مريم وعيسى وأحمد بين لغة الإنجيل والقرءان

تقليص

عن الكاتب

تقليص

د/ أحمد الجمل مسلم اكتشف المزيد حول د/ أحمد الجمل
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • أبو أصيل اليمني
    3- عضو نشيط
    • 28 يون, 2007
    • 351

    #16
    أخي العزيز / السهم

    سلام عليك

    1- حتى ولو فرضنا أن النسخة الاصلية من الاناجيل قد كتبت باليونانية و لكن هل تعترف معي ان المؤلف قام بترجمة أقوال المسيح من لغتة الاصلية ( الارامية ) الى اللغة اليونانية التي يفترض أنه كتب بها.

    2_ أتمنى فقط ان تأ تي بدليل على أن النسخة الاصلية للأناجيل كانت باليونانية و أنا أول من سيقف معك فورا.

    3_ ماذا تقول في شهادة بعض أباء الكنيسة في القرون الاولى _ وهم قبلي وقبلك طبعا_ أن متى كتب انجيله بالعبرية .

    وشكرا لك
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:24 م.

    تعليق

    • فارس الفرسان
      3- عضو نشيط
      • 12 مار, 2008
      • 387

      #17
      أود أن أضيف معلومتين:
      1-
      والثابت أن العرب لم يسمعوا من نصرانييهم اسم "عيسى" الذى جاء به القرآن، وإنما سمعوها منهم " يسوع " بالسين
      و هذا وجدته في أحد القواميس (إما لسان العرب أو القاموس المحيط):
      " و يسوع اسم من أسماء الجاهلية"



      2- معنى عيس هو الأبيض المختلط بشقرة..
      فقد يكون اسم عيسى أيضًا صفة.
      و هذا لا ينافي كلام أستاذنا د.أحمد الجمل
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:24 م.
      حمل كتاب

      تعليق

      • مهندس مسلم
        2- عضو مشارك
        • 10 نوف, 2007
        • 174

        #18
        بحث رائع جدا

        جزاك الله خير
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:24 م.

        تعليق

        • ندى الصباح
          2- عضو مشارك
          • 23 ينا, 2010
          • 222

          #19
          " ليطا " اسم مفعول مفرد مذكر معرفة من الفعل السريانى " لاط" بمعنى" لعن " فيكون معنى كلمة " ليطا " فى السريانية " الملعون " .



          جزاكم الله خيرا .. الحقيقه كلام مهم جدا

          وهنا عندي سؤال لا أدري مدى بعده عن الاقتباس ؟

          هل لاسم النبي لوط عليه السلام صلة قرابه باسم " ليط "

          ورد على بالي لتشابه اللفظ كما تشابه المعنى لجرم الفعل الملعون

          دائما ما كنت استغرب لماذا سُمي اسم النبي الصالح بفعل وجريمته قومه
          فهل من افاده أكرمكم الله ؟؟

          تعليق

          • أحمد رمضان المصري
            2- عضو مشارك
            • 1 سبت, 2009
            • 182

            #20
            المشاركة الأصلية بواسطة د/ أحمد الجمل
            أما لماذا قال القرآن "عيسى" ولم يقل " يسوع " التى عرفها العرب اسماً للمسيح، فهذا من فرائد إعجاز القرآن فى أعلامه الأعجمية، لأنه لو قالها "يسوع" لفهمها العرب من العربية على معنى " الذى ساع " من ساع يَسوع سوعاً يعنى ضاع وهلك، ولذلك جاء القرآن بالاسم "عيسى" مقلوباً لاسم يسوع لإفادة عكس معناه : ليس هو الضائع الهالك وإنما هو المُخلَّص الناجى .

            هل نفهم من ذلك أن القرآن يعرّب الإسم لا المعني؟ بمعني أن القرآن عرّب أسم يشوع من العبرية إلي العربية بأسم (عيسي) لكنه لم يعرّب معناه وهو (الممسوح بالزيت) لكنها تعني معني آخر؟ أنتظر الإجابة أستاذنا الفاضل لأن هذا السؤال مرتبط بسؤال آخر هام ، وجزاك الله خيراً.

            تعليق

            • إسلام الإسلامى
              2- عضو مشارك
              • 1 سبت, 2010
              • 136

              #21
              المشاركة الأصلية بواسطة د/ أحمد الجمل
              المشاركة الأصلية بواسطة د/ أحمد الجمل
              ولأن الاسم العلم لا يجوز تعريفه فجاء منكراً ولذلك فهم السريان لفظ "مشبح" - وهى عندهم اسم فاعل أو مفعول نكرة - على أنها فعل مضارع مسند إلى المتكلم وهو المسيح عليه السلام ،
              فيكون "مشبَّح" فى لغة السريان بمعنى " أَحْمَدُ " وقد نقل لنا القرآن فهم أتباع المسيح للفظ السريانى .



              عفواً يا دكتور لى ملاحظة متواضعة و أنتظر تعليقك عليها

              ولكن إذا كان المقصود بذلك أن فهم أتباع المسيح يختلف عن منطوقه عليه السلام فإنى أستبعد أن يكون القرآن قد نقل لنا فهمهم الخاطئ ولم ينقل اللفظ الصحيح الذى نطق به عيسى عليه السلام .
              فكيف ينقل القرآن الخطأ و يترك الصواب ؟ !

              و الأوضح من ذلك أن الآية تتحدث عن لسان عيسى عليه السلام فالأولى أن تنقل منطوقه الصحيح و ليس ما فهمه الناس خطأ ً من كلامه... لأنها تنقل كلامه بنص مطابق او مقارب فى المعنى لما قاله

              و أعتقد أن هذا من دقة القرآن المعهودة

              تعليق

              • د/ أحمد الجمل
                أستاذ اللغة الآرامية
                السريانية بجامعة الأزهر

                عضو اللجنة العلمية
                • 16 أكت, 2007
                • 183

                #22
                لم أذكر على الاطلاق أن فهم أتباع المسيح يختلف عن منطوقه

                تعليق

                • إسلام الإسلامى
                  2- عضو مشارك
                  • 1 سبت, 2010
                  • 136

                  #23
                  عفوا ً
                  و لكننى فهمت أنهم فهموا اللفظ على أنه اسم فاعل : أحمد
                  بينما كان عيسى عليه السلام يقصد اسم المفعول : محمد

                  و بالطبع هناك اختلاف فى المعنى بين اسم الفاعل و المفعول


                  و هذا الإختلاف فى فهمهم يرجع لطبيعة اللغة السريانية و لفظة
                  مشبِّح التى تأتى كإسم فاعل أو كإسم مفعول

                  ولأن الاسم العلم لا يجوز تعريفه فجاء منكراً ولذلك فهم السريان لفظ "مشبح" - وهى عندهم اسم فاعل أو مفعول نكرة - على أنها فعل مضارع مسند إلى المتكلم وهو المسيح عليه السلام ،
                  فيكون "مشبَّح" فى لغة السريان بمعنى " أَحْمَدُ " وقد نقل لنا القرآن فهم أتباع المسيح للفظ السريانى .


                  تعليق

                  • إسلام الإسلامى
                    2- عضو مشارك
                    • 1 سبت, 2010
                    • 136

                    #24
                    كما أرجو مزيد من التوضيح حول قولكم :
                    ولذلك فهم السريان لفظ "مشبح" على أنها فعل مضارع مسند إلى المتكلم وهو المسيح
                    ولذلك فهم السريان لفظ "مشبح" - وهى عندهم اسم فاعل أو مفعول نكرة - على أنها فعل مضارع مسند إلى المتكلم وهو المسيح عليه السلام ،
                    فيكون "مشبَّح" فى لغة السريان بمعنى " أَحْمَدُ "

                    تعليق

                    • إسلام الإسلامى
                      2- عضو مشارك
                      • 1 سبت, 2010
                      • 136

                      #25
                      المشاركة الأصلية بواسطة إسلام الإسلامى
                      كما أرجو مزيد من التوضيح حول قولكم :
                      المشاركة الأصلية بواسطة إسلام الإسلامى
                      ولذلك فهم السريان لفظ "مشبح" على أنها فعل مضارع مسند إلى المتكلم وهو المسيح
                      أكرر سؤالى
                      [/FONT]
                      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:24 م.

                      تعليق

                      • د/ أحمد الجمل
                        أستاذ اللغة الآرامية
                        السريانية بجامعة الأزهر

                        عضو اللجنة العلمية
                        • 16 أكت, 2007
                        • 183

                        #26
                        رابط يمكن الاستفادة منه
                        http://www.youtube.com/watch?v=XmDheBn0TPY

                        تعليق

                        • الفضة
                          مشرفة عامة
                          • 9 سبت, 2008
                          • 2086

                          #27
                          رد: مريم وعيسى وأحمد بين لغة الإنجيل والقرءان

                          جزاكم الله خيرا
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:23 م.
                          أيهما نصدق المسيح أم بولس و الكهنة ؟
                          أشفق على النصارى الحيارى !
                          كفاية نفاق يا مسيحيين !!
                          الطرق البوليسية لتثبيت الرعية !
                          تعصب و عنصرية الأقباط الأورثوذوكس
                          موقع أليتيا الكاثوليكي يبرر فضيحة زواج "المنذورين للرب " !
                          فضيحة "نشتاء السبوبة "الأقباط
                          أورثوذوكسي يعترف !
                          د.وسيم السيسى :لا توجد لغة تسمى بالقبطية
                          كل يوم اية و تفسيرها
                          حقيقة المنتديات المسيحية !
                          بولس الدجال
                          لماذا يرفض النصارى الحجاب ؟!
                          التاتو لا يجوز و الكنائس تضللكم يا نصارى
                          فضيحة زرائبية حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (حسب المصادر النصرانية )
                          حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (بحث من مصادر نصرانية -يهودية )
                          سؤال للطلبة النصارى
                          كشف عوار شبهات الكفار
                          محنة الثالوث مع مزمور 2
                          النصارى في لحظة صدق نادرة !



                          تعليق

                          مواضيع ذات صلة

                          تقليص

                          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                          ابتدأ بواسطة عادل خراط, 14 ديس, 2022, 12:39 م
                          ردود 0
                          33 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة عادل خراط
                          بواسطة عادل خراط
                          ابتدأ بواسطة د/ احمد الجمل, 5 مار, 2020, 03:37 م
                          رد 1
                          283 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة د.أمير عبدالله
                          ابتدأ بواسطة د/ احمد الجمل, 3 مار, 2020, 10:01 ص
                          ردود 0
                          71 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة د/ احمد الجمل
                          ابتدأ بواسطة وليد اليحصبي, 4 سبت, 2014, 01:54 ص
                          ردود 2
                          5,549 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة وليد اليحصبي
                          ابتدأ بواسطة د/ أحمد الجمل, 17 ماي, 2010, 08:33 م
                          ردود 8
                          14,080 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة الفضة
                          بواسطة الفضة
                          يعمل...