إعـــــــلان

تقليص

إعـــــــلان

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

الكفر والتكفير فى المسيحية

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكفر والتكفير فى المسيحية

    مقدمة :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    "نحن دعاة محبة ولسنا دعاة كراهية " , " ولا يوجد عندنا تكفير للاخر ولا نحكم عليه بالكفر ولو كان مخالفا " ...... هكذا يردد النصارى دائما للأسف كلما حاولوا التبشير بعقيدتهم , وهكذا يزعمون بأنهم جأؤوا ليبعثوا روح المحبة والتسامح في ارجاء المسكونة , وأن أساس رسالة الانجيل وجوهر تعليمه هو : احبوا اعدائكم , باركوا لاعنيكم , احسنوا الى مبغضيكم , وصلوا لاجل الذين يسيئون اليكم .... وأن من سلبك رداءك فإعطه ازارك , وأن من ضربك على خدك الأيمن , فأدر له خدك الايسر ... بل وصل بهم الى التطرف والمغالاة في المحبة ان زعموا أن الاقاينم منذ الازل كانت تمارس المحبة تجاه بعضها البعض ... وأن" التكفير والكفر و كافر" هي مصطلحات غير موجودة في جوهر هذا إيمانهم بل وينبذونها ويرفضونها ويمتنعون عن استخدامها ضد المخالفين منهم أو حتى ضد أعداءهم أومن يثير عليهم اضطهادات دموية او فكرية او هرطوقية .


    ولكن تعاليم المحبة القولية شيء , وواقع النصارى الذى يشهد عليهم شيء أخر تماما ... فالكفر والتكفير ولعن الاخر وحرمان المخالفين وصكوك الحرمان التي ما زالت الكنيسة منذ نشاتها الأولى توزعها على من لا يسير على دربها كانت دائما موجودة في كتابات وأقوال وتعاليم الأباء منذ فجر المسيحية الأولى ... بل وصراعات الكنيسة الحادة والانقسامات وحتى ما شهدته الكنيسة في عهد الاباطرة دقلديانوس ويوليانوس وغيرهم جعلتها تلعن الاخر وتكفره وتحكم عليه بالكفر والخسران المبين , ضاربة عرض الحاائط بتعاليم الانجيل المتعلقة بمحبة الأعداء ومباركة المخالفين والإحسان لمن يثيروا الاضطهاد عليها والانقسامات والصراعات ...


    وعلي هذا الأساس .. ورغبة في فضح نفاق التعليم بين المحبة القولية التي هي مجرد دعاية باهتة لحقيقة المسيحية وبين التكفير الحقيقى الذى تمارسه الكنيسة .. رأيت أن أقوم بعمل بحث استقصائى تجميعى لحقيقة تكفير الكنيسة لاعدائها والمخالفين لها سواء في الايمان او من يمارس ضدها اضطهادات وشدائد ... وهذا البحث مقسم الى خمس اقسام وهى :

    القسم الأول : في اثبات التكفير من نصوص موجودة داخل الكتاب المقدس
    القسم الثانى : الكفر والتكفير في سير الأباء والاضطهاد
    القسم الثالث : الكفر والتكفير في الكتب المسيحية وكتابات الاباء
    القسم الرابع : الكفر والتكفير في كتب الدفنار والمكتبة القبطية
    القسم الخامس : الكفر والتكفير والتغنى به في الترانيم المسيحية



    وخلاصة الأمر أن الغاية من هذا البحث المختصر هو أن يكون حاشدا لأكبر أدلة موثقة بالمصادر المسيحية المعتمدة في الكنيسة للاخوة الدارسين في مجال مقارنة الأديان كى يستقوا منه معلومات مضبوطة ومنضبطة, تكون ُمعينا لهم في دراساتهم او حواراتهم ضد المخالفين من النصارى .. وضد من يزعم بانه لا يوجد تكفير أو كفر في المسيحية .. او من يزعم بأن المحبة هي أساس وجوهر التعليم المسيحى ... كما ان هذا البحث على صغره يقدم للمسيحى المنصف التعاليم المسيحية على طبق الحقيقة المجرد من اى دعايات كاذبة او تعاليم منافقة ما فتئت الكنيسة وقساوستها ترددها بين الحين والأخر لجذب البسطاء الذين يسهل خداعهم ببريق الكلمات المعسولة والمغشوشة .

    والله ولى التوفيق
    مجد الإسلام

  • #2
    رد: الكفر والتكفير فى المسيحية

    القسم الأول : الكفر والتكفير في الكتاب المقدس :

    سفر يشوع بن سيراخ 16: 7


    فِي مَجْمَعِ الْخَطَأَةِ تَتَّقِدُ النَّارُ، وَفِي الأُمَّةِ الْكَافِرَةِ يَضْطَرِمُ الْغَضَبُ.


    سفر المكابيين الأول 7: 9

    هُوَ وَأَلْكِيمُسَ الْكَافِرَ وَقَدْ قَلَّدَهُ الْكَهَنُوتَ، وَأَمَرَهُ أَنْ يَنْتَقِمَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ.


    سفر المكابيين الثاني 4: 13

    فَتَمَكَّنَ الْمَيْلُ إِلَى عَادَاتِ الْيُونَانِ، وَالتَّخَلُّقُ بِأَخْلاَقِ الأَجَانِبِ بِشِدَّةِ فُجُورِ يَاسُونَ، الَّذِي هُوَ كَافِرٌ لاَ كَاهِنٌ أَعْظَمُ،



    سفر المكابيين الثاني 8: 14

    وَبَاعَ آخَرُونَ كُلَّ مَا كَانَ بَاقِياً لَهُمْ، وَكَانُوا يَبْتَهِلُونَ إِلَى الرَّبِّ أَنْ يُنْقِذَهُمْ مِنْ نِكَانُورَ الْكَافِرِ، الَّذِي بَاعَهُمْ قَبْلَ الْمُلْتَقَى،


    سفر المكابيين الثاني 10: 4

    وَبَعْدَمَا أَتَمُّوا ذلِكَ ابْتَهَلُوا إِلَى الرَّبِّ، وَقَدْ خَرُّوا بِصُدُورِهِمْ أَنْ لاَ يُصَابُوا بِمِثْلِ تِلْكَ الشُّرُورِ، لكِنْ إِذَا خَطِئُوا يُؤَدِّبُهُمْ هُوَ بِرِفْقٍ، وَلاَ يُسَلِّمُهُمْ إِلَى أُمَمٍ كَافِرَةٍ وَحْشِيَّةٍ.


    سفر المكابيين الثاني 13: 4

    وَلكِنَّ مَلِكَ الْمُلُوكِ هَيَّجَ سُخْطَ أَنْطِيُوخُسَ عَلَى ذلِكَ الْكَافِرِ؛ فَإِنَّ لِيسِيَّاسَ أَشْرَبَهُ أَنَّ الرَّجُلَ كَانَ هُوَ السَّبَبَ فِي تِلْكَ النَّوَازِلِ بِأَسْرِهَا؛ فَأَمَرَ بِأَنْ يُذْهَبَ بِهِ إِلَى بِيرِيَةَ لِيُقْتَلَ عَلَى عَادَةِ الْبِلاَدِ.

    تعليق


    • #3
      رد: الكفر والتكفير فى المسيحية

      القسم الثانى : الكفر والتكفير في سير الأباء والاضطهاد

      1 - البابا يوحنا الثالث :

      وحدث أن الوالي -وهو سعيد بن يزيد- مضى إلى الإسكندرية كعادة من يتولى ليأخذ خِراجها بدون أن يبلغ خبر وصوله أذن البطريرك، فلم يخرج لمقابلته. فسعى حينئذ قوم من الأشرار من الأروام في مقدمتهم ثاوفانيس، وهو زوج أخت ثيؤدوسوس الخلقيدوني، وقالوا للوالي أن البطريرك أبى الاحتفاء بك لكثرة تبجحه وازدياد كبريائه ووفرة ما له. فغضب الوالي واستدعاه إليه وأوقفه بين يديه وسأله عن سبب تأخيره عن الخروج للقائه، فأجابه بعدم عِلمه. فاضطرب غيظ الوالي وسلمه لجنوده إلى أن يدفع مائة ألف دينار، وكان ممن استلموه رجل يدعى سعد عديم الرحمة قاسى القلب، فأخذه إلى بيته أول يوم في جمعة الآلام (بداية أسبوع الآلام) ليعذبه حتى يقوم بدفع المال.


      وكان البطريرك لا يقتنى الأموال لأنه أصل كل الشرور، فقال لهم كل ما تشاءوا افعلوا بجسدي لأن نفسي بيد الله. فلما سمع الكافر ذلك حنق على البابا للغاية وأمر أن يحضر له وعاء نحاس مملوءا جمرًا، وأوقف البطريرك عليه ليقول أين المال، حتى ذاب شحم القدمين من قوة النار، ولكن البطريرك لم يتحرك ولم يلفظ كلمة استغاثة

      https://st-takla.org/Saints/Coptic-S...John-III_.html


      2- البابا كيرلس الأول :

      هو ابن أخت البابا ثاوفيلس البطريرك الـ23، تربى عند خاله في مدرسة الإسكندرية اللاهوتية، ثم أرسله خاله إلى دير القديس مقار في البرية فتتلمذ على أيدي الشيوخ الرهبان القديسين خمس سنوات... ثم رسمه خاله شماسًا وعينه واعظًا وجعله كاتبًا له . رد على مفتريات الإمبراطور الكافر يوليانوس في مصنفاته العشرة.

      https://st-takla.org/Saints/Coptic-S...-Cyril-I_.html


      3- ديديموس الضرير:

      ومن كثرة عمله وتلمذة الكثير على يديه وكلمهم من المبصرين سمى بلقب " الأعمى البصير " ولما شاخ هذا العلامة العظيم كان حزنه عميقًا " على المسيحين الذين كانوا واقعين تحت اضطهاد يوليانوس الكافر فكان يقضى أيامًا كاملة فى الصلاة والصوم لكى يرفع الله هذه البلية عن شعبه إلى تعب وانحل جسده من كثيرة العلم والمعرفة والتدريس فنام وفى اثناء نومه سمع صوتًا " من العلا يقول له " قم وقل لأثناسيوس أن القصر مات " فكتب التاريخ والساعة التى سمع فيها هذا الصوت فكان بالتمام هو نفسه التوقيت الذى قتل فيه يوليانوس الكافر.

      https://st-takla.org/Saints/Coptic-O...Story_937.html


      4- الشهيد دوميكيوس:

      كان سابور أرساكيس الثاني ملك الفرس مسالمًا للدولة الرومانية وكان يدفع الجزية للإمبراطور قسطنطين، لكنه انقض على الإمبراطور يوليانوس الكافر وأعدّ جيشًا لمحاربة الرومان. قدم يوليانوس الذبائح لأوثانه في مدينة كاسيوس التي تبعد عن إنطاكية ستة أميال حيث يوجد الصنم أبوللون، وتوجّه الإمبراطور الجاحد مصحوبًا بالعرافين والسحرة وزحف الجيش الروماني لمقابلة الفرس.
      https://st-takla.org/Saints/Coptic-O...Story_927.html


      5- أبوليدس البطريرك الرومي :

      كان هذا القديس رجلًا فاضلًا وكاملًا .. فبلغ خبره مسامع الملك الكافر قلوديوس قيصر فقبض عليه وضربه ضربًا مؤلمًا...

      https://st-takla.org/Saints/Coptic-O...-Story_78.html


      6- الشهيدة باشليلية :

      أُلقيّ القبض عليها وهي في التاسعة من عمرها، ... كان ذلك في أيام دقلديانوس الكافر.

      https://st-takla.org/Saints/Coptic-O...Story_460.html



      7- الشهيد أوساغينوس :

      كان جنديًا في عهد الملك قسطنطين الكبير ... عاش هذا الجندي حتى بلغ من العمر مائة وعشرين عامًا، وبلغ زمان يوليانوس الكافر .

      https://st-takla.org/Saints/Coptic-O...Story_372.html



      8- مرجريت الانطاكية "

      نشات بمدينة انطاكية ... كان دقلديانوس حاكمًا للبلاد وقد عُرف بشراسته في اضطهاد المسيحيين ... ورأى جمالها فعزم على أن يتخذها زوجة له مهما كلّفه ذلك... ولما قبض عليها الجنود شرعت تصلى قائلة : يا سيدي يسوع المسيح وخلصني من يد هذا الكافر النجس ...

      https://st-takla.org/Saints/Coptic-O...tory_1600.html



      9- شهداء إسنا

      عبر الوالي بجنوده المدينة من الباب البحري (الشمالي) حتى بلغ الباب الجنوبي الذي كانوا يدعوه باب الشكر الذي خرجت منه الجماهير إلى جبل أغاثون (الجبل الصالح) مع أسقفهم يتعبدون، لكنه وجد عند هذا الباب عجوزًا نائمة على فراشها لم يسمح لها سنها وصحتها بمصاحبة الشعب، فسألها: "أين مضى أهل المدينة؟" فأجابته قائلة: "إنهم لما سمعوا بحضور إريانوس الوالي الكافر إلى هنا، ليقتل المسيحيين ويضطهدهم ويلزمهم بعبادة الأوثان ذهبوا إلى جبل أغاثون".

      https://st-takla.org/Saints/Coptic-O...tory_1175.html


      10 – الشهيد اقلاديوس

      كان محبوبا من جميع أهل إنطاكية لحسن صورته وشجاعته ولمحبتهم له عملوا له صورة وعلقوها علي باب مدينة إنطاكية ولما كفر دقلديانوس وأثار الاضطهاد علي المسيحيين اتفق هذا القديس مع القديس بقطر بن رومانوس علي الاستشهاد من أجل اسم المسيح .

      https://st-takla.org/Full-Free-Copti...-Bawoonah.html

      تعليق


      • #4
        رد: الكفر والتكفير فى المسيحية

        القسم الثالث : الكفر والتكفير في الكتب المسيحية وكتابات الأباء

        1 - جاء في كتاب أعطوا إذًا ما لقيصر لقيصر وما لله لله (سلسلة مقالات الأنبا ساويرس البطريرك الأنطاكي 18) - يوسف حبيب ما نصه :

        وإذا وجدت من يقسم ربنا وإلهنا يسوع المسيح، فإنه الدينار المرفوض إذ هو منحرف عن السمة الحقيقية باتجاه كافر بازدواج الطبيعتين بعد الاتحاد الذي لا ينطق به، في الحال تدبر هذا السؤال: «لمن هذه الصورة؟ وسل ألم يكن من الله حقيقة، فإن من يكن كذلك يفصل من الله.

        https://st-takla.org/Full-Free-Copti...7-Picture.html



        2- أقوال القديس الشهيد كيبريانوس عن: أما نثِق في وعد الله؟! :

        هوذا الله يكلمكم. فهل بتفكير كافر تترددون بغير إيمان .هوذا الله يعدكم بالخلود والأبدية برحيلكم عن هذا العالم فهل تشكون؟!

        https://st-takla.org/Full-Free-Copti...-Promises.html



        3- كتاب القديس كيرلس الأورشليمي (حياته - مقالاته لطالبي العماد - الأسرار) - القمص تادرس يعقوب ملطي

        الفصل الخامس عشر : القدير: الله العظيم القوي :

        الغنى والذهب والفضة لا تخص الشيطان كما يظن البعض(13)، بل "كل غنى العالم هو للمؤمن، وأمّا الكافر فليس له فلس" (أم 17: 6 LXX). ليس أحد كافر مثل الشيطان، .

        https://st-takla.org/books/fr-tadros.../almighty.html



        4- كتاب الاقتداء بالمسيح - الراهب توماس أكيمبيس (توما الكمبيسي)

        من المفيد لي أن قد “غطى الخجل وجهي“ (مزمور 68: 8)، لكي ألتمس تعزيتي فيك لا في الناس. ..ولقد تعلمت من ذلك أيضًا، أن أرهب أحكامك التي تفحص، فإنك تضرب الصديق مع الكافر، ولكن لا بدون عدلٍ وإنصاف.

        https://st-takla.org/Full-Free-Copti...d-s-Hands.html



        5- نفسير القمص تادرس يعقوب ملطى لسفر الرؤيا :

        كانت ايزابل كافرة ووثنية في فكرها الداخلي تدفع الآخرين تجاه الشر.

        https://st-takla.org/pub_Bible-Inter...hapter-02.html



        6- تفسير القمص تادرس يعقوب ملطى لسفر ميخا الاصحاح الرابع:

        وأنت يا برج، راعي ابنة صهيون القائم، سيأتي زمانك". تُشير هذه الكلمات إلى صدقيا الملك الكافر، نقلا عن القديس مار افرام السريانى

        https://st-takla.org/pub_Bible-Inter...hapter-04.html



        7- كتاب الشهيدان أنبا صرابامون وأنبا ديديموس - المقدس يوسف حبيب

        وبعد أربعة أيام قام الحاكم الكافر وجلس على منصة الحكم. ثم أمر أن يحضروا إليه المسيحيين الذين في السجن. فأحضروهم إليه صفوفًا ووقفوا أمامه. وكان الطوباوي أبا ديديموس الكاهن أيضًا معهم .... ولما رآهم الحاكم الكافر استشاط غضبًا....

        https://st-takla.org/books/youssef-h...s/threats.html

        وتعددت اوصاف الكفر لنفس الحاكم في صفحات أخرى من الكتاب مثل : ولسوف يفرح جميع القديسون من أجلك، ومن أجل جهادك لاسم المسيح، ضد هذا الحاكم الكافر ( فصل 6 )

        - لكن لا تدعني أموت الآن قبل أن أخزى هذا الحاكم الكافر وأصنامه المصنوعة بيد الإنسان ( فصل 7 )
        - فاغتاظ الحاكم الكافر وأمر أن ينزعوا أظافر يديه ورجليه؛ ثم أنهم أحضروا خلا ورمادًا ساخنًا فسكبها على جراحاته ( فصل 10 )




        8- بحث عن قصة البحث عن الصليب المقدس - أ. بولين تودري المفسرة المعروفة للكتاب المقدس :

        المصادر الأخرى التي أستقى منها قصة البحث عن الصليب المقدس جاءت من سير القديسين "The Saints' Lives"، ومن بعض الكتابات المهملة، والتي تذكر أن الملكة هيلانة وجدت الصليب في وقت الأسقف مكاريوس أسقف أورشليم، وبمساعدة شخص يهودي يدعى يهوذا. هذا اليهودي يذكر عنه أنه تحول إلى المسيحية، ورسم أسقفًا على أورشليم باسم كيرياكوس ثم أستشهد في عصر جوليان الكافر.

        https://st-takla.org/books/pauline-t...nuscripts.html



        9- كتاب عزاء المؤمنين - القديس الأرشيذياكون حبيب جرجس:

        ومن أصيب بمثل هذه المصيبة لا يجد عزاءه إلا في الإيمان. فان الكافر لا يجد عزاء في شيء. لأنه لا يؤمن بشيء ولا يستند على صخر الدهور الأبدي.

        https://st-takla.org/books/habib-gui...tion/wife.html



        10 – كتاب القديس كيرلس الأورشليمي - القمص تادرس يعقوب ملطي :

        وكما سبق أن قلنا إنه قد تلاه "ماني" الكافر، هذا الذي جمع كل شرور الهرطقات. هذا الذي يمثل هوة الدمار الدنيئة، جامعًا مبادئ كل الهراطقة، وعمل وعلَّم بأخطاء جديدة، وقد تجاسر ودعا نفسه "المعزي" الذي وعد المسيح أن يرسله .

        https://st-takla.org/books/fr-tadros...il/spirit.html



        11- كتاب مدخل في علم الآبائيات: الباترولوجي - القمص أثناسيوس فهمي جورج :

        وحضر أريوس المبتدع الكافر وكان وقت انعقاد المجمع يناهز الستين من عمره وكان معه أنصاره ومنهم يوسابيوس أسقف نيكوميديا.

        https://st-takla.org/books/fr-athnas...acanacioc.html



        12- كتاب لمحات سريعة في إنجيل مرقس - الراهب القمص بطرس البراموسي

        فقد ثار اليهود على الرومان راغبين في التحرر والاستقلال سنة 70 م فأرسلوا جيشًا بقيادة تيطس الرومانى (ابن الامبراطور فاسباسيان وفي عهده) حاصر أورشليم حوالى أربعة أشهر ثم هدم أسوارها وحصونها والهيكل وحرق كل ما فيه ولما أرادوا تجديد الهيكل (فى عهد الإمبراطور يوليانوس الكافر) وأحضروا مواد البناء.

        https://st-takla.org/Full-Free-Copti...dy-40-End.html



        13 – رسالة البابا فيلوثاؤس الثالث والستون :

        القول بآلام أو موت اللاهوت حتمًا هو قول فاسد ورديء وكُفر، لأن طبيعة اللاهوت بسيطة روحية غير هيولية، منزهة عن المادة وغير مركّبة، وبالتالي غير محدودة ولا مدركة، وهي طبيعة الآب والابن والروح القدس، لذلك فهي غير قابلة الألم والموت.

        https://st-takla.org/Saints/Coptic-O...tory_1365.html



        14- ورد في سنكسار البابا كيرلس عمود الدين :

        ولما ظهرت بدعة نسطور بطريرك القسطنطينية الذي تولي الكرسي في سنة 428 م. في أيام الإمبراطور ثيؤدوسيوس الثاني الذي أنكر أن العذراء هي والدة الإله.. اجتمع لأجله مجمع مسكوني مكون من مائتي أسقف بمدينة أفسس في عهد الإمبراطور ثيؤدوسيوس الثاني الشهير بالصغير فرأس القديس كيرلس بابا الإسكندرية هذا المجمع وناقش نسطور, وأظهر له كفره وهدده بالحرم والإقصاء عن كرسيه أن لم يرجع عن رأيه الفاسد.

        https://st-takla.org/Full-Free-Copti.../03-Abeeb.html



        15- كتاب : الرسول مارمرقص للبابا شنودة

        ورد في كتاب مروج الأخبار للأب فرمان اليسوعي عن مارمرقس [وقد بارك الله على غيرته بنوع عجيب. لأن الأرض التي كان الظلام الكفر والرذيلة مسدولا عليها، استحالت بتبشير القديس مرقس الإنجيلي إلى فردوس سماوي تضيء فيه شمس العدل]

        https://st-takla.org/Full-Free-Copti...ypt-Faith.html



        16 – كتاب حتمية التجسد الالهى لحلمى القمص يعقوب

        قال أغناطيوس الأنطاكي: وهو تلميذ بطرس الرسول، وقد قال " يقولون عنه (عن المسيح) أنه جسد بلا نفس، ويقولون أن اللاهوت هي نفسه، فهل ترى خرجت منه اللاهوتية ومات بالجسد بالجملة؟؟ فليفتضح الآن من يقول هذا الكفر هكذا، وليسمعوا قول الرب أن نفسي حزينة حتى الموت"

        https://st-takla.org/Full-Free-Copti..._25-Reply.html
        التعديل الأخير تم بواسطة مجد الاسلام; الساعة Sat 23-06 Jun-2018, 03:05-AM.

        تعليق


        • #5
          رد: الكفر والتكفير فى المسيحية


          القسم الرابع : الكفر والتكفير في كتب الدفنار والمكتبة القبطية

          1- دفنار اليوم الثامن من شهر مسرى المبارك تكريس كنيسة الشهيدة بربارا :

          كان في زمان الملك المنافق. مكسيميانوس أبن الشيطان. إنسان كافر يسجد للأوثان المرذولة النجسة، وكان له ابنة مؤمنة. هي القديسة بربارا الفتاة الحكيمة. هذه رفضت هذا الزمن اليسير. وترجت ان تفوز بالحياة الأبدية. ولم تخش من جبروت أبيها. ولا من قساوته. ولا من عقوبته. بل اعترفت بيسوع المسيح .

          https://st-takla.org/Full-Free-Copti...08-Mesraa.html


          2- دفنار اليوم الثالث من شهر بؤونه المبارك نياحة القديسة مارثا الناسكة:

          هذا الرجل الطوباوي بكت يوليكيوس الملك. علي عبادته للأوثان وأعماله الشريرة. فأجابه الملك قائلا. إن كنت أنا عندك كافر ومخالف إذ اعبد المصلوب. فأنا ادعهم يعذبونك. بأعظم العذاب والعقاب، إلي أن تتخلي عن عبادته

          https://st-takla.org/Full-Free-Copti...-Bawoonah.html


          3- الكسندروس أسقف اورشليم :

          استمر يرعى شعب أورشليم أحسن رعاية إلى أن قبض عليه مكسيميانوس الكافر وعذبه بأنواع العذاب ثم حبسه، ولما ملك غرديانوس أطلق سراحه.

          https://st-takla.org/Full-Free-Copti...-Orchalim.html


          4- دفنار اليوم الثالث من شهر أليب المبارك نياحة الأنبا كيرلس بطريك الإسكندرية:

          وهذا من أجل الغيرة الصالحة. كان يشارك في المساعدة مع البطريرك الحكيم. في هدم الهراطقة المخالفين. هؤلاء الذين صار لهم أولا ورأسًا في التجديد نسطور الكافر بالله. المجنون في الحقيقة .

          https://st-takla.org/Full-Free-Copti.../03-Abeeb.html


          5- دفنار اليوم التاسع عشر من شهر بابه : ثاوفيلس وزوجته بالفيوم :

          هذان كانا في زمان الاضطهاد، الذي أثاره ديقلاديانوس. مقيمين في مدينة الفيوم ... إذ يصرخان قائلين. أمام الوالي المنافق نحن نصاري، نؤمن بربنا يسوع، وأن ذلك الكافر النجس. عذبهما وسفك دمهما من أجل المسيح .

          https://st-takla.org/Full-Free-Copti.../19-Babah.html


          6- إبصالية شهادة القديسين بطرس وبولس الرسولين:

          عظيمة هي كرامة الرسولين أبينا بطرس ومعلمنا بولس اللذين قبلا تعب العذابات من أجل اسم يسوع المسيح. أبونا بطرس المتواضع أكمل جهاده حسنًا في يوم خامس أبيب المبارك في أيام نيرون الكافر .

          https://st-takla.org/Lyrics-Spiritua...n-St-Paul.html


          7- إبصالية آدام لأجل الشهيدات الجماعة اللواتي استشهدن، في يوم واحد :

          وأيضًا تكلم معهن الملك الكافر قائلًا اجحدن ملاككن الذي يدعى المسيح , فبعد هذا العرائس لم يطعن الملك وآمن بالمسيح المبارك ملك المجد.

          https://st-takla.org/Lyrics-Spiritua...e-Martyrs.html


          8 - القديسة انسطاسية :

          واتفق أن بعض أديرة العذارى القريبة من الدير الذي تقيم فيه هذه القديسة كانت تحتفل بأحد الأعياد. فأخذتها الرئيسة مع بعض العذارى ومضين للاشتراك في ذلك العيد. وبينما كن ذاهبات، أبصرت هذه القديسة جند داكيوس الملك الكافر يعذبون بعض المسيحيين ويسحبوهم على الأرض. فألتهب قلبها .

          https://st-takla.org/Full-Free-Copti.../01-Babah.html


          9- القديس مويسيس وأخته ساره :

          وفي زمان اضطهاد سوريانوس الملك الكافر. المارق الجبار. خرج مويسيس من ديره وحضر إلى أخته. واتفقا معًا وأتيا إلى الإسكندرية. واعترفا بالمسيح إلهنا. فنزعت رأسيهما ونالا الأكاليل السمائية.

          https://st-takla.org/Full-Free-Copti...26-Mesraa.html


          10 – دفنار اليوم الثامن من شهر بابه

          فلما تملك الكافر داكيوس. وعبد الأوثان، فأمر النصاري، في جميع المسكونة، أن يعبدوا آلهته .

          https://st-takla.org/Full-Free-Copti.../08-Babah.html

          تعليق


          • #6
            رد: الكفر والتكفير فى المسيحية

            القسم الخامس : الكفر يتم التغنى به في الترانيم

            1- ترنيمة القديسة رفقة وأولادها الخمسة :

            في قوص بلدهم , وزعوا أموالهم, على إسم إلههم, رفقة وأولادها
            مضوا إلي الكفرة , بكل مسرة ويسوع ذو القدرة , معهم ومعها
            رآهم الوالي , صار في إنذهال وصرخ تعالي , يا رفقة وأولادها
            ما أقصي فؤادك , ارجعي أولادك وأنا اُزيدك , خيرات ما أكثرها
            قالت له يا كافر , نحن أكابر وعريسنا قادر , عطاياك نرفضها


            https://st-takla.org/lyrics/ar/praise/raa/refka.html


            2- كلمات مديح الشهيدتين بربارة ويوليانة :

            بربارة الصبية , طاهرة ونقية , من اسرة وثنية
            والدها كان كافر , أحبها حبا وافر , بنى لها قصرا فاخر


            https://st-takla.org/Lyrics-Spiritua...Juliana-2.html

            3- كلمات ترنيمة بينما كان التلاميذ المجيدون في غسل العشاء :

            بَينما كان التلاميذُ المجيدونَ في غُسلِ العشاءِ يستنيرون ،
            كانَ يهُوذا الكافرُ يُظلمُ بمرضِ محبّةِ الأموال ،
            ويُسلمُكَ أنتَ القاضيَ العدل إلى قضاةٍ آثمة.


            https://st-takla.org/lyrics/ar/songs/baa/baynama.html


            4- كلمات مديح الشهيدة دميانة

            اخترت أربعين عذراء موصوفات بالطهارة وظفرتن بالنعمة ونطقتن بمهارة
            حتى جعلتن الجنود من أفعالكن مخزية لما تبعتن المعبود يا بكر ونقية
            وأيضًا مرقس أبيك لما تبع الكافر ردتيه بمعانيكِ ولفظك الباهر


            https://st-takla.org/Lyrics-Spiritua...Dimiana-2.html


            5- كلمات تمجيد الأنبا صرابامون الشهيد أسقف نيقوس

            قام إبليس الغدار واثار الأضطهاد كعادته مع الأبرار يحارب رجل الجهاد
            فسعى فى طلبه الكافر الملك دقلديانوس فذهب كأسد زائر ليواجه أريانوس


            https://st-takla.org/Lyrics-Spiritua...-Al-Oskof.html


            6- كلمات تمجيد الشهيد مار جرجس الروماني

            بعونه قد انتصر الشجعان على الكفرة أعداء الدين
            وداوي بمرهم ثباته الداء فأخذ الكافرين العجب
            مازال الكافر في طغيانه مع صنع كل هذه الآيات
            لجبره وعظيم كفره طلب تحويل الكراسي أشجارا


            https://st-takla.org/Lyrics-Spiritua...of-Rome-4.html


            7- كلمات تمجيد الشهيدة دميانة

            حين سمع الملك الكافر هذا الكلام منها

            امر كل العساكر يحلوا شعر راسها

            من عذابكم يا كفرة يا عبادة الاوثان


            https://st-takla.org/Lyrics-Spiritua...a-Dimiana.html

            8 - كلمات تمجيد الشهيد ماريمينا العجايبي :

            أتيت لأبدد كفرك سيدي الشهيد أبا مينا
            أما الملك الكافر فحكم بحكمه الجائر
            أن يعذبوا الشهيد الطاهر سيدي الشهيد أبا مينا


            https://st-takla.org/Lyrics-Spiritua...ariMena-4.html


            9 – مديح اسحق الدفراوى

            18- قال الوالي الكافر أنك مثل الساحر فأجبته يا طاهر
            أنا مؤمن بالقدوس مُخلص النفوس سيدنا بي إخرستوس


            https://st-takla.org/Lyrics-Spiritua...l-Dafrawy.html

            تعليق

            يعمل...
            X