينا اليوم ولا دقتها –كما لابد أنك تعلم. فأرجو منك أن تدلني على الشعر –إلا إذا كنت تقصد نشيد الإنشاد و"ما أجمل رجليك في النعلين" مثلاً- أو الأدب أو أي شيء آخر مما كتب القس. وأكون شاكراً لو أنك أخبرتنا كيف يخلص الإنسان "من الكتاب" كما قال يسوع والرسل من قبله في الكتاب، وتقارنه لنا بما قال فيه من بعده كشاؤول وبطرس وغيرهما. لاحظ "من الكتاب" لا من الكنيسة.

    5- الكتاب المقدس فريد فى انتشاره وتوزيعه : إذ يفوق توزيعه أى كتاب آخر بعشرات المرات فقد تم توزيع الكتاب المقدس فى عام 1998م 20.751.515 نسخة كاملة فى 2212 لغة ولهجة.


    كذلك روايات أغاثا كريستي وشيرلوك هولمز يا صديقي العزيز. فعلام يدل هذا؟ بل إن ألف ليلة وليلة والكاماسوترا قد بيع منهما أكثر من هذا بكثير. بل إن هذه الأخيرة تباع بمبالغ كبيرة، بينما كتابكم يوهب، ومع هذا تبيع أكثر منه.

    لابد من الإنتباه هنا مع هذا أن الكتاب لم ينشر عند كتابته أو حتى بعدها بقرون. ولم يحفظ في الصدور كالقرآن الكريم. بل إن بدء إنتشار الكتاب كان بعد إختراع الطباعة، وبعد مذابح حول أي الكتب تعتبر الكتاب الموحى وأيها تعتبر هرطقات. ثم بعد ذبح وحرق المئات من الآلاف من "المعارضين المهرطقين" –والرقم ليس مبالغاً فيه على الإطلاق، بل هو رقم مصغَّر- قرر الإمبراطور الحاكم قسطنطين –وهو حتى لم يكن مسيحياً حينها كما يخبرنا المؤرخون المسيحيين- ومعه بعض القساوسة أي الكتب موحى وأيها ليس كذلك. أي أن من قرر ما هي كلمة الرب –وفي نفس المجمع من هو الرب نفسه- هم حفنة من البشر. وكل يوم تظهر لنا نسخاً جديدة أقدم مما بين يديك –كنسخة سيناء، خرائب عمران، الفاتيكان والعشرات غيرها- تناقض ما هو مكتوب في كتب اليوم. هل هذا دليل مصداقية؟

    6- الكتاب المقدس فريد فى صموده وبقائه : لم يلق كتاب آخر مثلما
    لقي الكتاب المقدس من إضطهادات وحروب ولكنه بقي صامداً شامخاً على مر العصور.
    هذا بالضبط ما أقول. لكن من إضطُهِد لم يكن حملة هذا الكتاب، بل كل الكتب الأخرى التي تخالفه. ولم "يصمد شامخاً" إلا لأن الإمبراطور حماه بقوة السلاح. هذا بالمناسبة –حتى لا يغضب أحد- من جديد ليس كلامي. بل هو التاريخ المسيحي المكتوب بأيدي المسيحيين في شتى بقاع الأرض والمتداول بسهولة لمن أراد الإطِّلاع عليه. وحتى مع هذا، فالنسخ الموجودة اليوم تختلف عن بعضها البعض بشدة.

    7- الكتاب المقدس فى قوته وتأثيره : فهو يلمس الأرواح والقلوب بصورة لا توجد فى أى كتاب آخر... إن الملايين قد تغيرت حياتهم حين قرأوا الكتاب المقدس بقلب مخلص.


    لن أخوض في هذا الجانب لأنه لا يمكن لك أو لي إثباته أو نفيه قطعاً. فما في القلوب لا يعلمه غير الله. لكن أقول أن هذا هو الحال عموماً في كل الديانات، بما فيها عبادة الشيطان. ولا يعني هذا إلا أن الناس إذا أحبوا شيئاً –سواء في ذلك الحق والباطل- مالت إليه قلوبهم و"تغيرت حياتهم".

    دون حتى قراءة كل ما إستشهد به القس بالأسفل، فأنتم لا تعترفون بأي من هذه المخطوطات لأنها تناقض الكثير مما في كتبكم اليوم! ويمكن الإستشهاد بنفس هذه المخطوطات لإثبات أن كل الكتب الموجودة اليوم محرفة أيضاً لأنها في أكثر المواضع تناقض الكتب التي بين يديكم، بدءاً بأسس العقيدة المسيحية كالصلب والفداء، وإنتهاءاً بإختلاف الأحداث التي تذكرها المخطوطات. فكيف إذن تستشهدون بها على صدق كتابكم؟!

    1- شهادة المخطوطات القديمة :

    أهم مخطوطات العهد القديم :
    لفائف البحر الميت وترجع إلى 100- 250 ق.م.
    بردية ناش وترجع للقرن الثانى الميلادى.
    مخطوطات جينزة - القاهرة وترجع للقرن السادس حتى التاسع الميلادى.
    مخطوطات الترجمة اليونانية السبعينية وترجع إلى 100ق.م.
    أهم مخطوطات العهد الجديد :
    المخطوطات البردية :
    مخطوطة جون رايلاند وترجع إلى 125م.
    مخطوطة بودمير وترجع إلى 150م.
    مخطوطة تشستر
    بيتي وترجع إلى 220م.
    المخطوطات البوصية :
    النسخة السينائية وترجع إلى 340م. وهى محفوظة الآن بالمتحف البريطانى.
    النسخة الفاتيكانية وترجع إلى 350م. وهى محفوظة الآن بمكتبة الفاتيكان.
    النسخة الاسكندرية وترجع إلى 450م. وهى موجودة الآن بالمتحف البريطانى.
    النسخة الافرايمية وترجع إلى 450م. وهى موجودة الآن فى المكتبة الوطنية بباريس.
    هذه المخطوطات وآلاف المخطوطات الأخرى الموجودة لدينا الآن، والتى حدد عمرها علماء محايدون، تؤكد بكل يقين أن الكتاب المقدس قد تم نقله إلينا بأمانة ودقة تامة.

    ترجمات العهد القديم :
    الأرامية (500 ق.م)
    السبعينية (285 ق.م)
    السريانية (فى القرون الأولى للمسيحية).
    ترجمات العهد الجديد :
    الترجمات اللاتينية : اللاتينية (ايطاليا) فى القرن الثانى الميلادى - الفولجاتا الشعبية فى القرن الرابع الميلادى.
    الترجمات السريانية : القديمة (القرن الثانى الميلادى) - البسيطة (150-200) - الفيلوكسينان (508م).
    الترجمات القبطية : الصعيدية (بدأها نبينوس 185م) - الأخميمية والفيومية (الرابع والخامس الميلادى) - البحيرية (القرن الرابع الميلادى).
    ترجمات أخرى : مثل الأرمينية والجورجية والأثيوبية والعربية وغيرها.
    هذه الترجمات الكثيرة للكتاب المقدس، والتى بدأت منذ زمن مبكر جداً قد عملت على سرعة انتشار الكتاب المقدس بين شعوب العالم. ويوجد لدينا الآن أكثر من عشرة آلاف مخطوطة لهذه الترجمات القديمة وهى تتفق جميعها مع الكتاب المقدس الذى بين أيدين 2- شهادة الترجمات :ا.

    هذه إخوتي المسلمين هي "بعض" المخطوطات التي يستشهد بها النصارى على صدق كتابهم، والتي تصل إلى 24,000 مخطوطة! ويفجعون كل مرة أخبرهم أنا أو غيري أنه لا توجد مخطوطتين متطابقتين بين هذه المخطوطات! أترون تعلق الغريق بالقشة؟ حتى وإن كانت هذه القشة هي ما سيغرقه!

    يتبع إن شاء الله.
    لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


    Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

    مُنتدى الرّامي المُسلِم

    شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

    قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

  • #2
    1- شهادة كتابات الآباء الأولين :

    اقتبس آباء الكنيسة الأولون الكثير من نصوص الكتاب المقدس وذلك فى عظاتهم وكتابتهم وترجع أهمية هذه الإقتباسات كدليل على صحة العهد الجديد للآتي :
    أنها قديمة جداً إذ يرجع بعضها إلى نهاية القرن الأول الميلادى.
    أنها باللغات الأربعة القديمة اليونانية واللاتينية والسريانية والقبطية.
    أنها مقتبسة فى بلاد عديدة سواء فى الشرق أو الغرب أو الشمال أو الجنوب.
    أنها كثيرة جداً إذ يبلغ عدد الإقتباسات التى اقتبسها الآباء قبل مجمع نيقية حوالى 32000 إقتباساً، فإذا أضفنا إليهم إقتباسات الآباء بعد نيقية وحتى 440م. لزاد العدد عن 200 ألف إقتباساً ولأمكن منها إستعادة العهد الجديد أكثر من مرة فى أكثر من لغة.



    إستشهادات آباء الكنيسة الأوائل بأي من "الأناجيل" الأربعة نادر، كما أنهم مثلاً لم يستشهدوا بـ "إنجيل" مرقس على الإطلاق فيما أذكر. لكن من الجيد أن نعرف كيف يتم جمع الكتاب عندكم. بالتخمين من إستشهادات السابقين! فماذا لو لم يستشه أحد منهم بسفر؟ أيعني هذا أنه ليس من عند الله؟! سبحان الله على العقول!

    وبالرغم من أن هذا ليس بدليل إلا عن كون الآباء يقولون أن هذا هو الكتاب، غير أن القس قد نسي أن هناك العديد مما كتب الآباء أيضاً يشهد بتحريف الكتاب. ولتسأل القس يا زميلي في البحث عن الحقيقة عن إقتباسات آباء الكنيسة الأوائل مما يُطلق عليه الآن "الكتاب السري لمرقس" و"كتاب يهوذا الإسخريوطي" و"كتاب مريم المجدلية" والعشرات غيرهم مما كتب عنه هؤلاء الآباء، وأين هي هذه الكتب الآن. وعندما لا يجيبك القس عن أسئلتك أجر بحثاً قصيراً على الشبكة عنها لتتأكد من مصداقية المعلومات التي ستصل إليها، ثم عد وأخبرنا لماذا لا يوجد في كتابك اليوم أي شيء من هذه الكتب.

    2- شهادة الكتب الكنسية :

    عرفت الكنائس والقراءات الكنسية منذ بداية المسيحية والقراءات الكنسية عادة محافظة تعتمد على أقدم المخطوطات... والكتب الكنسية وجدت مطابقة تماما للنصوص الكتابية التى بين أيدينا فلا يوجد بها ما يغاير أو يضاد أى نص عندنا.



    هذه مغالطة فادحة لست أدري كيف جرؤ الكاتب حتى من كتابتها. وهو بهذا يضرب بمصداقيته هو نفسه عرض الحائط.

    أولاً، أقدم النسخ المعروفة للكتاب اليوم هي نسخة سيناء، وترجع إلى القرن الرابع الميلادي، أي حتى قبل أو أثناء مجمع نيقية العتيد. فلماذا لم يستخدمها المسيحيون بما أنها الأقرب للمصدر وبالتالي الأدق؟ ولماذا لم يستخدموا نسخة الفاتيكان التي هي الأقدم بعد الأولى، أو أي نسخة أخرى من الآلاف التي إكتُشِفت إلى اليوم، وكلها أقدم من المخطوطات التي تعتمد عليها كتب اليوم، وكلها يقول أنه موحى من الرب؟ الإجابة ببساطة لأنها "كلها" تناقض واحد أو أكثر من العقائد المسيحية المعروفة اليوم، بدءاً بما حدث قبل ولادة يسوع، مروراً بما حدث في زمنه وانتهاءاً بصلب يسوع ورفعه. والكتب الموجودة اليوم تعتمد على "بعض النسخ القديمة" وليس "كل النسخ الأقدم" كما يحاول الكاتب أن يضللنا.


    عزيزى القارئ : نريد أولاً أن نضع أمامك الحقائق الآتية :
    الكتاب المقدس يحتو
    ي على حقائق علمية كثيرة، مكتوبة بأسلوب بسيط يناسب القارئ العادى.


    لولا أن هذا ليس مجاله لعددت من أخطاء هذا الكتاب العلمية بالعشرات، لكن بإختصار، كذلك المئات من الكتب التي سبقته والتي تلته.

    الكتاب المقدس لم يحتو
    ي على الأخطاء العلمية التى كانت شائعة وقت كتابته.


    الأخطاء العلمية في الكتاب بالمئات، وهي السبب الأكبر في ترك المسيحيون لديانتهم في العالم.

    الكتاب المقدس أخبر عن كثير من الأمور العلمية، والتى لم تكتشف إلا حديثاً.


    هذا غير صحيح على الإطلاق. لقد كانت الكنيسة أبد الدهر تحارب العلم والعلماء وتحرقهم أحياء لأنهم يثبتون علمياً أخطاء الكتاب. وما جاليليو منا ببعيد.
    وإليك بعضاً مما يوضح توافق العلم مع الكتاب المقدس :
    الكون ليس أزلياً (تك 1:1).


    أن الكون كان أزلياً هذه لم تكن حقيقة في أي وقت أو زمن. وحتى في الديانات الوثنية التي تسبق المسيحية واليهودية بآلاف السنين –كالديانات الإغريقية أو المصرية القديمة- دائماً هناك رب خالق بدأ منه كل شيء.

    كانت الأرض فى بدايتها بغير حياة (تك 2:1).


    كما في النقطة السابقة.

    إجتماع المياه جميعها إلى مكان واحد (تك 9:1،10).


    كما في النقطة السابقة.

    ظهور الأعشاب أولاً ثم
    البقول ثم الأشجار (تك 11:1).


    هذا يعرفه كل زارع منذ بدء الخلق.

    ترتيب ظهور الكائنات الحية (تك 1).


    هذا أيضاً لا دليل على صحته كما ورد في الكتاب المقدس. بل إن النظريات العلمية واسعة الإنتشار تؤكد أن ترتيب أحداث الكتاب غير صحيح. بل والكتاب نفسه يناقض نفسه في ترتيب خلق الكائنات! فلا تعرف منه هل خلق الإنسان أولاً أم أخيراً.

    خلقة الإنسان من تراب الأرض (تك 7:2).


    هذا أيضاً موجود على جدران المعابد الفرعونية والإغريقية من آلاف السنين قبل المسيحية. ثم ما علاقة هذا بالعلم؟ هل ثبت علمياً أن الإنسان خلق من تراب الأرض؟؟!!

    إشارة إلى كروية الأرض (أش 22:40).


    راجع مصدرك. لا توجد إشارة لكروية الأرض في الكتاب كله. بل من قال أن الأرض كروية من علماء النصارى تم حرقه وإتهامه بالهرطقة لأن الكتاب يقول صراحة أن الأرض مربعة لا كروية.

    إشارة إلى الجاذبية الأرضية (
    أي 7:26).


    كما في النقطة السابقة.


    يتبع إن شاء الله.
    لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


    Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

    مُنتدى الرّامي المُسلِم

    شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

    قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

    تعليق


    • #3
      اللهم اشفى انت الشافى
      ألبرت آينشتاين Albert Einstein



      ( العالم الفيزيائي الشهير صاحب نظرية النسبية ) :

      أعتقد أن محمداً استطاع بعقلية واعية مدركة لما يقوم به اليهود أن يحقق هدفه في إبعادهم عن النَّيْل المباشر من الإسلام الذي مازال حتى الآن هو القوة التي خلقت ليحل بها السلام .

      تعليق


      • #4
        إشارة إلى تحلل العناصر فى الطبيعية (2بط 10:3-12).

        هذا يعرفه كل إنسان منذ بدء الخلق وموت الأشياء.

        وبهذا نرى أن محاولة إثبات أي إعجاز علمي للكتاب هي محاولة "مط" للحقائق لتنطبق على الكتاب.



        خامساً: شهادة التاريخ والآثار

        شهدت الآثار بكل صدق لقصص الكتاب المقدس، وأنها حقيقة وليست خيالاً، وإليك بعضاً من هذه الإكتشافات :


        من جديد، هذا غير صحيح على عمومه. بل إن أُسُس المسيحية واليهودية –مثل خروج اليهود من مصر أو وجود شخص إسمه يسوع في نفس الزمن الذي تقول به كتبكم وما حدث له- على سبيل المثال لا الحصر، لا يوجد دليل تاريخي صحيح واحد على حدوثها. فلا داعي للمغالطة.



        1- العهد القديم


        إكتشفت صحائف وكتابات أشورية وبابلية، تحكى قصة خلق الإنسان وطرده من الجنة طبقا لما ورد فى (تك 2).


        هذا يدل على أن القصة أقدم من الكتاب نفسه، وبهذا فقد تنفي عنه المصداقية لا العكس. أم لماذا تتهمون القرآن بالسرقة عندما نقول لكم أن هذا إثبات لأن ما في القرآن صحيح؟ أهو الكيل المعتاد بمكيالين؟!


        يوجد اليوم على الأقل 33 وثيقة فى أماكن عديدة تحكى عن الطوفان (تك 7).



        هذه حقيقة معروفة من قبل كتابة هذا الكتاب، ومتناقلة على الألسن من جيل لآخر، وينطبق عليها ما ينطبق على النقطة السابقة.



        عثر على سفينة نوح على قمة جبل أراراط فى أرمينيا، ونشرت جريدة أخبار اليوم ذلك الخبر فى 9
        حزيران / يونيه 1946م ووصفوا الفلك وأبعاده وجاء مطابقا لما جاء فى (تك 6).



        هذا خبر زائف. أولاً لم يتمكن العلماء –إلا المسيحيين منهم طبعاً- إثبات أن هذه هي سفينة نوح عليه السلام. بل حتى المسيحيون منهم قالوا أنها "غالباً" هي حيث أن الكتاب يذكر القصة. ثانياً، كما في النقطة السابقة، هي تدل على أن الواقعة كانت متداولةً لا أكثر وقت كتابة هذا الجزء من الكتاب، والذي لا يُعرف من كتبه أو متى. ثالثاً وهو الأهم، إكتشف الفلك على جبل الجودي بالفعل كما ذكر القرآن الكريم، وأثبت زيف الخبر النصراني "المفبرك". فلماذا لم تمسحوا هذه النقطة عن موقع الكنيسة؟ لعله السهو. عموماً "خيرها في غيرها".



        لتجنب التكرار والإملال أكثر من هذا، تقع كل الإكتشافات في نطاق إثبات روايات كانت متداولة وقت كتابة الكتب التي لا يُعرَف من كتبها ولا متى. وقد نسي الكاتب –كعادته- أن يخبرنا عن مئات الإكتشافات التي تناقض قصص الكتاب، وعن كون قصة يسوع المتداولة اليوم هي نفسها –بحذافيرها- قصة حورس إله الشمس عند الفراعنة، وقصة كريشنا وبراهما ومِثرا والعشرات غيرهم ممن سبقوا كتابة قصة يسوع بآلاف السنين.



        2- العهد الجديد :



        شهادة الوثائق التاريخية لصحة ما جاء بالإنجيل عن السيد المسيح.

        لا يوجد دليل أثري واحد عن وجود شخص بإسم يسوع ومواصفاته كما هي في كتابكم إلا في التلمود اليهودي، الذي يصف حادث ولادة لشابة غير متزوجة، إغتصبها جندي روماني إسمه بانثيرا وولدت طفل أسمته يسوع وهربت به. هل هذا هو دليلك التاريخي؟ إذن عليك أن تأخذ به كاملاً لا نصفه فقط.


        شهادة يوسيفوس المؤرخ اليهودى فى القرن الأول الميلادى فى كتابه العاديات والآثار.



        أثبت تحليل هذا الجزء بالذات من كتابات يوسيفيوس أن الكلام ملفق ومنسوب له، وأن من دسه في كتاباته قس على عهد الإمبراطور قسطنطين لـ"توحيد المسيحية وتثبيت قصة واحدة متفق عليها" كما جاء على لسان القس نفسه. وطبعاً من قام بالتحليلات التي أثبتت هذا هم النصارى في الدول المتقدمة، لا المسلمين. راجعوا مصادركم بدلاً من إحراج أنفسكم أكثر.



        شهادة كرنيليوس ناسيتوس المؤرخ الرومانى فى القرن الأول الميلادى فى كتابه عن تاريخ الإمبراطورية الرومانية.



        أرجو سرد النص ليعلم الجميع ما يشهد به.



        شهادة ثالوس المؤرخ السامرى فى القرن الأول الميلادى.



        أرجو سرد النص ليعلم الجميع ما يشهد به.



        شهادة التلمود اليهودى عن شخصية السيد المسيح.



        راجع نقطة التلمود أعلاه. فهل ربك هو ابن السفاح كما قال التلمود؟ إذن تنتفي عنه صفة الربوبية أو حتى الرسالة.



        تقرير بيلاطس البنطى إلى الإمبراطور طيباريوس قيصر بشأن المسيح، وهو محفوظ الآن بمكتبة الفاتيكان بروما.



        صورة الحكم الذى نطق به بيلاطس البنطى على يسوع، وهو موجود الآن بدير الكارثوزيان بالقرب من نابولي.

        هذا تلفيق صريح. بيلاطس نفسه لم يكن هناك إثبات لوجود تاريخي له إلا في جزء من حجر عليه نصف إسم "tvs" وتحته على نفس الحجر "ntivs" وجد في أحد الملاعب الرومانية. وقد وجد العلماء المسيحيون أن هذا الحجر "قد يكون" يتكلم عن بيلاطس بونتيوس، لأن من وجهة نظرهم هذا الحجر كتب بعد موت بيلاطس بحوالي ثلاثين سنة! هذا كلام علماء الآثار المسيحيين، فأرجو من الكاتب إرسال مصدره.


        سادساً: شهادة إتمام النبوات



        الكتاب نفسه يقول أن النبوات ليست بدليل على صدق أحد، حيث أن الدجالين والكذبة سيتنبأون ويأتون بالمعجزات. فلماذا تناقض كلام كتابك؟



        من جديد للإختصار، هناك المئات من النبؤات التي جاءت في الكتاب ولم تتحقق. وما تحقق منها لا يمكنك أو غيرك إثباته. والـ 300 معجزة التي يتحدث عنها الكاتب أكثرها به ما ينقض كونها عن المسيح –على سبيل المثال كونه "يُدعى عمانوئيل" وهو ما لم يحدث في عمر يسوع كله ولو مرة واحدة. وأنا أقول للقس الفاضل أن يتكرم علينا بإثبات أن "أيٍّ" من هذه المعجزات المذكورة حدث بالفعل قبل كتابتها، وأقول من الآن أنه لن يتمكن من هذا لسبب بسيط هو أن وقت كتابة هذه الكتب نفسه غير معلوم، وأن من كتب أن النبوءة قد تحققت لم يرى شيئاً! هذا تضليل لا إثبات.



        ختاماً، كل ما هو تفعلون هو التكرار ثم التكرار، كأنما الكاتب يظن أن في الإعادة إفادة، أو أن إستغلال المساحات يثبت أن الكلام صحيح.



        هذا هو ردي وأنا أقل المسلمين شأناً وعلماً. فماذا سيحدث إن أجابكم أحد أهل العلم؟ وهذا ردي للمرة الرابعة. فأرجو أن أجد من يقف ليدافع عن هذا الكلام، أو التكرم بعدم إملالنا يإرساله بحذافيره من جديد. التنوع مطلوب حتى لا يمل من تحاول "هدايتهم".



        هداك الله.



        إنتهى بفضل الله.


        لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


        Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

        مُنتدى الرّامي المُسلِم

        شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

        قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

        تعليق


        • #5
          هذا هو ردي وأنا أقل المسلمين شأناً وعلماً. فماذا سيحدث إن أجابكم أحد أهل العلم؟
          بل أنت من أهل العلم أخي الكريم وردودك كالصواعق بارك الله فيك وزادك من علمه

          تعليق


          • #6
            هل ثبت علمياً أن الإنسان خلق من تراب الأرض؟؟!!
            نعم يا اخى الكريم ثبت أن الانسان يحتوى بداخله على جميع عناصر الطبيعة مما يعنى انه خلق من تراب
            و لكن المصدر الذى أكد لى هذا دكتور فى العلوم الفيزيائية حافظا للقرآن الكريم و لم يخبرنى عن مصدر موثق علمى بهذا

            متابع بحثك بإعجاب
            ما شاء الله عليك


            ملحدون في الجنة

            لتحميل كتاب لماذا اله النصارى خروف؟ مباشرة من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة جمعة شلبي مشاهدة المشاركة
              بل أنت من أهل العلم أخي الكريم وردودك كالصواعق بارك الله فيك وزادك من علمه
              جزاك الله عني خير الجزاء أخي الكريم لهذا الإطراء، بل أنا من طالبي العلم لا أكثر. جعلنا الله تعالى منهم جمعاً. بارك الله لك وفيك، ونفعك ونفع بك.
              لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


              Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

              مُنتدى الرّامي المُسلِم

              شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

              قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة تلميذ أمير عبد الله مشاهدة المشاركة
                نعم يا اخى الكريم ثبت أن الانسان يحتوى بداخله على جميع عناصر الطبيعة مما يعنى انه خلق من تراب
                و لكن المصدر الذى أكد لى هذا دكتور فى العلوم الفيزيائية حافظا للقرآن الكريم و لم يخبرنى عن مصدر موثق علمى بهذا

                متابع بحثك بإعجاب
                ما شاء الله عليك
                جزاك الله خير الجزاء أخي في الله لتصويبي. وإن أمكنك أن تسأل الدكتور عن المصدر، أكون لك من الشاكرين.

                نفعك الله ونفع بك.
                لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


                Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

                مُنتدى الرّامي المُسلِم

                شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

                قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

                تعليق


                • #9
                  جزاك الله كل الخير على الافادة القيمة
                  قد استفدت من حوارك اخي الامير الاحمر
                  واسمح لي ان اضيف حسب علمي البسيط فانا تلميذة لديكم ، وان اخطأت ارجو التصحيح

                  لولا أن هذا ليس مجاله لعددت من أخطاء هذا الكتاب العلمية بالعشرات، لكن بإختصار، كذلك المئات من الكتب التي سبقته والتي تلته.
                  الارض ثابتة لا تتحرك
                  سفر المزامير 104: 5

                  الْمُؤَسِّسُ الأَرْضَ عَلَى قَوَاعِدِهَا فَلاَ تَتَزَعْزَعُ إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ.

                  الارض لها قواعد وزاوية ( سفر ايوب )
                  أَيْنَ كُنْتَ حِينَ أَسَّسْتُ الأَرْضَ؟ أَخْبِرْ إِنْ كَانَ عِنْدَكَ فَهْمٌ.
                  5 مَنْ وَضَعَ قِيَاسَهَا؟ لأَنَّكَ تَعْلَمُ! أَوْ مَنْ مَدَّ عَلَيْهَا مِطْمَارًا؟
                  6 عَلَى أَيِّ شَيْءٍ قَرَّتْ قَوَاعِدُهَا؟ أَوْ مَنْ وَضَعَ حَجَرَ زَاوِيَتِهَا،

                  طيور بأربع ارجل !!!
                  سفر اللاويين 11: 20
                  وَكُلُّ دَبِيبِ الطَّيْرِ الْمَاشِي عَلَى أَرْبَعٍ. فَهُوَ مَكْرُوهٌ لَكُمْ.

                  سفر اللاويين 11: 6
                  وَالأَرْنَبَ، لأَنَّهُ يَجْتَرُّ لكِنَّهُ لاَ يَشُقُّ ظِلْفًا، فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ.
                  والارنب لا يعتبر من المجترات

                  الارض مربعة !!
                  سفر حزقيال 7: 2
                  «وَأَنْتَ يَا ابْنَ آدَمَ، فَهكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ لأَرْضِ إِسْرَائِيلَ: نِهَايَةٌ! قَدْ جَاءَتِ النِّهَايَةُ عَلَى زَوَايَا الأَرْضِ الأَرْبَعِ.


                  2) سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 7: 1
                  وَبَعْدَ هذَا رَأَيْتُ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ، مُمْسِكِينَ أَرْبَعَ رِيَاحِ الأَرْضِ لِكَيْ لاَ تَهُبَّ رِيحٌ عَلَى الأَرْضِ، وَلاَ عَلَى الْبَحْرِ، وَلاَ عَلَى شَجَرَةٍ مَا.

                  3) سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 20: 8
                  وَيَخْرُجُ لِيُضِلَّ الأُمَمَ الَّذِينَ فِي أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ: جُوجَ وَمَاجُوجَ، لِيَجْمَعَهُمْ لِلْحَرْبِ، الَّذِينَ عَدَدُهُمْ مِثْلُ رَمْلِ الْبَحْرِ.

                  ولا يقصد هنا الاتجاهات الاربعة
                  لان ذكر في كتابهم المقدس الاتجاهات الأربعة :
                  سفر أخبار الأيام الأول 9: 24
                  فِي الْجِهَاتِ الأَرْبَعِ كَانَ الْبَوَّابُونَ، فِي الشَّرْقِ وَالْغَرْبِ وَالشِّمَالِ وَالْجَنُوبِ.

                  جزاك الله كل الخير اخي الامير الاحمر
                  جعلها الله ثقلا عظيما في ميزان حسناتك

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
                    ردود قيمة بارك الله فيك

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة حياة الاسلام مشاهدة المشاركة
                      جزاك الله كل الخير على الافادة القيمة
                      قد استفدت من حوارك اخي الامير الاحمر
                      واسمح لي ان اضيف حسب علمي البسيط فانا تلميذة لديكم ، وان اخطأت ارجو التصحيح

                      جزاك الله كل الخير اخي الامير الاحمر
                      جعلها الله ثقلا عظيما في ميزان حسناتك

                      بسم الله الرحمن الرحيم

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      اللهم آمين آمين أمين، ولك بالمثل وأكثر.

                      جزاك الله كل خير أختي الكريمة. إضافات أكثر من رائعة، بارك الله لك وفيك، ونفعك ونفع بك.
                      لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


                      Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

                      مُنتدى الرّامي المُسلِم

                      شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

                      قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة rajeb مشاهدة المشاركة
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
                        ردود قيمة بارك الله فيك
                        بسم الله الرحمن الرحيم

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        جزاك الله عني كل خير أخي الكريم. بارك الله لك وفيك، ونفعك ونفع بك.
                        لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


                        Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

                        مُنتدى الرّامي المُسلِم

                        شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

                        قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

                        تعليق


                        • #13
                          أخي الأمير لطالما بحثت عن مخطوطات قمران و البحر الميت و غيرها و قد وضع أحد الإخوة رابط لها لكن لم يوصلني لأي مكان لربما كنت أنت أو أحد الإخوة يملك نسخ عنها أو كتاب مترجم عنها بصورها كتوثيق أو شئ من هذا القبيل.
                          و بارك الله فيك على الموضوع الجميل

                          تعليق


                          • #14
                            بسم الله الرحمن الرحيم

                            جزاك الله خيرا اخانا الامير الاحمر على هذا الموضوع القيم
                            بصراحة اجد ان النصارى في ترديدهم لهذه الاسئلة الساذجة حول تحريف كتابهم هي محاولة لذر الرماد في العيون وعذر اقبح من ذنب.
                            كتابهم نفسه يصرح بانه محرف وهم لا يجيدون سوى طرح هذه الاسئلة الساذجة من حرف الكتاب ومتى ....الخ
                            لا مناص لهم من الاعتراف بالحقيقة وهي ان كتابهم قد طالته ايدي العابثين منذ امد بعيد

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة kintaru مشاهدة المشاركة
                              أخي الأمير لطالما بحثت عن مخطوطات قمران و البحر الميت و غيرها و قد وضع أحد الإخوة رابط لها لكن لم يوصلني لأي مكان لربما كنت أنت أو أحد الإخوة يملك نسخ عنها أو كتاب مترجم عنها بصورها كتوثيق أو شئ من هذا القبيل.
                              و بارك الله فيك على الموضوع الجميل
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              جزاك الله عني خيراً أخي في الله.

                              معك حق أخي فتلك المخطوطات بالفعل نادرة باللغة العربية. لكنها متوافرة بكثرة بالإنجليزية والحصول عليها على الشبكة يسير إن شاء الله.

                              المشاركة الأصلية بواسطة رامي التعمري مشاهدة المشاركة
                              بسم الله الرحمن الرحيم

                              جزاك الله خيرا اخانا الامير الاحمر على هذا الموضوع القيم
                              بصراحة اجد ان النصارى في ترديدهم لهذه الاسئلة الساذجة حول تحريف كتابهم هي محاولة لذر الرماد في العيون وعذر اقبح من ذنب.
                              كتابهم نفسه يصرح بانه محرف وهم لا يجيدون سوى طرح هذه الاسئلة الساذجة من حرف الكتاب ومتى ....الخ
                              لا مناص لهم من الاعتراف بالحقيقة وهي ان كتابهم قد طالته ايدي العابثين منذ امد بعيد

                              وجزاك عني كل خير أخي الفاضل.

                              معك حق في كل ما قلت. وهم يعلمون هذا، لهذا لا تجد ردوداً لا على هذا الموضوع ولا غيره مما يماثله. وأكبر دليل كما نرى هنا في المنتدى هو دخول القساوسة للمنتدى مستأسدين، وما إن تبدأ مناظرة حول مصداقية كتابهم، يجرون ذيولهم بين أرجلهم ولا نراهم مرة أخرى.

                              هدى الله الجميع.
                              لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


                              Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

                              مُنتدى الرّامي المُسلِم

                              شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

                              قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة Islam soldier, 20 نوف, 2023, 02:31 ص
                              ردود 0
                              71 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Islam soldier
                              بواسطة Islam soldier
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 7 ينا, 2021, 03:48 ص
                              ردود 0
                              63 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة د. نيو, 25 ديس, 2020, 06:10 م
                              رد 1
                              107 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د. نيو
                              بواسطة د. نيو
                               
                              ابتدأ بواسطة التبع اليماني, 6 يول, 2020, 02:10 م
                              ردود 0
                              59 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة التبع اليماني  
                              يعمل...
                              X