إعـــــــلان

تقليص

إعـــــــلان

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

ما هو التلمود اليهودي وما مدى التقيد بقواعده العصر الراهن؟

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو التلمود اليهودي وما مدى التقيد بقواعده العصر الراهن؟

    معنى الكلمة (توراة) باللغة العبرية هو- تعليم. والتوراة هي الاسفار الخمسة الاولى من مجمل 24 سفرا يتضمنها الكتاب المقدس – العهد القديم.

    وتشكل اسفار التوراة الخمسة هذه, المصدر الرئيسي لتأريخ نشوء بني اسرائيل ومعتقداتهم الدينية. وتعتبر أسفار التوراة مصدر الشرع للديانة اليهودية, حيث تحتوي على الفرائض الستمائة والثلاث عشرة المفروضة على الشخص اليهودي.

    وحسب التقاليد اليهودية, فان التوراة كتبت بيد سيدنا موسى عليه السلام في جبل سيناء, كما أملاها عليه الرب عز وجل, ثم انتقلت عبر الاجيال, بعضها كتابيا وبعضها شفويا, حتى تم تدوينها نهائيا في القرن السادس قبل الميلاد.

    أما التلمود, فهو مجموعة أقوال ومداولات علماء الدين اليهود في القرون الاولى الميلادية, تفسيرا لأحكام التوراة. وقد انتقلت عبر الأجيال سفويا, حتى تم جمعها وتدوينها بشكل نهائي, لا يجوز الحذف منه او الاضافة اليه.

    وهناك تلمودان, أحدهما التلمود الاورشليمي, الذي يتضمن مداولات علماء الدين اليهود في أرض اسرائيل. وقد انتهى جمعها وتدوينها في أوائل القرن الخامس الميلادي في مدينة طبريا.

    والتلمود الثاني هو التلمود البابلي, الذي يضم أقوال ومناقشات العلماء اليهود الذين أقامو في بلاد الرافدين. وقد تم جمعها وتدوينها نهائيا في اواخر القرن الخامس, وأوائل القرن السادس للميلاد. والتلمود البابلي أوسع وأشمل من التلمود الاورشليمي, ويفوقه من حيث تأثيره والاعتماد عليه.

    والتلمود بقسميه يتضمن الأحكام والقوانين المتعلقة بمعظم مجالات الحياة, كما يتضمن البحوث النظرية وخلاصة مناقشات العلماء بشأنها. ويعتبر التلمود متمما للتوراة, وهو لا يقل عنه اهمية كمصدر للشرع في الديانة اليهودية.

    وحرص اليهود على مر الأجيال على مراعاة تعاليم التلمود, واتبعوا في حياتهم طرقا واساليب متمشية مع احكامه. واستعان اليهود في ذلك بمؤلفات كبار الحاخامات اليهود الذين فسروا أحكام التلمود.

    الا انه خلال القرنين التاسع عشر والعشرين, مرت اوروبا, حيث عاش معظم اليهود , بتطورات هامة, اثرت على أبناء اليهود, وأدت الى تغييرات عديدة في مختلف مجالات حياتهم, بما في ذلك المجال الديني.

    ونشأت لدى اليهود في اوروبا 4 تيارات رئيسية, اختلفت عن بعضها البعض, من حيث مدى مراعاتها واحتكامها الى احكام التلمود والتعاليم الدينية اليهودية التقليدية. فمن جهة, انتشر لدى الشبان تيار العلمانية الذي اجتاح القارة الاوروبية, فبدأ العديد منهم يتركون العلوم والاتجاهات الدينية, ويتبنون طريقة الحياة العلمانية, بغية الاندماج بالمجتمع المحيط بهم.

    ومن جهة اخرى, حاول اخرون التوفيق بين الدين والأفكار الجديدة, وذلك عن طريق تغيير التقاليد الدينية, لتتلاءم بشكل او باخر, مع مستلزمات الواقع الجديد. ونتيجة هذه المحاولات, تطور مع مرور الزمن تياران يهوديان, هما التيار الاصلاحي, والتيار المحافظ. وكلاهما غيرا من الطقوس والاحكام الدينية التقليدية المتبعة, مما يعتبر مخالفا لاحكام التلمود. الا ان التيار المحافظ ظل اقرب اليها من التيار الاصلاحي.

    ومن جهة ثالثة, بقي اولئك الذين ما زالوا يحافظون على تعاليم التلمود والتقاليد اليهودية, كما كانت متبعة على مر العصور, وجرت العادة على تسميتهم بالارثذكسيين. وتجدر الاشارة الى ان التيارين الجديدين, الاصلاحي والمحافظ, تطورا بشكل خاص في دول اوروبا الوسطى والغربية, ثم انتقلا الى الولايات المتحدة ودول غربية اخرى, وتوسع نطاقهما فيها, حتى اصبح معظم يهود الولايات المتحدة ينتمون اليوم الى التيار الاصلاحي. اما يهود شرق اوروبا ودول اسيا وافريقيا, فبقوا ارثذكسيين, او اصبحوا ذوي اتجاهات علمانية.

    وقد اثرت هذه التطورات الدينية لدى اليهود في المهجر, على يهود فلسطين ايضا, حيث كان موضوع مراعاة أحكام التلمود وتطبيقها في مجالات الحياة المختلفة, مثار جدل حاد بين اليهود العلمانيين والارثذكسيين, منذ تجدد حركة العودة والاستيطان اليهودية في فلسطين.

    وقد خفت حدة الخلاف حول هذا الموضوع الى درجة ما, خلال عهد الانتداب البريطاني, اذ قررت السلطات البريطانية تطبيق القوانين الدينية في مجال الاحوال الشخصية فقط. فخُولت المحاكم الشرعية التابعة لكل طائفة من الطوائف الدينية في البلاد, صلاحية معالجة الأحوال الشخصية, تنفيذا لما نص عليه صك الانتداب.

    الا انه عند اقامة "الدولة "عام 1948 , تجدد الجدل داخل المجتمع اليهودي في البلاد, حول تحديد طابع دولة " اسرائيل ". فمن جهة نادت الفئات المتدينة بان تكون دولة "اسرائيل " ذات طابع ديني يهودي صرف, وطالبت بتطبيق القانون الديني اليهودي وبتسيير الحياة في الدولة بناءا على هذا القانون.

    ومن جهة اخرى حبذت الاغلبية العلمانية في البلاد, ان تكون دولة "اسرائيل" دولة ذات طابع علماني, يتم فيها فصل الدين عن الدولة, حيث تترك جميع الشؤون الدينية لاختيار الفرد.

    ونتيجة لاستحالة التوفيق بين هذين الموقفين, تقرر تكريس الوضع الذي كان قائما في فترة الانتداب البريطاني, اي ان تظل القوانين اليهودية التلمودية سارية المفعول في كل ما يتعلق بشؤون الزواج والطلاق. وفي عام 1952 تم سن قانون المحاكم الشرعية اليهودية, وانيطت بها صلاحية معالجة الأحوال الشخصية لسكان الدولة اليهود.

    كذلك سنت الكنيست قوانين, فُرضت بموجبها بعض الاحكام المنصوص عليها في التوراة والتلمود, وأهمها قانون يوم السبت, القاضي بوجوب تعطيل العمل في القطاعين العام والخاص في الوسط اليهودي, في أيام السبت والأعياد اليهودية.

    كما سنت الكنيست قانونا يقضي بوجوب تزويد جنود جيش الدفاع ( أو بمعنى أصح الإحتلال الصهيوني ) بمأكولات محللة فقط , حسب الديانة اليهودية.

    اما معظم شؤون دولة "اسرائيل" ومواطنيها, فتطبق عليها القوانين المدنية, وتعالجها المحاكم العادية غير الدينية في "اسرائيل".

    ولا يزال النقاش والجدل مستمرين في الوسط اليهودي في "اسرائيل", حول مدى وجوب تطبيق واحترام أحكام التلمود في مختلف مجالات الحياة.

    أيهما نصدق المسيح أم بولس و الكهنة ؟
    أشفق على النصارى الحيارى !
    كفاية نفاق يا مسيحيين !!
    الطرق البوليسية لتثبيت الرعية !
    تعصب و عنصرية الأقباط الأورثوذوكس
    موقع أليتيا الكاثوليكي يبرر فضيحة زواج "المنذورين للرب " !
    فضيحة "نشتاء السبوبة "الأقباط
    أورثوذوكسي يعترف !
    د.وسيم السيسى :لا توجد لغة تسمى بالقبطية
    كل يوم اية و تفسيرها
    حقيقة المنتديات المسيحية !
    بولس الدجال
    لماذا يرفض النصارى الحجاب ؟!
    التاتو لا يجوز و الكنائس تضللكم يا نصارى
    فضيحة زرائبية حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (حسب المصادر النصرانية )
    حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (بحث من مصادر نصرانية -يهودية )
    سؤال للطلبة النصارى
    كشف عوار شبهات الكفار
    محنة الثالوث مع مزمور 2
    النصارى في لحظة صدق نادرة !




  • #2
    رد: ما هو التلمود اليهودي وما مدى التقيد بقواعده العصر الراهن؟

    التوراة

    التوراة هي أساس كافة النصوص اليهودية المقدسة. وتشمل التوراة، بالمفهوم الأساسي المحض، الأسفار الخمسة لسيدنا موسى عليه السلام، التي تسرد قصة الخليقة، وعهد الله مع سيدنا إبراهيم وذريته، وقصة الخروج من مصر، والتجلي على جبل سيناء (حيث أنزل الله الوصايا العشر)، وتجوال بني اسرائيل في الصحراء، وتكراراً لتلك التجربة قبل دخول بني اسرائيل إلى الأرض المقدسة بوقت قصير.
    كلمة "توراة تعني" "التعليم" أيضاً. وتستعمل الأسفار الخمسة كلمة توراة بمعنى مجموعة معينة من التشريعات؛ وبهذا الاستعمال يكون معناها "قانون"، وكثيراً ما تُترجم على هذا النحو.

    حسب الإعتقاد اليهودي تُعتبر التوراة، كما اعتُبرت على مرّ القرون، نصاً مُنزلاً من عند الله. من جهة أخرى، يعتقد الكثير من الدارسين والمفكرين اليهود المحدثين بأن التوراة هي نصوص وضعها عدد من المؤلفين وجمعت بالتدريج على مر فترة طويلة، أي أنهم يعتقدون بأن التوراة بلورت التاريخ اليهودي، وأنها تشكل حصيلة هذا التاريخ أيضاً.



    الكتاب المقدّس (The Bible)

    الكتاب المقدس (العهد القديم) معروف بالعبرية بالـ "تاناخ"، وتتكوّن الكلمة من الحروف الأولى لمجموعات الكتب الثلاث التي يشملها الكتاب المقدس: الأسفار الخمسة (توراة)، الأنبياء (نفيئيم) والكتب المدونة (كتوفيم). ويشمل الكتابان الأخيران تسعة عشر سفراً، معظمها بالعبرية. ومع ذلك فإن أجزاء كبيرة من الـ "كتوفيم" وردت بالآرامية، وقد تم تأليفها خلال مئات السنين، منذ الفترة التي سبقت دخول بني اسرائيل لأرض اسرائيل (القرن الـ 13 ق.م.) وحتى بعد عودة اليهود من بابل إلى مملكة يهودا وأورشليم (القرن الـ 6 ق.م.).

    تشمل أسفار الأنبياء نصوصاً تاريخية تمتد على الفترة ما بين توطّن الشعب اليهودي في أرض اسرائيل وطرده إلى بابل، كما تشمل العِظات الأخلاقية والدينية للأنبياء (بينهم ارميا، اشعيا وحزقيال). وتنطوي هذه النصوص على قطع شعرية دينية وعادية، وقطع من أدب الحكمة والكتابات التاريخية.

    والـ "تاناخ" هو مجموعة القوانين اليهودية، التي تمت بلورتها بصورتها النهائية في الفترة الواقعة بين الهجرة إلى بابل والقرن الأول الميلادي. ولم يشمل الحاخامون الذين شاركوا في تحديد المضمون النهائي للكتاب المقدس بعض النصوص التي تُعرف بالكتب الخارجية، أي غير المدرجة في الكتاب المقدس (apocrypha)، إذ لم يعتبروها ذات إيحاء الهي. ويختلف الكتاب المقدس اليهودي (العهد القديم) عن الكتاب المقدس المسيحي (الانجيل) بأنه لا يشمل العهد الجديد، كما أن هناك اختلافاً طفيفاً في ترتيب تقديم الانبياء. وتم تحديد العلامات الصوتية المميزة (لتبيين النطق والإنشاد) في القرن العاشر.

    يستعمل الناسخون لنصوص الكتاب المقدس، التي تستعمل لأغراض الطقوس الدينية في الكُنُس، أدوات عتيقة (الرقّ والريشة) ويحرصون أشد الحرص على عدم إدخال أي تغيير على النصوص. وأكثر المخطوطات قِدماً المعروفة لدينا هي مخطوطات البحر الميت، التي كُتبت قبل العصر الميلادي بقليل.

    الكتاب المقدس هو الكتاب الذي حظي بأكبر عدد من الترجمات في العالم. فقد تُرجم بأكمله إلى أكثر من مائتي لغة، في حين تُرجمت أسفار معينة منه إلى حوالي ألف لغة لتقرأها شعوب مختلفة. وكانت أول ترجمة للكتاب المقدس "الترجمة السبعينية" في بداية القرن الثالث ق.م.، وهي ترجمة إلى اليونانية قام بها 72 عالماً يهودياً في 72 يوماً، ليستخدمها اليهود في مصر القديمة.

    ومع أن أحداً لا يُدخل أي تعديل أو تغيير على نصوص الكتاب المقدس لكونها نصوصاً دينية، فقد نشأ في القرن التاسع عشر فرع أكاديمي جديد يدعى الدراسة النقدية للكتاب المقدس، ينتهج نهجاً تاريخياً نقدياً. وأنتج الدارسون في هذا المجال كمية هائلة من الدراسات والتحليلات.
    أيهما نصدق المسيح أم بولس و الكهنة ؟
    أشفق على النصارى الحيارى !
    كفاية نفاق يا مسيحيين !!
    الطرق البوليسية لتثبيت الرعية !
    تعصب و عنصرية الأقباط الأورثوذوكس
    موقع أليتيا الكاثوليكي يبرر فضيحة زواج "المنذورين للرب " !
    فضيحة "نشتاء السبوبة "الأقباط
    أورثوذوكسي يعترف !
    د.وسيم السيسى :لا توجد لغة تسمى بالقبطية
    كل يوم اية و تفسيرها
    حقيقة المنتديات المسيحية !
    بولس الدجال
    لماذا يرفض النصارى الحجاب ؟!
    التاتو لا يجوز و الكنائس تضللكم يا نصارى
    فضيحة زرائبية حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (حسب المصادر النصرانية )
    حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (بحث من مصادر نصرانية -يهودية )
    سؤال للطلبة النصارى
    كشف عوار شبهات الكفار
    محنة الثالوث مع مزمور 2
    النصارى في لحظة صدق نادرة !



    تعليق


    • #3
      رد: ما هو التلمود اليهودي وما مدى التقيد بقواعده العصر الراهن؟

      تفاسير للكتاب المقدس

      لقد ظهرت في أعقاب التوراة تفاسير عديدة، تُعدّ ضمن النصوص اليهودية المقدسة. وتعود التفسيرات اليهودية الأولى إلى القرن الثاني ق.م.، حين حلّت الآرامية محل العبرية كلغة متداولة. ومع أن هذه التفاسير تُعرف بإسم "تارجوميم" (ترجمات)، فإنها تحمل صبغة تفسيرية وتشتمل على مقطوعات من التفسير ومن الأساطير. وتوجد تفاسير (تارجوميم) لجميع أسفار التوراة، ما عدا تلك التي تم تدوين الجزء الأكبر منها بالآرامية.


      انتقلت تفاسير الحاخامين من عصر التلمود (أنظر فيما يلي) إلى يومنا هذا. وكانت الغاية منها، في كثير من الأحيان، التسهيل على الجمهور في القرون الوسطى، وبعد ذلك في العصر الحديث، في استيعاب نصوص الكتاب المقدس والتفاسير المتعلقة به. وتتناول التفسيرات نواحي مختلفة تتراوح بين النص الحرفي والمعنى الباطني، كما أنها تعلق أهمية بالغة على كافة التفاصيل المتعلقة بالنص المقدس سواء كان ذلك حذفاً أو ظاهرة نحوية غريبة، أو "خطأ في الكتابة"، أو حتى ظهور حرف ذي حجم مختلف. وقد تتولد مثل هذه الأمور عن كميات كبيرة من التفسيرات. ويعتبر الحاخام سليمان بن يتسحاق المعروف بـ "راشي" (1040-1105) أشهر المفسّرين للكتاب المقدس؛ وقد حاول ايجاد توازن بين التفسير الحرفي للنص والمواعظ الأخلاقية التقليدية للحاخامين.

      التوراة الشفاهية

      المشناه

      التوراة الشفاهية هي تفسير تحليلي للتوراة المدوّنة. وتفيد التقاليد الموروثة أن التوراة الشفاهية أنزلت على سيدنا موسى في جبل سيناء، ثم نقِلت أباً عن جد بواسطة خيرة القوم والزعماء الدينيين. مع بدء القرن الثاني ق.م.، وخاصة بعد تدمير الهيكل المقدس الثاني (عام 70 ميلادي)، أخذت تقاليد وتفاسير مختلفة تنتشر بين الناس، فبادرت الزعامة الدينية إلى تصنيف التفاسير وتحريرها. وأسفرت هذه المبادرة عن مؤلَّف قام بتحريره وتنظيمه الحاخام يهودا هاناسي (في القرن الثاني للميلاد)، وسمي المشناه، وهي كلمة تعني "التكرار" أو "التعليم". والحكماء الذين ترد تعاليمهم في المشناه يُعرفون بإسم "تنائيم". واستمر عصر التنائيم، الذي تم خلاله جمع مواد المشناه، منذ تدمير الهيكل المقدس الثاني حتى بداية القرن الثالث للميلاد.

      وتنقسم المشناه إلى ستة أبواب، يضم كل منها فصولاً، يقدر عددها بـ 63 فصلاً. ويشمل كل فصل عدة فصول ثانوية، تنقسم بدورها إلى عدد متباين من التعاليم، يُعرف كل منها أيضاً باسم مشناه (جمع: مشنايوت).

      هناك مواد أخرى من تلك الفترة لم تُدرج في المشناه، ولكنها توجد ضمن التوسفتا أو في التعاليم الإضافية المعروفة بإسم برايتوت، والواقعة ضمن مجموعتي التلمود. وتكاد كتابة المشناه والمادة الاضافية تقتصر على اللغة العبرية.

      وتُعتبر المشناه كذلك مصدراً هاماً فيما يتعلق بطقوس الهيكل المقدس والعادات والتقاليد التي كانت متبعة في تلك الفترة.
      أيهما نصدق المسيح أم بولس و الكهنة ؟
      أشفق على النصارى الحيارى !
      كفاية نفاق يا مسيحيين !!
      الطرق البوليسية لتثبيت الرعية !
      تعصب و عنصرية الأقباط الأورثوذوكس
      موقع أليتيا الكاثوليكي يبرر فضيحة زواج "المنذورين للرب " !
      فضيحة "نشتاء السبوبة "الأقباط
      أورثوذوكسي يعترف !
      د.وسيم السيسى :لا توجد لغة تسمى بالقبطية
      كل يوم اية و تفسيرها
      حقيقة المنتديات المسيحية !
      بولس الدجال
      لماذا يرفض النصارى الحجاب ؟!
      التاتو لا يجوز و الكنائس تضللكم يا نصارى
      فضيحة زرائبية حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (حسب المصادر النصرانية )
      حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (بحث من مصادر نصرانية -يهودية )
      سؤال للطلبة النصارى
      كشف عوار شبهات الكفار
      محنة الثالوث مع مزمور 2
      النصارى في لحظة صدق نادرة !



      تعليق


      • #4
        رد: ما هو التلمود اليهودي وما مدى التقيد بقواعده العصر الراهن؟

        التلمود

        حين ظهرت المشناه، قامت مجموعة من الحاخامين عُرفوا بالأمورائيم (بين القرنين الثالث والسادس للميلاد) بمناقشة هذا المؤلّف، والزيادة عليه، وإدخال التعديلات والتوفيق بين أمور كانت تبدو كأنها متناقضة. وحصيلة هذا الاجتهاد هي الغمارا. وتشكل الغمارا والمشناه معاً التلمود (جمع: تلموديم)، وتعني هذه الكلمة: الدراسة.

        في الواقع يوجد تلمودان: التلمود الأورشليمي (تمّ جمعه في أرض اسرائيل) والتلمود البابلي​. ويشمل التلمود البابلي 37 من مجموع الـ 63 باباً القائمة عادياً، كما يرد فيه العديد من المؤلفات المتأخرة؛ وهو يشمل 2.5 مليون كلمة في 4,894 صفحة. أما التلمود الأورشليمي فإنه يختلف في مبناه، وهو أقصر من التلمود البابلي، بالغ الإيجاز، وقد يكون مُلغزاً احياناً، ويتركز في الأمور القانونية. أما التلمود البابلي، فإنه يحوي كمية أكبر من مواعظ الكتاب المقدس وتفسيراته، ومن الأسهل مواكبة مناقشاته.


        تلتزم الغمارا عادة بمبنى المشناه، ولكنها تتفرع بالاستطراد وتداعي الأفكار إلى شؤون أخرى، وهكذا يتكون مزيج من الملاحظات ذات الطابع الحر، قد تكون في القانون أو الأخلاق أو في طرائف مختلفة.

        وجاءت صياغة جزء كبير من التلمود بالآرامية، خلافاً للمشناه. ونظراً للطابع الخاص للتلمود وكونه القاعدة للافتاءات الدينية التي ينطبق الكثير منها على الحياة اليومية، فان التفاسير بشأن هذا المؤلف وافرة وغزيرة.

        والأسلوب المتبع في التلمود يتّسم بطابع المحادثة أو بأسلوب الحذف، على غرار "ملاحظات للمحاضرة". وقد تكون لنصوص التلمود، خلافاً لنصوص الكتاب المقدس، أوجُه مختلفة للقراءة، كما تكثر فيها أخطاء الناسخين، والاقتباسات غير الصحيحة، والتعابير المنمقة التي تهدف أحيانا إلى التملص من رقابة متربصة.

        ويحوي كل من التلمود الأورشليمي والتلمود البابلي، اضافةً إلى الهدف الديني الأساسي، معلومات هامة عن الأحداث، والعادات واللغة في ذلك العصر. لذلك، فقد كانا موضع دراسة مفصلة وعميقة من جانب دارسين محدثين في التاريخ وعلم الديانات وعلم اللغات.

        بدأت عملية التنظيم المنهجي للتلمود قبل أن يظهر في صيغته النهائية في بداية القرن السادس الميلادي بعدة أجيال. وتعود أقدم المخطوطات القائمة اليوم من التلمود إلى القرن التاسع. وأصدر دانيال بومبرج، وهو مسيحي، أول تلمود كامل مطبوع بين عامي 1520-1523. وابتكرت دار نشره شكلاً هيكلياً للتلمود ظل قائما حتى الآن دون أن يطرأ عليه أي تغيير، بما في ذلك ترتيب الصفحات والنموذج الطباعي للتفاسير الرئيسية.

        إلى جانب المشناه والتلمود تراكمت مجموعة من النصوص المخصصة لتفسير الكتاب المقدس والمعروفة باسم ميدراش (جمع: ميدراشيم). وأقدم نصوص الميدراش تحوي نصوصاً تفسيرية للحكماء من عصر التنائيم. وتخوض هذه النصوص في الهلاخا (الفتاوى الشرعية) والأغادا (الأساطير).

        في عصر الأمورائيم كان تفسير التوراة يقتصر على الشؤون المتعلقة بالأساطير (أغادا). وأهم مجموعة لتفسيرات الأمورائيم هي ميدراش رابا، وتأتي فصوله حسب ترتيب أسفار الكتاب المقدس، وتحوي تفسيرات حسب السطور (مثلاً: بريشيت رابا - عن الخليقة) وتفسيرات أوسع تتميز بالطابع الوعظي (مثلا: فايكرا رابا – عن اللاويين).
        أيهما نصدق المسيح أم بولس و الكهنة ؟
        أشفق على النصارى الحيارى !
        كفاية نفاق يا مسيحيين !!
        الطرق البوليسية لتثبيت الرعية !
        تعصب و عنصرية الأقباط الأورثوذوكس
        موقع أليتيا الكاثوليكي يبرر فضيحة زواج "المنذورين للرب " !
        فضيحة "نشتاء السبوبة "الأقباط
        أورثوذوكسي يعترف !
        د.وسيم السيسى :لا توجد لغة تسمى بالقبطية
        كل يوم اية و تفسيرها
        حقيقة المنتديات المسيحية !
        بولس الدجال
        لماذا يرفض النصارى الحجاب ؟!
        التاتو لا يجوز و الكنائس تضللكم يا نصارى
        فضيحة زرائبية حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (حسب المصادر النصرانية )
        حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (بحث من مصادر نصرانية -يهودية )
        سؤال للطلبة النصارى
        كشف عوار شبهات الكفار
        محنة الثالوث مع مزمور 2
        النصارى في لحظة صدق نادرة !



        تعليق


        • #5
          رد: ما هو التلمود اليهودي وما مدى التقيد بقواعده العصر الراهن؟

          تفاسير التوراة الشفاهية

          ما إن اكتمل إعداد المشناه، حتى تبينت الحاجة إلى "تفسير" لها، فجاءت الغمارا. فيما بعد، حين ظهر التلمود في صيغته النهائية، اتضح أن هناك حاجة لشرح له. وتبلورت التفاسير المنظمة الأولى للتلمود (وهي تختلف عن الملاحظات المحدودة) في القرن العاشر. ويعتبر تفسير راشي (الحاخام سليمان بن يتسحاق)، من القرن الحادي عشر، أكثر المؤلفات من نوعه انتشاراً وأعظمها تأثيراً.

          كتب الحاخام موسى بن ميمون (1135-1204) أول تفسير شامل للمشناه بكاملها، وهو مؤلف بالعربية تُرجم إلى العبرية في أواخر القرن الثالث عشر.

          وتفاسير التلمود، بما فيه المشناه، ضافيةً إلى حد أنها تطبع بحروف صغيرة للغاية، فتحتل نصف، إن لم يكن جلّ الصفحات في مجلد عادي للتلمود. وفي صفحة عادية للتلمود، يكون نص قصير محاطاً بتفسيرين: تفسير راشي، وتفسير التوسافوت، وهو حصيلة مجهود الحاخامين في الفترة بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر. ويشير هؤلاء إلى مواضيع أخرى في التلمود لإيضاح أمور يبدو أن فيها التباساً. وفي هوامش الصفحة، تحيط بالتفاسير المذكورة تصحيحات للنصوص، وإشارات إلى نصوص من الكتاب المقدس، وملاحظات تخصصية مختلفة.

          الكتابات المتعلقة بالهلاخا (أي بالشرع)

          لا تشكل المشناه، ولا التلمود، مجموعة قوانين. ونظراً إلى أن الزعامة الدينية والجمهور العادي كانا معنيين بمثل هذه المجموعة للأغراض الدينية ولإدارة الطوائف المستقلة، فقد قامت الزعامة الدينية في فترة ما بعد التلمود بتطوير نوع من "التحكيم"، سار في مسارين: الاسئلة والأجوبة، ووضع مجموعة الفتاوى الرسمية. ويستهدف كل من المسارين إدخال تحسينات على التلمود وصياغته في فتاوى واضحة في مجال السلوك الديني والمدني، تكون مصحوبة برسائل ذات صفة روحية وأخلاقية.

          الأسئلة والأجوبة


          الأسئلة والأجوبة هي بالنسبة لليهود "القانون غير المكتوب" (common law). وتعود نشأتها إلى أسئلة وجّهها أشخاص عاديون إلى الحاخامين في فترة التلمود. مع حلول القرن العاشر الميلادي، ومع نمو الطوائف اليهودية في أماكن متفرقة من العالم، ازداد عدد الأسئلة والأجوبة حتى بلغ عشرات الآلاف. وظهرت أول مجموعة مدوّنة من الأسئلة والأجوبة في النصف الأول من القرن الثامن، إلا أن الحاخامين ذوي صلاحية البت لم يصدروا مثل هذه المجموعات في شكل كتاب، كما يفعل الكثيرون الآن.

          وزيادة على كون الأسئلة والأجوبة توفر شرحاً لتفاصيل السلوك الشرعي والطقسي، فإنها تلقي ضوءاً كبيراً على التاريخ اليهودي. وكلما كان قانون من قوانين الهالاخا يحظى بقبول واسع، اتسع المجال وزادت الحاجة لمزيد من الأسئلة والأجوبة. وتم إصدار مجموعات من الأسئلة والأجوبة تتلاءم مع ظروف الحياة المتباينة، وحتى لمواجهة الأوضاع في الغيتوهات ومعسكرات الإبادة النازية. وحظيت بعض هذه المجموعات بدراسة عميقة حتى أصبح المؤلِف يعرف بإسم الكتاب الذي أصدره.


          مجموعات القوانين


          مهما كانت مجموعات الأسئلة والأجوبة شاملة، فإنها لا تشكل بديلاً لمجموعة قوانين ثابتة ومرجعية. وكانت الغاية من بلورة مجموعة قوانين تكوين جهاز قانوني للاستعمال العادي، يكون له طابع حاسم وتمتد جذوره إلى المصادر الأولية.

          كانت أول مجموعة قوانين ملزمة ومرتبة حسب المواضيع، والمعروفة باسم "هالاخوت بسوكوت" (أي فتاوى) قد ظهرت في القرن الثامن. ويعتبر سيفر هاهالاخوت (كتاب القوانين) الذي وضعه الحاخام يتسحاق بن يعقوب الفاسي (1013-1103) من معالم الطريق في هذا المجال. فقد تم ترتيبه في 24 فصلاً تلمودياً وهو يعالج القوانين التي كانت مستعملة في ذلك العصر فقط. فهو يخرج عن نطاق البحث، مثلاً، الطقوس الخاصة بالقرابين. بعد ذلك بفترة قصيرة صدر المؤلف القيِّم للحاخام موسى بن ميمون (هرامبام) "مشنيه تورا". هذا الإسم في حد ذاته يشير إلى تكرار التوراة الشفاهية، وجاءت صياغته بالعبرية المميزة للمشناه. وعنصر الإبداع في مشنيه تورا يكمن في أنه يتطلع لأن يكون قائماً في حد ذاته. وكان هارامبام يعتقد بأنه بعد أن يصبّ التلمود كله في فتاوى حاسمة، لن يحتاج اليهود إلى أي مؤلف سوى المشنيه تورا.

          تعرض عمل موسى بن ميمون (هرامبام) لنقد شديد من بعض الأوساط بسبب ما اعتبروه تهوّراً من جانبه. وخلال القرون التي تلت صدور مؤلَّفه، عكف الكثيرون من المهاجمين، والمدافعين، والمعلقين الحياديين على فحص ومناقشة المصادر التي استند اليها في بعض فتاواه، ولكنه لم يذكرها. هذه العملية في حد ذاتها فعلت فعلاً معاكساً لما طمح اليه هارامبام: ذلك أن الطوائف اليهودية عامةً، باستثناء يهود اليمن، لم تتبنّ مجموعة قوانينه على أنها المصدر الوحيد لفتاوى الهالاخا.

          ويعتبر الحاخام يوسيف كارو (1488-1575) أعظم واضعي مجموعات القوانين في الفترة اللاحقة، فقد جمع بين عناصر كتاب هارامبام وكتاب الفاسي، إلى جانب مؤلَّف يضم أربعة أجزاء للحاخام يعقوب بن أشير، فأصدر مجموعة قوانين جديدة عنوانها: "شولحان عاروخ"، (مائدة معدّة لتناول الطعام). والشولحان عاروخ يتميز بأسلوب أكثر اقتضاباً وهو أكثر شمولاً حتى من مشنيه تورا؛ وهو يستغني عن ذكر المصادر، كما يستغني عن الملاحظات الأخلاقية وتفاسير القوانين. كذلك فانه يتجاهل العادات والفتاوى الخاصة بيهود أشكناز. وبغية إصلاح هذا النقص، وضع الحاخام موشيه ايسرلس، (عاش في بولندا-1525 أو 1530-1572)، كتاباً أسماه "مفرش" لمائدة الحاخام كارو.

          نتيجة لهذه الخطوة، ولتفسيرين صدرا في القرن السابع عشر، ماغين افراهام وطوريه زاهاف، أصبح الشولحان عاروخ الصلاحية المُلزِمة لجميع اليهود المتدينين تقريباً.


          أيهما نصدق المسيح أم بولس و الكهنة ؟
          أشفق على النصارى الحيارى !
          كفاية نفاق يا مسيحيين !!
          الطرق البوليسية لتثبيت الرعية !
          تعصب و عنصرية الأقباط الأورثوذوكس
          موقع أليتيا الكاثوليكي يبرر فضيحة زواج "المنذورين للرب " !
          فضيحة "نشتاء السبوبة "الأقباط
          أورثوذوكسي يعترف !
          د.وسيم السيسى :لا توجد لغة تسمى بالقبطية
          كل يوم اية و تفسيرها
          حقيقة المنتديات المسيحية !
          بولس الدجال
          لماذا يرفض النصارى الحجاب ؟!
          التاتو لا يجوز و الكنائس تضللكم يا نصارى
          فضيحة زرائبية حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (حسب المصادر النصرانية )
          حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (بحث من مصادر نصرانية -يهودية )
          سؤال للطلبة النصارى
          كشف عوار شبهات الكفار
          محنة الثالوث مع مزمور 2
          النصارى في لحظة صدق نادرة !



          تعليق


          • #6
            رد: ما هو التلمود اليهودي وما مدى التقيد بقواعده العصر الراهن؟

            المذهب الباطني (أو التصوّف)

            يهتم المذهب الباطني في اليهودية بشؤون تقتصر على فئات صغيرة، وتتجاوز الكتابات المعتمدة على العنصر القانوني. وتُعتبر القبالا مجموع الدراسات في اليهودية في هذا المجال، خاصة تلك التي ظهرت في القرن الثاني عشر، وبعده. (وكلمة قبالا مصدرها "لقابيل" (أي "تلقّي")، ومعناها المعرفة التي تنتقل بطريق التراث). حين تستخدم بهذا المعنى الأكثر شمولاً، تعني كلمة قبالا المذهب الباطني اليهودي في كلّيته.

            الكتابات القبالية أدت إلى بلورة "ثيولوجيا باطنية" يهودية، لها فروعها الثانوية ومصطلحاتها الخاصة بها. وهي تبحث عن الألوهية في كل الأشياء، وتتقصى أسرارها وتبحث في العلاقة بين ما هو الحياة الالهية والحياة البشرية. ومن مجالات الدراسة الهامة في القبالا علم الملائكة وعلم الشياطين، أوصاف الله وأسماؤه الخفية، وعلم الآخرة (أي يوم القيامة).

            أهم المؤلفات في القبالا هو الـ "زوهر" (أي "تألق")، وهو مجموعة من الكتابات التي تشمل بيانات تفسيرية، وعظات، ومناقشات انتقائية تعتبر مقابلة لأجزاء التوراة التي تُقرأ وتُفسًّر كل أسبوع، وللجزء الأول من نشيد الإنشاد. وفي حين ترى التقاليد القبالية أن الزوهار يعود إلى الحاخام شمعون بار يوحاي وزملائه من فترة المشناه، فإن الدارسين المحدثين يعتقدون بأنه تم تأليفه في القرن الـ 13 وهي الفترة التي عُرف فيها. وهم يعتقدون بأن مؤلف الزوهر هو موشيه بن شيم طوف ديه ليون الذي عاش في غوادا لاخارا، إلى الشمال الشرقي من مدريد.

            بعد مرور عدة أجيال على ظهور الزوهر، أسفر الأمر عن إنطلاقة جديدة في تطور القبالا في اسبانيا، بما في ذلك انتشار التفاسير. حين طرد يهود اسبانيا (عام 1492) تغلغلت في القبالا تيارات مرتبطة بمجيء المخلص وبيوم القيامة، كما امتد تأثيرها إلى إيطاليا، أفريقيا الشمالية، تركيا وأرض اسرائيل. من هناك، انتشرت القبالا إلى بولندا وليتوانيا، حيث كان لها تأثير على حركة "الحاسيديم" (المتّقين)، التي توصف أحياناً بأنها "القبالا التطبيقية".

            إن الزعامة الدينية الأشكنازية المعتدلة لا تشجع على دراسة كتابات المذهب الباطني، خاصة لدى الشباب، وربما كان ذلك نتيجة ما ورد في التلمود من تفاسير بشأن القوة والخطر الكامنين في التفكير القبالي. أما اليوم، فإن القبالا هي موضوع لدراسة أكاديمية حديثة. ويعود أكبر فضل في ذلك إلى أبحاث البروفسور جرشوم شالوم، وهو صاحب شهرة عالمية في القبالا.

            كيف تستعمل النصوص اليهودية المقدسة


            تنقسم التوراة (الأسفار الخمسة) إلى أربعة وخمسين "جزءاً"، تتم تلاوتها في الكنيس كل يوم السبت على مدار السنة، إذ تبدأ هذه التلاوة وتنتهي بعد عيد رأس السنة العبرية بقليل. وتتم تلاوة أجزاء من كتب الأنبياء ونصوص أخرى من الكتاب المقدس في أيام السبت والأعياد. ويستعمل قارئو هذه النصوص علامات الإنشاد التي حددت قبل ألف عام في أنماط إنشادية تتباين بين طائفة وأخرى.

            وتكون دراسة التلمود واسعة النطاق في المعاهد الدينية (يشيفوت)، كما يُدرّس التلمود في الكُنُس وفي البيوت الخاصة، حيث تعتبر هذه الدراسة أحياناً نشاطاً اجتماعياً، وفي الجامعات. وتوجد في معظم الجامعات الآن أقسام للتلمود أو لدراسة المؤلفات الدينية اليهودية. وظهرت في القرن العشرين فكرة، يقوم بموجبها أناس عاديون بدراسة صفحة من التلمود كل يوم، وهكذا يفرغون من دراسته خلال سبع سنوات تقريباً.

            وتحتفظ معظم الكُنُس بمكتبات فيها العديد من النصوص المقدسة القيِّمة، ومجموعات من الكتب الدينية.
            أيهما نصدق المسيح أم بولس و الكهنة ؟
            أشفق على النصارى الحيارى !
            كفاية نفاق يا مسيحيين !!
            الطرق البوليسية لتثبيت الرعية !
            تعصب و عنصرية الأقباط الأورثوذوكس
            موقع أليتيا الكاثوليكي يبرر فضيحة زواج "المنذورين للرب " !
            فضيحة "نشتاء السبوبة "الأقباط
            أورثوذوكسي يعترف !
            د.وسيم السيسى :لا توجد لغة تسمى بالقبطية
            كل يوم اية و تفسيرها
            حقيقة المنتديات المسيحية !
            بولس الدجال
            لماذا يرفض النصارى الحجاب ؟!
            التاتو لا يجوز و الكنائس تضللكم يا نصارى
            فضيحة زرائبية حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (حسب المصادر النصرانية )
            حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (بحث من مصادر نصرانية -يهودية )
            سؤال للطلبة النصارى
            كشف عوار شبهات الكفار
            محنة الثالوث مع مزمور 2
            النصارى في لحظة صدق نادرة !



            تعليق


            • #7
              رد: ما هو التلمود اليهودي وما مدى التقيد بقواعده العصر الراهن؟

              نصوص مقدّسة في البيت اليهودي

              في كثير من البيوت اليهودية توجد نصوص وكتب مقدسة على رفوف المكتبة. فكتاب التاناخ (التوراة، الأنبياء، الكتب المدونة)، ومعه كتاب تفسير، قد يكون موجوداً لدى معظم العائلات العلمانية (كثيراً ما يقدَّم التاناخ كهدية في المناسبات مثل إنهاء الدراسة أو إنهاء فترة التدريب في الجيش). وفي كثير من العائلات المتدينة (وغير المتدينة أيضاً) كثيراً ما توجد، إلى جانب الكتب الأساسية، كتب إضافية مثل كتب التاناخ مصحوبة بتفاسير إضافية، والمشناه (مصحوبةً بتفاسير أساسية)، والتلمود (وكتب تفاسير ضخمة)، الشولحان عاروخ وغيره من مجموعات القوانين والفتاوى والكتب الخاصة بالفرائض الدينية مثل كتب الفلسفة، الأخلاقيات، والأحداث العادية، وكذلك مؤلفات تتمشى مع الإنتماء الخاص للعائلة (حاسيدي، سفارادي، أشكنازي). ويحتفظ الحاخامون بمجموعات شاملة من التفاسير التلمودية، وكتب الأسئلة والأجوبة ومجموعات القوانين والفتاوى.

              أما كتب الصلاة فهي متواجدة في كل بيت يهودي تقريباً. والسيدور (جمع: سيدوريم)، وهو مصحف الصلاة اليومية وصلاة السبت، يعكس تطوراً يمتد على أكثر من ألف عام، كانت الصلوات قبله تعتبر جزءاً من تراث شفاهي وتتم تلاوتها عن ظهر قلب. ومع أن تحويل الصلوات إلى نصوص مدونة بدأ في نهاية عهد التلمود، فإن أول سيدور حقيقي، وهو سيدر الحاخام عمرام غاؤون، الذي تم تأليفه بناءاً على طلب يهود اسبانيا، يعود إلى القرن التاسع. في البداية كان يقتصر استعماله على يوم الغفران (يوم كيبور) وأعياد أخرى، ولكنه اكتسب مع مرور الوقت اقبالاً واسعاً. حتى أن التعليم الديني في أيامنا هذه لم يعد يشجع على تلاوة الصلاة عن ظهر قلب. في بعض السيدوريم توجد نصوص للطُقس الاحتفالية، وإرشادات من الهالاخا تتعلق بالطقوس الدينية، وكذلك تفاسير بشأن نصوص الصلوات. وهناك صيغ مختلفة للطقوس الدينية، وفقاً للطوائف المتباينة (اليهود الأشكناز, والحاسيديم، والسفاراديم، واليمنيين).

              ومن النصوص الدينية المقدسة التي لا يكاد يخلو منها بيت يهودي الهاغادا (قصة عيد الفصح) ونشيد ليوم السبت (تصحبه عادةً صلاة الشكر بعد وجبات الطعام).

              ونظراً إلى أن مضمون هذه الكتابات يجعلها مقدسة، فإنها حين تصبح بالية، توضع في "غنيزا" (مخزن أو أرشيف)، وبعد ذلك يتم دفنها في طقوس خاصة.
              أيهما نصدق المسيح أم بولس و الكهنة ؟
              أشفق على النصارى الحيارى !
              كفاية نفاق يا مسيحيين !!
              الطرق البوليسية لتثبيت الرعية !
              تعصب و عنصرية الأقباط الأورثوذوكس
              موقع أليتيا الكاثوليكي يبرر فضيحة زواج "المنذورين للرب " !
              فضيحة "نشتاء السبوبة "الأقباط
              أورثوذوكسي يعترف !
              د.وسيم السيسى :لا توجد لغة تسمى بالقبطية
              كل يوم اية و تفسيرها
              حقيقة المنتديات المسيحية !
              بولس الدجال
              لماذا يرفض النصارى الحجاب ؟!
              التاتو لا يجوز و الكنائس تضللكم يا نصارى
              فضيحة زرائبية حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (حسب المصادر النصرانية )
              حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (بحث من مصادر نصرانية -يهودية )
              سؤال للطلبة النصارى
              كشف عوار شبهات الكفار
              محنة الثالوث مع مزمور 2
              النصارى في لحظة صدق نادرة !



              تعليق

              يعمل...
              X