تساوي المسافة تقريبا بين مكة وبصري ، ومكة وهجر

تقليص

عن الكاتب

تقليص

باراكليتوس مسلم اكتشف المزيد حول باراكليتوس
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تساوي المسافة تقريبا بين مكة وبصري ، ومكة وهجر

    منقول ... وأرجو من الأخوة التحقق منه

    أحدث المعجزات العلمية في الحديث النبوي .........


    قياس سعة باب الجنة كما أخبر المصطفى صلوات الله وسلامه عليه
    ...
    وحقائق علم المساحة الحديث . جاء في صحيح مسلم وغيره: عن ابي

    هريرة في حديث الشفاعة الطويل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "

    ...وَالَّذِى نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ إِنَّ مَا بَيْنَ الْمِصْرَاعَيْنِ مِنْ مَصَارِيعِ الْجَنَّةِ لَكَمَا

    بَيْنَ
    مَكَّةَ وَهَجَرٍ أَوْ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَبُصْرَى"

    والمعجزة أن المسافة متساوية "صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم


    ..


  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم لا يستدلل على دقة المسافات باداة قياس مسافات جوجل ايرث

    تحسب المسافات بمعلومية احداثيات نقطتين وطرحهما من بعض للوصول الى المسافة الحقيقية بينهم وبخطأقد يصل الى 5 م فقط....اما استخدام اداة قياس جوجل ايرث قد يصل الخطأ في القياس من بضع كيلومترات الى مائة كيلومتر




    ان كان لدى اي احد احداثيات هجر وبصرى فيمكنني حساب المسافات بينهما حيث انني لدى احداثيات الاركان الاربعة للكعبة
    مــالــيــزيــا
    سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


    من مواضيعي

    تعليق


    • #3
      شكراً أستاذنا

      جزاك الله خيراً

      تعليق


      • #4
        جزاك الله ألف خير أخي باركلتوس وجعله الله في ميزان حسناتك وصلى الله على سيدنا محمد الطيب الأمين رسول رب العالمين ورحمته المهداه الى خلقه فمحمد صلى الله عليه وسلم هو رحمه عظيمه من رحمات الله أرسلها الى البشريه ليخرجها من الظلام الى النور ومن الضياع والظلال الى الهدى والطمئنينه .

        تعليق


        • #5
          أخي الكريم باركليتوس ، بارك الله فيك ، على هذ الجهد الطيب ، نسأل الله أن يزيدنا وإياكم علمًا ،
          نرجو أن تبحث أكثر وأكثر عن الأمر كما ذكر لك الأخ الكريم مافي ، هذا بالنسبة لمسألة المسافات بالقياسات الدقيقة ،
          أما من ناحية أخرى ، ولكي يكتمل بحثك ، فأنصحك أخي الكريم أن تقوم بعمل مقدمة بسيطة توضح ، بالأدلة النقلية ما هي منطقة أو مدينة هجر ، ويمكن الاستعانة بالمعاجم والأبحاث الحديثة بشأن هذه المدينة فتوضح للناس ما هي هذه المدينة وكذا الحال بالنسبة لمدينة بصرى .

          http://www.aawsat.com/details.asp?section=20&article=267767&issueno=9496

          __________________________________________________ ____________________
          بالنسبة لبصرى :
          http://www.arab-ency.com/index.php?m...y_term&id=2550
          عند تلاقي خط الطول 36 درجة و28دقيقة شرق غرينتش مع خط العرض 32 درجة و31دقيقة شمال خط الاستواء،


          بالنسبة لمكة :

          تقع مكة المكرمة على خط الطول 46ْ 49ْ 39ْ شرقا (تسع وثلاثين درجة شرقا وتسع وأربعين دقيقة وست وأربعين ثانية).ودائرة العرض 19ْ 25ْ 21ْ شمالا (إحدى وعشرين درجة شمالا وخمس وعشرين دقيقة وتسع عشرة ثانية).

          __________________________________________________ ___________

          http://www.aawsat.com/details.asp?se...&issueno=11168

          http://www.shms.com.sa/html/story.php?id=76445

          http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%...87%D8%A7%D8%A1

          http://www.qatif-online.com/article.php?artiid=73
          أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
          الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
          كتب وورد
          هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
          للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

          تعليق


          • #6
            حديث المسافة ما بين مصاريع الجنة الذي رواه البخاري ومسلم في صحيحهما :

            رواه أبو حيان التيمي عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مرفوعًا به من الحديث الطويل .
            وقد رويت هذه القطعة من الحديث الطويل من روايتين :
            الأولى :
            بلفظ " والذي نفس محمد بيده إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وهجر أو كما بين مكة وبصرى ". [رواها مسلم في صحيحه وغيره . ]
            رواها الرواة عن أبو حيان وهم :
            1ـ محمد بن عبيد الطنافسي وهو ثقة [ابن منده في الإيمان أنبأ محمد بن يعقوب أبو عبدالله ثنا إبراهيم بن عبدالله بن سليمان أبو إسحاق السعدي قال ثنا محمد بن عبيد الطنافسي ].
            2ـ محمد بن فضيل لا بأس به .
            3ـ محمد بن بشر ثقة .
            4ـ يحيى بن سعيد القطان ثقة ثبت .
            5ـ عمارة بن القعقاع ثقة .
            6ـ خالد بن عبد الله الواسطي ثقة .
            7ـ حماد بن أسامة أبو أسامة ثقة ثبت ربما دلس .
            8 ـ عبد الله بن المبارك ثقة ثبت .
            وقد رواها عنه بهذا اللفظ ، كلًا من :
            حبان بن موسى لا بأس به ،
            يحيى بن عبد الحميد متهم بسرقة الحديث ،
            سويد بن نصر ثقة .

            الثانية :
            بلفظ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ مَا بَيْنَ الْمِصْرَاعَيْنِ مِنْ مَصَارِيعِ الْجَنَّةِ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَحِمْيَرَ أَوْ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَبُصْرَى" .
            وخالفوا الرواة عن أبو حيان كلًا من :
            1ـ عبد الله بن المبارك . وقد تفرد به عنه كلًا من : [ محمد بن مقاتل وهو ثقة كثير الحديث ، أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله الخلال لا بأس به ].
            2ـ محمد بن عبيد الطنافسي .
            رواه البخاري في صحيحه حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بن المبارك به .

            ورواه البغوي في شرح السنة أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أبي توبة الكشميهني ، أنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن الحارث ، أنا أبو الحسن محمد بن يعقوب الكسائي ، أنا عبد الله بن محمود ، أنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله الخلال ، نا عبد الله بن المبارك به .

            ورواه أبو عوانة في مستخرجه قال حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ ، وَأَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ به بنفس اللفظ . [ أبو داود الحراني ثقة ، وعمار بن رجاء ثقة ] .

            وقد ترجح لدي الرواية الأولى وذلك لسببين :
            السبب الأولى : أنها رواية جماعة الرواة حيث اجتمع عليه أكثر الرواة وهم ما بين أثبات وثقات وممن يعتبر بحديثه .
            السبب الثاني : أن الرواية الثانية قد رُويت عن أصحابها بلفظين لفظ وافق لفظ الجماعة ولفظ خالفهم فيه ، فاعتبرنا بلفظهم الموافق لتقوية اللفظ الذي وافقوا فيه الجماعة .
            وبالله التوفيق والسداد وهو أعلم بالحق والصواب .



            أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
            الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
            كتب وورد
            هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
            للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

            تعليق


            • #7

              السلام عليكم ورحمة الله ،

              الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


              شكر و تقدير للأخوين الكريمين أحمد يعقوب و باراكليتوس ،






              منقول ... وأرجو من الأخوة التحقق منه



              صورة من جوجل ستلايت لهجر بدولة البحرين :




              فضلا أنقر
              هــُنا

              قمتُ أخي الكريم بحساب المسافة باستعمال احداثيات ال جي .بي .اس GPS وكانت النتائج كالتالي :


              احداثيات مكة:


              Latitude : 21° 25' 36N
              Longitude: 39° 49' 34E

              احداثيات هجر بالبحرين :

              Latitude : 26° 12' 40N
              Longitude : 50° 30' 50E

              احداثيات بصرى بسورية :

              Latitude : 32° 31' 0N
              Longitude : 36° 28' 60E

              موقع احداثيات ال جي بي اس هو :

              http://www.fallingrain.com/world


              موقع حساب المسافات بين نقطتين تبعا لاحداثيات الجي بي اس :

              http://www.gpsvisualizer.com/calculators

              الأن مع النتائج :

              المسافة بين مكة و هجر : 1210 كيلومتر




              المسافة بين مكة وبصرى : 1272 كيلومتر




              يعني الفرق : 62 كيلومتر .


              المسافة بالميل :

              المسافة بين مكة و هجر : 752 ميل .
              المسافة بين مكة وبصرى : 790 ميل .

              يعني الفرق : 38 ميل


              ملحوظة :


              الاختلاف البسيط بين المسافتين مرجعه الى اختلاف الاحداثيات من منطقة لأخرى .


              مثال : احداثيات مركز مكة ليست هي نفسها احداثيات أطراف مكة ،،
              نفس الشئء بالنسبة لهجر و بصرى .
              [/QUOTE]

              موضوع ذو صلة :

              http://www.kalemasawaa.com/vb/t15023.html#post133220


              يُرجى نشره جزاكم الله خيرا

              التعديل الأخير تم بواسطة solema; 22 أغس, 2012, 01:25 م. سبب آخر: تعديل بسيط



              لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك
              وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ
              مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.


              ****

              سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
              منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
              وكُلّ بلاء حسن أبلانا ،
              الحمدُ لله حمداً حمداً ،
              الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسَلين ،
              الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
              اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
              لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
              اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العُلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
              تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .


              أنقر(ي) فضلاً هُنا :

              تعليق


              • #8
                مجهود رائع اخي الكريم اسلامي عزي بوركت عليه

                اصدقك القول ان 62 كم ليست بالمسافة الهينة كما ان مراكز المدن تحسب بقياس اكثر من قطر وايجاد نقطة تجمعهم "هذا بالنسبة لغير مكة" اما مكة فيحسب مركزها من منتصف سطح الكعبة او احدى اركان الكعبة الاربعة " الفروقات ستكون 8 م فقط بين مركز سطح الكعبة واحدى اركانها"

                وعليه فقد يختلف مركز مدينة في زمن عن زمن اخر بضع كيلومترات فقط الا اذا كان التوسع العمراني لهذه المدينة في اتجاه واحد دون الثلاثة الاخرين

                حياكم الله

                مــالــيــزيــا
                سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


                من مواضيعي

                تعليق


                • #9
                  أخي :

                  ammar yaser
                  ا/ mavi_301
                  ا/ باحث سلفي
                  إسلامي عزي

                  جزاكم الله خيراً وزادكم علماً ونفع بكم ونفعكم به .




                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    أصل الموضوع كما نشر هنا ..



                    الشيخ الزنداني يكشف احد معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم


                    دمت برس - صنعاء
                    كشف الشيخ عبدالمجيد الزنداني، رئيس هيئة علما اليمن في مؤتمر صحفي عقده بصنعاء اليوم عن “أحدث المعجزات العلمية” التي توصل لها، والتي تكشف صدق نبوة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وذلك من خلال حديث نبوي أخبر فيه عن “قياس سعة باب الجنة” والذي جاء علم المساحة الحديث في العصر الراهن يؤكد ما أخبره به نبي الإسلام قبل 1400عام.


                    وأورد الزنداني ما جاء في صحيح مسلم وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه في حديث الشفاعة الطويل، قول رسول الله “والذي نفس محمد بيده إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة لكما بين مكة وهجر أو كما بين مكة وبصرى”.


                    وأوضح الزنداني أن نبي الله محمد مسافة ما بين مصراعين من مصاريع (باب) الجنة بمسافتين، مسافة في اتجاه الشرق ما بين مكة وهجر ( أقصى شرق جزيرة العرب التي هي الآن قطر والبحرين)، ومسافة أخرى في اتجاه الشمال ما بين مكة وبصرى (في بلام الشام)، وقال إنه لا بد من تساوي هاتين المسافتين، لأن نبي الله محمد جعلهما مقياسا لحقيقة واحدة هي مقدار المسافة ما بين مصراعين من مصاريع الجنة.


                    وأشار إلى أن أي مسافة بين مكانين متباعدين على الأرض لا يصلح فيه القياس اعتمادا على الطرق البرية، ولا بد فيه من القياس الجوي الذي لا تعوقه عوائق التضاريس على الأرض، وفي عهد النبي لم يكن القياس الجوي متيسرا لأحد من البشر.


                    ولفت إلى أنه بعد اختراع الطائرات والأقمار الصناعية في القرن العشرين الميلادي، تمكن من قياس المسافتين جويا بخط مستقيم بين مكة وهجر،ومكة وبصرى، ووجد أن المسافتين متطابقتين وتساويان مقدارا واحدا هو 1273 كم، وهكذا شهدت الأقمار الصناعية بصدق ما أخبر به نبي الإسلام عن المسافة ما بين باب الجنة.


                    وقال الزنداني إن هذه المعجزة التي أظهر صدقها الأقمار الصناعية اليوم، وتشهد بصدق خبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في وصفه لسعة باب الجنة، فإن المتوقع أن نرى دلائل وشواهد علمية

                    تشهد بصدق وصف الرسول لما أخبرنا به عن النعيم الذي يجده المؤمنون بعد دخولهم من باب الجنة.

                    http://damtpress.net/portal/index.ph...07-02-19-38-10

                    ___________________________________________

                    وهناك ما أود الإستفسار عنه وتوضيحه ببساطة خاصة لغير المتخصصين ..

                    ما سبب فرق الحسابات الذى أدى إلى أن الشيخ يظهر أن المسافة بين مكة وهجر= المسافة بين مكة وبصرى = 1273 م

                    بينما الحسابات الموضوعة بمشاركة أخى ( اسلامى عزى )

                    المسافة بين مكة و هجر : 1210 كيلومتر

                    المسافة بين مكة وبصرى :
                    6. 1272 كيلومتر ..وهى العدد القريب مما ذكره الشيخ الزندانى علما بأنها تقل عن 1 كم
                    أليس من المفترض أن طرق الحسابات التى لجأت إليه معلومه لديه هو الآخر أو ممن صرحوا وتوصلوا للعدد 1273


                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      يا اخوة بارك الله لكم.....الشيخ على عيني وراسي لم يشرح كيف حسب المسافة بين ال4 بلدان....وكما انني من المطلوب مني ان اصدق ما قاله با نقاش او تمحيص او تدقيق......احيلكم بارك الله لكم الى مشاركتي الاخيرة ومشاركة الاخ الكريم اسلامي عزي....ففيها الشرح بالاحداثيات والحساب

                      اما وان لم تتساوى المسافتين في الوقت الحاضر.....لاي سبب ....او ان هجر كانت في مكان اخر ليست في مكانها الحالي " وده وارد " فقد يرتحل القوم من مكان الى اخر لاي سبب مع اصطحاب اسم القبيلة او المكان معهم الى مكانهم الجديد!!!!

                      صراحة......انا لا استرح لبحوث هذا الشيخ....فهو بهذه الطريقة يفتح الكثير من الابواب التي لا طائل من فتحها الا التشكيك في الدين والاحاديث


                      كل عام وانتم بخير
                      مــالــيــزيــا
                      سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


                      من مواضيعي

                      تعليق


                      • #12
                        باشمهندس / mavi
                        دكتورة / سوليمة



                        الموضوع إن شاء الله ليس به أي إشكال .. لأنه :

                        لغوياً

                        1) كما

                        التشبيه بكما لا يشترط فيه التساوي التام ... والدليل " يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ " ولم يقل أحد المفسرين بالتساوي التامولكن يشترط عدم التناقض فلا نقول مثلاً ( إن ما بين القاهرة وأسوان لكما بين المنوفية وأسوان أو كما بين الأقصر وأسوان )

                        وإن لم يكن هذا الدليل كافياً

                        2) أو

                        [أو] غير [و] العطف

                        أو : وتفيد مع العطف عدة معاني .
                        أ ـ تفيد التخيير . نحو : خذ من الحقيبة قلما أو كراسا . وتزوج زينب أو فاطمة
                        236 ـ ومنه قوله تعالى : { فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم
                        أو كسوتهم أو تحرير رقبة }1 .




                        ب ـ الإباحة . نحو : عاشر محمدا أو أخيه . وجالس عليّا أو أحمد .
                        237 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم }2 .


                        ج ـتفيد التقسيم . نحو : الكلمة اسم أو فعل أو حرف .

                        د ـ تفيد الشك إذا لم تعلم القادم في قولك : قدم محمد أو أحمد .
                        238 ـ ومنه قوله تعالى : { لبثنا يوما أو بعض يوم }3 .

                        هـ ـ تفيد التشكيك
                        إذا علمت القادم في قولك : ذهب عليّ أو سالم .
                        239 ـ ومنه قوله تعالى : { وإنّا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }4 .

                        و ـ تفيد الإضراب .

                        كقول الشاعر :
                        كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية لولا رجاؤك قد قتّلت أولادي

                        الشاهد قوله : أو زادوا . فأو بمعنى " بل " ، والتقدير : بل زادوا ، فقد ذكر أن أولاده ثمانون ، ثم أضرب عن الكلام ، وعطف عليهم زيادة ثمانية . فقال : بل زادوا ثمانية .


                        *** فما أعرفه أن لو أستعملت [ و ] العطف لقصد به التساوي وهو ما لم يحدث


                        نقلياً :

                        الجنة ليس لها باب واحد ، وإنما لها أبواب كثيرة ، كما قال الله تعالى : { وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ } [الزمر:73] وقد ورد في السنة ما يدل على عدد تلك الأبواب ، فمن ذلك قول النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « فِي الْجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ لا يَدْخُلُهُ إِلا الصَّائِمُونَ » رواه البخاري 3257 ومسلم 1152 ؛ فدل هذا الحديث على أن عدد هذه الأبواب ثمانية .

                        فهذا يعني أن إستعمال [ أو ] في الحديث قد يفيد الإختلاف في السعة من باب إلي آخر .....
                        مع إتصافهم كلهم بالسعة ...

                        وأعيد وأكرر المقصود ...قد يفيد الحديث بأن من أبواب الجنة ماسعته تساوي ما بين مكة و بصري ....ومن أبواب الجنة ما سعته تساوي ما بين مكة وهجر .


                        تاريخياً :

                        تاريخياً اسم (( هجر )) أطلق علي أكثر من مكان منه اسم قرية صغيرة و كذلك علي إقليم وكذلك علي مدينة كبيرة
                        فتحديد أيهما المقصود ذكره زمن النبي محمد (صلي الله عليه وسلم) صعب الآن وخاصة مع بساطة هذه المدن العربية القديمة وزوال آثارها تقريباً


                        حسابياً :

                        الأخ الكريم : mavi .. وجهة نظرك أن الفرق 62 كيلو متر ليس بالهين
                        وأنا أراه هيناً قياساً إلي المسافتين الكبيرتين

                        المسافة بين مكة و هجر : 1210 كيلومتر
                        المسافة بين مكة وبصرى :
                        1272 كيلومتر


                        _ فحسابياً نسبة الفرق إلي المسافة الأقصر 62 : 1210 = 5%
                        فمنطقي أن يتم تجاوزها بالتقريب حتي بمفاهيمنا العصرية

                        _ وعلي حد علمي أن المسافة بين القاهرة وأسوان =1200 كيلو متر
                        التعديل الأخير تم بواسطة solema; 22 أغس, 2012, 12:56 م. سبب آخر: تكبير الخط

                        تعليق


                        • #13
                          رغم أننى لا أرى ضرورة لهذه المحاولة بسبب عدم ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المسافتين متساويتين وقد يؤخذ الأمر من باب التقريب أى أن المسافتين متقاربتين ولا يشترط التطابق لعدم النص عليه

                          ولم يذكر لنا أيضا أن أبواب الجنة الثمانية متساوية أو متطابقة فى المسافة بين العارضتين

                          لكننا تعودنا من فضيلة الشيخ الزندانى على الدقة فيما يقول
                          ورأى فضيلته أن فى هذا الحساب إعجاز لتطابق المسافتين وفق خطته فى تحديد بدء ونهاية القياس والتى لم
                          يوضحها فلا شك أن كل طرف حسب المسافة من وجهة تفكير مختلفة عن الآخر .


                          ولنا أن نتساءل :

                          * هل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مدينة هجر ؟ أو قرية هجر؟
                          أم أنه أطلق الإسم هجر دون تحديد ؟

                          * النص لا يفيد تخصيص مكان محدد داخل منطقة هجر التى لم يكشف عنها إلا مؤخرا باكتشاف بعض قراها
                          فحتى الآن تم اكتشاف 15 قرية من قرى هجر وربما كان هناك المزيد مما لم يكتشف بعد ولا نعلم مكانه ولا إحداثياته

                          * إذن هجر منطقة متسعة كان يقطعها نهر كبير قبل أن يتغير المناخ ولا مجال لتخصيص مدينة أو قرية من مدنها أو قراها أو حصن من حصونها بكلمة هجر المذكورة فى الحديث الصحيح لأن هجر أشمل من ذلك

                          * كلمة هجر بالحديث لا يشترط أن تكون مكان نحدده نحن داخل منطقة هجر
                          فأى مكان داخل منطقة هجر تنطبق عليه هذه المسافة يمكن أن نطلق عليه هجر لكونه من منطقة هجر
                          ولا شك أن فضيلة الشيخ الزندانى يعى ذلك

                          ويقدم الكتاب تحديداً واضحاً للعين التي كان لها شهرة مدوية في تاريخ العرب وأدبياتهم، وهي عين مُحلِّم ونهرها الكبير، والتي تُعرف اليوم باسم عين الحارّة الواقعة في المبرز. كما استطاع المؤلف تحديد مواضع أكثر من 15 قرية هجرية قديمة في هذا الكتاب، وتحديد مواضعها الحالية ومسمياتها القديمة والحديثة..



                          الرابط المقتبس منه

                          http://www.aawsat.com/details.asp?se...7&issueno=9496


                          التعديل الأخير تم بواسطة سيف الكلمة; 22 أغس, 2012, 02:50 م.
                          أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                          والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                          وينصر الله من ينصره

                          تعليق


                          • #14
                            بسم الله الرحمن الرحيم

                            جزاكم الله جميعا خيرا جزيلا ونفع بكم ..

                            مشاركتك الأخيرة أخى ( باراكليتوس ) رائعة وقيمة وأضافت بعدا جديدا لمحاولة فهم الحديث
                            وهى اختلاف سعة أبواب الجنة سبحان الله ..

                            ومما لا شك فيه إن كان هناك قصور فى تفسير الحديث فسيكون منا وكلنا نجاول
                            أن نجتهد للفهم الأمثل بالتدقيق والتمحيص كما أشار أخى الكريم mavi وكما اجتهد
                            أيضا أخى الكريم ( اسلامى عزى ) بمشاركته وظهور رقمين هما 1210 وآخر 1272.6.. مما يزيد
                            من التأكيد على الإختلاف فى سعة أبواب الجنة كما أشرت بمشاركتك ..


                            المشاركة الأصلية بواسطة باراكليتوس مشاهدة المشاركة



                            نقلياً :

                            الجنة ليس لها باب واحد ، وإنما لها أبواب كثيرة ، كما قال الله تعالى : { وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ } [الزمر:73] وقد ورد في السنة ما يدل على عدد تلك الأبواب ، فمن ذلك قول النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « فِي الْجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ لا يَدْخُلُهُ إِلا الصَّائِمُونَ » رواه البخاري 3257 ومسلم 1152 ؛ فدل هذا الحديث على أن عدد هذه الأبواب ثمانية .

                            فهذا يعني أن إستعمال [ أو ] في الحديث قد يفيد الإختلاف في السعة من باب إلي آخر .....
                            مع إتصافهم كلهم بالسعة ...

                            وأعيد وأكرر المقصود ...قد يفيد الحديث بأن من أبواب الجنة ماسعته تساوي ما بين مكة و بصري ....ومن أبواب الجنة ما سعته تساوي ما بين مكة وهجر .


                            وكان مما ورد أيضا وقرأته بخصوص ذلك ما أورده الكثير من الشيوخ أنقل إليكم جزء من التفريغ النصى لإحدى
                            الخطب ( عجائب الجنان ) للشيخ أحمد القطان .والله أعلم .


                            فماذا قال عليه الصلاة والسلام عن عجائب الجنان؟ قال عن سعتها: (والذي نفسي بيده! إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وحمير ) الآن بدأ وصف الباب، أي باب؟ أدنى باب، بدأ من الأدنى وبعد ذلك يصعد إلى الأعلى، أبواب الجنة ثمانية خصص للصائمين منها باب اسمه: الريان لا يدخل منه إلا الصائمون، فإذا دخلوا منه أغلق. وهنا الحديث عن باب من هذه الأبواب الثمانية؛ المسافة بين مصراعي الباب كما بين مكة و حمير أو ما بين مكة وبصرى، وهذا أدنى باب؛ لأن أبواب الجنة بعضها فوق بعض، فبناؤها من أعلى أوسع من الأدنى، الدرجات العلى أوسع الدرجات، الدنيا على العكس بناء الناس، فأنت لو قلت: تعال معي في بناية عجيبة، شكلها أشبه ما يكون بالوتد، من تحت مدببة ومن أعلى عريضة كيف يكون هذا؟ الناس تعودوا البناء أن تتساوى القاعدة مع القمة على شكل مربع مثلاً، أو القاعدة أعرض من القمة، أما أن تكون القمة أعرض من القاعدة فهذا لا يعرفه الناس، ولا يستطيعونه؛ لأن البناء يختل، لا بد أن يكون هناك أركان ثابتة تتناسق وتتناغم بين القاعدة والقمة، أما الجنة فأعلاها أوسع من أسفلها، إبداع في الخلق؛ لأن الله بديع. جعل سقف الجنة العرش، والعرش وسع السماوات ووسع الكرسي ووسع الأرض، لهذا الباب الذي في أدنى الدرجات أضيق من الباب الذي في أعلى الدرجات، وسنجد أن الباب الذي في أعلى الدرجات السعة ما بين المصراعين مسيرة أربعين سنة، وعندما يقول: أربعين عاماً هل هو العام في زمنه على ناقة أو حصان، أم العام في زمن اختراع السيارة، أم العام في زمن الصاروخ، أم سرعة الضوء، أم هناك سرعات لم يكتشفها الإنسان؟ لم يحدد، أربعين عاماً سعة الباب. قال صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وحمير، أو كما بين مكة وبصرى أنتم موفون سبعين أمة) موفون: تزيدون وتكملون سبعين أمة تأتي يوم القيامة تريد أن تدخل الجنة، من الأمم العظيمة التي أرسل الله فيها الرسل والأنبياء: (أنتم موفون سبعين أمة أنتم آخرها وأكرمها على الله عز وجل، وما بين مصراعين من مصاريع الجنة أربعين عاماً، وليأتين عليه يوم وإنه لكظيظ) أي: مزدحم من كثرة الداخلين منه، مع أن سعته أربعين سنة، يأتي عليه يوم دخول المؤمنين وهو كظيظ يحتكون بالأجساد وهم يدخلون، إذاً: كم عبد الله من الموحدين؟ لهذا عندما تقول: وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ [الشعراء:83] هذه كلمة ليست سهلة، يا أخي! عندما تدعو بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) في التشهد ودعاء القرآن: وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ [الشعراء:83] كما يقول إبراهيم عليه السلام في دعائه.

                            http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=228559


                            __________________________________________________ ________________


                            ** إضافة قيمة وموفقة جدا أستاذنا الكريم ( سيف الكلمة ) نفع الله بك وبعلمك ..

                            تعليق


                            • #15
                              حسابياً :

                              الأخ الكريم : mavi .. وجهة نظرك أن الفرق 62 كيلو متر ليس بالهين
                              وأنا أراه هيناً قياساً إلي المسافتين الكبيرتين

                              المسافة بين مكة و هجر : 1210 كيلومتر
                              المسافة بين مكة وبصرى : 1272 كيلومتر


                              _ فحسابياً نسبة الفرق إلي المسافة الأقصر 62 : 1210 = 5%
                              فمنطقي أن يتم تجاوزها بالتقريب حتي بمفاهيمنا العصرية

                              _ وعلي حد علمي أن المسافة بين القاهرة وأسوان =1200 كيلو متر
                              حتى لو سلمنا ان الفرق كذلك, وإن كانت هجر التي احتسبتموها هي ذاتها التي قصدها الرسول (عليه الصلاة والسلام), فهل يحق لنا ان نقيس الحديث على الحوار التالي:

                              احمد: عندما زرت فرنسا اكثر ماجذبني هو برج ايفل...
                              خالد: كم طوله؟
                              احمد: طوله بطول المبنى الذي تسكنه.
                              عصام: هل يمكن ان تفسر لي اكثر فانا لم أعرف بيت خالد.
                              احمد: أرأيت المبنى هناك... طوله مماثل لطول برجنا

                              قد يختلف طول المبنيين في بضع أمتار ولكن مع ذلك فالتقريب في ذلك اراه صالحا... لان المبنيين معلمان معروفان ولعل الرسول (صلى الله عليه وسلم) اشار إلى هاتين المسافتين من هذا المنطلق.
                              ؟؟؟

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة Islam soldier, 12 أكت, 2023, 07:10 م
                              ردود 3
                              73 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Islam soldier
                              بواسطة Islam soldier
                               
                              ابتدأ بواسطة Islam soldier, 10 أغس, 2023, 04:28 ص
                              رد 1
                              112 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Islam soldier
                              بواسطة Islam soldier
                               
                              ابتدأ بواسطة لخديم, 4 مار, 2023, 05:02 م
                              ردود 0
                              36 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة لخديم
                              بواسطة لخديم
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 3 أكت, 2022, 01:26 ص
                              ردود 0
                              90 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة د. أحمد نصر الدين, 23 مار, 2022, 12:53 م
                              ردود 0
                              1,625 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د. أحمد نصر الدين  
                              يعمل...
                              X