إعـــــــلان

تقليص

إعـــــــلان

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

تقييم الأعضاء المبني على الدليل بمنتديات حراس العقيدة

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقييم الأعضاء المبني على الدليل بمنتديات حراس العقيدة

    تقييم الأعضاء المبني على الدليل بمنتديات حراس العقيدة :
    Evidence Based Evaluation of Members




    الإخوة الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حِرْصاً من منتديات حُرّاس العقيدة على تأصيل المنهج الدعويِّ , والأخذ على عاتِقِها نشْرَهُ والعملَ بِهِ وتحفيزَ أعضاء المنتدى الكِرام على أن يكونوا دُعاةً إلى اللهِ على بينةٍ وهدى وسبيلٍ واضِح .. فإننا قد أخذنا على عاتِقِنا .. أن نتعلّم ونُعلِّم وننشر هذا المنهج .. وحيْث أننا على الإنترنت .. نحتاجُ وسائِل جديدة علمية وفاعِلة تُحدد للأعضاء الطريق الواضِح بأبسطِ الطرق وأسهلِها .. فقد ارتأينا كإدارة منتديات حراس العقيدة وصناع قرارها أن نصيغَ هذا المنهَج في قالِبٍ علمِيٍّ مبني على الدليل والبرهانِ والبيِّنة. ولِذا فقد راعينا وضع هذا المنهج في صورَةِ مقاييس وأعطِي لكل مقياسٍ قوة عددية , بحيث يمكن للعضوِ اسْتِخْدامُه ومعرِفةُ ما وصَلَ إليْهِ العُضْوُ في سُلّمِ المنهجِ الدعوي بواسِطة مجموع ما ناله من أعداد .. كمقياس أو تقييمٍ يُقيِّمُ بهِ حالَهُ , ويخْتبر به نفسَه .. وقد أسْمينا هذا التقييم بــ " التقييم المبني على الدليل بمنتديات حراس العقيدة" , وجعلناها واضِحة للعيان بحيث يطلع عليها كل عُضو , ويُحدد حاله.. وتكون له كالترمومتر أو المقياس الذي به يعرِف على أي أرضِيّةٍ يقِفُ هو الآن.

    الإخوة الكِرام .. يُمكِن لكل عُضْوٍ اختبار وتقييم نفسِه حسْب هذه المقاييس .. وحده دون حاجةٍ لتدخل الإدارة ليكون مطلِعاً على حالِهِ بينه وبينَ ربِّهِ .. كما يحِقُ لإدارة المنتدى أن تختار نماذِج - نحسبُها والله حسيبُها على خيْر - من بيْن فرسان الدعوة , وتُمرِّرَ عليْها هذه المقاييس .. وتُصنِّفُها .. ولا نُزكِّيها على الله .. حتى تكون هذه النماذِجُ ومواضيعُها قُدْوة يُحتذى بها .. ويكونون عوناً وتشجيعاً لإخوانِهِم أن يخطوا خطواتِهِم .

    وقد كان يُمكِن لكل عُضْوٍ أن يظُن في نفسِه أو يقول عن غيْرِهِ أنه كيت وكيت , ولكِن ولأن الدرجات تتفاوت والمعايير التي يُزكي بها الاخ أخاه قد تختلف من شخْصٍ لآخر .. فقررنا أن لا تكون هذه التزكية متروكةً للهوى , أو لاختيارات وتقييمات الغير , واتفقنا على وضع هذه المعايير الثابِتة الموحّدة التي يستطيع بها العضو بنفسه تقييم نفسِهِ ومعرِفَة أوجُهِ قصورِهِ وأن يقرر إن كان هذا أخطأ أو أصاب... بنفسه يُقيِّم مواضيعه ويُعالِجُ هناتِهِ وهفواتِه ليرتقي بها إلى الأفضل في مجال الدعوة إلى الله عز وجل ..

    والهدف من هذه التقييمات الموحدة .. ليْس كما فهِمَهُ الإخوان بأنه التقييم كغايَة .. لا .. بل الهدفُ أولاً وأخيراً هو نشْرُ الدعوة , وجعلنا هذا التقييم وهذه المقاييس وسيلة للشرْحِ والتوضيحِ وأداة مساعِدة أو كمصباحٍ يستضيء به السائِرُ في طريقِ الدعوةِ , ليقيم كل عُضْوٍ نفسَهُ وما وصَلَ إليْهِ .. ونشْر الدعوة ومنهجها بين الإخوان واجِب .. وهذه المقاييس لا تتوقف عند حد تقييم الحال او تحديد ما وصل إليه كل منا في منهجِ الدعوة .. ولكنها تتعداها إلى التطوير من الذات الدعوية بالمنافسةِ الشريفة فيما بيْنَ الإخوان , ويكون المحدد لهذه المنافسةُ الشريفةُ: الدليل والبرهان على اسس وخطوات بينة واضِحة .. فلا يتوقف طلبُ البرهان " قل هاتوا برهانكم" على الحوار والمواضيع والمعتقدات والقضايا الإيمانية .. وإنما يتعدى طلب البرهان حتى في تقييم الأفراد والأعضاء لأنفسِهِم ولغيْرِهِم .


    وقد وجدنا أن تعميمَ هذا التقييم قد صنَع نوعاً من المخاوِفِ بين الإخوان .. خاصةً حينَ عزمنا أن نخصص بعْض الألقاب التي تُعبر عن أقل القليل في شُكْرِهِم وتزكِيَتِهِم .. ولا نُزكيهم على الله .. بل هكذا نحْسبُهُم .. وقد تخوفوا منها , خوفاً من الرياء والسمعة أو فساد العمل والعياذُ بالله , وجزاهم الله خيراً .. ومخاوِفُهُم هذه من الإيمان .. ولكِن نحن لا نُزكيهم ونمدحهم كذِباً او هوى أو لشيء في النفْس .. وإنما وضعنا قواعد الدعوة حاكِماً ... فلما ينْظُرُ إليْها أحبتنا الكِرام كباب للرياء؟!!... لما يُنْظَر لها من هذا المنظور وحده ولا يُْترك الباب لنظرةٍ أخرى؟!!.. لما تُعْتَبَرُ هذه الألقاب تشْريفاً ؟!! .. لما لا نعتبِرُ أن هذه الألقاب ماهي إلا تكليف .. تكليفُ لا تشْريف ؟؟ ... تكليفٌ بأن يكونوا على قدْرِ المسْؤولية الملْقاةِ على عاتِقهِم حين يعْلمون أنهم مُحاسبون أمام الله عزّ وجل في كل صغيرةٍ وكبيرةٍ يكتبونها وتحت معرفاتِهِم ما يشهد لهم بالفضْل .. فيكونوا قُدْوَةً لغيْرِهِم ..؟!! , فلعل هذه الألقاب تكون دافِعاً لهم ولغيْرِهِم على النهوض بمواضيعِهِم وتشجيعهم على العمل الدعوي الفاعِل المحقٌِّق لرضا الله عز وجل .. فيكون له من الاجر أجران .. الدال على الخيْرِ كفاعِلِه ...

    الإخوة الكِرام مِثْلكم في ذلِك كمشرفي المنتدى .. فالمشرِف في حراس العقيدةِ ليست هذه الوظيفةُ له تشْريفاً بل هي تكليف .. وإن كان يُمِْكِن أن تُنْظَر بمنظار التشريف , وأن يُخْشى على المُشْرِف من أن يتطرق لعمله الرياء والعياذُ بالله .. فهل نقول لا للإشراف في حراس العقيدة وإلغاء الإشراف حتى يُمْنَع الرياء ويصْلُح العمل ؟!.. اخوتنا في الله كل مرآةُ نفْسِه .. وكل هو سيد قرارِه .. العمل سواءاً كٌلِفت أو قُيِّمت في حراس العقيدة أو لم تُكلف أو تُقيم .. قد يفسُد أو يصْلُح ومرد هذا إلى الله عز وجل فهو وحده يعلم ما في القلوب.

    الإخوةُ الكِرام ,, قوانين وشروط منتديات حراس العقيدة قائِمةُ على الدعوة إلى لله عز وجل بالبينة الواضِحة " قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرةٍ " .. فتستمد شروطها في الدعوة إلى الله من كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليْهِ وسلم وعلى مذهب السلف الصالِح .. والمبني على الدليل والبرهان .. قال الله تعالى " قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادِقين" .. فمن رام الصدق بحَثَ عن البرهان .. وعليْه فسيكون التقييمُ بناءاً على هذه المعايير الموحدة والمُترجمة بقوى رقمِيّة والتي سنسْرِدها أدناه .. وليس التقييم بحول الله تعالى تبعاً للرغبات والرؤى الخاصةِ التي يرتأيها إدارة المنتدى أو صُناع قراره .. وإنما سيكون كل عضوٍ في المنتدى هو سيد قراره ..

    الإخوة الكِرام سيظلُّ هذا التقييمٌ فاعِلاً .. وإن سألنا أخ في الله على أي أساس قُيِّمت كعضو برونزي , وما هي المعايير لكي أقيّم كعضو ذهبي ؟!!.. أو يسأل آخر كيْف تُرِكت كما أنا دون تقييم بينما قُيِّم غيري؟!! .. " قل هاتوا برهانكم" .. فمن رام الصدق بحَثَ عن البرهان .. وعليْه سيكون الجواب أنه بناءاً على هذه المعايير الموحدة والمُترجمة بقوى رقمِيّة والتي سنسْرِدها أدناه .. وليس التقييم بحول الله تعالى تبعاً للرغبات والرؤى الخاصةِ التي يرتأيها إدارة المنتدى أو صُناع قراره .. وإنما سيكون كل عضوٍ في المنتدى هو سيد قراره .. بنفسه يُقيِّم مواضيعه ويُعالِجُ هناتِهِ وهفواتِه ليرتقي بها إلى الأفضل في مجال الدعوة إلى الله عز وجل ..




    ملاحظات وبنود مفيدة للعضو المُقيّم :

    1- يحِق للإدارة تقييم من تحسبه والله حسيبه على خيْر , دونَ طلبٍ منه .

    2- المدة الزمنية بين آخر تقييم للعضو والتقييم التالي لا يقل عن ثلاثة أشْهُر للسماح بالتغيير أن يظهر على مُشاركاتِه ويُصْبِح منهجاً بيِّناً أو تغييراً واضِحاً يُحْكَم به.

    3- رُبما يُبْحَثُ مُسْتقبلاً أن لايكون " تعيين الإشْرافِ " إلا ممن وصَلَ إلى أعلى درجة تُعْطى وهي الدرجةٌُ الرابِعة أي صار "حارس من حُراس العقيدة" .. وتُعْطى له بالإنتخاب والتزكية الجماعية من أسرة الإشراف وصناعة القرار , وليس بقرارٍ فردي .


    4- الألقاب حتى الآن ...
    1- عضو برونزي

    2- عضو فضي

    3- عضو ذهبي

    4- حارس من حراس العقيدة



    الشروط الواجِبُ تحقُّقُها في الأعضاء الذين سيسْري عليْهِمُ التقييم :
    1- أن يكون العُضو من أهل السنة والجماعة .
    2- أن تتعدى مشاركاته الفاعِلة أكثر من 100 مشارَكَة .. أو أن يكون لديْهِ مشاركاتٌ فاعِلةٌ أقل لكن مر على اشتراكه أكثر من عامَيْن.( ونعني بالمشاركةِ الفاعلة أي المشاركات التي تبين منهجه واسلوبه ورأيه وتفاعله)

    3- أن يحقق ثلاثة شروطٍ على الأقل من شروط الإنتماء الأربعة :
    - شهادة باتباعه لقوانين وشروط منتديات حراس العقيدة (شهادة مُشْرِفيْنِ ). (1)

    - شهادة بسلامتِهِ من فتنةِِ التقليل من منتداه او التهجم عليه ولو تبطيناً (شهادة مُشْرِفيْنِ ). (1)

    - شهادة بعدم الترويج لروابط لغير منتداه مما قد يُفهم منها الدعاية لغيرِه إلا إن لم تتوافر فيه أو كان فيها الفائدة (شهادة مُشْرِفيْنِ ). (1)

    - شهادةٌ بالعمل على التحسين المستمر لمنتداه بعرض السلبيات والإيجابيات أو عرض طرق الحل والعلاج (شهادة مُشْرِفيْنِ ). (1)) ..
    4- أن يحقق خمس درجات على الاقل من الدرجات الإلزامية أدناه لكي يستمِر في التقييم .



    التقييم و المقاييس :

    أ) المقاييس الإلزامِيّة (خمس درجات إلزامية من إجمالي 11 ليستمر في التقييم )

    1- منهجه في الإسْلاميات...( طريقة تعامله ومنهجه مع الشبهات أو منهجه في عرض المواضيع الإسْلامية(1), تعرضه للمشايخ من أهل السلف والخلف(1) , تعامله مع إخوانه بالتي هي أحسن (1)..)(ثلاث درجات 3)


    2- منهجه في النصرانيات...( طرحه للمواضيع الخالية من السخرية أو مواضيعه جادة (1), أفكاره غير مسبوقة أو منهجيته تعتمد الدليل والبرهان(1), يحرِص على العضو النصراني ويعامله بالتي هي أحْسن(1)) (ثلاث درجات 3)


    3- نشاطه العام والإجتماعي مع الأعضاء ... ( غير مختلق للمشاكل أو غير مُتسرع بالحكم على الآخرين إلا ببينة ويقين (1), أسلوبه مع إخوانه كيِّس أو لا يُساء فهم مواضيعه (1), محبوب يُثنى عليْه أو يهتم بالآخرين و يشارك معهم(1) ) ... ( ثلاث درجات 3)



    ب) المقاييس المُساعِدة (الدرجات غير الإلزامية ولكنها تُساعِد في ترقية العُضو )

    4- أسلوبه الدعوي .. (المجادلة بالتي هي أحسن من الرفق واللين أو الشدة عند ظهور الكفر (1), داعية له أسلوبه الخاص أو المؤثِّر (1)) (درجتين 2)

    5- الخبرة الدعوية .. (الأقدمية في المنتدى عام فأكثر ويُعطى على كل عامٍ درجة من اجمالي خمسة أعوام هي عمر المنتدى(.../5 ), مشرف أو عضو شرف بمنتدياتٍ أخرى ذات منهج يتفق وحراس العقيدة (1)) ( ستة درجات 6 .. حتى عام 2010)

    6- أسلوبه الكتابي والخطابي ... (مواضيعه الخاصة أكثرها غير منقولة (1) , لغته الكتابية العربية والبلاغية جيدة (1) , تنظيمه وتنسيقُه لمواضيعه (1), ردوده على المواضيع فيها إضافة أو تتنوع بين الإضافة والشكر والتقدير (1)) ( 4 درجات )


    7- نشاطه الإداري في المشاريع (1) او المواضيع الإبتكارية أو الدعوية الجماعية(1) .. ( درجتين ).


    8- امتيازات أخرى وتخصصية يُعرف بها .. حددها .. (درجة على كل امتياز).



    ( مقبول للتقييم ) = حاصِل على مالايقِل عن خمس درجات الزامية .
    ( عضو برونزي ) = 5 - 7 درجات .
    ( عضو فضي ) = 8 - 11 درجات .
    (عضو ذهبي ) = 12 - 15 درجات ..
    (حارس من حراس العقيدة) = أكثر من 15 درجات ..



    يُسْمَح بتعليقات الأعضاء ومشاركاتهِم هنا في نفْس الموضوع ..
    والتدارُس حوله , لمعرِفة رأيهِم وتساؤلاتهم في هذا التقييم ...
    _____________

    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

    ********************************************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

    ********************************************

    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    استاذنا الفاضل
    اعتقد أن هذا التقييم عادل جدا
    وان تقييمى اعلى مما اتوقعه
    ولكن هل من الممكن أن يزيد هذا التقييم؟
    خصوصا ان بعضنا حديث السن (مثلى انا)
    وبالتالى فإننا من الممكن أن ينقصنا خبره التعامل مع النصارى
    بالتى هى احسن
    وربما ينقصنا المعرفه اللازمه بدينهم
    ولكن ديننا فنحن ملزمون بمعرفته معرفه يقينيه
    ولا غبار على ذلك
    فهل سيكون لحديثى السن فرص اخرى؟!
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

    يا أهل بغداد .. لا يطمعن أحدكم ان يكذب على رسول الله وانا حى .....

    (الأمام العلامة المُحدث الدارقطنى ...)

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      أراه تقييم عادل جدا ومبنى على أدلة يعقلها ويفقها الجميع
      بإذن الله .

      وأجمل ما فيه كما أشرت دكتورنا أنه يجعل العضو فعلا
      يقيّم نفسه بنفسه
      وإن شاء الله نسعى لمزيد من التعلم والدراسة والتعاون ليس من أجل الألقاب
      رغم أهميتها المعنوية الكبيرة وخاصة للمبتدئين أمثالى .

      ولكن نريد بفضل الله أن نكون أقوياء قادرين على الذود عن دين الله لكل من تسوّل له
      نفسه التجرأ عليه أو على رسوله العظيم ونساهم فى مجال الدعوة لله بالتى هى
      أحسن عسى الله أن يهدى بنا من يحب هدايته ويشرح صدره للإسلام .

      وأقسم بالله أنى أصبحت أحب العلم وأحرص على تحصيله ( شرعى + مجال دراستى الأساسية )

      أكثر من الأول منذ انضمامى لهذا المنتدى فهدفى وطموحى أصبح أسمى بكثير مما كان عليه سابقا....

      ألا وهو أن أكون حارسة قوية من حراس العقيدة بإذن الله .

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        بارك الله فيك أستاذنا دكتور أمير عبد الله

        و هذا تقييم عادل جداً لا يبنى على آراء شخصية

        و أنا آرى أن التقييم المناسب لي هو


        ( مقبول للتقييم ) = حاصِل على مالايقِل عن خمس درجات الزامية .
        و قد أعطيت من التقييم ما لا أستحقه

        بارك الله فيكم و جزاكم الله كل خير

        و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        تعليق


        • #5
          تقييم عادل ما شاء الله

          وأقول عن نفسى أنى أعطيت تقييم أكثر مما أستحق من هذا المنتدى الطيب

          ومشجع أيضا على الإلتزام بالمنهج السليم وتقديم كل ما هو خير للإسلام العظيم

          ويكفينا شرفا أن المنتدى يضع هذا البند من ضمن بنوده وهذا أيضا من عداله الإسلام وحسن خلقه



          2- منهجه في النصرانيات...( طرحه للمواضيع الخالية من السخرية أو مواضيعه جادة (1), أفكاره غير مسبوقة أو منهجيته تعتمد الدليل والبرهان(1), يحرِص على العضو النصراني ويعامله بالتي هي أحْسن(1)) (ثلاث درجات 3)
          إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

          من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
          إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا
          ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
          فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
          ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
          لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
          ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
          لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
          ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
          ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬●
          أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
          ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬●

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            المشاركة الأصلية بواسطة مسلم للابد مشاهدة المشاركة
            تقييم عادل ما شاء الله

            وأقول عن نفسى أنى أعطيت تقييم أكثر مما أستحق من هذا المنتدى الطيب

            ومشجع أيضا على الإلتزام بالمنهج السليم وتقديم كل ما هو خير للإسلام العظيم

            ويكفينا شرفا أن المنتدى يضع هذا البند من ضمن بنوده وهذا أيضا من عداله الإسلام وحسن خلقه

            إلا أنت يا أخي لا يمكن أن تقول هذا
            بالعكس تماماً أنا آرى أن تقييمك الحقيقي أعلى من ذلك و هذا ما أشعره مذ سجلت في حراس العقيدة
            فلا يعقل أن يكون مثلي و مثلك واحد في منتدى حراس العقيدة فالفرق شاسع سواء في عدد المشاركات أو في قيمة المشاركات

            و الله الموفق لما يحب و يرضى

            و جزا الله الإدارة خيراً على هذا الموضوع الهام جداً ليكون التقييم عادل بين الجميع

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة المدافع عن الاسلام مشاهدة المشاركة
              اعتقد أن هذا التقييم عادل جدا
              وان تقييمى اعلى مما اتوقعه
              ولكن هل من الممكن أن يزيد هذا التقييم؟
              خصوصا ان بعضنا حديث السن (مثلى انا)
              وبالتالى فإننا من الممكن أن ينقصنا خبره التعامل مع النصارى
              بالتى هى احسن
              وربما ينقصنا المعرفه اللازمه بدينهم
              ولكن ديننا فنحن ملزمون بمعرفته معرفه يقينيه
              ولا غبار على ذلك
              فهل سيكون لحديثى السن فرص اخرى؟!
              ما علاقة حداثة السن بالتقييم أخي الحبيب ؟ .. لعلي لم أفهم ما تقصِده .. والفرص متاحة ..

              ولما لا تعتبر الإسْتمرار على اللقب هو نوع من زيادة التقييم؟

              فمن الممكن أن تُزال الألقاب أو تقل درجتها بالتقصير أو الإنقطاع بلا عذرٍ عن العطاء الدعوي ..

              وبالتالي يجِب حساب النفس ومراجعتها أولاً بأول .. وتتبع القصور وعلاجه للحفاظ على الدرجة .

              وهذه الدرجة لا تُمثِّل حقائِق .. ولا تُغني عن الحق , ولا تُعطي فضْلاً عند الله ..

              ولكِنها تُمثِّل شكراً مقرونا بالدرجات حسْب فهمنا البشري هنا بالمنتدى وترجمتنا لعطاء كل إنْسان ..

              لكن رب امرىء قل عطاؤه وكثُر قيمة ما أعطاه ...

              والشباب والحداثة هي أفضل المراحِل التي تُعطي فيها وتظهر وتتعلم وتتشرب علم الدين .. فهي الأساس للبُنيان ..

              ومع ذلِك فلعلنا مستقبلاً إن شاء الله نزيد من التقييمات والألقاب .. ولعلنا كما قلت يكون النظر في الإشْراف مستقبلا متعلقاً بمن نالوا رُتبة حارس من حراس العقيدة .. ولكن ليس الأمر لي , وإنما لرأي الجماعة .. في الإدارة وصناعة القرار.


              ________


              جزى الله خيراً اخواننا وأخواتنا في الله .. " المدافع عن الإسْلام" , " محبة الرحمن " , "ٍSolema " , و " مسلم للأبد " ...

              ننتظِر آراء , الأحبة الكرام من إخواننا والفضليات الكريمات من أخواتنا الذين مروا على الموضوع :

              أبويمنى
              محمد فخر الدين
              مجاهد في الله
              الذل والخضوع
              تلميذ أمير عبد الله
              داعية إلى التوحيد,
              nimo1810,
              عمر المختار
              zaki.mok
              طالبه علم

              وننتظِر آراء , جميع الأعضاء الكرام الذين لم يمروا على الموضوع بعد

              نحتاج رأيكم جميعاً بحول الله تعالى ... من زيادات للتقييم .. أو عيوب وتصحيح أو تعديل... أو استفسار.. أو حتى طلب للتقييم.
              _____________

              "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

              رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

              ********************************************
              موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

              ********************************************

              "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
              وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

              والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


              (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

              تعليق


              • #8
                الفكرة ممتازة والإستناد لأساس في التقيم به نوع كبير من العدل
                ونتمنى أن نكون أفضل مما تظنون
                ونسأل الله العلي العظيم أن يسخر جُنده لخدمة دينه وأن يجعلنا جميعا من حراس العقيدة قولا وعملا وظاهرا وباطنا وأن يرزقنا الإخلاص
                بارك الله فيكم ونفعنا الله وإياكم بما في منتدانا الكريم المبارك
                صورة خاتم المرسلين سيدنا محمد ستبقى مشرقة مهما حاول المشككون تشويهها.
                وكذلك سيبقى نور القرآن الكريم مضيئاً براقا مهما حاول الملحدون الإساءة إليه.
                يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ، هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ( التوبة )

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  بارك الله فيك استاذى الحبيب الدكتور امير
                  وإن شاء الله اعمل جاهداً على الحفاظ على درجتى
                  وأثبت لنفسي أولاً اننى جدير بها
                  اما بالنسبه لحداثه السن فكنت اقصد بها قله الخبره فى التعامل مع النصارى


                  يا أهل بغداد .. لا يطمعن أحدكم ان يكذب على رسول الله وانا حى .....

                  (الأمام العلامة المُحدث الدارقطنى ...)

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    والله تقسيم وتقييم مرضي وعادل .. حتى لا تكون المقاييس حسب الاراء بل حسب الاجتهاد الفعلي فجزاكم الله كل خير
                    للامانة بعد وضع تلك لمقاييس وجدت اني لدي مشوار طويل حتى احصل على لقب حارس من حراس العقيدة .. يمكن عضو برونزي هو لقب كبير على امثالي

                    منكم نتعلم كل يوم لله الحمد عسى ان نرقى بديننا وبما نتعلم
                    حفظكم الله
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    يارب ///// ( أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ)

                    //////////
                    إليك إله الخلق أرفع رغبتي__ وإن كنتُ يا ذا المن والجود مجرماً
                    ولما قسا قلبي وضاقت مذاهبي
                    __جــــعلت الرجا مني لعفوك سلماً
                    .........

                    *طريقة مبتكرة لسماع القرآن TvQuran.com


                    ْْْ ْ ْمبـــاركاً أينــما كنــت ْ ْْ ْ

                    تعليق


                    • #11
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      في الحقيقة لا أستطيع أن أعبر عن كم سعادتي الهائل بهذا اللقب المحفز والذي تشرفت بالإنتساب له رغم أني لا أستحق عشر معشاره والله على ما أقول شهيد .

                      أرى أن هناك مبالغة من الإدارة في الألقاب ، فمن حوالي ثلاثة أيام ، إنتسبت للقب عضو برونزي ، وكنت أرى أن هذا كثيرا جدا علىّ ، ولكن مع الترقية لدرجة حارس من حراس العقيدة ، فإني أجد في ذلك مبالغة كبيرة إلى حد ما .

                      أعتقد أنه يجد إعادة النظر في العلاقة بين الدرجات والألقاب
                      فمثلا أقترح هذا النظام ::

                      ( مقبول للتقييم ) = حاصِل على مالايقِل عن 10 درجات الزامية .
                      ( عضو برونزي ) =10درجات .
                      ( عضو فضي ) = 10 - 15 درجات .
                      (عضو ذهبي ) = 15 - 20 درجات ..
                      (حارس من حراس العقيدة) = أكثر من 20 درجات ..



                      والله الموفق ...

                      تعليق


                      • #12
                        مرسي جدآ على التقيم
                        وانا مش كنت أستحقة و شكرآ أنكم أستحملتوني الفترة الاخيرة وبأذن الله هاعمل موضوع جديد هيكون مميز وفكرتة جديدة.

                        تعليق


                        • #13
                          بارك الله فيك أستاذي الحبيب
                          و لكن بخصوص تغيير اللقب طبقاً لحالة العضو ان كان منقطعا أو مقصراً أو حتى مجتهداً
                          فأرجو أن تكون فترة دورية ثابتة حتى يتم التقييم للجميع
                          و يكون المنقطع على علم بان إن كانت فترة غيابه زادت عن الفترة المحددة
                          ستقل درجته و بالتالي يتغير اللقب
                          و بارك الله فيكم


                          ملحدون في الجنة

                          لتحميل كتاب لماذا اله النصارى خروف؟ مباشرة من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا

                          تعليق


                          • #14
                            الله أكبر شفتم التقيم الجديد جنبب أسمي
                            الله أكبر

                            تعليق


                            • #15
                              فعلا فكرة التقييم أن يقل ويزيد شىء رائع جدا لأن من الممكن أن العضو حين يحصل على تقييم معين بعدها يحدث نوع من التراخى فالمحافظة على النجاح أهم وأصعب من الوصول إليه

                              دمتم فى خير وبارك الله فيكم جميعا
                              إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

                              من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
                              إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا
                              ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
                              فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
                              ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
                              لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
                              ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
                              لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
                              ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
                              ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬●
                              أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
                              ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬●

                              تعليق

                              يعمل...
                              X