عيد الميلاد

تقليص

عن الكاتب

تقليص

Dexter مسلم اكتشف المزيد حول Dexter
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عيد الميلاد

    إخواني الكرام ..

    هذه رسالة كُنت قد كتبتُها بمناسبة إقتراب ما يسمى بعيد الميلاد ..
    اعملوا على نشرها في كل وقت وحين يقترب فيها هذا العيد ....
    بارك الله فيكم

    __________________

    الرسالة :

    يُعتبر يسوع عامة أنه قد وُلد في يوم 25 ديسمبر/كانون الأول، لكنه من المعلوم بشكل واسع بين العلماء المسيحيين أنه لم يولد في هذا اليوم. من المعلوم تماماً أن الكنائس المسيحية الأولى قد أقامت احتفالها في مايو/أيار، أو أبريل/نيسان، أو يناير/كانون الثاني. حتى أن علماء القرنين الأولين بعد الميلاد اختلفوا في أي عام قد وُلد. فبعضهم يعتقد أنه وُلد قبل عشرين سنة كاملة قبل التاريخ المقبول حالياً. إذاً، فكيف تم اختيار الـ25 من ديسمبر/كانون الأول كيوم ميلاد ليسوع؟

    تقول موسوعة جرولير Grolier’s encyclopedia:

    "عيد الميلاد هو عيد ميلاد يسوع المسيح، يحتفل به في الـ25 من ديسمبر/كانون الأول... بالرغم من المعتقدات عن المسيح التي عبرت عنها روايات ولادته، فإن الكنيسة لم تُقم احتفالاً بهذه المناسبة حتى القرن الرابع... منذ سنة 274، و في حكم الإمبراطور أورليان Aurelian، احتفلت روما بعيد ’الشمس المنيعة‘ في يوم الـ25 من ديسمبر/كانون الأول. في الكنيسة الشرقية كان يوم الإنقلاب الشتوي في الـ6 من يناير/كانون الثاني يوماً مفضلاً في البداية. و مع مرور الوقت، أضاف الغرب تاريخ الكنيسة الشرقية كعيد الغطاس، و أضاف الشرق تاريخ الكنيسة الغربية كعيد الميلاد."

    إذاً فمن كان يحتفل أيضاً بعيد مولد آلهته في يوم الـ25 ديسمبر/كانون الأول قبل أن يتفقوا على جعله يوماً لميلاد يسوع؟ حسنٌ، هنالك شعب الهند الذي يبتهج و يزين بيوته بالأطواق، و يقدم الهدايا للأصدقاء في هذا اليوم. الشعب الصيني أيضاً يحتفل في هذا اليوم و يغلق محلاته التجارية. و يعتقد أن بوذا الإله الوثني قد وُلد في هذا اليوم عندما نزل "الروح القدس" على مايا أمه العذراء. إله و مخلص الفرس العظيم – ميثراس Mithras – يُعتقد أنه قد وُلد في الـ25 من ديسمبر/كانون الأول قبل مجيء يسوع بوقت طويل. كما احتفل المصريون في هذا اليوم على أنه عيد ميلاد مخلصهم العظيم هورس ، إله الضوء للمصريين ابن "الأم العذراء" و "ملكة السماوات" الآلهة إيسس Isis. كما أن أوسيرس Osiris، إله الأموات و العالم السفلي في مصر، ابن "العذراء المقدسة" يُعتقد أيضاً أنه ولد في الـ25 من ديسمبر/كانون الاول.

    لقد احتفل اليونانيون في الـ25 من ديسمبر/كانون الأول كيوم لمولد هرقل، ابن زيوس Zeus الإله الأعلى عند اليونانيين، من الإمرأة الفانية الكميني Alcmene. و باخوس Bacchus، إله الخمر و الصخب عند الرومان (عرف بين اليونانيين باسم ديونايسوس Dionysus) قد ولد أيضاً في هذا اليوم.

    أدونيس Adonis، الذي يعتبر إله مات و قام من الموت عند اليونانيين، قد وُلد بمعجزة أيضاً في هذا اليوم. حيث أقام أتباعه احتفالاً سنوياً لإحياء ذكرى موته و قيامته في منتصف الصيف. حيث سجلت مراسم يوم ولادته أنه قد وُلد في نفس الكهف في بيت لحم الذي يزعم أنه مكان ميلاد يسوع.

    و احتفل الاسكندنافيون في يوم الـ25 من ديسمبر/كانون الأول كيوم لميلاد إلههم فريير Freyr، ابن إلههم الأعلى أودين Odin إله السماوات.

    احتفل الرومان بهذا اليوم أيضاً كعيد ميلاد إله الشمس "عيد ميلاد الإله سول المنيع Natalis Solis Invicti ". حيث كان يسود الابتهاج العظيم و تغلق كافة المحلات التجارية، و تكثر الأنوار و الألعاب الشعبية. فيتبادلون الهدايا و يعطون العبيد حقوقاً كثيرة. تذكر أن هؤلاء هم نفس الرومانيون الذين سيرأسوا مجمع نيقية (325 م) الذي سيقود بدوره إلى الاعتراف المسيحي الرسمي لـ"الثالوث" على أنه الطبيعة "الحقيقية" لله، و اعترافهم أيضاً بـ"حقيقة" أن يسوع قد ولد في الـ25 من ديسمبر. قسطنطين الإمبراطور الوثني الذي ترأس مجمع نيقية، كان يعتبر عند العوام أنه "تجسم" أو "تجسد" لهذا الإله الأعلى، إله الشمس. لم يكن قسطنطين الإمبراطور الروماني الأول الذي مُنح هذا اللقب، بل الكثير ممن سلفوه قد رُقّوا إلى منصب "تجسد" إله الشمس.

    يقول إدوارد جيبون Edward Gibbon:.

    "لقد كان المسيحي الروماني جاهلاً بيوم مولد "مسيحه"، فجعله في يوم الاحتفال الجليل في الـ25 من ديسمبر، و هو يوم الانقلاب الشتوي Brumalia، حيث احتفل فيه الوثنيون سنوياً بمولد الإله سول."
    انحدار و سقوط الامبراطورية الرومانية – جيبون – ص 383، المجلد الثاني
    Decline and fall of the Roman Empire, IV, Gibbon, p. 383

    تختلط الاحتفالات المسيحية اليوم بكثير من العادات الوثنية كاستخدام النبات الشوكي للتزيين (1)، الدبق (2)، حطب الميلاد (3)، و أقداح الخمر (4). شجرة عيد الميلاد نفسها هي إحدى أكثر المظاهر وضوحاً للاحتفالات الوثنية و التي أُدرجت فيما بعد في شعائر الكنيسة. يعتقد العلماء أن الاحتفال المسيحي في الأصل مشتق جزئياً من طقوس كانت تمارس من قبل شعوب ما قبل المسيحية ألمانية و سلتية في احتفالهم بالانقلاب الشتوي. شجرة عيد الميلاد هي نبات دائم الخضرة لاحتفاظه بإبره الخضراء خلال أشهر الشتاء و يشذب بالأنوار و الديكورات الأخرى، لذا الوثنيون قبل قدوم المسيحية يعتقدون أن لها قدرة خاصة في الحماية من قوى الطبيعة و الأرواح الشريرة. في نهاية ديسمبر/كانون الأول يبدأ ساعات النهار بالازدياد – عودة الدفء و الضوء و هزيمة تلك القوى الشريرة للبرد و الظلام. شجرة عيد الميلاد مأخوذة عما يسمى بشجرة الفردوس، ترميزاً إلى عدن، في المسرحيات الدينية الألمانية. استخدام شجرة عيد الميلاد بدأ قديماً في القرن السابع عشر، في ستراسبورج، و فرنسا، و انتشر من هناك في ألمانيا و في شمال أوروبا و بريطانيا العظمى، و من ثم إلى الولايات المتحدة.

    إن عيد الميلاد ليس الاحتفال المسيحي الوحيد المأخوذ عن الوثنية القديمة ثم دس في دين يسوع. هنالك أيضاً عيد الفصح ، عيد القديس يوحنا، عيد التناول (الإفخارستيا)، عيد البشارة، ذكرى صعود العذراء، و غيرها جميعاً له جذوره في العبادة الوثنية القديمة.

    أناس كثيرون يعترضون على النصيحة بعدم إدخال ممارسات جديدة و مبتكرة في دينهم، حتى لو كانت مجرد أعياد و احتفالات. حيث يعترضون بقولهم: ((ما الضرر في أن أعبد الله و أشكره على بركاته في هذا اليوم الذي مارس فيه الوثنيون عبادتهم؟ إني لا أعبد أصنامهم)). و إجابة على ذلك ما علينا إلا أن نقرأ هذا التحريم الصريح من قبل الله في هذه المسألة حيث صرح و أكد في الكتاب المقدس:
    فَاحْتَرِزْ مِنْ أَنْ تُصَادَ وَرَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا بَادُوا مِنْ أَمَامِكَ وَمِنْ أَنْ تَسْأَل عَنْ آلِهَتِهِمْ: كَيْفَ عَبَدَ هَؤُلاءِ الأُمَمُ آلِهَتَهُمْ فَأَنَا أَيْضاً أَفْعَلُ هَكَذَا؟
    الكتاب المقدس – التثنية 12: 30

    هنالك سبب وجيه في أمر الله لنا لفعل أمور معينة. و عدم معرفتنا الحكمة وراء هذا التحريم لا يعطينا الحرية لتجاهله. في الحقيقة فإن مثل هذا الاستعداد لـ"التأقلم" و "التوفيق" بالذات أدى في النهاية إلى خسارة رسالة يسوع و تبديلها.



    ===========
    (1) رمز لأفراح الميلاد توضع عند المدفاة للزينة، حيث يرمز للذكريات مع الأصدقاء و العائلة ممزوجة بالطفولة و موسم العطل.
    (2) نبات طفيلي بتوت أبيض يستخدم للتزيين في عيد الميلاد.
    (3) جذع كبير يحرق عادة في عيد الميلاد.
    (4) شراب من الخمر أو الشعير مخلوط مع السكر و البهارات، يستخدم في احتفالات عيد الميلاد.
    دائماً أنت بقلبي دائماً موردي العذب إذا اشـــــتد الظما
    دائماً أنت ضيائي في الدجى كيف لا تكشف عني الظلما
    أنت يا من ذكره ملء فمي فاستحالت كل أعضـــائي فما
    يا رســـول الله يا من حبه دائمــــاً في القلب يبقى دائماً
    أرشيفي

  • #2
    ما شاء الله تبارك الله

    موضوع رائع أخي ديكستر

    وسنتذكر إن شاء الله أن نرسلها لهم في أعيادهم
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق


    • #3
      يوما تلو الأخر تثثبت هذه الديانة انها صنااعه يدويه
      المسيحية = لا حقيقة مطلقه

      المسيحية = لا معلومه موثقه


      لله في خلقه شئون
      الـ SHARKـاوي
      إستراتيجيتي في تجاهل السفهاء:
      ذبحهم بالتهميش، وإلغاء وجودهم المزعج على هذا الكوكب، بعدوى الأفكار،
      فالأفكار قبل الأشخاص، لأن الأفكار لها أجنحة، فأصيبهم بعدواها الجميلة. وهذا الواقع المظلم الذي نعيش سيتغير بالأفكار،
      فنحن في عصر التنوير والإعصار المعرفي، ولا بد للمريض أن يصح، ولا بد للجاهل أن يتعلم، ولا بد لمن لا يتغير، أن يجبره الواقع على التغير،
      ولا بد لمن تحكمه الأموات، الغائب عن الوعي، أن يستيقظ من نومة أهل الكهف أو يبقى نائما دون أثر، لا يحكم الأحياء!

      تعليق


      • #4
        احلى رساله

        تبعث لهم فى عيد الميلاد
        والله لو صاحب المرء جبريل .. لم يسلم المرء من قال و قيلا


        قد قيل فى الله أقوالاً مصنفهً .. تتلى إذا رتل القرآن ترتيلا


        قد قيل أن له ولداً وصاحبهً .. زوراً عليه و بهتاناً وتضليلا



        هذا قولهم فى الله خالقهم .. فكيف لو قيل فينا بعض ما قيلا

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
          و إجابة على ذلك ما علينا إلا أن نقرأ هذا التحريم الصريح من قبل الله في هذه المسألة حيث صرح و أكد في الكتاب المقدس:
          فَاحْتَرِزْ مِنْ أَنْ تُصَادَ وَرَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا بَادُوا مِنْ أَمَامِكَ وَمِنْ أَنْ تَسْأَل عَنْ آلِهَتِهِمْ: كَيْفَ عَبَدَ هَؤُلاءِ الأُمَمُ آلِهَتَهُمْ فَأَنَا أَيْضاً أَفْعَلُ هَكَذَا؟

          الكتاب المقدس – التثنية 12: 30

          هنالك سبب وجيه في أمر الله لنا لفعل أمور معينة. و عدم معرفتنا الحكمة وراء هذا التحريم لا يعطينا الحرية لتجاهله. في الحقيقة فإن مثل هذا الاستعداد لـ"التأقلم" و "التوفيق" بالذات أدى في النهاية إلى خسارة رسالة يسوع و تبديلها.

          جزاك الله خيرا..
          وبإذن الله تعالى نتذكر ان نرفع الموضوع عند اقتراب عيد الميلاد، واعتقد ان المعلومات الموجودة في الموضوع موجودة أيضا على شكل فيديو على اليوتيوب، ولكن اين المتعظين، نسأل الله تعالى الهداية لكل الضالين..
          سبحان الله وبحمده.. سبحان الله العظيم..
          عدد خلقه.. ورضا نفسه.. وزنة عرشه.. ومداد كلماته..

          تعليق


          • #6
            رد: عيد الميلاد

            موضوع رائع وهام جداااااااااااااااا
            إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

            من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
            إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
            فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
            ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
            لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
            ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
            لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
            ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
            ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
            أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
            ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

            تعليق

            مواضيع ذات صلة

            تقليص

            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 1 نوف, 2023, 02:29 ص
            ردود 0
            65 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
            بواسطة *اسلامي عزي*
             
            ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 04:37 م
            ردود 2
            51 مشاهدات
            1 معجب
            آخر مشاركة Mohamedfaid1
            بواسطة Mohamedfaid1
             
            ابتدأ بواسطة mohamed faid, 24 يون, 2023, 12:55 م
            ردود 0
            49 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة mohamed faid
            بواسطة mohamed faid
             
            ابتدأ بواسطة mohamed faid, 31 ماي, 2023, 01:47 م
            رد 1
            82 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة mohamed faid
            بواسطة mohamed faid
             
            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 أبر, 2023, 05:16 ص
            ردود 4
            33 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
            بواسطة *اسلامي عزي*
             
            يعمل...
            X