إعـــــــلان

تقليص

إعـــــــلان

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

ما لا يسع طالب العلم جهله ( لفضيلة الشيخ _شيخ الفقهاء د. أحمد حطيبة)

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما لا يسع طالب العلم جهله ( لفضيلة الشيخ _شيخ الفقهاء د. أحمد حطيبة)

    الحمد لله تعالى والصلاة والسلام على رسوله الكريم وبعد..
    فقد ذكر أهل العلم أن الواجب على المسلم أن يتعلم من أمور الدين ما تصح به عقيدته وعبادته ومعاملته، وأنه إن لم يفعل أثم بتقصيره وتفريطه، ويجب عليه هذا وجوباً عينياً، ومنه الحديث الثابت طلب العلم فريضة على كل مسلم



    فلو أراد المسلم أن يصلى ..يحج ..يتزوج ..يطلق ..يبيع.. يضارب ..ألخ ففرض عليه أن يتعلم فقه هذا كله
    ونظراً لضعف الهمة وقصورها عند الكثيرين منا عن مطالعة الكتب الأمهات لأكابر أهل العلم جزاهم الله عنا خيراً كأمثال المغنى والمجموع وأمثالها
    فهذه سلسلة محققة مشروحة بشرح سهل وافِِ مبهر مبسط موضح لمصطلحات أهل الفقه التى ربما لا يفهما البعض منا
    لعالم جليل برز وبرع فى علم الفقه وفتح الله عليه من فضله شيخ الفقهاء (د.أحمد حطيبة)


    شرح كتاب منار السبيل


    قد حققه من نحو ثلاثين كتاب مختلف من كتب الفقه الكبيرة والصغيرة
    وقد شرحه الشيخ كمحاضرات مرئية ومسموعة أكثر من عشرين مرة

    وقد شرحه الشيخ حفظه الله وجزاه عنا خيراً فى كتاب متحف أسماه مدار الدليل شرح منار السبيل
    يقع فى أربعة عشر مجلد أسهب فيه وأطنب وأضاف فوائد جمة
    ولكن لعدم تيسره للكثيرين فهذا أحد شروح منار السبيل


    http://ar.islamway.net/lection/928/%D8%B4%D8%B1%D8%AD-%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A8%D9%8A%D9%84

    ولو كان الأمر للمبتدئ في علم الفقه فيجدر به أن يراجع أولاً كتاب مختصر ككتاب الفقه الميسر

    لمجموعة من علماء الحجاز حفظهم الله ورعاهم ينصح به الكثيرون من العلماء

    كتاب متحف هام للمبتدأ محقق رجعوا فيه واستفادوا من ترجيحات العلامة الإمام ابن عثيمين رحمه الله
    وقد شرحه فضيلة الشيخ الدكتور محمد إسماعيل فى شرح مرئى وصوتى

    فاحرصوا حفظكم الله على طلب العلم وتبليغه
    وفقكم الله ورزقكم الإخلاص فى هذا

    هنا
    http://ar.islamway.net/collection/70...8A%D8%B3%D8%B1


  • محمد بن يوسف
    رد

    إن الدين عند الله الإسلام


    قال تعالى

    (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا)

    ]
    قال أستاذ اللاهوت أردت أن أقهر القرآن فقهرنى القرآن (قصة عجية مؤثرة)
    نروى قصة إسلامه المشوقة وقصة إسلام صديقه التى هى أعجب منها

    كل هذا باختصارشديد

    ولمن أراد الإستماع لها كاملة

    هنا

    للدكتور محمد إسماعيـــــــــــــــــــل المـــــــــــــــــــــــــــــقدم ناقلا ً عن الدكتور إبراهيم خليل

    من كتابه أردت أن أقهر القرآن فقهرنى القرآن حيث حكى فيهاالقصة كاملة
    http://ar.islamway.net/lesson/86556

    أستاذ اللاهوت إبراهيم خليل فيلوبس قساً مبشراً يحمل أرفع الشهادات فى علم اللاهوتمنجامعة اللاهوت المصرية ومن جامعة بنيستون الأمريكية


    ]
    قصة عجيبة جداً من أغرب ما تقرأ من قصص توبة النصارى للدين الحق

    كان عمله فى التشكيك فى القرآن والدين الإسلامى

    حين أراد مدارسة القرآن العظيم
    للكيد للإسلام وإضافة طعن جديد
    للطعون عليه
    فانقلب الوضع فشك فيما هو فيه وظل فى صراع نفسى شديد !!!!!!!!
    سبحان الله ...

    الفطرة تتحرك

    حتى أنه كان يُستدعى لمؤتمرات للطعن فى الإسلام ويخرج بعد الهجوم على دين الإسلام يخرجمتألم لأنه قد رأى النور ....
    وفى ذات ليلة سهر يقرأ القرأن بغزارة

    واستوقفته آيات كثيرة زلزلته وحركت مشاعر الفطرة السليمة داخله

    حتى قرر الدخول فى الإسلام ثم أعلم زوجته بإسلامه التى صرخت واستغاثت بكبير عند النصارى .............وبدأ مشوار الأبتلاء

    وهو صامد

    حيث حاولوا قتله وطردوه من العمل

    ]
    الذى ستقال منه قبل أن يطردوه لأنه مخالف للدين الحق الذى اعتنقه

    حتى العمل الجديد الذى التحق به ضيقوا عليه فيه تضيقاً وهو صامد صابر محب للنور الجديد مؤثر له على كل شيء
    جاءه قساوسة لإثناءه عن الإسلام ولكنه أصر
    وبحمد الله أسلم كل أولاده الأربعة ثلاث ذكور منهم طبيب ومهندس وبنت ومنهم من غير اسمهوتأخر إسلام زوجته عدة سنوات

    وأخذ يدعوا إلى الإسلام ويصنف التصانيف عن الإسلام والدعوة له أنه الدين الحق ويناظرويلقى الندوات عن الإسلام بجرأة وشجاعة بل قال وهبت حياتى للدعوة للإسلام

    حتى جاءت قصة أغرب!!!!!!!!!!!!!!!

    وهو أنه كان له صديق قديم نصرانى بارع فى اللغة العربية
    حيث طلب منه دكتور أبراهيم خليل أحمد (اسمه الجديد) أن يؤلف سورة مكونه من 15 كلمة مثل التى فى القرآن فوافق الرجل!!!!!! للطعن فى الإسلام والذى كان يحلم بتأليف كتاب يعمل ضجة فى العالم فيه عنوان (وانتهت تحديات القرآن ) وأمهله ثلاث أشهر بعد أن طلب النصرانى مهلة شهرين
    كل هذا باختصار
    وحين حضر التسعين يوم جاء إليه بعد أن اتصل بـــــــــــ174 من متعصبى النصارى بين قس ومتبحر فى اللغة العربية وطلب منهم المساعدة فاعتذروا ورفضوا ذالك إلا 25 منهم
    قال له أمهلنى ثلاثة أشهر لأن الخمس والعشرين وعدونى المساعدة بإنجاز الأمر فقال له أمهلك أربعة أشهر لا ثلاثة
    قال له إن ثقتك الزائدة تستفزنى!
    ]
    قال له

    لقد استفز القرآن قبل ذالك صناديد اللغة وأصحاب المعلقات السبع وفرسان البيان و البلاغةولكن لا حياة لمن تنادى فهل رأيت كتاباً
    يتحدى مؤلفه للأتيان بسورة واحدة ليس مثلهُ بل مِن مِثلهِ؟وتتكون من خمسةً عشر كلمة فقط؟
    كل هذا باختصار
    وبعد أربعة أشهر جاءه وهو مغضب ........قال ما بك؟ قال خذلنى أصحابى
    ثم واعده النصرانى أن يأتيه بعد شهرين ليأتى بسورة 15 كلمة لدحض القرآن تماماً
    وبالفعل جاء ولكنه محبط بعد أن حاول محاولات شتى وقال له يبدوا أن الأتيان بسورة من مثلالقرآن مـــــــــــــــــــــــستحيــــــــــــــل
    ثم تهلل وبرق وجهه وقال له وجدتها سوف أقوم بتأليف كتاب نهاية تحديات القرآن

    كيف؟؟




    قال سوف أراسل 2000 مركز فى كل أنحاء العالم ما بين جامعة نصرانية ومراكز نصرانية


    وسوف أحصل على 2000 سورة أضمنها فى كتابى نهاية تحديات القرآن
    قال له افعل
    وكان هذا سنة 1989 ميلادياً
    وفعلاً راسلهم وانتظر شهر ثم 40 يوم ثم 50 يوم ولم يرسل له أحد رد البته


    قال سوف أرسل لهم ثانية وألهب مشاعرهم لكى يردو ا على

    وفعل

    ثم جاء أول رد من جامعة بريطانية لكن بخيبة الأمل
    من البروفيسير أُوين رايت

    وآخر بـــــــــــ لن نستطيع معاونتك

    قال له.... الله تعالى يقول( فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا)

    ثم قال لقد راسلتهم بأربعة ألاف خطاب

    إنه أمر غريب أن يصاب العالم بعقم فكرى حيث يقف العالم أجمع لا يستطيع معارضة القرآنبخمسة عشر كلمة فقط
    إنها فضيحة القرن العشرين

    كل هذا وهو يعاند الحجة والحق بدل من التسليم للحق
    ثم أخذ يراسل هنا وهناك ويأتيه الرد بالعجز التام
    ثم جاءته رسالة من قس من الفاتيكان الأب ليو ( لا يستطيع أحد الأتيان بمثل هذا القرآنالكتاب المثير لا يستطيع أحد من نفسه أن يأتى بكتاب رائع مثل القرآن)

    ثم راسل مركز أخر فى الفاتيكان ثم فترت عزيمته وأصبح لا يذهب لصندوق البريد إلا كل أسبوعثم كل أسبوعين ثم لا يذهب خصيصاً بل لو مر على صندوق البريد يسأل
    كل هذا وهو يعاند الحجة والحق ويكابر فى كل مرة

    ثم ............إنتهى به الأمر أن اعتنق الإسلام ولم يستطع مواجهة بريق النور
    (وقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً (88) لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً (89) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً (90) أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَداً (91) وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَداً (92) إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً (93) لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدّاً (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً (95)

    اترك تعليق:


  • محمد بن يوسف
    رد

    قال الإمام العلامة ابن القيم:
    محبوب اليوم يعقب المكروه غداً، ومكروه اليوم يعقب الراحة غداً.

    اترك تعليق:


  • محمد بن يوسف
    رد
    https://www.youtube.com/watch?v=CmCxjtO0bSQ

    اترك تعليق:


  • محمد بن يوسف
    رد
    رد: ما لا يسع طالب العلم جهله ( لفضيلة الشيخ _شيخ الفقهاء د. أحمد حطيبة)

    لِلْرَفْع

    مَلحُوظَة :اليوم أول عشر ذى الحجة العام 1436 تقبل الله منا ومنكم
    التعديل الأخير تم بواسطة صفي الدين; الساعة Tue 15-09 Sep-2015, 11:02-PM. سبب آخر: التَعديل

    اترك تعليق:


  • محمد بن يوسف
    رد
    رد: ما لا يسع طالب العلم جهله ( لفضيلة الشيخ _شيخ الفقهاء د. أحمد حطيبة)

    خطوات لطلب العلم الشرعي
    http://www.saaid.net/mktarat/alalm/14.htm

    اترك تعليق:


  • محمد بن يوسف
    رد
    رد: ما لا يسع طالب العلم جهله ( لفضيلة الشيخ _شيخ الفقهاء د. أحمد حطيبة)

    قال العلامة ابن القيم فى كتاب جلاء الأفهام
    وتبليغ سنته إلى الأمة أفضل من تبليغ السهام إلى نحور العدو لأن تبليغ السهام يفعله كثير من الناس وأما تبليغ السنن فلا يقوم به ورثة الأنبياء وخلفائهم فى أممهم

    اترك تعليق:


  • محمد بن يوسف
    رد
    رد: ما لا يسع طالب العلم جهله ( لفضيلة الشيخ _شيخ الفقهاء د. أحمد حطيبة)

    نعم لا يجوز محبة اهل البدع

    اترك تعليق:


  • قلب ينبض بحب الله
    رد
    رد: ما لا يسع طالب العلم جهله ( لفضيلة الشيخ _شيخ الفقهاء د. أحمد حطيبة)

    قال الإمام أحمد – رحمه الله -:" إذا سلّم الرجل على المبتدع فهو يحبه "، (طبقات الحنابلة ( 1/196 )) فيدل أنه لا يجوز محبة أهل البدع.

    اترك تعليق:


  • محمد بن يوسف
    رد
    رد: ما لا يسع طالب العلم جهله ( لفضيلة الشيخ _شيخ الفقهاء د. أحمد حطيبة)

    وقال رحمه الله: " ورثة الرسل وخلفاء الأنبياء هم الذين قاموا بالدين علماً وعملاً ودعوة إلى الله والرسول فهؤلاء أتباع الرسول ، حقاً ، وهم بمنزلةالطائفة الطيبة من الأرض التي زكت فقبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثيرفزكت في نفسها وزكى الناس بها "
    مجموع الفتاوى 4/

    اترك تعليق:


  • محمد بن يوسف
    رد
    رد: ما لا يسع طالب العلم جهله ( لفضيلة الشيخ _شيخ الفقهاء د. أحمد حطيبة)

    موضوع هام
    http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=52585

    اترك تعليق:


  • محمد بن يوسف
    رد
    رد: ما لا يسع طالب العلم جهله ( لفضيلة الشيخ _شيخ الفقهاء د. أحمد حطيبة)

    جزاك الله خيراً أخى الكريم وحفظ الله الشيخ صلاح

    الرد على أهل البدع والذب عن السنة فرض كفاية ومن الجهاد وثوابه عظيم و(فضل تعليم العلم)

    قال الإمام ابن القيم -رحمه الله- مفتاح دار السعادة
    - (1 /70): الجهاد نوعان:

    - جهاد باليد والسنان، وهذا المشارك فيه كثير.
    - والثاني: الجهاد بالحجَّة والبيان، وهو جهاد الخاصّة من أتباع الرُّسل، وهو جهاد الأئمة وهو أفضل الجهادين لعظم منفعته وشدّة مؤونته وكثرة أعدائه.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (.... ومثل أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة , أو العبادات المخالفة للكتاب والسنة , فان بيان حالهم وتحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين حتى قيل لأحمد بن حنبل رحمه الله تعالى : الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب اليك أو يتكلم في أهل البدع , فقال : اذا قام وصلى واعتكف , فانما هو لنفسه , واذا تكلم في أهل البدع فانما هو للمسلمين , هذا أفضل
    فتبين أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله , اذ تطهير سبيل الله ودينه ومنهاجه وشريعته ودفع بغي هؤلاء وعدوانهم على ذالك واجب باتفاق المسلمين , ولولا من يقيمه الله لدفع ضرر هؤلاء لفسد الدين , وكان فساده أعظم من فساد استيلاء العدو من أهل الحرب , فان هؤلاء – أي أهل الحرب – اذا استولوا لم يفسدوا القلوب وما فيها من الدين الا تبعا , وأما أولائك – أي أهل البدع –
    فهم يفسدون ابتداء

    وقال فى موضع

    الردود على المعتزلة والقدرية وبيان تناقضهم فيها قهر المخالف , واظهار فساد قوله هي من جنس المجاهد المنتصر , فالراد على أهل البدع مجاهد حتى كان يحيى بن يحيى شيخ البخاري ومسلم – يقول : < الذب عن السنة أفضل من الجهاد
    ....
    قال العلامة أبن عثيمين إن هذا الدين انتصر بالسيف وبالعلم وانتصر بالعلم أكثر مما أنتصر بالسيف
    ..

    فانشطوا رحمكم الله فى تعلم العلم وتعليمه ونشره
    ولا يشغلنك طلب العلم عن وردك وإصلاح قلبك

    فاهرع بهذا الحيث أيها الموفق


    أخرج الترمذى رحمه الله بسنده .... قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ وَأَهْلَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ حَتَّى النَّمْلَةَ فِى جُحْرِهَا وَحَتَّى الْحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلَى مُعَلِّمِ النَّاسِ الْخَيْرَ ». قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ.
    وأخرجه والطبرانى (8/233 ، رقم 7911) من طريق حدثنا أحمد بن عمرو بن الخلال المكي ثنا يعقوب بن حميد ثنا سلمة بن رجاء
    قال الحافظ العراقى فى تخريج " الإحياء " 1 / 18 : قال الترمذى : حسن صحيح و فى نسخة غريب .
    وقال الألباني
    ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1838 في صحيح الجامع .

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    رد
    رد: ما لا يسع طالب العلم جهله ( لفضيلة الشيخ _شيخ الفقهاء د. أحمد حطيبة)

    جزاكم الله خيرا يا اخي الكريم

    وهناك كتاب جميل اسمه : ما لا يسع المسلم جهله / للدكتور صلاح الصاوي

    وهو اسم على مسمى ، انصح الجميع بقراءته

    اترك تعليق:

يعمل...
X